24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | وزارة الوفا تنفي سحب الإمضاء من مديرين مركزيين

وزارة الوفا تنفي سحب الإمضاء من مديرين مركزيين

وزارة الوفا تنفي سحب الإمضاء من مديرين مركزيين

نفت وزارة التربية الوطنية أن يكون الوزير محمد الوفا قد قام بسحب تفويضات الإمضاء من أي مدير من مديري المصالح المركزية، وقالت إنّ "التغييرات التي أدخلها الوفا على طريقة تدبير بعض الملفات لا علاقة لها بالمذكرة المنظمة للترخيص لأطر التعليم للقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخاص".

ذات الوزارة أضافت أيضا أن التعيينات الجديدة للمسؤولين الجهويين والإقليميين "لا تندرج بتاتا ضمن أولويات الوفا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سي حسن السبت 22 شتنبر 2012 - 00:07
باسم الله الرحمان الرحيم
لم يعد الوزير يتق في اي احد ، هاهو يتجول في ربوع المغرب بنفسه ، يوبخ الاساتذة والاداريين ، ويمنع مديري الاكاديميات والنواب من اعطاء تراخيص العمل في المؤسسات الخاصة ، ويعد ويتوعد علانية كما فعل مع مدير مدرسة القاضي عياض ومعلم في مدرسة بالنواصر بالدار البيضاء.
فلا احد غيره سيراقب ملفات التعليم ، ولااحد غيره سيعطي الاوامر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذن لقد عدنا الى المركزية التي نادى الحسن الثاني رحمه الله بتجاوزها ، واتباع نهج اللا مركزية .
في اخبار اليوم في القناة الاولى قال السيد الوفا بان جميع المؤسسات الاعدادية تتوفر الان على مايسمى ب جيني ، وتتوفر على الانترنيت والمبيوترات ، اعرف اعدادية بالدار البيضاء العاصمة الاقتصادية لاتتوفر لا على كمبيوترات ولا جيني ولاانترنيت ؟؟؟؟؟
2 - عبد الرزاق السبت 22 شتنبر 2012 - 00:34
هناك مؤسسة بعين الشق وهي اعدادية مولاي عبد الرحمان في حالة يرثى لها من حيث البنية ، فالجدران مشققة وزالت عن معظمها الصباغة ، والحدائق بها تشبه غابات الامازون ، ولم تستفد من برنامج جيني لحد الان ، فلا كمبيوترات ولاانترنيت ، هذا مع العلم ان كل الاعداديات المجاورة لها تم اصلاحها وتجهيزها واصبح لها رونق ماعدا هي ؟؟ والغريب ان اعدادية مولاي عبد الرحمان لاتوجد في خانة المؤسسات التي وضعتها الوزارة قصد الاتصال والتفاعل المباشر مع مركز استقبال الشكايات لوزارة التربية الوطنية .
الداخلية لم تفتح بعد ابوابها الى اليوم 21 شتنبر ، رغم ان الدراسة بدات مند يوم 13 شتنبر ، وغالبية التلاميذ الداخليين لم يلتحقوا بعد بالدراسة ، ومن التحق فانه يتحمل مصاريف التنقل من المؤسسة الى مسكنه الموجود خارج الدار البيضاء مع مايتطلب ذلك من عناء وجهد واضاعة للوقت وخاصة المال لان كل التلاميذ فقراء جدا ويحتاجون الى مد يد العون وليس اجهادهم وتفقيرهم .
3 - Justicier السبت 22 شتنبر 2012 - 00:42
كرجل تعليم له ضمير و غيرة على أولاد الشعب. أؤيد قرار الوزير ٌالوافاً ٌ ومواجهته لحل المشاكل بشجاعة قل نظيرها وقد إستغنيت عن الساعات الإضافية . لأنني لمست جشع وطمع مالين الشكارة أصحاب المارس الخاصة .و لي مطلب رئيسي هو الإفراج عن لوائح الترقي!؟؟
4 - Outinghir السبت 22 شتنبر 2012 - 00:44
Qui croire alors?Le temps des tergiversations a-t-il sonné?Les décisions prises sur un coup de tête s'inscrivent-elles dans l'esprit de la réforme?Peut-on espérer mieux?A-t-on procédé au diagnostic idoine du système éducatif?Quel est le statut de l'enseignant dans l'après-plan d'urgence?N'est-il pas réduit tout bonnement à un bouc-émissaire ?Peut-on capitaliser la réforme dans la logique du conflit avec l'acteur principal,en l'occurrence l'enseignant, glorifié par le passé et honni par les temps qui courent?Peut-on faire fi des règles basiques de la pédagogie:le dialogue, l'écoute,la tolérance,la mise à distance de soi,la valorisation de son partenaire?Est-il sage de conduire la réforme de la réforme de la réforme dans le tourbillon de la provocation et de la sourde oreille?Peut-on mettre tout le monde dans le même sac?Les généralisations abusives ne sont-elles pas des formes d'extrêmisme à éviter?Le professeur marocain imbibé de culture et de conscience a-t-il rendu l'âme?
5 - جلال السبت 22 شتنبر 2012 - 01:04
يبدو أن سعادته لا يثبت عى أمر، فتارة يأمر بسحب الترخيص وتارة ينفي، يعد بالإفراج عن نتيجة مبارة الدكاترة وما يلبث أن يخلف وعده. إنه يعبد طريق خروجه من الوزارة في أو تعديل حكومي. والأيام بيننا
6 - إنك تشعل البيت نارا السبت 22 شتنبر 2012 - 01:17
أيها الوفا، إنك تشعل البيت نارا. لقد عودت وزارتكم الأساتذة لسنوات على الساعات الخصوصية في التعليم الخاص، والآن تريدون بترها. لم تتسائل لماذا هؤلاء الأساتذة مطلوبون في العمومي والخصوصي، لأنهم ببساطة أبطال التعليم في المغرب وبواسطتهم تتحقق نسبة لابأس بها من الناجحين في الباكالوريا. تصور إن نقموا عليك إن قطعت رزقهم بالخصوصي! ستكون غبيا إن تصورت أنهم بعدئذ سيعملون بجد وإخلاص في العمومي كما عهد فيهم.
ابحث عن الحلول لمشاكل التعليم العمومي في زوايا أخرى، وعن مناصب للعاطلين بطريقة أنجع، واترك الطبقة المتوسطة في حالها.
7 - مستغرب السبت 22 شتنبر 2012 - 01:41
( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) صدق الله العظيم. السيد الوزير جاء لقطاع التربية والتكوين ليجد ميديرين مركزيين لهم إرادة قوية للإصلاح التربوي، ويحتاجون لسياسة تعليم مختلفة عما هو كائن في بلادنا حاليا ، وموارد بشرية جدية وذات خبرة عالية للتمكن من تنزيل البرامج التربوية على أرض الواقع بنجاعة . أما عن التعيينات الجديدة للمسؤولين الجهويين والإقليميين بل يجب أن تندرج ضمن أولويات الوزارة لضمان سير العمل هذه السنة على أحسن وجه بتغيير بعض الوجوه والعقليات التي لا تصلح بتاتا للحقل التربوي الحديث.
8 - أب تلميذ السبت 22 شتنبر 2012 - 03:12
كيف سيحل السيد الوزير معضلة الإكتضاض بالتعليم الثانوي هل يعقل أن يدرس أستاذ الرياضيات أو العلوم في قسم يضم أكثرمن 54 تلميذا .فحتى أمهر الأساتذة لايمكنه ضبطهم لمدة ساعة واحدة.علما أنهم جلهم من المراهقين و المراهقات.
ثم إن السيد الوزير تدخل بعنف في حق أحد المديرين الذي لم يضع ربطة عنقه.
فهل تسيير مؤسسة تربوية يكون بربطة العنق أم بأشياء أخرى أجيبي يا جمعية المديرين . و أين الإطار الخاص بالمديرين أم أنه ضاع خلف ربطة العنق.
9 - hamou السبت 22 شتنبر 2012 - 03:39
qui n a jamais vu berrchid on l invite avec quelque membre de ce gouvernement a le voir
a vous de de comprendre
10 - moussa السبت 22 شتنبر 2012 - 03:57
الوزير لا يثق في المحيطين به
لي مطلب وهو ارسال لجنة الى نيابة الناضور للتحقيق في التلاعبات التي تتم في الانتقالات الخاصة بضبط الحاجيات...اساتذة فائضين داخل بلدية الناضور.مدرسة الموحدين نموذجا8 +.وخصاص خارج بلدية الناضور .اعداديتي بني انصار وخديجة ببلدية بني انصار
11 - محمد الفلالي السبت 22 شتنبر 2012 - 10:19
استغربت كثيرا عندما شاهدت في الأخبار المسائية الرئيسة تواجد خالد الصمدي في اجتماع ترأسه وزير التربية الوطنية، وهم يتحدثون عن دور المعلوميات وبرنامج جيني بالمؤسسات و... فما علاقة أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة للتربية الإسلامية ، أم هل فعلا أصبح من مستشاري الوزيركما أشيع بمدينة القصر الكبير؟ مبروك .. فعلا معروف عنه أنه يعرف من أين تؤكل الكتف ... ولجان التأليف الخاصة بالتربية الإسلامية يفيدونك أكثر عن ممارساته يا سيادة الوزير إذا أردت فعلا أن تجعل منه مستشارا لك، أم أن العدالة والتنمية هي التي فرضته عليكم ...
12 - spirit السبت 22 شتنبر 2012 - 11:21
si il y a une chose à dire c'est que lwafa a fait mouche au maroc notamment avec ses déclarations que nous pouvons qualifier de hâtive et j'espère le voir un jour payer contre ce qu'il venait de faire. nos enfants sans on des retards dans certaines matières à cause sa décision que même un agriculteur ne pourra jamais prendre de cette manière. cette année sera catastrophique pour l'enseignement marocain, et public et privé. Et comme au passé récent nous nicherons dans les dernières positions mondiales. j'ai une question pour M. Fidélité. Quelle est ta relation avec le domaine de l'enseignement? pfff
13 - متتبع السبت 22 شتنبر 2012 - 11:43
ذات الوزارة أضافت أيضا أن التعيينات الجديدة للمسؤولين الجهويين والإقليميين "لا تندرج بتاتا ضمن أولويات الوفا". وما هي أولوياته إذن؟ ألا يعلم سيادته أن ميزانية التربية الوطنية تصرف في معظمها في الجهات والاقاليم؟ ألا يعلم أن ميزانية البرنامج الاستعجالي الضخمة سيئ تدبيرها من قبل المسؤولين الجهويين والإقليميين، ألا تريد هذه الوزارة أن تفهم أن طامتها الكبرى في مسؤوليها ؟ أملنا أن يكون المرسوم التطبيقي لقانون التعيين في المناصب العليا مجيبا على تطلعات المغاربة، حتى يتولى المسؤولية من هم أحق بها، وليس من هم من شيعة هذا أو ذاك.
14 - محمد نجيب استاد بالتعليم يد السبت 22 شتنبر 2012 - 13:26
السيد وزير التربية المحترم .فيما يخص قراراتك التي اتخدتها في هدا الحقل الشائك فجلها كانت لها مبرراتها .الا بالنسبة للتوقيت فقد ازعج اساتدة واسر على حد سواء..فلا ضير ان كان لكل مدرسة توقيتها باتفاق مع مجلس التدبير فيها ..وبمشاركة ممتلين عن الاسر ..شريطة الحفاض على الغلاف الزمني..فلكل مدرسة خصوصيتها ..ففي المدرسة التي اعمل بها كانت كل الاسر مطمئنة ومقتنعة ان يقضي ابنائها .فترة واحدة في اليوم .صباحية او مسائية..عوض السعي بين المدرسة والبيت 4مرات .مانتج عنه ضياع للوقت وازدحام لايطاق بين التلاميد والاباء والامهات والاساتدة في كل فترة دخول وخروج ..وكثرت المشاداة بين الاسر والاساتدة والادارة ..وكل من جهته يحس بتوتر وضغط كبيرين.وينعكس دلك على الاطفال محور العملية التعليمية .ظنا من جل الاسر ان دلك التوقيت كان من الاستاد والادارة...ان نواياك للاصلاح حسنة سيبدي الوزير المحترم ..لكن هناك امور تعالج في عين المكان ..حسب طبيعة كل منطقة وداخل نفس المدينة...حسب رايي المتواضع سيدي الوزير كان احرى ان نتنازل عن الساعات التطوعية ..وتصبح الحلول ممكنة لتدبير الزمن المدرسي ..ويزول الضغط على الاستاد والتلميد.
15 - ملاحظ... السبت 22 شتنبر 2012 - 14:18
مع انني ضد الساعات الاضافية ! إلا أن ماينبغي التنبيه اليه والاعتراف به هو ان اغلبية رجال التعليم الذين يلتجؤون الى الساعات الاضافية ( عكس ما يعتقد ! ) ،تجدهم يزاولون عملهم بالتعليم الحكومي ملتزمين بروح الجدية والمسؤولية اللازمتين لتقديم المزيد من العطاء والمردودية لانهم بكل بساطة، لديهم كفاءة تربوية وتعليمية  هي سبب استقطابهم من قبل المؤسسات الخصوصية، للتاكد من هذه الفكرة ادعوكم لتركيز الملاحظة الموضوعية في هذا الموضوع