24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الاتحاد الأوروبي ينتظر توافق الرباط ومدريد حول الحدود البحرية (5.00)

  2. المغاربة يخلدون ذكرى انتفاضة 29 يناير 1944 (5.00)

  3. هل نحجب حقيقة العنف؟! (5.00)

  4. أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة (5.00)

  5. عباس: القدس ليست للبيع .. و"صفقة القرن" إلى مزبلة التاريخ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـCMCDP يراسل بنكيران وراخُوي بسبب بادِيس

الـCMCDP يراسل بنكيران وراخُوي بسبب بادِيس

الـCMCDP يراسل بنكيران وراخُوي بسبب بادِيس

وجّه المكتب الإداري لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم رسالة إلى رئيسي الحكومتين الإسبانية والمغربية، تحصلت عليهما هسبريس باللغتين العربية والإسبانية، بمضمون ينتقد إقدام اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما على اقتحام شبه جزيرة باديس، في علمية تمّت الأسبوع الماضي وعرفت رفع العلم المغربي فوق هذا الفضاء الجغرافي، ويدعو أيضا إلى "معالجة الماضي المشترك بين الدولتين..".

"نعتبر في مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم أن مثل هذه السلوكيات والممارسات لا تساعد على تقوية وتعميق العلاقة بين البلدين، و أن بعض ذكريات الماضي المشترك قد تحول دون استعمال الذكاء الجماعي في إبداع حلول للصعوبات الظرفية و أزمات الجوار" يقول المركز، الشهير اختصارا بالـCMCDP، عن واقعة الاقتحام التي طالت شبه الجزيرة الملتصقة بتراب إقليم الحسيمة.

ذات الرسالتين الصادرتين عن التنظيم الذي يرأسه الناشط الجمعوي والحقوقي عبد السلام بوطيّب، وهو المنتمي أيضا للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، دعت عبد الإله بنكيران ومَاريَانُو رَاخُوي إلى للتفاعل مع "اجتهادات مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم، و خاصة وثيقة إعلان طنجة للعدالة الانتقالية بين الدول وبناء الديمقراطية وتوطيد السلم، و العمل على تأسيس لجنة مستقلة للحقيقة والإنصاف وبناء المستقبل..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - agzennay الاثنين 03 شتنبر 2012 - 00:38
Il est souhaitable que CMCDP parle de ses problèmes internes que de se mêler de parler d'un problème qui concerne les Rifains en particuliers et les Marocains "Amazighes" en général. Il n'est pas question de demander l'independace des îles ainsi que de Ceuta y Melilla pour les mettre entre les mains des mafieus Marocains comme 'c'était le cas de la Ville de villa sanjuro (Hoceima). les mélitants de CMCDP doivent raisonner avant de régir bêtemnt. Ils sont en train de jeter des fleurs sous les pieds des mafieux Marocains, alors végilance SVP, s ttawir a ya ihbbaj igi tazzrn mbra ma ad ssnen min tggn
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال