ارتِفاع في عدد المتدربين بالتكوين المهني

ارتِفاع في عدد المتدربين بالتكوين المهني
الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 17:14

أشارت معطيات وإحصائيات أعلن عنها اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء بمناسبة الدخول التكويني الحالي، أنه يتوقع ارتفاع عدد المتدربين بنسبة تزيد عن 19%، أي 390 ألف متدرب مقابل 327 ألف و749 برسم السنة الماضية.

وأضافت نفس المعلومات٬ التي قدمت خلال لقاء صحافي اليوم، أنه تم إحداث 29 مؤسسة جديدة للتكوين بالقطاع العمومي، منها 20 تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وبذلك يصل العدد الإجمالي لمؤسسات التكوين المهني بالقطاع العمومي 526 مؤسسة منها 327 تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

كما تم الترخيص لفتح واستغلال 58 مؤسسة للتكوين المهني الخاص بطاقة استيعابية تصل 3000 مقعدا بيداغوجيا باستثمار يناهز 24 مليون درهم ٬ مكن من إحداث أكثر 200 منصب شغل قار٬ وبذلك يصل عدد مؤسسات التكوين المهني الخاص المرخص لها إلى 1566 مؤسسة ضمنها 337 معتمدة لتسليم دبلومات معترف بها من طرف الدولة تخول للحاصلين عليها نفس الحقوق المخولة لخريجي مؤسسات التكوين المهني العمومية.

وفي إطار تعزيز سياسة القرب في مجال التكوين المهني٬ تم إحداث 15 داخلية جديدة بطاقة استيعابية تصل 3.000 سريرا٬ من بينها تسع بمؤسسات التكوين التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل٬ وست بمراكز التدرج المهني بالعالم القروي.

وفي سياق متصل تمت الإشارة إلى الإجراءات المواكبة التي تم اتخاذها بهدف تحسين جودة التكوين٬ والمتمثلة أساسا في تحسين وتعميم نظام التوجيه المهني للشباب٬ وتعميم ارساء هندسة التكوين حسب ( المقاربة باعتبار الكفاءات) بأكثر من 400 مؤسسة للتكوين بالقطاعين العمومي والخاص.

‫تعليقات الزوار

13
  • ريفي أصيل
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 18:02

    مؤسسات تكوينية همها الوحيد هو جذب أكبر عدد من المتدربين من أجل الإستفادة من مبلغ 750 درهم للتسجيل .. حتى ملف التسجيل لا يتعدى ثمنه الحقيقي في المكتبات درهمين إلا أن ثمنه في l'ofppt يصل إلى 30 درهماً ناهيك عن مصاريف أخرى وحينما نتحدث عن جودة التكوين في ذات المؤسسات فحدث ولا حرج

    حقاً هي مؤسسات كغثاء السيل

  • ستيلو حمر
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 18:50

    كلشي صفر .. مؤسسات التكوين دخلات هاد العام افواج كثيرة و عندها عدد محدود من الاساتذة و المؤطرين و المكونين و باش تحل المشكل ديالها دفعت الناس يخرجو يدرو سطاجات و هما باقي ما قراو والو ما تعلمو والو .. واش ا عباد الله واحد ياله داخل يقرا هندسة البناء و خرجوه سطاج باقي خاوي ماعارف حتى شنو هي هندسة البناء …واش غيمشي عند مهندس او شركة بناء يقريوه ليهم .. انا دابا عندي هاد المشكل خصني نقري و نعلم مانعرف شحال من واحد و المصيبة راسهم خاوي يعني نبدا معاهم من الف باء اضافة للخدمة للي عندي و للي كيضحك اكثر انهم شهر يجيو عندنا سطاج و شهر يمشيو ISTA يقراو هاد الشي ايلا لقاو فين او ايلا لقاو الاساتذة و المكونين لان العدد للي دخلو هاد العام كبييييييييييير بزاف لدرجة انهم مالقاو فين يديروهم و قالو نصيفطيهم للسطاجات و التداريب .. حاولت نكتب بالدارجة باش كلشي يفهم .. ايوا لا حول و لا قوة الا بالله

  • mariam
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 19:36

    vraiment le principal souci de mr benchikh c'est la quantité et non pas la qualité, imaginez une classe avec 40 stagiaires, le formateur au lieu de présenter un cour ,il devient comme une maitresse dans une crèche (glasse, skott),)
    vraiment c est un grand problème

  • رشيد كلميم
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 19:59

    هذا دليل على فشل التعليم العمومي فالكثير ممن يلجون مؤسسات التكوين لايتوفرون على مستوى لغوي جيد يساعدهم على متابعة دراستهم الجامعية .

    كل مدرس للغة لايدرس تلاميذه بجد فهو يسبب في فشلهم في مشوارهم الدراسي فالتعليم يحتاج أن يكون المتعلم يفهم اللغة لكي يفهم الدرس سواء كان الدرس باللغة العربية أو اللغة الأجنبية .
    تعلم مادة اللغة كلغة أهم بكثير من جل المواد التي تدرس .

  • مجهول
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 20:18

    من قلب الحدث
    متدرب تقني في الميكانيك السنة الثانية
    نحن في أبواب 2013 أي في زمن السيارات الخارقة والمعدات التكنولوجية المعقدة وووو
    لكن للأسف المعداة التي تتوفر عليها المؤسسات تعود للثمانينات إن لم أقل السبعينات فكيف للمتدربين الإستفادة والإندماج في سوق العمل كما يطمحون .
    ليس المقصود من هنا الميكانيك فقط بل هي إسقاط لتشمل جميل الشعب
    إنهم يهتمون بالكم ولايبالون بالكيف.
    لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • Fathi Rakib
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 20:19

    En plus la plupart des formateurs sont soit des enseignants du secteur publique primaire et secondaire soit des non qualifiés à faire la tâche.
    fina hia la qualité bkat f 150000000 stagiaires.

  • سعيد
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 20:19

    تعاني مؤسسة التكوين المهني عين عودة التابعة لمركب تمارة من انعدام أبسط متطلبات التكوين من مواد أولية. سبورات و أقلام …والطامة الكبرى هي الكهرباء حيث منذ انطلاقة الموسم الدراسي الجديد لا يوجد تيار كهربائي حيث يشتغل المكونون في الضلام دون كهرباء.فالمؤسسة لا تتوفر على مركز لتحويل التيار الكهربائي فالأسلاك الكهربائية تمر في الأرض و فوق المحارف مما يشكل خطرا كبيرا على المتدربين و الأساتدة.فهذه المؤسسة تعتبر دليلا واضحا على الفساد في منح صفقات البناء لشركات لا تجيد البناء و مقربة من عائلة المدير العام بنالشيخ.فكيف يعقل أن لا يكون تيار كهرباي و يتم سرقته من الجيران.فلأول مرة أرى سرقة للتيار الكهربائي تقوم به مؤسسة عممومية؟؟؟؟

  • weld cha3b
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 20:23

    ملف التسجيل راه 50 DHS ما شئ 30 كنعقل عليه شحال هذي غير ب 10 DHS
    بالنسبة لي هذا الامر نتيجة استفحال الرشوة اكتر و اكتر
    و ايضا ارتفاع نسبة التلاميذ في التعليم التانوي التاهلي
    و ارتفاع الحاصلين على الباكالوريا هذا العام

  • عبد العالي
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 20:24

    من فرنسا أقول بأن التكوين في المدارس الخاصة المعتمدة جيد، لأن الأستاذ متابع من طرف الإدارة، كما أني حصلت على دبلوم بمدرسة معتمدة و التحقت بمدرسة لها شراكة بجامعة فرنسية حيث حصلت على الإجازة المهنية و الأن أنا في جامعة لييون للإستكمال الماستر، و هكذا تجانبت التكوين في ISTA لأن كثرة الإضرابات و الإكتضاض لا تسمح بتكوين أفضل، أنصح الطلبة بالبحث عن مدارس معتمدة و اجتياز الإجازة في المدارس التي تحضى بتقة الجامعات الفرنسية و التي لها شراكة فعلية و موثقة.

  • مغربي أصلي
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 21:03

    الاكتضاض هو الذي قضى على التعليم في المغرب
    الحجرة الا تعدت 25 تلميذا ما بقات دراسة
    الأستاذ تضيع حصته في اسكات التلاميذ وان كثرت عليه الأمور تركهم يفعلون ما يشاؤون .
    الراعي إذا قل عدد غنمه حفظهم وعرف كل نعجة وخروف واهتم بالنعجة حتى تلد.
    أما إن كثرت الاغنام فلا يقدر على جمعها ولا على رعيها وقد تلد النعاج
    ولا يدري متى ولدت وقد يعود في كل مرة بالقطيع ناقص عدده.

  • معارض
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 23:19

    كل ما جاء في التعاليق السابقة هو صحيح فمنذ ان تولى ابن الشيخ هذا القطاع و عدد المتدربين يزداد بكثرة سنة بعد سنة ومستوى التكوين يتراجع بشكل خطير واصبح التكوين النظري اكثر من التطبيقي نظرا لضعف التجهيزات والإعتماد على تجهيزات متهالكة . اعتماد اللغة الفرنسية والكل يعرف مستوى التلاميذ الذين يلجؤون لمؤسسات للتكوين . اللجوء لتخفيض عدد الساعات للإكثار من عدد الأفواج .التوضيف المباشرللمكوين بدون تكوين بيداغوجي وتربوي ياهله للتواصل مع فئة سيتغير مسارها التربوي التعليمي 180 °. عدم التجاوب بين القمة والقاعدة بحيث لا يوجد نقاش و لاحوار بين الأطر العليا للإدارة وأطر المؤسسات بل هناك نظام شبه عسكري، أما فيما يخص مالية مؤسسات التكوين فقد ارتفعت مداخيلها وتتوفر على سيولة تقدر بملايين الدراهم ولا يسمح بصرف الا قدر جد ضئيل لا يلبي طلبات المكونين لإنجاز التطبيقات. ا رتفاع تكاليف التسجيل ل 750 وثمن ملف التسجيل لا تتجاوز تكلفته 2 دراهم يباع ب 50 درهم والله حرام . وفي اخر المطاف تتخرج اعداد هائلة من مختلف المستويات والتخصصات لتجابه العطالة . أطالب من هذا المنير بتغيير

  • moi
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 00:27

    salamo 3alaykom.
    je remarques que certains personnes croit que les gens qui font la formation professionnel sont des nuls, et que les institues OFPPT ne forment pas les gens comme il faut.
    Alors que c'est faux, peut etre que quelques institue, moi personelement j j'ai suivi 4 ans de formation au sein de OFPPT alors la formation ètait vraiment trés riche et que j'avais meme pas le temps de préparer un petit repas le weekend, ces formation qui ont été dérouler dans une établissement à marrakech me permet de travailler cote à cote et avec une superiorité grace au compétences acquis, il faut tout simplement avoir l'esprit d'études et de recherche et n'attend pas que l'information vient te chercher il faut la chercher.

  • Cherradi
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 07:58

    السلام عليكم
    si ces formation sont de qualité et qu'elles soient un passeport vers le marché du travail pourquoi il n y a pas les enfants de la classe aisée ou même moyenne dans ces centres. moi personnellement j'étais formateur pendant une année dans l'administration centrale. je peux vous dire que ce dispositif est une catastrophe et une arnaque qui ne correspond pas à ce que doit être une formation professionnelle
    mon témoignage ne reflète que partiellement les réalités plus graves de ces centres.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين