أستاذات بكلميم يعتصمن للالتحاق بأزواجهن

أستاذات بكلميم يعتصمن للالتحاق بأزواجهن
الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:20

تخوض سبع أستاذات اعتصاما مفتوحا شرعن في تنفيذه منذ يوم الاثنين الماضي أمام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بكلميم، احتجاجا على حرمانهن مما يعتبرنه حقهن في التعيين بمؤسسات بالمدار الحضري لكلميم للالتحاق بأزواجهن بعد أن استفدن من حركة انتقالية وطنية وجهوية خاصة بالالتحاق بالأزواج.

وتطالب الأستاذات المعتصمات بتعيينهن بمدارس قريبة من المؤسسات التي يعمل بها أزواجهن حتى يجتمع شمل أسرهن، بعد أن قضين سنوات فيما قالوا عنه شتاتا أثر على حياتهم النفسية، وأثر على أبنائهن أيضا.

وكانت النيابة الإقليمية قد اضطرت على حد تعبير مسؤول بها إلى تعيين الأستاذات المذكورات في المؤسسات التي بها مناصب شاغرة بعد أن رفضن وفق المسؤول ذاته تعبئة مطبوع التعيين خلال يوليوز الماضي والذي ساوت فيه النيابة بين الملتحقين بكلميم بين من استفادوا من الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بالحالات الاجتماعية وبين خمسة أستاذات التحق بكلميم في إطار حركة اجتماعية وطنية برسم الموسم الماضي، وهو ما رأت فيه نقابة تعليمية بكلميم حيفا لا يمكنها السكوت عنه معلنة تبنيها لاعتصام الأستاذات المشار إليهن.

وقال الحسين مروان عضو الكتابة الجهوية لنقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إن نقابته سبق لها أن نبهت النائب الإقليمي للتعليم بكلميم وكذا الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة إلى مشكل الأستاذات وضرورة استفادتهن من مناصب قريبة حتى يتحقق المراد من الحركة التي شاركن فيها، إلا أن نائب وزارة الوفا بكلميم كان له رأي آخر يقول المسؤول النقابي نفسه عندما اختار أن يعينهن في مؤسسات بعيدة ستزيد من تأزيم وضعهن الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

21
  • ياسين
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:38

    قبل الوظيفة كن يطالبن بالمساواة مع الرجل في حق الولوج الى عالم الشغل وبعد ان تم ذلك اصبحن يطالبن بمعاملتهن على اساس انهن نساء ضعيفات وربات اسر مشتتة لقمن بكل بساطة بتحطيم امال الاف رجال التعليم الذين شابت لحاهم والانتقال ما جاهم بينما استاذة برمشة العين تنتقل الى زوجها الذي تزوجته لهذا الغرض تحديدا وحسبي الله.

  • مواطن
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:45

    وحتى الاساتذة من حقهم الالتحاق بزوجاتهم من ربات البيوت اما الموظفات فهن يستفدن من اجرة شهرية ويجب عليهن التضحية مثل الرجال.

  • chamali
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:53

    ومادا عنا نحن معشر اساتدة التعليم ازواج ربات البيوت اليس لنا الحق في الالتحاق بازواجنا في ظل حركة عنصرية تعطي الاسبيقية للالتحاق بالازواج
    هل حقهم انساني ونحن حقنا حيواني لمادا يصبح العرف قانونا ساري المفعول
    ولهدا نطالب بتطبيق مبادئ الدستور الدي ينص على المساواة في الحقوق والواجبات دون تمييز مكا نطالب بالغاء الالتحاقات وتطبيق مبدا الاقدمية

  • حقوق الانسان
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:55

    باسم حقوق الانسان الكل يريد ان يستفيد وينام
    انا اتعجب اولا لماذا هؤلاء الازواج لا يتزوجون امرأة تكون قريبة منهم بدل الزواج في الاماكن البعيدة ثم بعد ذلك يعتصمون من اجل الالتحاق
    على اي دعنا من هذه الفكرة لأن الكل سينتقدا لاعتبارات كثيرة
    ولكن أقول
    الحل هو ان تترك الزوجات العمل ويلتحقن بأزواجهن والله أحلى وأفضل من ان يعمل الرجل والمرأة جميعا. المرأة تقوم بأعمال البيت وتربية الأبناء وتعليمهم لانها المدرسة الاولى والرجل يقوم بالنفقة عليهم.

  • زكرياء من طاطا
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:05

    كن واقعيات واتقين الله في انفسكن وأبناء الشعب…
    الالتحاق بالزوج يعني التحاق الزوجة بزوجها في النيابة التي يعمل بها وليس بالمدرسة او الجماعة التي يعمل بها فلماذا الظلم في حق الاخرين ؟؟؟؟

  • جواد بدون فارس
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:09

    تطورات الفيلم المسيئ للرسول تؤجل مؤتمرا دوليا للسلام بأكادير

    إذن حتى العسكر يجب أن يطالب بالإلتحاق بزوجاته، ويلتحق العمال بزوجاتهم، ويلتحق زوجة البحار بزوجها، و تلتحق الطبيبة بزوجها المهندس،
    واش باغين تخدموا ولا لا؟؟
    أنا أقترح أن يتم إعطاء تسيير قطاع التعليم لعسكري. ويتم تعيين مدراء الأكاديميات من التكنات،
    الأساتذة شبعوا فلوس ولا يريدون الإشتغال.

  • kati
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:24

    لي بغا يخدم مرحبا لي مبغاش يمشي يجلس فدارهم ، قاليك مدارس حدا زواجهم ، العب هذا زعما خدامين ف فيرما البسالة هدي خرجتو على التعليم أو عاد زايدينها بلفهامات

  • maghribi
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:32

    هذا يعكس واقع التعليم بالمغرب لهذا نقبع في المراتب الاخيرة في مؤشر التعليم بالله عليكم كيف يمكن لأستاذة ان تشتغل و هيا بعيدة مئات الكيلومترات عن زوجها هذا كفيل بتدمير نفسيتها لذا لا تتوقعوا منها ان تقدم افضل مالديها استمروا في النضال يا اخوات ولا تخافو الاقتطاع، فلم الشمل في هذه البلاد يحتاج الى تضحيات و فقكم الله يا من تقوم الامة على اياديكم

  • KHALID
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:50

    احمدن الله تعالى على التحاقكن بأزواجكن فهناك من لم يستفيد من الالتحاق نهائيا ولكن صدق المثل القائل العمى اذا بان ليه الضوء كيبحلق

  • bihi
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:53

    كيف سمح المنطق ان تجمع حركة وطنية بحركة جهوية؟
    تفصلهما مدة تقارب سبعة اشهر:الحركة الوطنية ظهرت منذ دجنبر 2011
    بينما الجهوية اوائل يوليوز.
    الفوج الاول من االحركة الوطنية استفاد من التعيين بالمجال الحضري لوجود خصاص حسب " نائب الوفا " في يناير 2012.الفوج الثاني عينه النائب بالعالم القروي.

  • عبد الله
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 00:45

    من حقهن ان يعيين بالمؤسسة القريبة من منزلهن أو تنقل المؤسسة بباب منزلهن
    ومن حقهن أن لايشتغلن مع أزواجهن في نفس التوقيت حتى يتناوبون على حراسة البيت وتربية الأبناء .
    قضين سنوات فيما قالوا عنه شتاتا أثر على حياتهم النفسية، وأثر على أبنائهن أيضا.والأثر الأعظم كان على التلاميذ طبعا.
    هذه واحدة من سلبيات اشتغال المرأة.
    لكن الرجل هو الذي احتقر الزوجة ربة البيت واحتقر مهمتها لما ابتعد عن قيمه ورجولته وشهامته وأصبح يمن عليها لقمة العيش وهي تعمل في البيت أكثر منه.
    كما أن النساء مطالبهن كثرت وأصبحن يتنافسن على الزينة والخوا الخاوي .
    وكانت النتيجة أن أسرة فيها موظفان 1000أسرة لامدخول لها.
    كما أن عدد من المعطلين مالقاوا لاخدمة لازواج.

  • jamil
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:53

    ان مشكل الحركة الانتقالية هو المدكرة المنظمة التي تعطي الاولوية في الانتقال الى الاستادات الراغبات في الالتحاق بأزوجهن أما المتزوجون بربات البيوت والعازبون فلهم الله.أملأ في السنة 3 حركات مند 18 سنة وانا في لجبل ولا حركة استفدت منها سوى واحدة من جبل الى اخر غير دلك فمن نصيب الملتحقات تصوروا استادة بأقدمية 4 سنوات تنتقل الى المجال الحضري بينما امثالي منفيون في الفيافي الى اجل غير مسمى.
    نحن ايضا نريد الالتحاق بأبنائنا, نريد حركة عادلة تحتكم الى النقط فقط. من لا يقدر على مهنة التعليم وتكبد معاناتها فليستقيل وليترك المجال للعاطلين فهم في امس الحاجة الى هده الوظيفة

  • slawi
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 02:30

    ام يمر حتى اسبوع عن العطلة الصيفية … هل هذا كله حب لازواجكم ام تعودتم على الاستيقاض مع الضهر ….
    هاته هي اسباب مشاكل التعليم في بلادنا..

  • mou3allim
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 03:05

    اذا كان المسؤول غير مسؤول فما جدوى انتظار غير هذه المآسي …مسؤول ينتقم منك ان أنت واجهته بالقانون…و يوظف من أهل قبيلته و يضعه حاشية له و ينصت للمتملقين دون ذوي الحقوق…
    لكل فرس كبوة….و لكن…

  • بيبي المغربي
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 08:06

    يحق لهن الاحتجاج فيما لو رأوا بأعينهن استاذة أخرى التحقت بزوجها في فترة وجيزة و دون وجه حق . وعدا هذا السبب ليس لهن الحق في الاحتجاج بتاتا بل وجب المطالبة بتنمية العالم القروي حتى يصبح بامكان الاستاذ والطبيب والصيدلي والمهندس قادرين على العيش هناك دون الاحساس بالغبن

  • المداني
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 09:09

    الله اعلم هذه الاستاذات يردن ولم يكرهن ان يعملن كاشباح.

    راه اللي بغاها كاملة تايخليها.
    ماذا نقول عن المعطلون.
    غدا قبل ما تهزو الطباشير ,اضربن عن العمل واطلبن الترقية.

    كيف نصلح التعليم و …………?

    ماذا عن العا نس والعاطلة وابوها متقاعد (القديم:700درهم)شهريا…..?
    الله يهديكن يا شابات

    نعم من حقكن التحاق بازواجكن ان انتن في الشمال وهم في الجنوب.
    اما في نفس المدينة فهنا مبالغة
    معذرة فهذا رائيي الشخصي(الحكم)

    هسبرس: ارجو النشر

  • علال البركة
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:32

    لقد كان التوظيف المباشر حكرا على بعض الجهات المغربية دون الأخرى، علما أن بعض الذين استفادوا من التوظيف بهته الجهات على حساب معطلين من جهات أخرى رفضوا العمل في الجهة التي كان من المفروض أن يعملوا بها للجهة التي اختاروها هم لأنفسهم، وكان له ذلك.
    والأمر يتكرر لامحالة!
    التساؤل هو : هل هؤلاء المحضوضون يأدون واجبهم المهني؟، هل الشغل الشاغل هو البحث عن الترقية، أو الاشتغال بالإضافة إلى المهام الأساسية في ميادين أخرى؟
    ………….

  • أستاذ من كليميم باب الصحراء
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 12:58

    حقيقة أستغرب أن تتبنى هذه النقابة مطالب الأستاذات، فهذه النقابة والنقابات الأربع الأخرى بكليميم اتفقوا مع النائب السابق " اطويف" الذي نقل إلى نيابة آسا الزاك؛ على منح تعيينات مستقبلية لبعض المنعم عليهم دون مذكرة منظمة أو شروط، كما منحوا تعيينات ببلدية كلميم لأساتذة التعليم الابتدائي المحسوبين على المجال القروي والمكلفين بالتدريس بالسلك الثانوي، فيكفي أن يجلس النائب السابق وجيشه النقابي ليصادقوا على تعيينات تمنح لأساتذة التعليم الابتدائي تمتد للسنوات الموالية، فهناك من حصل على تعيين مستقبلي من البادية إلى من أساتذة قبل سنوات، وهكذا فقد التحق هذا الموسم 19 حالة من العالم القروي ببلدية كلميم، وقد أدت هذه العملية إلى وصول عدد الاحتياطيين من الابتدائي بالمجال الحضري إلى 172 أستاذ(ة) وإذا أضفنا 19 حالة سيصل العدد إلى 191، وأغلب هؤلاء المستفيدين لم يتجاوزوا الأربع سنوات كأقدمية عامة في المجال القروي.
    فيما تم حرمان الأساتذة الذين تجاوزوا العشر سنوات من الانتقال.
    وكما يقول المثل " يقتل القتيل ويمشي في جنازته"

  • amigo hammouni
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 15:13

    كن واقعيات واتقين الله في انفسكن وأبناء الشعب…
    الالتحاق بالزوج يعني التحاق الزوجة بزوجها في النيابة التي يعمل بها وليس بالمدرسة او الجماعة التي يعمل بها فلماذا الظلم في حق الاخرين ؟؟؟؟

  • afnane
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 21:06

    الاستاذات عملن في مؤسسات تعيينهن في المجال القروي اكثر من 10 سنوات مع اقدمية زواج لا تقل عن 7 سنوات و في كل سنة يخرمن من الانتقال بحجة الفائض وفي بداية كل سنة يستفيذ اخرون عزاب و عازبات حديثي التخرج من مناصب داخل المجال الحضري ب 12او 16 نقطة فقط اما الاستاذات فمنهن من انتقلت ب 106نقطة اوا كولو باز قبل ماتشيرو بالهضرة

  • الرحامنة
    السبت 15 شتنبر 2012 - 18:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    واصلن نظالكن وفقكن الله فكم من أساتذة تعاني لقد أصبحنا نشكك في مصداقية تلك الحركات الإنتقالية

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين