الأساتذة المبرّزون يحتجون على الوفا

الأساتذة المبرّزون يحتجون على الوفا
الخميس 4 أكتوبر 2012 - 19:46

احتج الأساتذة المبرزون المنتمون لمختلف التنسيقيات التعليمية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، اليوم الخميس بالرباط أمام مبنى وزارة التربية الوطنية، في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الجامعة الوطنية للتعليم العالي، وذلك للمطالبة بتطبيق الاتفاق التي أبرمته الحكومة في 26 أبريل الماضي.

وحسب عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للمجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، فإن هذا الاحتجاج الذي يصاحبه إضراب لـ24 ساعة، يأتي اضطراريا، في الوقت الذي “نعتبر فيه هاته الوقفة إشارة للوزارة المعنية من أجل الاستجاية لمطالب شغيلة التعليم عموما”.

ويضيف الإدريسي أنه مباشرة بعد الإعلان عن الإضراب، “كان لهذه الفئات لقاء مع وزير التعليم العالي لمناقشة مطالبنا وطرح قضية الفساد المتفشي في القطاع ومناقشة الحريات النقابية على مستوى التعليم العالي”، لكن وزير التربية الوطنية عوض الجلوس في حوار مع الفئة المعنية بالأمر، “جلس مع أناس مارسوا عليه التغليط والكذب”، يردف المسؤول النقابي.

‫تعليقات الزوار

32
  • ابراهيم بومسهولي
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 20:13

    شكرا على التغطية ومن المفيد ان يعرف الراي العام ان نضال الاستاد المبرز ياتي في سياق الدفاع عن دولة المؤسسات ضد الشطط في استعمال السلطة والعسف والطغيان الدي تجلى بشكل غير مسبوق في ظل حكومة بنكيران
    ومن ابرز المؤشرات على الشطط هو تنصل الحكومة من اتفاق رسمي وقعت عليه يوم 26 ابريل المنصرم رغم ان رئيس الحكومة صرح في البرلمان انه يؤمن بالاية القرانية واوفوا بالعهود ولكن فيما يخص غيريتس فقط اما كحل الراس فليس له سوى الاقتطاعات والتوبيخ والتهديد
    لقد امتنع الاساتدة المبرزون عن تسليم النقاط وعدم تصحيح المباراة الوطنية لسبب بسيط وهو استحالة اللجؤ الى الاضرابات المتواصلة لان خصوصية التدريس بالاقسام التحضيرية تمنع اي انقطاع عن العمل فالوقت الضائع لا يمكن تعويضه في هدا المجال ولدلك كان هدا التعبير عن الاحتجاج الدي ليس له ادنى علاقة بالمس بهيبة الدولة او دولة الهيبة وبدل الحوار كان التجاهل التام الديمس الاستاد المبرز في كرامته وهوما ازم الوضع اكثر وبعد دلك كانت كارثة اسعداء نواب الامة بدل الحوار تم كانت الطامة الكبرى عندما عمدت الحكومة في استحضار واضح لسنوات الرصاص الى عقاب جماعي تعسفي

  • omar
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:06

    أما وقد بلغ السيل الزبى, فقد أصبح لزاما على رجل التعليم أن يضع كرامته فوق كل اعتبار و ينتفض ولو لمرة حثى لا يبقى من كاد ان يكون رسولا دون الممسحة. لقد أريد لملف المبرزين أن يسيس ويحشر في حرب المفسدين ومن جندوهم من المتخاذلين و الانبطاحيين و الوصوليين على أشراف المناضلين . رغما عن أنوفهم وعن أنف سيدهم الوبا سيبقى أصحاب الحق على حق وسيميز الله الخبيث من الطيب.

  • abou manar
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:13

    Ne croyez surtout pas que nous sommes heureux de faire la grève,notre volonté est d’être en classe auprès de nos étudiants,mais le ministère ne nous a pas laissé d'autre choix,après une série de mensonges et d'humiliation pour désorienter l'opinion publique sur nos réelles revendications et non celles fabriquées par le ministre;quant aux heures supplémentaires non tolérées par les parents,nous sommes les premiers a demander qu'elles soient contrôlées pour les agrégés et les non agrégés;
    pour les commentateurs qui ne comprennent pas vraiment la situation des agrégés,je demande qu'ils s'informent d'avantage avant de prononcer des accusations gratuites

  • abdelkader
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:17

    Je ne connais pas exactement quelles sont les revendications des profs agrégés, mais une chose est sûre, vous nous avez pris comme des otages lors des corrections, et c'est votre faute, à vous et au ministère, que les corrections du CNC ne sont pas déroulés comme il se le veut, et que les résultats n'étaient point équitables, et c'est de votre faute, si des élèves brillants ont été massacrés lors des corrections, c'est honteux de votre part, vous n'êtes point résponsables, et vous vous êtes joués des nerfs des taupins qui attendaient les résultats du CNC, et pour d'autres qui méritaient le meilleur, c'était la grande déception.
    L'histoire se rappellera, qu'un jour, les profs agrégés et Monsieur OUAFA, ont été si égoistes, qu'ils ont fait souffrir leur élite: les taupins! Les Hommes vont oublier, mais l'histoire s'en rappellera toujours

  • Allez passez les concours
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:40

    Allez passez les concours et attendez les résultats comme tout le monde: Vous certificats ne valent plus rien: les niveaux sont bas, vos travaux sont vides de sens et vous n'avez pas de productions ou de livres et vous profitez de tout et à tout les coups au moment où des milliers de chômeurs sont sans le moindre salaire, sans abris et sans avenir.

  • عبدالله
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:45

    وشهد شاهد من اهلها- لم يريدو تصحيح امتحانات ابناء المزاليط وذهبوا ليصححوا اوراق ابناء الاثرياء الذين يدفعون للمدارس الخصوصية -هكذا يكون الاضراب والا فلا -كيف جاتك هذه المعادلة.
    الاساتذة المبرزون يعملون بموجب اتفاقية ويتقاضون تعويضات مهمة عن هذه الخدمة ومطالبتهم بنقص ساعات العمل هو فقط من اجل العمل اكثر في القطاع الخاص وقرار الوزير كان صائبا. لماذا حرمان التلاميذ من نقطهم ؟
    وهذا ماجعل الوزارة تحرمهم من اجورهم.
    لماذا لم يحتجوا امام الوزارة انذاك؟

  • هشام أجانا من أكادير
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:45

    تحية طيبة للأخوة والأخوات،
    يجمع الكل على أن خيرة الأساتذة التي تتمتع بها وزارة التربية الوطنية هي فئة الأساتذة المبرزين، نظرا لتكوينهم الأكاديمي الممتاز وتمكنهم من أجود مهارات التدريس.
    لقد منح معالي الوزير الوفا فرصة للجميع لكي يدلوا بالمقترحات التي من شأنها أن تطور منظومتنا التربوية المشلولة بعيدا من المشاكل المتعارف عليها كالاكتظاظ وهشاشة البنيات التحتية والمناهج. ومن هذا المنبر أقول إلى التكوين في سلك التبريز هو أجود تكوين نظرا لدوره الفعال في الرقي بمنظموتنا التربوية. لكن بموازاة مع ذلك، يجب العناية الشديدة بفئة المبرزين عن طريق منحهم كافة الحقوق التي من شأنها ستشجع أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي على ولوج سلك التبريز عوض اجتياز الامتحانات المهنية التي أثبتت
    فشلها في الرقي بمنظومتنا التربوية المتأزمة.
    كيف يمكن أن نطلب من المدرسين ولوج سلك التبريز رغم جودته وهم يرون بأم أعينهم أن هذه الفئة هي الأكثر الفئات المهضومة الحقوق، كيف يعقل أن
    تخسر الدولة الملايير من الدراهم في المخططات الاستعجالية الفاشلة ولا
    تستطيع أن تمتع الأساتذة المبرزين بكافة حقوقهم المهضومة؟
    يا للأسف

  • احمد
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:54

    ان الوزير لا يعرف منظومة التبريز و الاقسام التحضيرية و لا يعرف الدور الدي يقوم به المبرزون داخل هده المنظومة لانه يقرأ إلا تقارير انجزتها اطر لا علاقة لها بهدا و في أحسن الاحوال يستشير خبرائه و نقابيه الدين بدورهم لا دراية لهم بالموضوع و بعضهم لهم حقد على هده الفئة ' الدور الدي يقوم به المبرز لايعرفه إلا الدين ادخلوا هده التجربة في فرنسا لاول المرة حيث الانضباط و المعقول و الجد , وإلا لمادا يدرس المبرزون في المدارس العسكرية كالمدرسة البحرية و المدرسة الجوية و الاقسام التحضيرية للمهندسين , , لدا لا بد للسيد الوزير الانصات و الحوار مع السكرتارية الوطنية للمبرزين التابعة للجامعة الوطنية ليصحح مغالطاته و يعرف حقيقة المطالب بعيدا على المزايدات النقابية لان المبرزون لا ثمثلهم الا السكرتارية ودلك من خلال نتائج ا للجان الثنائية لمن يحب لغة الارقام و الواقع يثبث هدا كدلك لمن لايحب لغة الارقام.

  • سليم
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:29

    ورد في المقال مايلي:

    عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للمجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم،
    وحسب علمي فان هذا الشخص تم اقصاءه من نقابة مخاريق.ولم يبق له الحق في التفرغ الذي كان يستفيد منه و عليه العودة الى القسم و تمتيع المتمدرسين من حقهم في التعليم.
    اما اضراب المبرزين فهو غير مبرر .اما الكفاءة لدى الاساتذة المبرزين كلهم فهو تعميم خاطئء ، و كم هي معاناة التلاميد مع بعض الأساتذة .
    وعموما فانه انطباع جد سلبي بدأ يتبلور لدى الآباء و المهتمين ازاء سلوكات الأساتذة المبرزين . كم من واحد منهم صرح علانية في أقسام التعليم العمومي و خلال حصص رسمية اشهاره المجاني ببدء الدروس الخصوصية و التي يقومون بها(على عينك يا بن عدي) و بقيمة مادية تتجاوز 600درهم ل8 حصص في كل شهر لعدد يفوق 20 تلميذ دفعة واحدة.
    هل هذا العمل قانوني، هل هو أخلاقي؟
    عودوا الى الصواب يا أساتذة هذه الفئة، فان التاريخ لا يرحم

  • tarik
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:11

    يا سيدي وزير التعليم العالي
    لقد نبهنا إلى خروقات في كلية العلوم بن امسيك حيث تم تسجيل طالبين في الدكتوراه بدبلوم حصلا عليه بالدراسة عن بعد لمدة قصيرة ولا يتوفران على معادلة وإن كانت عندهم فهي مزورة لأن الوزارة لا تمنحها. يتعلق الأمر بدكتورة Ingénierie et techniques de communication et de formation بشعبة الكيمياء. والطالبان مستعدان لمناقشة الأطروحة خلال هذه الأيام. فكيف تم التستر عليهما؟ يجب محاسبة إدارة الكلية التي قبلت بوضع الملفات دون الرجوع إلى الماستر الأصلي. لابد من فتح تحقيق في الملف للوقوف على هذه الخروقات. ما رأي السيد الوزير و ما رأي السيد رئيس الجامعة وما رأي السيد عميد الكلية ؟؟؟؟؟ يا طلبة ، يا رفاق ، يجب القيام بوقفة احتجاجية في الكلية لمحاربة الفساد الذي يطال كليتنا ويمنعنا نحن من التسجيل في الدكتوراه.

  • fouad
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:22

    Vous les agrégés, malheureusement vous êtes dans tombés dans le piège de la cupidité pour amasser de l'argent sur le dos de l'école publique, prenez donc vos resposabilités et rester dignes de vos engagements envers la société,

  • مبرز من فاس
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:28

    من أجل الرفع من جودة المنظومة التعليمية لابد من إشراك الإستاذ المبرز فدبلومه المهنى يستغله القطاع الخاص و ليس الدولة فإذا كان المشكل ذاك القطاع لماذا لا تستغله الدولة من أجل الإصلاح عوض اللعب بالنار و الإستحقار .
    عقلية الوشاية و المقاربة اللأمنية لا تصلح فى الميدان التعليميى فخطاب 20 غشت واضح من أجل الجودة و الجودة لاتأتي إلا بإشراك المحترفين و ليس أناسأعتادوا على الجلوس فى المقاهي و إستغلال هواتف الدولة من أجل تلبية طلبات أشخاص لكي يحضى أولادهم ببعض الدعم . المبرز حل جذري للإصلاح و ليس لضرب المثل فى العقوبات المريضة .
    السيد الوزير لم تتضح سياسته فى الإصلاح لكن إتضحت فى العقاب و العقوبات و هذا لا يجدي نفعا .
    الحوار و التواصل و التشارك و التوافق لا بد منه من أجل الرهان بمستقبل التعليم بالمغرب لصنع جيل جديد طموح من المغاربة و ليس لخلق أصوات إنتخابية جاهلة .

  • idriss
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:37

    هؤلاء المبرزون ضيعوا أبناء الفقراء الموهبين الذين يدرسون في الاقسام التحضيرية العمومية بالاضرابات و منحوا وقتهم لابناء الاغنياء الذين يدرسون في المدارس الخصوصية . أحي الوزير على القرارت التي أتخذت ضدهم وعلى التلاميذ الذين ضيعوهم أن يتابعوهم قضائيا . لماذا تضربون فقط في المدارس العمومية ولا تفعلون نفس الشيء في المدارس الخصوصية؟ على الوزير أن يمنعهم من التدريس في المدارس الخصوصية و يطرد كل من ضبط يدرس في هذه المدارس الخصوصية ويرسل ملفاتهم الى الضرائب للاقتطاع من التعويضات التي غنموها من هذه المدارس

  • Le dromadaire désagrégé
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 00:06

    Malgré les déceptions professionnelles et les intimidations ministérielles,je ne regrette pas d'avoir bénéficié de cette formation particulière qui m'a permis d'approfondir mes connaissances disciplinaires et didactiques.C'est pourquoi il est urgent de rappeler que ce concours extrêmement difficile est malheureusement épinglé par les autorités compétentes.La chasse aux agrégés est devenue par la force des choses un sport national.A qui profite cette diffamation injustifiée ?

  • سارتر
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 00:18

    مبرزون جاهلون بابسط الاشياء في تخصصاتهم و يطالبن ما طالبت به الحمقاء في عرسها.
    و من بين هده المطالب هو الترخيص لهم في تحضير الدكتوراه بشهادة التبريز فهل هنا حمق و جهل أكثر من هذا. أقترح على السيد لوفا أن يعين هؤلاء الدين يدعون بأنهم مبرزون في في جميع أسلاك التعليم العام بما فيه الابتدائي

  • سعيد
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 00:18

    تحية نضالية ,ان الوقفة الاحتجاجية امام وزارة التربية الوطنية اليوم الخميس 4اكتوبر2012 تاتي في اطار الاضراب الوطني الدي دعت له الجامعة الوطنية للتعليم يومي 4و5 اكتوبر ويهم جميع الاسرة التعليمية وليس فقط المبرزين, هدا للتوضيح ,

  • mehdi
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 00:44

    Les profs agrégés méritent un peu plus de respect de la part du ministère et de la société en général. Ils jouent un rôle fondamental dans la formation des ingenieurs marocains et constituent un pilier structurant du système d'enseignement.en tant qu' ancien étudiant des classes prepas, je ne peux qu'être reconnaissant pour leurs efforts. Il y a certainemet des exceptions qui nuisent a la réputation générale de leur corps ( certains enseignants feneants, avec une pédagogies dépassée, ou d'autres qui delaissent le classes pour le prive, ou obligent les eleves a les suivre dans le prive pour des cours de soutien), mais ça reste des exceptions, du moins de mon temps. Ceci dit, ils sont trop mal payes par rapport a leur parcours, leur effort, et la population qu'ils forment qui les depassent rapidement en terme de rémunération une fois sorti des écoles, et cela comporte une certaine injustice à mon avis. Les enseignants doivent en général être mieux payes par rapport aux autre categorie

  • agrégée
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 00:56

    يا من يقول ان المبرز امتنع عن تصحيح اوراق ابناء الشعب وقام بالعكس في المدارس الخاصة فانك والحمد للله بعيد جدا عن اصدار اي حكم في حقنا! اعلموا ان المدارس الخاصة لا يدرس فيها ابناء الاغنياء لانه وببساطة لا يلجأ للتكوين بهذا النوع من الاسلاك, بل ابناء الموظفين اللذين لم يتمكنوا من ولوج مدارس الدولة. واعلم ايضا ان المباراة وطنية كالبكالوريا ولا فرق فيها بين الاتنين. اما تصحيحها فهو ليس من مهامنا لان المكلفة بالمباراة وتبعاتها فهي وزارة التعليم العالي اما نحن فنمد فقط يد المساعدة, وجازاك الله خيرا عن سوء ظنك

  • omar
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 01:37

    تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية خاصة بالرباط والدار البيضاء من مسؤلبة الاباء بالدرجة الاولى. فهواتفهم ما تنفك ترن لدى الاباطرة "المشهورين" لاستجداء سويعات من رحمتهم.فبدل الشتم والسب, كفوا جيوبكم ووفروا نقودكم و زموا افواهكم.فليس للوفا الا ان يرخص لهم للعمل بالخصوصي لانه لا يملك البديل, وليس له الا ان يتراجع عن عقوباته لانها غير قانونية. وهو لايهتم الا لرضى الملك عنه حتى يضمن منصبه, اما ابناء الشعب و التعليم فهيهات. لا انكرأن من الاساتذة من طغى ووجب ايقافه عند حده ولكن امثال هؤلاء لا يناضلون ولا وقت لديهم الا للسوايع ويتمنون لويستمر الوضع على حاله.فلا تعمموا فمنهم اشراف يحبونكم ويتمنون قانونا اساسيا يضع حدا لهذه الفوظى

  • أ-س
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 04:06

    لماذا احتج المبرزون ؟
    بعد اتفاق 19/06/2011 الذي وقعه النقابات ألخمس و الوزارة وبعد سنة من اجتماعات اللجن التقنية والدراسة المقارنة مع الأنظمة الأساسية الأجنبية الخاصة بالفئة، وكل ذلك من أجل تكوين متكامل وكامل للتلميذ المغربي وبالتالي للمهندس المغربي(كل مغربي) ، يأتي السيد الوفا ويقلب الطاولة ويقترح مسودة يضيف 10 ساعات للأساتذة دون نقاش ،تقبل النقابات الأربع ، المخزنية الفاسدة والمتواطئة والمتسمسرة في ملفات نساء ورجال التعليم ، ويبتدع الصراع داخل UMT من أجل الإنقلاب والتراجع على الإتفاقات مع النقابات ،
    ويسخر كل وسائل الإعلام الرسمية والخاصة التي لاتعلم شيئا عن الملف ،
    من أجل ضرب آخرنقطة للكفائة وآخر معقل للصمود ،في وجه النخبة الوراثية لشواهد المدارس العليا ولمقلع التسلط والإستبداد…..

  • kasawi
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 04:26

    Il faut renoncer aux classes prepas et revenir à l'ancien systeme. Seule la France profite du nouveau ntsysteme qui aspire les eleves brillants et qui reste travailler là bas alors que le maroc perd . Comment expliquer que des bacheliers sciences math tres brillants avec des mentions tres bien ou bien sont perdus en cours de route. Il y a trop de gachis et plus du tiers apres deux ou trois ans d'internat se retrouvent bacheliers ou au mieux en deug. En toute connaissance de cause j'affirme que nos agregés sont mediocres par rapport aux français qui passent par rue d'ulm , ils manquent de pedagogie et baclent la formation de nos enfants.n

  • eenseignant publice
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 08:19

    si je faisais la greve et je proteste c est parce que je veux mon argent que j attenderai depuis 6ans 16ans dans le meme echelle 10 et pour refuser les mauvaise condition de travail dans les classes,,
    qu est ce que je fairai avec 6000dh par mois et le reste du salaire s envole entre les medicaments d allergie et de l ahsme et l hypoteque d une apartement de 50m
    professeur depuis 16ans d enseignement public
    que pensez vous cher lecteur de hespresse

  • استاذ جامعي بأكادير
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 08:46

    لا أدري لماذا تنغص علينا هسبريس الحياة بتذكيرنا بهؤلاء؟
    أتقزز كلما سمعت أخبارهم
    أكثرهم ولا أقول فئة منهم سماسرة للساعات الخصوصية وبالمساومة آخر السنة الماضية
    أذكر هنا بأكادير حين استمروا في افتعال الاضراب انقطعوا عن التدريس و تفرغوا للمدارس الخاصة و دروس المنازل
    في أكادير مراكز للدعم و التقوية تحولت بسبب هؤلاء الى أقسام تحضيرية مؤدى عنها حتى في ساعات الليل
    ولما يواجه الطالب الفقير ذلك لا يملك الا أن يتوسل الى أبيه وأمه لبيع ما قد يملكانه لأجل دراسة يفترض أن تتم بالمجان في ثانوية رضا السلاوي
    عدد من هؤلاء الاساتذة أصبح يمارس سباق الرالي في شوارع أكادير من حي الى آخر للتردد على المنازل لانجاز الساعات الخاصة
    بالله عليكم من يستطيع اداء اثمان هذه الساعات حتى في الليل و بالمنازل
    انهم ابناء الوجهاء و الميسورين اما فقراء الطلبة فمنهم من باع ابوه في البادية قطيع نعاج كان من مصادر رزقه ليدفع ثمنها في هذه الساعات كدعم
    بحكم كوني استاذا اعوذ بالله ان يكون هؤلاء السماسرة الذين اراهم بالعين اساتذة ووددت رغم كرهي للبصري لو عاد ليطبق عليهم ما صنعه 1979 فقطع دابر العبث بالتعليم لأكثر من 15سنة

  • samar
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 09:33

    كيف لمن يفتخر بتكوين عالي ومهني وأنه من خيرة الأساتذة أن يطالب ب 8 ساعات عمل فقط في الأسبوع.كيف سيستفاد من خبرتك وتميزك إن فعلا استجيب لمطلبك هذا.استفدتم من وطنكم ولا تريدون أداء واجبكم ,عار عليكم.
    المتميزون هم فعلا من يخدموا وطنهم.

  • الوقفة همت كل الفئات التعليمية
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 12:08

    لا بد من توضيح حول خبر هدا المقال فالوقفة التي نظمت أمام وزارة التربية الوطنية همت كل الفئات التعليمية (أساتدة كل الأسلاك,مبرزون,اساتدة سد الخصاص,أطر التوجيه والتخطيط التربوي ……)وتم دالك تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم تحت قيادة المناضل عبد الرزاق الدريسي

  • وشهد شاهد
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 12:47

    وشهد شاهد من اهلها- لم يريدو تصحيح امتحانات ابناء المزاليط وذهبوا ليصححوا اوراق ابناء الاثرياء الذين يدفعون للمدارس الخصوصية -هكذا يكون الاضراب والا فلا -كيف جاتك هذه المعادلة.
    الاساتذة المبرزون يعملون بموجب اتفاقية ويتقاضون تعويضات مهمة عن هذه الخدمة ومطالبتهم بنقص ساعات العمل هو فقط من اجل العمل اكثر في القطاع الخاص وقرار الوزير كان صائبا. لماذا حرمان التلاميذ من نقطهم ؟
    وهذا ماجعل الوزارة تحرمهم من اجورهم.
    لماذا لم يحتجوا امام الوزارة انذاك؟

  • استاد
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 12:59

    الحق يعلو ولا يعلى عليه قد نتفق مع الاساتدة المبرزون على احقيتهم في تحقيق مطالبهم .لكن ان يستعملوا طلبتهم كرهائن للضغط على الحكومة او الوزارة فتلك قمة الاستهتار لانهم يعرفون جيدا ان الطالب على ابواب اجتياز مبارة وان مصيره مرتبط بها ولا حل امامه غير النجاح او الاتجاه نحو المجهول .فلمدا الاضراب في القطاع العمومي والاتجاه مباشرة للعمل في القطاع الخاص الدي يدر عليكم الملايين اظافة الى الساعات الاظافية داخل المنزل وفي اماكن غير معروفة .ان هدا يجعل وضعية الاستاد المبر افضل بكثير من وضعية الاستاد الجامعي والا وجب الترخيص ايضا للاساتدة المبرزين للعمل في القطاع الخصوصي.اقول للسادة الاساتدة وانا استاد منهم ان يتقوا الله في ابنائهم وطلبتهم والا يستعملوا ورقة الطلبة لانه عمل غير اخلاقي وكما يقول المثل قطع الاعناق ولا قطع الارزاق .نتمنى ان يستجاب الى مطالبكم التي هي مطالبنا.

  • مغرورون ومتكبرون
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 13:36

    يقللون من شأن الدكاترة ومستعدون لحرق أنفسهم وحرق المراحل للحصول على تسجيل في الدكتوراه لأنهم يعلمون أنهم سيرسبون في مبارةالماستر، أغلبهم حصل على التبريزبمعدل ستة على عشرين ولا قدرة لهم لا على البحث ولا على العطاء. التعليم بني عى أيدي المعلمين الشرفاء وأساتذة الإبتدائي خاصة الثانوي والتأهيلي ولولا صبر هؤلاء وفيهم خيرة من الدكاترة وأصحاب الشهادات العليا الحقة لفسد التعليم؛ كيف تدعون أنكم قادرون على التكوين وأنتم عاجزون إلا من رحم ربي على الحصول على المعدل، والمصيبة أنكم مغرورون ومتكبرون ومتعجرفون وتعتقدون أن لا أحد يمشي على الأرض سواكم. دكاترة القطا ع المدرسي يفوقونكم خبرة وتجربة وعلما ويعينون بالسلم العاشر ويشتغلون إحدى وعشرون ساعة وأنتم راسبوكم الكسالى يحظون بنفس المنصب بمعدل واحد، صفر و ثلاثة على عشرين أما من نجح منكم فينفرد بالسلم الحادي عشر وبأربعة عشر ساعة رغم عجزه عن تحضير الدروس وتكبره على التلاميذ و زملائه بدعوى أنه الأفضل ماذا تريدون أن تصبعوا عمداء ونظراء ووزراء بدون عمل وبدون كفاءة!!! الله ينعل لي ما يحشم!

  • abdou
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 18:44

    A Mr Le professeur universitaire d'Agadi. Le professeur agrégé n'a pas besoin d'argent en premier lieu parcequ'il aime beaucoup la matière qu'il enseigne. Il a suivi une formation profonde dans le fondamental et dans l'académique. Il n'a que le sérieux dans son exercice de fonction. En revanche il a besoin de travailler dans un cadre clair loin de toute dérive à l'inverse de certains universitaires aimant faire le tourisme au dtriment du budjet de l'Etat. Vérifier votre jujement avant de lancer des paroles flottantes.

  • Le professeur agrégé
    السبت 6 أكتوبر 2012 - 00:00

    Le commentaire du professeur universitaire d'Agadir m'a vite interpellé et je m'empare de mon clavier afin de tirer au clair certaines zones d'ombre de son discours imbibé de feu.Voici une anecdote pour démarrer:un anglais se rend pour la première fois à Paris et le premier bipède qu'il croise est un roux.De retour dans son patelin londonien,il apprend à ses congénères ce cliché bien développé:tous les parisiens sont des roux.En sociologie,cela s'appelle un stéréotype construit à partir d'une généralisation avec cette différence de taille que le cliché de notre ami universitaire baigne dans l'imaginaire du digestif
    (Cf. Atakazazou). Le regard distant est vite expédié d'un revers de main.Et les agrégés sont caricaturés à souhait.Des professeurs imbus de leur pédantisme de pacotille.Et il tape dessus ,fiévreusement.Est-ce la parole vivante d'un professeur-chercheur?Est-ce le murmure d'un songe d'éte?Est-ce simplement le monde à l'envers incarné?Est-ce un complexe d'infériorité patent?

  • تلميذ في الأقسام التحضيرية
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 00:45

    بما أني معني بالأمر كتلميذ في الأقسام التحضيرية ، أود أن أتقدم بوجهة نظر بسيطة في حق (أساتذتنا المبرزين) : هناك من الأساتدة الدين عايشناهم من لا يستحق أن يدرس حتى في الثانوي و قد أصاب من وصفهم بالمتكبرين و بالدين يحسون أنهم وحدهم من يمشون فوق الأرض ،، إلا من رحم ربك و صدق في خدمته لهدا الوطن و عددهم قليل جدا ،، و أريد أن أنبه إلى أن أغلب نتائج التلاميد التي رأيتموها تأتي نتيجة مجهوده الخاااااااااااااااااااص بنسبة 90 بالمئة في ظل ضعف مستوى الأساتدة ،،،

  • الامين
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 19:27

    الى الاستاذ الجامعي من اكادير , ان ما كتبته في تدخلك وان كان ينطبق على بعض الاساتذة , فيه حيف كبير و ظلم و حقد و بهتان على جزء مهم من اساتذة رضا السلاوي الذين يفوق عددهم الاربعين استاذا , لقد درست الرياضيات في هذا المركز و اعلم علم اليقين ان نسبة مهمة منهم ترفض هذه الامور رغم اغراءات لاباء و انا منهم
    اظن ان هذه الطريقة في التفكير و اصدار الاحكام لا تليق باستاذ جامعي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز