الإعلان عن ماستر في حقوق الإنسان بالرباط

الإعلان عن ماستر في حقوق الإنسان بالرباط
الجمعة 14 شتنبر 2012 - 09:02

أعلن برسم السنة الجامعية الجديدة عن افتتاح ماستر متخصص في حقوق الإنسان بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الخامس، اكدال بالرباط.

ويهدف الماستر إلى تكوين طلبة متخصصين في مجال حقوق الإنسان لهم كفاءة عالية في تدبير قضايا ذات صلة، وإلى إعداد تكوين على اكتساب قدرات دراسة وتحليل الظواهر المرتبطة بقضايا حقوق الإنسان وصياغة التقارير في هذا المجال.

الماستر الجديد يتضمن موادا تجمع بين بناء منظومة المعارف الوطنية والدولية والتدبير والتطبيقات القانونية والقضائية في مجال حقوق الإنسان، يشرف على تقديمها أساتذة من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، اكدال بالرباط، إضافة إلى أطر عليا لها تجربة ميدانية في مجال حقوق الإنسان، وهو ماستر مفتوح أمام الطلبة الحاصلين على الإجازة إما في القانون العام أو القانون الخاص أو علم الاجتماع.

‫تعليقات الزوار

26
  • ولد الصخيرات
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 09:18

    هي مبادرة رائدة في مجال الحكامة الانسانية والحقوقية لكن هل التسجيل انتهى ام مادا ما نخشاه هو هل ادا رغبنا في التسجيل نقابل لقد انتهى التسجيل ……. وهنا سؤال نطرحه على السيد الوزير ان الحق في التعليم والتكوين هو حق وواجب فلمادا المدة التي تخصص للتسجيل تكون قصيرة في حين ان هناك من موظفي الادارة من يعتم ويغطي على اعلان التسجيل ويخبر اخرين هاتفيا متى تنتهي مثل هده التصرفات المهم يوم الاثنين سوف نتجه الى الكلية وكلنا امل في الحصول عى مكان في هدا الماستر

  • سندس
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 09:20

    في الواقع ليس هو أول ماستر حول حقوق الإنسان، فهناك مثلا منذ سنوات ماستر في كلية الحقوق بمكناس حول "حقوق الإنسان والقانون الدولي" فتح أمام الطلبة منذ أربع سنوات.

  • amine
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 09:27

    un master des droits de l'homme existe depuis 4 ans à l'université de Marrakech. alors arrêtez de croire que le
    Maroc c'est soit casa soit Rabat. et faites bien vos recherches avant de dire n’importe quoi.

  • سعيد
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 10:40

    ليس هذا أول ماستر من نوعه يفتح بالجامعة المغربية … فهناك ماستر تحت عنوان حقوق الإنسان والحريات العامة وهو معتمد منذ أكثر من سنتين بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش ….

  • achraf
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:08

    ﻻﻧﺮﻳﺪ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺳﺘﺮـ ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ. ﺍﺭﺟﻮﻛﻢ ﻛﻔﺎﻛﻢ ﺍﺳﺘﻬﺘﺎﺭﺍ ﺑﻌﻘﻮﻟﻨﺎ. ﻟﻘﺪ ﻫﺮﻣﻨﺎ ﻭ ﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﺍﻱ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ. ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﻨﺘﻘﻢ ﻣﻨﻜﻢ ﻋﺎﺟﻼ ﺍﻡ ﺍﺟﻼ

  • أبو الحقوق
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:34

    بادرة طيبة من الجامعة
    المرجو تنظيم تكوين سريع في حقوق الانسان ،واعطاء دروس توعية للحكومة والمسؤولين الأمنيين كبداية بمناسبة الدخول الجامعي حتى يكفوا عن انتهاك حقوق الانسان، وعلى الحكومة أن يكون صدرها رحب وألا تحسب الأمر تنقيصا منها، بل ستكون محاولة تنويرية حتى يواكبوا العصر مثل الدول المتقدمة، وليس عيبا أن يتعلم المسؤولون قوانين حقوق الانسان ويراجعوها من باب خذوا العلم من المهد الى اللحد.
    شكرا

  • ناشط في حقوق الانسان بالمغرب
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:40

    الماستر الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه في الجامعات المغربية والعربية
    غير صحيح
    هناك عدة برامج ماستر قبل الماستر المعلن عنه تعمل مند سنوات عديدة و تخرج منها العديد من الطلبة في البلدان العربية مثل ماست حقوق الانسان بجامعة الاردن و الدي يعمل مند 2005وماستر حقوق الانسان بجامعة الجنان و يعمل مند2002
    و بالمغرب هناك مثلا ماستر حقوق الانسان بجامعة مولاي اسماعيل كلية الحقوق بمكناس و ماستر حقوق الانسان في جامعة الحسن الثاني مند 2006.
    خلق ماستر هو مبادرة جيدة ولكن يجب عدم الغاء المبادرات السابقة في نفس المجال سواء داخل المغرب او في العالم العربي بل يجب الاستفادة منها

  • nadia oujdia
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:41

    الحقوق درسناها وعرفناها ولم نتمتع بها وأين نحن من تطبيقها ؟
    مع ذلك تبقى خطوة جيدة نتمنى أن تساهم في في نشر ثقافة حقوق الانسان وتفعيلها.

  • ملاحظ
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:06

    سبق أن تم فتح ماستر حقوق الإنسان والحريات العامة في كلية الحقوق مراكش منذ خمس سنوات، وقد كان الأول من نوعه على المستوى الوطني. وقد تخرج منه الآن أربعة أفواج والفوج الخامس في سنته الثانية، والفوج السادس مقبل على ولوج الماستر. ويكفي للتأكد من هذه المعلومة زيارة موقع الكلية الإلكتروني والإتصال بطلبة الكلية للتأكد من وجود الماستر منذ خمس سنوات.

  • Censure
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:07

    Sans pour autant entrer dans des détails je vous assure que c po le premier master ni la première , ..formation en la matière , au Maroc , ma kinch ri rabat.

  • الأشهب محمد
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:09

    نحيي هذه الخطوة ولكن ليسمحلي مؤطروا الماستر أن ابدي ملاحظة مهمة. من الأقرب لحقوق الأنسان الفلسفة أم علم الاجتماع؟ كان أولى أن تعطى حصة للفلسفة لأنه لا يمكن فهم حقوق الأنسان دون الاستناد إلى الخلفية الفلسفية،خاصة وأن طلبة العلوم القانونية لهم فقر فضيغ في التكوين الفلسفي،فهم يختزلون حقوق الأنسان في سلسلة من المساطر القانونية و المعاهدات الدولية.ويعتقدون أن حقوق الانسان هي مجموع هذه الصكوك.ليعلم مؤطرو هذه الوحدة أن من أهم المباحث الفلسفية المعاصرة مبحث يسمى" فلسفة حقوق الانسان". و قبل فوات الأوان أدعوهم على الأقل لإدراج هذه المجزوءة بعدما اقصوا تخصص الفلسفة من المشاركة في الماستر.
    رسالة من باحث متخصص في الفلسفة و حقوق الإنسان

  • رضوان
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:42

    هذا ليس الماستر الأول من نوعه بالمغرب فأنا شخصيا طالب في السنة الثانية ماستر تخصص حقوق الإنسان بجامعة المولى اسماعيل بمكناس وللإشارة فلحد الأن هناك فوجين تخرجا في هذا التخصص فكفى من تمرير المغالطات وعلى كاتب المقال التحري في المعلومة قبل نشرها.
    المرجو النشر

  • amine abdellaoui
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:46

    يوجد هذا الماستر في كلية الحقوق مكناس, تحت اشراف الاستاذ محمد البزاز منذ سنة مضت.
    المرجو الاضافة.

  • abdelhak
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:47

    المرجو مدنا بكافة المعلومات عن هذا الماستر و اخر أجل للتسجيل بالاضافة الى ملف التسجيل
    شكرا

  • كريم
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:49

    للأمانة فقط أقول ان هناك ماستر بكلية العلوم القانونية و الإقتصادية التابعة لجامعة المولى إسماعيل بمكناس تحث إسم حقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني ، يعني لايجب أن نقول أول يثم فتح مثل هذه التخصصات .

  • master DHLF
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:52

    هذه ليست المرة الأولى التي يتم فتح ماستر حقوق الانسان لانه قد سبق أن تم فتحه بالسويسي بمدينة الرباط تحت اشراف الاستاذ بندورو

  • زائر
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 14:01

    .j'ai un DESA en la matière depuis 2002

  • زائر
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 14:14

    اولا وقبل كل شيء اشكر صاحب هذه الفكرة لانها فكرة سابقة من نوعها تسر كل طالب و طالبة حاصلين على الاجازة ومقبيلين على التسجيل في الماستر.
    انها فكرة تجدب القارئ و تتير الاهتمام لكن السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هل
    توجد النزاهة في الدخول الى هذا الماستر؟
    و مع كل هذا شكرا…

  • محمد وجدي
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 15:32

    يفتح الترشيح في وجه الطلبة الحاصلين على الاجازة في القانون العام و العلوم السياسية و القانون الخاص و علم الاجتماع..
    من 10 شتنبر إلى 20 منه .. و يتكون ملف الترشيح من :
    – نسخة من الاجازة مصادق عليها
    – نسخة من كشف النقط ( 3 ميزات على الأقل)
    – 4 صور فوطوغرافية
    – نسخة من البطاقة الوطنية مصادق عليها

  • معطل
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 15:39

    إنه لمن المفرح جدا أن نسمع بأنه تم فتح ماستر متخصص في مجال حقوق الإنسان. حتى يكون لنا بصيص من الأمل. و نقول أنه سيأتي جيل من المعطلين ويدافع عن إخوانه. لنقول كفى من الإعتقالات التعسفية و الضرب و الجرح والسبب و مختلف أساليف القمع في حق فئة يحتاجها هذا الوطن.

  • مراد
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 15:39

    14 – abdelhak الجمعة 14 شتنبر 2012 – 12:47
    المرجو مدنا بكافة المعلومات عن هذا الماستر و اخر أجل للتسجيل بالاضافة الى ملف التسجيل
    شكرا

  • kawtar
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 16:05

    طبقا للاعلان الدي قراته والمنشور بالكلية فإن آخر أجل لوضع الملفات هو يوم 20 سبتمبر 2012 ،وهو ماستر باللغتين العربية والفرنسية …..

  • fati
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 18:40

    نريد معرفة ما هو اخر اجل التسجيل وما هي لوازم التسجيل وكافةا لمعلومات المتعلقة بالموضوع جازاكم الله كل الخير.

  • Sara
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 19:09

    Reponse a Amine et a tous ceux qui critiquent cet article sous pretexte que ce master existe depuis longtemps a meknes ou a marrakech or l objet de ce sujet est le Master des droits de l homme à rabat. Et pas tous les étudiants de rabat ont les moyens de changer de ville pour étudier. Donc je trouve que ceci est une très bonne chose. Bon courage à tous !!!

  • ابو حنيفة
    السبت 15 شتنبر 2012 - 02:16

    المرجو من الساهرين على هدا الموقع عدم قبول مثل هده الممارسات التي تستخف بقراءه، دالك انه عندما تم استبدال عنوان هدا المقال وتغيير مضمونه الدي تصمن اشارة على انه اول ماست بالجامعات المغربية العربية . كان من المفروض، بل و من الواجب الاعتدار للقراء و الاعتدار نفسه واجب تفرضه ثقافة حقوق الانسان و التي يجب ان تكون سلوك و ممارسة لا دروس اكاديمية تلقى في المدرجات، و على من يبحث عن السبق كان الاجدر به ان يعلن عن ماستر في ثقافة الاعتدار كحق وواجب ربما و اقول ربما يكون الاول في المغرب و لا اقول في العالم العربي و لا في العالم.

  • ماستر الاستشارة القانونية
    الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:02

    الماستر الوحيد الذي لا يوجد بأي جامعة قي المغرب الا جامعة محمد الخامس سويسي/سلا هو ماستر المتخصص للاستشارة القانونية والذي ضمن المواد التي تدرس به توجد مادة حقوق الانسان ومادة الحريات العامة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة