24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تعرض لهجوم من طرف أفراد حاصروه أثناء تجمع انتخابي لحزب العدالة والتنمية٬ نظم أول أمس الاثنين بمراكش٬ حيث كشفت مصادر أن بن كيران ووجه منذ البداية بشعارات مناوئة له وللحكومة وبلافتات مطلبية لجمعيات العاطلين وأساتذة سد الخصاص٬ وطلبة معهد تأهيل الأطر في الميدان الطبي .

- قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بسلا أحال٬ أول أمس الاثنين٬ ملف "كوماناف" المتابع فيه توفيق الإبراهيمي ومن معه على الغرفة الجنائية بعد تقديم الوكيل العام ملتمساته النهائية بشأن انتهاء التحقيق٬ ولائحة التهم الموجهة للمتهمين عرفت اختفاء جريمة المس بسلامة أمن الدولة فيما ظلت باقي التهم عالقة بالمتابعين الذين تم الاحتفاظ بخمسة منهم رهن الاعتقال.

- إضراب مهنيي النقل الطرقي تسبب في إشعال لهيب أسعار النقل الطرقي إلى مستويات قياسية علاوة على خلق اكتظاظ قياسي بمحطات القطار٬ وسائقو سيارات الأجرة بمدن الشمال ينضمون للمضربين٬ وتهديد بتمديد الإضراب 3 أيام.

- أعضاء من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال٬ من أبرزهم توفيق احجيرة وياسمينة بادو وحمدي ولد الرشيد وعبد القادر الكيحل٬ يعلنون تضامنهم المطلق مع خالد عليوة الوزير في حكومة عبد الرحمان اليوسفي ويجسدون التضامن بالتوقيع على عريضة٬ وانسحابات من صفوف حزب الميزان في عهد أمينه العام حميد شباط بجهة الرباط-سلا-زمور-زعير نحو حزب الحركة الشعبية.

- إلياس العماري٬ عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة٬ ينتقد بشدة وزراء حزب العدالة والتنمية الذين تركوا مكاتب الوزارات ونزلوا إلى الدائرتين اللتين ستعاد فيهما الانتخابات التشريعية بمراكش وطنجة من أجل خوض حملة انتخابية لفائدة مرشحي حزب "المصباح"٬ متهما هذا الأخير باستعمال وسائل الحكومة في حملته الانتخابية.

* الخبر:

- حالة استنفار بسجن "سلا 2" استعدادا لمواجهة أي نوع من "تمرد" السلفيين بعد تنظيمهم لوقفة احتجاجية داخل السجن أول أمس الاثنين٬ وحفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يبعث وفدا مكونا من مسؤولين كبار بالمندوبية للقيام٬ خلال الأيام المقبلة٬ بزيارة خاصة إلى سجن "سلا 2" من أجل فتح حوار مع مجموعة من السلفيين٬ لا سيما بعد إقدام أحدهم على محاولة شنق نفسه بحبل بينما حاول آخر قطع شريان يده بشفرة حلاقة احتجاجا على عدم تنفيذ مجموعة من مطالبهم.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعود إلى سابق لازماته ويهاجم٬ خلال مهرجان خطابي لدعم مرشح حزب العدالة والتنمية بمراكش برسم الانتخابات التشريعية الجزئية المقررة غدا الخميس٬ "التماسيح والعفاريت والشياطين" دون أن يذكرها بالإسم٬ وذلك وسط احتجاجات معطلي المدينة الحمراء.

- الهيئات النقابية في قطاع الجماعات المحلية تقرر خوض إضراب وطني يومي الثلاثاء والأربعاء 16 و17 أكتوبر الجاري ووقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الداخلية٬ ردا على "لامبالاة الوزارة" و"افتقادها للإرادة الجادة في التعاطي مع مطالب موظفي الجماعات المحلية وإصرارها على فرض سياسة الأمر الواقع والاقتطاع من أجور المضربين".

- أحمد لحليمي٬ المندوب السامي للتخطيط يكشف٬ خلال لقاء نظم أول أمس بالرباط لتقديم البحث الوطني حول الرفاه والعيش الكريم لسنة 2012٬ أن 38 في المائة من المغاربة لا يثقون في حكومة عبد الإله بن كيران٬ وأن ثلثي المواطنين غير راضين عن السكن والتعليم والشغل.

- فريق التقدم والاشتراكية بمجلس المستشارين يتهم محمد الوفا وزير التربية الوطنية بالتورط في إفشال إصلاح المنظومة التعليمية٬ ويقول إن الوزير بادر إلى إلغاء بعض الأوراش الأساسية للبرنامج الاستعجالي قبل إجراء أي تقييم.

* المساء:

- المفتشية العامة للعدل تستدعي رئيس نادي القضاة ياسين مخلي وتستمع طيلة 5 ساعات إلى أقواله على خلفية تصريح تحدث فيه عن وجود سجون إدارية بالمملكة لا تخضع لقرارات القضاة٬ وقرار المتابعة يخلق موجة من الغضب وسط القضاة٬ وياسين مخلي يؤكد "نعم٬ هناك سجون إدارية لا تخضع للقضاة".

- رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي يحل بالمغرب لحضور القمة المغربية الإسبانية المشتركة٬ والتهديدات الأمنية في منطقة الساحل وإمكانية تجديد اتفاقية الصيد البحري ونزاع الصحراء أبرز ملفات القمة٬ وغياب ملف سبتة ومليلية عن جدول الأعمال.

- الإفراج عن سعيد الحيرش٬ المسؤول النقابي المتابع في ملف "كوماناف"٬ ومصادر ترى في هذا الإفراج احتمال تراجع الدولة عن الذهاب بعيدا في هذا الملف٬ بعد دخول جهات نقابية دولية في هذه القضية.

- عادل الدويري ينبش في ممتلكات آل الفاسي٬ بعد أن اختارته اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول أمس الإثنين أمينا لمالية الحزب٬ حيث سيقوم بجرد ممتلكات حزب الميزان وخاصة تلك التي مازالت مسجلة باسم عائلة علال الفاسي٬ والهبات والوصايا والتبرعات النقدية أو العينية.

* الأحداث المغربية:

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يتهم العاطلين بخدمة أجندة "جهات معلومة" بعدما رفعوا بمراكش شعارات تطالبه بالرحيل.

- هل يفرغ التحقيق القضائي ملف "كوماناف" من التهم الثقيلة؟ تساؤل حول مسار هذا الملف بعد إطلاق سراح سعيد الحيرش النقابي المنتمي لقطاع الموانئ بالاتحاد المغربي للشغل٬ وعدم متابعة رجل الأعمال مزياني لعدم كفاية الأدلة ضده.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول٬ في الملتقى الأول لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن "غياب أحزاب قوية تتحمل مسؤوليتها داخل الحكومة أو في المعارضة هو ما أوصل البلاد إلى ما وصلت إليه"٬ مؤكدا العمل على إنجاح التجربة الحكومية مع تقوية وتسريع الأداء الذي يتطلب إرادة سياسية حقيقية". كما أكد شباط أن "التعديل الحكومي أصبح ملحا٬ والملاحظات الموجهة للحكومة هي من باب النصيحة وليس النقد".

* التجديد:

- الإعلان عن أعضاء لجنة إعداد مدونة الصحافة والنشر التي يترأسها محمد العربي المساري ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ مصطفى الخلفي٬ يقول إن "الهدف هو إنتاج مشروع جماعي لا يحسب لهذا الطرف أو ذاك٬ ينتصر فيه المغرب لكل مكوناته"٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ يقول إن "تنصيب اللجنة العلمية يؤسس لمرحلة جديدة تعكس المستوى المتقدم للحقوق والحريات"٬ ومحمد العربي المساري يقول إن "الهدف هو إخراج قانون للصحافة غير مبني للمجهول".

- سفينة "الإجهاض" التي استدعتها حركة "مالي" تواجه مأزقا قانونيا٬ حيث أكد عبد المالك زعزاع٬ المحامي بهيئة الدار البيضاء٬ أن القانون المغربي يجرم الإجهاض٬ ودخول السفينة يعد مسا بمقتضيات الدستور وسيادة الدولة"٬ وحنان الإدريسي عضوة اللجنة المغربية للدفاع عن الحق في الحياة تقول إن "السفينة استقواء بالأجنبي٬ والأرقام حول الإجهاض التي يتم تداولها من طرف المنظمة غير صحيحة".

* المنعطف:

- حافلات نقل المسافرين تضرب لثلاثة أيام بعد رفض الوزارة فتح حوار مع المهنيين٬ وأصحاب الطاكسيات يستغلون الإضراب لمضاعفة أسعار النقل٬ وعبد العالي خافي٬ رئيس المجلس النقابي المشترك لشغيلة النقل يؤكد التحاق أصحاب الشاحنات بالإضراب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قضاة المملكة غاضبون من مصطفى الرميد٬ واتهامات لوزارة العدل والحريات بالتضييق عليهم لثنيهم عن المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي يعتزمون تنظيمها بالرباط يوم 6 أكتوبر الجاري.

- مشاركون في الحكومة يردون على تصريحات عبد الإله بن كيران حول المصير المجهول الذي ينتظر الشعب المغربي في حال إسقاط حكومته٬ حيث قال حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال إن "القيادة الجديدة للحزب تعمل من أجل تقوية الحكومة الحالية"٬ ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول إن "تصريح بن كيران مرتبط بالحملة الانتخابية".

* النهار المغربية:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يهيئ لانقلاب سياسي على حكومة عبد الإله بن كيران٬ من خلال مطالبته بتشغيل الأطر العليا التي التزمت به الحكومة السابقة٬ وتشكيل تحالف حكومي قوي ومغازلة حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والدعوة إلى إحياء الكتلة التاريخية٬ مع استبعاد حزب التقدم والاشتراكية الذي يختلف عن حزب الميزان من حيث المرجعية السياسية والتاريخية.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يعلن نيته رفض أي مشروع قانون مالية يتضمن إجراءات تقشفية جديدة يمكن أن تسبب احتقانا اجتماعيا٬ وبنك المغرب يستبعد الدخول في تقويم هيكلي جديد٬ ورئيس الحكومة ملزم بحسن التدبير وضمان العيش الكريم للمغاربة.

- شغيلة قطاع الصحة تخوض إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 10 و11 أكتوبر الجاري احتجاجا على ما أسمته "غياب إرادة حقيقية لدى الوزارة الوصية" في التعاطي مع مطالب العاملين في قطاع الصحة الواردة في الملف المطلبي المسلم لوزير الصحة منذ عاشر فبراير الماضي.

* الصحراء المغربية:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال يكشف٬ في حوار للجريدة ستنشره لاحقا٬ عن خارطة الطريق الجديدة التي ستؤطر عمله على رأس الحزب٬ ويعد بتشكيل "حكومة ظل"٬ مشيرا إلى أن حزب الميزان سيستمر في دعم التحالف الحكومي إلا أنه توقع إمكانية حدوث تعديل وزاري لضمان تمثيلية الأقاليم الجنوبية والرفع من حضور المرأة وتحسين الأداء الحكومي٬ كما دعا الاتحاد الاشتراكي إلى الالتحاق بالأغلبية.

* رسالة الأمة:

- السلطات المغربية تستعد للتصدي ل "سفينة الإجهاض" الهولندية٬ المجهزة بكل المعدات الطبية لإجراء عمليات إجهاض مجانية للنساء المغربيات٬ لكون هذه الخطوة مخالفة للقوانين الجاري بها العمل وتعتبر انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية٬ ومصدر من داخل الحكومة يشير إلى أن موقف المشرع المغربي من الإجهاض جد واضح حيث يجرمه بكل أنواعه إلا في حالات الضرورة.

- المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تنتظر تحديد موعد لمواصلة الحوار الاجتماعي قبل الدخول البرلماني الجديد٬ حيث لم تتوصل إلى حدود صباح أمس بأي مراسلة من الحكومة رغم أن اللقاء الأولي الذي جمعها مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في شتنبر المنصرم أعطى إشارات باستئناف الحوار بداية الشهر الجاري٬ وهو الأمر الذي ترغب النقابات في احترامه حتى لا تتكرر تجربة خلف الوعود.

* أوجوردوي لوماروك:

- جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد من خلال عملية "التويزة" بمكناس تحت شعار التضامن٬ ورصد مبلغ 250 مليون درهم للبذور ومليون طن من الأسمدة.

- الأغلبية مع دخول حزب الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة عند إجراء التعديل الحكومي٬ فبعد حزب الاستقلال٬ لا يبدو أن حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية يمانعان في التحاقه بالفريق الحكومي. وإذا كان التعديل الحكومي قد أصبح اليوم مؤكدا فإن السؤال الذي يطرح اليوم يتعلق بمدى حجمه٬ وإذا ما كانت الأغلبية ستتسع فعلا لتشمل تشكيلات سياسية كحزب الاتحاد الاشتراكي.

* ليبيراسيون:

- الانتخابات الجزئية بمراكش وطنجة. ووزراء العدالة والتنمية يخوضون الحملة الانتخابية ويدعون إلى حكومة وحدة وطنية.والانتخابات التشريعية الجزئية في طنجة ومراكش اختبار حقيقي بالنسبة لحكومة بن كيران.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- اللجنة الوزارية المكلفة بإعداد إجراءات الدخول الاجتماعي في حكومة بن كيران تنظر٬ اليوم الأربعاء٬ في التدابير الاجتماعية والإصلاحات الواجب اتخاذها٬ وذلك بعد اجتماع للتفكير عقدته أول أمس الاثنين. فالحكومة تحاول باستعجال الخروج بنتائج ملموسة لبدء الدخول الاجتماعي في أفضل الظروف٬ لأنه بصرف النظر عن بعض الشعارات بشأن دعم القدرة الشرائية للمغاربة٬ فإن التدابير الرئيسية ما تزال بطيئة٬ وهو ما يثير المعارضة التي تعبر عاليا عن شكوكها في مدى قدرة الحكومة على تقديم مقترحات جديدة.

* ليكونوميست:

- اللقاء العاشر للجنة العليا المشتركة المغربية الإسبانية ينعقد اليوم الأربعاء وسط تفاؤل كبير مع نمو للمبادلات التجارية بين الجانبين٬ خاصة وأن إسبانيا تجاوزت فرنسا لتصبح الشريك التجاري الأول للمملكة. وبالإضافة إلى التوقيع على نحو عشر اتفاقيات٬ فإن جدول أعمال هذا الاجتماع يتضمن لقاء بين المقاولات ينظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشراكة نظيره الإسباني٬ بحضور رئيسي الحكومتين ماريانو راخوي وعبد الإله بن كيران.

* البيان:

- البحث الوطني حول الرفاه الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط يشير إلى أن رضا المغاربة يختلف حسب وضعيتهم الاجتماعية. فالنتائج التي كشف عنها هذا البحث الوطني لم تفاجئ المراقبين والمختصين في الإحصائيات٬ كما أن الاتجاهات التي كشف عنها البحث ليست كلها إيجابية من خلال تطرقها إلى عدم المساواة في التقدم الاجتماعي. وبالطبع٬ فإن مفهوم الرفاه عند المغاربة يختلف حسب العديد من المعطيات الهيكلية مثل الشغل والدخل والسكن والصحة والتعليم والترفيه.

* لوبنيون :

- حميد شباط الأمين العام الجديد لحزب الميزان قال ٬خلال الملتقى الأول لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن حزب الاستقلال متجذر في التحالف الحكومي٬ لكن التعديل الحكومي ضرورة ملحة لإعطاء دفعة لعمل السلطة التنفيذية٬ مشددا على أنه يتعين المرور إلى إصلاحات اقتصادية لمواجهة المشاكل الاجتماعية .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مغربي في الولايات المتحدة الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 12:08
تشهد مدينة سيدي أيفني مواجهات دامية بين قوات الأمن والمتضلعين المطالبين بالإفراج عن معتقلي ٢٨ شتنبر ، حيث تصل غي هده الانتا٠ تعزيزات قمعية من مختلف مدن المملكة
الغريب في الامر ان اي من الجرائد لم تتطرق الي تلك الاحداث ...بينما يتم نشر اخبار اخري للتغطية علي الجرائم المفارقة من طرف آلة القمع ...
اطلب من هسبريس البحث في هدا الموضوع ونشر تفاصيل الاحداث حتي نضع الجمهور المغربي في قلب الاحداث التي تعرفها المدينة وشكرا
2 - ب احمد من المانيا الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 12:08
واي تعديل تبحون عنه ياسيدي شباط

انك لا ترغب في افشال هذه الحكومة ولكنك تلح على التعديل التعديل الذي يلح عليه الشعب هكذا


اولا محاربة الزبونية والمحسوبية والرشوة واقتصاد الريع وكل اشكال الفساد الذي كان السبب الرئيسي لهذه الحالة التي لا نحسد عليها حزبكم التي اسندت اليه المامورية ووظف كل طاقته في ءال الفاسي وما جاورهما في وظائف عمومية كالتي يتربع عليها علي الفاسي الفهري
مدير توزيع المياه
مدير توزيع الكهرباء
رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم
ولربما هناك وظائف لا يعرفها الشعب المغربي
من هذه القاعدة اذا كنت حقا تريد الخير لهذا البلد الاصلاح يكون مع الكبار وحينها يصعب على الموظف الصغير ان يقدم على امر مخالف للقانون
3 - ابو سفيان الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 12:35
اعضاء اللجنةالتنفيذية لحزب الاستقلال تتضامن مع عليوة ما بقاش دابا حزب الاستقلال يريد اسقاط الفساد بداية عهد موفقة هذه هي البداية والله اعلم بمصير حزب السي علال
4 - abdelmajid oujda الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 13:45
باسم الله الرحمان الرحيم
أعضاء من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال٬ من أبرزهم توفيق احجيرة وياسمينة بادو وحمدي ولد الرشيد وعبد القادر الكيحل٬ يعلنون تضامنهم المطلق مع خالد عليوة الوزير في حكومة عبد الرحمان اليوسفي
ما معنى التضامن مع خالد عليوة
هل ظلمه احد او سرقه احد او تركفص عليه شي حد
هو الدي فعل ما فعل والقضاء فوق الجميع
5 - Mustapha الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 17:40
bonjour, sur toutes ses infos, on observe que le maroc est bien occupe de soi meme..des demonsrations la e labas, des changement des postes politiques etc..regardons la presse etrangere ex Allemande.. on prends par tous des decision economique, plitiques, sociales etc pour augmenter le pouvoir d acaht ou por proteger les familles pauvres ou retraites etc ou encore l ambition de volkswagen ou BMW d ouvrir des nouvelles marches..alors que le prochiaie chancelier prpose un nouveau concept pour libere les europeens de la crise...a vous avis, on vie au maroc dans une autre planet
bon continuation.
6 - AMINE الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:03
معطل يحاول إحراق ذاته أمام الإدارة العامة للمجمع الشريف للفوسفاط
أقدم أحد المعطلين، أول أمس الثلاثاء بصب البنزين على جسده ومحاولته حرق ذاته أمام الإدارة العامة للمجمع الشريف للفوسفاط بالدار البيضاء، مُطالبا بذلك الإدارة بتوقيع عقد العمل معه كما وعدت بذلك في وقت سابق حسب قوله.
وتأتي هذه المحاولة على خلفية إعتصام نظمه العشرات من الشباب المستفيدين من عملية الإدماج المباشر التي ينظمها OCP SKILLS، والذين تم إختيارهم سابقا من طرف إدارة المجمع الشريف للفوسفاط، حيث قدمت لهم الإدارة وعودا بالتشغيل بالمجمع الشريف للفوسفاط مطلع شتنبر الجاري.
وتدخل عدد من المعتصمين ومجموعة من رجال الأمن لثني الشاب عن حرق ذاته، والتهدئة من انفعاله تجنبا لأي تطور غير مرغوب فيه، الشيء الذي أقنعه بالتراجع عن حرق ذاته.
ويطالب المعتصمون، الإدارة العامة للمجمع بتوقيع عقود العمل معهم كما وعدتهممن قبل ضمن عملية الإدماج التي أطلقها المجمع على بعد الإحتجاجات التي شهدتها عدد من المدن المنجمية، حسب تصريحاتهم.
7 - rachid الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:26
عمري 50 سنة الاحزاب ماهي الا سوق يتافس فيه المتنافسون لاجل القيادة بما فيه الاغراض الشخصية والتربع على كراسي الزعامة وتتبعهم انصار يرددون نفس الالغاز كل على شاكلته يعهد بدون و فاء.ولو يتفوهون خارطة الطريق الجديدة و أن "التعديل الحكومي أصبح ملحا٬ليس من هذا شيء لا يملكون الا بروطكول والشفوي على الشعب .فقط اظن ان حزب العدالة الوحيد الذي حاول ان يرجع الثقة السالبة الى نفوس المواطنين لكن يجد صعوبات وانتقادات من طرف المولوعين في الفساد لتبقى كلمة [ حتى نت مدرت والو ] مستمرة.
8 - taze الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:45
ا ن ا ل ح ا ح التعذيل لحكومي ما هو الا تصفية الحيسبات بين اهل الفاسي ونجم صاعيد سي شباط من اجل بسط سيطر ونفوذ علي الحزب وعلي لوزراء في الحكومة الجديد للان التيار القديم مناوء للاخ شباط ومنهم صهر امين عام سابق
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال