24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  5. نهر أم الربيع يجرف شابا بنواحي عاصمة الشاوية (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | مكافحون للرشوة يواكبون مباريات "العدل"

مكافحون للرشوة يواكبون مباريات "العدل"

مكافحون للرشوة يواكبون مباريات "العدل"

بلاغ صادر عن وزارة العدل والحريات قال إنّ الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، وهي المشتهرة باسم "ترنسبارنسي المغرب"، وأيضا الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ستسهمان في الإعداد لتحضير الامتحانات والمباريات التي تشرف عليها الوزارة، وذلك عبر كافة مراحلها وصولا إلى إعلان النتائج.

ووفقا للوثيقة الصادرة عن الوزارة، وهي التي توصلت بها هسبريس، فإنّ هذا التعاطي يأتي "حرصا على تنبي معايير الشفافية والتزاما بتكريس مبدأ تكافؤ الفرص واهتداءً بمقتضيات إصلاح قطاع العدالة وارتقاء بمستوى الأجواء التي تمر ضمنها ذات المباريات والامتحانات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - salwa99 الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 00:31
السلام عليكم .مكافحون للرشوة يواكبون مباريات "العدل.الرشوة في المغرب مزروعة في الدم إمكن في الطحين أو الماء.
2 - مواطن حتى النخاع الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 00:44
...وأي مباريات...؟
يوم الأحد بكلية سلا الجديدة(4 نونبر) كان الغش هو عنوان هذه المبارة. مبارة المحررين القضائيين من الدرجة الرابعة.بحيث الحراس المكلفين بمراقبة المتبارين
والتبليغ عمن يلجأ للغش كانوا متعاطفيين معهم وغيبوا ضمائرهم عن كل مسؤولية.بل كانوا يتبادلون الحديث مع المتبارين ومدهم بمعلوات عن نساؤلاتهم
أين يتجلى تكافؤ الفرص؟وأين تتجلى الشفافية؟
وأين هي حظوظ ذاك أو تلك المتبارية المسكينة التي لا تقوى على استعمال الغش والتي لم تستعمله منذ أن ولجت قدماها المدرسة الإبتدائية إلى الآن.
أحبد فكرة مواكبة ومراقبة المباريات من بدايتها إلى نهايتها ومن طرف أي جهة كانت لها المصداقية.
3 - ملاحظ الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 00:50
بادرة رائعة يجب ان تطبق في جميع المبارايات خصوصا في مبارايات الجماعات المحلية التي يشرف عليها رؤساء الجماعات الترابية حيث يكون الناجح اكثر قربا من الرئيس وهدا ماسيحدت في سوق اربعاء الغرب خلال المباراة القادمة
4 - observateur الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 03:21
كيف يكون هناك تكافؤ للفرص وبعض المتبارين يقومون بالغش في كل المباريات ليس فقط في مبارياة العدل وذلك على مرآى من المراقفين مما يفوت فعلا التكافؤ على من له ضمير حي.
اما بالنسبة لمباراة العدل كيف سيتم اختيار 600 ناجح من مايزيد عن 36000 متبار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5 - Mustapha الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 03:26
Excellente initiative Mr Ramid. Voila ce qui prouve une bonne volonte de combattre la corruption et le nepotisme.
6 - انا حر الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 03:41
بادرة طيبة وامل ان لا تكون وسيلة فقط لتبرير فشل الحكومة في ضبط الشفافية التي هللت بها الحكومة مرارا و تكرارا.و اتسائل عن الاليات التي ستمكن من ضبط الراشين و المرتشين و خصوصا في هذا المجال العريض علما ان الرشوة يمكن ان تدفع نقدا او عشاء فاخرا بما لذ و طاب من ماكولات و مشروبات او قرابة او حتى شيكات تسدد فيما بعد.لان من الطبيعي ان من يملك منصبا سيخاف عليه و لهذا يكون الحرص واجب.هذا و اتسائل عن طرق التصحيح اي تصحيح الورقة و ماهي المعايير او سلم التنقيط و خصوصا ان الاسئلة التي تعطى تمكن من الابحار في المضامين و بالتالي لا توجد اجابة موحدة يصعب معها ضبط سلم التنقيط بالاضافة الى وقت التصحيح الذي يكون ضيقا .هذا دون الحديث عن المبارة الشفهية و التي تكون مزاجية تختلف ما بين طرق اللباس و الاجابة و مضمونها و كيفية اقناع اللحنة واختلاف تقييمات اللجن حسب مناظير مختلفة.هذا دون الحديث عن الاتفاقات المسبقة لبعض اعضاء اللجن -غير خليه هداك على حسابي راه ديالنا-اتقوا الله يا حكومة النفاق من يريد التغيير يجب ان يقدر عليه و ان ياتي بطرق جديدة للامتحانات لا تدخل العنصر البشري في العملية برمتها.
7 - hassan الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 12:14
c'est une bonne initiative et j'espère que touts les concours au maroc se font de cette façon pour rassurer les étudiants.
et que le meilleur qui gagne.
8 - saber الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 12:42
le ministre de la justice a donner l'exemple ,qu'il veut la transparence et la volonté de combatre la corruption, et le dossier de son frère qui a été déposé sur son bureau est un exemple vivant, je conseil monsieur ministre de publier la liste des candidats,avant les exmens,et après la reussite pour permettent à chaque candidats(e) qui n'a pas réussi de faire une remarque et observation sur la liste et chaque citoyen(e) sache qui a réussi dans chaque ville et est-ce qu'il y a des lien contre eux et certains(e) fonctionnaire dans l'état ou fonction,ou ....
9 - مهاجر من لندن الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 13:01
مبادرة جميلة وحبذا لو عممت على عمل المحاكم بشقيها النيابة العامة والرئاسة.
ففي الناظور محكمة تسلل اليها الفاسدون وعششوا في مكاتبها.
زوجتي راجعت المحكمة للاستفسار عن مأل ملف حادث مروري طاله التزوير لدى الدرك الملكي بزايو والنيابة العامة وقاضي التحقيق بالناظور. ترى ماذا قال لها كاتب السيد الوكيل المتغيب هو ونوابه يوم 05/11/2012.
انت جئتي من وجدة فقط اما نحن نذهب الى الرباط ولا احد يهتم لنا.
اخ زوجتي اسر لي انه فكر امتطاء البحر الى اوروبا هروبا من فساد محكمة الناظور. قال لي : لقد ضاقت بي الارض بما رحبت.
وحسبي الله ونعم الوكيل
10 - عبد الكريم الرباطي الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 14:14
راه حنا غير تنضحكو على راسنا كي نديرو نحاربو الرشوة واللي حضاو اللي دوزو الامتحان ديال العدل نهار الاحد تيكولو لهم اللي عندو شي نقيل يجبدو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟