24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار والوزير السابق للاقتصاد والمالية٬ يقول٬ خلال لقاء عقدته الجمعية المغربية لخريجي جامعة شيربروك أول أمس الثلاثاء٬ إن "تصريحات عبد الإله بن كيران خلقت جوا من الكراهية وأدخلت المغاربة في جو من الصراعات والنزاعات"٬ معتبرا أن رئيس الحكومة زرع أجواء من عدم الثقة وأن تصريحاته حول تزوير الميزانية ستكلف سمعة المغرب ثمنا باهضا.

- حميد شباط يضع خريطة طريق لحزب الاستقلال من خلال توزيع المهام بين أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب "بناء على القدرات والكفاءات والميولات"٬ وتسليم السلط مع عباس الفاسي سيتم اليوم الخميس٬ ومصدر حضر اجتماع اللجنة التنفيذية يقول إنه بات لزاما على وزراء الحزب المثول كل يوم اثنين أمام الفريق النيابي وكل ثلاثاء أمام فريق الحزب بمجلس المستشارين.

- الطلبة الممرضون يقاطعون الدروس منذ يوم الاثنين الماضي ويتجهون لمقاضاة وزير الصحة الحسين الوردي بسبب ما اعتبروه "تجاهلا" من طرف الوزير لمطلبهم الخاص بإعادة النظر في المرسوم الذي يتيح لخريجي القطاع الخاص الولوج إلى القطاع العام.

* الخبر:

- خالد عليوة٬ الوزير السابق والرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي والمتهم بتبديد أموال عمومية٬ ضبط قبل أيام وبحوزته هاتف نقال داخل زنزانته بسجن عكاشة٬ وهو الأمر الذي استدعى تقديمه إلى المجلس التأديبي وحرمانه من الزيارة كإجراء تأديبي صارم ضده.

- حميد شباط٬ الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال٬ يتجه نحو تعيين وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو منسقة جهوية للحزب على مستوى مدينة الدار البيضاء استعدادا ل"فسح" المجال أمامها لتولي عمودية العاصمة الاقتصادية٬ ومصادر تشير إلى أن اختيار شباط لياسمينة بادو يدخل٬ إلى جانب مساندتها له بشكل صريح في الوصول إلى قيادة حزب الميزان٬ في خانة ترتيب البيت الاستقلالي على مستوى مدينة الدار البيضاء والاستعداد للانتخابات الجماعية والجهوية المزمع تنظيمها عام 2013.

- موظفو الداخلية يوجهون رسالة شديدة اللهجة إلى الوزير الوصي امحند العنصر ويهددون بنقل احتجاجهم إلى الشارع العام ردا على المذكرة التي بعث بها إلى الوالي المدير العام للجماعات المحلية يطلب فيها من ولاة وعمال عمالات وأقاليم المملكة إحصاء الموظفين والأعوان المضربين بالجماعات الترابية وحث رؤساء الجماعات على تفعيل الاقتطاع من أجور المضربين٬ .

- انطلاق جولة جديدة من مسلسل الصراع المحتدم بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية من أجل الظفر بمقاعد انتخابية في دائرتي طنجة ومراكش٬ و"البام" يتهم "البيجيدي" باستغلال النفوذ الحكومي لأغراض وصفها ب"المشبوهة" لاستمالة أصوات الناخبين.

* الصباح:

- طلبة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-السويسي٬ التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط٬ يكشفون عن فضيحة كبيرة وتلاعبات بعد انتباههم إلى وجود أسماء طلبة مرشحين لاجتياز الامتحان الشفوي الخاص ب"ماستر التسويق الاستراتيجي والتدبير التجاري المعمق" المقرر إجراؤه اليوم الخميس٬ دون أن ترد أسماؤهم في لائحة الطلبة الذين اجتازوا الامتحانات الكتابية الخاصة بالماستر نفسه في 13 شتنبر الماضي٬ ومصدر من الكلية يعزو الخلل إلى قرصنة موقعها على الأنترنيت٬ نافيا وجود نية للتحايل أو محاباة طلبة على حساب آخرين.

- بوادر "صفقة سياسية" بين حزبي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي بشأن قضية خالد عليوة الرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي ومن معه ٬ ومصادر اتحادية مطلعة تؤكد أن القضية ستأخذ مسارا تصعيديا بعد تبنيها من طرف الاتحاد الاشتراكي في اجتماع مكتبه السياسي٬ مشيرة إلى وجود مؤشرات "تفاهم" ولقاءات بين دفاع عليوة في شخص القيادي الاتحادي إدريس لشكر ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد بشأن إطلاق سراح عليوة ومن معه.

- مجهولان أطلقا٬ أول أمس الثلاثاء٬ عيارات نارية من بندقية صيد على سيارة أجرة صغيرة بمدينة الجديدة٬ كان على متنها شخصان بالإضافة إلى السائق٬ وشهود عيان يقولون إنهم سجلوا رقم اللوحة المعدنية للسيارة ومدوا به المحققين بمكان وقوع الحادث٬ الذي لم يخلف أي أضرار بشرية.

- مصطفى البكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة٬ وحكيم بنشماس رئيس المجلس الوطني لذات الحزب عقدا٬ أمس الأربعاء ٬مع محمد بوهريز عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار ومنسقه الجهوي بطنجة اجتماعا وصف ب"السري" ٬ تمكنا خلاله من إقناعه بدعم مرشح "البام" عادل الدفوف في الانتخابات الجزئية٬ وحزب الجرار يتهم وزراء العدالة والتنمية بتوظيف صفاتهم الحكومية لاستمالة أصوات الناخبين.

- ايقاف مدير خيرية بالدار البيضاء ومقتصد وخازن ورئيس جمعية متهمون بتعذيب النزلاء وإطعامهم بوجبات غذائية منتهية الصلاحية.

* رسالة الأمة:

- شبكة منظمة متورطة في نهب الثروة السمكية بالجنوب كشفت عنها رسالة للنقابة الوطنية لضباط وبحارة الصيد الساحلي بالعيون٬ وصدور تعليمات صارمة للتحقيق في الموضوع والاستماع إلى كل من يشتبه في صلتهم بما جاء في الرسالة من اتهامات .

- الحكومة تواجه احتجاجات المعطلين بالعنف والعصا الغليظة٬ ومصادر من تنسيقيات المعطلين تقول إن ما لا يقل عن 20 شخصا أصيبوا بإصابات متفاوتة الخطورة خلال تدخل شنته القوات الأمنية لتفريق مسيرة احتجاجية أول أمس بالرباط.

* الأحداث المغربية:

- عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يطالب بالتخلي عن "المزايدات السياسية" لتجنب المخاطر المالية٬ ويحذر ٬خلال ندوة صحفية بالرباط ٬من توجيه الاقتراض من الخارج الى التسيير وليس الى الاستثمار.

- حجز عقارات استعملت لتبييض الأموال بمكناس والناظور٬ بعدما نجحت مصالح الدرك الملكي في توقيف أحد أفراد عصابة دولية بمزرعة توجد بضواحي مكناس وضبط كمية من المخدرات قدر وزنها الإجمالي بمئات الكيلوغرامات من "الشيرا".

- مجهولون حاولوا تصفية سائق طاكسي بالجديدة بالرصاص الحي٬ وخلقوا حالة استنفار بالمدينة٬في اشارة الى حادث تعرض سائق سيارة أجرة بالمدينة المذكورة الى اطلاق نار من طرف شخصين .

* الاتحاد الاشتراكي:

- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يحرض المواطنين ضد أسرة المحكمة الابتدائية بالناظور٬ وفرع النقابة الديمقراطية للعدل بالناظور (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) يعرب عن استيائه العميق من تصريحات الوزير التي قال فيها إن المحكمة الابتدائية بالناظور تعد "أسوأ محكمة بالمغرب ".

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعتبر٬ في بلاغ أصدره عقب اجتماعه الأسبوعي أول أمس الثلاثاء٬ استمرار اعتقال خالد عليوة المدير السابق للقرض العقاري والسياحي "خرقا للدستور".

- الشغيلة البيضاوية تحذر من اقتطاع أيام الإضراب حيث عبرت المكاتب الجهوية بالدار البيضاء التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ في بلاغ لها٬ عن رفضها لقرار الاقتطاع بسبب الإضراب وتقنين الإضراب الذي اتخذته الحكومة "لإخراس صوت الطبقة العاملة"٬ مشيرة إلى أن أي اقتطاع للإضراب المحلي الذي شنته شغيلة الجماعات الحضرية ستكون له عواقب.

* التجديد:

- محمد الوفا وزير التربية الوطنية يتعهد بوقف التسيب بمؤسسات تابعة للبعثة الفرنسية التي أصبحت تشتغل بالنظام التعليمي الفرنسي٬ ويؤكد خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أنه سيلتقي بالأطر التربوية في هذه المؤسسات يوم 3 أكتوبر المقبل لحثهم على ضرورة احترام المبادئ العامة للمنظومة التعليمية المغربية المتوافق بشأنها في إطار الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

- يحيى اليحياوي الخبير في الإعلام والتواصل يقول٬ تعليقا على خروج المغرب خاوي الوفاض من جوائز درع المواقع الالكترونية العربية في دورتها الثالثة والتي وزعت قبل يومين في مصر٬ إن "مؤسساتنا الرسمية تفتقد للنسقية في التواصل" وأن "آخر ما تفكر فيه هو سياسة تواصلية فعالة وناجعة"٬ مسجلا غياب هذه السياسة على مستوى الوزارات والمؤسسات العمومية.

* المنعطف:

- الحكومة تعتزم في إطار قانونها المالي لسنة 2013 الرفع من سن التقاعد إلى 62 سنة على أن ينطلق العمل الفعلي بهذا القرار خلال السنة المقبلة٬ والنقابات تعتبره قرارا انفراديا لا ينفع في الإصلاح حيث صرح علي لطفي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل أن الحكومة الحالية ٬ وعلى خلاف الحكومات السابقة٬ تتخذ قرارات بشكل انفرادي خاصة في القضايا المتعلقة بالطبقة العاملة والفقيرة.

- المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية تستنكر٬ في لقاء مع الصحافة أمس الأربعاء بالرباط٬ مذكرة وزارة الداخلية الخاصة بالاقتطاع من أجور المضربين في الجماعات المحلية٬ وتعتبرها غير ذات سند قانوني وتصف إضراب الشغيلة ب"الاضطراري"

* النهار المغربية:

- المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو إلى مسيرة وطنية موحدة يوم 11 نونبر المقبل بالرباط٬ تشمل الموظفين والممرضين ورجال التعليم والمعطلين والمستخدمين٬ احتجاجا على ما أسمته ب"السياسة التفقيرية للحكومة" و"القرارات غير الشرعية لوزرائها التي تهدد القوت اليومي للعمال والموظفين".

* أجوردوي لوماروك:

- هل توقفت الهدنة بين الحكومة والنقابات تتساءل الصحيفة حول طبيعة العلاقة بين الحكومة والنقابات معتبرة أن جميع المؤشرات تدل على أن هناك اصطداما يلوح في الأفق بين الجانبين٬ حيث لا يبدو أن ثمة اتفاقا حول عدد من القضايا٬ خصوصا في ما يتعلق بإصلاح صناديق التقاعد. كما أن التسريبات الأخيرة في الصحافة بخصوص رفع سن التقاعد إلى 62 سنة كانت كافية لإثارة غضب النقابيين.

* ليبيراسيون:

- الفيروس القاتل الذي انتشر بالمملكة العربية السعودية يثير الذعر في صفوف الحجاج المغاربة ال 32 ألفا. الذين توجه أول فوج منهم الى الديار المقدسة أمس الأربعاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي العربي :

- وزارة الصحة التي يشرف على تسييرها الحسين الوردي أعدت مشروع مرسوم يرمي إلى اللجوء لأطباء القطاع الخاص بهدف سد الفجوة في الموارد البشرية التي لوحظت في بعض المؤسسات الإستشفائية٬ وقد اختلفت ردود فعل أول المعنيين بهذا الإجراء وهم أطباء القطاع الخاص بخصوص المشروع حيث أشاد بعضهم بهذه المبادرة في حين اعترض آخرون على التعويضات المقترحة داعين إلى سلك طريق أخرى من أجل إيجاد حل للمشكل.

* البيان :

- اتحاد مجالس آباء تلاميذ المؤسسات الفرنسية بالمغرب يدعو إلى سحب جدول الرسوم التي تم نشرها في بداية شتنبر الجاري والعودة إلى عقد الاجتماعات التشاورية مع وكالة التعليم الفرنسي في الخارج. وحسب رئيس الاتحاد عبد الواحد بوكورايش٬ الذي كان يتحدث في ندوة صحافية٬ فإنه من المنتظر أن ترتفع من جديد رسوم التمدرس في إطار هذا الجدول الذي تم إقراره من جانب واحد من قبل وكالة التعليم الفرنسي في الخارج٬ موضحا أن الزيادات الجديدة أثارت استياء أولياء أمور تلاميذ المؤسسات الفرنسية في المغرب٬ الذين عقدوا العزم على مواصلة جهودهم للتنديد بسياسة الرسوم التي تنهجها الوكالة والنضال من أجل استقرار حقوق التمدرس.

* ليكونوميست:

- مهنيو قطاع الحبوب يضعون اللمسات الأخيرة للشروع في عملية استيراد القمح الطري التي تنطلق يوم الاثنين المقبل. لكن المرسوم الذي صادق عليه مجلس الحكومة الأخير٬ والذي يهم وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته ابتداء من فاتح أكتوبر إلى 31 دجنبر 2012٬ جاء متأخرا بالرغم من أنه سبق للفاعلين في القطاع أن اشتكوا من غياب وضوح الرؤية التي كانت ستسمح لهم بالتوريد في الوقت الذي كانت فيه السوق الدولية مشجعة.

- حضور وازن للدبلوماسية المغربية في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة على جميع الجبهات٬ حيث يضاعف سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون ويوسف العمراني الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون المداخلات والاتصالات مع جميع أصدقاء المغرب.



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - monavocat الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:37
طبيعي جدا أن يتم مكافئة ياسمينة بادو عن خدماتها الجليلة.
السؤال هو مادا قدمت هده السيدة للمغرب على مر السنين؟
2 - الـــحـــســــن الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:37
الطلبة الممرضون يقاطعون الدروس منذ يوم الاثنين الماضي ويتجهون لمقاضاة وزير الصحة الحسين الوردي بسبب ما اعتبروه "تجاهلا" من طرف الوزير لمطلبهم الخاص بإعادة النظر في المرسوم الذي يتيح لخريجي القطاع الخاص الولوج إلى القطاع العام.
واش هادو للي مقاطعين الدراسةغادي إعولو عليهم المستشفيات و المرضى؟؟؟
إذا كان سبب مقاطعة الدروس فعلاً هو هذا المرسوم الوزاري، فيجب على مدير المؤسسة أن يطردهم بصفة نهائية.
بعض القطاعات في المغرب إن لم أقل أغلبها يستلزم الصرامة والضرب بيد من حديد.
3 - amsgine.agadir الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:49
الطلبة الممرضين العمومين يضربون عن الدراسة بسبب ماذا ؟ بسبب قرار وزير الصحة السماح لخريجي القطاع الخاص بالتوظيف معهم في القطاع العام ، بل إنهم يقاضونه ، و كأن هؤلاء الخريجين ليسوا مغاربة ، و الله أمر يندى له الجبين ، علما أن هناك خصاصا مهولا في مستشفيات المغرب قد يستوعب هؤلاء و هؤلاء . فلماذا هذا الموقف المخزي اللاإنساني ، إن دل هذا على شيء ، فإنما يدل على ما وصلنا إليه من الكراهية و الحسد فيما بيننا ، و قد تكرر هذا الامر عدة مرات في قطاعات وظيفية كثيرة ، إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وقد قال عليه الصلاة و السلام { كما تكونوا يولى عليكم } لا تستغربوا فساد المسؤولين في بلادنا .
4 - rachid الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:55
طلبة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-السويسي٬ التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط٬ يكشفون عن فضيحة كبيرة وتلاعبات بعد انتباههم إلى وجود أسماء طلبة مرشحين لاجتياز الامتحان الشفوي الخاص ب"ماستر التسويق الاستراتيجي والتدبير التجاري المعمق" المقرر إجراؤه اليوم الخميس٬ دون أن ترد أسماؤهم في لائحة الطلبة الذين اجتازوا الامتحانات الكتابية الخاصة بالماستر نفسه في 13 شتنبر الماضي٬
.................'aussi des étudiants qui ne passent pas l'entretien et qui n'ont aucun niveu et projets de recherche faibles accédent au cycle de coctorat surtout ceux qui passe l'entretien à l'irea....il faut suivre les résponsables de la faculté des sciences de l'éducation et l'institut royale des etudes et recherches de l'arabisation........
5 - ب احمد من المانيا الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:00
ان الوزير لم يحرض احدا وانما تطرق الى ماوصلت اليه الحالة المزرية في محاكمنا من تلاعبات في قضايا المواطنين ففي محكمة الناضور كاننا في سوق المزايدة اصحاب البذلة السوداء واعوان القضاة لعلك تستاشرهم
سؤالي موجه الى السيد الوزير ما هي الاسباب التي جعلت بعض النواب والقضاة لم يشملهم التنقيل المسطر في الوزارة هل تلعب المحسوبية والزبونية دورا في هذا الشان سيدي الوزير عليكم مراقبة هذه المحاكم باستمرار ومباغتتها دون اعلان مسبق كاحد المتضررين ارسلت شكاية الى وكيل الملك مند ما يقرب من ستة اشهر الا انني لم اتصل باي رد كان لا بالقبول ولا بالرفض ما ذا حدث لشكايتي العلم عند الله
فما بقي في هذه المحاكم الا فتح مكاتب خاصة لاقتناء الشهود حسب القضايا
6 - hassaan الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:03
je ne comprend pas pourkoi on veut libirer khaled aliwa puis que on la condanné de prison a cause de ce qu il a fait a CIH ,
7 - othman الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:03
مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يحرض المواطنين ضد أسرة المحكمة الابتدائية بالناظور٬ وفرع النقابة الديمقراطية للعدل بالناظور (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) يعرب عن استيائه العميق من تصريحات الوزير التي قال فيها إن المحكمة الابتدائية بالناظور تعد "أسوأ محكمة بالمغرب ".

مشكل هو اننا كلنا شفنا الفيديو سيد داير خدمتوا
8 - ابومروان الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:22
القضاء بالمغرب بعبع مخيف يتحدى الجميع والمواطن الضعيف هو الدى يطبق علية القانون.والرميد يتصارع بحر من الامواج العاتية التى تربت عاى الفساد والر شوة لا تخاف من احد .ولا اضن ان افسد محكمة باناظور بل افسد محكمةهى فى بنى ملال هناك قضاة ووكلاء خالدون قضوا اكتر من 10 سنوات ولا زالوا ولو قامت لجنة نزيهة باتفتيش الملفات لاوجدت العجب.
9 - limakarim الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:31
سبحان الله كيف يتجرأ وزير بالتهديد بقطع الأجور في حق الموظفين الذين يشنون الإضراب بعد رفض المسؤولين الحوار معهم رغم أن هذا الإضراب هو مشروع ينص عليه القانون. أليس هناك من يوقف هذا الوزير عند حده حتى لا تصل الأمور إلى ما لا تحمد عقباه. ليس الزجر هو الحل بين الموظف والإدارة ولكن الحوار لإيجاد مخرج يرضي الطرفين٠
أما عما ذكرته الصحف في قضية خالد علوة ومن معه والحوارات والتدخلات لإطلاق سراحهم فهذا يعد خرقا صارخا للقانون وتشجيع الآخرين للتلاعب بالمال العام، والمتضرر دائما هو المواطن٠ عند ذلك أي دولة حق وقانون يمكننا تسمية المغرب٠ هذا كذب وبهتان، لماذا رأينا مؤخرا على قناة محاكمة رئيس الوزراء الإسرائلي السابق ألميرت. ومتى شاهدنا أو سمعنا وزيرا أو مسؤولا ساميا عربيا حكم عليه سجنا أو حتى سوئل عن اختراقات بل بالعكس فإنه يتلقى تنويهات وتشجيعات على ما قام به من......؟
لماذا تواجه الدولة احتجاجات المعطلين بالعنف وضربهم حتى الموت أو جروح خطيرة، ماذا فعلوا؟ إنهم يطالبون بحقوقهم كونهم مغاربة ليس إلا٬ أم من يطالب بحقه يعد مجرما في البلد الذي يقول عنه المسؤولون أنه دولة حق وقانون.
10 - احفيري الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:54
اذا كان استمرار اعتقال عليوة خرق للدستور، فان اية صفقة لاطلاق سراحه تعد خرقا لشرف وكرامة الشعب المغربي الذي طالما حلم ان يأتي هذا اليوم الذي يعاقب فيه اللصوص .

وللسيد عليوة اقول لا تيأس لانه قريبا سيحل بجوارك ليؤنس وحدتك رفيق دربك عبد الهادي خيرات الذي تطاول على اسياده .
11 - mina الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:01
ماهى التدابير التى اتخدتها الحكومة المغربية لحجاجنا الميامين بعد الاعلان عن تواجد فيروس بالبقاع المقدسة وطبعا هناك مايزيدعن 32000 حاج وحاجة فى طريقهم الى هناك نرجوا الى نصدم بواقع مرير يضعهم امام امر الواقع يواجهون فيه الامر وكانهم مواطنين بدون حكومة تدبر امورهم
12 - شيئ غريب و رهيب الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:38
بالله عليكم أيها الموظفون ألا تخجلوا من أنفسكم تضربون عن العمل متى يحلوا لكم و تريدون أخد أجرة عليه من المال العام مال هذا الشعب أليس هذا مظهر من مظاهر الفساد؟
أتفهم كل مظلوم يطالب بحقه ولكن ليس على حساب مال الشعب كما أريد أن أقول لهؤولاء المناضلين أن هناك من يستغل هشاشة وضعكم الإجتماعي لمصالحهم الخاصة و يدفعونكم لخوض الحرب على الحكومة بنيابة عنهم
و لهذا أوجه ندائي إلى كل موظف في جميع القطاعات قبل أن تضرب لساعة واحدة فكر أن هناك مواطنين لا دخل شهري لا تعويضات سنوية و لا عطلة طالب معاشوا مع ذلك حامد الله و راضي بالواقع لكتب عليه ولكن لن يقبل أن يتلاعب مصالحه الإدارية من أجل الموظف يضرب و يتقاضى عليه أجرة كذلك بهذا فأنت يأخي الموظف تظلمني مرتين
13 - radouiane الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:54
ce genres des fonctionnaire sont comme la classe politique qui a tuer la politique ....maintenant avec vos gestes des grèves,vous allez tuer le sens et l'objectif des grèves;ce dernier il va démoder par vos grèves,pensez à ceux et celles qui n'ont ni fonction,ni salaire,ni ressource,arrêtez ce théâtre qui.le syndicat-secteur justice- qui défier les paroles de ministre de la justice Rmid...c'est une syndicat marque déposé certains USFPIste quand ils étaient au gouvernement
14 - دعم حكومة بنكيران الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:19
مهما كان فان هده الحكومة منكبة على مجموعة من الورشات ,والحرب عليها من كل حدب وصوب والنصر حليفهم بادن الله تعالى
15 - hassan الجمعة 28 شتنبر 2012 - 09:58
مثى سثكنو لنا احزاب سيسية فى المسثوى المتلوب اما عن الا قثطاع
للمظربي عن لعمل فهذا لازم يثم شرعه في لمغرب لردع هالاء المظربين لمدة ثلاث سنوات الا متى سيضل حال الجمعات على هذا الحال طعطيل اغراظ الموطن الذي لاحولي ولا قوية له وسلام علي مولانا رسولي الله ص
16 - مغربي001 الجمعة 28 شتنبر 2012 - 11:37
الاضراب حق مشروع بقوة الدستور و الاقتطاع لايمنعه الدستور كذلك . فماذا تفهمون من ذلك ؟ .... أنا فهمت ..... الاضراب تضمنه جميع الدساتير العالمية .هذا كان تقليدا لهم بهدف رسم ديموقراطية ظاهرية تساير السياسات الدولية و التوجهات العامة . إلا أننا لم نقلدهم في ثقافة احترام قداسة الأجرة و عدم المساس بها. إلا أنه يجب استحضار المسؤولية في شن الإضراب . المسؤولية عن ضمان الاستمرارية في تقديم الخدمات للمواطنين بجميع المرافق العمومية . الشيء الذي يحثم علينا جميعا و بصفة استعجالية تقنين الإضراب و التعامل معه دون اعتباره ظاهرة غير صحية وذلك بوضع تصور استراتيجي في تنظيم الإضراب بحيث يخدم مصلحة الموظف دون المساس بمصلحة المرتفقين .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال