24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عميد "آداب" تطوان لن يسجّل "الباكلوريا القديمة"

عميد "آداب" تطوان لن يسجّل "الباكلوريا القديمة"

عميد "آداب" تطوان لن يسجّل "الباكلوريا القديمة"

أكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان أن "قراره بعدم تسجيل الطلبة حاملي شهادة الباكالوريا ما قبل 2012 هو قرار نهائي"، مع إمكانية السماح لبعض حاملي باكالوريا 2011 من ذوي الحالات "الخاصة جدا"..

وقال العميد، خلال لقاء جمعه بمنظمة التجديد الطلابي، إنه "يُحمِّل رئاسة جامعة عبد المالك السعدي مسؤولية تأخر الإصلاحات التي تعرفها الكلية، والمفترض انتهاؤها بعد أسبوع من الآن ".

بيان صادر عن ذات المنظمة كان قد هدد برفع دعوى قضائية ضد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة عبد المالك السعدي، بداعي "إقصاء الكلية للعشرات من الطلبة الحاملين لشهادة الباكلوريا ـ القديمة ـ ومنعهم من حقهم في التسجيل بالكلية، وحرمان طلبة آخرين حاملين لباكالوريا العام الجاري من الانتقال إلى كلية الآداب وداخل شعب نفس الجامعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - KHALID الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 17:59
غريب ما يحدث في بلدي "دبلوم يموت" . في المغرب مدة صلاحية الباكالوريا هو سنتين . وهذا لا يحدث في سائر دول العالم . يا سيد العميد متابعة الدراسة حق مشروع وهذا الحق يحميه لنا الدستور
2 - مغربي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 17:59
الناس كتقرب الثقافة والعلم من مواطنيها، والمسؤولين في بلدنا السعيد لا يُفلِحون إلاّ في عرقلة السُّبُل والمخارج الآكاديمية، لا أستغرب أن المغرب في الحضيض الآكاديمي مادام هناك مسؤولون مرضى نفسيون لا يستوعبون ¨قيمتهم¨ المُجتمعية إلاّ بالقرارات النزواتية، ذلك لسبق إحساسهم بكونهم كانوا ولازالوا عالة على المغرب لأنّ نِتاجهم الآكاديمي يبقى جد هزيل مع ما يصبون إليه من حق ديكتاتوري في قطع مسارات الطالبين للمعرفة.
3 - khalid الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:03
salam
je ne sais pas pourquoi cette décision qui n existe meme pas dans la loi, j ai jamais vu dans ma vie un diplome expiré.la poursuite des etudes c est un droit, de plus cela contredit ce que dit le minitre derierement : encorager les etudiants pour qu ils puissent continue les etudes et faire des recherches.
lah yltaf osafi
4 - ولد الشعب الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:14
هذا الأمر جاري به العمل منذ مدة طويلة ولا يسعنا إلا أن نستغرب هذه المسطرة الفريدة والتي لا توجد سوى بالمغرب وهي تقادم " الباكالوريا " أنا شخصيا أردت دراسة عدة تخصصات لكن كنت أجابه بضرورة أن تكون شهادة الباكالويا لنفس السنة ، وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على الرغبة الشديدة لدى الدولة والمسؤولين في تشجيع العلم والبحث العلمي...
5 - عبدو الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:21
انا حاصل على باكلوريا عام 2006.ظروف خاصة حالت دون ان اتمم دراستي الجامعية .و الان اريد التسجيل لكن الامر غير مقبول بحكم ان لدي باك قديم .غريب امر هدا البلد السعيد
6 - The Observer الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:24
This stupid University Rector is forcing university students to quite education and become uneducated and unemployed. I do not how such University presidents are allowed such positions if they are like this? Who give these university rectors the power to turn the Moroccan universities into their personal farms. There is no country in the world that refuses the admission of students into their universities just because of the date of the Baccalaureate. Something is wrong in this country and we need to stopped such bastards from turning universities into their farms. And we should began with the backward Dadoui, the so called minster of higher education, because he is the one who has turned the Moroccan universities into such mess.
7 - salam الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:27
je ne sais pas pourquoi cette décision qui n existe meme pas dans la loi, j ai jamais vu dans ma vie un diplome expiré.le seul pays où l'on peut entendre une chose pareille est le maroc car c'est un pays où la dernière occupation du régume est l'éducation , on est le dernier pays dans le classement mondial au niveau de l'éducation bravo le régime
8 - طالب الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:29
صديق لي سجل نفسه في جامعة باريس بعد أن قضى 3 سنوات في الأقسام التحضيرية كللت بالفشل، في حين أن جامعة محمد الخامس أكدال رفضوا تسجيله رفضا لا رجعة فيه، ربما لأن المغرب أحسن من فرنسا في جميع الميادين ;)
9 - marocain الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:31
la plupart des étudiants ne savent pas construire une phrase correcte et sans fautes ,quelle honte
10 - said الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:34
The PJD and Benkirane have turned Morocco into total mess. Their slow and unqualified governing system is marked by plenty of institutional errors. They have no vision of reforms or innovation and they are unable to create and build new universities and appoint new professors. For this reasons, they are forcing Moroccan students to quit the university because they cannot manage the large number of admitted students. I hope his majesty King Mohammed VI, the chief commander of the state, can urgently intervene and halt Benkirane and his PJD members from causing more catastrophes and damages into the Moroccan system.
11 - استاذ جامعي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:37
كلام هذه الجمعية الطلابية مجرد " عجاجة في الفنجان" مثل هذه الدعوى لا يسمعها القضاء المغربي و الحمد لله لانعدام الصفة، الطريق الوحيد هو أن يكون صاحب الدعوى شخصيا منع من التسجيل و يصدر له الحكم بمفرده بمعنى كل من يعنيه الأمر يسجل دعوى منفردة ينظر فيها أما الجمعيات و ما شابهها فهي في هذا مجرد دمى متحركة
ثم هل لدينا في المغرب مقاعد كافية؟ لقد استغربت مرة من طالبة اتت للتسجيل و هي في عمر أم الطلبة 46سنة فسألتها كيف ستدرس فكانت المفاجأة أنها تضع الملف و ستراجع كلما قرب الاختبار الى أن تنجح بالأقدمية
12 - ريفية مغربية الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:42
وبغيناه على الاقل يسجل الطلبة لعندهم البكالوريا 2012 مازال اهما تما بغا يخرج عليهم

لاحول ولاقوة الا بالله
13 - alo الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:56
لقد حان الوقت لتنافس كليات الاداب مدارس البعثات على جلب الطلاب لدراسة اللغات الاجنبية،لانها تحصل على مداخيل كبيرة على ظهر الشعب،اما الباك قديم الباك جديد فهو كلام متخلف.
14 - ana الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:21
المغرب قطع شوطا مهما في سياسة تحديد الأطر و تصدير الموجود منها الى الخارج،
شيء يبشر بمستقبل زاهر لهذا البلد !!!!!
وا أسفاه على وطني .
15 - سمير علوي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:42
إلى مول التعليق رقم 13

أتسائل لماذا قلت دراسة اللغات الأجنبية ؟؟؟
وكأن الطلبة يتقنون اللغة الرسمية الأولى في الدستور العربية الفصحى
يجب تعليم اللغة التي نتكلم بها حينما نمثل بلادنا أولا
بعد التمكن نتعلم اللغات الأخرى يا صديقي
لماذا المغاربة لا يتقنون الحديث باللغة العربية الفصحى دون الشعوب العربية الأخرى ؟؟
لماذا يعتقدون أن العربية لهجة مغربية تتزخلرف بالكلمات المصرية؟؟
16 - عصام سلاوي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 19:54
غريب امر هاته البلد انا عندي باكالوريا 2009 او كنت قريت عامين ف التكوين املي مشيت نتسجل دفعت طلب الى حد الان مازال ما ردو قالو لينا غدا نردوا عليكم
ياربي نتقبل دعيو معايا عافكم باغي نقر فالجامعة هاد العام
امين
17 - ben الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:05
السيد لحسن الداودي لا تتركوا أشياء تمرر باسمكم,إنكم أنتم المسؤو ل الأول على ما يجري بداخل القطاع,المرجو التدخل العاجل لإنقاذ مصير عدد هائل من أبناء الشعب الذين حرموا من حق يكفله الدستور والأعراف الدولية.إن بعض المسؤولين الذين يتربصون الدوائر بهذه الحكومة, يتخذون قرارات لستم أنتم الداعين إليها تجعل الشعب المغربي يحقد عليكم.لذا سيدي الوزير بات من الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم.مع الرجاء بفسح المجال أمام كل من يريد السمو بمستواه الدراسي بمتابعة دراسته طالبا كان أم موظفا,وهذا ما عهدناه في مسؤول من طينتكم, وإطار يؤمن بأن المعرفة هي القاطرة الحقيقية للتنمية.
18 - alo الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:23
الى مول التعليق 15
العربية الفصيحة و العربية الدارجة وجهان لعملة واحدة،اما من يريد تعلم الدارجة من الاجانب فهو يذهب ايضا لمدارس البعثة ليتعلمها!!!!
ابن خلدون لاحظ ان المصريين يتحكمون في الفصيحة افضل من المغاربة؛المشكل قديم.
19 - طارق وجدة الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:41
العميد قطع الواد و نشفوا رجليه .و دابا يتكرفص على اولاد و بنات المغرب
اذا وسد الامر الى غير اهله فانتظر الساعة
20 - 7assan الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:45
جامعة محمد 1 بوجدة رفضت تسجيل الموضفين
ونحن بصدد بجمع 1000 دعوة قضائيةعلى المستوى الوطني
ومن هذا المنبر ادعو طلبة تطوان للمشاركة في هذه الخطوة
"" ما ضاع حق وراءه طالب""
21 - حميد الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:00
و الله العظيم اني اتمنى قبول الحاصلين على باك القديم .لكي يتمموا دراستهم الجامعية لمن لم تساعده الظروف من قبل .و اظن انهم كثر من اولاد الشعب .اتمنى ان تنظر الوزارة في هدا الشان
22 - mohamed الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:05
يجب أن نضع دعوة قضائية ضدة وزارة التعليم العالي و تكوين الطر لأنها تستهتر بأبناء الشعب كيف لشخص درس 12 سنة و في الأخير يقال له باك قديم هذا لا يوجد في أي دولة نت العالم و انا مستعد من اراد يجب أن ننسق بيننا او نقدم دعوى مختلفة ضد وزارة التعليم العالي كي تجد حل لمشكلتنا أين هو تشجيع التمدرس وز محو الأمية أم أنهم يضحكون علينا نحن أبنا الشعب المغربي الحر ة هذا حقنا و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
23 - مسلم الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:09
امور ينده لها الجبين
يجب على المسؤولين عن قطاع التعليم ايجاد حل لهذا المشكل العويص
اتعتقدون ان بقراراتكم هاته ستنالون من عزيمتنا في طلب العلم .... كلا و الف كلا.
المهم من هادشي كولو الخوت لي بغا يبدل الجنسية كيفاش??
24 - مروكي الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:24
هذه القوانين لا توجد في أية دولة في العالم بإمكان أي شخص في العالم إكمال دراسته وقت ما شاء فعلا إنه مغرب العراقيل .
الآن كل الدول تمشي في اتجاه تسهيل المساطير و القوانين عن طريق الخدمات الإلكترونية و مغربنا لا زال يفكر بعقلية "خاصك هذ الورقة"
انهضوا من سباتكم و اتركوا الجامعات الخاصة المتخصصة في العلوم الحديثة و التخصصات الدقيقة و اتركوا القراية ديال الكيلو
25 - محمد الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 22:35
إلى (الأستاذ الجامعي) عدم توفر المقاعد هذه مشكلتكم لا ينبغي حلها على حساب المستضعفين من الناجحين في المواسم السابقة. .
يجب توفير المقاعد والأساتذة وجوبا. الدكاترة والموارد البشرية موجودون ومن صنعتكم. المقاعد والمؤسسات موجودة أيضل وفي عدة قطاعات. خاصكم فقط الخيال الخلاق
26 - أرغم على الهجرة الخميس 04 أكتوبر 2012 - 00:26
أقطن حاليا بديار قال عنها وزيرة التعليم ليس بها مدارس بمستوى المدارس المغربية. درست بكلية مغربية الاداب الانجليزي وتوقفت عند السنة الثالثة. عندما وصلت لديار الامريكية كان عمري تجاوز الثلاثين بسنتين واحمل باكلوريا عمرها اربعة عشر سنة ومع ذالك قبلت مني واستطعت ان ادرس واحصل على اجازة في علوم الحاسوب بمفهوم مغربي مهندس بمدارس الامريكية الاقل شأنا من المغربية حصلت على دبلوم مهندس علوم الحاسوب ببكالوريا ادبي وعمرها اربعة عشر سنة. فالمغرب الاكيد لو تجاوزت سن الخامس والعشرين فمجرد العودة الى الدراسة تعتبر ضربا من الخيال. لله الحمد عما قريبا سأشرع في الماستر وبحول الله سأحصل عليه قبل الاربعين وبعدها بحول الله وقوته ذكتوراة. أكيد المدارس الامريكية اقل مستوى بكثير حتى تمنحني كل هاته الفرص وتضمن لي حقي في التعليم مهما بلغت من السن عتيا
27 - jwal الخميس 04 أكتوبر 2012 - 02:18
c'est vraiment etrange ce qui ce passe dansce pays j'ai jmais vu un pays qui met des obstacles pour que leur citoyens restent igniorant !!!!! vraiment c'est etrange ca ....usa parexemple va celebriter le dernierat personne qui n'a pas leur niveau accadimique et içi les respensables sont contre la poursuite des etudes ...ce monsieur qui parle des places et des porfesseurs !!! c'est le problème de l'Etat lol et pas e nus .....nous voulons poursuivre nos etudes et nous voulons atteidre notre haut niveau d'etude juste parceque c'est le bon chemin de faire construire la bonne personnalité des citoyen
28 - -canada mohamad الخميس 04 أكتوبر 2012 - 02:24
عش نهار تسمع خبار
يا سيدي العميد لقد ذكرتني بجحا الذي قرر يومa أن يمنع الهواء ، فأغلق أنفه وفمه ، هل أنت أبله أم تتحامق على الناس ، متى كانت لشهادة بذلت فيها الأموال و سهرت فيها الليالي, مدة إنقضاء ، أتحسبها علبة مصبرات أم بواطة ديال السردين ، ا سير الله إنعل لميحشم ، بحالكم لخلاوني نخرج من هاد لبلاد السعيده، ولكن غداً لناظره قريب
29 - السامر الخميس 04 أكتوبر 2012 - 03:10
اغلب الاساتذة الجامعيين مستوى تكوينهم ضعيف لذلك لا يدركون الابعاد الخطيرة لقراراتهم و لا ادل على ذلك منع جزء من الشعب المغربي من متابعة الدراسة بالماستر .اغلب الاساتذة الجامعيين هم من الطلبة الكسالى الذين لم يقبلوا في المباريات و مراكز التكوين ف "حالوا" في الكليات .و اقول لاغلب عمداء الكليات "كم من مقال او مؤلف او نظرية تنتجون في السنة" لا شي طبعا .همهم الوحيد هو نفث حقدهم الفئوي الدفين في و جه الموظفين و منعهم من التسجيل في الماستر و هو حق كوني ودستوري.
30 - Moroccan الخميس 04 أكتوبر 2012 - 04:16
Sincerement, c'est honteux ce qui se passe au Maroc au niveau de l'education. Comment depriver les gens a poursuivre leurs etudes sous pretexte que le baccalaureat est perime comme s''il s'agit d'une boite de sardine et non pas d'un diplome qui a demande des annees des nuits blanches. moi je porte un bac de l'annee 88 et sans problem je me suis inscrite dans une universite aux etats unis et j'ai pu avoir ma licence et le master . C'est comme ca que les pays evolvent. Ils encouragent les citoyens a etudier et ceux qui ont quitte l'ecole a reprendre leurs etudes. je ne comprends pas ce qui se passe dans mon pays.

laissez les gens s'inscrire a l'universite. si ce bac n'a plus de valeur apres deux ans alors eliminez le completement. c'est la honte vraiment hchouma. khaliw nass takra wa taalam
31 - yassine الخميس 04 أكتوبر 2012 - 06:27
moi j ai etudie dans Luniversite de Berlin la deuxieme grande universite en allemagne dans l annee 2009 avec un Bac de 2003, vive le Maroc hhahahaha bla chmata
32 - استاذ الخميس 04 أكتوبر 2012 - 11:01
بعد قراءة معظم التعليقات كان لزاما التوضيح لبعض الامور المتعلقة بقطاع التعليم في المغرب .فمند القرار المتخد في عهد حكومة العراقي والقاضي بمنع رجال التعليم من متابعة دراستهم والزامية تسليم الشواهدالاصلية في المباريات انحدر تعليمنا الى الحضيض .واصدقكم القول بان لدي رغبة في متابعة دراستي حتى بعد سن 60لكوني مقبل على التقاعد وان كان في العمر بقية .وليعلم الاخوة ان الكثير من المعارف التي تلقيتها شخصيا اثناء مرحلة التكوين لاتغني من جوع فاستذنا الجا معيون في معظمهم يلخصون كتب غيرهم ويقدمون معارف مشوهة.وقد اشار الاستاذ العروي الى ذلك.ارحمونا من عقدكم فشيخ ياباني نال الباكالويا عن سن الثمانين واخر اردني يدرس اليوم
33 - ضحية لنضام التعليم العالي الخميس 04 أكتوبر 2012 - 15:57
صراحة مند 2006 وانا احاول الالتحاق بالجامعة لكن لكن يتم رفض طلبي رغم ان لدي باكلوريا 2003 بينما تتم قبول طلبات اشخاص لديهم بكالوريا اقدم لانهم يعرفون العميد او احد موضفي الكلية (مكاين غير باك صحبي) واولاد شعب مصيرهم الضياع حسبي الله ونعم الوكيل
34 - hassan الخميس 04 أكتوبر 2012 - 18:01
السلام عليكم لا تستغربو انا اعاني مشكلة اردت ان اعادل شهادة الباكلورية با سبانيا قالو لي في لتعديل الشهادة يجب علي احظار 3 سنوات باكلو+سنة الرابعة اعدادي لما دهبت المغرب في طلبها في الاعداديه يقولون بانهم ارسلو الشهادة لثانوي وهده ااخيرة موضفوها يقولون انهم ليسو المسؤلون عن اعطائي هده الشهادة انا حائر لا اعرف ماذا افعل كرهتو مسؤول هذا البلد انا احتاج لتعديل شهادتي
35 - mohamed الخميس 04 أكتوبر 2012 - 20:55
المرجو من هسبريس رفع معاناة المواطنين الراغبين فإتمام دراستهم الى وزير التعليم العالي بأسرع وقت قبل ضياع العام الدراسي للأنه ليس من المعقول قبول بعض الأشخاص لقرابتهم أو معرفتم بالجهات المتخدة للقرار بينما يتم رفض الباقي لقلة حيلته .
36 - citoyen marocain الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 00:13
التعليم حق يضمنه الدستور ولا تضمنه الجا معات المغربية حيث يقصى ابناء الفقراء باك صاحبي حسبي الله و نعم الوكيل