عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 22 غشت 2012 - 09:55

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* الأحداث المغربية:

– جلالة الملك يضع٬ في الخطاب السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب٬ خارطة طريق لإصلاح المدرسة العمومية.

– توجيه تهم الارتشاء واستغلال النفوذ لـ 10 عناصر من شرطة الحدود بعد اعتقالهم من ميناء طنجة – المتوسط نتيجة للشكايات التي تقدم بها مجموعة من المهاجرين المغاربة بالخارج.

* النهار المغربية:

– لحسن الداودي وزير التعليم العالي والتكوين المهني وتكوين الأطر يهيئ ظروف انفجار الدخول الجامعي من خلال سياسته تجاه الجامعة وما يحيط بها من مساس بمجانية التعليم وخوصصة الجامعة المغربية٬ وتنظيمات طلابية تعلن مقاطعة أداء رسوم التسجيل٬ واستعدادات للاحتجاج على الاكتظاظ ووضعية الأحياء الجامعية.

* الخبر:

– فضيحة اختلاس أموال عمومية بصفرو تهز وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ حيث أحالت الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الأمن بالمدينة ثلاثة موظفين يشتغلون لدى إدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بصفرو على أنظار الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالمدينة بتهمة خيانة الأمانة واختلاس أموال عمومية.

– جمعيات المجتمع المدني تعتزم ممارسة ضغوطات قصد حث المفتشية العامة للمالية وقضاة المجلس الأعلى للحسابات على إجراء افتحاص وتدقيق حسابات وزارة العدل٬ التي لم يزرها أي مفتش منذ تنصيب أول حكومة بالمغرب في مطلع الاستقلال.

* الصحراء المغربية:

– محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين بصدد إحالة ملف “اختلالات مكتب التسويق والتصدير” على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الذي ينتظر أن يحيله بدوره على القضاء.

* رسالة الأمة:

– الصراع داخل حزب الاستقلال يحتدم قبل موعد الحسم النهائي في اختيار الأمين العام يوم 22 شتنبر المقبل٬ ومصدر يفيد بأن اللجنة التنفيذية لحزب الميزان ستجتمع في غضون الأسبوع الجاري لوضع آخر الترتيبات على لائحة أعضاء المجلس الوطني التي مازالت تثير خلافا قويا بين أنصار حميد شباط وعبد الواحد الفاسي٬ حيث كل طرف يتهم الآخر بالإنزال.

* المساء:

– رسالة الملك إلى ابن كيران..التعليم في خطر٬ حيث دق الملك محمد السادس ناقوس الخطر بشأن واقع التعليم بالمغرب٬ في الخطاب السامي الذي وجهه أول أمس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب في تزامن مع عيد الشباب٬ داعيا إلى ضرورة النهوض بالمدرسة العمومية إلى جانب تأهيل القطاع الخاص في إطار من التفاعل والتكامل.

– دفعة جديدة من رجال الأمن والدرك والجمارك يعملون بكل من ميناء طنجة – المتوسط ومطار طنجة الدولي تم إيداعهم بالسجن المحلي بالمدينة عقب التحقيق الذي دعا الملك محمد السادس على فتحه على خلفية شكايات تقدم بها مهاجرون مغاربة تتحدث عن تعرضهم للرشوة والابتزاز.

– مشادات وملاسنات في بيت علال الفاسي يوم عيد الفطر٬ حيث كادت زيارة أعضاء في المجلس الوطني لحزب الاستقلال لبيت مؤسس الحزب بالرباط أن تتحول إلى ساحة للعراك بعد محاولة بعض أعضاء برلمان الحزب طرد النائبة البرلمانية نعيمة الرباع التي أثار حضورها استغراب الحاضرين وغضبهم خاصة وأنها اختارت معسكر حميد شباط الكاتب منافس عبد الواحد الفاسي٬ وامحمد بوستة عضو مجلس الرئاسة التابع للحزب يعبر عن حنقه من “المستوى المتدني للأخلاق” الذي وصله الحزب.

* الصباح:

– جلالة الملك طالب٬ أول أمس الاثنين بمناسبة الخطاب السامي لثورة الملك والشعب٬ بإصلاح شامل لنظام التربية والتكوين وإيلائه الأولوية في السياسة الحكومية٬ دعيا إلى بلورة استراتيجية شاملة للعناية بفئة الشباب والاهتمام بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.

– إحالة الفوج الأول من الجمركيين والأمنيين٬ الذين تم الاستماع إليهم بخصوص الأبحاث التي أمر بها الملك في ملف سوء المعاملة والابتزاز والرشوة ببعض مراكز عبور أفراد الجالية المغربية٬ على الوكيل العام بالدوائر القضائية المختصة في مدن تطوان وطنجة والناظور٬ ومصادر متطابقة تفيد بأن أغلب الشهود مهربون وأن التوقيفات بنيت على شكايات مجهولة.

* المنعطف:

– حكومة الشباب تطالب بمعاقبة المتورطين في “مهزلة” لندن على خلفية الإخفاقات المتتالية للرياضيين المغاربة وعجزهم عن تحقيق نتائج إيجابية في دورة الألعاب الأولمبية بلندن.

* العلم:

– شباب فرنسيون من حاملي شهادات يبحثون عن الاستقرار والعمل في المغرب٬ ومصادر تؤكد أن الوجهة المغربية أضحت المفضلة بالنسبة لأعداد لا بأس بها من الشباب الفرنسي الباحث عن فرص الشغل.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أزمة الخبز تتهدد المغاربة في الشهرين القادمين٬ وخبراء زراعيون يحذرون من تراجع المخزون الوطني من الحبوب٬ ومن إمكانية انعكاسه قريبا على تكاليف إنتاج المطاحن وكذا على أسعار الدقيق.

* ليكونوميست:

– شكلت إعادة تأهيل المدرسة العمومية والنهوض بمستوى التعليم الخاص في روح من التعاون والتكامل٬ محور الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة مساء أول أمس الاثنين بمناسبة الذكرى الـ 59 لثورة الملك والشعب. وهو الخطاب الذي أكد فيه جلالته أنه لذلك “يتعين الانكباب الجاد على منظومة التعليم٬ التي نضعها في صدارة الأسبقيات الوطنية”.

– من بين كل الإصلاحات الضريبية التي طالب بها أرباب العمل شكل الإصلاح الذي دعا إليه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن الضريبة على القيمة المضافة أولوية مطلقة٬ وهو الورش الذي ظلت تؤجله الحكومة في كل مرة إلى أجل غير مسمى. فهل ستشكل 2013 سنة إصلاح الضريبة على القيمة المضافة في إطار المناظرات حول الضريبة، وإذا ما افترضنا أن ذلك سيتحقق بالفعل٬ فإن التنفيذ لن يتم إلا في سنة 2014.

* ليبراسيون:

– الطبقة السياسية تتفاعل مع الخطاب السامي الذي ألقاه جلالة الملك٬ ٬ أول أمس الاثنين٬ بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب٬ والذي لم يترك أي مجال للغموض. فمن أجل إنقاذ شباب هذا البلد ينبغي إنقاذ المدرسة المغربية لأنهما مرتبطان معا٬ فعندما نتحدث عن شباب المغرب نتحدث بالضرورة عن التعليم والتكوين٬ حيث ينبغي أن نعترف بأن التعليم يطرح مشكلة في بلادنا.

– ارتفاع الأسعار بالأسواق العالمية للحبوب يجعل الأمن الغذائي الوطني في خطر. فتوقعات الإنتاج العالمي من القمح برسم موسم 2012/2013 تتجه نحو الانخفاض٬ حيث تقدر بنحو 665 مليون قنطار بتراجع بلغ 4٬54 في المائة مقارنة بموسم 2011/2012. وبالنسبة لمخزونات الحبوب٬ فإنه يتوقع أن تتراجع بـ 15 مليون طن٬ وهو ما يمثل حوالي 27 في المائة من الاستهلاك المتوقع مقابل 29 في المائة في المتوسط على مدى السنوات الثلاث المنصرمة٬ وهي وضعية ليست في صالح المغرب الذي يعد أحد أكبر المستوردين للمنتوجات الفلاحية في العالم?ومن الدول الأكثر تبعية في استيراده?للمواد الغذائية٬ وهي التبعية التي ستبرز أكثر خلال السنة الجارية.

‫تعليقات الزوار

8
  • مكناس تافيلالت
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 16:12

    جميع المغاربة يعلمون ان التعليم ببلدنا من اسوأ انواع التعليم الكم ولا شيء اخر ورجال تعليم اغلبهم تافهون همهم الوحيد هو عدد ايام العطلة والزيادة في الراتب والاضرابات بشكل شبه يومي وان قمنا بعملية حسابية بسيطة سنجد كارثة رجال تعليم يعملون 4او5 اشهر في احسن الاحوال ويتقاضون راتبهم الشهري رغم النوم والكسل في تكريس واضح للفشل وتدمير تعليمنا عاما بعد عام اضف الى ان امتحانات ولوج سلك التعليم اصبحت عار يلاحقنا رجال تعليم هذه السنة نجحوا ب 20 و24 و30 على 80 في استهتار واضح وكارثي بالشعب المغربي وابناءه الذين بدأوا يفضلون احتراف انواع الجرائم والمخدرات ومخططات فاشلة تستهلك ملايير الدراهم والنتيجة صفر وفي الاخير نريد تعليما ينقذ البلد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اللهم ان هذا منكر والدولة هي السبب لانها تركت الامور حتى تسيبت واصبح رجال التعليم هم من يتحكم في كل شيء لان النقابات الحقيرة تساعدهم على ذلك ولذا كان على الحكومة الجديدة تسريع قانون الاضراب والنقابات وعدم التماطل في هذا الشان لان غياب قانون يحمي المواطن من تعنت النقابات اصبح امر مقلق ونتمنى بالفعل ان نرى صرامة اكثر في التعامل لان التسيب لم يعد مقبول.

  • amin
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 18:20

    تعليقك ينم على ان تجهل تماما قضايا و خبايا التعليم، لذا انصحك بعدم مهاجمة الناس بدون حجة
    الانسان عدو ما يجهل

  • رجل التعليم
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 18:40

    رجل التعليم هو سبب الكوارث :1ـتراجع الرياضة 2ـالسياحة 3ـالاقتصاد،،،،،انه المشعل الذي تعلق عليه الحكومة كبواتها ،الحائطالقصير انظروا ماذا فعلت الدول المتقدمة في مجال التعليم،50 سنة كلها شعارات ولا شيء تحقق

  • رشيد
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 18:48

    أولا أريد الرد على الاجابة السابقة للشخص المكنى بمكناس تافيلالت والمتحامل على رجال التعليم وربما لذيه عقدة معهم… أقول لك ولغيرك أن المسؤول الأول عن فشل التعليم ببلدنا هم المسؤولون المتعاقبون على هذا القطاع الحيوي منذ الاستقلال . والذين فشلوا في ايجاد حل مناسب ومتوافق مع الخصوصية المغربية لأن كل السياسات التعليمية مستوردة من الخارج .اضافة الى الفساد المتفشي بكثرة في المؤسسات التعليمية والمرتيط ببعض المدراء والمقتصدين والذين يعملون على نهب العائدات والممتلكات المادية بالمؤسسات التعليمية……….

  • كريم
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 19:00

    نحن معك السيد الوفا في معاقبة من يضربون عن العمل ويمتنعون عن الحراسة والتصحيح في الامتحانات وكل من تسول له نفسه في الاستهتار بالواجب. يجب مراقبة الأساتذة الذين يأخذون رخص مرضية بينما يشتغلون خلالها بالمؤسسات الخصوصية. أين المفتش؟ ما هو دوره ؟ وماذا يفعل مقابل راتبه؟ سيدي عليك زيارة الأكاديميات والنيابات الإقليمية التي من المفترض أن موظفيها يشتغلون بصيغة الوقت المستمر والذي أصبح عندهم لا مستمر ولا عادي : مكاتب خالية من موظفيها ، مواطنين تعطل مصالحهم بدعوى أنهم خرجوا لتناول وجبة الغذاء بينما من المفترض أن لهم الحق فقط في نصف ساعة لهذه الوجبة ألخ…

  • المنصف
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 19:12

    قالت العلم ان شاب فرنسيين حاملين للشهادات يريدون العمل والاستقرار في المغرب .فهل الحكومة ستوليهم الاسبقية عن المغاربة ?واذا كانت الشركات تهتم باصحاب الماستر الفرنسي من المغاربة فكيف بحامليه من الفرنسيين?بل كم سيتقاضون بجانب اصحاب البلاد ?وهل نستطيع ان نعاملهم كما كان ساركوزي يعامل ابناءنا ام اننا لسنا احرارا في بلادنا?سنترك ذلك للزمن…..وبعدها نتحدث.

  • توفيق
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 19:15

    المشكلة في تراجع سلطة الاستاد داخل قسمه واعطاء كامل الحق للتلميد وتحريم المس به حتى وان دخل القسم بدون ادوات وحتى ان ادخل معه ادوات ممنوعة اضافة للمذكرات التي تحدد كيفية اجراء الفروض وعدم اعطاء نقطة الصفر تم حالة انعدام الامن خارج المؤسسة والكتير الكتير تم تحديد نسبة النجاح دون الاعتماد على تحقيق المعدل…………

  • agadir
    الأربعاء 22 غشت 2012 - 20:15

    إلى مثى هذا الحقد و الكراهية لرجال التعليم ؟
    لا يمكن اصلاح التعليم دون تحسين أوضاع رجال التعليم و توفير جميع الوسائل الكفيلة بأدائهم لمهمتهم على أحسن وجه.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز