الحكومة تستغرب "معارضة" بعض نواب الأغلبية

الحكومة تستغرب "معارضة" بعض نواب الأغلبية
الخميس 8 نونبر 2012 - 20:00

استغربت الحكومة اليوم الخميس من تدخل بعض نواب الأغلبية في مناقشة مشروع قانون المالية، داعية إلى ضرورة تحمل النواب لمسؤوليتهم حول المشروع.

وأشار وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي بالرباط، أن وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة قدم عرضا أمام أنظار المجلس، وأبدى استغرابه من تدخلات عدد من النواب المنتمين لنواب الأغلبية، في إشارة واضحة إلى نواب حزب الاستقلال والذين انتقدوا في أكثر من مناسبة المشروع الذي ما زال قيد النقاش في مجلس النواب.

الخلفي أثنى كثيرا على مشروع القانون المالي واعتبره يتضمن إجراءات نوعية اجتماعية وتضامنية، مبرزا أنه جاء لدعم تنافسية المقاولة المغربية وصيانة استقلال القرار الاقتصادي الوطني، ومواجهة الاحتياجات الملحة للمواطنين.

‫تعليقات الزوار

21
  • Patriot
    الخميس 8 نونبر 2012 - 19:36

    Seulement au maroc!!!!!!
    La confusion et Le chaos sont partouts…..
    Au maroc….les parliamentaires de la majorite sont contre la loie du finance de leurs gouvernement!!!!!
    La clarite et l'efficacite n'exist pas au maroc….
    ….il ya trops de parties politiques qui parlent beaucoups mais n'ont meme pas une platforme economique et politique claire et deffinee!!!!!!
    ….il ya aussi des gens religieux qui ne sont pas elu par Le peuple et n'ont aucune experience dans Le monde du business et la politique mais ils n'hesitent pas a parler au nom du peuple!!!!
    Qui les a elu et quelles sont Leurs credentielles.?????

  • ابو عبد الحميد
    الخميس 8 نونبر 2012 - 19:44

    هذه اثار عبد الحميد شباط ضاهرة في هذا الامر ، الرجل طموحه غير محدود كما انه ليس سليما ، حين تفسد او يراد للحياة السياسية ان تفسد تضهر مثل هذه العينات ، ما معنى معارضة قانون المالية فقط من اجل المعارضة لا بل من طرف نواب الاغلبية اين التضامن الواجب في هذا الباب ام ان شيئا يحاك بصراحة ضد العدالة والتنمية ، ولا اشك ابدا في وجود نية مبيتة بين فؤاد عالي الهمة بخصوص الاصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي وشباط وطغمته لتفجرير الحكومة ، مرة يقوم كائن ضهر هذه الايام يسمى فهمي عن الاصالة بالتشويش و مرة بوضع العصى في العجلة من طرف هذا الشباط عن الاستقلال ومرة بالسباب الواطي من طرف الاشكر عن الاتحاد ، يجب ان يقوم الملك بدوره التحكيمي وذلك بتنقية الجو السياسي من هكذا نماذج ، حبدى لو كان هناك معارضون رصينين ووازنين ، كانت الامور ستكون اجمل .

  • jamal eloujdi
    الخميس 8 نونبر 2012 - 19:50

    بالله عليكم كيف يعقل ان يتم انتخاب حميد شباط امينا عاما لعتى الاحزاب المغربية دون اشارات واضحة و ضمانات لعرقلة العمل الحكومةمن الداخل
    هذه هي ثمار الثورات العربية
    الشعبوية في المغرب قمة السخرية
    اللهم الطف بنا و السلام
    لانه اسندت الامور الى غير اهلها
    شباط الياس العمري الهمة ادريس لشكر و البقية الاخرى قمة الاستهزاء بالحياة السياسية المغربية

  • عماد
    الخميس 8 نونبر 2012 - 19:57

    لا أفهم هذا الإستغراب.
    اساند الإصلاحات و اساند إسقاط الفساد.لكن الحكومة إلى يومنا هذا لم تقم بإصلاحات جوهرية. ليس هناك إلا لمسات طفيفة.

    موضوع المأدونيات، بعد 11 شهر لا زال الإصلاح معلقاً، تم فقط نشر أسماء المستفيدين الحافلات ليس إلا. أما الإصلاح فلم يتم شيء.والآن نتكلم عن نشر أسماء المقالع تاركين النقل كما هو.

    موضوع الفلاحة لا زال الإعفاء بالنسبة لكبار الملاكين سيد الموقف و لم تتجرء الحكومة أن تقوم بشيء في هذا الصدد.

    أما مشروع المالية، فبعد توجيه الضربة إلى كافة الشعب عن طريق المحروقات، الآن توجه الضربة إلى الطبقة المتوسطة، و البورجوازية الصغيرة عن طريق الزيادة في الاقتطاعات بالنسبة لها لموزانة المالية. أما طبقة الأغنياء و البورجوازية الكبرى فلن تمس بأذى مع العلم أن هناك سبل أخرى لموازنة المالية عن طريق الضريبة على: الثروات الكبرى،أو الأراضي العقارية الفارغة التي تستعمل في المضاربة،أو الريع بالنسبة للمأذونيات،أو شراء و بيع و إمتصاص الشركات…

    خلاصة:مع الإصلاح لكن الحكومة لا تمس الجوهر و تخاف كثيراً من الأغنياء. حذاري يا حكومة فصبرنا معك و مساندتنا لك ستنتهي.

  • LOUIS VUITTON
    الخميس 8 نونبر 2012 - 19:57

    سياسة حميد شباط بدأت تظهر ألا و هي خلق البلبلة و التشويش على الأداء الحكومي
    "نحن مع حكومة العدالة و التنمية إلى النهاية انشالله
    و كما يقول المثل المغربي "لهم لاعماش و لا لعمى

  • مواطن ضاقت به الدنيا
    الخميس 8 نونبر 2012 - 19:58

    حنا مابقينا عارفين شكون لكيحكم هاد لبلاد; تلفتونا;حكومة العدالة و التنمية تخلق جو من الاحتقان داخل البلاد و تريد اعادة سيناريو الربيع العربي داخل البلاد بعدما حمدنا الله ان تجوزناه

  • محمد
    الخميس 8 نونبر 2012 - 20:04

    بلى، و أحسن شيء جاء به مشروع الميزانية – و أتمنا أن أكون مخطئا – هو تمديد أجل الإعفاء الضريبي لصالح شركات الهولدينگ الملكي ONA-SNI لكي يتمكن من إتمام باقي عمليات بيع و شراء شركاته دون أن يصل لميزانية الشعب سنتيم واحد من هذه الأرباح الطائلة علما أن القسم الأكبر من هذه العمليات قد تم إجراؤها "مجانا" و دون أي رسوم تذكر في وقت يمر فيه البلد من أوضاع لا تخفى على الخاص و العام. ولكن لا بأس فالمستضعفون كالبقالين و الحلاقين و النجارين و ….. سيؤدون الرسوم !!
    فوالله لقد بلغ السيل الزبى و بلغت القلوب الحناجر وضاقت النفوس ذرعاً و لك يا الله نشكو ضعف قوتنا و قلة حيلتنا و هواننا على الناس.
     

  • ابن عداري
    الخميس 8 نونبر 2012 - 20:13

    نحن الممتنعون عن التصويت السبب في هذه المهزلة
    لوأذلينا بأصواتنا جميعا، لما احتجتم لهؤلاء المفسدين
    وأمثالهم
    في المرة القادمة لم ولن نخطإ متل هدا الخطأ ولن نتيح
    للغوغاء أن تشكل معكم الحكومة

  • bilal
    الخميس 8 نونبر 2012 - 20:30

    عجبا لهذا الحزب اصبح يكذب حتى على الحساب والمعادلة بعد ما قال عن الشعب انه غير راشد يعني انه لا يعرف عن مفهوم العدالة الجتماعية 1- انخفاض معدل التكوين الرأسمالي وعدم كفاية رؤوس الأموال.
    2-شيوع البطالة الهيكلية.
    3- التبعية الاقتصادية للخارج وضعف البنية.وجرد الحساب قبل دخولكم لهذه الحكومة ايها الوزير .عليك بجرد الحساب ابتداء من القصر حتى ادنى اجر فلا يمكن ان تعطي نتيجة منصفة كنمو اقتصادي يتعدى 5 في المائة ولا تنسى الفساد

  • WORMS 67547 Deutschland
    الخميس 8 نونبر 2012 - 20:36

    حينما كنت شابا وأنا أعيش في بلدي كنت أرى في أحزاب المغرب على أنها ولربما ستصنع شيئا في حالة ما أسندت إليها الأمور.
    وحينما شاءت الأقدار أن أعيش في عالم غير عالمي الأول توضحت لي الرؤية على أن الأحزاب في عالمي الأول مخالف تماما مع عالمي الثاني.
    في عالمي الأول أعتبر الأحزاب فيه استرزاقية وان صح التعبير( حلايقية) و هنا لا أعمم. أما في عالمي الثاني وجدت في أحزابها كفاءات وتخصصات إلى حد بعيد تجد في أحزابهم خبراء حتى في سيرة ذاتية لشخصية ما. ناهيك في المال والإقتصاد إلخ.
    المغرب في عهد المرحوم كان يعتمد على حكومات تقنوقراطية بوعي المرحوم على أن الأحزاب في البلاد غير ناضجة بعد.
    وفي العهد الجديد أراد المغرب دخول تجربة ديموقراطية على النمط الغربي وجد نفسه أمام معضلة هشاشة الأحزاب.
    ولهذا أتيحت لي الفرصة أن أرد على أولئك الذين يتساءلون هل المغرب له حكومتين؟ أقول نعم وأقول لا.
    نعم: الوطن أمانة، لذا أصبح حتما على القصر أن يتسلح بمستشاريه. وأقول لا: إذا قامت الحكومة بواجبها وتمكنت من ذلك.

  • المنصف
    الخميس 8 نونبر 2012 - 21:30

    هل يمكن ان نعتبر نوابا يقفون ضد مصالح المواطنين والوطن ,فقط لارضاء رئيس الحزب, الذي يتمنى ان يراس الحكومة, اليوم قبل الغد نوابا للامة?انها مهزلة السياسة في المغرب.

  • Samawi
    الخميس 8 نونبر 2012 - 22:00

    Une loi de finance qui vas appauvrir la moyenne classe
    C est ça ce que veut Benkirane et co
    Au lieu de serrer la ceinture et de combattre les déperditions et économiser dans le budget des ministères pour financer ses projets, il veut continuer dans sa folie dépensière et appauvrir la moyenne classe
    Pourquoi continue t il de rouler dans une voiture de 2 mdh finance par l argent des contribuables

  • swiri
    الخميس 8 نونبر 2012 - 22:29

    Moi personnellement j'ai regretter amèrement de ne pas me déplacé pour voté au dernière législative.
    J'imagine qu’un emportent pourcentage d'abstentionnistes comme moi regrette leur acte et j’espère qu'il y aura des élection anticipée pour que cette fois ci on donnera ou PJD une majorité absolue.
    Puisse qu'il a démontrée qu'il a une vrai volonté d’assainir la chose publique s'il avait les mains libre.

  • اعتراف
    الخميس 8 نونبر 2012 - 23:51

    ليس الإصلاح عند حكومة بنكيران البهلوانية إلا القضاء على الطبقة الفقيرة، أين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ ما محل الضرائب المخزنية والمشاريع السيارة التي لا تقدم سنتا واحدا لميزانية الدولة؟ لماذا الضجة حول إصلاح المقاصة والصمت عن الوعود العملاقة التي رفعها بنكيران في الانتخابات، من رفع للدخل وحماية الفقراء وتوسيع دائرة الطبقة المتوسطة؟؟ إن الغاية من هذا المشروه هي دك الفقراء وتحويلهم إلة بؤساء في المغرب، وهدم أركان الطبقة المتوسطة وترسيخ احتكار الاقتصاد كله من طرف المخزن، وهذه المرة بلا رجعة…
    سيشهد لك التاريخ يا سي بنكيران أنك أبشع بهلوان عرفه المغرب؛ يضحك الوحوش بجثث البؤساء الذين أوصوله إلى الحكم.

  • فين ميثاق الأغلبية
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 00:25

    ظاهرة انقلاب أعضاء من الأغلبية الى المعارضة لم أشاهدها إلا في مجالس الجماعات والسبب هو الضغط من أجل الحصول على منفعة أو مصلحة أو غرض بعيدا عن المصلحة العامة، وضدا على القوانين الجاري بها العمل وهذا من بين أسباب الخروقات المسجلة بالجماعات، لأن المشرع أعطى اختصاصات واسعة للمنتخبين الذين ليسوا في معظمهم – مع الأسف – في مستوى ما منح لهم من اختصاصات ولن يكونوا أبدا كذلك .
    في هذا السياق هل ياترى شرع السيد شباط – الذي لم يوقع على ميثاق الاغلبية – في ضغوطاته على الحكومة بتحريض نواب حزبه على التمرد واستفزاز الأغلبية لتحقيق أغراضه التي خطط لها ، أم أن هؤلاء " المخلصين"يدافعون فعلا عن مصلحة الشعب وفاء منهم للعهود التي عاهدوا منتخبيهم عليها . ما أظن ذلك .

  • skouza
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 00:36

    ههه شيء يضحك بالفعل معارضه من الاغلبيه عجبا والله ضاهره جديده. عندك الزهر على داكشي تحل لك الفم
    كم كنت اتمنى ان تفوز العداله والتنميه بالاغلبيه المطلقه ليس لحب فيها بل لاراها تجر رموزكم الى السجون اماكنكم الصحيحه. المشروع هو في طور المناقشه ايها الجهله المتقلدون للمناصب ولم يطلب منكم الدعم للمشروع عميانا اكتر من المشاركه و مناقشه نقاط في الميزانيه ترون انها غير مناسبه وتتقدمون ببديل تضنون انه الاجدر هكدا تعملون كأغلبيه ايها الجاهلون وليس تنتقدون للاسف احزابنا والله ضعيفه ولا صله لها بالسياسه و تدبير القطاعات لها فقط في الغوغاء كيف لاغلبيه ان تنتقد مشروع هو خارج من الاغلبيه والله قمه البؤس و المهزله هل نسيتم دوركم ايها الاغبياء كحزب ينتمي للأغلبيه

  • محسن
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 03:12

    انه مغرب المتناقضات الاغلبية تنتقد وتعارض نفسها والغريب أن بركة استقلالي ويعارضيه برلمانيون من الاستقلال …..
    يجب على شباط أن يتحمل سمؤوليته وأن يتلزم بالاتفاقات المبرمة سالفا .. فنواب العدالة والتنمية رغم عدم اتفاقهم مع بن كيران في الكثير من الامور والقضايا لكن رغم دلك يساندون الحزب في هده التجربة وخاصة أن المعارضة تترقب مثل هده الامور كيف لا وهي تحاول التشكيك وزعزعة استقرار الحكومة بدون سبب حتى

    ومن يدري قد يصبح غدا حزب الاستقلال خارج الحكومة وتكوين تحالف جديد وحينها فليتفلسف شباط مع نفسه

  • mostafa nechad
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 08:17

    promesses,volonté,bonnes intentions,inéxécutions égalent polémique et mensonge;c'est ça le politicien dans les pays du tiers monde.

  • peredesenfants
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 10:46

    معارضة من الأغلبية هذا لم يسبق أن حدت في أي حكومة سابقة .
    إذا كنتم تعارضون أنفسكم فلماذا اخترتم صفوف الأغلبية……..؟؟؟؟

  • aziz
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 11:09

    كنا ننتظر من الغيورين على هذه البلاد ألا يخطئوا موعدهم مع التاريخ. لكن للأسف تبين الأيام أن الكثير من السياسيين لا يهمهم تقدم البلاد بل يخدمون أجندات خاصة ويعرقلون محاولات الإصلاح. فإذا كانت المعارضة تغرذ خارج السرب وتعارض كل شيئ رغم ما اتخذته الحكومة من إجراءات جريئة فإن مواقف بعض نواب حزب الاستقلال بعد انتخاب شباط تثير الشفقة والسخط على حزب يريد أن يبحث عن مجد وقوة فقدها مع هبوب رياح الربيع الديمقراطي.
    رغم معارضة المعارضين وخبث الخبثاء اتضحت الصورة جليا فأبانت بحق صدق الصادقين وعرت سوءة الانتهازيين. نعم اتضح بالفعل أن حزب العدالة والتنمية يريد العمل لكن للأسف المعارضين كثر منهم المعارضة التي نعرفها ونعرف ماضيها والتي فقدت البوصلة وهناك معارضة مخزنية وهناك معارضة من داخل التحالف وهناك معارضة من المنسحبين من الساحة السياسية الذين يتفنون فقط في الانتفاذ ولا أفق لهم ولا بديل يقدمون. أملنا أن يكون المواطنون في الاستحقاقات القادمة أكثر وعيا وإصرارا على التغيير من خلال سد الباب على المتربصين بهذا البلد ويقولون كلمتهم

  • salah
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 11:21

    عجبا ما هذا التناقض ؟ إن من قدم مشروع قانون المالية هو نزار بركة وهو استقلالي وكيف يتأتى لبرلمانيي الاستقلال معارضة وزيرهم في المالية وهو منهم وإليهم ؟؟ ولماذا لم يزودوه بما عندهم من مفهومية حتى يكون مشروع المالية يرضي طموحهم ويطفئ غرورهم أليسوا من الأغلبية التي لها برانامجها ؟ التي تتفق عليه ؟ أم أن وزيرهم يختلف معهم ؟؟ .هذا لعمري هراء ما بعده هراء.
    إننا نستنتج أن وراء خرجات هؤلاء المعارضين من الأغلبية تخفي وراءها شيئا خبيثا ويبدو والله أعلم أن هذه الخرجات لم تكن موجود ة قبل أن ينتخب السيد حميد شباط صاحب الطموح الذي لاحد له .
    والحقيقة أن هذا التصرف يروم خيانة العهد الذي اتفقت عليه الأغلبية . اللهم نجينا من شر الفتن وخيانة الوطن .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال