24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. نصائح ذهبية للتحكم في استعمال الهواتف الذكية (5.00)

  2. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  3. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

  4. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  5. دراسة دولية تضع المغرب في قائمة "أكثر البلدان الملوثة للهواء" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مُبرّزون يطالبون الوفا بتوقيف تدابيره "العقابية"

مُبرّزون يطالبون الوفا بتوقيف تدابيره "العقابية"

مُبرّزون يطالبون الوفا بتوقيف تدابيره "العقابية"

طالبت "العصبة الوطنية للمبرزين" وزير التربية الوطنية، محمد الوفا بـ" التراجع الفوري عن القرارات الصادرة في حق الأساتذة المبرزين"، والمتضمنة لثلاثة تدابير "عقابية" دفعة واحدة، هي عقوبة التوبيخ، وعقوبة خصم شهرين من الأجرة، إضافة إلى عقوبة الطرد "الممنهج" من الأقسام التحضيرية وأقسام شهادة التقني العالي.

كما نادت النقابة، العضو في الجامعة الوطنية لموظفي التليم(ا.و.ش.م)، أيضا بضرورة استكمال الحوار حول ملف النظام الأساسي الخاص بالأساتذة المبرزين مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، وكذا إجراء حركة وطنية خاصة بالأساتذة المبرزين، للولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛ "مع الإسراع بإخراج مرسوم ينص على الحق في استكمال الدراسة بسلك الدكتوراه، وذلك في أقرب الآجال وقبل بداية الموسم الجامعي الحالي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - دعنون زكرياء الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:56
إن الأمور لا تكون بهذه الطريقة، السيد الوزير عنيد جدا ووجد أساتذة أعند منه لا أحد يرغب بالتنازل عن قراره، أنا في نظري الطريقة التي استعملها الوفى قمعية بعض الشيء، والأساتذة المبرزون أيضا يجب أن لا يسيروا في عنادهم، عليهم الوصول إلى حل وسطي لأن هذا لا يسري في صالح الطالب المسكين الذي يبقى الضحية الأولى والأخيرة، فالعديد منا يعرف أن التعليم في المغرب يتنازل مرتبة مرتبة مرتبة كل يوم وهذا حقا يفطر قلوبنا، فلا يجب أن يكملوا بهذه الطريقة الفاشلة، لأنه هذا لا ولن ينقد ماء وجه المغاربة في قطاع التعليم، علينا إصلاح هذه الأمور لنبين للعالم أننا نستطيع الخروج من البوابة المتدنية، لأنه إن أصلحنا التعليم في المغرب فهذا ينبئنا بمغرب ديموقراطي وشعب سلمي ومثقف.
أتمنى أن تصل الفكرة.
2 - bouchra الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:03
Au lieu de donner des explications concernant l'echec du programme d'urgence,l'argent qu'on depense,c'est la façon marocaine de remercier des professeurs qui enseignent les filles des pauvres,les encadrent et leur permettent d'intégrer les grandes écoles marocaines et françaises.les seuls profs qui n'ont pas le luxe de faire des certificats medicaux tant ils stressent pour le programme à terminer.les seuls profs qui font des rattrapages pour soutenir leurs élèves et qui avant cela ont suivi une formation d'excellence afin d'obtenir leur agrégation.merci pour cette forme de reconnaissance rien que parce qu'on a osé demander un statut.quel crime commis par les agrégés ,alors qu'ils sont considerés comme une élite en France et en tunisie!!!
3 - ifrine الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:18
la répression n'a jamais été une solution pour résoudre des conflits syndicaux,il vaut mieux opter pour le dialogue et la concertation,que le bras de fer qui ne mène à rien.En tant que professeurs agrégés,on peut se plier aux sanctions ministérielles pour projeter après une revanche silencieuse,mais cela est contre nos principes;au contraire on va faire plus d'efforts auprès de nos chers étudiants,pour montrer a ceux qui nous critiquent que notre grand souci est plutôt de participer activement a coté des autres partenaires a sauver le système éducatif marocain de sa médiocrité. X
4 - أب مفجوع الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:21
نحن آباء وأولياء التلاميذ المتضررين من تصرفات المعلمين الذين نعتبرهم مبرزين على مستوى انعدام الضمير والإحساس بالمسؤولية لأننا عشنا بتصرفاتهم أسوأ لحظات الرعب والإرهاب النفسي نحن وأبناؤنا ، نرجوك يا سيادة الوزير المحترم أن تمضي قدما فيما اتخذته من إجراءات ونحن نعتبرها قليلة في حقهم ، إن بعضنا طالب بمحاكمتهم باعتيارهم خانوا الأمانة وشوهوا صورة البلاد .
5 - ........................... الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:43
تضامني معكم لا شك فيه لكني لا أقبل أن يتأذى أولادي بسبب "نضالكم"

مع كامل الإحترام الوفا راه موجود سلخوه و لا يسلخكوم بيناتكوم ألخوت لكن ضيعوا أجيال بسبب حسابا نقابوية فهو أمر لا يمكن لصدري أن يتسع له رغم أني متضامن معكم و أتفهم الحكرة التي قد تعانون منها

الله يدير شي تاويل دلخير

نتوما بغيتوا الدوكتورا ، الفرامليا بغاو الدكتورا و لي عندهوم الدوكتورا باغيين وزارة التعليم العالي توضفهم كاملين

وا فركعوا هاد البلاد و تهناو !!!

خليكم منطقيين الله يرحم الوالدين
6 - التقلاز من تحت الجلابة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:46
وذلك في أقرب الآجال وقبل بداية الموسم الجامعي الحالي".

اسيدي يحسن العوان و شحال من خبر يحسن عوان المبرزين
7 - etudiant à Med v الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:49
salam
on a vecu l'année dernier en premiere annee et c'etait vraiment la honte .en effet les prof (desolé pour certains je ne generalise pas ) sont ne font pas leur devoir comme il faut je ne dis pas qu'ils sont nuls mais le devoir est absent
et en + il ya beaucoup de greve et ne ne pensent pas aux elites
pourquoi rassember ces elites innoncents et les faire supporter leur problemes
j'assume la responsabilité aux prof d'abord et aux ministeres en seconde tour car si le gouvernement ne fait du bien il que les autres fassent leur devoir
on mene une greve de differente facons et on choisis
la facon qui ne touche pas les eleves car ces derniers seront les victimes
8 - جبلي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:19
ما لا يعلمه العريبان، هو ان المبرزين هم نخبة النخبة ! راهم علماء آعباد الله. را هوما لي خاصنا نتهلاو فيهم او نفتحو ليهم باب مواصلة التكوين. الناس لي ختارعوا نظام التبريز تايفتحو باب البحث و لهادوك الناس لانهم هوما النوابغ فمجالاتهم. او حنا فالمغريب ديما تانحسدو لي حسن منا او لي تايعرف كتر منا ... هاد الوفا ما تاحملش طاصيلتو ....
9 - فريد الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:25
انا طالب بسلك الماستر، ويتابع معنا بعض الأساتذة المبرزون الدراسة بهذا السلك ومستواهم عادي جد ، وبالتالي عن أي دكتوراه يتحدثون ؟ رحم الله عبد عرف قدر نفسه . هذه وقاحة الربيع العربي. أما فيما يتعلق بمقاطعة امتحانات التلاميذ فهذه قمة اللامسؤولية والانتهازية ، فهل أضرب هؤلاء عن الساعات الإضافية ؟
الوزارة مطالبة بإجراء تحقيق جاد حول القيمة الإضافية لهؤلاء ؟ وهل النتائج التي يحصل عليها تلامذتهم في مستوى مطالب هذه المجموعة؟ شانهم شأن ما يسمى بالدكاترة في التعليم الثانوي
10 - Med de Casa الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:26
على الشعوب المتخلفة أن تعتاد على قانون السببية اللذي يقول:
لي دارر الذنب يستحق العقوبة. أو باراكا من الطليب أو التزاويغ
11 - سليم الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:29
فئة المبرزين أعطت الكثير وظلمت كثيرا و ملفها مازال عالقا منذ 1988 أي زهاء ربع قرن وهي من حيث الكفاءات العلميلة و البيداغوجية تحتل الصدارة في المنظومة التعليمية وتتفق من حيث الاداء حتى على الاساتذة الجامعيين و هذا باعتراف منهم. لقد عشنا تجربة تعيين الدكاترة في مراكز التكوين وكانت الكارثةو لا تزال.وعشنا أيضا تكليف أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بتحضير امتحانات BTS فكانت المصيبة وبات من المأكد أن عمل الاساتذة المبرزين لا يمكن باي حال من الاحوال تعويضه بعمل فئة أخرى. أدعو السيد الوزير "بدكتوراته" لاجتيار فقط امتحان الدخول لسلك التبريز وسيكون من دواعي سروري أن أبلغك سيدي الوزير الخبر السعيد بأنك من أوائل الراسبين. أتمنى ان يتم رد الاعتبار و المكانة للاستاذ المبرز و التي يتمتع بعا بكل من فرنسا و تونس, و السلام
12 - أستاذ الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:04
السلام عليكم : رجاء قبل التعليق يجب الإحاطة بعمق المشكل ، فالوزارة تجعل من المبرزين فئة متميزة معنويا وفق المسار الذي مرت منه ، لكنها تتغاضى عن الجانب المادي ، والسيد الوزير لم يعش داخل المنظومة التعليمية ليعرف حيثياتها ، أما عناده وجرأته في اتخاذ بعض القرارات فلن تجدي نفعا بل تنذر بموسم مشتعل الصراعات . فماذا عن أهل الزنزانة 9 ، وماذا عن الذين غيروا الإطار مرورا بالمدارس العليا للأساتذة ، اجتهدوا لتسرق أقدميتهم ويحرمون من امتحان الترقية في حين رفاقهم الذين لم يحرقوا دماغهم استفادوا وتحسنت وضعيتهم !!!
لماذا لاتفعل المادة 114 التي بقيت غامضة دون توضيحات ..؟؟!!!
لماذا تطالب الوزارة موظفيها الحاصلين على الماستر بإجراء امتحان لتغيير الإطار بمن فيهم أساتذة التأهيلي وكأنهم متبارون جدد ؟؟؟!!!
كيف نطالب من له أكثر من 15 سنة أقدمية بأن يجري امتحان تغيير الإطار بالماستر في حين أن هناك من توظف قبل سنة مبااااشرة بنفس الشهادة وبدون تكوين يذكر ؟؟؟؟!!!!!!
سيدي الوزير كفانا ارتجالية كفانا ارتجالية ....
13 - Mohammed الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:29
A mon avis ils ont commis une erreur monumentale lorsqu'ils ont refsué de remplir les notes dans le secteur public alors qu'ils l'ont fait dans le secteur privé.Pour le reste le ministère doit ouvrir un dialogue frucftuex avec eux
14 - وليد الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:31
كل مواطن أصابه ضرر من حقه بل من واجبه أن يناضل معتمدا كل أشكال النضال من أجل رفع الضرر الذي لحقه ، هذا أمر مفروغ منه ولا يقبل أي نوع من الجدال . ولكن ما لا يمكن قبوله هو أن يكون هذا النضال من قبيل الحق الذي يراد به باطل خاصة إذا كان على حساب سمعة المهنة أو على حساب مصلحة الآخرين ، فماذا يعني أن يساوم هؤلاء الأساتذة بالخدمة التي يقدمونها للمجتمع رغم أنهم يتقاضون مقابلها المادي ولا يقدمونها تطوعا منهم ؟ وماذا يعني أن يضغط هؤلاء الأساتذة على الوزارة الوصية على القطاع بمصائر طلبتهم من أجل تحقيق مصلحة مغرقة في الأنانية ؟ ما الرسالة التي يريد هؤلاء الأساتذة أن يوجهوها إلى طلبتهم بعدما امتنعوا عن تسليم نقطهم إلى الإدارة وامتنعوا عن المشاركة في إجراءات آخر السنة ؟ وأخيرا ، حينما يريد هؤلاء أن تكون لهم نفس الوضعية التي يتميز بها زملاؤهم في فرنسا فعليهم أن يتذكروا أن هؤلاء ينشطون مجال البحث العلمي و يساهمون بدراسات متميزة في مجالاتهم ، فكم هو عدد الأبحاث والدراسات التي ساهم بها أساتذتنا الكرام حتى يستحق الواحد منهم درجة التبريز ونفس الأمر ينطبق على دكاترتنا الجدد إن لم أخطئ ..
15 - ancien taupin الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:32
هاته الفئة حقوقها مهضومة ، استاد مبرز واحد يدرس خلال السنة ما يدرسه 4 اساتذة في الكلية و العكس بالنسبة للمقابل المادي ، ربما يكون الدكتور راسو عامر على مبرز لكن صدقوني لن يصلح لطبيعة التعليم بالاقسام التحضيرية حتى بين المبرزين انفسهم هناك تفاوتات في المستوى + جل الاساتذة يبذلون جهد مضاعف لتدارك ما فات بسبب الاضرابات ، فكفى ظلما لهاته الفئة التي تضم العديد من الشرفاء
16 - abou ziad الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:58
هناك نقطة تجمع بين الأساتذة المبرزين و هي نرجسيتهم و إحساسهم بأن أفضل من جميع فئات التعليم.إنهم اتخذوا أبناء الشعب أكباش فذاء لتحقيق أهداف تعجيزية في الوقت الذي قاطعوا فيه الامتحانات لم يترددوا في إعطاء دروس إضافية مقابل مبالغ مالية فعن أي ضمير و عن أي حق يتكلمون. ما يهمهم هو مصلحتهم الشخصية, ثم لا يستحيون عن الطعن في الأساتذة الدكاترة الباحثين. هذه السنة عين مبرزون لم يتحملوا أبدا مسؤولية القسم بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين و ليست لهم أي تجربة و سترون الكوارث هذه السنة, فبالله عليكم كيف يؤطر مبرز لم يمارس أبدا مهنة التعليم طلبة أساتذة سيتخرجون بعد سنة تكوينية واحدة حسب النظام الجديد. كفى فرعنة.
17 - يوسف الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:03
أنا مع تغيير القانون الجنائي لكي يعاقب بالحبس كل من قام بالإضراب ووجد وهو يعطي الدروس الخصوصية وكل من رفض تسليم نقط التلاميذ أو إجراء الامتحان أو الحراسة,يعني اللي كيستعمل التلاميذ الأبرياء كدروع بشرية خاص المو السجن
18 - ساميProfagrege الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:08
ان هذا الكم الهائل من الشتائم و تصفية حسابات بطريقة حقيرة تشعرني بالغثيان و الاشمئزاز وكان هؤلاء المبرزين هم اخر المفسدين الذي بفنائهم ستنقذ منظومة التعليمً. طز فيكم. أنا أتخلص عبر هذا المنبر من صفة مبرز واحتفظ بشرف كوني أستاذا المهنة الاصل التي اخترتها لنبلها والتي لم اسلم من التحقير والإهانة في بداياتي في هذا المجتمع المادي "الزبل" الذي أعيش فيه لان راتبي ما كان يسمح لان أعيش بكرامة. ومع ذلك داخل القسم كنت أتخلص من كل هذه الرواسب و لا اسمح له بالتأثير على عملي. لا اريد ان اعمل بعد الان في الأقسام التحضيرية فلا آجني منها الا التهم و كونوا على يقين انني الرابح الاكبر. لا اريد العيش بعد الان في هذا البلد " فهذه الارض لا تسكن". ان لا يحترم وزير القوانين ويعتدي على موظفيه بهذا التعسف. ان ما قام به ليس بقانوني فانا لا اعمل في مزرعته لاخضع لمزاجيته ويعاقبني بشهرين من راتبي لأنني اغضبته. اما ان يصفق له كل جاهل فلا يسعني الا ان التمس من كل مسؤول ان يحذو حذو وزيرنا المغوار وان يسحق كل متمرد. كنتت أستاذا كفئا بشهادة من كان لي شرف تدريسهم ولكن اشرف لي ان أغسل صحون كندا على ان أبقى أستاذاهنا
19 - محمد بن سي عيد العزيز الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:48
إلى كل مبرز شريف
دعوا هذه الاقسام لمن أرادها من فطاحلة التعليم العالي أو الثانوي التأهيلي أو من ألمفتشين من المغاربة و سيبدو الفرق للوزير و الشعب ولبعض السفهاء من المعلقين و الحاسدين
20 - scandale الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:20
Eh bien, puisq on en est là, monsieur le ministre et tous ceux qui sont là pour critiquer les agrégés, je déclare moi, agrégé, que je n ai jamais donné une heure de cours dans le privé et que je me suis toujours efforcé d accomplir ma tâche le plus consciencieusement possible; mais qu à partir de cet instant, je FERAI. Vous voulez qu on enseigne au lycée?! A la bonne heure, trouvez vous des gens capables de vous donner le même rendement aux CPGE. Je vous en défie! Rencontre dans un an pour évaluer les résultats. Sans compter le devoir de justifier auprès du peuple entier le gâchis d envoyer en l air tous les efforts et le gand budget mobilisés pour une telle formation, à travers des années et des années. Rira bien qui rira le dernier!!!
21 - Hassan الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:27
Il faut reconnaître que l'agrégation, au Maroc, est devenu un simple titre pour gagner plus d'argent, à travers le travail dans les écoles privées. Certes, je ne généralise pas ! Mais c'est le cas pour la plus grande majorité. En plus, à mon avis, ce titre est l'un des aspects de la ségrégation qui règne dans le milieu du corps des enseignants et qui laisse, donc, paraître des tensions infinies, dont les victimes sont, en définitive, OULAD CHA3B. Cessons de lier la récompense, dans le milieu de l'enseignement, aux titres et lions la aux exploits effectifs dans le travail !
22 - tata الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:30
j'ai lu tous les commentaires. J'étais choqué par l"attitude arrogante de la majorité des professeurs (qui ont posté des commentaires) qui n'hesitent pas a sousestimer tous ceux qui ne sont pas agreges. C'est tres tres grave messieurs. je rappelle, a ceux qui se vantent d'avoir excercer depuis 1988; que ils ont été faire l"agregation car personne ne voulait d"eux dans des formations de troisieme. En d'autres termes,ils étaient les derniers de leurs promotions de licence. On connait l'histoire. Donc Basta..
23 - zaza الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:31
نحن آباء وأولياء التلاميذ المتضررين من تصرفات المعلمين الذين نعتبرهم مبرزين على مستوى انعدام الضمير والإحساس بالمسؤولية لأننا عشنا بتصرفاتهم أسوأ لحظات الرعب والإرهاب النفسي نحن وأبناؤنا ، نرجوك يا سيادة الوزير المحترم أن تمضي قدما فيما اتخذته من إجراءات ونحن نعتبرها قليلة في حقهم ، إن بعضنا طالب بمحاكمتهم باعتيارهم خانوا الأمانة وشوهوا صورة البلاد .
24 - ali الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:43
السلام عليكم
الأساتذة المبرزون مزيانين في المحتوى ولكن طرق التدريس الله أعلم. والمحتوى دبا با بقاش مشكل مع لانترنيت. وللي لاحظت في هذ النقاش هو أن المبرزين كايعطوا لروسهم بزاف بزاف بزاف إلى حد أن أحدهم ردهم علماء. إوا هاد شي بزاف. والدكاترة راهم قراوا في الجامعات. وقروهم الجامعيون إذن لا مجال للمقارنة. النظري والتطبيقي العالي للدكاترة والمقررات الدراسية للمبرزين . هاد الشي معروف.
25 - محمود الريفي الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:22
لقد وصل الغرور بالاستاذ المبرز الى درجة التكبر واعتبار نفسه افضل استاذ على الاطلاق رغم ان مستواه عادي جدا ودبلومه لا يتجاوز مستوى الدبلوم المهني خاصة اذا علمنا ان الشهادات ليست مقياسا دائما للعلم واتقان التدريس
فكفاكم تكبرا ايها المغرورون ولا تجعلوا من التلاميذ الابرياء رهائن في صراعكم مع الوزارة فهذا عمل غير تربوي وضد حقوق الاطفال وتتنافى مع الاخلاق الانسانية وتحية تقدير واجلال الى السيد الوزير على مواقفه الصارمة رغم اننا نتمنى الا يكون جد قاسي في معاقبته لهؤلاء المغرورين
26 - ahmed الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:19
السلام عليكم
اتقوا الله قبل التعليق
ان اغلب المعلقين من اباء و غيرهم لا يعرفون شيئا عن المبرزين ولا معنى التبريز و لا عن تكوينهم و المباريات التي اجتازوها قبل ان يأخدوا صفة مبرز فالمبرز دو تكوين اكاديمي و بيداغوجي عالي جدا لا يرقى اليه حتى حامل دوكتورات فالعديد ممن حصلوا على الدوكتوراه قد اعياهم اجتياز حتى امتحان الدخول الى سلك التبريز فمابالك بمسايرة الدراسة بهدا السلك فتبينوا جزاكم الله خيرا قبل ان تحكموا على هده الفئة
ملحوظة: انا لست مبرزا ولكن اعرف جيدا المراحل التي يمر منها المبرز
و شكرا
27 - احمد الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:38
الى صاحب التعليق11
انت في سلك الماستر اي 3سنوات اجازة و اغلب من تتحدت عنهم 4سنوات اجازة
فكفاك ترفعا تواضع لله يرفعك و لا تحط من قيمة زملائك في الماستر
(انا لست مبرزا) و لكن شهادة الحق واجبة
28 - Rachid الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:53
IL faut que les professurs agrégés arretent leurs conneries. L'accsés au Doctorat ne doit pas etre automatiques. Etre agrgé ne justifie en rien un accées au doctorat. Meme en France l'acces au doctorat est attribué au agrgés merritant seulement et qui ont suivis la meme procedure que les autres etudiants des master. En plus, la nouvelle reforme franacaise de l'agregation obligent les candidat francais au concours de la'gregation a etre inscrit en master 2, et reussir ce master pour qu'une eventuelle reussite au concours de l'agregation soit validée.
29 - حنظلة الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:59
قرار الوزير قرار صائب للحد من حالة الفوضى و التسيب التي يعرفها قطاع التعليم , نقول للوزير مزيدا من الصرامة و الحزم و الله ولي التوفيق
30 - rahimou الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:18
إن ما قام به السادة الأساتذة المبرزون من مقاطعة تصحيح الإمتحانات ليعتبر سابقة خطيرة في المغرب فهب أن كل من لم تتحقق مطالبه يقوم برد فعل مثل هذا ماذا سيكون مصير البلاد؟ إنها سابقة يجب أن يعطوا درسا مناسبا لسلوكهم وإلا فالفوضى ستعم جميع القطاعات...أنا مع الزجر المناسب حتى لا يجرؤ أحدا في المستقبل أن يتحدى الدولة والبلاد بهذه الطريقة اللاأخلاقية..
31 - professeur الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:29
on entend les agreges on a l'impression que sans eux les Classes prepa ne pourrait pas marcher et ca c'est de l'arrogance.on est des prof au lycee titulaires d'un DESA mieux mieux formè que les agregres et on a jamais fais ce scandale .
32 - Amadou Mamadou الخميس 06 شتنبر 2012 - 15:11
Un professeur qui prétend être mieux formé que les autres devrait être porteur, pas seulement d'un diplôme donné, car nous connaissons tous notre système éducatif, avec toutes ses carences, ses failles et ses limites, comme beaucoup d'autres systèmes d'ailleurs mais aussi et surtout d'une éducation, ou formation, qui transpire dans tous ses actes et tous ses comportements que ce soit dans l'exercice de ses fonctions et devoirs ou dans toutes ses interactions! Que quelqu'un qui insulte tout le monde, ici ou ailleurs, y compris la société(la patrie) dont il est issu et préfère laver la vaisselle ailleurs que d'y rester professeur cesse de parler de noblesse du métier car il est bel et bien mercenaire et que son diplôme n'est rien d'autre qu'un chiffon qui ne vaut pas trois sous!Quelqu'un qui est bien formé respecte les droits des autres en réclamant les siens le plus modestement et le plus intellectuellement possible! Dommage, ce n'est pas le cas, à en juger par les commentaires
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال