24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مياه "غير طبيعية" للشرب في أحياء من الرباط

مياه "غير طبيعية" للشرب في أحياء من الرباط

مياه "غير طبيعية" للشرب في أحياء من الرباط

يشتكي مواطنون بمدينة الرباط خاصة بأحياء السويسي والتقدم وحسان مما وصفوه مذاقا غير طبيعي للماء الصالح للشرب، الذي تتزود به المدينة منذ عدة أسابيع.

وقال المشتكون في اتصالات هاتفية مع "هسبريس"، أنهم لاحظوا تغيرا في لون ومذاق الماء الذي يستعملونه في الشرب، دون أن تُكلف شركة "ريضال" المفوض لها بتزويد الرباط بهذه المادة الحيوية، عناء إخبار الزبناء بأي معلومة تخص سبب تغير مذاق الماء.

وذكر المواطنون المشار إليهم أن أحياء أخرى بالمدينة سُجّل بها المشكل نفسه، مبدين تخوفهم من أن يكون للمشكل تأثير على صحتهم وصحة أبنائهم، ومهددين بخوض أشكال احتجاجية في حالة عدم تدخل المسؤولين المعنيين من اجل إرجاع الأمور إلى نصابها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - abdelaziz الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:45
c est le cas egalement pou mohammedia. l eau a un gout desagreable. j suppose qu l eau est de la
meme source
2 - متضرر من سلا الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:50
مشكل المياه ليس فقط في مدينة الرباط بل ومدينة سلا أيضا لمدة أسبوعين تغير طعم الماء و يشكو بعض المواطنين من أوجاع و حمى و بدأ بعض السكان من يستطيعون طبعا بشراء الماء المعدني و الكل ينسب سبب المرض إلى الماء دو الرائحة الكريهة
3 - سهام الأربعاء 01 غشت 2012 - 11:55
هذا المشكل تعاني منه ساكنة مدينة سلا كذلك وذلك منذ أكثر من شهر مذاق الماء لايطاق والساكنة سوف جد مستاءة لهذا الأمر.
4 - abou-aymane الأربعاء 01 غشت 2012 - 12:19
لكم ولنا الله!!
مالعمل مع هذه الحكومات التي تتعاقب على النيل منّا؟
حتى بنكيران الذي عوّلنا عليه أعلن استحالة اسئصال آفة الفساد التي تنخر البلاد والعباد.
مياه ملوثة بالبيضاء، الرباط، سلا...!!
"قولوا باسم الله وشربوا"
هذا جهد بنكيران عليكم!!
5 - Gna الأربعاء 01 غشت 2012 - 12:34
السلام عليكم ورحمة الله ، لقد لوحظ نفس الشيء بالنسبة لحي المنزه والدي تغير دوق الماء قبل حلول شهر رمضان بأسبوع تقريبا
6 - فاطمة الزهراء الأربعاء 01 غشت 2012 - 12:36
بعض الأحياء من مدينة سلا كذلك (بطانة، حي السلام، سلا الجديدة ...) أصبح الماء فيها يستحيل شربه، رائحة و طعم غير طبيعيين

نخلصو فواتير الماء و نشريو الما نقي للشرب ؟!!!!!!!!!

حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - RIFO الأربعاء 01 غشت 2012 - 12:38
لقد لاحضنا حتى نحن في مدينة سلا تغير مداق الماء في المدة الاخيرة ولازالت رائحته غير طبيعية حتى الان ولاندري ما السبب
8 - مسافر الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:09
انا لا اسكن بجهة الرباط لكن عند وصولي البارحة الى مدينة تمــــــــــــــارة لاحظت ان مذاق المـــــــــــــــــــــــــــــاء ليس هو ذاك الذي عهدته منذ سنوات مذاق ورائحة تشمئز لها النفس وعندما تشربه لاترتـــــــــــاح
لااله الا اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــه محمد رسول الـــــــــــــــــــــــــــــــه
9 - متضرر من تمارة الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:11
المشكل مستمر منذ شهر تقريبا حتى في تمارة.
لكن الغريب هو سلبية المجتمع الذي لم يحرك ساكنا بل سلم بالأمر الواقع و زاد من إستنزاف ميزانيته بقنينات الماء.
"البشر يستاهل"
10 - fatima الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:12
oui vraiment le gout de l eau a change mauvaise odeur on arrive plus a le boir
11 - loubna الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:18
نفس المشكل بالنسبة لمدينة المحمدية
12 - leilatemara الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:18
A TEMARA AUSSI LA MEME REMARQUE
13 - latifa الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:23
Même à salé exactement à tabriquet ou j'habite le gout de l'eau est devenu désagréable depuis plus de 4 mois
14 - abel الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:35
نفس الشئ نعاني منه في تمارة الماء له طعم الصدء
15 - kamelia الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:35
Je crois que l'eau potable a ete contaminee par boukhrareb...

Ou sont les Maires de Rabat et Sale
Ou sont les representants parlementaires des 2 villes.
Ou est l'association des droits de l'homme qui ne casse la tete par des sujets loin de la vie quotidienne des citoyens..iwa voila un sujet qui affect les droits de l'homme...
Ou est la societe civile...etc...
Ou es la tele et la radio dans tous ca
16 - faty الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:46
C'est le même problème à Témara aussi, l'eau a un gout désagréable ....
17 - ali semlali الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:50
التمارة كجالك فيها هاد الشكل لماء تغير المداق ديالو
18 - mouaten الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:51
le meme probleme est constaté à témara deuis quelques semaines ce qui nous a poussé à achéter les bouteils d'eau de 5l au lieu de boire l'eau du robinet.
19 - aziz de sala al jadida الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:51
Pour juger les responsables à ce phénomène il faut d abord savoir que
Le réseau d'approvisionnement en eau peut se diviser en trois parties :
1 l'eau à la source,
2 le système de traitement de l'eau potable e
3 le réseau de distribution, lequel transporte l'eau traitée aux domiciles…
Alors notre problème se pose auxquels de ces 3 points ?
Malheureusement les 3.
1 barrage plein de cadavres
2 Système de traitement non entretenu
3 réseaux de distribution « « chinois » »
20 - tanger الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:52
et dans la ville tanger aussi
21 - lmektab الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:00
c fais expré pour faire decoller le chiffre d'affaire des entreprises d'eaux minrales et de toute façon vous allez payer la facture de l'eau "potable sinon on vous arrache la magana..."
22 - [email protected] الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:03
الماء في تابريكت سلا كذلك أصبح غير صالح للشرب،رائحته كريهة ومذاقه غريب ولونه عجيب،وهذا كله بخلاف خصائص الماء الذي لالون ولا رائحة ولامذاق له
23 - sakhet الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:03
Meme remaque à temara!!!
24 - Amina الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:05
نفس المشكل في حي النهضة (الرباط)
25 - houda الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:06
Je confirme..a akkari meme probleme
26 - مريم الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:07
هذه المشكلة في معظم مناطق المغرب وهذه سياسة متبعة لجعل المواطن المغربي يشتري المياه المعدنية ويثقل كاهله بتكاليفها

هاد البلاد عامرة بالتحراميات

انا شخصيا لاااستطيع شرب الماء من الصنبور لانها تسبب لي اوجاعا
كنحس كرشي كتقطع, نستهلك في البيت تلاتة البوديزات ديال الما يوميا يعني 30د درهم في النهار ولكن كنقول اللهم 30 درهم ولا شي حد مرض في العائلة

ياربي صلج شأن هاد البلاد هادشيي بزاززاف والله
27 - rabie de salé الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:12
لقد لاحضنا حتى نحن في مدينة سلا تغير مداق الماء
28 - dequoijememêle الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:16
هذا المشكل لن يعيره المسؤولين اي اهتمام لانهم يشربون الماء المعدني الطبيعي اما عامة الناس فلا حول لهم ولا قوة .اني اخاف ان تكون قنوات الماء قد اختلطت اوتاثرت بمجاري الواد الحار والا كيف تفسرون الرائحة الكريهة التي توجد في الماء.لقد وقعت نفس النازلة مع ليديك في البيضاء .اللهم استر هذا البلد.شكرا hespress المنبر للذين ليس لهم منبر.
29 - هشام من تمارة الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:19
السلام عليكم
تعيش مدينة تمارة هي ايضا منمياه ملوثة فيها ريحت التراب
الدعوة مفتوحة لاحتجاجات في مدينة الرباط و سلا و تمارة احتجاجا على على تنصل المسؤولين من هاته الكارثة و تحمل المعنيين بالامر المسؤولية الكاملة و محاسبة شركة ريضال عن هذا التقصير المتعمد
30 - ilham الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:25
la même remarque à la préfecture de sidi bernoussi, on achète mnt de l'eau minérale. c'est un vrai prob sanitaire il faut agir rapidement
31 - aziz de sala al jadida الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:28
vous n azez pas encors verifier mon message?

alors a quoi sert..
32 - hasna الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:33
...ALERTE A SALE.... L'EAU N'EST PLUS POTABLE ....
33 - Douha الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:34
C'est l'ONEP qui traite l'eau potable et normalement , les employés font deux prélèvements par jour pour voir si l'eau est conforme ou pas si oui ils le transmettent à REDAl qui doit faire aussi des analyses pour confirmer que les conformateurs peuvent utiliser cette eau , alors tout ça pour vous dire qu ils savent déja que cette eau n'est pas du tout conforme et meme ils le transmet et vraiment je sais pas pourquoi !!
34 - MOHAND AMAZIGH الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:39
même problème à zagora depuis des années et personne ne bouge tout simplement parceque nous sommes des marocains de 100000ème degré
35 - aquenchor الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:46
نعم لوحض ان الماء مند حوالي اسبوعين وهو كريه الرائحة (غامل)
36 - مواطن من تمارة الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:46
المشكل ماشي فريضال المشكل فينا احنا لكل شهر كانتسابقو شكون لي يخلص الاول الما و الضو واخا عارفين رداءة جودة الماء وارتفاع سعر تعريفة الكهرباء.والمشكل ماكاينش غير فالرباط راه حتى سلا و تمارة والى بقينا غير بالهضرة و نقولو الما مانعرف مالو خياب والضو مالو غلا ماغادي نغيرو تا حاجة كانابقاو ديما فنطاق الكلام الفارغ خاص الحل والحل مايجي غير بالفعل والفعل بنظري هوعدم اداء الفاتورة الى حين تصحيح المشكل كما فعل سكان مدينة بوعرفة
37 - said الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:50
نفس المشكل بالنسبة للصخيرات، الماء متلون بجزيئات بيضاء ورائحته تصيبني بالغثيان، نحن على هذا لحال بالصخيرات منذ شهرين
38 - MOHAMMED الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:55
باعتباري كيميائي
اخذت عينات من هذه المياه وقمت بتحليلها رفقة فريق عمل مختبر الميكروبيولوجيا ومختبر الكيمياء والفيزياء فتوصلنا الى النتائج التالية:
*خلو العينات المدروسة من الميكروبات
*السميات الدخيلة = 0.000
*المركبات الكميائية تستجيب للمعايير الدولية
غير ان مذاق ورائحة المياه غير عادية يستلزم القيام بتحاليل كيميائية اكثر تطورا.
غيران الفرضيات الأولية تشير الى غياب او نقص مادة الكربون النشيط charbon actifالذي يحسن مذاق وجودة المياه
39 - maghribi الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:03
je confirme Said Haji Hay Rehma Laayayda meme probleme
40 - فاعل الخير الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:04
انا اقطن بسيدي موسى لازال الماء على شكله الطبيعي السابق ,الكثير من عائلتي ياتون عندي لملء قارورات للشرب ,مرحبا بكم ليبغا الماء فابوووووور
41 - hassan ozil الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:12
المغرب و الاصلاحات والماء المخرود مزال الناس تتشربوا ابزاففففففف !!!!!
42 - Mohamed الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:14
Même chose a SALA JADIDA depuis plusiers semaines , l'eau non supportable , on achete l'eau de boutaille à 10h pour une journée max
43 - سلاوية الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:28
ساكنة حي السلام في سلا الحبيبة أيضا يعانون من نفس المشكل من مدة ليست باليسيرة أرجو أن يتم حل المشكل عاجلا
44 - رباطية الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:29
اسبوع قبل رمضان تبدل الرائحة وطعم ولا شيحد داها فيك
كيف قالت اخت او اخ تانخلصو لما و تطهير وتانشريو ماء معدني
اللهم ان هذا منكر
45 - abdou الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:31
سكان تمارة مستاؤون من هذا المشكل ويطالبون بفتح تحقيق في الموضوع ومحاكمة ريضال ومطالبتها بالتعويض عن هذا الاهمال الذي سبب في تسميم صحة السكان. الاعراض بدأت تظهر.
46 - issam lakhal الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:31
ايضا في حي اليوسفية الرباط لحظنا تغيير لون ورائحة الماء اصبحت كريهة وعدة لا اطيق... شربه... الله يهدهم علينا .
47 - abd essamad ellaouz الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:31
نفس المشكل حي القدس سيدس البرنوصي الدار البيضاء مياه ملوثة غير صالحة للشرب رغم ارتفاع فواتير الماء
48 - Ur F الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:35
أنا من مدينة الرباط...
لا حظت ذلك مدة قبل رمضان ...
أصلا الماء لي تنشربو مند مدة بالنسبة لي غير صحي...واش الأنابيب كلم ''الصداء'' أشبغيتوا إخرج منهم...
غير دابا تزادت ليه الريحة او صافي... وكالنا عليكم الله ...واش الفاتورة تدري فيها ريضال لي بغات و الخدمات والو...
49 - سلاوي الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:41
لاحظنا تغير مذاق الماء و لونه منذ أزيد من شهر بقرية أولاد موسى بمدينة سلا، و الآن نؤدي ثمن فاتورة الماء الصالح للتصبين و التجفاف، أما الماء الصالح للشرب فما علينا سوى بقنينات الماء المعدني التي أثقلت كاهلنا هي الأخرى، و أني لأخشى على الأطفال الصغار خصوصا، أما نحن الكبار فنحسب أنفسنا في عداد الأموات بالعرض البطيئ في هذه المدينة.
للإشارة فأحد الأصدقاء الصيادلة أخبرني أن الأدوية المتعلقة بألأمراض المعوية تعرف رواجا كبيرا هذه الأيام، ربما لها علاقة بتلوث الماء أو شيئ من هذه القبيل، الله يستر و خلاص.
50 - zed الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:12
organisez vous dans un groupe facebook pour discuter du probleme et s'accorder sur une action qui fera bouger les responsables
51 - ابتسام الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:16
السلام عليكم
في سلا ايضا لوحظ نفس الامر مداق رهيب وريضال لا تحرك ساكنا يجب العمل على تحريك ضمير ريضال هادشي الا كان عندها شي ضمير
52 - adil الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:27
نعم هناك مشكل خطير و خطير جدا هناك الكثير من الاطفال مرضوا بالاوجاع و ءا كثر الطباء نصحوا بشراء الماء المعدني. و كذلك الحمى الغير المفرطة والسعال ء نه مرض السعال الديكي
53 - naj الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:28
meme remarque à temara Massira2
54 - Témara الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:45
Le goût et l'odeur de l'eau a changé même à Témara depuis un mois .
le probleme est au niveau de tt la région de Rabat Salé Zemmour Zair !
55 - من ورزازات الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:03
في ورزازات مياه الشرب دائما ملوثة وذات رائحة كريهة بحيث تعرف من مذاقها مصدرها..... اما المياه الصالحة للشرب فنحن نضطر إلى الدهاب مسافة كيلومترات من أجل التزود بها من آبار بعض المحسنين.... ومن لا يتمكن من جلبها يضطر لشرب تلك المياه الكارثية و التي لا تختلف كثيرا عن مياه المراحيض في كثير من الأحيان
56 - ajmowitine الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:14
A temara aussi, même constat . L'eau a un goût argileux repoussant, surtout après une longue journée de jeûn. Mais potable d'après les connaisseurs. A .V
érifier auprès de REDAL et ONEP
57 - نور الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:25
l'eau a Yaacoub el Mansour est dégoûtante
on achète des bouteilles d'eau chaque jour
58 - محمد الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:30
نفس المشكل ف تابريكت سلا قبل من رمضان بشوية ، و الما غامل ؟؟؟ إوا خصنا نسولوا صحاب شركات ديال الماء المعلب معامن تفاهموا..........
59 - de salé الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:53
meme a salé et ca fais des mois non pas qlq semaines
60 - مواطن لا غير الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:03
أنا لا أفهم لماذا يقول الكثيرون أن الماء تغير قبل أسابيع.



الماء ياسادة تغير كذلك على الأقل -على الأقل- مند شهرين.

لكن بعض الأحياء في سلا ربما تزود بماء الفوارات من القنيطرة .بها ماء جيد مثل سيدي موسى
61 - mohib الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:12
الناس ديال الرباط لاباس عليهم الماء ماشي غالي عليهم علاش يشكيو , واقيلا دايرين الدوا في الماء و هاد ليام زادو لاضوز باش بنادم يبقى غي كيضحك و فرحان بالوضع الزوين و ما تبقاش تقدي فيه ريحة الزبل , غادي تبقى القضية حتى تولي ريحة الماء بحال الزبل لي كنشموا في الزنقة , الشعب المغربي هو الاول في المناعة في العالم , ولات ريحة العصير ديال الازبال زوينة عندو و من الزهر كنلقاوها فيما مشينا ولات دابا حتى فالروبيني
62 - mohamed الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:18
oui c est vrai le gout de l'eau est insupportable a hay el menzeh aussi on achète de l'eau quotidiennement actuellement tu trouves pas l'eau Ain saiss dans les boutiques puisque tout le quartier ne consomme pas l'eau distribuée par REDAL
63 - فق من نعاس الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:40
في سيدي سليمان من زمان و ماء ما مزيان و دنيا هانيا متنهدروش ، سكتوا كيما سكتين حنا ، وشكون قال هضتوا ، نسيت ولفتوا الرائحة الكريهة ديال الازبال المتراكمة في الازقة ؟؟؟؟؟؟
64 - فاسي الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:51
المغرب كلو هك احنا نفس الشيء في فاس الله يدير شي تصويبة ديال الخير
65 - linda-lol الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:56
انا مع تعليق رقم 13 لاكن الحمد لله على كل شيء وخصوصا على نعمة الماء
66 - Fati الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:58
Moi aussi. Je l ai constaté et c'est depuis des mois qu on aa commencé a achete de l eau chez nous
67 - citoynne الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:47
En effet une odeur et un gout vraiment désagréable, depuis 3 mois j'achète de l'eau a boire, la dernière fois que j'en ai bu j'étais malade, sachant que j'habite en plein centre de Rabat ville, j'ai essayer de faire bouillir de l'eau et d'en boire après toujours le même goit et la même odeur infeste, c'est scandaleux
......
68 - ورزازي مقهور الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:07
تشهد مختلف أحياء الرباط و سلا نقاشات شعبية من لدن الساكنة المتضررة من رداءة جودة المياه التي تزودها بها الشركة المفوضة نقاشات ما لبثت أن تحولت إلى حركات احتجاجية عفوية ضد هذا الضرر . اضطرت وسائل الاعلام للتعامل معه دون إغفال ما سيعجل لا محالة لتعاطي المسؤولين مع هذه الأزمة والتسريع في إيجاد حلول تطفئ غضب الشارع الذي لا ينقصه غليان . إنتفاضة أهل العاصمة وليدة أسبوع فقط من تغير رائحة الماء ماذا عن سكان مدينة ورزازات الطيبين فوق اللزوم ، أما أنه الهوان بحد ذاته النائمين منذ عقود على حال هو أسوأ من حال أهل الرباط ، أم أنه يلزمنا دائماً أن نرتبط بالمركز حتى في احقيتنا في الاحتجاج على الظلم .عجباً لكم يا ورزازيين.أنشري هسبريس لاعلا و عسا إفيقوا!!!!
69 - Brahim الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:31
Aussi à Temara
plus d'un mois l'eau est impotable
70 - رحماني من سيدي علال البحراوي الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:33
مشكل المياه ليس فقط في مدينة الرباط وسلا بل حتى بسيدي علال البحراوي أيضا تغير طعم الماء و يشكو بعض المواطنين من أوجاع و حمى و بدأ بعض السكان من يستطيعون طبعا بشراء الماء المعدني والأخر الاستعانة بماء العيون التي بالمنطقة و التي تبعد عن السكان بمسافات طويلة جدا ربما 3كيلومترات أو أكثر الكل ينسب سبب المرض إلى الماء ذو الرائحة الكريهة.
71 - وطاطا الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:43
نحن في سلا القرى الماء اصلا شبه منعدم مثلا اذا اردتة الاستحمام ماعليك الا الصبر حتى منتصف الليل تقريبا وشوف تشوف وخلص عاد شكي
72 - moraqib الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:10
المشكلة أنه يمكن أن يكون الماء قد تلوث بفعل الاشعاعات النووية و التي كانت اسبانيا السباقة الى الاعلان عنها قبل شهر أو شهرين في مناطق القنيطرة و النواحي. اعلان اسبانيا عن وجود اشعاعات نووية عالية في تلك المنطقة جاء بعد أن تمكنت من اجراء تحاليل على قطع حديدية على متن سفينة قادمة من القنيطرة. لتعلن اسبانيا عن وجود تسرب نووي عالي في المنطقة. غير الله يحفظنا و صافي راه وقيلا الماء تلوث حتى هو.
73 - ناديا الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:23
ناري ناري عندك يوصل المشكل لعندنا وما كاينش عندي مااعدا من هداك الماء المعدني الي كيتباع كيجيبلي الغثيان
74 - Bishop الخميس 02 غشت 2012 - 00:33
منذ ما يربو الشهر لوحظ تغير في مذاق الماء فقد أصبح وكأنه يحوي نوعا من "الغمولية" مما دفع العديد إلى إقتناء المياه المعبأة التي مع الوقت قد تثقل كاهل الساكنة. فلم يا ترى نؤدي فاتورة استهلاك ماء مشكوك في صلاحياته لماذا؟؟
75 - زكرياء الوفاق تمارة الخميس 02 غشت 2012 - 01:39
السلام عليكم اخواني
منذ مايزيد عن شهر ونحن ساكنة مدينة تمارة حي الوفاق نعاني من مشكل في ماء الشرب حيث اصبح طعمه كريها وفيه غمولية,ونحن نشك في مصدرها لانها لاتختلف عن مياه المراحيض او بمعنى آخر مياه حارة مصفات لدى نطلب من الجهات المعنية بالامر ان تقوم بواجبها قبل ان يظهر اي مرض ناتج عنها فتعم الفوضى وتكون الخسائر كبيرة والسلام.
76 - حمزة الاثنين 06 غشت 2012 - 15:42
السلام عليكم
كذلك في مدينة الدارالبيضاء و بالتحديد بوركون موجود نفس المشكل هناك عدم صيانة و كدا عدم مبالاة لهموم المواطنين بعد الشكايات المتعددة
77 - fatima الثلاثاء 28 غشت 2012 - 14:34
à Temara aussi, je l'ai constaté au debut de l'été, j'ai commencé à acheter l'eau de bouteille. je suis enceinte et j'ai peur que ça infecte mon bébé. un gout dégeu. ca fait plus qu'une heure que je cherche sur le net des explications ou des communiqués de l'onep ou bien Redal, waaaaalou aucune information. c'est pas normal tout ça.
78 - عبد الحق الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:05
اسكن بمدينة تمارة حي الوفاق وقد لاحظت تغير شكل الماء قبل شهر رمضان باشهر واتصلت بشركة ريضال ولم اكن الوحيد بل كان بعض الجيران الذين اتصلوا بالشركة في موضوع تلوث المياه فبعثت لنا تقني الذي اجرى تحليلا تقنيا اخبرنا بعده ان الماء غير ملوث ولكنني لم اصدق فشرعت في شراء براميل الماء لكنني وجدت ان شراء برميل 5 ليترات يوميا يكلفني 300 درهم في الشهر علما ان الاسرة تتكون من 5 افراد وبعد ان هدات العاصفة التي اثارها تلوث المياه لاحظت اخيرا ان الماء (20/10/12)لا يزال ملوثا بشكل ظاهر للعيان ورائحته كريهة فما كان مني الا ان شرعت في غلي الماء الى حالة الفوران واملا القوارير واضعها في الثلاجة الى غاية يومنا هذا. (23/10/2012.)
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال