عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:31

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* التجديد:

– الملك محمد السادس يفتتح دورة أكتوبر التشريعية اليوم الجمعة٬ ومصادر تقول إن الحكومة ستحيل مشروع قانون المالية لسنة 2013 على البرلمان بداية الأسبوع المقبل٬ ومشروع مالية 2013 يتضمن 200 مليار درهم للاستثمار و 14 ألف منصب شغل.

– وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن “الإضرابات الأخيرة لمهنيي الصحة غير مبررة وغير مفهومة”٬ مشيرا إلى أن الوزارة ستجري مباراة الممرضين للمرة الثالثة لملء مناصب فارغة.

– جمعية “برلمانيون مغاربة ضد الفساد” تؤازر المتابعين بتهمة “إفشاء السر المهني” في ملف نشر وثائق علاوات صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة٬ حيث دعا البرلمانيون الحكومة إلى الوفاء بالتزامات المغرب الدولية وكذا إعمال مقتضيات المادة 82-9 من المسطرة الجنائية التي تحول دون متابعة المبلغين عن جرائم الفساد سواء تأديبيا أو جنائيا على أساس إفشاء السر المهني.

* الخبر:

– آلاف الطلبة الممرضين وخريجي المعاهد الوطنية للتكوين في الميدان الصحي من مختلف مدن المملكة انتفضوا٬ أمس الخميس بالرباط٬ في وجه الحسين الوردي وزير الصحة٬ ونظموا وقفة ومسيرة احتجاجية باتجاه مقر الأمانة العامة للحكومة لتبليغ رسائلهم الاحتجاجية على ما أسموه “المغالطات التي يقدمها وزير الصحة”٬ وتنديدا بالوضعية المزرية التي يعيشونها.

– اجتماعات مكثفة لمجموعة من السلفيين هذه الأيام استعدادا لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مختلف السجون المغربية بعد غد الأحد٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أنه من المنتظر أن تعرف هذه الوقفة الاحتجاجية٬ الأولى من نوعها التي تنظم في نفس الوقت على مستوى سجون المملكة٬ مشاركة رموز من شيوخ السلفية الجهادية.

– حزب الأصالة والمعاصرة يرفع إلى لجنة الأخلاقيات لائحة تضم أسماء “مغضوب عليها” بمراكش قد يتم فصلها من الحزب نهائيا في حالة موافقة المكتب السياسي على ذلك خلال الأيام القادمة٬ ومصادر من داخل حزب الجرار تشير إلى أن من أبرز المغضوب عليهم رئيسا جماعتي أولاد الدليم والمنابهة.

* المساء:

– تقرير صادم لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يشير إلى أن الجوع يهدد حياة مليونين من المغاربة٬ ويعتبر أن “المغرب أسوأ بلد في محاربة الجوع بشمال إفريقيا”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يجمع أغلبيته البرلمانية لمواجهة المعارضة٬ حيث كشفت مصادر أن الاجتماع الذي ينتظر أن يعقد مباشرة بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية للدورة التشريعية الخريفية٬ التي سيترأسها الملك محمد السادس٬ سيكون على رأس جدول أعماله تجميع الآراء والاقتراحات الجديدة من أجل تقوية التنسيق بين الأغلبية وتماسكها داخل الغرفة الأولى على وجه الخصوص.

– نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ يراسلان رئيس الحكومة من أجل مطالبته بعقد مفاوضات ثلاثية الأطراف (الحكومة والنقابات وأرباب العمل) بهدف خلق مناخ اجتماعي سليم يساعد على تخفيف حدة التوترات وخلق أجواء وطنية إيجابية.

– الطلبة الممرضون ينتفضون ضد وزير الصحة الحسين الوردي٬ حيث احتج حوالي 2000 طالب ممرض في شوارع الرباط٬ صباح أمس الخميس٬ مطالبين الوزير الوصي ب”السحب الفوري واللامشروط للمرسوم الذي يتيح لخريجي القطاع الخاص في مجال الصحة اجتياز مباريات الولوج إلى الوظيفة العمومية”٬ متهمين إياه ب”الاستسلام” للوبي القطاع الخاص٬ ومطالبين بتدخل ملكي.

* الصباح:

– تقرير أنجزه مفتشون كبار في المفتشية العامة للإدارة الترابية٬ التابعة لوزارة الداخلية٬ يكشف عن خروقات وتجاوزات وصفت بـ”الخطيرة” ستقود المتورطين فيها إلى المساءلة القضائية٬ وأغلبهم رؤساء جماعات من الأغلبية والمعارضة وموظفون وبعض رجال السلطة٬ ومصادر تفيد بأن الاختلالات همت التسيير والتعمير.

– المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء قضت٬ أمس الخميس٬ بإدانة المتهمين المتابعين في ملف اختلاسات “كوماناف – فيري” بأحكام تراوحت ما بين ثلاث سنوات حبسا نافذا وستة أشهر موقوفة التنفيذ مع الغرامة٬ بعد متابعتهم بتهم خيانة الأمانة والتزوير وولوج النظام المعلوماتي بشكل تدليسي وتغيير المعطيات المضمنة فيه٬ والمحكمة تأمر بخبرة لتحديد حجم الخسائر.

– لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ يقول إنه لم يمنح بعد رجل الأعمال ميلود الشعبي ترخيصا لإنشاء الجامعة الأمريكية بالمغرب٬ مشيرا إلى أن الملف قيد الدرس في انتظار استقباله وفدا أمريكيا للاطلاع على حيثيات المشروع وأهدافه وآلياته وأطرافه الأساسية.

– التجمع الوطني للأحرار في جهة طنجة – تطوان يتبرأ من الهزيمة التي مني بها عادل الدفوف مرشح حزب الأصالة والمعاصرة بطنجة في الانتخابات الجزئية الأخيرة٬ ويحمل هزيمة حزب الجرار إلى فؤاد العماري عمدة مدينة البوغاز الذي لم يعمل على تحسين صورة الحزب٬ خصوصا وأنه كان يجلس على كرسي جماعة طنجة منذ عدة سنوات وكان بإمكانه أن يجلب “زبناء انتخابيين جدد” لفائدة حزبه بيد أنه لم يفعل.

* النهار المغربية:

– الحسين الوردي وزير الصحة يحاصر الممرضين بمحطات نقل المسافرين.. حيث اتهمت التنسيقية الوطنية للممرضين خريجي وطلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي الوزير الوصي٬ أول أمس٬ بمنعهم من حق السفر عن طريق توظيف الشرطة والدرك وإنزالهم من الحافلات القادمة من مجموعة من المدن والمتوجهة إلى الرباط للاحتجاج ضد مرسوم توظيف خريجي القطاع الخاص أسوة بخريجي القطاع العام.

– افتتاح أثقل دورة تشريعية.. حيث سيكون الدخول البرلماني الحالي جد مكثف من حيث القوانين العديدة التي ستتم دراستها والمصادقة عليها٬ خاصة تلك المرتبطة بتنزيل الدستور٬ وستكون الحكومة والبرلمان أمام امتحان قانون الجهات والميثاق الجماعي ومدونة الانتخابات.

– إغماءات في صفوف الأطر العليا المضربين عن الطعام٬ ومصادر من داخل التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة تتوعد بدخول اجتماعي ساخن وحديث عن تنفيذ اعتصامات ميدانية منتظمة يوم عيد الأضحى أمام مقر حزب العدالة والتنمية وبيت رئيس الحكومة وكذا البرلمان.

* الأحداث المغربية:

– كريم غلاب٬ رئيس مجلس النواب٬ يقول “ندرس اتخاذ إجراءات لتحفيز النواب على الحضور”٬ معتبرا أن الأمر لا يتعلق ب”شراء حضور البرلمانين”٬ مثلما نسب إليه أمس الخميس٬ بل هو إرساء نظام للتعويض عن المصاريف.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعبد الطريق لتمرير قانون المالية في البرلمان٬ حيث من المنتظر أن “يختلي” برؤساء الفرق في مجلسي البرلمان ليضمن تلاحما بين الفرق البرلمانية الممثلة للأغلبية داخل المجلسين ليمر أول قانون مالية تعده حكومة بن كيران في يسر.

* الاتحاد الاشتراكي:

– عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ ونوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ يراسلان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويطالبان ب”حوار وفق الأعراف الدولية” من خلال تنظيم مفاوضات ثلاثية (حكومة-أرباب عمل-نقابات).

– وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يفتح تحقيقا من أجل الكشف عما اعتبره تسريبا لوثائق الوزارة٬ حول من ما نشرته جريدة (الاتحاد الاشتراكي) بخصوص خبر الفضيحة المتعلقة بتراجعه في ذات اليوم عن المذكرة التي قرر بموجبها سحب صلاحيات التراخيص الاستثنائية من الولاة والعمال.

* العلم:

– رئيس مجلس النواب٬ كريم غلاب٬ يقول إن “السنة النيابية الأولى كانت انتقالية٬ والسنة الحالية يجب أن تكون محطة نحو الإقلاع الحقيقي”٬ و”هناك ثلاثة رهانات: تنزيل فعال وسليم للدستور٬ والارتقاء بالعمل النيابي٬ وتجويد التشريع والمراقبة”٬ مشيرا إلى أن وتعويضات النواب عن الحضور “لم يتم التقرير فيها بعد٬ ومكتب المجلس يفكر في أسلوب تحسين ظروف عمل النواب ليضطلعوا بالمهام الجديدة على الوجه الأكمل”.

* الصحراء المغربية:

– افتتاح ثاني دورة تشريعية في ظل دستور 2011٬ اليوم الجمعة٬ ورئيس مجلس النواب كريم غلاب يتوقع “دورة قوية”٬ في حين دعا رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله الحكومة والبرلمان إلى الامتثال لروح الدستور والابتعاد عن “السجالات السياسوية الفارغة”.

* المنعطف:

– حوار الصم بين الحكومة والنقابات٬ وتعثر الحوار الاجتماعي ينذر بارتفاع وتيرة الاحتقان في العديد من القطاعات.

* رسالة الأمة:

– محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يتراجع أخيرا عن قرار تجميد العمل بالساعات الإضافية لدى أساتذة التعليم العمومي ويسمح لهم بالتدريس في القطاع الخاص٬ ومراسلة الوفا لمديري المؤسسات الخاصة تضمنت موافقة على لائحة أسماء أساتذة التعليم العمومي بعثوا بها سابقا إلى الوزارة لنيل الرخص٬ داعية أرباب المدارس الخاصة إلى التقيد بإجراءات احترام مقتضيات القانون المنظم لقطاع التعليم الخاص بالمغرب.

* بيان اليوم:

– جلالة الملك يفتتح يومه الجمعة الدورة الخريفية للسنة الثانية من الولاية التشريعية التاسعة في خضم إجماع كبير على أن تكون هذه السنة انطلاقة فعلية لورش المخطط التشريعي الكبير٬ خصوصا بمجلس النواب الذي ينتظر أن يعرف أسلوبا جديدا في العمل البرلماني٬ لا سيما ما يتعلق بالرفع من وتيرة الأداء البرلماني والتسريع بإخراج القوانين التنظيمية.

* أوجوردوي لوماروك:

– وكالة “ستاندار أند بورز” توجه تحذيرا إلى حكومة ابن كيران٬ حيث خفضت تنقيط المغرب المتعلق بالقرض السيادي للمديونية من “مستقر” إلى “سلبي”.

– وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يشدد الخناق على مدارس تعليم السياقة٬ حيث يتضمن دفتر التحملات الجديد الخاص بمؤسسات تعليم السياقة التي أعدته الوزارة شروطا جديدة تتعلق بالقدرات المالية والتقنية وأنماط الاستغلال ومناهج وبرامج ووسائل تعليم السياقة.

* ليبيراسيون:

– دخول برلماني “غريب” بمجلس المستشارين: الثلث المنتهية ولايته٬ الذي يضم 90 مستشارا٬ سيصوت على قانون المالية! في هذه الواقعة بالذات٬ لم يتم احترام أي مادة٬ سواء في الدستور القديم أو الجديد٬ حيث تم اللجوء إلى يشبه تمديدا ضمنيا لهؤلاء المستشارين سيكون له انعكاس على مستوى الأجور التي يتقاضاها البرلمانيون.

* لوبنيون :

– حوادث السير والحسابات السياسوية.. لكي نحكم على جدوى مدونة السير ينبغي أولا أن تكون مطبقة. فلا شك أن المراقبين لاحظوا أنه خلال الشهور الأولى من إطلاق المدونة٬ عرفت حوادث السير على الطرق تراجعا ملحوظا٬ فلماذا لم تعد الآن غير فعالة الحقيقة أنه لا ينبغي تغيير أو تعديل أي شيء٬ فالمدونة الحالية حافلة بالعديد من المواد غير المفعلة بكل بساطة٬ وهو ما يجعل قانون السير موجودا على الورق فقط٬ وإذا أردنا أن نتأكد من ذلك يجب أن تخضع للتطبيق فقط.

* ليكونوميست:

– الدولة تصم آذانها عن الشكايات ضد الفساد. وقلة من الناس من تجرؤ على التبليغ عنه بالرغم من الوسائل المتوفرة لها. فالغالبية العظمى تجهل وجود مراكز للاستماع والشكايات مكلفة بالنظر في هذا النوع من الشكايات. والتقرير الأخير لمركز المساعدة القانونية لمحاربة الرشوة الذي يتوفر على ثلاثة فروع بالمغرب (الرباط والناظور وفاس) تلقى نحو 297 شكاية في أربعة أشهر (من فاتح ماي إلى 31 غشت) ولم يتم النظر سوى في 59 ملفا من هذه الشكايات.

– النواب والمستشارون يستأنفون عملهم بالبرلمان ابتداء من يومه الجمعة الذي يشهد افتتاح السنة الثانية من الولاية التشريعية الحالية. والدخول البرلماني سيكون “ساخنا” باعتبار ما ينتظر المنتخبين بخصوص تنزيل مقتضيات الدستور الجديد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– أربعة تشكيلات سياسية يسارية تسعى إلى الاندماج في حزب واحد٬ حيث بدأ الحزب العمالي (عبد الكريم بنعتيق) والحزب الاشتراكي (محمد بوزوبع) وجبهة القوى الديمقراطية (التهامي الخياري) واليسار الأخضر (محمد فارس) في مفاوضات جادة لهذا الغرض. فهذه التشكيلات المنتمية إلى اليسار المعتدل٬ والتي تقبل بقواعد اللعبة السياسية وتشارك في الانتخابات٬ لم تتوفق في الانتخابات التشريعية ل 25 نونبر 2011. ولهذا٬ فهي تستعد للانتخابات الجماعية المقبلة.

– البرلمان يفتتح دورته الخريفية في ظل انتظارات كبرى٬ وذلك بعد مرور أزيد من سنة على المصادقة على الدستور الجديد وعشرة أشهر على تنظيم الانتخابات التشريعية التي غيرت الخريطة السياسية للمغرب. فالفرق البرلمانية المنتمية للأغلبية والمعارضة على حد سواء تواجه تحديات كبرى٬ حيث حان الوقت لتسريع وتيرة الإنتاج التشريعي بغية تحقيق الأهداف المتوخاة.

‫تعليقات الزوار

6
  • جميل
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:16

    حذف السلم السابع بالجماعات المحلية فورا وبدون شروط وبدون تماطل ماذ تنتظرون؟هذه اهانة وحكرة للموظفين الجماعيين ،انا اطلب من جميع الموظفين التكتل والوحدة من اجل النزول الى الشارع لماذا تم حرماننا من الترقية الى السلم الثامن اسوة بزملائنا؟

  • وفاء
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:20

    ردا على ما نشر بليكونوميست فالحكومة ليست هي الوحيدة المسؤولة عن مقاومة الفساد فهناك مافيا من المواطنين يستعملون مناصبهم لعرقلة وصول الشكايات إلى الحكومة و الدليل معي الشكاية 61azpسجلتها عبر الخط الأخضر الذي أشرف عليه السيد الوزيرالوفا و وصلت إلى مكتب استقباله ليحبسها الموظف هناك .
    إنما هم شبكة من المواطنين يصطادون في الماء العكر و يقفون وراء تيار الإصلاح .

  • rachid
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:50

    – محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يتراجع أخيرا عن قرار تجميد العمل بالساعات الإضافية لدى أساتذة التعليم العمومي ويسمح لهم بالتدريس في القطاع الخاص٬ ومراسلة الوفا لمديري المؤسسات الخاصة تضمنت موافقة على لائحة أسماء أساتذة التعليم العمومي بعثوا بها سابقا إلى الوزارة لنيل الرخص٬ داعية أرباب المدارس الخاصة إلى التقيد بإجراءات احترام مقتضيات القانون المنظم لقطاع التعليم الخاص بالمغرب.
    ??????????? safi tsalate lfhamate. hokoma fachila

  • ahmed25545
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:21

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر فتح الله ونصر
    رسالة الأمة:

    – محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يتراجع أخيرا عن قرار تجميد العمل بالساعات الإضافية لدى أساتذة التعليم العمومي ويسمح لهم بالتدريس في القطاع الخاص٬ ومراسلة الوفا لمديري المؤسسات الخاصة تضمنت موافقة على لائحة أسماء أساتذة التعليم العمومي بعثوا بها سابقا إلى الوزارة لنيل الرخص٬ داعية أرباب المدارس الخاصة إلى التقيد بإجراءات احترام مقتضيات القانون المنظم لقطاع التعليم الخاص بالمغرب.

  • وحسين
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:35

    تحفيز النواب البرلمانيين ؟هذه من عجااب الدنيا.اقترح علي كريم غلاب للي احضر اعطيه بونبون(الحلوة).انه قمة الاستهتار و الانحطاط

  • adil
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 04:30

    سياسة ممنهجة من صنع سى كريم غلاب قصد الزيادة في اجور البرلمانيين ليجبرهم
    على حضور الجلسات لانه ارتاى ان مصارف التنقل الاقامة والاكل تثقل كاهلهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة