جمعويون من العيون ينتقدون "انحياز كينيدي"

جمعويون من العيون ينتقدون "انحياز كينيدي"
الأحد 26 غشت 2012 - 01:39

عبر ناشطون حقوقيون وفعاليات من المجتمع المدني بالعيون٬ اليوم السبت٬ عن استيائهم مما أسموه “انحياز” مؤسسة “كينيدي” لخصوم الوحدة الترابية للمملكة إثر عقدها لقاءات معهم وتجاهل باقي مكونات المجتمع التي تمثل الساكنة.

وأوضح هؤلاء الفاعلون الوحدويين أن مؤسسة “كيندي” الأمريكية٬ التي حل بعض أعضائها مساء أمس الجمعة بالعيون٬ والذين سيقومون بزيارة لعدد من الأقاليم الجنوبية للمملكة ومخيمات العار بتندوف للاطلاع على وضعية حقوق الإنسان بها٬ كان عليها٬ باعتبارها مؤسسة أكاديمية٬ أن توجه الدعوة لكل المكونات المجتمعية من أكاديميين وحقوقيين وأن “لا تتعامل بانتقائية”.

وفي هذا الصدد ٬قالت رابطة المدافعين عن حقوق الانسان بالصحراء إنها “تتابع بانشغال كبير وقائع زيارة وفد “مؤسسة كينيدي” الى مدينة العيون مسجلة أن المؤسسة “ظلت حريصة على أن تبقى وفية لاجندة مسبقة ولا محايدة تبتعد من خلالها عن الأخلاق الحقوقية والديمقراطية مادامت لا تصغي إلا من إذن واحدة وهو الشيء الذي يفقد أراءها وتقديرها الموضوعية والنزاهة اللازمتين”.

من جانبها قررت الهيئة المستقلة للدفاع عن حقوق الانسان بالصحراء مقاطعة لقاءات الوفد الذي تقوده كيري كيندي وماري لولر “بدعوى تقييم وضعية حقوق الانسان بالصحراء وبمخيمات تندوف بسبب المواقف المنحازة المسبقة لبعض أعضائه الذين اختاروا تبني وجهة نظر وصورة أحادية لواقع حقوق الإنسان بالصحراء بعيدا عن الموضوعية والحيادية”.

يشار إلى أن أعضاء هذه المنظمة يقومون بزيارة إلى المنطقة إلى غاية 31 غشت الجاري.

‫تعليقات الزوار

27
  • نبيلة
    الأحد 26 غشت 2012 - 01:02

    سمعت انهم تناولو وجبة العشاء عند اميناتو الانفصالية فهل هده منظمة حقوقية محايدة دون شك التقرير املته عليهم الانفصالية في الحقيقة هدا ليس عدل ويخدم مصالح الانفصاليين وما كان يجب ان ينفردوا بالخائنة

  • al-alwani
    الأحد 26 غشت 2012 - 01:17

    لماذا لم تذهب كينيدي لسوريا؟ لماذا لم تذهب لتطلع على معاناة الشعب السوري؟ لماذا لم تذهب للأطلاع على الشعب اليمني وعلى الشعب الليبي إبان الأزمة؟

    كينيدي وكذلك كاتير معروف اتجاههم، وعلى ماذا تلعب جمعياتهم. إنهم أتوا للقاء حيدر التي تتجار معهم عبر الشبكة، وتزودهم بما يحلوا لها ولجماتها.

    أخر الكلام وهذه هي الحقيقة :
    إن الشعب المغربي هو الوحيد الذي يملك حل قضية الصحراء حلا يرضاه، ولن تستطيع الولايات المتحدة ولا فرنسا ولا الجزائر فعل شيء. فلا يجب التعويل عليهم.تذكروا أن الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين قالوا كلهم جميعا أن حل سوريا بيد السوريين. وتذكروا بأن الذي حل المسألة اليمنية هو الشعب اليمني، وتذكروا أن الذي حل القضية اللليبية هو الشعب الليبي الشقيق.
    هناك تنويم وتدويخ للشعب المغربي يستفيد منه الذين يريدون إطالة القضية. وتلاحظون أن الشعب المغربي خاصة في الشمال بدأ يتعامل مع قضايا وطنية بشيء من العنف السياسي والقانوني. والاعداء ييتعون كل شادة وفادة.

    على الشعب المغربي الدفاع عن قضيته العادلة ولا يتنتظر الحل ، لا أحد يملك الحل اليوم. لكن المغرب مستعد للدفاع عن حقه بما يملك وما لايمل

  • يوسف التهادي
    الأحد 26 غشت 2012 - 01:26

    للااسف المغرب لا يعطي اهتمام لصحراويين والمفسيدين هم من يتسببون في نفور الصحراويين على المغرب عبر عدم اعطاء الاهتمام بالصحراويين وخصوصا الشباب مما سبب الفقر والتهميش واغتناء المفسيدين يجب اعادة النضر في معاملة الادارات التعامل معا الصحراويين عيبر ادماجهم في الشغل لاان غالبية الشباب الصحراوي عاطل مما يودي بالشاب الدي يغرر به من طرف انفصالي الداخل في الخروج الى المضاهرات يجب مراجعة التعامل معا الصحراويين قبل فوات الاوان والكلام موجه للحكومة انشري ياهيسبريس لاان الاستراتجية المغربية لا تحصد سوى الكراهية والعداء للمغرب

  • Hitachi Mohammedia
    الأحد 26 غشت 2012 - 01:42

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. لا روس ولا مون ولا مول الكَمُّونْ قادرين على تفرتهما. المغرب بمشاكل الصحراء وغيرها تمكن من القفز إلى الأمام بما يعادل 30 سنة وهو قادر على الإنتظار 30 سنة أخرى لنرى من سيكسب الرهان بعد موت المراكشي، ومن يدعمهم في الجارة. المغرب صمد للأتراك، للإسبان والبرتغل وإنجلترا وعرف الخروج من المستعمر الفرنسي، فليس مجموعة من السقطاء ونكار الخير من سيزحزه والتاريخ مكتوب.

  • محمد ازرو tomiate
    الأحد 26 غشت 2012 - 01:45

    لماذا سمح المغرب لهذه المنضمة بالدخول للمغرب.لماذا لاتذهب هذه المنظمة للتحقيق في جرائم جيشها في العراق وافغانستان وحليفيها الصهوني في غزة وقبل ذلك ضد الهنود السكان الاصليين لامريكا اللذين استولو على ارضهم م ان (ظهر المغرب مالحة)

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 26 غشت 2012 - 01:48

    العالم كله يعرف ان حل نزاع الصحراء سيكون هو الحل العسكري فالجزائر الان تواجه بنفسها مشكلة مع البوليزاريو فهي لا تستطيع ايوائهم و تدعيمهم كما كانت فعدد البوليزاريو يزداد و كلما ازدادو ز ادت ميزانيتهم و بالتالي هذه مشكلة بالنسبة اليهم لا سيما ان الشعب الجزائري بنفسع يعاني من البطالة و الجوع و بالتلي حل هذه المشكلة هي الدفع بالبوليزاريو الى حرب مع المغرب هذه الحرب اما ان يقضي فيها الجيش المغربي على اخر انفصالي و اما الاستيلاء على الصحراء المغربية و هذا بالطبع مستحيل و كلا النتيجتين سيريح الجزائر من عناء صرف الاموال الطائلة عليهم

  • galaxy
    الأحد 26 غشت 2012 - 01:54

    في العيون لا يوجد اي فاعل جمعوي كل ما هنالك مجموعة كبيرة من المرتزقة الذين يخدمون اجندة المخزن الفاشل في تناول قضية الصحراء و الفاشل في التعامل مع سكان الصحراء لقد جمع حوله مجموعة من المنافقين من اهل الصحراء و تجاهل و همش ابناء الصحراء الشرفاء و خلق جو من عدم الثقة . معالجة اقل ما يمكن القول عنها بائسة

  • abdee
    الأحد 26 غشت 2012 - 02:14

    هذه منظمة ارهابية تسمئ كينيدي واعلموا ايها المغاربة وكافة المسلمين انهم تحت تصرف منطمة النورانين الذي تريذ تمزيق الامة الاسلامية باكملها للستلاء علئ شعوبنا اولا فكريا وتانيا اقتصايا يمكرون ويمكر الله والله خير المكرين

  • صلاح الدين
    الأحد 26 غشت 2012 - 02:28

    هذا يعني بكل بساطة أن السياسة الخارجية للجزائر قوية جدا مقارنة مع المغرب ثم أن الغرب ينظر دائما إلى الصحراء بشك مهما الدلائل المقنعة التي يقدمها المغرب فأدعو إلى الحزم في هذا الموضوع و عدم التراجع عن القرارات التي يتخذها ومقاطعة جميع اللقاءات مع الانفصاليين و التفكير في البحث عن حلفاء أقوياء مساندين و لنا في سوريا العبرة حيث أن الصين و روسيا متشبتين بالنظام السوري و تاركين العالم عرضة الحائط مهما طال الزمن .

  • Unmarocain
    الأحد 26 غشت 2012 - 02:34

    Et voilà c'est ce qu'on a dit. Dés le départ il y a des associations de nos provinces du Sud qui se plaignent du travail alambiqué et partial de façon flagrante de cette commission conduite par une femme qui avant d'entamer sa visite avait déclaré et désigné son camp .
    Je pense même que leur rapport est déjà écrit et la visite n'est qu'une mascarade .

  • صاجب دلو
    الأحد 26 غشت 2012 - 02:42

    السلام على من اتبع الهدى
    إذا كان بإمكانهم زيارة أميناتو حيدر في بيتها بمدينة العيون، فهل باستطاعتهم الاجتماع بمصطفى سلمى ولد سيدي مولود بمخيمات تندوف؟
    وإذا كانت جمعية آل كينيدي معروفة بانحيازها للبوليزاريو، فأين هي الجمعيات الموالية للمغرب أو المحايدة على الأقل؟

  • هسبريسية
    الأحد 26 غشت 2012 - 03:10

    لقد قلناها هذه الجمعية هي التي اهدت جائوة لاميناتو . لماذا تتساهلون معها؟
    Cette organisation est pro polisario depuis le début

  • abdou
    الأحد 26 غشت 2012 - 03:23

    أتفق مع التعليقين 4 و 6 فكلاهما يكمل الآخر، العسكر بالجزائر يعلم أن وقته قد حان وأنه إلى زوال وأن المرحلة القادمة ستبدأ الثورة الجزائرية ضد العسكر. لكننا نعلم مسبقا أن العسكر الجزائري غبي ولم لا وهو يدفع بشردمة المرتزقة إلى الحرب لكي يشغل الرأي العام الداخلي والخارجي بها ولدلك أصبح المرتزقة كل شهر وحسب ظروف المعركة بسوريا يهددون بالعودة للحرب وللملاحظة كلما اشتد الخناق على المجرم بشار بسوريا يهدد المرتزقة بالحرب.
    للإشارة مؤسسة كينيدي كعائلة كينيدي من أكبر المؤسسات الأمريكية تزويرا للحقائق وارتشاء ..فعائلة كينيدي ماضيها يزكم الأنوف بالرشاوي وعلاقاتها مع تجار المخدرات والمافيا . فهذا باختصار هو تاريخهم فلا نعجب إدا جاءتنا بنت كينيدي لأنها ستقبض من عند العسكر الجزائري ….لغبائهم أيضا سيظلون يدفعون دم الشعب الجزائري دون كلل أو ملل بدون جدوى لأنه ببساطة البلد الدي يصلي بأحد مساجده 500 ألف مصلي قادر أن يهزمهم إنشاء الله ولو بالحجارة .

  • اركيبي
    الأحد 26 غشت 2012 - 04:35

    ما انا لكم ايها المتفائلين باليئس من كثرة الحقوق تارة حقوق الارض وتارة حقوق السماء واخرى للانسان ومرتا للحيوان
    اذ كنتم تودون ان نلجا لوسائلكم فهي سهلة ماعلينا الى شراء بعض الذمم وزرعها داخلكم ونطبل ونعزف عليها ماشئنا من حقوق

  • ousn
    الأحد 26 غشت 2012 - 05:45

    on a entendu que le maroc est a vendre …..si cest vrai l,algerie est preneur pour le teritoire qui vous reste,sinon vous faites faillite …..sinom l.occinent rentre chez vous,,,,, et vous pouvez rien faire,,,, alors la

  • علي
    الأحد 26 غشت 2012 - 06:12

    لمادا تفتحون لهم الباب و انتم تعرفون انهم منحازون من الاساس، لمادا لا تفعلون مثل تفعل ما الجزائر فهي لا تسمح لمعظم المنظمات من الدخول لاراضيها و بالتالي لا نجدهم يكتبون عنها تقارير سيئة. حقوق الانسان في الصحراء هي نفس الحقوق في المغرب كله، نعم المغرب تقدم في حقوق الانسان لكنه لم يرقى لدرجة حقوق الانسان في الدول الاروبية، و هدا ينطبق على كل دول شمال افريقيا، ادن ليس هناك فرق. اظن ان المغرب محتاج اليوم ليدافع عن اراضيه بشراسة و ليس بديبلوماسية، الارض هي كل شيء، الناس ماتت من اجلها، علينا الدفاع عن بلادنا، نحن لم نأخذ استقلالنا بعد، لازلنا مستعمرين و النتيجة هاهي الكل يتدخل في شؤوننا بينما لا نسمع عنهم في ما المناطق الاخرى مثل صراع الترك مع الاتراك و الاسبان مع الكاتالان و الى آخره.

  • العقل
    الأحد 26 غشت 2012 - 06:49

    اذا كانوا يعرفون مند البداية ان منحازة الى الجبهة الانفصالية لماذا اصلا يسمحون لها بالدخول..لا افهم هؤلاء المسؤولون
    كما لا افهم أصلا لماذا نفاوض على أرضنا

  • Mohammed
    الأحد 26 غشت 2012 - 07:13

    Il fallait refuser la visite de cette dame connue pat ses positions pro-séparatistes, elle n'a jamais été neutre et maintenant que c'est fait, il faut s'attendre à beaucoup de mal de la part de cette fondation. Ce n'est pas sa faute mais la faute de ceux qui lui ont autorisé de mettre ses sales pieds dans notre territoire, c'est un autre coup qu'on va devoir encaisser gratuitement

  • MUS
    الأحد 26 غشت 2012 - 10:16

    الى رقم 6 عليك ان تدرك ان قضية الصحراء قضية وطنية مقدسة لدى الجزائر لاهداف جيوسياسية ومنها
    -كلما ظلت القضية قائمة تتأجل مطالب المغرب في استرجاع الاراضي التي انتزعها الاستعمار الفرنسي من المغرب وضمها للجزائر الفرنسية
    -كلما طال مشكل الصحراء , زادت مشاكل المغرب وزاد ضعفه وتراجعه وبالتالي تبرز الجزائر كالدولة الاقوى والقوة الاولى في المغرب العربي
    ولهذا تبذل الجزائر كل الجهود وتضحي بكل شيىء من اجل هذه القضية المصيرية حسب زعم حكامها
    كانت نقطة ضعف الحكام الجزائريين انهم لم يفسروا لشعبهم وصحافتهم ومثقفيهم هذه السياسة العدائية للمغرب واليوم قطعوا شوطا مهما في هذا المجال
    فهل يستوعب حكامنا هذا جيدا وهل لدينا دبلوماسيين محنكين وهل استطاع المغرب ادارة الصحراء بواسطة الصحراويين الوطنيين الوحدويين

  • ARGAZE
    الأحد 26 غشت 2012 - 12:33

    WALLAH je ne comprend plus la polituque de ce elmkhanize qu a donner aux etranges le droit d intervenire dans notre problemes,psq ces americans cherche que lr interets,alors pr qoi ps ne crier aussi des ONG pr les droits des indiens,afroamerican,latinoamerican,droits des basques,droits du pp sahraoui de tawarege,cree des problemes aux aljechiens,demander notre terres soit le saharaoriontal,sebta,melilia,ile canarie et pour qoi pas l indalouse.Je deteste ce rejeme pute qui a vendue le pays aux etranges et le restes pour les immigres africans,asitique et arabe de moyen oriont et le fin de cve regeme s approche.

  • hassan
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:23

    لحل مشكل الصحراء هو يجب على الحكومة المغربية ان تشجع المواطنين المغاربة في الداخل و الشمال على الهجرة و الاستيطان في جنوب بلاده اي في صحرائه و دلك بانشاء مشاريع كبرى لخلق مناصيب لالشغل حتى يمكن ادماج الصحراويين مع اخوانهم الشماليين و قطع الطريق على الخونة الانفصاليين

  • nordin
    الأحد 26 غشت 2012 - 13:57

    L’Amérique prépare le terrain pour une guerre entre l'Algérie et le Maroc. Une telle guerre affectera sans doute l'Europe. Chance que les deux pays sont à proximité de l'Europe. En attendant la situation restera telle qu'elle encore une trentaine d'années. Tindouf hiya tlziga fi dzayer

  • ابومروان
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:42

    انقلب السحر على الساحر كبرانة الجزائر كانوا يحلمون ان تكون الجزائر الدولة القوية فى شمال افريقيا وهم يعرفون ان المغرب قوة لا يستهان بها دات تاريخ مجيد والامبراطورية التى كانت تسيطر على شمال افريقيا وهى التى كان لها الفضل فى الحفاظ على الندلس لمدة طويلة والقوة الواحدة التى ام يستطيع الاتراك احتلالها والمغرب له اقتصاد تحتى ومتنوع يستطيع ان يواجه اى مشكلة بينما الجزائر 95 فى المئة من اقتصادها يعتمد على البترول ونفاد هده المادة صيصبح اقتصاد الجزائر كاقتصاد جيبوتى زد على دلك ان المغرب خطى خطوات كبيرة هناك استتمارات ضخمة مواصلات متطورة من الناحية المعيشية نحن احسن من الجزائر وكتير من الدول العربية ولو اعتمد على الشفافية والقضاء على الفساد واللوبيات الا وطنيةوالاستغلال واقتصاد الريع لااصبحنا من الدول المتقدمة ومع دلك فنحن نمشى فى الاتجاه الصحيح لتلين هده العقبات لان يجىء بالتدرج والله الموفق

  • laisser nous tranquille
    الأحد 26 غشت 2012 - 14:47

    quand est ce que nous réveillerons de ce long sommeil,plusieurs fois on s'est fait avoir par les scandales d'aminatou,de celui des camps de gdeim izik,des journalistes espagnols,de ross,etc…,et mainenant par kennidy.Nous avons notre capitale c'est Rabat,celui qui a quelque chose à dire,il le dit à Rabat et non pas à layoune,il faut que ses gens sachent qu'il n'existe pas de problèmes de sahara,ce qui existe c'est un conflit de jalousie entre nous et l'algérie, cette dame n'a qu'à aller voir les problèmes des palistiniens,des syriens,des irakiens,des afghans,des maliens,et les réfugiés marocains encerclés à tindouf par l'armée algérienne,elle va pas nous déranger chez nous,elle n'a qu'à aller voir les droits d'homme chez israel qui massacre tout le temps le peuple palistiniens qui est privé de tous les moyens de vivre et de liberté

  • صحراوي
    الأحد 26 غشت 2012 - 15:34

    قديمة يا عزيزي إلعب غيرها هل تعلم بأن الوظائف المخصصة للمناطق الجنوبية يأخذ منها اهل المنطقة نصيب الاسد من دون وجه حق حتى الشهادات التي يحصلون عليها هي شهادات شبه مزورة اي بمعنى ان هذه الشهادات المحصل عليها تكون بالاقدمية او بالمجاملة او بالضغط و لي الذراع و بها يتوظفون وضائف حساسة في الامن و العسكر و العدل و التعليم , لحل هده المشكلة انا اقترح عدم توظيفهم بالمرة و الاكتفاء باعطائهم معاش البطالة في حدود 1500 درهم

  • بنت الشمال
    الأحد 26 غشت 2012 - 16:23

    اهم شيء ان الصحراء مغربية والشباب الصحراوي يسري عليه ما يسري على جميع المغاربة تعبنا من تدليل الصحراوين على حساب الشعب المغربي نحن شعب واحد فلا يجب محاباتهم على حسابنا فلا تمنو علينا بصحراويتكم والا لضهر من كل جزء في المغرب انفصاليون بتالي شغلوا ابناء الشمال او اعطوهم استقلال وكدلك ابناء الريف وكدلك ابناء الداخل هل يعقل هدا نحن بلد واحد عنده مصير واحد والي ما عجبو يشرب من البحر

  • خليل المغربي
    الأحد 26 غشت 2012 - 17:32

    ان امينتو حيدار تثبت مرة أخرى أنها أقوى من وزارة الخارجية والداخلية المغربية وبدل أن نتكلم عنها بالسوء يجب أن نعترف لها بقوة البصيرة والتي افتقد اليها دبلوماسيتنا كما على الحكومة أن لا تلعب دور القوي وهي ضعيفة بل تتكلم بما لها طاقة لها به فكما عرفنا وبعد التصرف المتسرع لرفض روس سنسمع عن تراجع الحكومة كما حصل في رفض دخول امينتوا حيدر وتم ادخالها فكفانا فضائح في أرض مغربية بالنسبة لنا وهي في الآصل ليس لنا سلطة عليها فلنفهم لكي نجد الحل فنحن نبحث عن حل ولا نقول (المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ) أكبر كذبة تعمينا عن البحث عن حل والسلام

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج