وزارة "الوظيفة والتحديث" تعتمد الأمازيغيّة

وزارة "الوظيفة والتحديث" تعتمد الأمازيغيّة
السبت 3 نونبر 2012 - 21:15

أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، من خلال بلاغ معمّم من طرفها توصلت به هسبريس، عن اعتماد اللغة الأمازيغية في الهوية البصرية للمراسلات الإدارية الوطنية الرسمية الصادرة عنها، زيادة على تضمين الأمازيغية، بثيفيناغ، ضمن علامات التشوير بكافة مداخلها .

ووفقا لذات الوثيقة فإنّ ذات الوزارة ستعتمد على اللغة الأمازيغية أيضا ضمن موقعها الإلكتروني وكذا باقي وسائطها التواصلية.. وزاد البلاغ أن هذا سيتمّ بشكل تدريجي.

‫تعليقات الزوار

16
  • Wafae
    السبت 3 نونبر 2012 - 21:32

    ا لهدف من هذا كله هو خلق صراع بين العرب والامازغ لكي لايكن بينهم اي اتحاد. المخزن هو الراابح من هذه الاعوبة. لمذا لم يكن اهتمام بلامازغية من قبل? نحن في حاجة الى اشياء اخرى ذو اهمية اكثر.

  • أمين صادق
    السبت 3 نونبر 2012 - 22:00

    خطوة جديرة بالتثمين؛ وهي تدخل في إطار تنزيل الدستور المغربي وتفعيل مقتضياته ذات الصلة بترسيم اللغة الأمازيغية ولاسيما أحكام الفصل 5 منه..

    المأمول والمطلوب أن تحذو القطاعات الحكومية الأخرى حذو وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في انتظار خطوات أوسع وأشمل…

    الأمازيغية والعربية شقيقتان في أرض المغرب الحر الأبي !

  • أمازيغي لا يحب التخلف
    السبت 3 نونبر 2012 - 22:17

    التعريب أبعدنا عن ركب الأمم المتقدمة قرونا واعتماد الأمازيغية سيرجعنا الى العصر الحجري.
    غدا ستجد من يدعو الى تدريس العلوم والطب والهندسة بالأمازيغية.
    لا تقولوا لي إن الصين واليابان وكوريا الجنوبية تقدمت بلغتها فلا مقارنة مع الفارق / التخلف يبقى دائما تخلف

  • Marocain d'origine
    السبت 3 نونبر 2012 - 22:58

    C'est un devoir pour toutes les ministres d'utuliser la langue National et Oficiel du Maroc
    en attendent les autres ministres et les autres établissement d'appliquer l'article 5 de la constitution
    tudert itmazight, tamazight itudert

  • morrocan observor
    الأحد 4 نونبر 2012 - 00:13

    nice to heard that good luck for this langauge to get more spreaded in all over the world …..

  • HATIM
    الأحد 4 نونبر 2012 - 01:57

    يا اخواني في الوطن والنسب والدين ايها الامازيغ النشامى عندما كنت تلميذا في المدرسة كان لدي اصدقاء امازيغ كثر ولم اكن اعلم انهم امازيغ ولم اسالهم يوما عن اصلهم ولم يسالوني لان كل ما يجمعنا هو هذا الوطن الرائع وقيم الدين الحنيف من حقكم تعلم لغتكم وتعليمها وان كنتم تتكلمون العربية فهذا ليس تنقيص لكم بل هو اثراء وقيمة مضافة لكم احسدكم عليها لانكم تتكلمون لغتي ولا استطيع تكلم لغتكم الم يلقي طارق بن زياد خطبته الشهيرة بالعربية? هل تنكر التاريخ بهذا لامازيغيته? اخواني ليس في المغرب عربي ولا امازيغي ولا اندلسي ولا حساني ولا يهودي في المغرب فقط المغاربة, نعم لترسيم الامازيغية وتدريسها ولكن لا لكراهية العربية

  • Aba
    الأحد 4 نونبر 2012 - 04:57

    For Wafae ,
    To follow your logic, it is best then to unite all by using Tamazght only. I actually think everyone will be richer culturally, economically and financially if Tamazight is used everywhere alongside Arabic. Think of the number of jobs that could be added!

    Just a fought.

  • simo
    الأحد 4 نونبر 2012 - 06:39

    خطوة جبارة أن تعتمد الأمازيغية في المراسلات الإدارية، يبقى فقط مشكل بسيط هو أنه على المعنيين بتلك المراسلات توفير الآليات الضرورية لفهمها وترجتمتهاولما لاتعليمها لكافة الموظفين من أجل ضمان إتقانها…هذا يتطلب وقتا…لذا يجب أن نغلق الإ دارات حتى يتم التكوين. فإذا تم، يجب تعليمها للمرتفقين كافة لأنهم يمكن أو من المرجح أن يكنون معنيين بالمراسلات….هذا يتطلب وقتا…لذا يجب أن نغلق الإ دارات حتى يتم التكوين. فإذا تم….بعد آلاف السنين طبعا….لنبدأ إذ ذاك العمل مع مشكل بسيط، مع أنه ليس أنه مشكلا في حد ذاته: سنجد الأمم كلها صعدت لتعيش في القمر إلا نحن …لكن لاضيريكفينا التركيز على أمازيغتنا فحسب!!!!!!!

  • Ahmed
    الأحد 4 نونبر 2012 - 07:21

    moi personnellement je ne vois pas aucun probleme si les plaques des administrations publiques et ces facades soient ecrites avec chelha ceci va ajouter une grande valeur aux chleuhs marocains qui ont ete emerge depuis longtemps et n ont jamais protestes ou manifestes et n ont jamais parle de cette emergence mais certaines personnes de l autre cote ne veulent pas que les chleuhs vont avoir le droit de parler chelha dans toutes les administrations publiques parceque en les considerant toujours comme des petits commercants qui vendent la zeriaa dans les villes et particulierement dans la ville de Temsna.

  • Lahcen oatta
    الأحد 4 نونبر 2012 - 10:15

    salam allah 3alaykom
    c'est une bonne chose , je félicite ce ministère et je souhaite que les autres font de même pour donner à notre langue sa place méritée. je rappelle que TAMAZIRT est devenue maintenant une longue officielle et que partant de là il faut la généraliser dans tous les établissement d'enseignement primaires secondaire et universitaires. il faut l'étendre également à tous les domaines de la vie des Marocains (justice, administrations…). j'appelle tous les Marocains de faire le maximum possible d’efforts pour rendre opérationnelle Tamazirt. oatta Lahcen

  • ابو عبد الحميد
    الأحد 4 نونبر 2012 - 11:33

    في كل مرحلة من مراحل الحياة المغربية تطلع علينا مواضيع التفاهة ، وعضمة نتلهى بها ردحا من الزمان ، موضة هذه الحقبة الامازيغية ، والمتمعن في هذا الموضوع يرى التفاهة والخور متى كان الصراع حول اللغة في المغرب ومتى اشتكى المغاربة من سيطرة اللغة العربية ، حتى جاء التافهون واخرجوا لنا موضوع يلهينا عن الصياغة الحقيقية لمستقبل البلاد في وقت عالمي دقيق لا محالة ستتراجع فيه دول وتتقدم فيه اخرى .
    جل الذين يطرحون الموضوع اياه ، بالقطع منطلقاتهم الفكرية هي على طرف النقيض مع باقي الشعب المغربي ، الميال للتدين والتشبث بالدين الذي يعلي شأن اللغة العربية لانها لغة القرآن ومن يجيدها فله ابشرف ، مع ان الاسلام ابدا لم يمنع الكلام باي لهجة او لغة والا لمحى الفاتحون الاولون ومن بعدهم الدول التي حكمت المغرب اللهجة الامازيغية ولانقرضت كما فعل غزاة امريكا الشمالية مع الهنود الحمر .
    رجاء لكل من ساغ له موضوع الامازيغية ان يصرف النظر عنه لانه شر سيربك حياتنا ويأخدنا الى مهالك كنا في منئى عنها . ولنركز في اعادة تثقيف المغاربة بثقافة الجدية والعمل الدؤوب المضني للرقي وليس لاستجلاب تفاهات كهذه .

  • aziz
    الأحد 4 نونبر 2012 - 12:10

    سبب نزول المغرب للحضيض هو فرض الهوية العربية و ثقافتها البدوية عليها .. الهوية العربية هي علة المغرب الكبرى .. الهوية العربية في خصومة شديدة مع الحداثة و العدالة و حقوق الإنسان و المرأة، و الثقافة البدوية فى خصومة شديدة مع العقل و الخير و الجمال.

  • مغربي سوسي
    الأحد 4 نونبر 2012 - 13:02

    لا توجد لغة اسمها اللغة الامازيغية, اتحدى اي شخص ان يتحدث بها بشكل يمكنه من ان يكون مفهوما على مستوى المغرب كله, اللغة الامازيغية هل لغة منقرضة مثلها مثل اللاتينية, لكن هناك لغات كثيرة متفرعة عن الامازيغية مثل السوسية والريفية والقبائلية الخ.

    علينا أن نكون صريحين, لا يمكن توحيد هذه اللغات, فذلك اشبه بتوحيد اللغات الفرنسية والاسبانية والرومانية والبرتغالية والايطالية الخ.

    انا طبعا اتحدث بلهجة سوس أو لغة سوس " الشلحة" سمها كما شئت, فمصطلح "اللغة" و "اللهجة" ليسا مصطلحين محددين علميا, بل يطلقان بشكل جزافي, مثلا, لماذا نقول "اللغة السويدية" و"اللغة النرويجية" على الرغم من أنها هاتين اللغتين تعتبران Mutually intelligible .
    لكن للأسف هذا شيء لا يفهمه العنصريون "الامازيغ" و " العرب" و "الاعراب" .
    علينا ان نمتلك الشجاعة ونبنى اللغة الانجليزية بالاضافة الى اللهجة العربية المغربية والعربية الفصحى الحديثة SMA ونترك اللهجات واللغات التي لا تفيد في شيء بسبب محليتها وعدم مفهوميتها لدى نطاق واسع

  • agzennay
    الأحد 4 نونبر 2012 - 13:49

    Si tu veux vivre dans un pays très avancé économiquement et techniquement sans aucune identé linguistique et culturelle (cas de l'Amérique, de la France…), tu vivras comme un immigré de passage dans l'Etat qui l'accueille et dans son Etat d'origine? Les Amazighe, bien sur avec des étrangers passifiques sur la terre des Amazighes, ont préféré participer à la promotion de la langue et de la culture amazighes comme base de l'identité du Maroc profond. Vous pouvez ne pas être d'accord avec ce nouveau désir des Marocains, mais pas traiter leur action comme étant myen de recule vers l'âge glaciale. Il suffit de voir d'autres expériences de certains Etats dans le monde, cas d'Israél, exemple plus concrêt que vous éviter de donner comme exemple, voir aussi les pays Asiatiques qui n'utilisent l'Anglais que pour des fins economiques, mais leur langues et leurs cultures ont fait exploser la machine américaine qui croit à la force économique et technique, mais pas une base identitaire…

  • إلى وفاء رقم 2
    الأحد 4 نونبر 2012 - 14:16

    أعتقد أن هذه الأفكار مغلوطة و لا يجب تغليط الرأي العام بها. فمنذ زمان، كان الأمازيغ يتكلمون اللغة الأمازيغية و الدارجة العربية دون أن يكون ذلك سببا للتفرقة بينهما. ففي النهاية جميعنا مغاربة أمازيغا و عربوفونيين. مثل تلك الأفكار لا يقولها الا من يجهلون الثقافة المغربية و التاريخ و السوسيولوجيا. من حق الأمازيغ أن يستعملوا لغتهم كما يستعملها العربوفونيين ( اي الناطقون بالدارجة العربية) كما ينص على ذلك الدستور و من أراد العربية فقط فدول الخليج تتسع خاصة للفتيات… أيوز

  • مروكي
    الأحد 4 نونبر 2012 - 14:27

    الخطوة جديرة بالتشجيع و تسير في الاتجاه الصحيح و تكرس منطق الديمقراطية اللغوية , لاشك أن الدول التي حققت انطلاقة قوية هي التي كرمت شعبها و جعلته ينعم بالكرامة و العزة و هي أساس الإبداع أما الغتراب عن الدات أو ضياعها في الأخر فتعد فرملة حقيقية و احتباس فكري ينتج العقم …..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات