24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الصباح:

- الاتحاد المغربي للشغل يلوح بالإضراب في الجماعات٬ محملا وزارة الداخلية مسؤولية فشل الحوار القطاعي وداعيا كافة الموظفين والعمال بالجماعات المحلية إلى الاستعداد لخوض سلسلة من الإضرابات طيلة شهر شتنبر٬ سيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة.

- أنصار عبد الواحد الفاسي ينسحبون من اجتماع اللجنة المركزة لشبيبة حزب الميزان٬ احتجاجا على تضمين البيان الختامي للدورة فقرة تؤكد مساندة أغلبية أعضاء اللجنة المركزية للشبيبة الاستقلالية لترشيح حميد شباط لمنصب الأمين العام للحزب٬ والكاتب العام للشبيبة عبد القادر الكيحل يقول: "لا نقبل بديكتاتورية الأقلية".

- بيان مشترك لأربعة أحزاب بطنجة (الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري) يتهم وزراء حزب العدالة والتنمية باستغلال مناصبهم الحكومية والشروع في تنظيم حملة انتخابية سابقة لأوانها استعدادا للانتخابات الجزئية التي ستعاد في الدائرة الانتخابية لطنجة أصيلة يوم الخميس 4 أكتوبر المقبل.

* الصحراء المغربية:

- شبيبة حزب الاستقلال تصطف خلف حميد شباط في معركة الأمانة العامة٬ بعدما صادقت في دورتها العادية التي انعقدت أول أمس الأحد بالأغلبية المطلقة على قرار دعم ترشيح وانتخاب حميد شباط للأمانة العامة للحزب٬ والكاتب العام للشبيبة عبد القادر الكيحل يقول إن "قرار المنظمة جاء انطلاقا من التواصل المباشر الطويل مع المرشح".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الجزائر تتهم المغرب بالوقوف وراء إنشاء حركة "الكوجاو" (حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا)٬ حسب ما أوردته افتتاحية لصحيفة "ليكسبريسيون" شبه الرسمية المقربة من الدولة٬ والتي نقلت عن "مصدر مطلع" أن قائد هذه الحركة "عميل للمغرب".

* المساء:

- وزارة الداخلية تخرج عن صمتها وتؤيد قرار سلطات طنجة القاضي بمنع الحفل الختامي لشبيبة العدالة والتنمية بساحة الأمم وسط المدينة٬ حيث قالت الوزارة في بلاغ لها إن هذا المنع "يكرس مبدأ الحياد ويضمن المساواة وتكافؤ الفرص بين مختلف الأحزاب السياسية المتنافسة في الانتخابات التشريعية الجزئية المرتقبة في بداية أكتوبر المقبل بدائرة طنجة-أصيلة"٬ والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يهاجم قياديي العدالة والتنمية ويقول إن "حزب العدالة والتنمية له مشكل مع المؤسسة الملكية".

- دخل معتقلو السلفية الجهادية٬ أمس الاثنين واليوم الثلاثاء٬ في جميع السجون المغربية٬ في إضراب إنذاري عن الطعام احتجاجا على تصريحات وزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ حول موضوع الاعتقال السياسي واستفادة المعتقلين الإسلاميين من العفو الملكي.

- موزعو الغاز يهددون بقلب الطاولة على الحكومة٬ حيث حذر موزعو الغاز الحكومة من التماطل في الاستجابة لمطالبهم٬ بعد التزامهم بضمان تزويد السوق بقنينات الغاز خلال رمضان المنصرم٬ بناء على الاتفاق الذي عقد بين جمعية موزعي الغاز بالمغرب وجهات حكومية٬ مهددين بقلب الطاولة والعودة إلى قرار وقف تزويد السوق.

- حميد شباط٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والأمين العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ يعتبر أن أسباب ضعف الأداء الحكومي والسياسي لحزب الميزان ترجع إلى عدم تواصل وزراء الحزب مع القواعد والفروع والمفتشيات والنواب البرلمانيين في مختلف الجهات٬ وأكد أن من وزراء حزبه من يتم تعيينهم من خارج المناضلين والمناضلات.

* النهار المغربية:

- وزارة الداخلية تعتبر الحفل الفني الذي كانت شبيبة حزب العدالة والتنمية تنظيمه في فضاء عام "حملة انتخابية"٬ وتؤكد في بيان لها أن قرار المنع ويكرس مبدأ الحياد ويضمن المساواة وتكافؤ الفرص بين مختلف الأحزاب السياسية المتنافسة في الانتخابات التشريعية الجزئية المرتقبة يوم الجمعة 5 أكتوبر المقبل بدائرة طنجة أصيلة.

- محمد المسكاوي٬ رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام٬ يقول إن عدم اتخاذ الإجراءات القانونية في حق مختلسي المال العام يهدد الاستقرار والسلم الاجتماعي٬ مؤكدا أن الحكومة تعرف الصغيرة والكبيرة عن ناهبي المال العام لكنها لا تملك الإرادة السياسية لتفعيل القوانين العقابية.

* الأحداث المغربية:

- مساع لإنقاذ الأغلبية الحكومية من التصدع٬ حيث عقد اجتماع طارئ أول أمس الأحد٬ بين عبد الإله بن كيران ووزير داخليته امحند العنصر لتبديد الغيوم على خلفية الوعيد والتصريحات النارية لعدد من قيادات العدالة والتنمية المتهمة لوزارة الداخلية باستهداف الحزب عقب منع الحفل الاختتامي للملتقى ال 8 لشبيبة البيجيدي.

- حميد شباط يشهر ورقة مالية الحزب في سباقه إلى الأمانة العامة٬ حيث قال إن أعضاء اللجنة التنفيذية لا يعرفون ما هي ميزانية الحزب٬ وما هو الدعم الذي يتوصل به الحزب من الدولة٬ مشيرا إلى أن ممتلكات حزب الميزان يعتبر البعض منها ملكا خاصا بعائلة آل الفاسي.

* بيان اليوم:

- الورق يرفع أثمنة المقررات الدراسية٬ ودخول مدرسي على وقع نظام تعليمي عقيم يضع الأسر المغربية من جديد بين مطرقة أسعار المقررات والدفاتر التي شهدت ارتفاعا ملموسا في المكتبات والفضاءات التجارية٬ وسندان القدرة الشرائية التي لم تعد تلبي الاحتياجات اليومية.

- المجموعة الفرنسية "فيفاندي" تحتفظ باتصالات المغرب لعام إضافي٬ ومصادر تكشف أن المجموعة التي تستحوذ على 53 في المائة من رأسمال اتصالات المغرب ستحسم في قرار تفويت الفاعل الاتصالاتي الأول بالمغرب منتصف السنة المقبلة.

* رسالة الأمة:

- أربعة أحزاب كبرى من المعارضة (الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري) تؤكد أن حزب العدالة والتنمية يستقوي بالحكومة للهيمنة على المشهد السياسي٬ وتعتبر حشر حزب المصباح نفسه داخل وضعية المظلومية تجسيدا لفشله في تنظيم حملة انتخابوية سابقة لأوانها.

* التجديد :

- وزارة الداخلية تبرر قرار السلطات المحلية بمدينة طنجة منع تنظيم حفل فني لشبيبة العدالة والتنمية في ساحة الأمم بمبدإ الحياد في الانتخابات التشريعية الجزئية المرتقبة بداية أكتوبر المقبل بدائرة طنجة-أصيلة٬ ومصطفى بابا الكاتب الوطني للشبيبة يرفض مبررات الوزارة٬ معتبرا المنع قرارا تعسفيا ويتنافى مع دستور فاتح يوليوز٬ في حين وصف عبد العالي حامي الدين عضو الأمانة العامة للحزب بلاغ وزارة الداخلية بأنه "هروب إلى للأمام" و"يعكس خرقا واضحا للقانون".

* المنعطف:

- المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين المنضوية تحت التنسيق الميداني للمجازين المعطلين بالمغرب تقتحم مقر حزب العدالة والتنمية بالرباط٬ الأمر الذي أجج فتيل المواجهة بين عناصر الأمن والأطر المعطلة التي أدت إلى العديد من الإصابات في صفوف المعطلين.

- مؤسسة (فيوليا) الفرنسية قد تغادر المغرب نهائيا بعد التخلي عن إدارة عقد تفويض المياه والصرف الصحي والكهرباء ومياه الشرب ببعض مناطق المملكة٬ ومصادر تفيد أن المجموعة الفرنسية تعتزم بيع حصتها إلى الشركة القابضة التي تدير صندوق استثمار الكيان "أكتيس" الانجليزي بمبلغ مالي يقدر بحوالي 3,5 مليار دولار.

* الخبر :

- أعضاء حركة التوحيد والإصلاح يتجهون إلى تنصيب أحمد الريسوني على رأس حركة التوحيد والإصلاح بعد عودته من الديار السعودية٬ ومصادر متطابقة تؤكد أن عودة الريسوني تضعه على رأس الحركة اعتبارا لوضعه الرمزي بين إسلاميي الحركة وحزب العدالة والتنمية.

- يتناقل العديد من مناضلي ومناضلات حزب التجمع الوطني للأحرار مؤخرا٬ رسائل نصية هاتفية٬ تشير إلى أن محمد بن الطالب٬ القيادي السابق في المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار٬ يقود رفقة مجموعة من قياديي الحزب سيناريو جديد يستهدف الإطاحة بصلاح الدين مزوار رئيس التجمع من قيادة حزب "الحمامة".

- شبيبة حزب الاستقلال تساند حميد شباط بالإجماع٬ حيث صوت أعضاء اللجنة المركزية لشبيبة الحزب في اجتماع الدورة العادية الرابعة بالرباط٬ ليلة أول أمس الأحد بالإجماع على قرار مساندة حميد شباط المرشح للتنافس على منصب الأمين العام لحزب الاستقلال يوم 22 شتنبر الجاري في مواجهة عبد الواحد الفاسي الذين وصل عددهم قرابة 20 عضوا.

* العلم :

- حرب المخابرات بين الرباط والجزائر تزداد سعارا٬ فخارجية الجزائر التي لم تعترف لحد الآن بمقتل ملحقها العسكري بغاو شمال مالي على يد عناصر تنظيم التوحيد والجهاد٬ حركت قبل يومين بعض أقلامها الصحفية "المأمورة" لتدبيج مقالات وتحليلات تنحو منحى توريط الرباط في تحريك خيوط تنظيم التوحيد والجهاد٬ بهدف امتصاص تداعيات فشل دبلوماسيته في تدبير ملف اختطاف ممثليه بمالي ومقتل أحدهم فجر السبت الماضي.

- العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تدخل على خط تصريحات حسن أوريد٬ وتطالب بفتح تحقيق بخصوص تورط أجهزة الدولة في عمليات الفساد السياسي والانتخابي التي عرفتها انتخابات 7 شتنبر 2007 النيابية٬ و12 يونيو 2009 الجماعية لفائدة تيار سياسي معين.

* أوجوردوي لوماروك:

- المقاصة والتقاعد والجهوية وقانون المالية والتعليم والصحة والسكن.. هذا ما يعده فريق ابن كيران للدخول الجديد. هذه السنة٬ سيكون الدخول السياسي الجديد ذا طابع خاص٬ حيث إن الزيادة الأخيرة في المحروقات لم تكن على ما يبدو سوى مقدمة لما سيليها٬ ومن المنتظر إذن اتخاذ تدابير أخرى مؤلمة بشكل أكبر خلال الأسابيع المقبلة. فالحكومة تجعل من إصلاح صندوق المقاصة ومن إصلاح صناديق التقاعد على رأس الأولويات خلال سنة 2013، وهذا ما يدفع إلى الاعتقاد بأنه سيكون مطلوبا من المواطنين التحلي بالصبر والتفهم. كما أن المهمة في بعض القطاعات الحيوية كالصحة والسكن والتعليم تبدو صعبة للغاية٬ في الوقت الذي رفع فيه حزب رئيس الحكومة سقف التوقعات عاليا قبل الحملة الانتخابية وبعدها.

* البيان :

- مشروع قانون المالية لسنة 2013 : الأولوية لدعم التنمية الاجتماعية. ينبغي مبدئيا أن تودع مقترحات مختلف القطاعات الوزارية المعنية بمشروع قانون المالية لسنة 2013 لدى مديرية الميزانية بوزارة المالية يوم الخميس 6 شتنبر. هذا الموعد تم تحديده من قبل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في رسالته التوجيهية التي أرسلها قبل أزيد من أسبوع٬ والحكومة ستحرص على أن يكون مشروع قانون المالية نهائيا 70 يوما قبل نهاية السنة الجارية٬ أي قبل 20 أكتوبر المقبل.

* ليكونوميست :

- الجريمة الطرقية : ما الذي بقي فعله لقد تم القيام بدراسات وإصلاح لمدونة السير٬ وتعزيز للعقوبات٬ ووضع برنامج للطرق السيارة٬ وتنظيم حملات تحسيسية٬ والمراقبة وإقامة الرادارات٬ لكن المغرب لم يصل بعد إلى وضع حد لحرب الطرق التي تجعل من البلاد أحد الاستثناءات الدولية.

- المقاولات تجد صعوبة في تسديد ديونها. فالمبلغ الإجمالي للديون ارتفع بنسبة 7,4 في المائة في نهاية يوليوز الماضي٬ والديون المتعلقة بالمقاولات تجاوزت 18,8 في المائة. وتعد المقاولات والفنادق والمطاعم الأكثر تضررا من الظرفية الحالية حيث سجل عدم الأداء في هذه القطاعات ارتفاعا ملحوظا. وقد استبق البعض وضعية السوق هاته بتوفير أرصدة هامة بالنسبة للمخاطر العامة غير الظاهرة.

* ليبيراسيون:

- إسبانيا تطلب مساعدة المغرب لضبط الهجرة السرية٬ بعد أن أضحت تدفقات المهاجرين غير الشرعيين من إفريقيا جنوب الصحراء مشكلا يؤرق بال السلطات الإسبانية. وبالنسبة للمسؤولين الإسبانيين فإن وقف هذه التدفقات البشرية لا يمكن أن يتم دون تعاون مع السلطات المغربية.

* لوماتان الصحراء المغربية:

- بحسب برنامج حساب تحدي الالفية المغرب فإن الالتزامات التي ارتفعت إلى 4,35 مليار درهم بعد فترة ركود٬ تعزى بالأساس إلى صعوبات إجراءاتية. وقد استعاد برنامج حساب تحدي الالفية المغرب خلال سنة 2011 وتيرة تطوره الطبيعية. وشمل اتفاق التبادل الحر الذي وقع مع الولايات المتحدة في غشت 2007 عبر برنامج حساب تحدي الالفية مبلغ 697,5 مليون دولار أي نحو 5,6 مليار درهم. وقبل سنة من نهاية البرنامج٬ ارتفعت الالتزامات لتبلغ 4,35 مليار درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - reckardo الثلاثاء 04 شتنبر 2012 - 11:44
المغرب دائما متهم من طرف الجزائر هاد الدزاير فين ماكاتحصل كاتجيب سبتها عل المغريب فهو محرك التنظيمات الإرهابية ولديه لوبي مغربي في اسرائيل وهو السبب في ترحيل الإستثمار الخليجي من الجزائر إلى المغرب و ألغى أكبر صفقة عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية ولديه ماسونية تتحكم في العالم بأسره وكل ذلك من أجل ماذا ؟ من أجل مضايقة الجزائر هههه. ايوا ومن بعد لي لحڭ لودنو يعضها قل موتـوا بغيـظكم .. فالمغرب إلى القمـّـة
2 - citoyen الثلاثاء 04 شتنبر 2012 - 16:58
عدم اتخاذ الإجراءات القانونية في حق مختلسي المال العام يهدد الاستقرار والسلم الاجتماعي٬ الحكومة تعرف الصغيرة والكبيرة عن ناهبي المال العام لكنها لا تملك الإرادة السياسية لتفعيل القوانين العقابية.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال