24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | إطلاق نظَام وِينْدُوْزْ 8 باللغة الأمازيغية

إطلاق نظَام وِينْدُوْزْ 8 باللغة الأمازيغية

إطلاق نظَام وِينْدُوْزْ 8 باللغة الأمازيغية

أعلنت شركة مَايْكْرُوسُوفْت عن إطلاقها نظام تشغيل جديد لوِينْدُوْزْ 8 باللغة الأمازيغية.. وقال بلاغ في هذا الصدد أن الكشف الرسمي عن ذلك سيتم بالمغرب، منتصف الأسبوع المقبل، ضمن زيارة يقوم بها جُونْ فِيلِيبْ إلى المملكة.

وِينْدُوْزْ8 بالأمازيغية يهدف إلى التمكين من الأدوات التقنية القادرة على جعل استعمال الأمازيغية مندمجة بالكامل ضمن كافة أشكال التعاطي مع المعلوميات.. وذلك تماشيا مع ترسيم الأمازيغية ضمن دستور يوليوز 2011.. حسب بلاغ مَايْكْرُوسُفْت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - soeursud السبت 06 أكتوبر 2012 - 21:55
الحمد الله ان مايكروسوفت ليست للعرب لو كان كذلك...لما اطلق ويندووز 8 بالامازيغية...او لانتظرنا 1000 سنة على ان يطبق .......و مرة اخرى ارفع القبعة لمن يناضل من اجل ترسيخ اللغة
2 - assousi السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:02
الحمد الله ..اننى اكتب هده الجملة ودموع في عيناي من شداة الفرح بما حققة الحركة الامازيغية من انجزات tanmirt imazighan ayoz
3 - محمد السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:03
شيء جميل
ولكن العربية كانت رسمية ولم تكن نسخ الويندوز المتداولة في المغرب عربية كي تحصل على نسخة عربية خاصك تقلب بالريق الناشف
العربية في الويندوز رائعة جدا خاصة لمن يختار نوع الخط الذي يناسبه لواجهة النظام
4 - القرصنة السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:05
ستتم قرصنته مثل كل البرامج من طرف عباقرة درب غلف وسيباع القرص ب 2 دراهم ولن تستفيد ميكروسوفت شيئا من المغاربة سوى دعوة " الله إخلي لينا النصارى "
5 - khalid السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:05
tanmmirt irghan microsoft tres bonne initiative. on a lutter pour ce jour,le jour ou l humanité rendra hommage a notre culture ancestrale.tamazight a toujours existé sur cette terre ,c est notre devoir de la preserver et de la transmettre aux generations futures.
6 - أمازيغي السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:06
الأمازيغية تدخل عالم المعلوميات من بابها الواسع و كما صرح بذلك أحد الخبراء الكنديين سابقا فقد أكد أن الحروف الأمازيغية "تيفناغ" من السهل جدا ادماجها ضمن البرامج المعلوماتية لأنها تشبه الى حد كبير الحروف اللاتينية
7 - morrocan observor السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:08
waw how mùuch im so glad about this cool news i feel so as i born againt so its its soon to see amazigh words on technologie thanks to microsoft for this initaitive
8 - مغربي السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:09
اللغة الامازيغية موجودة على اللينكس منذ زمن بعيد
9 - Reamazighization السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:11
تبارك لله الامازيغية تشق طريقها الصحيح..الكومبيوتر سيعطى دفعة جديدة للانبعاث القوي الذى تعرفه اللغة الامازيغية في المغرب. والله انه خبر مفرح للامازيغ و لتمزغا العضمى
10 - بهاء السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:15
مايكروسوفت خدمت الامازيغية أكثر من الحكومة المغربية !!!
الحكومة لم تجرؤ على اتخاذ ابسط التدابير ... ولو كتابة اسماء الوزارات والادارات بالامازيغية ...
شكرا مايكروسوفت ...
11 - Mohammed السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:17
Tout les ordinateurs de la planète marchent avec 0 et 1, vrai et faut. Les langues n'ont rien à voir avec l'informatique. Il se peut que Windows 8 ai des applications en Amazigh. La machine ne pensera jamais elle exécute ce que l'Homme lui demande. Propagande irrationnelle. La seule langue universelle pour l'informatique est l'anglais, et les chinois s'y adaptent bien il compte leur populations en milliard de citoyens utilisateurs. Combien d'amazighes vivant sur terre pratiquent ce dialècte pour engager des investissements colossaux
12 - rachid السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:19
ما رأي مناهضي اللغة الأمازيغية؟؟؟ عندما يعترف بها الأجانب و ينكرها أبنائها. هي خطوة في الإتجاه الصحيح و الأمور تأخد مجراها الطبيعي شاء من شاء و أبى من أبى
13 - أمازيغية حرة السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:23
Tanmirt windows :) ak e7fedh rebi ga3 imazighen imeden, inchallah Tamazight officiel besah cette fois
14 - mustapha de Tinghir السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:25
نعم . هكدا نريدها في كل مجالات الحياة العامة
افتخري ايتها اللغة الامازيغية .... و ليهنئ لك البال ... فلقد رضعناك من امهاتنا ... هيهات ان نتخلى عنك ... سنوصلك الى كل العالم انشاء الله
15 - سمير السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:29
مايكروسوفت هي احدى أضخم الشركات العالمية التي تدعم الصهاينة
و نحن لا يخفى علينا ان الولايات المتحدة الامريكية ما هي الى جسد بداخله روح صهيونية

و ما أفهمه من هده الحركة هي تقسيم العالم العربي انا متاكد ان اخواننا الامازيغ لن يتقبلو ردي هذا لكن صدقوني يا اخوان امي امازيغية

انا أملك جهاز xbox360 و هو لشركة مايكروسوفت و انا ارى محتويات العاب هذا الجهاز انها تشحن و تحرض الناس على الاسلام بشكل رهيب جدا لدرجة انني انا مسلم بدأت ارى المسلمين على انهم مرعبون و خطرون فعلا ناهيك عن كتابت ايات القران في المراحيض داخل الالعاب الخ

صدقوني يا اخوان هده الشركة هي شركة تطلب الاموال بشراهة و هي لا تقوم باي شيئ لا يرجع عليها بملايير الدولارات حتى انه زبائن xbox360 من العرب كثيرون جدا و يطلبون دعم منطقة الشرق الاوسط في الجهاز و لم تستجب الشركة و حتى اللغة العربية لا تريد تدعمها لان مداخيل الجهاز الضخمة من الشرق الاوسط تسد رمق مايكروسوفت بينما sony تدعم في جهازها الشرق الاوسط

خلاصة القول هو ان مايكروسوف تعلم جيدا انه لا ارباح وراء هده النسخة و انما هو قرار سياسي قبل ان يكون تجاري .
16 - Rifland السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:34
j'ai lus cette info sa fait pas mal de temps et tan qu'Amazigh je suis fiers d'entendre sa et je vais même tenté de créer des application en Thmazight nchaellah
17 - Eric السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:37
الولايات الأمريكية تستعمل لغة واحدة, القوة في الوحدة والإنضمام. يريدون تقسيم المغرب ليسهل عليهم إلتهامه. أين العقلاء..........
18 - أمين صادق السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:45
" وِينْدُوْزْ8 بالأمازيغية يهدف إلى التمكين من الأدوات التقنية القادرة على جعل استعمال الأمازيغية مندمجة بالكامل ضمن كافة أشكال التعاطي مع المعلوميات.. وذلك تماشيا مع ترسيم الأمازيغية ضمن دستور يوليوز 2011..".

والله إخواني، تستحق اللغة الأمازيغية أن تحظى بالاهتمام والرعاية والتطوير.. فهي مرآة لثقافة غنية تنضح بالصفاء والجمالية، عكس الصورة الجافة والمشوهة التي يروجها عنها المتعصبون من كلا الجانبين.. إن الأمازيغية كما رضعناها مع حليب أمهاتنا وحملناها في قلوبنا مع دعوات آبائنا لنا بالصلاح والفلاح، لغة شاعرية وعاطفية جدا حتى في أقوى المواقف شدة وحزما.. لغة أساسها التسامح والتعاضد وحب الأرض وحماية الطبيعة والتدبر في عظمة الخلق.. لذلك لم يكن من الصعب على من تخفق أفئدتهم وتفكر ألبابهم وتلهج ألسنتهم بهذه اللغة، أن يعتنقوا الإسلام بيسر وحب واقنناع تام وأن يجعلوا من لغة القرآن الكريم شقيقة لغتهم الأم؛ فتراهم يرتلون الآيات في صلاتهم بالعربية ثم لا يلبثون رفع أكفهم إلى بارئهم يتضرعون إليه بالأمازيغية.. فاللغة مزدوجة والله واحد..

متمنياتنا للأمازيغية بالاستمرارية والتألق والنجاح، وللعربية كذلك !
19 - zizo السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:48
Microsoft تطبق الدستور قبل الحكومة . ساكون من اول المقتنين لهذه النسخة امتنانا مني لمايكروسوفت.
20 - Ider Ayyur السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:50
Merci 1000 fois Microsoft
Merci tous les Hommes qui croient a la liberte
Les Hommes libres-Imazighen vous remercie Microsoft
Je jures sur dieu que j'ai jamais aime la dialecte des Qouraiches dite "langue Arabe" qui n'est q'un instrument pour le terrorisme et la haine

Tanmert Microsoft et en avant Tamazight
21 - zirifawn السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:59
vive tamazightتبارك لله الامازيغية تشق طريقها الصحيح..الكومبيوتر سيعطى دفعة جديدة للانبعاث القوي الذى تعرفه اللغة الامازيغية في المغرب. والله انه خبر مفرح للامازيغ و لتمزغا العضمى
22 - lahcen السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:03
نعم . هكدا نريدها في كل مجالات الحياة العامة
افتخري ايتها اللغة الامازيغية .... و ليهنئ لك البال ... فلقد رضعناك من امهاتنا ... هيهات ان نتخلى عنك ... سنوصلك الى كل العالم انشاء الله
23 - الحمد لله الحمد لله السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:08
انا اوافق صاحب التعليق 2 - assousi فالدموع في عيني من شدة الفرحة الامازيغية في الويندوز خبر لم يكن بالحسبان وشكرا لله اولا ثم لجميع المناضلين الدين ساهمو في ترسيخ هذه اللغة وبقي الدور علينا نحن الامازيغ الدين نكتفي بالمشاهدة والانبهار يجب ان نتشبت بثقافتنا ولغتنا ونساعد في انمائها ودمجها في جميع مناحي الحياة
ملاحظة:ميكروسوفت لم تات فجاة وقامت بهذه المبادرة فهي وقبل كل شئ ترى في ذلك افادة لمصلحتها فهي تحاول ان تحتكر السوق لتربح معركتها ضد الشركات المنافسة كapple مثلا
24 - خالد ايطاليا السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:09
شئ رائع ان تلوج الامازيغية عالم المعلوميات ,وهذا يعطى مصداقية تقنية لحرف تفيناغ الاصلي انه الحرف الشرعي والمناسب للغة الامازيغية .وما على الامازيغ الا الجد والاجتهاد لاستنهاظ هذه اللغة وتطويرها لتساير العصر ومتطلباته في شتى الميادين وخاصة البحث العلمي .وتشكراتنا لكل من يساهم في انجاح هذا المشروع الحضاري الانساني .
25 - abdel السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:09
une autre langue qui enrechi notre pays ca fait plaisir.je suis arabe et je ne vois pas de contraint a l encontre de cette langue et les gens qui la parle.ils sont comme nous des marocains et point.multiculturalisme est une des sources du developement.il enrichi notre pays sur le plan culturel et artistique.
26 - RIF/SOUSS/ATLAS السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:10
Microsoft applique la constitution avant les pjdstes
Microsoft rend hommage et reconnait la plus grande culture et civilisation du (Maghreb) TAMAZGHA en introduisant la langue TAMAZIGHTE des véritables autochtones et les premiers habitants de l’Afrique du nord dans ses applications et parmi ses langues,ça n’arrange pas les ennemis de notre langue et culture,elle les a mis au mur brutalement et vous aurez des commentaires des archaïques avec leur LAMPE du moyen âge qui circule avec des idées moyen orientales,qui sont complètement étrangères à notre civilisation marocaine,les adversaires de la langue TAMAZIGHTE ne sont pas conscient qu'ils sont dépassé que nul ne cautionne leurs baratins destinés à tromper les citoyens
La langue TAMAZIGHTE émerge du fin fond de la prison des bédouins,elle a été condamné à la disparition mais elle a survécu aux tentatives de la haine et de l'amazighphobie depuis des millénaires rien ne peut l'arrêter

VIVE IMAZIGHENS ET TAMAZIGHTE langue officielle
27 - amazigh السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:12
أنا أسألكم جميعا عن المعلومات و المعارف التي سنبحت عنها بالأمازيغية على شبكة النت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و ما هي القيمة المضافة لترسيمها . و شكرا
28 - moi السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:13
le seul commentaire valable jusqu'à maintenant est celui du n° 11 le reste c'est de l’obscurantisme et Microsoft est le grand bénéficiaire
29 - chacal de doukkala السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:13
tamazighte est en harmonie avec les moyens technologiques modernes,quel soulagement! et merci beaucoup aux scientifiques occidentaux qui sont toujours en faveur de l'humanité
tanmirte attas i iroumin n marikan d oroppa
30 - ⵎⴻⵏⵣⵓ menzou السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:15
ⴰⵣⵓⵍ ⴰⵢ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵎⴰⴳ ⴷⴰⴽ ⵓⵙⴰⵏ, ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⵉⵢⵏⴱⴷⴰⴷⵏ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳⵓ ⵓⴳⵏⵙⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⴷ ⴱⵔⵔⴰⵏⵙ , ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⵉⵖⵓⴷⴰⵏ ⵉⵃⵍⴰⵏ ⴰⴱⴰⵢⵢⴰⵏ ⵉ ⵍⴽⴻⴱⴱⴰⵏⵢⴰ ⵏ ⵎⴰⵢⴽⵕⵓⵙⵓⴼⵜ ⴰⵢⵢⵓⵣ ⵏⵏⵓⵏ.
31 - عبد الله السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:15
المرجو تصحيح العنوان، : إطلاق نظام ويندوز 8 برموز "تيفيناق" الهيروغليفية. أما بالنسبة للهجات الأمازيغية الثلاث فيمكن كتابتها بالحرف العربي، و شكرا.
32 - rachidos السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:17
المشكل هو أنه ناس بزاف مازال ما كي عارفو لمعني ديال لحروف بتيفيناغ ،يعني ما غديش اكون نجاح كبير ديال هاد ويندوز
33 - Hmida السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:26
انا شلح امي شلحة اولادي يتكلموا الشلحة و الالمانية انا ضد تعليم الشلحة و خاصة اذا تدخلت ايادي خفية في ذلك
اروبا عندها عملة واحدة
امريكا عندها لغة واحدة
لغة القران لغة اهل الجنة هل هي الشلحة ?????
لن يتذوق حلاوة الايمان الا من يتقن اللغة العربية
34 - Mohammed السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:33
Aucun microprocesseur ne pense amazigh. Je pensais que les amazigh étaient intelligents. Je découvre qu'il sont manipulable facilement. Vive l'anglais.
35 - Amghar السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:34
لمن يقول ان امريكا تريد تفريق المغرب، المغرب 99% امازيغ، وحتى الذي لا يتكلمون الامازيعية سوف تجد جده او جدته امازيعية، المغرب امازيغي نريد ان تصبح الامازيعية اللغة الاولى في المغرب تليها العربية.
36 - marocain السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:36
vraiment c'est une bonne incitative merci le Microsoft
et je souhaite que les marocain bon découvert avec ça
37 - rachid السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:37
شركة ميكروسوفت تبحث عن المال في أعماق البحار هذه الشركة تبحث فقط عن المال حتى لو كانت اللغة الهاوسية لا يهمها المهم أنها تحاول كسب زبناء جديد
أما الذي يقول لي القرص ب 2 دراهم نعم عندك الحق وليني ليلك انت وأنا والناس العادين وسير دير شركة وجيب قرص ب 2 دراهم وتشوف شنو يوقع ليك
ربح ميكروسوفت مع الشركات وليست الأفراد خصوصا مع المغاربة الشباب
إذا قامت شركة أبل بوضع اللغة الأمازيغية أنذاك سأرفع لكم القبعة
أما خطوة ميكروسوفت فهي معروفة وباينة الله يهديكم
في إنتظار هذه النسخة من الويندوز لنرى هل هي الشلحة ولا الريفية ولا سوسية ولا منعرف شنو هية
38 - المنصف السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:54
ا نهم يسارعون لخلق التفرقة بين الشعب الواحد ,ونحن نفرح بذلك .اباؤنا ناضلوا ضد المستعمر الفرنسي, لما اراد فرض الظهير البربري عليهم ,ونحن نصفق لمن يمزق وحدة المغرب, ونطمع في توحيد البلدان المغاربية .
39 - assoussi de paris السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:57
un vrai bonheur et sentiment de reconnaissance après des siècle d'humiliation et de complot contre les amazighs et tamazight,ce n'est que le debut si dieu le veut,le reste et à venir
40 - أوعلي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:05
من تكون ما يكروسوفت سوى شركة عالمية لمختلف الأجناس وخاصة الصهيونية هم يحاولون بكل الطرق تقسيم الشعوب لإضعافها وبعدها هضمها كم اشفقت على البعض وهو يتلقى الخبر وكأن شيْ عظيم حدث في الكون لنستيقظ ولندرك أن اليهود والنصارى لن ترضى عنك حتى تتبع ملتهم أمريكا بقوتها وجبروتها وتعدد لغاتها وبالأخص لغة الهنود الذين هم أصحاب أرض حقيقة لم تعرهم شيء واللغة المتداولة هي واحدة لا أكثر الإنجليزية بهااكتسحت العالم وحققت الرخاء والإزدهار وليس باللهجات المحدودة في المكان والزمان يمكن إظافة شيء للمشهد المغربي سوى إعطاء الفرصة لبعض المتربصين بالوطن ممن يخدم أجندة خارجية أو له أطماع مستغلا بعض العقول الضعيفة التي تساق كالخرفان تشحدهم بالعنصرية والأنانية وكراهية الوطن وقاطنيه حذار الإنزلاق في الترهات المغرب في غنى عنها فالنقوي اللغة العربية والنحافظ على جميع لهجاتنا الريفية والأطلسية والسوسية والحسانية ولن ننسى العبرية التي أبان المواطنون اليهود عن وطنيتهم المغربية وتشبتهم بروح الشعار المقدس الله الوطن الملك ولم يظهروا أي عنصرية كما فعل بعض المحسوبين على الأمازيغ العلمانيين الملحدين وذكر فأنا أمازيغي
41 - حداثي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:07
ما الذي ستضيفه هذه الصيغة سوى الرجوع سنوات ضوئية الى الوراء
واش بذل الاموال لاحياء الامازيغية غيفيد شيحاجة
اهتمو بلغات العلوم بدل الصراعات السخيفة
الامازيغية ليست في حاجة لكل هذا الاهتمام
المرجو النشر و شكرا
42 - Amazigh59 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:12
عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ === وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ

هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية..


شكرا مايكروسوفت ...
43 - اسد @ الاطلس الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:16
تشكرون مايكروسفت كانها اخرجتكم من الظلمات الى النور وتنتقدون الحكومة كون ما وافقتش الدولة على هد الخطوة وش مايكروسفت غتبدا الامازيغية من المغرب يعني خصكم تشكرو الحكومة والدولة ديالكم الاولى لان الدولة هي للي وافقت وربما تكون شراكة بين المغرب وميكروسفت حتى وصلو لهد الشي وانتم كتنكرو الجميل الله يهديكم وكلنا امازيغ وعرب دمنا مختلط وباركة عليكم من العنصرية وخليو بلادكم موحدة
44 - مغربي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:23
خليونا نكونو مغاربة ، لماذا تسعوا دائما الى التفرقة من انتم لتقولوا أن الأمازيغية لغتكم لوحدكم فهي لغة المغاربة ولا يهمني من أكون إلآ ان أكون مغربيا
نحن نريد الإتحاد من أجل القضاء على الفساد الذي ينخر مجتمعنا و أنتم تبحتون عن التفرقة والله عيب و عاااااااااااااار، بالله عليكم ألا تعرفون لمن تكون هذه الشركة ، أتظنون أنها تفعل الخير ؟ كونوا عقلاء
45 - الحب للجميع ولا كراهية لاحد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:29
الحب للجميع ولا كراهية لاحد نحن خلقنا الله للعبادة لم يخلقنا للعداوة باي لغة تقربنا الى الله احسن تبين لنا ما لانعلم في اللغة العربية كل اللغات تشرح فقط التقرب الى الصواب اما اللغة الحقيقية هي لغة القران نزلت بالوحي يامن لايعلم اتق الله من الكراهية ان لاتدفعك الى العنصرية
46 - waghira الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:30
من يفرح بالامزغية فهو في نوم عميق انه فيروس ومخطط من اعداء الاسلام هذا ليس سوى حقنة التفريقة التي ستفرق بين المغاربة في القريب اميركا توحدت واروبة توحدت والمغاربة من شعب واحد الى قبائل عدة الله يلطف المغفل يفرح يوم ويبكي قرون
47 - سوسي حار الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:31
sortie officielle est prévue le 26 octobre prochain propose pour la première fois le Tamazight parmi les langues prises en charge par le système d’exploitation
viva tamazgha
48 - aigle marocain الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:43
Microsoft est plus marocaine que les responsables et merci beaucoup Microsoft,quelques marocains sont des orientaux plus que les baates
vive tamazighte et tanmirte attas i Microsoft
49 - OuTata الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:44
Très bonne nouvelle, beaucoup d'européens et d'américains aiment apprendre notre langue, sauf quelques uns qui vivent avec nous et qui la qualifient de dialecte, et qui sont pour la plupart issus de l idéologie panarabo baatho-islamiste , cette idéologie raciste continue de ravager les esprits de nos marocains

Merci aux militants du mouvement amazigh
Tanmmirt , moi aussi je vais l'acheter ce logiciel je ne peux pas rester à l'écart de développement de ma langue maternelle
50 - للغة ..... الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:45
يدعم اللغة الامازيغية و ليس باللغة الامازيغية و من لا يعرف الفرق هنيئا له إصداره، المهم الكل يسمع فقط ما يريد حتى و ان كان لا يعرف في الاعلاميات غير الرقن
و قد صدق المتنبي حين قال :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم

ما هي الفائدة مادامت البرمجة تتم باللغة الانجليزية و رسائل تعطل النظام ايضا بالانجليزية حتى في الاصدارات التي تدعم اللغات اللاتينية ....

ما الفائدة من إعادة تشغيل شيء لا يعمل معطل ... سنخسر الكثير و الكثير من اجل وضعه في السكة و كالعادة ستكون سكة خطأ و سنعاود نفس المشكل و البحت عن سكة جديدة و ندخل في نفق او حلقة مفرغة لن نستفيد منها شيء و لن تفيد في شيء سوى خروج بعض المتعصبين من هذه الجهة او تلك ليبدؤو في قدح الجميع و اتهام الجميع بالعصبية و نفيها عن انفسهم
الحصول الله يهدي ما خلق...
51 - مغربي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:53
لحد الآن أنا لا أفهم ماذا يقصدون بهذه النسخة هل سيفهمها الريفي مثلا أم سيفهمها السوسي أم متعددة سأعطيكم مثالا على ما أقول كلمة تنميرت التي تعني شكرا و هي كلمة متداولة للأسف لا يفهمها الأمازيغ كلهم.
ليست عندي مشكلة مع الأمازيغية وأحب الأمازيغ و العرب لأننا في نهاية المطاف بشر معياري في التمييز بين الاشخاص هو الاخلاق
تحياتي للجميع.
52 - ⴼⵉⵔⴰⵣ ⵔⵉⴼⵉ الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:53
ⴼⵉⵔⴰⵣ ⵔⵉⴼⵉ = FERAZ RIFI
WINDOWS 8 TAMAZIGHTE = ⵯⵉⵏⴷⵓⵯⵣ 8 ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
ⵜⵓⴷⴰⵔⵜ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴰⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⴰ

ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴰⵏ ⵎⴰⵏⵉ ⵎⴰ ⴰⴷⵊⴰⵏ

ⵜⵏⵎⵉⵔⵜ ⵊⵎⴰⵣⵉⵖⴰⵏ
53 - مسلم الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:58
الا تعلموا ياإخواني الأمازيغ ان الدول الغربية تريد تهديم الإسلام ؟ هيا بنا لنتمسك بلغة حبيبنا محمد " عليه الصلات والسلام " لا لأمازيغية و الفرنسية والإنجليزة وجميغ اللغة الأخري‎ ‎و نعم للعربية لغة حبيبنا و قرآننا و الجنة اللهم اكتبها لجمع من قال لاإله إلا لله محمد رسول الله ( ص)
54 - امبارك الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:02
إلى رقم 35 أعتقد أن العكس هو الصحيح وسأصحح لك قل الله يرحم الوالدين %99 هم عرب وواحد في المئة أو لربما أقل من الأمازيغ سجل هذه المعلومات ولا تخطئ المرة القادمة وإلا س......................كنقشب معاك ما تخافش انت ولد بلادي وخا عامر عنصرية وكراهية سر الدوز لربما يجب الله الشفا
55 - ahmed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:04
شكرا مكروسوفت اولا واقول للمغاربة ان لا يشكو فى هدا الانجاز التاريخي الدي يهدف الى التعريف بالثقافة الامازيغية وليس تفريق وتشتيته
56 - أمازيغي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:06
أنا أمازيغي من أكادير
و أعلم أن عدد الأمازيغ الذين يعرفون تيفناغ محدود في فئة من طلبة الجامعة و رواد بعض الجمعيات ...
و الويندوز بالأمازيغية لن يضيف جديدا لها
57 - marocaine الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:13
تحية لكل من استوعب الدرس وحاول تبليغه ل

كل سعيد بهذا الفخ.أنا ﻻ أرى في هذه الخكوة إﻻ تأجيج



ا للتشرذم و اﻻنشقاق المجتمعي الذي لن يأتي بخير. آﻻم المغاربة وآﻻمهم أكبر بكثير
من اللغة. افيقوا....
58 - ARIFI الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:13
c'est une bonne nouvelle pour les militants amazigh et une mauvaise pour les ennemis de tamazight. ils vont encore sortir la caste du complot sionistes. ils ne sont même pas au courant que Tamazight est officielle dans la constitution
59 - tijani الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:15
thank you microsoft
great news,
as to the arabs they should not worry, because they can always the camel skin to write there lousy
language on,since it has proven unusefull.
vive microsoft
60 - النبوغ الاسلامي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:24
نحن المغاربة نشكر هده الشركة على هدا الامر،الخزي والعار للحكومة المغربية الطبقية التي لا تعترف بالامازيغية ولا تنوي اطلاقا ادماجها ولو كعناوين وما بالك ان تكون رسمية ، ونحن المغاربة في شماله الريف ووسطه شلوح وفي جنوبه سوس نثمن هده الخطوة الايجابية في حق لغة متكاملة ، اما الاسلامويين الدين يرفضون هده اللغة فليدهبو الى الجحيم بافكارهم الوهابية، تحية اجلال واكبارالى كل المسلمين ، الخزي والعار للعرب الدين شوهو ديننا الحنيف.
61 - sifdine الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:26
ما الفرق بين الامازغية والعربية والدارجة العربية والريفية و و و.... لهجات مغربية تمتل الهوية المغربية الامازغية العربية الصحراوية... المهم اننا مغاربة ولم نكن يوما متفرقين كما هو الحال اليوم .ارادت فرنسا ن تقسمنا وم تفلح عن طريق الظهير البربري.... والان الصهاينة يعملون بطرق واضحة ولكننا نغض الطرف , فمن هي مايكرسوفت ومن هم الامريكيون ومن يسيرهم... فخالي امازيغي وعمي عوربي و اصقائي من كل مكان ... في الدار البيضاء لا نحس بالفرق و جل المغاربة لا يحسون بالفرق... ولكن طريق الديمقراطية العلمانية المعياء سوف تاخدنا للحضيض. نحن العروبيا مغاربة ولا مجال لمقارنة العربية بالدارجة العربية لانها ليست لغة الصلاة ولا حتى لغة اهل الجنة وا هي لغة القران الكريم ...استفيقوا من هذا السبات العميق فدولتنا يحكمها الامازيغ و العروبيا و و لسنا كالسعودية وما جاورها.خير متال بلجيكا ,دولة تقهر نفسها بسبب النزاع اللغوي الغير مبرر لان الفرنسية احسن من الهولندية.... ولا حول ولا قوة الا بالله . الله يهدينا
62 - صاحب التعليق 23 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:33
لاول مرة ارى مدى الحقد الدفين الذي تكنه بعض العقول للامازيغية يااخي مهما فعل الناس لن ترضو لا احد يشك في كون ميكروسوفت ترعى مصالحها لكن بعض التعليقات تحاول استغلال هذا المعطى كالعادة وتقذف بالامازيغية في خانة تفريق الناس والله انتم حساد ياناس ارحمونا من فضلكم فهذه لغتنا لا اهتم ان لم اصعد بها الى المريخ او الى البطيخ و لا اهتم ان لم تعطينى قيمة اضافية و لا اهتم ان لم يعجب بعض الحقاد مساندتنا للغتنا و اتحداكم لو قامت ميكروسوفت بخطوت لدعم العربية لهللتم لها لكن الامازيغية لا فهي دائما عندكم مخطط صهيوني مسوني حلزوني الخ لتفريق الناس يا اخي سحقا لهذه العقليات انتم تريدوننا ان لا نتفرق بان نسكت ونسمى عربا وبلدا عربيا قحا وتظل لغتنا لهجات عندكم وتظل لغة التخلف و العودة الى الوراء وكاننا اصلا تقدمنا بلغة خربت اكثر مما بنت لكي لا نشعل الفتنة خسئتم "و لا اهتم ان كتبت هذه الكلمة بشكل صحيح'' فنحن لن نتخلى عن هويتنا و لا عن لغتنا وكما العادة المواضيع المتعلقة بالامازيغية هي الاكثر تعليقا تفرغ فيها مكبوتات بعض المرضى و كرههم لثقافةولغة ذنبها الوحيد انها ليست 'عربية'
والله انكم غيرتم نظرتي للعرب
63 - jihad الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:44
انا بعدا كنشوف العربية من فوقاش وهي كاينا وفشحال من دولة وماطفراتوش عاد فين نزيدو الأمازيغية وانا مشي ضد الامازيغ وجدتي اصلا امازيغية بصح هدا الواقع الدول الاوربية متاحدة وراها فالمشاكل واللي غادي يقولي شوف جدودك راهم كانو امازيغ ادي نقولو وجدي الأول هو سيدنا ادم وش هدا كيعني نتعلم اللغة اللي كان يهدر بيها ؟ الامازيغية حاضرة فالذاكرة وفالحاضر ولكن تضخيم الامور وسلكها الطريق الغلط هو المشكل وها هي كانت رسمية واش اللي كيهدرو بيها مشي بشار ؟ خاص زعما غي تكون رسمية وصافي غادي يغزو العالم؟ الجواب فالاتحاد وحنا كيجمعنا الاسلام اللي عاندك فيه عاندو واللي عاندك فالدنيا خليها ليه اما بحال هدشي مغيفيدني مغيفيدك ومغيفيد الأمة بوالو. واللي غايدير ديسلايك غير محيت تاتعجبو وصافي غنقولو الله يهديك
64 - nourane الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:48
العربية لا يعلى عليها رغم ان جدي من اهل سوس فانا افتخر بكلامي بالعربية فقط لاني لا اتقن اللهجة البربرية هده تفرقة لا غير العربية لغة القران و اللغة التي يخطبنا بها الحق يوم الحساب
65 - أتمازيرت الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:55
هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية نعم هذه اللحظة التي تخطوا فيها الأمازيغية لغة وثقافة خطوات جبارة من حيث الإنتشار بفضل صبر ووعي أبنائها الذين خدموها باستماتة وإيمان لا نظير لهما حيث ما وجدوا في بقاع العالم.

إني أرى وراء هذا العمل جهود أبناء تمازغا دوي الكفاءات العالية في مجالات العلوم والتكنلوجيا والذين أبوا إلا أن يخدموا لغتهم وهتيتهم بجميع أشكال المعرفة حيث ما تواجدوا.
العزة لكم أيها الأحرار
66 - moha الأحد 07 أكتوبر 2012 - 02:09
bonne initiative de la part de la société Microsoft, et je pense qu'elle va améliorer son image chez les amazighs du monde ayooooooooooooooz
67 - عقلية القطيع الأحد 07 أكتوبر 2012 - 02:11
من تكون ما يكروسوفت سوى شركة عالمية لمختلف الأجناس وخاصة الصهيونية هم يحاولون بكل الطرق تقسيم الشعوب لإضعافها وبعدها هضمها كم اشفقت على البعض وهو يتلقى الخبر وكأن شيْ عظيم حدث في الكون لنستيقظ ولندرك أن اليهود والنصارى لن ترضى عنك حتى تتبع ملتهم أمريكا بقوتها وجبروتها وتعدد لغاتها وبالأخص لغة الهنود الذين هم أصحاب أرض حقيقة لم تعرهم شيء واللغة المتداولة هي واحدة لا أكثر الإنجليزية بهااكتسحت العالم وحققت الرخاء والإزدهار وليس باللهجات المحدودة في المكان والزمان يمكن إظافة شيء للمشهد المغربي سوى إعطاء الفرصة لبعض المتربصين بالوطن ممن يخدم أجندة خارجية أو له أطماع مستغلا بعض العقول الضعيفة التي تساق كالخرفان تشحدهم بالعنصرية والأنانية وكراهية الوطن وقاطنيه حذار الإنزلاق في الترهات المغرب في غنى عنها فالنقوي اللغة العربية والنحافظ على جميع لهجاتنا الريفية والأطلسية والسوسية والحسانية ولن ننسى العبرية التي أبان المواطنون اليهود عن وطنيتهم المغربية وتشبتهم بروح الشعار المقدس الله الوطن الملك ولم يظهروا أي عنصرية كما فعل بعض المحسوبين على الأمازيغ العلمانيين الملحدين وذكر فأنا أمازيغي
68 - أمين صادق الأحد 07 أكتوبر 2012 - 02:22
إلى Hmida - رقم 33 :

أنا ريفي، وأمي ريفية؛ لم تكن - رحمة الله عليها - تتكلم العربية، لكني أجزم أنها كانت أقوى إيماناً وأكثر وعياً منك أنتَ يا هذا الذي تقول أنك شلح وابن شلحة وأنه "لن يتذوق حلاوة الإيمان إلا من يتقن اللغة العربية".. كيف تتحدث عن حلاوة الإيمان وأنت تنفيه وتستنكره وتستكثره عن ملايين المسلمين الذين لا يتحدثون العربية وبالأحرى أن يتقنوها..؟؟!! هل أنت أعظم إيمانا وأرقى درجة من كل مسلمي العالم غير الناطقين بالعربية.. هل هؤلاء جميعهم ليسوا من أهل الإيمان ولا يعرفون إليه سبيلا...؟؟؟!!! لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!!!!
إذا كانت لديك مشكلة مع أولادك الذين لا يتحدثون سوى الشلحة والألمانية، مثلما فهمت من تعليقك ويا له من تعليق، فهذه مشكلتك التي ينبغي أن تتحمل مسئوليتك كأب وتبحث لها عن حلول بعيدا عن مسألة الإيمان وحلاوة الإيمان ولغة أهل الجنة.. فهذه أمور تبدو بعيدة عن إدراكك وفهمك بُعد الأرض عن أقصى كوكب في المجرة.. هداك الله يا هذا...!!!!!!!!
69 - بهاء الأحد 07 أكتوبر 2012 - 02:43
شخصيا ليس لدي اي حقد اتجاه العربية كلغة ... لكنني اعرف انني امازيغي وان المغاربة هم امازيغيون في غالبيتهم (منهم ناطقون بها ومنهم غير ناطقين بها) ...
المشكلة هي ان هناك احكام جاهزة و ... قدحية.
ليس هناك اي مبرر اخلاقي او موضوعي لاتهام الامازيغية ... والذين يعتقدون انهم عرب لمجرد عدم معرفتهم للغة الامازيغية واهمون ...
في تعليقات اليوم، قرأت شيئا فريدا من نوعه لم اسمع به قط ولا اجد مبررا لصحته : "العربية لغة الجنة !!!"
ربما كان الله ايظا عربيا !!! ما هذه العجائب ؟؟؟
الله يهدي جمع عباده الى التعقل والرزانة
70 - said الأحد 07 أكتوبر 2012 - 02:51
Windows en Amazigh, j'ai failli mourir de rire. Pourquoi Microsift ne fait rien pour réhabilter les langues d'origine dans son propre pàys: celles des Incas, des Aztèques et de Mayas. Pire que ça, sachez que les francophones de la louiziane et les hispanophones des états du sud sont interdits de parler leurs langues dans lar ue sous peine d'être arrètés. A sidi baz
71 - جابر العربي الاصل و الجذور الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:08
السلام عليكم
اولا انا عربي و لا اكن اي حقد للامازيغ فلي اصدقاء من الامازيغ رجال بمعنى الكلمة و بهذا الحدث اريد ان هنئ جميع الامازيغ في المغرب خاصة و لا يمكن ان نكر ان للامازيغية علينا حق فكل لغة كيفما كانت بدأت غريبة و بإرادة شعبها تصبح قوية فمثلا الإنجليزية فقد وصلت إلى ما وصلت إليه الا إلا بجهود شعبها حيث ازاحت الاتنية و لا يمكن ان نقحم العربية لان الجميع يعلم انها لغة القرآن ولكن لا يجب ان ننسى ان العجم مذكورون في القرآن و بالتالي يجب الإهتمام بها و عدم إقصاء ايا كانت هويته فهنيئا لنا جميعا عراب و امازيغ بهذا الحدث المهم اخوكم جابر من الرباط
72 - amazigh الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:51
super super bien azul fellawen ,comme ca on peut dire quelque chose ,c est que le debut mazal ou mazal
73 - mohamed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:52
mabrouk tanmert liklli man sahama fi hada alinjaz rai3
kma achkor ikhwani l3arab lladina sa3adouna 3la injah llora alamzeria
74 - ait hmad الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:55
هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية نحن المغاربة نشكر هده الشركة على هدا الامر،الخزي والعار للحكومة المغربية الطبقية التي لا تعترف بالامازيغية ولا تنوي اطلاقا ادماجها ولو كعناوين وما بالك ان تكون رسمية
شكرا مايكروسوفت............................
75 - Amazigh=free الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:11
we have been fighting for our beloved language and didn't give up despite the difficulties and obstacles that some pan arabists put on way. I always believe that if you stand up for your right you will get them at the end. This achievement is just the beginning of along list of existential rights....but I we will get all of them one by one..
Long life Tamazight, long life Imazighen wherever they are....
76 - Amnay الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:20
الامازيغية فرضت نفسها احب من احب و كره من كره
تنميرت مَايْكْرُوسُوفْت و شكرا لاماريكا ...
77 - ababou الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:36
Pour moi personnelment il faut liberer les marocains du la langue traditionel arabe( la langue de abou nawass). C est un droit amazigh pas arabe, merci mes freres imazighans pour votre courage et votre compitence et votre resistance. et merci aussi Microsoft. je dois l acheter pour mes enfants. et apartir de mnt mes commentaires soit en tifinagh
78 - aazze al arabe الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:39
sincèrement vous allez surement faire des programmes d informatique et vous attribuez avec cette dailectec tamazighte un enrichissement de la technologie informatique
vous allez tous simplement faire des chats avec les fille s de vos famille pas plus
79 - Eric الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:42
للإجابة على السيد صاحب التعليق 35، أنا أعيش بين الأمريكيين و على وعي بأفكارهم اليهودية الإحتكارية. لللإظافة، هناك قبائل في باكستان تقاتل بعضها البعض بسبب إختلاف اللغة. اللغة للتواصل و ليس أكثر; وبما أن لغة الفرقان هي العربية، فل نجعلها لغة المغرب و المسلمين. كل احتراماتي للقبائل المغربية، هدفي هو الحدر من الفتن كفتنة السنة و الشيعة.
80 - je suis ce que je suis الأحد 07 أكتوبر 2012 - 08:57
Si vous voulez savoir que notre langue est meilleur c’est de faire traduire un livre arabe de 100 pages en Français et puis en langue amazigh avec tifinagh et puis compter les pages, pour faire la distinction entre ses langues. La langue tamazight c’est presque celle des Etats Unis, un ex : I am en British en Americain c’est (I’m) malgré que nous avons 33 alphabets, faites un test.
81 - يــــــــوبا الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:37
عجيب بعض المعلقين ، هـم اعــداء الامــازيغية والامــازيغ ويكنــون لـهــا كــل الحـقــد والغـضـب، ولكن تراهـم يتتبعــون كــل المــواضـيع الـتـي تـصـدر بالامـازيغية وحــول الامــازيـغـية ويقــرأون عـنهــا وهــذه مـفـارقــة عـجيبـة.
فمنطق الاشـيــاء يقتضي ان يبتعـد الانســان عـن مــا يكـرهــه ولا يـحـبـه وليـس العـكـس . فموضـوع الامـازيـغـية لايهــم الا الامـازيغـيــيـن الـغـيوريـن
عليـهـا وكـــذا العـرب الـذيــن يتعـاطفــون معـهأ ويـرغـبـون فـي تعلمها والتواصل بها. والـمـلاحـظ ان هـؤلاء الاعــداء الذين يتتبعون مواضيع الامازيغية هدفهم الوحيد هـو تكميم الافــواه واسكاتها وهـذا ليس من حقهم
سواء من الناحية الدينية أو القانونية أو حتى الاخلاقية. فمنـذ زمان واللغـة
العبريـة تــدرس بالجامعات المغربية ولـم يلاحظ حولها أي نـقاش مثلما تعرفه
الامازيغية اليــوم بالرغـــم مـن أن الامازيغية هــي لغة أغلبية الشعب ســواء ناطقين بهـا أومعربيــن عكس العبرية التي هي لغة دولة اسرائيل .أما الذين يقولون ان لغـة أهـل الجنة هي العربية ، فهؤلاء لاعلاقة لهم لا بالاسـلام ولا بالايـمـان . تانمـــرت
82 - Amnezyk الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:08
CETTE PAGE EMPESTE LA HAINE !!!

au lieu de savourer une avancée technologique
qui va faire avancer votre langue
et lui permettre d'exister...
vous êtes entrain de vous en prendre
à la langue qu’Allah a choisi pour adresser
son ultime avertissement à l'humanité,
la mère des langues ,
la sublime langue arabe...!
contestez-vous l'accomplissement divin???
mais je me disais Windows n'a pas beaucoup à gagner
en terme commerciale ,les berbères ,ne représentent
pas un SI grand marché,alors Windows deviendrait-il
philanthrope???
non, bien sur!!!
la raison est évidente ,et elle sert les intérêts
et la vision qu'on est entrain de nous concocter,
à savoir,
diviser le monde arabe
pour mieux régner ,
!!! et surtout affaiblir l'islam
ET
en vous lisant,
j'en vois les prémices ....!

سورة يوسف
.بسم ألله ألرحمان ٱلرحيم
.إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ....."
. صدق ألله ألعظيم
83 - مصطفى العبدي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:25
كم من مثقف امازيغي سيكتب بها، وإن كتب وحملها افكاره من سيقراها...قلة هم من سوف يتداولونها وستبقى إذا رهينة الزوايا والأقبية....الأمازيغية ماتت وكل محاولة لبعثها ضرب من العبث والجهد الضائع... كيف يعقل ان لغات حية وغارقة في المجد الحضاري الحقثيقي ومتداولة تداولا تموت وتسحق تحت اقدام لغات منسية تستيقظ يعضادها المال الوفير والتقدم التكنولوجي المنقطع النظير قد تصمد أمامها وترفع راسهاا لغة رثة ضعيفة منهكة ما زالت لم تتعد المرحلة الجنينية رغم ان عمرها يربو على اكثر من 1000 سنة ومتكلموها بشتى اصنافهم يحسنون إلا اللغو
84 - bader الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:35
اشمن تامزيغت الي انهضروا بها تاع الريف ولا زيان ولا سوسية تما بقيتوا المغاربة مكرسوفت
جبدات لكم عا الفتنة والتخلف;انا ريفي قح الاانني استعرمن عنصريةهذا االقوم وعايشت اسواسة
نفس الشيء وعايشت زيان اقلهم ضررا اما استقراري النفسي وجدته في كنف من تسمونهم بالعرب
85 - rafik de media الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:47
و الله امر عجيب عشت حتى رايت مايكروسوفت تخدم الامازيغية اكثر مما تفعل الحكومة فهنيئا لنا ب بيل غيتس
86 - طنجاوي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:03
حلوة هادي ، ويندوز بالشلحة والسوسية ، سمعت أن المصريين يطالبون بوندوز بالهيروغليفية ، إلى الأمام
87 - شهاب الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:07
مايكرسوفت ليست سوى شركة صهيونية تخدم مصالح الصهاينة و الامريكان وهده المبادرة هي خطة منهم لاضعاف الوحدة الاسلامية و زرع الفتنة فقط الم تعووا بعد يا عرب
88 - ayour الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:27
هنيئا للأمازيغ بهذا الإنجاز التاريخي غير المسبوق الذي لا شك أنه سيصيب اعدء الامازيغية بالسعار و سيؤجج نار الحقد في قلوبهم
لو كانت التكنولوجيا حكرا على العرب لما نعمت بها بقية دول العالم
شكرا مايكوسوفت مهما كانت هويتها صينية او يهودية او صهيونية المهم انها جعلت المعرفة في خذمة الانسانية بعيدا عن الكراهية و التعصب و الاحقاد الدفينة
89 - ASEMGHOUR الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:35
merci Microsoft et bonne continuation
TANMIRT MICROSOFT
ساكون من الاوائل الدين سيقتنون هده النسخة انشاء الله
90 - doukali83 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:20
Eh ben ils ont été très rapide à microsofte, alors ne venez pas me dire que le berberisme n'est pas soutenu par les sioniste pour des raison que tout le monde connait
91 - محمد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:22
والله يا خواني انا اصلي امازيغي من جبال الاطلس والاب والام يتحدتون الامازيغية لاكن نحن الابناء لا نعرف عنها الا الخير والاحسان وانا عندما ادهب الى (البلاد او العروبية) الكل يتحدت بها الا انا واخواني نكتفي بالمشاهدة والابتسامة في وجه الناس الدين يتكلمون لنا.حسب رايي على هدا المنوال فقدت الامازيغية العديد والعديد من مصطلحاتها حتى اصبحنا نرى كلمات عربية او فرنسية فيها الانها للاسف بدات بالاندتار خصوصا في بعض المناطق كما هو الشان بالنسبة لي.اوجه نداء من هسبريس الى جميع الامازيغ الدين يجيدونها ان يعلموها الى ابنائهم مند الصغر كالعربية و الفرنسية لكي تبقى هده اللغة في مكانها الاصلي.
92 - jamal jamal الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:55
انا بغيت نفهم واحد لحاجه، بان ليا واحد التعليق لي مكتوب بحروف تيفيناغ، ياك 90 في المئة لي كايعلقو ف هاد الموضوع امازيغ اوا هدرو كتبو تعاليقكم بحروف تيفيناغ و تفاهمو بعضياتكوم، مالكوم كاتهدرو بالعربيه ؟ را الا بغيتو تزيدو بحروف تيفيناغ خاصكم تهدرو بيها ماشي غا الشفوي ! ( انا عارف بلي 1 في المئة ماكاي فهمو تيفيناغ ) و تا داك التعليق اللي بتفيناغ را بنادم غا شافو و دار لايك.
93 - naimi abderrahmanre الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:01
j pense que cette étapes joue un role tres important pour exprimé aux gens qui disent que tamazight n'est pas une langue de la technologie a vous la reponse todert i tmazight
94 - mounir الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:10
ⵊⴻ ⵙⵓⵉⵙ ⵜⵔéⵙ ⵀⴻⵓⵔⵅ poⵓⵔ ⵛⴻⵜⵜⵜⴻ oⵛⵛⴰⵙⵉoⵏ ⴻⵜ ⵉⵍ ⴼⴰⵓⵜ ⴷⵉⵔⴻ ⴱⵔⴰⵯo poⵓⵔ ⵎⵉⵛⵔoⵙⴼⵜ poⵓⵔ ⵛⴻⵜⵜⴻ ⵉⵏⵉⵛⵉⴰⵜⵉⵯⴻ ⴷ'ⴰⵛⵛpⵜⴻⵔ ⵏoⵜⵔⴻ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⴳⵀⵜ ⴷⴰⵏⵙ ⵡⵉⵏⴷoⵡⵙ 8 ⴻⵜ ⵯⵔⴰⵉⵎⵎⴻⵏⵜ ⵎⴻⵔⴷⴻ poⵓⵔ ⵍⴻ ⵎⴰⵔoⵛ ⵇⵓⵉ ⵏ'ⴰ pⴰⵙ pⵓ ⴼⴰⵉⵔⴻ ⵛⴻⵜⵔⵜⴻ ⴻⵜⴰpⴻ ⴻⵜ ⵯⵉⵯⴻ ⵍⴻⵙ ⴰⵎⴰⵣⵉⴳⵀ ⴷⴻ ⵜoⵓⵜ ⵍⴻ ⵎoⵏⴷⴻ ======= ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⴳⵀ ⴻⵏ ⴼⵔⴰⵏⵛⴰⵉⵙ ⵎoⵓⵏⵉⵔ
95 - amine الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:11
غريب؟ لماذا لم ترسخ بعد لغة التشيبوا لغة الهنود الحمر امريكين الأصليين؟ اولا مع علم ان شركة مايكروسوفت امريكية يفترض ان تبدا بهم اولا "ربما يخفون على بلدهم من حروب اهلية "
96 - Ali الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:17
العربي ليهمه التوحيد ولا استقرار وإنما الكره إلا عمي لكل يمث إلا مازغية بصلة إلا نهم استعمارية حقوادن وخوانة ولا نكم استعمارين وجهلة
97 - ا لسلام الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:21
ا لسلام عليكم اخواني نحن امة واحدة اسلامية و شعب واحد من طنجة الى الكويرة واخطر شئ في هده الامة ا لانقسامات لماذا كل هدا الحقد بينكم هذا عروبي هذ امازيغي و فاسي, صحراي, شمالي ..كلكم قو ة هذا الشعب كل المغرب الحبيب بمناخه المتنوع والتاريخ العريق الذي ساهم فيه الجميع فا لمغرب محتاج للجميع من اجلا التطور وتقدم لاالرجوع الى زمن القديم القبلي العنصري, وارجوا ممن يتمن الفتن و التفرقة ان تدعوا البلاد بسلام و السلام
98 - amazigh الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:21
Azul everybody. In the beginnig, I would like to show my gratitude to this honourable company for this brave step. yes, it is completely that this company aim at enlarging its revenues, but this does not prevent that tha Tamazight language is going to benefit a lot from this.believe me this stride did not come just like that, but it is the ultimate result of the Amazigh educated elit's hard work. many university professors have been working day and night to fulfill this wish. while reading some comments upon this piece of news, i concluded that there are still some old mentalities that think tamazight is threatening Arabic. no, this is stark wrong for tamazight and amazigh people were the reason behind the prosperity of Arabic. some other people say that having two languages is going to disperse us as muslims, yet I think that if there is something that will bring about our dispersion, then it will be accepting just one language.
99 - yahya الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:21
مضت تجربة اللغة العربية لمدة قرون فما عليها الا ان تفسح الفرصة للامازيغية قد تعطي أكلها ...فان كان لا ’ فلا يرجى خير من العقل العربي و الامازيغي على حد سواء . و تحية للذين يشجعون العلم من أجل العلم .
100 - amazighbyblood الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:24
to all those who are against tamazight culture and its people,if you belive that you are better muslims,the berbers are muslims not more not less but they are not against the rights cultural of any mankind,my qeutions is why are the arabs in morocco against culturale right of imazighen ?does coran say a arab muslim must be against non arab muslim like imazighen ?does coran say that every body who speak not arabic will go to the hell ?if that is right i will be godless from now.so its all about racism against noble imazighen.
101 - ait baha الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:29
صدقوني إدا دهبت إلى أي بادية من بوادي الشلوح فلن تجد من يعلم بتيفيناغ
هده الكتابة تيفيناغ لا يعرفونها ولم يسمع بها وأنا سألت جدتي وقالت لي أرسنخ أي
لا أعلم هده لهجة لتواصل فقط وليست للكتابة بحكم أنها داريجة عربية ممزوج بداريجة المغربية
102 - شكرا لكم الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:50
الامازيغية قادمة
العملاق الوديع يستيقض من سباته
تحية تقدير عالية جدا لكل من ناضل و يناضل من اجل هذه اللغة سوءا في المغرب او في اي بلد امازيغي اخر .
شكرا لكم
103 - طاءر الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:57
هي امازيغيتنا ....هي لغة امي ... ان طارت سنطير معها ...و ان تاهت سنبحث عنها ..وان مزقت سنجمعها
104 - سمير الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:59
الجمود العقائدي لدى البعض ولد لديهم ثقافة الكره والعنصرية , فكل ما هو خارج المنظومة الفكرية العروبية , فهو معادي وعدو للعروبة , الحديث عن الامازيغية او الامازيغ يعد جريمة وخيانة وتقسيم للوطن وتفتيت للشعب الواحد , فأي منطق هذا الذي يجعل الاعتراف باللغة الامازيغية وتداولها عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة اداة للتفتيت والانقسام , الا ان الصبية عن علم او غير علم فهم يمارسون تقسيم الوطن وتفتيت الشعب بمواقفهم العنصرية ازاء الامازيغ واللغة الامازيغية وكراهيتهم اللامحدودة لمخالف عقائدهم الجامدة .
اقصاء الامازيغية وتهميش الامازيغ سياسة ممنهجة منذ السطو على السلطة السياسية منذ 1956 وهيمنة الفكر العروبي العنصري و وبهذه السياسة وهذه الثقافة مورس تقسيم البلد الى مغرب نافع ومغرب غير نافع وقسم الشعب الى متحضرين وأوباش , مع غياب تام للحديث عن هذا التقسيم العنصري ونقده , ومع بروز الفكر التحرري الامازيغي الفاضح لسياسة القسيم والعنصرية والاقصاء والتهميش والمطالب بالمساواة والعدالة للجميع والتعددية , لمقاومة هذا الفكر الحر العقلاني , تنتهج الحركة العرقية المخزنية اساليب صبيانية منطلقة من منظومتها الفكرية
105 - مغربي أصلي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:10
الدليل القاطع على صدق ما نشر
المرجو الدخول الى موقع التحميل ويندووز8 لا أثر للنسخة ربما un pack de langues المرجو ذكر المصدر قبل الخبر يا هسبريس .
وحتى إن كان الخبر صحيحا فاليهود الصهاينة لم يتوقفوا على زرع الفتن
بين الإخوة ليعيشوا هم في سلام.
ولتنشئ ميكروسوفت ويندووز خاص بالهنود الحمر Chickasaw, Choctaw, Seminoles, Cherokee
Hurons, Iroquois, Mohawk
Mohave, Apache, Kiowa, Navajo, Hopi, Taos, Yuma
فلتهتم بهذه الشعوب الهندية قبل أن تهتم بالشعوب التي يوحدها الدين .
106 - said الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:11
trois dialèctes amazighs, autant de dialèctes arabes. le hassani, le français. l'anglais et l'espagnol pour un pays de 30 millions d'habitants. Maticha, batata
107 - amazigh الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:19
في هاده الايام جاءوا الاندونسين من اسيا لاجل تدريس لغتهم اعطاها عرب المغرب اكثر مما تستحق في الصحافة والقنوات هل هاده اللغة تستحق كل هادا الضجيج في حين ان الامازيغية الاصل يحقدون عليها ويتبجحون بلغة القرءان والجنة كفاكم ضحكا واستهزاءا ضحكتم على اجدادنا اما نحن لا والف لا خلقني الله امازيغي وساموت امازيغيا ادا كان الله منافقا كيف العرب فليعدبني اما للغة الجنة الله اعلم العرب يكدبون انا لا اثق فيهم للغة الجنة هي العبرية خدموا عقولكم راه حنا في قرن 21
108 - hassan berber الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:31
أزول،السلام.
و الله إني لأتعجب لحال بعض الأشخاص الذين يحسبون أنفسهم عربا،حيث كلما ظهر أي خبر أو مستجد حول اللغة الأمازيغية أو خبر سعيد كالخطوة الحسنة التي قامت بها شركة مايكروسوفت مثلا،تجدهم يصبون علينا جم غظبهم،و يتهمون الأمازيغية بالتفرقة وخدمة الأجندة الخارجية،وهذا إن دل على شئ فإنه يدل على الحقد و العنصرية الكامنة في بعض النفوس.ولكن نقول لهم أننا نحن أولى أن نسمي أنفسنا مغاربة،فليس أهل فاس أو سكان المغرب النافع هم من أذاقوا فرنسا و إسبانيا مرارة الهزيمة،بل عبد الكريم الخطابي أمير الريف،موحا أوحموا الزياني أسد الأطلس الشامخ،وأبطال قبائل أيت باعمران البواسل.جل ما يطلبه الأمازيغ هو أن تصان هويتهم و إحياء الثراث كعرفان و رد الجميل للأجداد،وهل هنالك شئ آخر أنبل من هذه المطالب.
ويقولون أن مايكروسوفت صهيونية كما هو الحال لأمريكا و أوروبا،لكن لن أجد ردا أحسن من هذا البيت الشعري:
ومن العداوة ما ينالك نفعه .... ومن الصداقة ما يضر ويؤلم
تانميرت
109 - asfed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:07
ماكروسوفت لا تهمني كونها يهودية او صهيونية ، ما اعلمه انها قدمت خدمة جليلة لنا وللانسانية منذ ان ولدت الشركة ، لكن اتساءل ما قدمه الفكر العروبي لن كأمازيغ سوى الحصار والضيق والحسد والاحتكار والبغض والعنصرية وفقر النبوغ في التعلم والعلم .
فكفى من احتقارنا لان التاريخ يسجل ولا يرحم
110 - kalypso الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:09
Microsoft a du retard'. Les autres systèmes d exploitation supporte l'amazigh depuis longtemps.

Les pays libre et raisonables utilisent un système ouvert, libre et gratuit alors que chez nous. Le gouvernement signe des contrats avec Microsoft et en même temps se plaint qu'il n ya plus de devises.
111 - "اللغة" الامازيغية ؟! الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:17
لم و لن تكون هناك "لغة" امازيغية

"لغة" وليدة مختبر مزج لهجة تاشلحيت ببعض المفردات من تاريفيت و يقولون لغة.

تكلموا بها مع امازيغ الجزائر و ليبيا و تونس و مصر...تكلموا بها بينكم (شلوح و ريافة و زايان) ، لو فهم بعضكم بعضا آنذاك نسميها شبه-لغة .
112 - noureddine الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:51
Windows en Amazigh, j'ai failli mourir de rire. Pourquoi Microsift ne fait rien pour réhabilter les langues d'origine dans son propre pàys: celles des Incas, des Aztèques et de Mayas. Pire que ça, sachez que les francophones de la louiziane et les hispanophones des états du sud sont interdits de parler leurs langues dans la rue sous peine d'être arrètés. A sidi baz
إلى رقم 35 أعتقد أن العكس هو الصحيح وسأصحح لك قل الله يرحم الوالدين %99 هم عرب وواحد في المئة أو لربما أقل من الأمازيغ سجل هذه المعلومات ولا تخطئ المرة القادمة
ما الذي ستضيفه هذه الصيغة سوى الرجوع سنوات ضوئية الى الوراء
واش بذل الاموال لاحياء الامازيغية غيفيد شيحاجة
اهتمو بلغات العلوم بدل الصراعات السخيفة
الامازيغية ليست في حاجة لكل هذا الاهتمام
المرجو النشر و شكرا
Aucun microprocesseur ne pense amazigh. Je pensais que les amazigh étaient intelligents. Je découvre qu'il sont manipulable facilement.
Combien d'amazighes vivant sur terre ?
et finalement lah yan3el li mayahchem b9at lina ri chalha alagrabez ,achkid awa lol
113 - المساري الأحد 07 أكتوبر 2012 - 17:18
أيها الأمازيع كان حري بكم اليوم وأنتم تحتفلون بما قدمته لكم مَايْكْرُوسُوفْت أن تكتبوا تعليقاتقكم بالأمازيغية ، لتثبتوا فعلا أن لكم لغة قائمة تساير التطور التكنولوجي ، أتحداكم أن تعلقوا من الآن فصاعدا على صفحات هسبريس باللغة الأمازيغية ، واتركوا العربية لأهلها ، لم كل هذه النرفزة ؟؟؟ من الآن سيون لكم وندوز8 بالأمازيغية ، فخاطبوا العالم كما شئتم ، فقط تأكدوا أن نسخة الوندوز التي أستعملها أنا شخصيا هي باللغة الفرنسية وبعد التغلب مستقبلا على بعض الصعوابات التي ألاقيها في اللغة الإنجليزية سأقوم باستعمال نسخة الوندوز باللغة النجليزية ، لأني إكتشفت أنه من دون إتقان اللغة الإنجليزية لن أتمكن من مسايرة التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم ، تحياتي ...
114 - مغربية م ام عربيه و اب امازيغي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 17:19
اولا يسعني الا ان اضحك ملء شدقي على الحمقة اللي قالولها زغرتي , و ما كان منها الا ان ملات الدنيا زغاريد و زادت علها العويل و الهيجان حد الفيضان ما لكم فرحتم و ما فهمتم بالضبط نص الخبر ؟؟ انه قال ..بدعم اللغة الامازيغية و لم يقل باللغة الامازيغية فشتان بين المعنيين, فمهلا اخوتي مهلا , فما ابعدنا عن استعمال الامازيغية على الويندوز, هل تعرفون الى ماذا يحتاج ذلك الانجاز؟؟ لله دركم,شيء آخر اضحكني و هو صاحب عبارة (تامزغا العظمى)و من الهم ما يضحك, لقد جاءت العبارة على وزن الجماهيرية الليبية العظمى-و العظمة لله وحده لا داعي للوهم فكم تهشمت انوف لم يعرف اصحابها حق قدرهم و لا داعي للغرور فنحن قوم لن نعز الا بالاسلام فهو الذي اخرجنا من الظلمات الى النور و نحن المغاربة نؤمن ايمانا جازما بهذه الحقيقة و معتصمون بها و لا يخرج عليها الا ضال , و قد قال الرسول صلى الله عليه و سلم (لا تجمع امتي على ضلال), بالنسبة للاخ amazigh 42 اقول - لم لم تبحث عن بيت شعري بنفس بلاغة و فصاحة و بيان البيت العربي الذي استشهدت به في الثقافة الامازيغية التي تعتز بها و تؤمن بانها عريقة في القدم؟؟؟ لا انتظر منك جوابا .
115 - amazigh الأحد 07 أكتوبر 2012 - 17:44
Good news, thank you Microsoft,
Some people said: `` how many person will use Tamazight in computer? so it just American and Israeli politic decisions ``
Microsoft is a leader company , they develop his system to help humanity.
So I want to advice the bad persons to stop telling anything.
ayouz tamzight .
116 - الغباء الأحد 07 أكتوبر 2012 - 18:26
المكروسوفت تطلق الونداوز 8 بالامازيغية حلل وناقش. من خلال التعليقات الواردة على هذا الخبر تبين بالملموس غباء بعض المغاربة. تاملوا معي جيدا هل الامازيغية من اللغات الاكثر انتشار, بالطبع لا, هل هي لغة تكنولوجيا بالطبع لا. هل هي لغة علوم بالطبع لا, هل لها ارث ادبي من شعر وقصة ومسرح و مقامات, هل يوجد عالم امازيغي كتب بهذه اللغة , هل يعلم الامازيغ ان المكروسوف قد ركبت على مشاعرهم ومطالبهم التي لا تسمن ولاتغني من جوع, انه الاستهزاء والضحك على الدقون لغة لم تكمل ربيعها العاشرة ستطلق بها خدمة بهذا الحجم. الخبر يدعو للاستغراب ويدعو الى طرح اكثر من علامة استفهام, لاادري ما الغرض من هذه الخطوة لكن لانتعب لان كل شئ يقوم به الصهاينة الا ويضربون له الف حساب,
117 - صاحب باقة التعاليق 23و62 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 19:21
والله هذا اليوم انا سعيد جدا وذلك لوجود الكثير من التعليقات المنتقدة للامازيغية ووصل الحد بهؤلاء المتعصبين المتقومجين او ايا كانو الى ان يستفزو مشاعرنا بشتى الوسائل لا لشيئ الا لانهم غيورون حسودون و مرضى عقليا فهنيئا للامازيغ المتشبثين بلغتهم وهنيئا لاخواننا العرب المتعاطفين مع قضيتنا النبيلة واقول للمتعصبين والحسودين موتوا بغيظكم ولاحظوا انني اكتب تعليقي بالعربية لسببين اولهما انا و الحمد لله اتقن الفرنسية و الانجليزية اليست هذه لغاتكم الحية واتقن العربية بغرض قراءة القران ولله الحمد على نعمة الاسلام واتقن الامازيغية نطقا و كتابة بحرف تيفيناغ ولا احتاج ان اكتب تعليقي بتيفيناغ لكي اتبث لكم ذلك والى صاحبة التعليق115 يكفيني شرفا انك اصبحت تدعين انت وزمرة من المنافقين انك من اصل امازيغي وانكم تملاؤون الصفحة بتعليقاتكم الجارحة وهذا ان دل انما يدل على ان الامازيغية فرضت نفسها عليكم ثانيا ان كان احد يشعل الفتنة فهو انت وامثالك الذين اراهم دائما في التعليقات يقللون من قيمتنا بشكل مباشر او غير مباشر
وملاحظة فالوندوز 8 باللغة الامازيغية وليس فقط داعما لها اعيدي قراءة المقال فقد اعماك تعصبك
118 - Midelt الأحد 07 أكتوبر 2012 - 19:36
أزول إيمازيغن ت مازيغين ، بداية يشكر الشعب الأمازيغي هذه الشركة العالمية التي يفوق رأسمالها أكثر من 199 رأسمال دولة في إفريقيا ، نشكرها كثيرا كما نشكر ونثمن مناضلين القضية الأمازيغية في جميع بقاع العالم وكما لا ننسى المناضلين الأمازيغ في بقاع السجون المخزن العروبي ، الذين قدموا حريتهم من أجل أن تنال القضية الأمازيغية حريتها في الفضاءالماكروالدولي ، كما نشكر كشعب أمازيغي حر يعي جيدا الفخاخ التي يجري وراءها أعداء القضية الأمازيغية لكي يسجن كل صوت أمازيغي ينادي بكسر الظلم وإعادة الأمازيغية إلى أمجادها التاريخية مع ملكها وملكاتها ورأسائها ونذكر منهم يوكرتن وديهيا وماسينيسا ويوبا 1 ويوبا 2 ولائحة طويلة وستطول إن شاء الله ، إن الله جعل من اللغة الأمازيغية آية للعالمين ليتأملوا عظمة الخالق ومن يكفر باللغة الأمازيغية فقد كفر بالآية التي جاءت في القرآن يقول الله عز وجل : ومن إختلاف ألسنتهم آية للعالمين . من كفر بهذه الآية فقد كفر بالله ، إن الله مع الظالم وليس مع المظلوم ....
119 - taznakhte bel الأحد 07 أكتوبر 2012 - 19:42
ا نا لست مفاجاء للحدث لاءنى اعرف جيدا من يقود القطار وقريب جدا سياءتى خبر سار جدا ان شاء الله ينتفع به المغاربة والامة جمعاء اما ميكوصوفت ماهي الا شركة تجارية اجنبية نحمد الله على ذلك انا اتساءل ماذا قدمت لنا الفكر الاخر غير الحقد والكراهية ماذا لو كانت مكروصوفت بيد الاخوان
الحاكم العادل الغير المسلم خير من الحاكم المسلم الغير العادل
والسلام عليك
120 - dib الأحد 07 أكتوبر 2012 - 19:45
مالكم عنصريين ما كايبان ليكم الاسلام الا عندما يكون هناك حديث عن الامازيغية ؛ حنا لي امازيغ عندنا غيرة على الاسلام اكثر بكثير منكمايها ( العرب المسلمون ) ،وادا اردتم حقا الدفاع عن الاسلام فجسدوه في اخلاقكم .
المرجو النشر
121 - Amazigh Algerien الأحد 07 أكتوبر 2012 - 19:57
كل يوم نسمع ان اللغة العربية. ارجوكم اعطونا الاية. ان الاسلام اتى بالعربية للانكم اشد كفرا انداك.
و نحمد الله ان سنوات الجفاف و القمع دهب بلا رجعة في حق اصحاب الارض.
اقول لكم للمعربين. ان الوقت تغير. انتها كل شيئ. ليس لكم خيار كما لم يكون لنا للاختيار العربية. ان هده الا بداية. و سوف يرجع كل شيئ للاصحابه. لي ماعجبوش الحال مله الا العودة الا موطنه الاصلي. اما هده الارض فاهي امازيغية مند ملاين سنين. و سوف تبقى هكدا.
ارجو من الاعراب ان يكفوا عن الاسطوانة الاسلام لللان الاسلام دين للكل عباد الله. و لاتوجد اية ان العربية واجب او فرض.
ادن كفاكم نفاقا. للان اليوم العالم صغير و لن تستطيعون طمس الحقيقة. اننا اصحاب الحق و ان الله معنا. كما الله مع اخوننا في الاسلام الفلسطينين.
thanemirth a micro soft, félicitation pour tous les berbères du monde, ce n'est que le début, préparer pour d'autres combats mais aussi d'autres réussites. ce n'est plus l’époque d'avant maintenant le monde est petit et plus libre. vive imazighene et pour les arabes qui nous détestes ils ont qu'a retourner chez eux.
122 - Voice of Morocco الأحد 07 أكتوبر 2012 - 20:47
!To the so called Tijani comment 59
Sorry buddy but you think with you ass! Your animalistic language belongs to the archaic eras not to the 21st century!
Are you claiming that you,the Amasikhs, are the most civilised ethnic group on this Earth? You're mentioning camel skin as your from sweden not living in in caverns on the mountaines( with respect to the real amazigh)!!! Wake up and stop farting! You've stunk the real Amazigh around you! ....
123 - امر تكيم ام نك الأحد 07 أكتوبر 2012 - 20:52
لم ار حروفا اسهل من تيفيناغ حيث تمكنت من حفظها خلال ساعة. المشكل ليس في صعوبة حروف تيفيناغ ايها الاخوة المشكل في عقلية مجموعة من الاشخاص تجاه الامازيغية وحرفها الاصلي هده العقليات التي تغديها ايديولوجيات بعيدة عن الوطن ولا علاقة لها بواقع المغاربة.
124 - said الأحد 07 أكتوبر 2012 - 21:04
Je ne crois pas que les commentaires ècrits pour louer l'amazigh et insulter l'arabe soient écrits par des amazighs. C'est une cinquième colonne qui n'a rien à voir avec les vrais amazighs. Ce sont les agents du nouvel ordre mondial qui veulent déchirer tous les peuples et instaurer leur conception du monde qui adore le veau d'or. Faites attentions mes chers frères Amazighs à ces commentaires. N'oubliez pas que les Marocains forment une symbiose de plusieurs races et cultures et que l'arabisation du Maroc a été faite par les eux-mêmes (Almohades et Mérinides). Oui pour l'Amazigh comme composante de notre culture mais pas à travers ceux qui chassent dans l'eau trouble. Oubliez leurs commnentaires qui sont pleins de haine et de jalousie
125 - Moroccan الأحد 07 أكتوبر 2012 - 23:08
Dear Amzighs, I'm really sympathzing with you! And I know that You are the natives of Morocco and that it's your right to have Tamazights officially recognised. But the question is, WHAT FOR is this bunch of dialects will serve a Moroccan who already have a language which is spoken by 300 millions and on 14 million KM square. At this time of the history of Morocco to learn this language will serve nothing and it will be just a waste of time. I agree that it should be developed by all the criteria of a language, but it will really do nothing for the growth of Morocco.
126 - ayyur الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 01:10
Microsoft n a fait que copier linus et ce depuis un certain temps deja .ça fait 8 ans que j utise tamazight sous linux.
VIVE LINUX.
ⵜⵓⴷⴻⵔⵜ ⵉ ⵍⵉⵏⵓⴽⵙ
127 - Amazigh59 الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 01:29
اضطررت أن أستشهد ببيوت شعرية من لغتك للتخفيف عليك وعلى بعض العقول الضعيفة، نظراً لعدم استطاعتها استيعاب أكثر من ذلك!
لعلك وعسى أن تفقهي شيئاً، لأن من خلال تعليقك أرى أنك بعيدة كل البعد عن اتقان لغتك!!
من الحماقة إذن أن أستشهد بالشعر الأمازيغي العريق، لأن ذلك سيؤدي بك من شذة الجهل الى جنون عقلاني لا محال! الشيء الذي لا أريده!

أَيُنكِــر ريــحَ اللّيـث حـتّى يَذُوقَـه === وقـد عَـرفَتْ رِيـحَ الليُـوث البهـائِمُ !!

في تَعَبٍ مَن يحسُدُ الشمسَ نورَها!!
128 - assadiki الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 01:55
عندما ارى واسمع المغاربة,( امازيغ وعرب) يفرحون جميعا لسماعهم خبر ما سواء عن العربية او الامازغية حينئدا اعلم ان المغاربة فعلا لا يحبون التفرقة بينهم الله يهدنا جميعا . بالمناسبة انا امازيغي وافتخر.
129 - Mhand الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 02:43
Microsoft recannait l'amazighité de l'ordinateur et notre frère arabe ne veulent pas reconnaitre l'existance de l'homme Amazigh en refusant leurs noms sur les registres de l'2tat civile....
130 - said الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 03:49
أعيدوا قراءة كل التعليقات الحاقدة فسوف تجدونها لا تريد إلا أن تشعل نار الفتنة. أنا متأ كد بأن جهات دخيلة تريد أن تألب المغاربة على بعضهم. أما الأمازيغ الحقيقيون فهم لا يعيرون أي إهتمام لهاته النعرات الشوفينية. فلا تنتبهوا اليهم لأنهم خبتاء
131 - أمازيغي لكن عربي الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 11:03
لا يليق بالمسلمين أن يتركوا الاعتزاز بالإسلام والمسلمين ويذهبوا إلى الاعتزاز والافتخار بالجاهلية وأهلها
وكل ما هو منسوب إلى الجاهلية فهو مذموم لا يفتخر به؛ لأنه إحياء لأمور الجاهلية وتناسي لنعمة الإسلام وما فيه من العز والكرامة:(وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ) [المنافقون: ٨] وقال تعالى:(وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [آل عمران: ١٣٩]
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أبغض الناس إلى الله ثلاثة ملحد في الحرم ومبتغ في الإسلام سنة جاهلية ومطلب دم امرئ بغير حق ليريق دمه”
وقال صلى الله عليه وسلم: “لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا وإنما هم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان، إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، إنما هو مؤمن تقي أو فاجر شقي، الناس من آدم وآدم خلق من تراب” رواه الترمذي وحسنه وأحمد وأبو داود من حديث أبي هريرة،
132 - سوسي حار الخميس 11 أكتوبر 2012 - 02:49
ⴰⵣⵓⵍ ⴰⵢⵜⵎⴰ ⴷⵉⵙⵜⵎⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵉⵏⵏⴰ ⵖⴻⵍⵍⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⴻⵍⵍⴰ ⵖ ⵡⵓⵍ ⴰⵏⴳ ⴰⴼⵓⵙ ⵖⵓⴼⵓⵙ ⴰⵏⵏⴰⵍ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⵜⴳ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵓⵎⴰⴷⴰⵍ ⵙ ⵜⴰⵡⵙⵏⴰ ⵏⴻⵙ ⴷ ⵜⵖⵔⵎⴰ ⴷ ⵡⴰⵡⴰⵍ ⵏⴻⵙ
ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ ⴰⵢⵢⵓⵣ ⵉ ⵎⴰⵢⴽⵔⵓⵙⵓⴼⵜ
ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵉ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
133 - bouhriya oujda zaki السبت 13 أكتوبر 2012 - 01:05
الامازيغية لغة تافهة لا محل لها من الاعراب
ⴼⵓⵙ ⵖⵓⴼⵓⵙ ⴰⵏⵏⴰⵍ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⵜⴳ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵓⵎⴰⴷⴰⵍ ⵙ ⵜⴰⵡⵙⵏⴰ ⵏⴻⵙ ⴷ ⵜⵖⵔⵎⴰ ⴷ
134 - حركة الرابطة الملكية المغربية الأحد 14 أكتوبر 2012 - 10:15
الملياردير السعودي الوليد بن طلال (ياعتباره يملك عدة أسهم من شركة مايكروسوفت) عارض بشكل شرس إدراج “تيفيناغ” ضمن نظام “ويندوز8″ الذي أحدثته شركة مايكروسفت،
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

التعليقات مغلقة على هذا المقال