بحث ينبه إلى "غفوات" السائقين المغاربة

بحث ينبه إلى "غفوات" السائقين المغاربة
السبت 27 أكتوبر 2012 - 12:40

أفاد بحث علمي حول قلة الانتباه والنوم أثناء السياقة٬ قامت به الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب٬ بأن 37 في المائة من السائقين بالمغرب أقروا بأنهم غفوا أثناء النهار وهم على متن عرباتهم.

وقد تم الكشف عن هذه النسبة من خلال النتائج الأولية لهذا البحث الذي قامت به الشركة في يوليوز الماضي وتحت إشراف قسم أمراض الصدر بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط.وتعتبر قلة الانتباه المرتبطة بالنوم أثناء السياقة أحد الأسباب الرئيسية لوقوع حوادث سير في الطرق السيارة.

وأوضحت الشركة في بلاغ لها٬ أنه وفقا لهذه النتائج٬ فإن حوالي واحد من بين ثلاثة سائقين (أي 31 في المائة) أقروا بأنهم غفوا أثناء السياقة مرة واحدة على الأقل خلال الشهر الذي سبق إجراء البحث٬ مشيرا إلى أن هذا البحث الذي شمل عينة تتكون من حوالي ألف سائق كشفت أيضا أن 15 في المائة من السائقين صرحوا بأنهم قاموا بالسياقة لمدة خمس ساعات بدون توقف (500 كلم)٬ في حين صرح 42 في المائة منهم أنه توقفوا مرة واحدة فقط خلال نفس المسافة٬ رغم أن الوضع العادي هو القيام بتوقفين كحد أدنى.

وبالإضافة إلى ذلك٬ أبرز البحث أن 64 بالمائة من السائقين أحسوا بالتعب أثناء النهار٬ وأن 35 في المائة يحتاجون لحوالي ساعتين من النوم٬ في حين تظهر على حوالي سائق من بين 3 (29,9 في المائة) علامات يمكن أن تكون لها علاقة مع أحد أمراض الجهاز التنفسي أثناء النوم (الشخير أو الاختناق).

وأضاف البلاغ أن الدراسة متواصلة لتحديد العلاقة السبب/ التأثير٬ والكشف من خلال عينة من السائقين عن أمراض الجهاز التنفسي أثناء النوم التي يمكن أن تؤدي إلى النوم أثناء النهار.

ومن جهة أخرى٬ دعا معدو الدراسة والشركة الوطنية للطرق السيارة سائقي السيارات إلى الأخذ بعين الاعتبار مستوى النوم لديهم قبل السفر٬ مبرزين أن الأمر يتعلق بعامل أساسي للسلامة الطرقية يتعين إيلاؤه الاهتمام اللازم على غرار التحقق من الحالة الميكانيكية للعربة.

‫تعليقات الزوار

12
  • DRIVER
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 13:10

    وماذا عن السائقين الذين لايجلسون للسياقة باليل الا ومعهم قنينات الخمر والبيرا طبعا الساقي هو الكريسون.الغفوة اثناء السياقة ناتج عن نقص الاكسجين في المخ وأول شئ على السائق فعله هو فتح النافذة لاخذ مايمكن اخذه من الاكسجين والوقوف مباشرة في اول نقطة استراحة.

  • iwiss n ouarzazate
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 13:15

    سؤالي هذا موجه للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب
    الاسباب الحقيقية لكل هذه الحوادث
    اولا صيانة الطريق منعذمة °)( الصباغة و الاشارات والعلامات والحواجز الى ماغير ذالك
    ثانيا قلة بحات الاستراحة
    على الاقل باحة في كل 20KM
    انشاء مقاهي ومطاعم لخلق جو من التنافس الشريف وليس شريكة وحيدة من يحتكر السوق كما هو الان! ويكون المواطن المستفيد الاكبر اثمان مناسبة ليس كما هو الشاءن الان نجد محطة واحدة للاستراحة واثمنة صاروخية

  • issam
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 13:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ——————————————
    حالة طبيعية لان السائق في بعض الشركات مثل :شركة جودة للحليب: السائق يشتغل مع vendeur في تنزيل الحليب والمواد المشتقة والسياقة لمدة طويلة اكثر من 8 ساعات من السياقة والعمل شيئ صعب ذهابنا وايابنا من سلا الى تطوان او طنجة.
    لهذا طبيعي النوم وانا اراه ينام امام عيني اكثر من مرة لولا الطاف الله .
    في الحقيقة في المغرب مازلنا نرى وبل سوف نرى ذالك دائما ……….

  • amina
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 14:45

    السلام عليكم

    بعض النصائح.

    يجب على السائقين الانتباه الى الاكل. عدم تناول القزبر في الاكل مثل شرمولة مع السمك او اي اكل فيه قزبر لانه يسبب في الارتخاء و الشعور بالنوم و للاسف جميع الوصفات المغربية اليومية للطبخ فيها القزبر.
    السائقين في الدول الاوروبية يتناولون سندويتشات الجبنة و الكاشير و السلطة الباردة حتى لا يحسون بالارتخاء.

    عدم تناول وجبات ساخنة ( حريرة) و دسمة (الطاجين) لانها تستوجب الهضم و الاحساس بالاسترخاء

    عدم تناول المخدرات فاغلب سائقي الشاحنات و الحافلات يدخنون الحشيش للاحساس بالقوة و التغلب على الشعور بالتعب. يجب عليهم بدل ذلك شرب مشروبات منبهة مثل القهوة او الشاي او المشروبات الغازية.

    سن السائقين يجب ان يبتدا من سن 28 الى سن 60 لتكون بعض الرزانة في السياقة.

    عمل ديسكات تسجل السرعة و فترات السياقة و فترات التوقف يعطيها السائق للدرك عند اي مراقبة و يعطيها كذلك للشركة التي يعمل بها عند انتهاء سفره.

    التكنولوجيا تساعد في القضاء على الرشوة فلماذا لا نلزم سائقي الشاحنات و الحافلات خصوصا بتركيب كامرات من اجل مراقبة عملية المراقبة من طرف الدركيين و كذلك كامرات للدرك.

  • صلاح
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 15:19

    كل سائق محترف يعرف نفسه جيدا . مهنتي السياقة منذ 12 سنة .فالنوم هو عدو اللاول ياتيني داءما من بعد الاكل لكني مع التجربة تغلبت عليه . اي سائق مقبل على رحلة لابد له ان يدرسها جيدا مثلاّ نقطة الانطلاقة مع الساعة الاختيار محطة الاستراحة المحببة الا يتعدى 3 ساعات و نصف يستريح 15 دقيقة و يتمشى 15 دقيقة وبعد 3 ساعات و نصف يستريح 15 دقيقة تكون بذلك 45 دقيقة راحة المعمول بها دوليا ويكمل الرحلة الى 9 او 10ساعات

  • El Mehfoud
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 16:25

    هذا البحث الذي قامت به الشركة الوطنية للطرق بالمغرب وا لذي يقول أن السبب الرئيسي هو غفوة السائقين بحث ضعيف وغير نهائي فالأسباب كثيرة أذكر البعض منها:
    عدم الوعي، الجهل و الأمية
    اللا مبالات
    الأنانية و عدم التسامح
    التكبر
    إنعدام البرامج التحسيسية لتوعية المواطنين إلخ…

    ألاحظ فرق شاسع بين المغرب و دول أوروبا و خصوصا في السياقة و السبب الرئيسي في هذا الفرق هو تطبيق القانون أكرر تطبيق القانون.

  • nabil
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 16:43

    و هاد الدراسة ما بانتش ليها الحالة المتردية ديال الطرقات اولا وزارة التجهيز ما عندهاش الميزانة كيعرفو غير يشبعونا ضرائب غي البياج ديال لوطوروت يسوسك لا حول و لا قوة الا بالله

  • amina
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 16:44

    السلام عليكم

    بعض النصائح

    على شركات النقل العمومية و غير العمومية ان تراعي القوانين و تغليب مصلحة وصول السائق و السلعة و وسيلة النقل بامان افضل من عدم وصولهم بالمرة. و يجب تنظيم دوريات مراقبة و لجنات مسؤولة عن سير العمل و تطبيق القوانين و محاسبة كل مخل للقوانين و على شركات التامين المساعدة في تطبيق القوانين.

    الزام السائقين بدورات تكوينية ليوم او يومين كل ستة اشهر لتحسيسهم بخطورة الطريق و الوسائل لتجنب ذلك و كذلك لمحاولة ايقظ الضمائر الغافلة عن الماسي التي تنتج عن هاته الحوادث.

    مراقبة عملية الحصول على رخص السياقة و تشغيل الحاصل الجديد على رخصة السياقة كمساعد للسائق للتعلم و الملاحظة دون السياقة لمدة 3 اشهر على الاقل

    و الافضل ان يكون السائق متعلم و غير امي. و اختياره من طرف الشركات على اساس الرزانة و الهدوء و حسن الخلق لان السياقة ادب و خلق و حسن معاملة قبل ان تكون مجرد عمل
    و نسال الله السلامة للجميع و ان يرحم ضحايا الكوارث الطرقية. و صدق رسول الله كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته. فالرجاء اخذ الامور بحزم و جدية لانا جميعنا ندفع ثمن هذا العبث اليومي و الشنيع في حق انفسنا و حق الغير

  • mohamed
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 18:17

    أضيفونا إلى معلوماتكم هؤلاء ما عليهم إلا تسليم رخصهم لا يجدي معهم بحث ولا تجربة وإلا نحن في مزيد من المصائب كلنا في حاجة ماسة في تطوير أسالب التعليم الطرقية فالمغرب يفتقر لها ولو يكتسبها ما عرفناها عندنا بمجرد سيارة تعليم بدون تعليم رخصة سياقة هذا ما نعرف

  • جلال الحلبي
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 19:54

    من اهم اسباب الغفوة اثناء السياقة بالنسبة لسائقي الشاحنات تعود لكثرة
    التفكير قبل وبعد بداية الرحلة , حيث تكون كل اعضائه الجسدية تعمل بشكل غير منتظم , مثلا كم عدد البرجات للشرطة او الدرك , الحمولة الزائدة اذا ما تم ضبط السائق كيف يخرج من الورطة .ثم التفكير فالعودة .وايضا اغلب السائقين بالمغرب عندهم علاقات بامراة غيرالزوجة ,هذه كلها عوامل عرفتها خلال رحلة مع سائق حافلة من طنجة الى الرباط السنة الماضية اكرر حوالي 75%من السائقين بالمغرب ينهكهم التفكير فالزوجة ومشكلة العشيقة والابناء والبرجات ولهذا يكون السائق منهمك التفكير والتركيزفهو يراقب نفسه فالمرات ليشاهد نفسه وكانه يتحدث لوحده ,هذا بالاضافة الى ضجيج الشاحنة والموسيقى الصاخبة , مرة كنت متواجدا بمنطقة ( قادسس جنوب اسبانيا ) ونطرا لتصادفي وعطلة وطنية دخلت طنجة لكي ازور والدتي بالرباط ولهذا خلال الطريق دار الحديث بيني وسائق الحافلة عن المهنة ودار الحديث فكان يحكي ان سبب الحوادث لها علاقة بالزوجة والعشيقة مما يجعل السائق يبحث عن اجوبة للزوجة واجوبة للعشيقة ,وحيلة وطريق لتفادي الدرك والشرطة

  • mohassar
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 20:25

    يعني أن جل السائقين منهم من هو نائم;من هو مصاب بالعياء
    ومنهم الغافي،ومنهم المتهوركما افادت الإذاعات المخزنية بعد
    حادث سلا قالت بان سبب الحادث هو تهور السائقين إنه لعجب
    عجاب ،ولم تتم الإشارة الى حالة الطرق التي يرثى لها، إن هذا
    البحث هو بحث إستخباراتي و أمني،لماذا لم يلاحظ الباحث
    وضعية الطرق،المراد من هذا البحث هو إتهام المواطن بالمسؤولية
    عن هذه الحرب الضروس،وتبرئة الرباح والتغطية عن فشله الذريع
    في إنهاء هذه الحرب الآهلية.

  • وفاء النجار
    الأحد 28 أكتوبر 2012 - 05:54

    بالنسبة للتعليق الثالث و الذي يناقش قضية سائقي شركة الحليب جودة فلدي نصيحة له :
    على بعض السائقين في جودة و في بعض الشركات الأخرى أن يضايقوا سكان بعض الأحياء حين يقومون بتوزيع البضاعة لأن الوقوف ممنوع عند دخول الأزقة و هناك شاحنات لجودة و غيرها سائقوها إخوة و أقارب لعفاريت و تماسيح الفساد يضيقون على المواطنين الذين يرفضون الرضوخ لنزواتهم ….ومن رأى ليس كمن سمع …..بل و منهم من يقف أمام الأبواب لحراسة الداخل و الخارج من أبناء و بنات المواطنين ليتصل بمن يتبعه أو يتبعها ….ومن رأى ليس كمن سمع …
    إذن ما على الشركات التي ترسل هؤلاء السائقين لتوزيع البضائع إلا مراقبتهم …وما على وزارة النقل إلا تتبعهم لأن البعض منهم يشكل خطرا إرهابيا على أمن البلد ..و الكاميرات بالصوت و الصورة داخل الشاحنات و خارجها و في الشوارع و الأزقة خير علاج للإصلاح …لأن هذا السائق المشغول بتتبع أخبار الناس لمضايقتها و إلحاق الأذى بها و لو بطريقة غير مباشرة سوف يضيق الوقت عليه في عمله و أكيد يرتكب حادثة و طبعا اللوم على الشركة
    و اللوم عليها في أمر واحد هو انعدام المراقبة الدقيقة لهؤلاء ..
    ومن رأى ليس كمن سمع

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين