24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الحكومة تتوقع نسبة نمو في 4,5 % في 2013

الحكومة تتوقع نسبة نمو في 4,5 % في 2013

الحكومة تتوقع نسبة نمو في 4,5 % في 2013

قال إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن الحكومة بنت فرضياتها في قانون المالية لسنة 2013، على بلوغ المغرب لنسبة نمو حددت في 4,5 في المائة.

وأكد الأزمي في تصريح لهسبريس أن القانون المالي الذي بني على ثلاثة توجهات كبرى، يتوقع أن يصل معه عجز الميزانية من الناتج الوطني الخام، إلى 4,8 في المائة.

وبخصوص سعر البترول قال الأزمي إن الحكومة وضعت متوسطه في حدود 105 دولار، في حين توقعت الفرضيات التي وضعها خبراء المالية، أن يصل سعر صرف الدولار مقابل الدرهم إلى حوالي 8,5.

إلى ذلك أكد الوزير المكلف بالميزانية، أن القانون المالي لسنة 2013، وضع ثلاث توجهات للاشتغال، وهي دعم تنافسية المقاولة، ودعم التوازن المجالي، والاجتماعي، إضافة إلى دعم الإصلاحات الكبرى، في أفق الإستعادة التدريجية للاقتصاد الوطني للمؤشرات الماكرواقتصادية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - حمزة السبت 06 أكتوبر 2012 - 01:27
إذا وصل المغرب لنسبة نمو 4,5% فنحن بذلك دولة متقدمة!
كفى من الكذب.. فالمغرب يقاتل من أجل نسبة 3% في 2013.
اليونان تستعين بالمغربي DSK من أجل نمو إقتصاد جيد، بما أنه مغربي لماذا لا نستفيد من خبرته خصوصا أنه "مجتهد" ودارس جيدا للشؤون المالية والإقتصادية؟!
الحكومات التي تحترم نفسها تستعين ب"مستشار إقتصادي" في وقت الشدة حتى يحقق لهم نسبة جيدة في النمو الإقتصادي. بالله عليكم! بماذا سيفيدنا وزير المالية نزار البركة وهو لا يفقه حتى أبسط أبجديات القانون المالي والإقتصادي.

الإعتماد على مستشار إقتصادي للحكومة هو الحل!
2 - صنطيحة السياسة السبت 06 أكتوبر 2012 - 01:33
في 2012 توقعات الحكومة نسبة نمو 7% ... صدقنا في 3% ...

دابا 2013توقعوا 4.5% ، الله يحفظ غير نصدقوا في شي -2% ...

راه مستقبل المغرب علاش كنتكلموا ....................
3 - ignorant en economie السبت 06 أكتوبر 2012 - 02:21
je veux que quelqu'un m explique pourquoi ils disent croissance de 4.5% si le ministre a déclaré que le deficit serait de 4.8?...alors il fallait dire - 0.3% de croissance ou bien 0.3% de decroissance..n est ce pas?
4 - الحق و لا شيئ غير الحق السبت 06 أكتوبر 2012 - 04:36
اذا حققت الحكومة 4.5 في 2013 فلن يكون مستبعدا علميا ان تحقق في مطلع 2016 نسبة 7 كما وعدت ايام الحملة
دعون نتكلم بمنطق
الذي يتهكم على الحكومة لم يطلع بعد على تقارير المنظمات الدولية على اداء الاشهر التسع الاولى
ولو اطلع ييتهكم على نفسه و سيضحك من جهله
5 - ilyass السبت 06 أكتوبر 2012 - 10:08
pour ignorant en économie, il faut faire une différence entre le budget de l'etat et la croissance économique c'est à dire celle de PIB; ce dernier represente toute la richesse creer dans le pays en d'autre termes c'est le volume de notre économie par contre le budget de l'etat n'est que l'ensemble des ressoureces qui sont mises à la disposition de gouvernement pendant une année et son difficit s'intrprète par un endettement de l'etat ça veut direque les depense sont supérieurs aux recettes fiscales(impots direct et indirects, TVA...)
6 - Amine السبت 06 أكتوبر 2012 - 10:16
Le Débat est faux, les malheurs de l'économie Marocaine viennent de la dette extérieure et non de la croissance; ça fait 30 ans que j'étudie le sujet et aucun Ministre ou responsable Marocain n'a osé aborder le vrai mal.
Seul Laalou a essayé de réduire le niveau de la dette m'est n'a pas réussi faute de projet et de manque d'imagination de la part des pseudo-techniciens autour de lui.
Nous n'avons pas besoin de DSK pour résoudre notre problème de la dette qui handicape notre économie car le service de la dette est très fort; imaginez un père de famille qui gagne 10,000 DH et qui paye 5000 en dettes; c'est le cas du Maroc. Notre dette extérieures de 25 Milliard de $
Pour revenir au sujet du consultant international; je pense que nous avons des experts suffisamment qualifies pour trouver des solutions a ce problème; avec toute modestie j'en fais partie et suis aujourd'hui Conseiller International en banque d'un pays étranger dans le cadre de la coopération internationale
7 - saad benjelloun السبت 06 أكتوبر 2012 - 11:31
نسبة النمو هي نسبة نمو الناتج الوطني الخام، أي مجموع قيمة ما تنتجه المؤسسات والشركات المغربية من منتجات و خدمات.

أما نسبة العجز فهو متعلق بميزانية الدولة و ما تتحمل على عاتقها من مصاريف، وهو الفرق بين مداخيل و مصاريف الدولة. و يتم مقارنته بالناتج الوطني الخام عبر حساب النسبة التي يمثلها منه, لاخد فكرة عن حجم العجز مقارنة مع حجم الاقتصاد الوطني.
8 - الحياني السبت 06 أكتوبر 2012 - 11:34
نتمنى لكم كامل التوفيق .
وعلى الشعب أن يدعم هذه الحكومة من أجل مصلحة البلد، لأن الإصلاح مسؤولية الجميع .
لأن هناك من لايريد للمغرب أن يصل ولو حتى 1% .
وهذه الحكومة نلمس فيها غيرة على البلد وبالتالي من الواجب علينا أن نقدم لها الدعم المعنوي .ونترك لها الوقت الكافي .
ثم بعد ذلك نحاسبها ...ونتمنى التوفيق لكل غيور على هذا البلد .
9 - داز من هنا السبت 06 أكتوبر 2012 - 11:40
لا زلنا ننتظر 7% التي وعدنا بها بنكيران في حملته الانتخابية.
هاداك الوقت ماكانوش باينين الإكراهات و ماكانت أزمة، أولا الوعود كاتفرق فابور
10 - ابو محمد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:40
assalam

le deficit du budget est la difference entre les depenses et les recettes il 'est actuellement de aux allentours de 6 pourcent il faut qu'il soit de 3 pourcent donc 4.8 est une etape pour arriver à3

alors le PIBest l'accumulation de richesse d'une nation le PIB marocain avoisine les 100milliards de dollars d'une année à l'autre nous avons croissance ou decroissance on espére atteindre 4.5 du PIB d'aprés les calcules.

la fortune du haj chaabi n'est que de 3 milliards de dollars mais une partie de sa fortune est hors du maroc et donc n'est compté dans le PIB marocain

mais l'economie n'est pas une science exacte :la pluie ou le prix de petrole ou de phosphate ou des matieres premieres.... peuvent influer sur ce taux

le taux de croissance peut renseigner sur le nombre de postes de travail que l'economie peut créer ...le gouvernement espere créer environ 1OOmille postes de travail dans le secteur privé.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال