بوليف: نعيش وضعا اقتصاديا واجتماعيا صعبا

بوليف: نعيش وضعا اقتصاديا واجتماعيا صعبا
السبت 8 شتنبر 2012 - 00:47

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف، إلى تجاوز سلبيات العولمة وآثار التطورات التي شهدها العالم في العقود الأخيرة، مشيرا خلال افتتاحه لأشغال يوم دراسي نظمته الوزارة المنتدبة بتعاون مع السفارة البرازيلية بالرباط، “إننا نعيش وضعا اقتصاديا واجتماعيا صعبا، يتطلب منا اتخاذ إجراءات تضامنية وأخرى اجتماعية تمكن من التوزيع الأمثل للخيرات، إن لم يكن التوزيع العادل لثمار العالم، بما يسمح بتوفير أفق اجتماعي أرحب”.

وخلال هذا اللقاء المنعقد مؤخرا تحت عنوان:”السياسات العمومية في مواجهة الفقر والإقصاء الاجتماعي”، أكد الوزير أن “المغرب بصدد القيام بإصلاح جذري لنظام المقاصة، مما يتطلب منه أن يكون على علم بمختلف التجارب العالمية”، وأضاف”ّولكننا لا نريد إصلاحا بسرعة لا تخدم البلد، نريده إصلاحا يمكن من مزيد من الاستقرار الاجتماعي، نريده إصلاحا متدرجا خلال سنوات، لئلا يكون على حساب البرامج القائمة حاليا.. ومنها راميد، والمبادرة الملكية الطموحة للتنمية البشرية.. نريده إذن برنامجا عاما مكملا لهذه البرامج، يعتمد على تفعيل الآليات الذاتية للفاعلين الاجتماعيين عموما، نستهدف منه تجميع القطب الاجتماعي ضمن سياسة متكاملة”.

‫تعليقات الزوار

17
  • khalid ragrag
    السبت 8 شتنبر 2012 - 00:55

    " المغرب بصدد القيام بإصلاح جذري لنظام المقاصة، "
    هذا ما نتمناه منكم معالي الوزير وثقتنا فيكم كبيرة بعد ثقتنا بالله، نتمنى أن تكونو عند حسن ظن المغاربة.. وفقكم الله تعالى لما يحبه ويرضاه..

  • mo3allima
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:11

    و تسير شوف الفساد فين وصل في نيابة خريبكة خروطو خربها بغيتي معلومة حط مية درهم منصب زوين الفين درهم خاصهم عكاشه ولوزير بلابلا خاصو يدير حركة اانا حطمت الرقم القياس سبع سنين وانا مشتة الله يشتت ليهم اعضام ش وحدات ميكة جديدة اللتحقو وزارة باك صاحبي

  • aissam
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:14

    on verra Mr boulief ce que vous allez faire espérant que vous avez une longue vision et le bon sens

  • فوزي
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:15

    الللا ……….ماباغينش طابور الجمعية للمعوزين و لخرين يخلصو 110 فالمية. الاصلاح الوحيد لصندوق المقاصة هو منع بيع المواد المدعمة بالجملة الا للدكاكين. و اي مادة مدعمة ماتتباع الا للمستهلك العادي.
    بحال النضام اللي كيستخدموه شركات الحليب و المشروبات الغازية بحال هكاك يكون توزيع المواد المدعمة على الدكاكين "فقط". و الدكاكين يتمنع عليهم بيع داك المادة بالجملة.

  • صنطيحة السياسة
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:21

    الغريب أن وزير الإقتصاد السيد أزمي قال بأن الإقتصاد المغربي بخير ، مما يدل أن كل وزير يرى الأمور عبر سياسة وزارته …

    على أي ، يبدو أن الوزير بوليف في وضع صعب ،
    فبرنامج وزارته القائم على شقين : توزيع خيرات البلاد على المواطنين و الدي لن يتأتى "حسب نظره " الا بالغاء صندوق المقاصة ، وهي نظرية لا تخلو من مخاطر …

  • pcom
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:21

    iwa laisser tomer vos salaire je parle pour tous les ministre et les deputés que sa soit en fonctiion ou en retraite

  • انا حر
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:23

    حكومة فاشلة عذبتنا بقوة الكلام يجب علينا يجب علينا و لم نر اي شئ .بوليف اول وزير اعلن عن اجراءات الزيادة في اسعار المحروقات و كذب على الشعب عندما زعم ان الزيادة لن تطال المواد الاستهلاكية و هذا اكبر استحمار للشعب .فرق كبير و شاسع بين وزراء ما قبل الاعلان عن التشكيلة النهائية و وزراء الان تغيروا 360 درجة .الشعب المغربي كله ناقم الا الفئة المغرر بها من طرف العدالة و التنمية و هي فئة امية لا تفقه شيئا في السياسة و الاقتصاد و متاهات تدبير الشان المحلي .و بعض الفئات المنافقة لنفسها و لوطنها و تنظر التغيير المجهول.هذا التغيير التي اتضحت معالمه و الذي يؤدي الشعب و الفئات الفقيرة و المتوسطة ثمنه و الفئات البورجوازية تنعم بامتيازات و رفاهية لا مثيل لها دون اي عناء للبحث عن لفمة العيش.تغيير ذو منحى تناقصي في اتجاه الاسفل في جميع القطاعات حتى على مستوى الكوارث كان الحكومة التي تسير المغرب منحوسة الله يحفظ.

  • GUIZGUIZ
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:47

    سيدي الوزير. اننا لا زلنا تحت الاستعمار .ولكي نخرجه يجب ان نحدو حدو البرازيل والصين والهند وتركيا….ان لهده الدول قاسم مشترك واحد وهو الصناعة والتصدير الى الخارج بثمن مناسب ومدروس.انها غزت الاسواق التي كانت تسيطر عليها الدول الصناعية الكبرى .كما يجب علينا استهلاك موادنا المصنعة محليا ومنع استيراد المواد المشابهة لها .كما يجب تسهيل اجراءات فتح الشركات سواء من .قبل مستتمرين مغاربة او من الخارج.كما يجب تكوين العقول العاملة وليس اليد العاملة فقط وهدا هو الاساس.يعني يجب اصلاح التعليم ورد الاعتبار للمواطن لكي يكون وطنيا بما تحمله الكلمة من معنى.ويجب ان تتكافا الفرص لكي لا يتولد الحقد .ولا ننسى التربية على المبادىءالاسلامية لكي يزول الغش

  • ابو ادريس
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:49

    سلام الله عليك يا سيد بوليف.انا احبك في الله ولهدا سوف اقترح عليك اقتراحات بنائة.بالنسبة لصندوق المقاصة لابد من زكاء خارق لكي تضمن اعتدال المعادلة.اولا لا تفكر في الزيادات فكر في النقص في امتيازات الموضفين السامين من عمال وولات وبرلمانيين ووزراء وغيرهم واحسب الميزانية التي سوف يوفرها المغرب الفقير اكيد المعادلة سوف تكون بالملايير.هده اول نقطة .ثاني نقطة حاول فتح سوق محلية منافسة وفتح الجمارك على المنتوجات الغالية الثمن مثل السكر والزيت.لاننا نعرف ان دول الجوار ثمن هده المنتوجات اقل ثمنا واكثر جودة من منتوجاتنا.ثالتا مراقبت المنتوجات التي تساعد فيها الدولة بصندوق المقاصة.مثلا السكر 2كيلو لو وزنته سوف تلقاه ناقص 40 غرام مع الغلاف يكون ناقص 100غرام.لو ضربنا 100غرام في الاطنان سوف ترى ملايير مسروقة.رابعا بالنسبة لبترول هناك سفقات من تحت الطاولة بالملايير تخصر الدولة ملايير لابد من الحد منها ومراقبتهم.وفتح الجمارك على هدا المنتوج سوف ينقص على الدولة ملايير الدولارات .اما بالنسبة للغاز فالسرقة علانية .مثلا البوطة الكبيرة لابد ان يكون فيها مثلا 9 كيلو غاز .يتفق المشتري من المعامل بصبها ب7…

  • ابن الواقع
    السبت 8 شتنبر 2012 - 01:57

    حمدا لله وجدنا رجلا يقول وضعا اقتصاديا واجتماعيا صعبا فكلنا نعرف ذلك حتى اغبى حمار في هذا البلد الأمن يعرف ذلك فما هي الحلول التي تقترحونها سيادتكم فأما لغة الخشب أو الحلول المخشبة فكلنا واعون بها نريد البديل حلولا جدرية وليس التعاون مع لبرازيل او حتى الموزمبيق وللتذكير فليست العولمة هي المشكل وانما المشكل في الطبقة السياسية والتي لا نفهم مادا تريد من شعب اكثر من نصفه اميون واميات ؟

  • شعبوي
    السبت 8 شتنبر 2012 - 02:04

    الله يعاونكم ويسدد خطاكم
    لاتنتبهوا سيدي الوزير إلى المنتقدين فهم نوعان: إما أمي في السياسة أو مفسد كبير(تمساح أوعفريت كبير)

  • ابو ادريس تكملة
    السبت 8 شتنبر 2012 - 02:26

    اما من ناحية البوطة فيدهب المشتري التعاونيات للمعامل والاتفاق مع المدراء والمسيرين وصب البوطة ب78 كيلو بدلا من 9 كيلو ويتفقون على الفرق بينهم.هنا السرقة بالملايير .كانت البوكة الكبيرة سوف تقضي شهرا ب9 كيلو.تقضي 20 يوم فقط ب7 والخاصر الشعب والدولة.كن زكيا يا سيد بوليف .اصحاب المعامل والشركات الكبيرة بالمغرب اي الراس ماليين يتفرجون عليكم ويضحكون على تاخركم وعدم نجاحكم.وانتم تخافون من اي خطوة تقومون بها ويجعل الراس مالين يخرجون اموالهم .هده نقطت ضعف الدولة.لكن سوف اقول لك شيئا هده ليس نقطت ضعف بالعكس نقطت قوة.الاف المستثمرين يريدون الاستثمار في المغرب لكن قوانين المغرب الموضوعة الفاشلة لا تسمح بدخولهم.المنافسة في اكثر المنتوجات ممنوعة.وجماركها غالية.0فكرو في تبسيط الجمارك وفتح افاق المنافسة وتسجيع المستثمرين المغاربة وغيرهم من المستثمرين والضرب بعصا قوية على كل من سولت نفسه التحكم في المغاربة بمنتوج.مثلا لولا كريسطال مفيش زيت.ماهدا نحن نريد الاختيار ونريد الجودة باقل ثمن.وليا كثير من الكلام لكن هنا لا يسع ان اقول اكتر وشكرا

  • khalid
    السبت 8 شتنبر 2012 - 02:35

    تطلبون الوقت الكافي لأن التغيير لن يأتي بين عشية وضحاها نعم نحن صابرون معكم إلى يوم الدين بشرط أن يطل علينا واحد منكم ويصدقنا القول بالأرقام كما تعرفون نحن المغاربة نحب الأرقام. بالله عليكم قولوا لنا الحقيقة فقط :
    سؤال : هل صحيح أن المغرب غني بالثروات بمختلف أشكالها؟ إذا كان نعم بكم تقدر هذه الثروات (بالدولار)؟ وهل توزع على كل الشعب المغربي بالتساوي أم على فئة معينة فقط؟
    فقط قولوا لنا الحقيقة لكي نعرف إذا كان هذا البلد حقا فقير، حتى نرضى بالأمر الواقع ونحمد الله ونشكره على نعمه. أم أن هناك فئة معينة تستولي على هذه الثروات لوحدها حتى نقوم ونطالبها بحقنا منها.

  • citoyen
    السبت 8 شتنبر 2012 - 07:40

    Que des paroles , a seule chose que vous avez mis en pratique c’était l'augmentation des prix de tous les produits , à travers la hausse ds prix du carburant , ni reforme fiscale , ni lutte contre l''économie de rente, la dilapidation des deniers publics, la fausse compensation qui profite aux grands groupes industriels et la corruption dont les apports pourraient facilement combler les trous de la caisse de compensation et de tout le budget , alors SVP arrêtez de parler

  • ابو عبد الحميد
    السبت 8 شتنبر 2012 - 08:18

    مما لا شك فيه اننا لا نشك في نزاهة وزراء pjd عكس السابقين ، وانه لمن الكياسة ان يكون التغيير هادئا ولكن لكي لا يزداد المفسدون جرأة وجب توجيه ضربات بين الفينة والاخرى لهؤلاء خصوصا الصغار منهم لعزل رؤوس الفساد الكبار ، هذا ووجب ان ينخرط الملك بدوره في هذا لانه ايضا مسؤول وقد كان ولا زال حاضرا طوال مراحل تكون الفساد الحالي فوجب التماهي بين كلا المؤسستين الملكية والحكومية ، لكي نخرج من الضيق الحاصل الان في المغرب ، وما هذه الزوابع المثارة الان الا لان وزراء pjd غير مشاركين او لم يريدوا الاشتراك في الفساد فتتم شيطنتهم ليس الا .

  • simo
    السبت 8 شتنبر 2012 - 10:31

    فرق بين هذه الحكومة لتتقول الصراحة أو بغا تخدم أو الحكومات السابقة مكاين غير الشفة أو ديما تيقولو لعام زييييين بش إسكتو المواطن . والله هذه الحكومة بغا تخدم لله إوفقكومم حنا معاكم حتى الموت أو ديما نتخبو عليكم

  • حسام المكناسي
    السبت 8 شتنبر 2012 - 12:29

    الحل سهل وبسيط افرضوا ضريبه جديده على الشركات التي تستعمل المواد المدعمه من محروقات وسكر وزيت ودقيق وهاته الضريبه سموها ضريبة دعم صندوق المقاصه وكم سيربح الصندوق فقط مع كوكاكولا وغيرها من الشركات الكبرى والصغرى اماالمحلات التجاريه فتعرض بها السلع على نوعين:
    _1_نوع مدعم خاص بالفقراء
    2_نوع غير مدعم خاص بالميسورين الغير محتاجين للدعم
    وكل انسان وايمانه وكل انسان وضميره (الحلال او الحرام)

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 32

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 39

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال