24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3505:1812:2916:0919:3221:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. مرجعيات الفلسفة الغربية -17- .. سخرية فولتير ومواجهة الكنيسة (5.00)

  2. روح الإسلام.. الأمازيغية والعربية (5.00)

  3. فعاليات تتهم قرار" النواب" بشأن أمازيغية الأوراق المالية بالعنصرية (5.00)

  4. ممرات الراجلين بأزرو (5.00)

  5. شبكة نصب تسلب ممتلكات عشرات الضحايا بشيكات "الحبر السري" (5.00)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* الصباح:

- رجال التعليم والطلبة أغلب ضحايا فاجعة تيشكا٬ ومصدر طبي يؤكد أنه تم التعرف على هويات أكثر من 30 قتيلا٬ وتسهيلات إدارية لنقل الجثث خارج مدينة مراكش.

- الهاجس الأمني يعود للجامعات٬ حيث منح وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي رؤساء الجامعات صلاحيات طلب تدخل الأمن عن طريق وكلاء الملك٬ والداودي يؤكد أن دواعي التدخل الأمني مقيدة بحدوث أعمال عنف دون سواها في احترام تام لثقافة الحوار وتعدد الآراء والتيارات.

- الترشيحات للكتابة الأولى تثير خلافات داخل حزب الاتحاد الاشتراكي٬ حيث يعترض قياديون في الحزب على إعلان الترشيحات٬ بينما يرى آخرون كمحمد الأشعري أن فكرة الإعلان عن الترشيح ستمكن القواعد الحزبية من تحديد توجهاتها سلفا٬ وتوجهات داخل الحزب لإحداث جهاز اللجنة المركزية وتوسيع أعضاء المجلس الوطني.

* التجديد:

- مواطنون يطالبون بالأمن الطرقي بعد فاجعة تيشكا٬ حيث خرج أول أمس الأربعاء مئات المتظاهرين في وقفة تضامنية بمركز مدينة زاكورة مع عائلات ضحايا الحادث المؤلم الذي خلف أزيد من 42 قتيلا٬ احتجاجا على ما وصفوه ب "مسؤولية الدولة" في هذه الكارثة الإنسانية٬ التي أظهرت حسب المحتجين٬ غياب المراقبة والتهميش الذي يطال البنيات التحتية بالجنوب الشرقي.

* العلم:

- مهمة مؤسسة كينيدي تتحول إلى وصمة عار ونشاز في مسار الحركة الحقوقية الدولية٬ حيث بالغ تقرير المؤسسة في تضخيم الشهادات المضادة للمغرب وتعمد إهمال الشكاوى التي تلقاها بالمخيمات٬ فمن أصل 11 صفحة التي تضمنها التقرير٬ الذي أطنب وتفنن في جلد المغرب٬ لم يخصص للوضع الحقوقي بالمخيمات إلا خمس فقرات أي ما لا يقل عن صفحة واحدة من ديباجة التقرير التمهيدي.

* رسالة الأمة:

- بعد احتدام التنافس بين شباط والفاسي.. امحمد الخليفة يدخل على خط الصراع على الأمانة العامة ويستعد لكشف حقائق عن حزب الاستقلال٬ حيث قالت مصادر عليمة أن الندوة الصحافية التي سيعقدها اليوم الخميس بالرباط ستعرف تفجير حقائق وخبايا الصراع الدائر على الأمانة العامة للحزب من طرف امحمد الخليفة المعروف بنقده اللاذع لتجربة عباس الفاسي.

- المرصد الوطني لحقوق الناخب يجدد مطالبه بإحداث هيئة وطنية مستقلة تحت رئاسة القضاء٬ حيث طالب في بلاغ له باحترام القوانين المنظمة للانتخابات وعدم استغلال النفوذ للتأثير على هذه العملية الانتخابية٬ داعيا المشرفين على العملية الانتخابية إلى توخي الحذر وعدم التساهل مع المتلاعبين بإدارة المواطنين والمتحايلين على القوانين كيفما كانت مواقعهم.

* المساء:

- فضيحة رشوة تضع ثلاثة قضاة في قفص الاتهام٬ حيث استمع الوكيل العام بمدينة فاس إلى كاتب ضبط بمحكمة الاستئناف بتازة في قضية رشوة مفترضة تصل إلى 40 مليون سنتيم قال إنه سلمها إلى ثلاثة قضاة بالمدينة قصد الحكم لفائدة عائلة في ملف نزاع عقاري٬ إلا أن الحكم الذي صدر كان ضد العائلة التي اضطرت إلى وضع شكاية في الموضوع٬ حسب مصدر مطلع٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتابع الملف شخصيا.

- القيادي البارز في حزب الاستقلال امحمد الخليفة يقترح حلا ثالثا لإنقاذ حزب الميزان من الانشقاق٬ حيث أكد مصدر مقرب من الخليفة أنه هذا الأخير سيقدم حلا من شأنه أن ينهي الحرب الدائرة حول الرئاسة خلال الندوة الصحفية التي سيعقدها اليوم الخميس بالرباط.

- رسالة سرية موجهة من المكتب الوطني للحبوب والقطاني إلى رابطة الحبوب الأوكرانية تكشف وجود أزمة قمح بالمغرب وأن المملكة بحاجة إلى أكثر من 300 ألف طن من الحبوب.

- حزب الأصالة والمعاصرة يطالب عبد الإله بن كيران بالكشف عن جيوب المقاومة٬ ويصف رد فعل حزب المصباح على قرار وزير الداخلية منع حفل شبيبة الحزب بطنجة بأنه "محاولة خطيرة لتضليل الرأي العام"٬ كما يستعد حزب الجرار من جهة أخرى للحسم في مشروعه الإعلامي ويطلق بوابة إلكترونية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تباشر التحقيق في ملف شركة "لاصوناداك" التي أحدثت سنة 1989 من أجل إعادة إيواء سكان المحج الملكي٬ حيث تم نقل المراقب المالي لهذه الشركة للاستماع إليه بمجرد عودته إلى مطار محمد الخامس عائدا من رحلة إلى الخارج٬ كما يتم التحقيق مع عدد من المسؤولين السابقين والحاليين بذات الشركة وأطر في الداخلية ووزارة المالية.

* الأحداث المغربية:

- الحوار الاجتماعي سيشكل جولة جديدة من الصراع بين الحكومة والنقابات بعد تعثر تنفيذ اتفاق 26 أبريل٬ حيث سيكون الحوار من أكثر الملفات إرهاقا لحكومة عبد الإله بن كيران.

* الخبر :

- منظمة العمل الدولية تحذر من أخطار تفاقم البطالة في المغرب خلال العام الحالي والسنوات المقبلة٬ وذلك في ظل الآفاق القاتمة للنمو الاقتصادي٬ موضحة في تقريرها السنوي أن معدلات البطالة ستزداد بشكل ملحوظ في المغرب ودول شمال افريقيا٬ كاشفة أن مستويات البطالة بالمغرب تسير في خط تصاعدي وذلك بنسبة 1,2 في المائة.

- كشفت مصادر مطلعة أن أعضاء المجلس الأعلى للحسابات يستعدون لزيارة مقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بغية افتحاص الكشوفات الخاصة بالمعاملات المالية للجامعة٬ منذ تولي علي الفاسي الفهري رئاستها قبل ثلاث سنوات.

- أكدت مصادر أن أمين عام حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة التقى وزيره في الداخلية امحند العنصر٬ قبل حضور اجتماع الأمانة العامة لحزبه الذي جرى مساء أول أمس٬ لمعرفة تداعيات إصدار وزارة الداخلية بلاغا تبرر فيه منع شبيبة العدالة والتنمية من اختتام ملتقاها الثامن بمهرجان احتفالي بساحة الأمم بطنجة.

- عبد الهادي خيرات عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفتح النار على الحكومة ويصفها بالعاجزة عن تحقيق طموحات المغاربة٬ مشيرا في لقاء تواصلي أول أمس الثلاثاء بسطات إلى أن برامجها ليست إلا امتداد لبرامج الحكومات السابقة.

* الحركة:

- مواطنون يحتجون على الإضرابات المتتالية لشغيلة الجماعات المحلية ويصفون الموقف بالعبث.

* المنعطف:

- بسبب سوء تدبيرها الشركة الوطنية لتسويق البذور (سوناكوس) تبدد 6500 قنطار من بذور البطاطس وتخسر حوالي مليار سنتيم٬ ومصادر تنقل أن الشركة المملوكة للدولة قامت بطمر ما يفوق 6500 قنطار من بذور البطاطس المستوردة المتعفنة٬ مما كلفها خسارة مباشرة تفوق 500 مليون سنتيم بالإضافة إلى 300 مليون أخرى كأرباح ضائعة.

* النهار المغربية:

- عبد الهادي خيرات عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والبرلماني عن دائرة سطات يسأل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن جيوب المقاومة ويصف وزراء حزب العدالة والتنمية ب"الجبناء".

- أكثر من 2000 قتيل في عهد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بسبب حوادث السير٬ وعزيز الرباح وزير النقل والتجهيز يهرب إلى الأمام ويقول إن وزارته لا تتحمل مسؤولية حوادث الطرق.

* الصحراء المغربية:

- حادثة 42 قتيلا تستنفر مسؤولي الأمن والدرك الملكي واجتماع طارئ بوزارة الداخلية لتحديد التدابير العاجلة الواجب اتخاذها لتعزيز الوقاية والتقليص من مخاطر حوادث السير والتي تشمل عربات نقل المسافرين٬ ومصدر يكشف عن لجن جديدة بالمحطات الطرقية وتعليمات للتحقق من الحالة الميكانيكية للحافلات.

* أوجوردوي لوماروك :

- بعد الجدل الذي أثير حول دفاتر التحملات الخاصة بالسمعي-البصري.. الوزير مصطفى الخلفي من جديد في الواجهة٬ حيث يخشى مهنيو السينما من الرقابة بعد النقاش المستفيض الذي خاضوه حول هذه الدفاتر٬ وقد أعد وزير الاتصال مؤخرا مشروع مرسوم حول دعم إنتاج الأعمال السينمائية ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات السينمائية. ورغم أن هذا النص يشجع حرية الإبداع٬ فقد تعالت الأصوات للتعبير عن الدفاع عن القيم الصحيحة في القاعات والمهرجانات. و يبدو أن المعركة التي سيخوضها الإسلاميون ضد الإنتاجات السينمائية٬ من خلال هذا الموقف٬ ستكون صعبة٬ في الوقت الذي لا يتردد فيه مهنيو السينما في التعبير عن مخاوفهم من الرقابة التي يمكن أن تطبقها الحكومة الحالية على الأعمال السينمائية.

* لوبينيون :

- إعدام دبلوماسي جزائري من قبل حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا في شمال مالي.. نظرية المؤامرة لإخفاء الفشل. هل ستكون نظرية المؤامرة آخر ما يلتجئ إليه المسؤولون والصحافة في البلاد الجار في الشرق في محاولة لإخفاء فشل الدبلوماسية الجزائرية مع الشعب¿ ففي الوقت الذي حملت فيه حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا مسؤولية إعدام نائب القنصل لقنصلية الجزائر في غاو إلى السلطات الجزائرية٬ التي كان عليها أن تعترض على عدم تلقي رد على مزاعمها يوم السبت الماضي٬ نشرت صحيفتان جزائريتان هما "ليكسبريس" و"الوطن" الاثنين الماضي٬ مقالات تتهم المغرب بأنه قد يكون وراء تشكيل حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا! وهذه الاتهامات الباطلة ضد المغرب٬ و"الدناءة" الحادة والمزمنة التي يعاني منها المسؤولون والصحافة الجزائرية تعد مرضا عضالا مع كامل الأسف.

* ليبيراسيون :

- التحقق من لائحة أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال والأوراق الانتخابية٬ أجل رصد كل التلاعبات٬ وامحمد الخليفة يدخل السباق. فقد أحدثت دعوة الخليفة إلى ندوة صحافية في فندق بالرباط صباح اليوم الخميس مفاجأة لدى جميع الاستقلاليين. فهل سيشكل هذا القيادي الطريق الثالث في حزب الاستقلال¿ وهل سيضع هذا الرجل الثالث حدا للحرب الأهلية التي تدور بين المرشحين اللذين أعلنا تقدمهما لخلافة عباس الفاسي٬ حميد شباط وعبد الواحد الفاسي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- منتدى برلماني مغربي-إسباني لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين٬ فبعد المستثمرين الإسبان جاء دور البرلمانيين الإسبانيين لزيارة الرباط للمشاركة في هذا المنتدى الأول من نوعه٬ وهي زيارة تندرج في إطار الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين الجارين٬ وتروم تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتفكير في آليات جديدة٬ خاصة في ظرفية موسومة بأزمة اقتصادية ومالية التي تعيشها إسبانيا والتي تظل تأثيراتها واضحة على المغرب. ويبقى الارتقاء أكثر بالتعاون البرلماني وإعطاء دفعة جديدة لدينامية علاقات الصداقة بين البلدين الجارين من بين الأهداف المتوخاة من هذا المنتدى.

* البيان:

- الأدوات والمقررات المدرسية تزيد من حمى الدخول المدرسي التي باتت تؤرق آباء وأولياء التلاميذ٬ الذين تتزايد أعدداهم أمام المكتبات يوما بعد آخر. فبعد مصاريف العطلة الصيفية وعيد الفطر٬ يأتي دور اقتناء الأدوات والمقررات المدرسية٬ كما أن ترويج إشاعة رفع أسعار هذه المواد كمن يصب الزيت على النار٬ لاسيما وأنها تتزامن مع اشتداد آثار الأزمة وارتفاع أسعار المحروقات٬ ومن أجل قطع الطريق على مثل هذه الشائعات عممت وزارة التربية الوطنية بلاغا أعلنت فيه على أن "أثمنة الكتب المدرسية الوطنية لم تعرف أي تغيير أو زيادة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - عبد العزيز الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:13
ان ماجاء في تعاليق على الجرائد الالكترونية بخصوص حادثة السير المفجعة لو طبقت تلك الاقتراحات لهي كافية للحد من حوادث السير ان المسؤولين الكبار لايستعملون مثل هذه الطرق بل يفضلون عنها امتطاء الطائرة او الطريق السيار لو استعملوا مثل هذه الطرق لشاهدوا حالة الطرق بالمغرب وممارسات المراقبين ان الحل الوحيد للحد من حوادث السير هو تكوين لجنة مختلطة من الدرك واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ووزارة النقل والمجتمع المدني في كل نقطة من نقط التفتيش على الطريق لزجر المخالفات التي تحدث على الطريق واحداث لجن مماثلة داخل المدار الحضري مع عدم التساهل مع السائقين في المخالفات كيفما كان
وعندما يعرف السائق المتهور وصاحب الحافلة ان هناك مراقبة حقيقة على الطريق سيرجع لجادة الصواب واني على يقين ان نسبة المخالفات ستنقص
كما اطلب التعجيل بوضع الرادارات الثابتة التي لايتحكم فيها العنصر البشري
والله الموفق لما فيه خير بلدنا
2 - ب احمد من المانيا الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:23
ومن الذي يشك في ذلك فجل المغاربة يعرفون هذا عن كتب ان ما يدور وراء الستار في المداولات بين القضاة اكثر بكثير مما اكتشف مؤخرا في ادارة الجمارك والشرطة الا ان الشرطة والجمارك كانت لا تنتبه ان يوما ما شينكف امرها اما القضاة فلهم وسطاء يصعب على المرء ان يكشف ما يحوم حولهم الا اذا استدرجوا مباشرة فمحكمة الناضور مثلا وخاصة اصحاب البذلة السوداء يتاجرون في قضايا المواطنين حسب الضروف اما الشهود فلم يبق لهم الا ان يفتحوا مكاتب للحصول على ما تريد
3 - yahya الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:35
غريب أمر هؤلاء ...لما كانوا يحكمون في الحكومات السابقة ما كانوا يظهرون في الواجهة يتحدثون عن الصالح العام ومصلحة الشعب ...جاءت الفيضانات قتلت الكثير و الحوادث أسقطت الكثير فما سمعنا أحد يطالب أحدا بالاستقالة بل كانت الاحزاب الحاكمة تتناحر من الداخل لتترك الدينصورات تعبث بمصالحنا...أما اليوم صار الجميع يعرف أن هذا الشعب متضرر ...الجميع يتحدث باسم الشعب فقط للوصول الى المرعى
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال