24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | حملة لإرجاع الكتاني وأبي حفص إلى منابر المساجد

حملة لإرجاع الكتاني وأبي حفص إلى منابر المساجد

حملة لإرجاع الكتاني وأبي حفص إلى منابر المساجد

يستعد نشطاء فيسبوكيون لتنظيم ما سموه حملة وطنية إعلامية لـ"المطالبة برجوع حسن الكتاني وأبي حفص عبد الوهاب الرفيقي لإلقاء خطب الجمعة والدروس بالمساجد"، بعد ما تم منعهم من إعطاء تلك الدروس عقب اعتقالهم وقت أحداث 16 ماي 2003 الإجرامية بالدار البيضاء.

ويضيف أحد المشرفين على الحملة لهسبريس، والتي قال أنها ستنطلق قريبا عبر صفحات الفيسبوك ومواقع الكترونية خاصة، أن السلطات المغربية لا زالت تمنعهم من الدروس والخطب في المساجد، رغم مشاركتهم في محافل عربية، كان آخرها المشاركة في مؤتمر الهيئة العالمية للدفاع عن السنة النبوية بالقاهرة، "لانريد شيئا سوى إنصاف هؤلاء العلماء العاملين والاهتمام بعلمائنا كما يعتني بهم الشرق.. نريد عودة فرسان السنة للمنابر".

وتجدر الإشارة إلى أن عبد الوهاب الرفيقي، المشهور بأبي حفص، كان يلقي دروسا وخطبا بمسجد حي بنسودة بفاس، قبل أن يتم اعتقاله مرتين بسبب مناهضته للسياسات الأمريكية، حيث سجن المرة الأولى لثلاثة أشهر ثم حكم عليه في المرة الثانية بالسجن لمدة 30 سنة، ثم خففت إلى 25 سنة، قضى منها 10 سنوات ليفرج عنه رفقة عمر الحدوشي وحسن الكتاني في 4 فبراير 2012.

أما حسن الكتاني، فكان يلقي خطبه ودروسه بمسجد مكة بسلا والضياء بحي النهضة بالرباط، قبل أن يتم توقيفه من خطب الجمعة بسبب مشاركته في التوقيع على فتوى "علماء المغرب في من تحالف مع الصليبيين ضد المسلمين"، إلى أن اعتقلته السلطات المغربية في 18 فبراير 2003 وحوكم بعدها بتهمة التنظير للإرهاب ليحكم عليه بـ20 سنة قضى منها 10 سنوات، بعد الإفراج عنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - لا لتطرف والإنغلاق والإرهاب! الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:50
عموم الشعب المغربي يكرهون المتطرفون ولايريدون خطباء من شاكلة الوهابية دعاة الفتنة والتطرف والتشدد والإنغلاق.
المغاربة مسلمون سنيون وينتمون للمدهب المالكي مند ازيد من 1200سنة وهم راضون جدا عن إسلامهم ومدهبهم، وليسوا مستعدين إطلاقا عن تغيير إسلامهم ومدهبهم.
من يحب الشيعة المجوس فليدهب لبلادهم ، ومن يعشق كدلك الوهابيون وطالبان والمحاكم الصومالية فليدهب عندهم.
2 - Samawi الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:54
Le titre de l article n etait pas complet je ne voyait que حملة وطنية إعلامية لـ"المطالبة برجوع حسن الكتاني وأبي حفص je me suis rejouit je croyait que c etait en prison
Precher la haine et denigrer les autres c est ce qu ils font
3 - ولد الزيتونة الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:13
وهل المدعو احمد توفيق سيسمح بهذا كلنا نعرف اننا دولة اسلامية في الدستور فقط انظرو الى ما حصل لشيخ النهاري وستعرفون مصير من يقول كلمة الحق اين مكانه لا تتفاجئو ان وجدتم الغزيوي يكرم من قبل الدولة وعبد الله النهاري وراء القضبان
4 - JAMAL / BELGIQUE الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:42
لا ننس ان هناك حملة التضامن مع الشيخ عبد الله النهاري على الفيسبوك وكذلك من اجل عودته لمحبيه من الطفل والطفلة الى العجوز والعجوزة..
والتي ربما تعدت 7400من المعجبين ..
5 - جمال الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:50
فكرة جيدة جدا نشكر الاخوة على هذه المبادرة و اطلب منهم اضافة الاستاذ ميمون النكاز الى لائحة الدعاة الذي يجب ان يرجعو الى المنبر.
6 - naima ورزازات الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:26
السلام عليكم
من فضلكم اريد ان انضم الى لائحة الناس الدين ينادون بحرية الاستاد الكبير والعزيز علينا عبر القيسبوك فأنا أجهل الطريقة التي يمكنني المشاركة بها وشكرا
7 - عبد الحق الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:29
نسأل الله أن يوفق إخواننا في ما يصبون إليه وأن يجعل مجهوداتهم في موازين حسناتهم، وأن يستأصل شأفة القبوريين والمبتدعة الذين ملؤوا بلادنا بالخرافات والأضاليل، بمباركة من أهل علمان الذين يدعون التنور والعقلانية، في حين ماهم إلا "ميكيافليون" ومستعدون لبيع بناتهم من أجل تحقيق مآربهم
المستقبل للاسلام
8 - AMAZIGH الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:33
لا باس في إرجاع الكتاني وأبي حفص إلى منابر المساجد ليساهموا بعلمهم في تنوير الشباب وتثقيفه في امور الدين بعيدا عن التنظيروالغلو,فكما هو معلوم فالممكة المغربية حافظت طيلة اثناعشر قرنا على الاسلام السني المتيمز بالوسطية والاعتدال والمذهب المالكي و وامارة المؤمنين هم اساس وحدة الشعب المغربي وتسامحه.
9 - سلفي وافتخر الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:58
رسالة الى المخابرات ,,,
فهل هناك شيء اسمه الوهابيـــة؟!!

الوهابيــة نسبة إلى مـــاذا؟!
أليســت نسبة إلى اسم الله الوهــاب؟!
الوهاب؟!
الوهابية؟!

فإذاً ما يقولونه عن النسبة إلى محمد بن عبدالوهاب رحمه الله بأنها وهابية:
أولاً: نسبـة خاطئة ؛ فإن الوهابيــة نسبة إلى اسم الله الوهــاب ، الذي وهب هذه الأمة مثل هذا الرجل في ذلك الوقت العصيب الذي ظهر فيه .
10 - امراة الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:13
ما ادهشني في هدا المقال هو التهم اللتي من اجلها سجن هدين الشخصين وما ادهشني اكثر هي مدة محكوميتهم .واحد بسبب راي والاخر من اجل توقيع.في حين نرى افلاما مسيئة وكريكاتورات ساخرة وبعض ابناء جلدتنا نهيك عن الغرب يعتبرون دلك حرية التعبير وابداع وووو.
11 - ahmed t الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:32
يبدو انهم لا يريدون عودتهم للمنابر لتنوير عموم المسلمين وتعريفهم الدين الصحيح على سنة محمد صلى الله عليه وسلم بل يريدون اغراقنا بفن السماع الصوفي للمدعو احمد لخليع المليئ بالضلالات والشرك ترى لو كان الامام مالك رحمه الله حيا لمن سينتصر للتوحيد او للشرك ?
12 - أبو تسنيم العرائشي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:19
شكر الله للإخوة سعيهم و أتنمى لهم من الله التوفيق، فانا عايشت السيد حسن الكتاني بمسجد مكة، حيث كنت أقيم بمدينة سلا، ولم أرى منه ما أسمعه في الإعلام المغرض، بل إني وقفت على البصمة التي تركها في حي واد الذهب وكيف بتوفيق من الله عز وجل تحول رجال من براثين السرقة والخمور إلى أناس مستقيمون أسوياء بفضل الله أولا وبالمجهودات التي بذلها هو و من معه، وقد حان الوقت لإنصاف هؤلاء العلماء، وما توفيقكم إلا بالله.
13 - mosli wa aftakher الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:24
اللهم انصر ائمة المغرب على الطغاة بني علمان نحبهم في الله بهم نتقدم بادن الله لا باستوديو 2m ولا امثالهم
14 - احمد الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فكرة جيدة جدا نشكر الاخوة على هذه المبادرة و اطلب منهم اضافة الشيخ عمر الحدوشي (وسلام )
15 - متابع الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:40
حملة يقوم بها اتباعهم من السلفيين وليس المغاربة لا للتعميم !!
انا عن نفسي كمواطن مغربي اعيش في المغرب وادفع الضرائب للدولة اطالب برجوعهم الى السجن وارفض قرار العفو عن دعاة القتل والدمار
لن ننسى اخواننا الابرياء الذين ماتوا سنة 2003 في التفجيرات الجبانة
ايها السلفيون المعلقون لا تختبؤوا وراء اسماء عادية نحن نعرف حجومكم على الموقع كلما ذكرتم
16 - سلفي مغربي يكره الظلم وأهله الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:20
الى 15 متابع

ما أجهلكم وما أكذبكم وما أفجركم في الخصومة !

كل من هب ودب تقولون إنه سلفي !

مابقي إلا أن تزعم أن نيلسون مانديلا كان سلفيا !

من تتحدث عنهم ليسوا سلفيين أيها الجاهل المضحك

الواحد منكم لا يصلي ولا يصوم ولا يحفظ آية من كتاب الله ولا يعرف عن السلفية شيئا ثم يأتي فيتراقع !

السلفيون براء من الفوضى وبراء من الإرهاب والعمليات الانتحارية براءة الذئب من دم يوسف

ابن لادن هو خارجي تكفيري محارب للدعوة السلفية المباركة

ابن لادن يكفر السلفيين ويتهمهم بالعمالة للحكام

ابن لادن والقاعدة وطالبان هم خوارج ومن ألد أعداء السلفيين

ابن لادن هو مبتدع بإجماع السلفيين

السلفيون يكرهون ابن لادن ويحاربون القاعدة الحقيرة ويكرهون عصابة الصومال ويكرهون حركة طالبان الماتريدية الجاهلة التافهة كرها عظيما

وحوش القاعدة وعصابة الصومال يطعنون في أئمة الدعوة السلفية المعاصرين وعلى رأسهم الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ ابن عثيمين رحمه الله

السلفيون الأقحاح هم قلة في هذا العالم ولو كنت تعرف حقيقة السلفيين لأدركت أنك جهول ظالم

كل من يسلك سبيل الإثارة السياسية أو يدعو إلى الإرهاب فهو ليس سلفيا يا هذا
17 - بوجمعة بوجمعة الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:48
السلام عليكم : في البداية اشكر الاخوة علي هده الفكرة القيمة واطلب من الله عز وجل انصر كل من نصر الدين واخدل كل من خدل الاسلام و المسلمين وبارك لخطباينا الاجلا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال