مانديز يصف حقوق الإنسان بالمغرب بـ"المُعزّزة"

مانديز يصف حقوق الإنسان بالمغرب بـ"المُعزّزة"
الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:26

قال خوان مانديز، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بمناهضة التعذيب، اليوم الثلاثاء بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك٬ إن “ثقافة حقوق الإنسان تتعزز بالمغرب”٬ وذلك خلال خطابه أمام الدول الأعضاء بالأمم المتحدة خلال اجتماعها في إطار اللجنة الثالثة للجمعية العامة للمنظمة.

وقام الخبير الأممي بشكر السلطات المغربية على “تعاونها الكامل” خلال زيارته شتنبر الماضي للمغرب وبدعوة من الحكومة، خاصة في ما يتعلق بـ”الولوج دون قيود إلى جميع أماكن الاعتقال وكذا الالتقاء بدون عراقيل بمعتقلين للحديث معهم بكل حرية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • نافذة الإغاثة
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:58

    هذا هو التقرير الكامل :
    دعت الأمم المتحدة اليوم المغرب الي اتخاذ المزيد من الإجراءات للقضاء على التعذيب وسوء المعاملة في السجون.
    وقال المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب خوان منديز "إن الوضع على الأرض بشكل عام أفضل مقارنة بالعقود الماضية عندما كانت حالات اختفاء قسري واحتجاز سري وأعمال تعذيب تتم علي نطاق واسع".
    ولكن الخبير الأممي أضاف قائلا "ومع ذلك، تلقيت شهادات ذات مصداقية بشأن ممارسات الضغط البدني والذهني على المعتقلين أثناء الاستجوابات في مراكز الاعتقال والسجون، وهذه الممارسات تحدث بشكل يكاد يكون متكررًا لكي نوليها ما تستحق من الاهتمام والجهود للقضاء عليها".
    وجاء ذلك في بيان أصدره المسئول الأممى بمناسبة انتهاء زيارة قام بها للمغرب واستمرت ثمانية أيام، وقال "إنه في حين استمرت ممارسة المعاملة القاسية في القضايا الجنائية العادية، إلا أنه في كثير من الأحيان تصل المعاملة إلى حد التعذيب في القضايا المرتبطة بتهديد محتمل للأمن القومي أو الإرهاب".

  • nach
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:13

    that's all BS, why they didn't send him to Alhoceima, beni bouayach, imozouren ,Taza and other parts of morocco…..where innocent people are sent to prison for 6-12 years for doing nothing…….

  • نافذة الإغاثة
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:38

    تتمة……
    وانتقد الخبير الأممي عدم قيام أعضاء النيابة العامة وقضاة التحقيق بالتحقيق في شكاوى التعذيب وقال: إن النظام المتبع بشأن بشأن مزاعم التعذيب وسوء المعاملة، والتحقيق، ومقاضاة ومعاقبة مرتكبيها، يبدو أنه باستثناء حالات قليلة جدًا، في أضعف حالاته.
    وفي القوت الذي أقر فيه خوان منديز بصعوبة الأوضاع التي تواجهها السلطات المغربية بشأن تدفق المهاجرين غير الشرعيين، وخاصة في شمال البلاد، أعرب عن مخاوفه بشأن زيادة العنف من قبل قوات الأمن ضد "هذه الفئة المستضعفة بشكل خاص".
    وتابع قائلا "الضرب المبرح، والعنف الجنسي، وغير ذلك من أشكال سوء المعاملة في تزايد مستمر، وإنني أدعوالسلطات الي اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع المزيد من أعمال العنف والتحقيق في تقارير عن أعمال العنف التي تتم ممارستها ضد المهاجرين جنوب الصحراء الكبري".
    ونوه المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب إلى أنه التقى أثناء زيارته مع عدد من المسئولين المغاربة والسلطات القضائية وممثلي المجتمع المدني، والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ووكالات الأمم المتحدة، وكذلك مع الضحايا وأسرهم، في الرباط وسلا وتمارة الصخيرات والدار البيضاء.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة