عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 04:21

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الخبر:

– السلطات الأمنية المغربية تضع أفراد الجالية السورية المقيمة بالمغرب والوافدين السوريين تحت المراقبة بعد تفجر الثورة ضد نظام بشار الأسد٬ ومصادر تشير إلى أن القرار راجع إلى توفر معلومات استخباراتية موثوقة رصدت تركيز نشطاء سوريين على استقطاب شباب التيار السلفي المغربي وتسفيرهم إلى سوريا للقتال إلى جانب الجيش الحر.

– إصابات وإغماءات في تدخل أمني عنيف ضد كتاب ضبط بمحاكم المملكة باستثناء الجنوب٬ وأزيد من 300 رجل أمن وقرابة 40 “سطافيط” لفك اعتصام كتاب الضبط داخل استئنافية الدار البيضاء.

– الصراع والتنافس حول الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي أخذ يظهر بشكل بارز على مستوى تجديد الفروع المحلية للحزب٬ بين كل من الحبيب المالكي الذي أعلن ترشحه بشكل رسمي لهذا المنصب٬ وقياديان آخران وإن لم يعلنا بعد عن ترشحهما وهما إدريس لشكر وفتح الله ولعلو٬ ومصادر تشير إلى أن هذا التنافس يهدف من خلاله هؤلاء القادة إلى ضمان أصوات أسماء موالية لهم خلال المؤتمر التاسع للحزب الذي سينعقد في شهر دجنبر المقبل.

– المغرب يفتح بحريه في وجه سفن الصيد المصرية.. حيث نجحت المملكة في بحثها عن أسواق بديلة لثروتها السمكية من خلال توصلها إلى اتفاقية مع مصر تسمح لسفنها بالصيد في المياه المغربية٬ ومصادر مقربة من الغرفة المغربية – المصرية المشتركة تفيد بأن الاتفاق جرى على إنشاء شركة صيد مصرية ومغربية للصيد في شواطئ المغرب برأسمال يقدر ب 20 مليون دولار.

– 17 هيئة حقوقية وجمعوية ومجموعة من الإطارات الحزبية من بينها حزب العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي تهدد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بخوض أشكال احتجاجية أكثر تصعيدا بدءا من تنظيم وقفات احتجاجية واعتصامات مفتوحة إضافة إلى تنظيم مسيرة في اتجاه الرباط٬ وذلك في حالة إذا لم يتدخل لضمان محاكمة مولود هماد على خلفية نزاعه مع نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطاطا.

* المساء:

– “الحرب” بين كتاب الضبط ووزارة العدل والحريات تدخل منعطفا جديدا٬ حيث اقتحمت قوات الأمن٬ في وقت متأخر من ليلة أول أمس الإثنين٬ مجموعة من المحاكم التي كان يعتصم بها محتجون من النقابة الديموقراطية للعدل وأخرجتهم بالقوة٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول “لن نسمح بالفوضى وتحويل مؤسسات عمومية إلى مراقد ومطاعم”.

– رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى أحمد الزايدي يدخل بقوة نحو السباق لقيادة حزب الاتحاد الاشتراكي٬ من أجل منافسة كل من الحبيب المالكي وإدريس لشكر٬ اللذين أعلنا نيتهما الترشح لمنصب الكاتب الأول لحزب الوردة.

– مصدر مطلع يقول إن مشروع قانون المالية برسم سنة 2013٬ الذي صادق عليه المجلس الحكومي أول أمس الإثنين٬ سيحال على البرلمان غدا الخميس أو يوم الجمعة كأقصى تقدير.

– تقرير للجنة الجهوية لحقوق الإنسان (جهة طنجة- تطوان) يصف أوضاع السجن المدني في تطوان ب”الكارثية”٬ وسيقدم إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان الأسبوع الجاري.

* الصباح:

– إصابة مواطن ليبي برصاص في يده٬ في ظروف غامضة٬ تستنفر مختلف الأجهزة الأمنية بالبيضاء التي تجندت لفك هذا اللغز٬ والشرطة الدولية “الأنتربول” تدخل على الخط٬ وكاميرات مطار محمد الخامس قد تحسم جدل إصابته بليبيا أو بالمغرب.

– أزمة صامتة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والأمين العام للحكومة إدريس الضحاك ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله.. حيث رفض الأمين العام للحكومة مرسوما يقضي بتخويل ابن كيران رئاسة المجالس الإدارية لمؤسسة العمران لبنعبد الله٬ والأخير يتجنب ما وقع للوزير الأول السابق عباس الفاسي حين أراد أن يخول لوزير السكنى السابق توفيق حجيرة صلاحية الوصاية على وكالات التنمية لأقاليم شمال وشرق وجنوب المغرب.

– حرب الكتابة الأولى تتأجج داخل الاتحاد الاشتراكي٬ وأحمد الزايدي يدخل على خط المنافسة٬ وأحمد رضا الشامي يؤسس مع أطر الحزب جبهة إصلاحية لدعم الزايدي في مواجهة مرشحين تأكد دخولهما سباق الكتابة الأولى ويتعلق الأمر بحبيب المالكي وإدريس لشكر.

* الاتحاد الاشتراكي:

– حكومة عبد الإله بن كيران تضرب كتاب الضبط بقوة وتمد عصاها إلى الصحافيين٬ حيث تدخلت قوات الأمن بشكل عنيف في العديد من الاحتجاجات والاعتصامات التي نفذتها الشغيلة العدلية بدعوة من النقابة الديموقراطية للعدل٬ وبلاغ للنقابة يقول إن التدخل خلف “مصابين وحالات إغماء بالعديد من المحاكم خاصة بالدار البيضاء والقصر الكبير ووجدة”٬ ووزير الداخلية محند العنصر يقول إن “تدخل الأمن ليس عن طيب خاطر”.

* الأحداث المغربية:

– أمنيون يعتدون بالضرب والسب وبعبارات التمييز ضد الصحافيين٬ خلال تدخلهم في حق أعضاء المكتب النقابي للنقابة الديموقراطية للعدل٬ أول أمس الإثنين٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ يقول إنه “لا حق للقوة العمومية بالاعتداء على الصحفيين”٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يصرح بأن “هذا الأمر غير مقبول بغض النظر عن الحيثيات والتفاصيل”٬ والنقابة الوطنية للصحافة المغربية تطالب بفتح تحقيق في ظروف الاعتداء.

– أحمد الزايدي٬ رئيس الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي٬ يتهيأ لدخول سباق الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي٬ حسب ما ذكرته مصادر متطابقة أمس الثلاثاء.

– الأمن يفك اعتصام كتاب الضبط بالقوة في الدار البيضاء٬ أول أمس الإثنين٬ حيث استعملوا السب والضرب في حق المعتصمين داخل محكمة الاستئناف بالبيضاء.

* بيان اليوم:

– شركة “ليدك” تستعد للإعلان عن زيادة في أسعار الماء والكهرباء٬ ومنتخبون بمجلس مدينة الدار البيضاء يقولون إن قرار الزيادة لا يدخل ضمن اختصاصات الشركة٬ مشيرين إلى أن المكتب المكلف بافتحاص مدى التزام “ليدك” بدفتر التحملات لم ينته بعد من عمله.

* العلم:

– أزمة دبلوماسية جديدة في الأفق بين الجزائر وطرابلس٬ حيث هاجم ليبيون سفارة الجزائر بطرابلس وأحرقوا رايتها عقب مواجهة كروية جمعت الأحد الماضي بين المنتخبين الجزائري والليبي.

* النهار المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقرر “قتل” الطبقة المتوسطة٬ من خلال سن الحكومة في قانون مالية 2013 لضرائب جديدة على الشركات وأخرى على ذوي “الدخل المتوسط”٬ ومصادر متطابقة تشير إلى أن ابن كيران سعى بفرض هذه الضرائب الجديدة إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه من تفاقم اختلالات الميزانية العامة.

– الاتحاد الدستوري يتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتهريب الأرقام في إشارة إلى تحديد نسبة النمو في 4٬5 في المئة٬ وحسن عبيابة عضو المكتب السياسي للحزب يقول إن الحكومة قدمت ميزانية تقشفية غير معلنة٬ متوقعا نسبة نمو أقل من 3 في المئة.

* رسالة الأمة:

– القوات العمومية تستعمل العنف ضد شغيلة العدل بالدار البيضاء خلال وقفات احتجاجية خاضها كتاب الضبط بمحاكم المملكة٬ كانت أبرزها وقفة الدار البيضاء حيث جالوا ببهو المحكمة “حفاة الأقدام” ردا على التدخل الأمني العنيف الذي تعرضوا له أول أمس الاثنين٬ والنقابة الديمقراطية للعدل تقرر اللجوء إلى القضاء من أجل إنصافها.

* أوجوردوي لوماروك :

– الزيارة الملكية إلى بلدان الخليج تسعى إلى تعزيز شراكة استراتيجية. فالمغرب يطمح إلى تجاوز 5 مليارات دولار التي وعدت بها دول مجلس التعاون الخليجي. وتأتي الزيارة التي انطلقت يوم أمس من المملكة العربية السعودية في وقت يسعى فيه المغرب وشركاؤه الخليجيون إلى إعطاء دفعة قوية للتعاون بينهما. وهذا التعاون يظل نموذجيا في المجالات السياسية والدبلوماسية٬ لكن لم يتم استغلال كل إمكانياته في المجال الاقتصادي.

* البيان:

– الأمازيغية بعد 11 سنة على خطاب أجدير.. مراقبون يرون أنه على الرغم من الجهود المبذولة من أجل النهوض بالأمازيغية في أبعادها اللغوية والهوياتية والحضارية٬ فإن الأمور ما تزال تسير بشكل بطيء.

– الزيارة الملكية إلى الخليج: نحو دفعة قوية للشراكة بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي. فالجانبان٬ اللذان تجمعهما علاقات سياسية متميزة٬ يتجهان نحو إعطاء دفعة قوية للشراكة الاقتصادية بينهما بمناسبة الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى أربع دول بالمنطقة وهي المملكة العربية السعودية وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة. فهناك اليوم إرادة مشتركة تراهن على الاقتصاد في عصر أصبحت فيه للتنمية المشتركة أهمية في العلاقات الدولية٬ بما أن مصير الأمم يبنى على أساس ثنائي أو متعدد الأطراف.

* ليبيراسيون:

– اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة تصادق على مشروع قرار يدعم مسلسل المفاوضات حول الصحراء.. حيث اختتمت اللجنة الأممية أشغالها يوم الإثنين الماضي بعد أن خصصتها٬ منذ ال 8 من أكتوبر٬ لعدد من القضايا من بينها قضية الصحراء٬ التي جددت بخصوصها دعم الأمم المتحدة لمسلسل المفاوضات مرحبة بالجهود المبذولة في هذا الصدد.

– لقاء رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بأعضاء الغرفة الثانية٬ الذي كان مقررا اليوم الأربعاء٬ يتأجل إلى موعد لاحقº ونزيف حوادث السير على الطرقات أبرز المواضيع المطروحة للنقاش.

* لوبينيون:

– الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية٬ التي عقدت يوم 13 شتنبر الماضي بواشنطن٬ تتوج بإصدار بيان مشترك نشر أول أمس الإثنين. وقد أشادت الولايات المتحدة الأمريكية في هذا البيان بالإصلاحات الهامة والمبادرات التي قادها جلالة الملك محمد السادس التي سبقت إبرام هذه الشراكة الاستراتيجية. وبخصوص قضية الصحراء٬ أوضح البيان أن الولايات المتحدة مستمرة في دعم حل سلمي ودائم ومقبول من لدن كافة الأطراف. وأبرزت الولايات المتحدة بشكل واضح أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية يعد جديا وواقعيا وذا مصداقية٬ ويشكل مقاربة جوهرية من شأنها تحقيق تطلعات ساكنة الصحراء في تدبير شؤونها بسلام وكرامة.

‫تعليقات الزوار

10
  • benkiki
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 06:03

    إصابات وإغماءات في تدخل أمني عنيف ضد كتاب ضبط بمحاكم المملكة باستثناء الجنوب!!!!!!!!!!!! il faut pas oublier que avec benkirane meme le recrutement dans la fonction public est direct sans concours pour les sahraoui et pour ceux du pv 20 juillet ris9 3ala lah

  • iscandinavia
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 07:44

    ويشكل مقاربة جوهرية من شأنها تحقيق تطلعات ساكنة الصحراء في تدبير شؤونها بسلام وكرامة(الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية٬ ) (مسلسل المفاوضات حول الصحراء مغربية .

  • صحفي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 07:54

    لأول مرة كتبتم ما يجب أن يكتب حول ما كتبنه الصحافة الوطنية
    في السابق كنتم تذكرونني بما كان يقوم به مسقط الطائرات مصطفى العلوي في برنامج كان يسميه " قالت الصحافة " وكان ينقل الاخبار التي تروقه وتعجبه هو لا الاخبار التي تستحق ان تنقل
    المصداقية تتطلب نقل الاخبار المهمة من كل الجرائد الوطنية سواء الحزبية او المستقلة دون ميز او تحيز

  • said
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 10:17

    رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقرر "قتل" الطبقة المتوسطة٬ من خلال سن الحكومة في قانون مالية 2013 لضرائب جديدة على الشركات وأخرى على ذوي "الدخل المتوسط"٬ ومصادر متطابقة تشير إلى أن ابن كيران سعى بفرض هذه الضرائب الجديدة إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه من تفاقم اختلالات الميزانية العامة؟؟؟؟؟؟ يقول عفى الله عما سلف لمن أكلوا خيرات المغرب و يسحق الشعب المسحوق أصلا، هذه أخطر كومة يعرفها المغرب ،المفسدون باعوا شركات الشعب تحت شعار الخوصصة و أكلوا أموالها،ثم إقترضوا ملايير فوضعوه في حساباتهم فى الخارج، ثم ها هم يبيعون المغرب عى شكل سندات لأول مرة فى تاريخ المغرب يحدث هذا، شكرا للمفسدين، ملأتم جيوبكم و دمرتم المغرب و لا محاسبة، عفى الله عما سلف، مرحبا بالإفلاس الحتمي

  • مواطن غيور
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 10:59

    رافقتك السلامة يا ملكنا الهمام . انت الوحيد القادر على حل المشاكل سواء اكانت اقتصادية ، اجتماعية ، سياسية ……………….فبارك الله في خطاك و مساعيك
    زيارتكم لبعض الدول الصديقة بالخليج خير دليل على ذلك

  • SAMIR
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 13:58

    كفاكم انتقائية ياحكومة العدالة والتنمية وزيرعدلكم مصطفى الرميد يقول "لن نسمح بالفوضى وتحويل مؤسسات عمومية إلى مراقد ومطاعم"في تبريره للتدخل ضد نقابة الفيدراية بقطاع العدل ويغط الطرف عن نقابته "الاتحاد الوطني" التي تحتل منذ اكثر من شهر نيابة كلميم .لقد صدق البام ،لقد بدأت الشياطين تخرج من لحاكم ماهذه الانتقائية والنفاق

  • limakarim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 14:58

    الحمد لله وبعد، ألا يوجد للخلافات حلول سوى العنف والعصا؟ لماذا نرى في دول الغرب حوارات مع المضربين والمتظاهرين، وفي المغرب لا نعرف لهذه الطريقة معنى سوى الهراوات وجميع طرق العنف، وندعي أننا دولة حق وقانون ولنا دستور يضمن لنا حق القيام بذلك٠ إن لم يطبق ما ينص عليه الدستور، إذن لماذا تزعمون أن الشعب قد صوت عليه بنعم٠ المعطلون الحاملون لشهادات الدكتوراة وغيرها تقمعونهم وتضربونهم بالعصى وتلطلقوا عليهم الغازات السامة وغيرها٠ لماذا كل هذه التعسفات أليسوا مغاربة ولهم الحق في العيش الكريم، أم أنتم وحدكم المواطنون الأحرار الذين جئتم بالإستقلال وأنتم وحدكم المثقفون في هذا الوطن٠ إننا لنجد معطلا يحمل شادات عليا أكبر من وزير٠ إتقوا ربكم في عباده٠ فيوم لك ويوم عليك٠

  • limakarim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 15:55

    الحمد لله وحده وبعد، إن ما يدعو له بعض المتعصبين لضلال في ضلال٠ كيف يريدون تعيلم اللهجة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية غير آبهين بما ستأول إليه الأمور من عنصرية وصراعات طائفية والرجوع بالمواطن المغربي إلى عهد ما قبل التاريخ٠ أا ترون أن هؤلاء يقيمون محاكم شعبية أمازيغية قبل حتى أن تدرس هذه اللهجة الكلبونية اللتي لسنا في حاجة لها٠ إن وافقة الدولة لا قدر فاعلم أخي بأنها تريد زيادية في الجهل للمغاربة حتى لا يفقهون شييئا مما يجري في العالم المتحضر ويكتفي بالأكل والشراب كالأنعام وذلك ما تسعى إليه، فاحذروا ذلك٠٠٠٠

  • abdelghafour
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 16:06

    les trois usfpistes,Malki,walaalou,Lachgar,tous les trois font des réunion des coulisses pour qu'ils montre aux USFPistes des région qu'il existe de la démocratie au sein de pati,ce genre des rôles est démodé surtout avec ces trois noms,la balle est dans le camp des nobles et honnêtes uspistes pour arrêtez ce théâtre?

  • مكناس تافيلالت
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 17:18

    استعمال القوة ضد اي واحد يريد فقط اثارة النعرات والبلبلة من اجل اجندة وسخة مثل نقابة العدل وكذا نقابة الجماعات المحلية امر مقبول لان المواطن كعا من كثرة الاضرابات وقانون النقابات والاضراب اصبح امر ملح لا يتحمل المزيد من التأخر _ هؤلاء خونة لا يستحقون الاجرة التي يتقاضونها بتاتا _

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة