24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "الشبكة": محاكمة كاشفي نهب المال العام "باطلة"

"الشبكة": محاكمة كاشفي نهب المال العام "باطلة"

"الشبكة": محاكمة كاشفي نهب المال العام "باطلة"

اعتبرت الشبكة المغربية لحماية المال العام أن أية "متابعة بتهمة إفشاء السر المهني لكاشفي نهب المال العام، هي باطلة ومخالفة للنصوص الحامية للشهود والمبلغين، خاصة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ولقانون المسطرة الجنائية.

وقالت الشبكة، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، بأن هذه المحاكمة "تنصل جديد من الحكومة في مسألة محاربة الفساد، حيث كان حريا بها متابعة وزير المالية السابق والخازن العام للمملكة"، ووصفت هذه المتابعة بكونها "شكل من أشكال التعسف، وخرقا سافر للحق في الوصول للمعلومة".

وتأتي تأكيدات الشبكة على خلفية إحالة موظف بوزارة المالية بتهمة إفشاء السر المهني، ومواطن آخر بتهمة المشاركة، وذلك في القضية التي باتت تعرف بقضية تعويضات "مزوار ـ بنسودة"، وقررت الشبكة انتداب محمد رقوش عضو السكرتارية الوطنية للشبكة والمحامي بهيئة الرباط لمؤازرتهما، والترافع باسمها أمام محكمة الرباط.

وتطرق البلاغ إلى مواضيع أخرى من قبيل مطالبتها وزير العدل والحريات فتح تحقيق في ملف الشركة المسماة "لكاف سوكوفيز بتيفلت" التي كانت تستغل معصرة منذ الاحتلال الفرنسي، والتي أصبحت في ملكية "صوجيطا" والبالغة مساحتها هكتارين ونصف، حيث تم بيع ممتلكات الشركة دون احترام الشروط القانونية بمبلغ 100 ألف درهم رغم أن المحتويات تقدر بحوالي 4 مليون درهم.

وقررت الشبكة، التي يرأسها الناشط محمد المسكاوي، أيضا مراسلة وزير الداخلية من أجل فتح تحقيق حول الاستيلاء على أراضي الجموع بجماعة فم لحصن بإقليم طاطا، بتواطؤ بين بعض رجال السلطة المحلية وبعض الموثقين القضائيين بمحكمة أكادير الذين يوثقون عملية البيع والشراء..

وأهابت الشبكة، في البلاغ ذاته، بالمغاربة للمشاركة في ما سمته "اليوم النضالي الوطني" التاسع عشر الذي يوافق الأحد 23 شتنبر، والذي دعت إليه عدد من التنسيقيات المحلية لحركة 20 فبراير، مردفة أنها " مسيرة ضد تصاعد القمع والعنف والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ب احمد من المانيا الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:52
اولا نقول للسيد وزير العدل اذا كان الشرفاء يحاكمون والمفسدون طلقاء يتفرجون ما ذا ننتظر الا فسادا في فساد
بدل تكريم هذا الانسان الشجاع اصبح يهان ويحاكم اليست هذه اهانة لجميع المغاربة وعن تقبلكم لاستمرار نهب المال العام ما ذا تنتظرون من دركي اورجل شرطة عندما يسمع الخبر اليس هذا تشجيع على الوضعية الحالية

وللقراء واسع النظر
2 - Amadou Mamadou الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:07
Au lieu de poursuivre les criminels, ou au moins, s'assurer qu'ils ne le sont pas,ce qui n'est pas une mince affaire,on poursuit ceux qui les dénoncent, ce qui est une catastrophe judiciaire et peu importe ce que certains veulent bien l'appeler! On est choqué par le fait que ceux qui sont censés être des commis de l'Etat sont ceux-là même qui sont sont bel et bien en train de le conduire vers la banqueroute!
3 - عيقين أو فايقين الخميس 13 شتنبر 2012 - 15:15
الشيئ اللدي لم يستوعبه المغاربة هو أن حكومة السيد عبد الإلاه بن كيران هي حكومة مرحلة لا أقل ولا أكثر أو بالأحرى صمام آمان المغرب في وجه الطوفان العربي اللدي جرف عروشا عديدة ولازات الحصيلة مرشحة للإرتفاع وفقط للإشارة فمهندسوا الظل اللدين يراهنون على إنطفاء لهيب الربيع العربي وبدلك تعود حليمة إلى عدتها القديمة فهم واهمون فالطوفان آت لا مفرة منه
4 - yasin الخميس 13 شتنبر 2012 - 19:02
بسم الله الرحمان الرحيم نطالب الشبكة المغربية لحماية المال العام بتبني ملف الاراضي الساحلية بتمراغت واورير وتغازوت والتي ثم الاستلاء عليها وانتزاعها من مالكيها بطريقة غير قانونية بحجة انجاز مشاريع سياحية واذا به اول شيئ اقيم عليها مخيم للاصطياف حيث يتم تصريف المياه العادمة مباشرة في البحر ليلا كما يجب معرفة لمن تعود ملكيته ولكم جزيل الشكر والسلام
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال