عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 3 نونبر 2012 - 10:55

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصحراء المغربية:

– الجزائر و”البوليساريو” استغلتا (الفايسبوك) و(تويتر) للتشويش على زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام المكلف بالصحراء كريستوفر روس إلى العيون من خلال إنشاء عشرات المواقع والصفحات على الموقعين الاجتماعيين لدعوة انفصاليي الداخل إلى الخروج في مظاهرات بمدينة العيون تزامنا مع هذه الزيارة٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعتبر أن زيارة المبعوث الأممي للعيون مناسبة لتأكيد مقترح الحكم الذاتي الذي حظي بإشادة دولية.

* رسالة الأمة:

– النقابة الديموقراطية للعدل٬ التابعة للفدرالية الديموقراطية للشغل٬ تكشف “حقيقة مغالطات وزير العدل”٬ في أول خروج لها لتقديم رويتها بخصوص دواعي التوتر القائم بقطاع العدل٬ حيث نظمت ندوة صحفية أول أمس بالدار البيضاء٬ اعتبرت خلالها أن التوتر في القطاع عائد بالأساس إلى “المنهجية التي اختارت وزارة العدل والحريات أن تتعاطى بها مع مطالب الشغيلة العدلية ومع تمثيليتها النقابية”.

– المبعوث الأممي كريستوفر روس يقف على تشبث المجتمع المدني والمنتخبين بأقاليمنا الجنوبية بمقترح الحكم الذاتي باعتباره هو الحل الوحيد لقضية الصحراء٬ وذلك تزامنا مع الهستيريا التي أصابت الانفصالية أميناتو حيدر وفشل محاولاتها التحريضية.

* المساء:

– فضيحة.. تشغيل سيدة من عائلة “الفاسي” في البرلمان براتب يصل إلى 41 ألف درهم٬ حيث كشفت مصادر مطلعة أن المستفيدة٬ وهي زوجة لأحد أبناء علال الفاسي٬ أسندت لها مهمة مستشارة بديوان رئيس المجلس٬ وأن العملية جاءت بعد صفقة بين كريم غلاب وعباس الفاسي قبل نحو سنة.

– تقرير للهيئة المركزية لمحاربة الرشوة يشير إلى أن الداخلية والعدل والأمن في مقدمة القطاعات المرتشية.

– عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل يقول إن لائحة المقالع جاهزة وتنتظر فقط إشارة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لنشرها.

– تيار أحمد الزايدي يدفع نحو تأجيل المؤتمر التاسع لحزب الاتحاد الاشتراكي بحجة “عدم توفر الأجواء المناسبة لعقد هذا المؤتمر٬ وعدم استكمال الاستعدادات اللوجيستيكية لعقده خاصة عملية توزيع بطاقات الانخراط”٬ وأنصار إدريس لشكر يتهمون الزايدي بالخوف من الهزيمة أمام مرشحهم.

– عبد العزيز أفتاتي٬ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ يدعو إلى كشف الجهات التي تتحكم في الصناديق السوداء٬ مطالبا المستفيدين منها إلى إرجاع الأموال إلى خزينة الدولة.

* العلم:

– عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل٬ يقول إن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد تبنى رواية الشرطة وأهمل رواية النقابة مقدما٬ خلال ندوة صحافية أول أمس الخميس٬ شواهد طبية توضح تعرضه للعنف خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة بإفران تزامنا مع انعقاد الدورة الرابعة الجهوية للحوار حول إصلاح منظومة العدالة.

* بيان اليوم:

– وزارة التجهيز والنقل تضع قطاعي النقل والمقالع على سكة الإصلاح.. حيث أعلن عزيز الرباح الوزير الوصي أنه ينتظر الضوء الأخضر من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لنشر لائحة المستفيدين من المقالع٬ مشيرا إلى أن قطاعي النقل والمقالع سيدخلان مرحلة جديدة وسيفتحان في وجه الاستثمار وفق دفتر تحملات٬ ومعتبرا أن عهد رخص النقل الطرقي قد ولى.

* الصباح:

– تقرير الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة لسنتي 2010 و 2011 يقول إن ثلث الأسر المغربية أقرت بدفع رشاوى من أجل تسريع الحصول على خدمات عمومية مستحقة أو تفادي التعقيدات المسطرية التي تعترضها٬ وعبد السلام أبو درار رئيس الهيئة يشير إلى أن رقعة الفساد تتسع نحو مختلف مجالات تدبير الشأن العام.

– عزيز رباح وزير التجهيز والنقل يؤكد٬ في ندوة صحفية عقدها أمس الجمعة٬ أن لائحة المستفيدين من استغلال المقالع أصبحت جاهزة وتنتظر التأشير من طرف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لنشرها٬ مبرزا أن الوزارة عازمة على المضي في مسلسل الإصلاح ومحاربة اقتصاد الريع٬ ونافيا أن يكون حصل تراجع في هذا المجال.

– محمد اليازغي٬ الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي٬ يدخل سباق رئاسة حزب الوردة ويتحرك لفائدة دعم ترشيح أحمد الزايدي٬ ومصادر مطلعة تكشف أن المجموعة الحزبية المحسوبة على اليازغي والتي تضم وزراء سابقين وأعيانا داخل الحزب تدعم حملة الزايدي بوصفه مرشحها٬ والتنافس يحتدم بين الحبيب المالكي وأحمد الزايدي وإدريس لشكر.

– محمد أبيض الأمين العام للاتحاد الدستوري يقول٬ في حوار سينشر لاحقا٬ إن مشروع ميزانية 2013 لا يحمل أي هوية مميزة وليس فيه ما يدل على أنه صادر عن أغلبية بمكونات محددة لها شخصيتها السياسية ومنظورها الاجتماعي والاقتصادي.

* الخبر:

– رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبو درار يقول٬ في ندوة صحفية خصصت لتقديم التقرير السنوي للهيئة برسم سنتي 2010-2011٬ إن رقعة الفساد في المغرب تتجه نحو التوسع والتمدد٬ متهما الحكومات المتعاقبة بالقصور في وضع استراتيجية ناجعة لمكافحة الفساد٬ والتقرير يكشف أن قطاعات الداخلية والعدل والأمن الأكثر تفشيا للرشوة والدار البيضاء تحتل الرتبة الأولى على مستوى المدن.

– كتاب الضبط “يجلدون” وزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ خلال ندوة صحفية عقدتها النقابة الديمقراطية للعدل أول أمس الخميس بحضور القيادي الاتحادي إدريس لشكر٬ ويتوجهون نحو رفع دعوى قضائية ضد الوزير الوصي٬ وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة يستعرض ما أسماها “أكاذيب” الوزير وافتراءاته على النقابة.

* الأحداث المغربية:

– رقعة الفساد في المغرب تزداد اتساعا٬ حيث أشار تقرير للهيئة المركزية لمحاربة الرشوة في تقريرها لسنتي 2010 و2011 إلى أن “رقعة الفساد تتجه نحو التوسع والامتداد لمختلف مجالات تدبير الشأن العام٬ وهو ما يعكس الوضعية التي يوجد فيها المغرب٬ والتي لم تتحسن بالرغم من الجهود التي بذلها لتطويق الظاهرة خلال العقد الأخير”.

– “البوليساريو” تمنع معارضيها من لقاء المبعوث الأممي كريستوفر روس٬ فقبل وصول روس إلى تندوف أتمت أجهزة “البوليساريو” تمشيط المخيمات وتطويق كل الأصوات المعارضة إن لم يكن مصيرها الاعتقال أو النفي.

– أصوات اتحادية وازنة تدعو إلى تأجيل المؤتمر التاسع لحزب الاتحاد الاشتراكي على اعتبار أن “التسرع في عقده قد يحمل قيادة غير مؤهلة لقيادة سفينة الاتحاد في المرحلة الحالية”.

* النهار المغربية:

– ادريس لشكر يراهن على النقابة لهزم “مرشحي العائلة”.. حيث كشفت مصادر من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن الصراع على خلافة عبد الواحد الراضي في قيادة الحزب انحصر في قطبين يمثلهما كل من ادريس لشكر٬ الذي يحظى بنفوذ داخل الفيدرالية الديمقراطية للشغل ويعول على دعمها٬ وأحمد الزايدي الذي يمثل القطب المحافظ داخل الحزب.

– عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل٬ يتهم وزير العدل والحريات بممارسة القهر والاستبداد ضد كتاب الضبط مشيرا٬ خلال ندوة صحافية نظمتها النقابة أول أمس الخميس بالدار البيضاء٬ إلى أن “الهجوم الذي نفذته قوات الأمن وبتعليمات من النيابة العامة” يدخل في إطار الإجهاز على القطاع. كما أعلن السعيدي عن قرار النقابة مقاضاة الرميد على خلفية “التدخل الأمني” و”الاقتطاع من الأجور”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– النقابة الديمقراطية للعدل تكشف٬ خلال ندوة صحفية عقدتها أول أمس الخميس٬ أنها بصدد رفع دعوى قضائية ضد التدخل العنيف للأمن الذي طال كتاب الضبط بإفران وبالعديد من المحاكم المغربية٬ وكذا دعوى ضد اقتطاع وزارة العدل والحريات لأجور المضربين٬ كما تم خلال الندوة الصحفية استعراض بالصوت والصورة مراحل التدخلات العنيفة لرجال الأمن التي استهدفت النقابيين.

* المنعطف:

– مضامين قانون المالية تصب البنزين على النار.. واختيارات الحكومة في الملف الاجتماعي تؤجج الاحتقان٬ والنقابات تنذر بـ “نونبر ساخن” وتتهم حكومة عبد الإله بن كيران بـ “الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية للطبقة العاملة وعموم المواطنين”٬ معتبرة أن الاختيارات التي تحكمت في صياغة مشروع القانون المالي “تكرس الأزمة وتغذي التوترات الاجتماعية”.

– النقابة الديمقراطية للعدل تفند٬ خلال ندوة صحفية نظمتها أول أمس الخميس٬ كل ما صرح به وزير العدل والحريات مصطفى الرميد خلال ندوة عقدها مؤخرا حول التدخل الأمني في حق كتاب الضبط بإفران٬ وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة يقول: “ما ادعاه الوزير كذب وبهتان.. ومطالبنا مهنية صرفة”٬ مشيرا إلى أنه كان بالإمكان تفادي هذا الوضع عبر تفعيل آليات الحوار القطاعي وانفتاح وزارة العدل على ثقافة الاختلاف البناء.

– المغاربة المقيمون بالولايات المتحدة٬ المتضررون من إعصار “ساندي”٬ يعبرون عن غضبهم واستيائهم مما أسموه تجاهل الحكومة المغربية ممثلة في الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون لوضعيتهم.

* ليبراسيون :

– النقابة الديمقراطية للعدل فندت٬ في ندوة صحفية عقدتها أول أمس الخميس بالدار البيضاء٬ “ادعاءات” وزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ مؤكدة أنها بصدد رفع دعوى قضائية ضد التدخل العنيف لرجال الأمن خلال أحداث 19 أكتوبر المنصرم بإفران وكذا ضد الاقتطاعات من الأجور٬ كما دحضت النقابة رواية الوزير الوصي للأحداث٬ واستعرضت الوقائع كما هي وليس كما أرادها الرميد أن تكون.

* البيان :

– الحكومة المغربية تمنح نفسا جديدا للإصلاحات السياسية وتخطو خطوة جديدة على درب بناء دولة القانون من خلال الإصرار على استكمال الإصلاحات السياسية المتعلقة بورش حقوق الإنسان.. حيث أقرت ثلاثة مشاريع قوانين تهم المصادقة على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب والبرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والبروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

‫تعليقات الزوار

1
  • law3lam
    الأحد 4 نونبر 2012 - 00:27

    – ادريس لشكر يراهن على النقابة لهزم "مرشحي العائلة".. حيث كشفت مصادر من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن الصراع على خلافة عبد الواحد الراضي في قيادة الحزب انحصر في قطبين يمثلهما كل من ادريس لشكر٬ الذي يحظى بنفوذ داخل الفيدرالية الديمقراطية للشغل ويعول على دعمها٬ وأحمد الزايدي الذي يمثل القطب المحافظ داخل الحزب.

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال