24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة بمضيق هرمز (1.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | وهبي ينتقد تعاطي الحكومة مع ملف التعليم

وهبي ينتقد تعاطي الحكومة مع ملف التعليم

وهبي ينتقد تعاطي الحكومة مع ملف التعليم

انتقد عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الحكومة في تعاطيها مع مشاكل القطاع التعليمي، مؤكدا أن الملف التعليمي يجب أن ينأى عن المزايدات السياسية وأن يكون في الأولوية بعد الوحدة الترابية.

وأوضح وهبي في تدخل باسم فريقه النيابي صبيحة اليوم الأربعاء، بمجلس النواب خلال متابعة مناقشة موضوع حصيلة البرنامج الاستعجالي في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال،أن عدم إشارة الملك في خطابه الأخير بمناسبة عيد العرش للملف التعليمي، يحمل إشارات سلبية تؤكد أن هناك مشكلا ما في التعاطي في المنظومة التعليمية الوطنية في المغرب.

ونبه وهبي إلى أن المفارقات التي تعيشها المدرسة العمومية تتطلب وقفة تقويمية جماعية وقرارات حكومية جرئية تنبثق عن مقاربة تشاركية من شأنها أن تفضي إلى استقرار في برنامج الإصلاح التربوي وترصيد للمكتسبات، داعيا في هذا السياق إلى تعبئة شاملة لتحقيق النجاح في هذا الورش التنموي الكبير والحاسم، مع ضرورة محاسبة المسؤوليين الإداريين وتغييرهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Yabidine الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:24
مادامت قيمة الاستاذ متدنية و أوضاعه مزرية فإنه من العبث الحديث عن اصلاح المنظومة التعليمية
2 - lmkhenter الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:46
على من تضحكون ايها ال"باميون",,,اليس اخشيشن منكم وهو من اجهز على اخر فرصة لاصلاح التعليم ، واهدر ملايير في اقل من سنتين لنتراجع في ترتيب جودة تعليمنا؟؟؟؟ ارحـــــــــــــــــــــــــل يا "بام"
3 - متتبع مستغرب الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:04
أول من يحاسب هو اخشيشن ديالكم والله ما كاتحشمو وجهكم ولا قفاكم هاداك
4 - مواطن من القطاع الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:29
أقول للسيد وهبي : ماذا فعلتم أنتم فريق الأصالة و المعاصرة لقطاع التعليم في شخص وزيركم " أحمد اخشيشن " . مادتم أنكم فشلتم فلماذا لا تتركوا هذه الحكومة تبدأ استراتيجيتها و لتحكم عليها فيما بعد . على الأقل ، حتى الآن وفقها الله في مجموعة من القرارات الصائبة في شخص محمد الوفا و محمد الداودي ، عكسكم أنتم لم يكتب لكم تااه التوفيق .
5 - أولا الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:51
التعليم يحتاج إلى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب من نواب ومديري الأكاديميات ورؤساء المصالح ومديري مؤسسات التربية والتكوين . ويحتاج بالدرجة الأولى إلى وضع الثقة في الأساتذة والأستاذات مع ضرورة اختيار الأنسب لهذه المهنة الشريفة و محاربة شرسة لكل اشكال الفساد من رشوة ونهب ومحسوبية ودروس خصوصية
6 - عتاب الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:12
التعليم من المدرسة الى الجامعة مريض جدا.
هناك طاقات واعدة تريد المشاركة الفعالة في الاصلاح لكنها مهممممممممشة.
ما يقتلني هو غياب البحث العلمي ووضع استراتيجية واضحة للنهوض بهدا القطاع المصيري.
لكن من يا ترى سيتحمل هده المسؤولية بأمانة؟
7 - ولد الرشيدية الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:17
المعارضة تريد ان تشارك في الحكم من خلال مصطلح "قرارات حكومية جرئية تنبثق عن مقاربة تشاركية "..
8 - tastitien الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:44
اقسم اني لاحضت نفس الشئ ان الخطاب الملكي لم يشير الى مجال التعليم،ولو ان من المفروض ان يكون هدا المجال من اولويات الحكومة الحالية ، نعرف ان في بلادنا نعيش ازمة حقيقية في هدا القطاع الحيوي الهام، بدون اعطاء اهمية لهادا المجال لا يمكن ان نحقق اي تقدم،التقدم في كل المجالات مرهون بالتقدم في التعليم
9 - حدار اسماعيل الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:52
إن فشل التعليم بالمغرب ليس مردهعقم السياسة التعليمية لوحدها، بل كذلك مرده إلى إسناد الأمور لإلى غير أهلها وزالنمودج كالتالي:
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بإنزكان
خروقات تنظيمية وتربوية في تنظيم مباريات التوظيف ل2012
إن إصلاح منظومة التكوين بتجميع أسلاكه وضبط اختصاصاته والتنصيص على هيئة التدريس به ووضع الترسانة القانونية للاختصاصات والمهام وغيرها، هي مؤشرات إيجابية ودالة على تدشين مشروع كبير يتوقف تحقيق غاياته على مدى كفاءة موارده البشرية استراتيجيا وتصوريا وبيداغوجيا وتواصليا وإداريا. وعليه فإن أي رهان على تحقيق أهداف وغايات الإصلاح بعقليات متحجرة وتصورات سلطوية وتسيير عشوائي وتواصل عقيم وخروقات متتالية للقوانين المنظمة، ليس إلا رهانا على فرس أعرج. وهذا حال المدير المكلف بتسيير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة الكائن مقره بإنزكان. فالرجل يتصرف في اتجاه معاكس تماما لتوجهات الإصلاح المنشود. وهذه بعض مظاهر سوء تسييره وتدبيره للمرحلة الانتقالية :
1- خروقات طالت تنظيم مباريات التوظيف :
* فقد عرفت مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمركز الجهوي لإنزكان عدة خروقات تنظيمية وبيداغوجية نجملها في التالي:
- تصحيح مادة المعارف والمهارات والإنسانيات التي هي من صميم علو م التربية من قبل فريق من أساتذة اللغة العربية، مع إقصاء متعمد لعدد من أساتذة التخصص(علو م التربية).
- عقد المداولات بحضور الأساتذة غير المصححين ومن التخصصات التي لا علاقة لها بالمادة التي انعقدت المداولات حولها.
- عدم تعميم تفعيل مبدأ التصحيح المزدوج الذي نصت عليه المذكرة المنظمة على جميع مواد المباراة .
- إسناد مهمة إجراء المقابلة في شفوي مادة الفلسفة ببعض اللجن، لأساتذة من خارج التخصص، في حين كان بالإمكان المناداة على أساتذة التخصص الكائنين بالفروع.
* كما عرفت مباراة توظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين ، دورة ماي 2012 بعض الاختلالات ، منها :
- مشاركة أحد الأساتذة في لجنتين لتخصصين مختلفين : الفلسفة والفرنسية .
- عدم تمكين لجان المباراة من الوقت القانوني لدراسة الملفات العلمية للمرشحين .
2- ضعف في التواصل وارتباك في التسيير:
فالمدير المكلف بالمركز المذكور لم يسبق له أن عقد أي لقاء مع كافة الأساتذة التابعين لهذا المركز، للتعرف عليهم والتواصل معهم أو وضعهم في الصورة الجديدة مما خلف نوعا من الاستياء والبلبلة الناتجة عن غموض الرؤية للوضعية الجديدة. وفي نفس الوقت يشعر كثير من الأساتذة بنوع من الامتعاض من طريقة تدبيره للمرحلة الانتقالية لافتقاره للقدرات التواصلية إذ يبقى معظم الوقت منغلقا على نفسه منعزلا في مكتبه،كما أنه يتميز بحدة الطباع وتقلب المزاج الذي ينزل به أحيانا إلى مستوى إهانة الأساتذة .
10 - vrai الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:01
ce ministre veut tuer les classes prepas par ses décision incompréhensible (il faut ouvrir un débat avec les profs agrégés),il faut arrêter l' hemoragie , l’entêtement ne va rien donner ,et la victime c'est nos enfants doués
11 - Rachid الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:08
"المفارقات التي تعيشها المدرسة العمومية تتطلب وقفة تقويمية جماعية وقرارات حكومية جرئية تنبثق عن مقاربة تشاركية من شأنها أن تفضي إلى استقرار في برنامج الإصلاح التربوي وترصيد للمكتسبات،". ce genre de phrase est ce qu'on appelle en français la langue de bois.
12 - issa الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:41
C'est CLAIRE quand on sait que l'eduction est la clé de de la democratisation et du developpement du pays comme en japon et dans les pays des dragons la classe dirigeante au maroc s'oppose à la reforme de ce chantier pour preserver le statut quo et donc leurs interets encore le maroc va rater son developpemet
13 - محمد الخميس 02 غشت 2012 - 00:12
الاصلاحات التي يسير بها الوافا احسن من ما قام به اخشيشن رغم بعض الخلافات معه على بع
14 - ااااااا الخميس 02 غشت 2012 - 00:19
اخشيشن خرج على التعليم منظومة والمنظومة التربوية فشلت حينما سيدوا التلميذ على الاستاذ هذا الاخير الذي يحملونه الفشل ليغطوا عن اخطائهم بدءا بالتكوين الناقص فمراكز التكوين اشبه بمدارس العروبية الاستاذ لايجد كرسيا للجلوس ولا على عاكس والكتب مشردلة قالك كيخصصو ميزانية سنوية للكتب لا يرى منها الى عشرة من الكتيبات وعندما يلتحق بمكان العمل لا يجد حتى سبورة مكادة زد على ذلك غياب التجهيزات حتى الطباشير تجبروا بارد ميكتبش لهذا يجب حل المشاكل الحقيقية وخليوا عليكم الاستاذ بعيد وفروا غي شروط العمل وعاد هدروا
15 - abouali الخميس 02 غشت 2012 - 00:28
tant que les profs agreges n ont pas de statut il faut comprendre que le gouvernement n a pas l intention de reformer serieusement l enseignement
16 - Poli الخميس 02 غشت 2012 - 01:25
Chq jour quand je me réveille je me voit un homme malchenceux d'avoir né au Maroc ce pays désastreux. y a rien qui peut donne espoir d'y vivre en toute quiétude.
17 - hassan الخميس 02 غشت 2012 - 02:09
- الأزمة مستمرة بين الأساتذة المبرزين ومحمد الوفا وزير التربية الوطنية الذي استبعد كل إمكانية بشأن منحهم وضعا خاصا٬ بالرغم من الإضرابات المتكررة في قطاع التعليم. ووفقا للوزير٬ فإن إقرار نظام من هذا القبيل يتطلب وضع أنظمة خاصة بمختلف فئات رجال ونساء التعليم٬ وهي الوضعية التي وصفها بغير المقبولة.
c'est très honteux elwafa veut bloquer les classes !!!!!prépas (classes d’excellence) hchoma
18 - أكاديمي الخميس 02 غشت 2012 - 02:15
ليعلم أولا السيد وهبي أن من يجب أن يحاسب هو كل "تربوي" تعامل مع البرنامج الإستعجالي بدافع المصلحة الشخصية والربح المادي دون أي حس مسؤولية أو مواطنة ،وعن اولويات الإصلاح الجذري للتعليم فهي :
- تكوين الأساتذة تكوينا معمقا مع التركيز على المواطنة و أخلاقيات مهنة التدريس
- إعطاء أهمية جادة للنهوض بالتعليم الأساس ( الإبتدائي) و تثمين عمل الأطر العاملة به
- تكوين المديرين تكوينا عصريا وانتقاء شخوص بعقليات متفتحة
- حصر دور المفتشين في المصاحبة وتنسيق الأنشطة التربوية ومشروع المؤسسة ( على المفتش أن يعمل ويجتهذ ويبحث ) أو إلغاء إطار مفتش
- تغيير لقب مفتش إلى مُصاحب لتطوير العقليات
- تقويم نظام التربية والتكوين من قبل أطر متخصصة في مجال التقويم
- إسناد منصب مديري مؤسسات التربية والتكوين لأطر تربوية يتم تكوينها التكوين الأساس المناسب في التدبير الإداري لتفادي نموذج المدير الفاشل لصاحب التعليق ( حدار اسماعيل ) وهو نموذج يعرقل كل إصلاح ليس فقط في مركز أنزكان( فرع تزنيت ، فرع تارودانت،..) وإنما إيضا في عدة مؤسسات تعليمية أخرى
- محاسبة كل من تسول له نفسه التلاعب بمصلحة التلميذ
-
19 - غيفرا الخميس 02 غشت 2012 - 02:59
أستاذ بالثانوية التاهيلية المنصور الذهبي(تيسة) نيابة تاونات ، مادة علوم الحياة والارض(البدراوي) متغيب عن عمله منذ 1992 نعم 1992 ميلادية ويتقاضى اجرا محترما طيلة مدة غيابه "المبرر" طبعا بشواهد طبية "تثبث" مرضه النفسي الذي لم يمنعه من الهجرة الى كندا والعمل هناك بأجر آخر جد محترم.ورغم احتجاجات الاساتذة بالثانوية المذكورة فالاستاذ الشبح لايزال يمطر الادارة بالشواهد الطبية بواسطة أهله هنا في المغرب لينعم هناك باستقرار مريح.
حصل الاستاذ الشبح بعدما ربح معركة الشواهد الطبية على مبلغ 54مليون سنتيم كتعويضات عن غيابه لمدة 10سنوات.فمن يحمي هذا الشبح (الوجدي) في النيابة او الوزارة؟
اقسم بالله العلي العظيم ان هذا الخبر صحيح والله على ما اقوله شهيد.(انشروا الخبر /الفضيحة جزاكم الله عني خيرا).
20 - omar الخميس 02 غشت 2012 - 04:05
رجل التعليم هو راس الحربة في كل اصلاح
كل امة تحتقر رجل التعليم لن تقوم لها قيامة
انظري الى مصر وعالمها ازيل الذي عبا الشعب لبناء اكبر جامعة في شمال افريقيا والشرق الاوسط لمختلف العلوم والبحث العلمي امانحن فنبني اكبر مسجد للصلاة بينما الله عز وجل جعل الارض كلها للحبيب محمد مسجدا
عندما فكر السيد الداودي في خلق رسوم لكليتي الطب والهندسة على ابناء اغنياء قمت الدنيا وقعدت من طرف المعارضة الاتحادية بينما طالبوا الحكومة بفرض ضريبة على الثروة ان هذه الرسوم التي ينوي الداودي فرضها على ابناء الاغنياء هي ظريبة بالفن يايتها المعارضة الغبية اطلب من الحكومة العمل في صمت ولا تنتبه الى الوراء
21 - أين التعليم الخاص الخميس 02 غشت 2012 - 04:25
الكل متواطئ ضد التعليم الحاص بدءا بالإعلام و الوزارة المكلفة و اللوبيات المحتكرة و مفتشي الشغل همهم النقود...في حين الأساتذة لا يتقاضون في أغلبهم حتى السميك و يعملون طيلة الأسبوع بلا تغطية صحية ولا ضمان اجتماعي...
اخبروني فهذا سؤال حيرني لماذا لم نقرأ و لم نشاهد أي تقرير ..أتمنى من هسبريس أن تكون لها الجرأة لتضع الأصبع على الجرح الغائر ...
22 - الواضح الخميس 02 غشت 2012 - 05:07
اسي وهبي, راه كلكم بحال بحال, زعم دابا نت كتكلم غيرة عن التعليم, انت تتكلم ضدا على الحكومة فقط, راه و الله معندكوم شسي غيرة او افكار باش تصلحو التعليم , التعليم ساهل باش يتصلح, اعطو لرجال و نساء التعليم 30 تلميدا في القسم و الغوا الاقسام المشتركة و اعطونا البرنامج الدي تريدون دون مراجع للاستاد, فقط كتاب التلميد لكن ان نشارك في صنعه لا ان تنادوا انتم على اصدقاءكم لاخد التعويضات عن التاليف, ثم و هدا هو الاهم: ابعاد النقابات عن التدخل في توزيع المناصب خلال الحركة الانتقالية, مراقبة و تتبع عمل الاداريين داخل النيابات و الاكاديميات لانهم راس البلاء, يوزعون المناصب فيما بينهم خلال اسناد الادارة و التكليف و توزيع المناصب خلال دراسة الملفات الصحية و التفييض للحاجة بل لحاجة خاصة , عدم الاعلان عن المناصب الشاغرة للتلاعب بها فيما بعد و غير دلك, فهل تستطيعون تحريك اي ملف من هده الملفات, والله لن تستطيعوا لان نيتكم ليست الاصلاح, ثم ما معنى ان يسمع المواطن النكت و السكيتشات عن رجال و نساء التعليم وحدهم دون سواهم في التلفزيون و الراديو و في الصحف و الندوات المتلفوة كلها فقط عن التعليم,
23 - sousi from sam'land الخميس 02 غشت 2012 - 05:49
اولا اتمنى اجاد قنات لبث اشغال كل اللجان حتى يرىى المواطن مستاوى بعض ممتليه (وان كان لاخفى عليهم)كيف يتكلمون و من كان حاضرا فلقد استمتع بتدخل الاستاذ الفلكلوري المعتاد مبتدئا ان ممارسته للقانون انسته التعليم وهمومه ومن اطلع على التقرير فمعطياته توضح وبالارقام فشل المشروع والذي انهم المليارات ففشل التعليم في بلادنا سببه انعدام الرئية والفلسفة ومند الاستتقلال.وجعلنامنه مختبرالتجارب وابنائنا فاران المختبر.فاكثرمن نصف قرن من المناضرات والبرامج المستوردة والمستعجلة ...فعدم خلق كليات التربية ومدها بالامكنيات اللازمة للبحث العلمي والتنافس فيمابينها ورفع مستوى الاكادمي لرجال التعليم (اقل مستى للمعلم الاجازة والترقية بالماجستير والمدراء بالدكترا)مع التكوين المستمر خفض عدد التلاميذ في القسم الى25اواقل وخلق برامج بعدالدوام وبرامج التقوية والاستدراك في الصيف لكل المستويات واشراك القطاع الخاص والاعتماداللغة العربية في كل المراحل وتقوية تدريس النجليزية وخلق قناة تعليمية يساهم فيها كل القطعات يقوم عليها اناس اكفاء وجعل التعليم قضيتنا الوطني #1ولاننسى دورالمجتمع المدني والتطوع اما المال فنعرف اين يهدر
24 - mohamed الخميس 02 غشت 2012 - 06:41
يجب البدء اولا باسناد هذه الوزارة لرجل حكيم , و عارف مشاكل التعليم و عايش التجارب التي مرت منها منظومة التعليم.

نحن نرى ان هذه الوزارة يتراسها رجل جاؤو به من امريكا الجنوبية كان يتعاطى ميدان بعيد عن منظومة التعليم, و كان الهدف هو ارضاء الحزب المشارك في الحكومة والذي ينتمي اليه الوزير.

بدا الوزير مهمته بقرارات متسرعة و ردود فعل غير مدروسة, تقترب في بعض الاحيان الى التهريج , كان الهدف منها الظهور الاعلامي و حسب, لاكنها بعيدة عن ما يتطلبه اصلاح التعليم.
25 - محمد الخميس 02 غشت 2012 - 07:56
ماذا قدم اخشيشن؟؟ 7 ملايير لكزافيي روجر و برامج لا فائدة منها كالبرنامج الاستعجالي .... على الاقل في عصر الوافا تم تحقيق مكتسبات في الحوار الاجتماعي و هذا فقط العام الاول من توليه الوزارة نطلب من الله ان يستمر قطار اصلاح التعليم لانه مازال الكثير و اهمها اصلاح اوضاع الاساتذة وخصوصا اصحاب العالم القروي
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال