24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المغرب يثمن مُنجزات ومسار مانديلا

المغرب يثمن مُنجزات ومسار مانديلا

المغرب يثمن مُنجزات ومسار مانديلا

قال الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف٬ عمر هلال٬ إن المغرب يثمن عاليا عمل الزعيم الجنوب الإفريقي نلسون مانديلا٬ خصوصا٬ اختياره الذي لا رجعة فيه لصالح الوساطة من أجل التسوية السلمية للنزعات عبر التشاور والتفاوض والالتزام الإنساني.

وأكد الدبلوماسي المغربي٬ في كلمة بمناسبة لقاء نظم تكريما للعمل الذي أنجزه الزعيم الجنوب إفريقي٬ في إطار الدورة 21 لمجلس حقوق الإنسان٬ أن التزام نلسون مانديلا يعكس الأخلاقيات والحكمة الإفريقية٬ كما أن تشبثه بالسلام والعدالة سيظل نموذجا لبناء أي مجتمع عصري، مضيفا أن المغرب يثمن عاليا المنجز العظيم لنلسون مانديلا، ويعتبر أن هذا التكريم ينبغي أن يكون بمثابة تذكير متواصل بقيم السلام والتسامح في عالم يشكو من تصاعد ظاهرة التشدد بجميع أنواعه وتضاؤل الفضاء الإنساني وحقوق الإنسان.

وزاد أن مانديلا يشكل مصدر إلهام لأعمال مجلس حقوق الإنسان وللأمم المتحدة بصفة عامة٬ من أجل عالم أكثر عدلا٬ وإنصافا وخال من أعباء الخطابات التي تحرض على الكراهية والتمييز العرقي وعدم التسامح٬ وجميع أشكال كراهية الأجانب ورفض الآخر.

وتميز هذا اللقاء بعرض شريط وثائقي يسترجع المسار النضالي لنسلون مانديلا وشهادات أشادت بمنجزات والتزام الزعيم الجنوب الإفريقي٬ الذي يبلغ حاليا 92 عاما من العمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ابنادم الاثنين 24 شتنبر 2012 - 13:49
كان مانديلا رغم محاولة جارة السوء ان تستغل مكانته الاعتبارية لكنها لم تفلح
لكن رئيسها الجديد المتهم في قضايا فساد اساء لنضالات شعب تضامن معه المغرب ودافع عن قضيته
2 - kurts الاثنين 24 شتنبر 2012 - 13:50
و لكن من سيقدر عمل محمد عبد الكريم الخطابي و معركته الذي طحن فيها الإسبان و هزمهم شر هزيمة لقد نسي هو و معركته و لم يخصص له يوم لذكرى و حتى لم يطلق إسمه على اي شارع او إسم معركته حتى ابناء المغرب لا يذكرنه و لا يعرفون عنه شيء،اين هو طارق ابن زياد فاتح الاندلس الذي توجد صرته على اوراق بنك دولة جبل طارق،اين هو و اين هو وطننا نسي جل ابنائه الابطال و الشجعان اين هو موحا اوحامو الزياني حتى كتب التاريخ نستهم و قطعوا معاش عبد الكريم الخطابي.العالم يذكر جهود نيلسون مانديلا و دولته كرمته بما يليق له و ليس مثل وطنينا،المرجو ان يستفيد الممثل الدئم للمغرب من طريقة تكريم جنوب إفريقيا لابطالها لكي تطبق في المغب فاعضاء جيش الصحراء الذين عانوا من إعتقال البوليزاريو و التعذيب لقد عانو من اكثر من 20 سنة من السجن و الإعتقال و التعذيب حقوقهم مهظومة و معاشهم لا يزيد عن 1500 درهم.
3 - Proud Moroccan الاثنين 24 شتنبر 2012 - 15:39
كيف يتم تثمين جهود شخص يعارض وحدتنا الترابية....بدل تثمين تضحيات الجنود وعائلاتهم الذن ضحو بلغالي والنفيس من اجل امن الوطن...كان بالاحرى تلبيية مطالب المعتقلين السابقين في سجون العار بالجزائر...كلشي عوج سبحان الله ف سياستنا الخارجية.
4 - Jazza Chazza الاثنين 24 شتنبر 2012 - 16:38
salam
Fantastic,,now the Moroccan diplomats are moving,,,it is good to positively engage with Africa.,.Viva Mohamed 6
salam
5 - مع الرقم 2 الاثنين 24 شتنبر 2012 - 17:25
المغرب صنع التاريخ كله وليسى بلد فقط ،فلهدا يجب الإهتمام بأبطالنا الدين صنعوا البداية في كل شيئ وعلى رأسها فتح باب المقاومة ضض الإستعمار،أما مانديلا فلم يصنع شيئ رغم المقاومة والسجن 27سنة لأن بلاده لازالت مسيرة من طرف البويض في جميع المشارع ولازال الأسود يعاني من التشريد والمرض والموت المجاني ،فهل حقق شيئ لصالح السود أم العكس.
6 - علالي الاثنين 24 شتنبر 2012 - 21:25
سلام عليكم .. واش اعباد الله هاد الدواة كاثمن عير الخونة واعداء المغرب والصحراء المغربية وضاش هضد الدولة ماعرفاش بلي مانديلا من المؤيدين البولي زاريو غدا او بعد غدا اكرمو جورج حبش واسرفاتي وشادلي بن اجديد والهواري .والقدافي .....الخ وانودو كرمو لمغاربا لي اعطاو حياتهم من اجلك اؤ اجلى اؤجل المغرب اعلاش ماتردو الهاد الاسرى المغاربة لي معتصمين لي اكثرمن 185..يوم امام البرلمان المغربي رد لعتبار اؤ جبر الضرار لي صابهم من اجلي اؤ من اجلك الغالط اعلاش ماتكرمو اول اسير حرب مغربي الطاهري الطاهرالكبتان فىالقواة المسلحة الملكية اؤسرى في سنة 1975 .دوزفي اسجن اكثر من مانديلا هاهوا الاءان طريح الفراش واعلاش مايكرمو حعفر الدي فرا من السجن ..واعلاش مايكرمو موحى .واكحيلا .. واصطاتى الخ انكرمو مانديلا كان ضاد الوحدة الترابية ...الله اؤما هادا مونكر راه عار اعلا هاد الدولة ..هاد الجنود المغاربة لايطلبون المستحيل يطلبون الحقوق الواجبة على هده الدولة اثكرم ليمايستجق واتنسا ابناءها
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال