24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | نادي قضاة المغرب يلتقي لجنةً أوربية

نادي قضاة المغرب يلتقي لجنةً أوربية

نادي قضاة المغرب يلتقي لجنةً أوربية

عقد المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، في الثلاثين من الشهر المنصرم، اجتماعا موسعا مع ممثلين عن اللجنة الأوروبية للنجاعة القضائية، في إطار ما يقولُ النادي، حسبَ بلاغ توصلت به هسبريس، إنه انفتاح دولي متأطر ضمن برنامج تعزيز الاصلاح الديموقراطي في المنطقة الجنوبية المجاورة للجنة الأوروبية للنجاعة القضائية.

وقد تم من خلال اللقاء تشخيصُ واقع السلطة القضائية بالمغرب من خلال عدة محاور أهمها؛ دور الجمعيات المهنية في الدفاع عن استقلال السلطة القضائية، والمضايقات التي تواجه نادي قضاة المغرب منذ التأسيس حتى اللحظة، إضافةً إلى التطرق إلى سلبيات التكوين بالمعهد العالي للقضاء في سياق الانتقادات الموجهة لمنظومة التكوين المستمر، ومقاطعته من طرف نادي قضاة المغرب.

الاجتماع نفسه، عرفَ تدارس مجموعة من النقاط، يذكرُ منها واقعُ الجمعيات العمومية للقضاة بالمحاكم، والوضعية المادية للقضاة والقضاة المتدربين، فضلاً عن إشكاليات التبليغ وتنفيذ الأحكام القضائية، إلى جانب إبداء النادي لملاحظاته حول الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة.

وفي ختامِ البيان، أكَّدَ قضاة المغرب أن ناديهم نجحَ في حشد الدعم الدولي إثر الوقفة الوطنية المنظمة في السادس من أكتوبر الماضي التي وصفها بالناجحة، بمشاركة أزيد من2000 قاضٍ وقاضية، لأجل المطالبة باستقلالية فعلية للسلطة القضائية بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - محام الجمعة 02 نونبر 2012 - 22:41
اعتراف وتضامن إقليمي ودولي، وتخادل وخمول محلي ووطني ممن كانوا بالأمس يتشدقون ويسترزقون بالدفاع عن استقلال القضاء ... تحية لهؤلاء القضاة على جرأتهم وشجاعتهم رغم المضايقات والعراقيل.
2 - حمدون القراص السبت 03 نونبر 2012 - 06:15
وللعلم فهذه اللجنة غير معروفة في أوربا نفسها
هناك في العالم وفي أمريكا الشمالية خاصة هيئات مهنية للقضاة ومهن العدل لها اشعاع كبير و مكانة دولية تهتم بالمسائل المهنية و بالبحث و التكوين...
لكن هؤلاء لم يجدوا الا أمثالهم
ماهي مكانة لجنة النجاعة هذه بالنسبة للقضاء الفرنسي الأقرب الينا؟؟؟
وليرجع القراء الى المواقع الانجليزية بالانترنيت لمعرفة الهيئات ذات الصيت الواسع، وهؤلاء يريدون منا أن نعتقد أنهم أمسكوا بذيل الاسد لما وجدوا لجنة النجاعة هذه...
3 - mohamad السبت 03 نونبر 2012 - 11:11
بدات تفوح رائحة الخيانة من صفوف من يسمون انفسهم نادي قضاة المغرب . مع احترامي لرجالات هدا القطاع النزهاء
4 - سفيان السبت 03 نونبر 2012 - 13:21
الان و قد بدأت الوفقة الاحتجاجية التي نظمها قضاة المغرب تحث مظلة واشراف نادي القضاة تعطي أكلها، و تحشد الدعم و التأييد لكل المطالب المشروعة التي ينادي بها السادة القضاة و على رأسها استقلال السلطة القضائية، والرفعة و السمو بمكانة القضاء و القضاة، و ارجاع ثقة المواطنين بقضائهم، و مواجهة كل وصف من شأنه أن يهز ثلك الثقة...فانه أصبح من الواجب ان يرقى عمل النادي و أن يصبح اكثر احترافية في التعاطي مع كل المعطيات و المستجدات و أن يسعى عبر كل الوسائل خاصة الاعلامية منها للدفاع عن السلطة القضائية و عن القضاة و أن لا يتهاون في متابعة كل من سولت له نفسه النيل من تلك السلطة او تقزيم دورها أو جعلها شماعة يعلق عليها فشل باقي السلط او الاجهزة.لقد حان وقت الجد والاستقامة و النزاهة و الشفافية لخدمة و تحقيق خير هده الامة ،ونحن كمغاربة واعون أن عمل نادي القضاة و توجهاته صادقة، تروم الخير و الصلاح، و ندعو كل غيور على مستقبل هذا الوطن أن يدعم عمل النادي و ندعوا كذلك جلالة الملك (نصره الله) أن يكون عونا و سندا ومؤازرا للسلطة القضائية لأنه هو الضامن الحقيقي لذلك.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال