24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مَطالب للحكومة بزيادة معاشات التقاعد

مَطالب للحكومة بزيادة معاشات التقاعد

مَطالب للحكومة بزيادة معاشات التقاعد

بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الفاتح من أكتوبر من كل سنة٬ طالبت المنظمة الديمقراطية للمتقاعدين الحكومة بزيادة معاشات المتقاعدين بمبلغ 600 درهم شهريا.

ودعت المنظمة ٬ الحكومة إلى فتح حوار جدي مع نقابة المتقاعدين من أجل تدارس الملفات المطلبية التي تهم تحسين المستوى المعيشي للمسنين.

وطالبت المنظمة المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل٬ الفرق البرلمانية بتقديم تعديلات على مشروع الميزانية لسنة 2013 من أجل إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل والرسوم الخاصة بالخدمات الاجتماعية والنقل والزيادة في معاشات التقاعد بمبلغ 600 درهم في الشهر.

كما طالبت بضرورة تطوير الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية للمسنين ووضع دراسات وخطط مستقبلية لفائدة هذه الفئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - idrissi الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 22:41
Le gouvernement de berkirane ne cherche qu'à nuire aux retraités. Ces derniers qui réclament une amélioration de leurs situations sociale et salariale, ont été surpris par des prélévements sur leurs maigres pensions. Je me demande comment ces responsables pensent. Au lieu de réduire les salaires des parlementaires et des hauts fonctionnaires de l'état, il a été fait recours à la couche pauvre des retraités qui n'arrive même pas à satisfaire aux besoins de leurs familles sachant que l'aid el adha s'approche et la rentrée scolaire. allahouma inna hada mounkar, allahouma inni balaghjte, hasbia allah oua niaama al wakil
2 - مغربية1 الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 22:58
باذن الله سياخذ الكل حقه فى هذه البلاد وسيجدون الحلول لكل شخص ولكل مشكلة ما عدا فئة واحدة سيبقى مغضوب عليها الى ان ينصرها الله من عنده وهم المعطلون والسبب ان اصحاب القرارات ابنائهم لديهم بدل العمل الواحد عملان او اثنان ومشروع هنا ومشروع هناك فكيف سيحسون بهذه الفئة الا اذا /اتقلبت ساعة باخرى/واصبح ابنائهم من هذه الفئة المعطلة والمهمشة وهذا طبعا من المحال ومن سابع المستحيلات /سمحولى صدعتلكم راسكم/
3 - عبد العزيز العزري متقاعد الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 22:59
ان الدول اليموقراطية هي التي لا تفرق في الرفع من القدرة الشرائية لمواطنيها بين الموظفين و الموظفين متقاعدين لكن حكوماتنا تشكل الاستثناء تزيد في اجور الموظفين وتستثني الموظفين المتقاعدين كان هذه الفئة لا تتضرر من ارتفاع الاسعار
من المعلوم ان اخر زيادة شملت الموظفين والموظفين المتقاعدين كانت سنة 1997 عندما قررت الحكومة الرفع من القيم السنوية للارقام الاستدلالية التي يتركب منها اجر الموظف والمتقاعد بعد ذلك كانت الحكومات السابقة كلما تعلق الامر بتحسين اجور الموظفين كانت تزيد في التعويضات فقط لتقطع الطريق على الموظفين المتقاعدين من الاستفادة من الزيادة في معاشهم وهذا ما حدث عندما قررت الحكومة الرفع من اجور الموظفين خلال سنوات 2003 و2008 واخيرا زيادة 600 درهم ابتداء من ماي 2011 وقد بلغ مجموع الزيادات التي استفاد منها الموظفون اكثر من 1000 درهم وحرم منها الموظفون المتقاعدون
على الحكومة ان تزيد في معاشات الموظفين المتقاعدين المرتبين في سلاليم الاجور من 1 الى 10 الرتبة 5 اي الذين يتراوح معاشهم بين 1000 درهم و6000 درهم بما لايقل عن 600 درهم ابتداء من ماي 2011 وذلك يكون عدلا
4 - talib الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:00
من العيب و العار ان نسمع ان معاش اناس -قدموا خدمات جليلة لهذا الوطن- بالكاد يصل الى 1000 درهم هل هذا المبلغ يكفي هؤلاء تغطية مصاريف الحياة اليومية التي تزداد غلاء يوما بعد يوم
5 - الشباني الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:11
ان المتقاعد قدم زهرة عمره في بناء هذا الوطن والرقي به الى الامام والسؤال المطروح هل مغرب السبعينات هو مغرب بداية القرنالواحد والعشرين ؟ من كان سبب هذا التقدم ؟ انهم الموظفون والعمال الذين قضوا اعمارهم في خدمة الوطن
ان الواجب بل ومن الحتمي على الدولةان ترفع اجور جميع المتقاعدين بدون استثناء وحذف الضريبة المفروضة على الاجرة ، وجميع المتقاعدين يتضامنون مع المنظمة الديمقراطية للمتقاعدين في كل ما يطالبون به من رفع تعويضات التقاعد وكذالك اعادة الامتياز لرجال التعليمفيما يخص اعادة تخفض الانترنيت التي كنا نؤدي لاتصالات المغرب 15درهم اصبحنا نؤدي65درهم اما الانترنيت امتنقلة كنا نؤدي 50درهم اصبحنا نؤدي110درهم وعندما اشتكينا عند اتصالات المغرب قيل لنا بأننا اهينا عقدتنا مع مؤسسة محمد السادس مع اننا رغم كوننا متقاعدين فان المؤسسة تقتطع لنا من اجرة التقاعد ولذالك نطلب من مؤسسة محمد السادس اعادة هذه العقدة مع اتصالات المغرب لكن تخفضلنا الانرنيت وكذالك استعمال الهاتف
6 - عبد العزيز العزري متقاعد الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:23
اعلي اجر في الوظيفة العمومية لاساتذة كلية الطب 49000 درهم يضاعف ادني اجر في الوظيفة العمومية لموظف في السلم الخامس 2840 درهم ب 16 مرة تصريح وزير الوظيفة العمومية جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الاثنين 23 يوليوز 2012
اعلي معاش لاستاذ بكلية الطب 53900 درهم يضاعف أدنى معاش لمتقاعدي الوظيفة العمومية 1000 درهم ب 54 مرة
ان الحكومة عندما ألغت السلاليم من 1 إلى 4 لم تلغي نفس السلاليم لمتقاعدي ن كما لم تزيد في معاشات المتقاعدين التي استفاد منها الموظفون لثلاث مرات حتى يرتفع أدنى معاش الى 3368 درهم ويتقلص الفرق الى 16 مرة لكن الحكومة كلما تعلق الامر بزيادة في اجور الموظفين فانها تلتجئ للزيادة في التعويضات بدل الزيادة في القيم السنوية للارقام الاستدلالية للاجور حتى لايستفيد المتقاعدون من اية زيادة
كيف يعقل ان تزيد الحكومة 600 درهم للاطر العليا التي يتراوج اجرها بين 7000 درهم و49.000 درهم والتي كانت في غنى عن الحاجة واقصت متقاعدي القطاع العام الذين يتراوح معاشها بين 1001 درهم و6000 درهم

لذا وجب انصاف متقاعدي القطاع العام بزيادة 600 درهم ابتداء من ماي 2011
7 - عمر الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:43
ان مافعله احيزون بمستخدميه المتقاعدين من CMR حين استتبدل Prime de technicité بمنحة المنصب التي لا يعترف بها الصندوق ويجد ا لمتقاعد نفسه يتقاضى اقل من ثلث ماكان يتقاضاه وزد على ذلك مشاكل الترقية منهم من فضى اكثر من عشرين سنة في نفس المنصب
انشر من فضلك ان كنت لا تخاف كما جل الصحف
8 - bouali SADNI الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:52
je suis retraité depuis 4ans et jusqu'a present aucun sous n"est ajouté pourquoi ceci les fonctionnaires recevoivent chaque fois des augmentations alors que les retraités restent bloquer pour ceci il faut savoire que ces gens déaujourdhui se sont ces retraités qui les ont formés et ces retraites qui ont fait beaucoup a ce pays souhaitons bien que ce gouvernement aura l'intention de regarder à ces retraités
9 - Retraitée الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 23:59
Vraiment cette augmentation et très necessaire et aussi très importante aux personnes retraitées et surtout qui sont au échelle de 1 au 8 ils doivent penser à nous.
10 - ارملة الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 00:08
ا رملة تقول للحكومة الجديدة اسي بنكرا ن واش تبغي هذ الوضع الي راحنا عيشين غير يتوفى الزوج تكون واجدين للاقتطاع بلا شفقة اتعطون بعض ادراهم نتوما متقدكمش حتى مصروف اكلا بكم والله عيب اعار اعليكم شفو الدول ااجنبية كيف اتعامل المسنين واراملهم. خليونا غير اوش كا ن يتخلص في حياته مبغيناش اكثر ركم تحكمو علينا بلموت البطيئ انشري
11 - عبد العزيز العزري متقاعد الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 00:12
ان الموظفين المتقاعدين الذين يطبق عليهم القانون رقم 0011.71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية يقر بحق المتقاعدين الاستفادة من الزيادة في معاشهم كلما زادت الحكومة في المرتب الاساسي ومعلوم ان الراتب الاساسي للموظف وللموظف المتقاعد يتكون من ارقام استدلالية
ان نظام الزيادة في أجور متقاعدي القطاع العام يحدده الفصل 44-2 من الباب الثاني المكرر من القانون رقم 0011.71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية الذي ينص على مايلي - تضاف إلى معاشات التقاعد ومعاشات المستحقين عن أصحابها بمقتضى هذا القانون كل زيادة تطرأ على المرتب الأساسي المخصص للدرجة والسلم والرتبة أو الطبقة التي كان ينتمي إليها الموظف آو المستخدم عند حذفه من سلك الموظفين أو المستخدمين التابع له وتضاف إلى معاشات الزمانة المستحقة بمقتضى هذا القانون كل زيادة تطرأ على المرتب الأساسي المخصص للرقم الاستدلالي 100 - لكن الحكومة لا تفعل هذا الفصل حتى لا يستفيد المتقاعدون من آية زيادة في أجور معاشهم وتلجا للزيادة في التعويضات عوض الزيادة في قيم الأرقام الاستدلالية كلما تعلق الأمر بالزيادة في أجور موظفي القطاع العام
12 - حسن المرضي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 00:32
أكد حسن المرضي عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، الكاتب العام الوطني للنقابة الشعبية للمأجورين، أن قرار الزيادة في الحد الأدنى للمعاشات من 600 إلى 1000 درهم لفائدة جميع المتقاعدين الذين يتقاضون معاشات تقل عن الحد اتخذته الحكومة السابقة بتوافق مع المركزيات النقابية خلال جلسات الحوار الاجتماعي ل 26 أبريل2011. وأوضح حسن المرضي أن إشراك المتقاعدين في الحوار الاجتماعي بات ضرورة ملحة في ظل استمرار تهميش هذه الفئة من طرف بعض المركزيات النقابية الممثلة في الحوار الاجتماعي التي باتت تعني أكثر بالملفات المتعلقة بالأجراء النشيطين، مضيفا أن إجراء حوار وطني حول الإصلاح باعتباره مشروعا مجتمعيا مفتوحا في وجه جميع المتقاعدين و المنخرطين يبقى السبيل الوحيد لربح الوقت وإنجاح الإصلاح ورفع الحيف الممنهج بحجة المركزيات الأكثر تمثيلية.
13 - babakamal الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 00:33
كل موظف متقاعد تجده مدين للبنك بثلت اجرته تقر يبا عندى اسخلاص مبلغ اجرته يعني ان المسكين في الحقيقة لايتقضا سوى تلثين من اجرته و عليه نتسائل لمادا يحرم من الزيادة في الاجور اهدا عدل ام ظلم ام اهانة لهذا المسكين ............من يجيب
14 - زيادة ... ناقصة الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 00:55
بلاد البكاء و الشكوى رغم ان أجور المتقاعدين لا تؤديها الدولة بل صندوق المغربي للتقاعد و هو مؤسسة قاب قوسيين او ادنى من الافلاس، فدعوهم يفكرون له في تخريجة قبل ان تطالبوا بالزيادة الزيادة الزيادة الزيادة راه قالوا زمان لي طالب الزيادة يرد بالوا للنقصان و بدل الشكوى طالبوا بمحاسبة من نهب الصندوق و اعتصموا من اجل ذلك حتى يرجع ما تم نهبه و لا تنتظروا من الحكومة ان تقوم بشيء لان من نهب الصندوق لا تستطيع الاقتراب منه حتى يتخلى عنه من يحميه ... و انتم جزء من لعبة حمايتهم للفساد
اما من يقول ان المتقاعد افنى شبابه في بناء المغرب ارجوا منه ان يستحيي لان اغلب المشاكل التي يتخبط فيها المغاربة اليوم هي نتيجة سوء تدبير موظفي الامس و لامبالتهم مع إحترامي للبعض لكن للأسف أقلية الاقلية ..... الله يعطينا وجهكم
15 - ابو طارق الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 01:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المثل المغربي يقول يا الطامع في الزيادة رد بالك من النقصان
في هذا اليوم الذي نطالب فية بالزيادة في المعاش العسكري توصلت برسالة من صندوق المغربي للتقاعد يخبرونني فيها ان راتبي الشهري سيخضع للاقتطاع 3 في المائة بدل 2.5 في المائة ابتداء من شهرماي الى متم شهر غشت 2012
نحن ننتظر ان يرفعوا من المعاش فاذا بهم ينقصون منه
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
نسال من الله اللطف
آمين
16 - محمد حاجي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 01:43
المتقاعد هو موظف سابقا متعاقد مع الوظيفة العمومية على العمل في اسلاكها المتعددة الى مماته ثم تنتقل معاشاته الى ذوي الحقوق. هذا الانسان قضى زهرة شبابه بين المكاتب والمسؤوليات وربما يكون قد ضحى باسرته وابنائه في سبيل القيام بواجبه الاداري. هذا الرجل او المرءة يكونان في مهب رياح الامراض المختلفة والمتعددة وربما لا تقل عن ثلاث امراض مزمنة الا قليل جدا لا يمثلون نسبة تذكر. هذا المتقاعد في المغرب لا يستمتع بما بقي له من ايام الله في الدنيا :
1) يؤدي ثمن تنقله كاملا وكانه غير متقاعد.
2) يؤدي الضريبة على معاشه وليس على راتبه لانه متقاعد. مع العلم انه ادى مايكفي طوال حياته.
3) يؤدي واجباته الجبائية وكانه لا زال يزاول عمله.
لماذا يحرم ويستثنى المتقاعد من الزيادات التي تصرف للموظفين ?
على الدولة ان تقوم بتصحيح مسار وحالة المتقاعد المادية وغيرها من الحقوق المهضومة من طرف من لم يعرفوا ان المتقاعد بات في غير مامن من الامراض والاكراهات الاجتماعية الاخرى خاصة ان كان له اطفال يدرسون.
القانون 41 عدو كل المتقاعدين الذي ينص على عدم الزيادة في المعاشات واجب الحكومة الحالية تصحيح الوضع بالغاءه انه ضار
17 - عبد العزيز العزري الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 02:16
اقول للسيد المرضي بصفته عضو المجلس الاداري للصندوق المغربي للتقاعد ان هذا الصندوق يؤدي معاشات المتقاعدي ودوي حقوقهم وان قرار الرفع من الحد الادنى للمعاش الى 600 درهم ثم الى 1000 درهم الذي اتخذته الحكومة هو قرار صائب اذا كانت هذه الزيادة ستؤدى من ميزانية الدولة اما اذا كانت ستؤدى من مدخرات الصندوق المغربي للتقاعد التي هي مدخرات المتقاعدين فانه قرار غير شرعي يجب التصدي له من طرف اعضاء المجلس الاداري لان مدخرات الصندوق خاصة بجميع المتقاعدين ودوي حقوقهم ولا يحق للحكومة ان تقرر الزيادة نيابة عن المجلس الاداري لطائفة من المتقاعدين واقصاء الباقين
18 - لوبانة الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 02:49
الى السيد talib
انهي الى علمك يا اخي الكريم ان 1000 درهم التي تظن انها هي الحد الادنى للمعاش والتي تجدها قليلة هي بمثابة حلم بالنسبة لامي
اتدري لماذا
لان امي لا تتقاضى من معاش ابي المتوفي سوى 500 درهم شهريا وان جارتنا الارملة تتقاضى 300 درهم
وهناك من يتقاضى 70 درهم شهريا
امي تتقاضى 500 درهم مع العلم اننا نسكن في منزل للكراء واختي معاقة
وتتساءل الدولة عن السبب في تفاقم ظاهرة انتشار المخدرات والدعارة
ان الحكومة هي من تدفع بالنساء لامتهان الدعارة وبالرجال لتجارة الحشيش لانهم لا يجدون مايسايرون به متطلبات العصر
عندما نرى ولدا يبلغ من العمر 18 سنة ويسوق مرسيديس اخر موديل ويترك في البار كل ليلة تقريبا 5000 درهم كحد ادنى فماذا نتوقع من المواطن البسيط
هل يكتفي بالنظر ام يشارك في تقسيم الكعكة
اجيبوني يامن تمثلون دولة الحق والقانون
اين انتم من عدل عمر الذي كان يرتعد خوفا من حساب الله لمجرد ظنه ان هناك من يتضور جوعا في رعيته
كل المال الحرام وابني الفيلات فمهما طال زمن عيشك سياتي اليوم الذي سيضعونك فيه في القبر ويضعون عليك التراب ويعودون ليتركوك وحيدا مع من سيسالونك عن كل هفوة
19 - belkacem lh الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 02:51
les gents retraite son les plus grand -povre du maroc en demandant le dieu de nous aidez et en demandant les respansables ainssi que notre pere et fre sm le roi mohammed 6 de prospectez notre salaire de la retraite et merci infiniment et je demande le dieu de vous aidez a tous .......
20 - عبد العزيز العزري متقاعد الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 02:52
منطق غريب تصرفت به حكومة عباس الفاسي، وزكته الحكومة الحالية انه من المتعارف عليه انه عندما تقرر حكومة ما في اية دولة من المعمور الرفع من القدرة الشرائية بسبب ارتفاع الاسعار فهذه يعني الزيادة في جميع الاجور تشمل العاملين او المتقاعدين لان الرفع من القدرة الشرائية يصبح حقا للجميع
هل المتقاعدون لا يأكلون ولا يشربون ولا يلبسون ولا يكترون ولا يؤدون فواتير الماء والكهرباء ولا يشترون المواد الغذائية التي ارتفعت أسعارها بصورة صاروخية حتى يتم اقصائهم من الزيادة
وهل توجد في الأسواق العمومية وفي المحلات التجارية مواد غذائية واستهلاكية وخضر وفواكه وملابس وأدوات منخفضة الأسعار خاصة بالمتقاعدين...؟ واخرى مرتفعة الثمن خاصة بالموظفين الذين استفادوا من زيادة 600 درهم وهل توجد في المغرب قوانين تعفي المتقاعدين من أداء رسوم التسجيل الخاصة بالبيع والشراء والتخفيض في تسعيرات النقل العمومي والحضري والجوي كما هو الشأن في كثير من بلدان العالم...؟ وقوانين الرعاية الاجتماعية بالطبع لا اذن على الحكومة الحالية تصحيح الاخطاء اللتي وقعت فيها الحكومة السابقة عندما استثنت متقاعدي القطاع العام من الزيادة
21 - موظف عمومي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 07:22
الذي لا يعرفه للأسف أكثر من يعلقون هو مصدر رواتب التقاعد؟
فهي في جميع الدول من مدخرات العاملين الذين لم يصلوا 60
فكيف تريدون أن يؤخذ مالهم و يعطى لغيرهم؟ طالبوا باحداث صناديق مستقلة للخدمات الاجتماعية لهذه الفئة عوض هذا العبث
في فرنسا مثلا العمال مثلا عندهم صندوقFNE
فليمولون حتى من اموال المخدرات ان شاؤوا ويوزعوها كما شاؤوا، لكن مدخرات غيرهم لا يجب أن يتطاول عليها كما فعلت الحكومة 1990 حين رفعت تعويضات التقاعد لاول مرة و النتيجة ماترونه من قرب افلاس الصندوق
كفى من الكلام العاطفي ومن الانتهازية موظف السلم 7 في 1968 مثلا كانت مساهمته في الصندوق آنداك حوالي 117 دهـ شهريا ومثله اليوم يساهم ب ثمانية أضعاف المبلغ زيادة على نفس القيمة مساهمة المشغل،فهل من العدل ان يعيش متقاعد ادخر القليل بمدخرات غيره؟؟؟ من الناس من ينظر فقط الى ساعته و " أنا و بعدي الطوفان" كفى كفى كفى، أما الحكومة ففي اكثر الدول حتى شمال أوربا فلا تعرف الا" الغنم بالغرم" اذا كان التقاعد لا يكفي فعلى من يرى ذلك أن ينخرط في ابان عمله في الصناديق التكميلية أو التأمينات على العجز أو الشيخوخة ماذا تركتم لمسني البوادي والقرى؟؟؟؟
22 - هشام القنيطري الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 10:49
التقاعد هناك من يعمل الان وسوف يتقاعد عما قريب وهناك من عمل بالامس ومتقاعد حاليا هدا الحلم المزعج طيلة سنوات العمل ونحن نفكر يوما سوف نرتاح حين نجبر على سن التقاعد كوننا سوف نقتضي معاش يدكرنا في ايام الشباب اللدي كان هدية للعمل والاجتهاد والصبر لكن هاته الفرحة لم تدم طويلا حين تجبر على سن التقاعد تجد نفسك وسط اقتطاعات واختناق ورصيد غير كافي لمتطلبات العيش والغلاء تنظر للماضي اللدي لم يوفر للحاضر سوى المعانات هدا ما يجعل الكثير من المتقاعدين رغم كبر سنهم التوجه من جديد الى ورشات اخرى للعمل كالحراسة الليلية او ابواب العمارات او المدارس الحرة وتتبخر الاحلام ومن له عجز صحي وما اكثرهم يقظون نهارهم في الحدائق العمومية يلعبون الكارطة وينقشون اعمال واجتهاد الماضي على الرمال في مهنة التقاعد هم محرومون من كل الامتيازات والزيادات الى اشعار اخر وشكرا هسبريس
23 - الراحيل محمد الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 13:29
سير ا بن كيران الله يعطيك الصحة الله يغلبك على اولاد الحرام اللى ما خلاوك تخدم فى خاكرك انت الدى انتبهت الى الى الفيءة المسحوقة من المتقاعدين سير على عملك لا ثخاف الله ينصرك على من يعاديك حتى حكومة ما اعتبرت المتقاعدين بنو ادمين موجودين فى هده البلادو
24 - observateur 1 الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 14:57
soyons surs et certains que le dernier soucis de l actuel gouvernement est la revision de la situation materielle et desastreuse des retraites.les slogans de s elections se sont volatilises c etait du bluff.
25 - mohamed الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 00:15
نطلب من السيد رئيس الحكومة اعادة النضر في الأجور التي تقدم للمتقاعدين الدين سخروا زهرة شبابهم في سبيل تقدم هدا الوطن و حمايته .
26 - متقاعد السبت 02 مارس 2013 - 16:53
لقد إنتهت مدة صلاحيتكم فما البكاء ، تتوسلون لحكومة بدون قلب ، همها كاللواتي سبقوها هو تكديس المال وكأنهم أبديين ، أما أنتم فالزبالة مرجعكم ومأواكم إيناء القمامة وبئس المصير ، أيعيش الإنسان أكثر مما قدر له ، فلما البكاء والنواح على أناس لا يجيبوا وكأن في أوذونهم وقرا ـ إخواني وأخواتي لا أحد يحس بكم إلا أنفسكم وذويكم وما ملكت أيمانكم ، فترجلوا وارتجلوا فإن الله معكم ، الجو أصبح ملائم فالنجعلوا يدا في يد ، متقاعدين مدنيين وعسكريين من جميع الفٱت والأعمار رجال ونساء ونحط الرحال إلى الرباط بأفرشتنا وأغطيتنا ونرابط أمام البرمان وبالأزقة القريبة منه ولن نبرح من ذلك المكان إلى وحقنا معنا على الوجه المطلوب وهذا حقنا ونحن أدرى به وكم سنعيش وأصغرنا يفوق 60 سنة من العمر ، والمثل المغربي يقول ( عاش ما ٱكسب ومات ما خلى ) إننا مغاربة نتمي لهذا الوطن وعلى أكتافنا وعرق جبيننا وصل إلى ما فيه ٱلآن ، إذن لماذا يستفيد البعض ويهمش البعض وإنما يذل وهذا عار والعار لنا وعلينا لأن ٱالحل بين أيدينا ياسادة وياسيدات وأنتم أدرى مني بهذاـ
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال