24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1507:4213:1616:1318:4119:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التشجير يخلق الجدل بين جمعيات والإدارة في الحوز (5.00)

  2. سلطنة عمان تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي (5.00)

  3. عودة شباط (5.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. كريم شملال .. مغربي يدقق في التأثير على قرارات الاتحاد الأوروبي (0)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* النهار المغربية:

- تقرير جديد لصندوق النقد الدولي٬ صدر أمس الأحد٬ "يبشر" رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بمزيد من البطالة٬ متوقعا أن يشهد المغرب نسبة تضخم مرتفعة وبطالة متزايدة بسبب استمرار ضعف الطلب الخارجي وأسعار الغذاء والوقود المرتفعة.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران و3 وزراء من حكومته٬ هم محمد الوفا وزير التربية الوطنية والحسين الوردي وزير الصحة ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ يواجهون دعاوى قضائية تحظى بمساندة شعبية قوية من طرف جمعيات وهيئات حقوقية ومحامين.

- علي لطفي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل اتهم٬ في كلمة على هامش مسيرة "السأم" التي نظمتها نقابته أمس الأحد بالرباط٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالمتاجرة بمعاناة الفقراء والمحرومين والمنكوبين٬ مضيفا أن ابن كيران نفذ وعده بضرب القدرة الشرائية للمواطنين ودعم الفساد والاستبداد من خلال شعار "عفا الله عما سلف"٬ وآلاف المشاركين في المسيرة رددوا شعار "إرحل" ضد الحكومة.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعيش مخاض الصراع بين المتنافسين حول زعامة الحزب مع بداية العد العكسي لموعد مؤتمره الوطني التاسع المزمع عقده قريبا.. حيث بادر قياديون ومناضلون في حزب الوردة إلى إعلان ترشيحاتهم لمنصب الكتابة الأولى٬ كان آخرهم محمد الطالبي الصحافي بجريدة الحزب وعضو مجلسه الوطني٬ الذي قرر بشكل رسمي تقديم ترشيحه يومه الاثنين أمام رئيس اللجنة التحضيرية لمنافسة إدريس لشكر وأحمد الزايدي والحبيب المالكي وفتح الله ولعلو ومحمد الأشعري.

- مذكرة وزارة العدل والحريات حول الاقتطاع من أجور المضربين في القطاع العام تثير احتجاجات في صفوف الموظفين وتنذر باحتقان اجتماعي واسع٬ والاتحاد النقابي للموظفين٬ التابع للاتحاد المغربي للشغل٬ يؤكد أن المذكرة صبت الزيت على نار الاحتقان الاجتماعي وألهبته٬ خاصة في ظل تعثر الحوار الاجتماعي بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالب الموظفين وعموم الطبقة العاملة.

* المساء:

- مخابرات أمريكا تحذر إسبانيا من مغاربة سبتة ومليلية.. حيث تحدث تقرير لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية عن اتصالات بين متطرفين من تنظيمات "إرهابية" وجنود مسلمين في الجيش الإسباني.

- وزير الصحة الحسين الوردي يقيل الكاتب العام الحالي للوزارة وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال رحال المكاوي٬ والأمين العام لحزب الميزان حميد شباط يجمع قيادة الحزب للرد خلال الأيام القادمة.

- أفارقة يشاركون في المسيرة الاحتجاجية التي نظمت أمس الأحد بالرباط تحت شعار "سئمنا"٬ حيث رفعوا لافتات تطالب بعدم التمييز ضدهم وبمنحهم كافة الحقوق في الإقامة والشغل.

- إدريس جطو٬ رئيس المجلس الأعلى للحسابات٬ يبدأ مهمته بافتحاص المخططات العمومية الكبرى.. حيث كشف مصدر حكومي أن قضاة المجلس سيخضعون في القادم من الأيام برنامج المخطط الأزرق للسياحة للافتحاص٬ قبل أن تتبعه باقي المخططات العمومية كالمخطط الأخضر للفلاحة.

* الخبر:

- المغرب والاتحاد الأوروبي يفشلان في تجديد اتفاقية الصيد البحري.. حيث انتهت الجولة الأولى من المفاوضات بين الجانبين٬ التي احتضنتها الرباط في انتظار استئنافها الشهر القادم في بروكسل٬ دون التوصل إلى اتفاق مشترك بسبب خلافات تقنية وسيادية وتشبث طرفي المفاوضات بمواقفهما.

- حين تختلط السياسة بالرياضة.. حكم مباراة "الديربي" بين الوداد والرجاء البيضاويين يجر علي الفاسي الفهري رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وأحمد غيبي رئيس لجنة التحكيم التابعة للجامعة إلى المساءلة بالبرلمان٬ وذلك على خلفية الاحتجاجات الكثيرة على التحكيم مع بداية بطولة الموسم الجاري.

- الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تتهم حكومة عبد الإله بن كيران وكذا وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بخرق الدستور٬ وتطالب ابن كيران بإخراج القوانين التنظيمية المرتبطة بالإضراب٬ معتبرة أن الإضراب "حق دستوري مضمون ومشروع يضمنه الدستور الجديد وقبله كافة الدساتير السابقة".

- عبد الرحمان اليوسفي٬ الكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي٬ يعود إلى السياسة ويدعم فتح الله ولعلو عمدة مدينة الرباط ووزير المالية الأسبق الذي أعلن ترشحه رسميا أول أمس السبت لقيادة حزب الوردة٬ ومصادر تشير إلى أن ترشح ولعلو أربك تحالف الغاضبين داخل الحزب.

- المشاركون في المسيرة الشعبية٬ التي نظمتها أمس الأحد بالرباط المنظمة الديمقراطية للشغل٬ يصرخون في وجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران: "سئمنا"٬ مطالبين إياه بالرحيل بسبب قراراته التي وصفوها بـ "غير الشعبية"٬ خاصة في مجالات التشغيل ومحاربة الفساد ومناهضة اقتصاد الريع وعدم فرض ضريبة على الأثرياء.

* أخبار اليوم المغربية:

- المخابرات الجزائرية تنصب فخا لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على صفحات "الأهرام".. فبعد الضجة التي أحدثها نشر الصحيفة لحوار مفبرك مع ابن كيران٬ تبين أن وراء هذه العملية أجهزة المخابرات الجزائرية التي وظفت صحافي الأهرام لنشر تصريحات تهاجم المبعوث الأممي كريستوفر روس بالتزامن مع زيارته للمغرب٬ في وقت كانت الرباط قد غيرت موقفها من روس وقررت استقباله.

- حكومة عبد الإله بن كيران ترد الصاع صاعين إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ حيث أبدى الوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي استغرابه من موقف الاتحاد بالقول إنه "لأول مرة يمر الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى صف المعارضة"٬ قبل أن يوجه رسائله للباطرونا بالإشارة إلى أن "القرار السياسي بيد الحكومة" وأن "زمن حكومات الإدارات انتهى" و"نحن لسنا في عهد الإملاء بل في عهد الإنشاء نحرر بقريحتنا".

- أزمة بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة تحرج صلاح الدين مزوار٬ بعد عودة الجدل حول حقيقة تدخل السلطة ووالي جهة الحسيمة محمد مهيدية في دعم محمد بودرا٬ مرشح "البام"٬ لرئاسة جهة الحسيمة سنة 2009، ضد محمد عبو الوزير السابق والقيادي في حزب الحمامة.

- هل يدخل نادي قضاة المغرب على الخط في قضة خالد عليوة المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي٬ بعد أن اعتبر قضاة من النادي أن إنشاء لجنة "التضامن مع عليوة" يعتبر تدخلا سافرا في القضايا المعروضة على القضاء ومحاولة للتأثير على مجراه.

* الصباح:

- مصالح الأمن بالبيضاء اعتقلت٬ أمس الأحد٬ داخل المحكمة الابتدائية بعين السبع٬ محاميا سبق أن شطبت عليه هيئة المحامين بالمدينة٬ بعد تورطه في اختلاس ودائع زبنائه٬ حيث انتحل الموقوف اسم زميله المتوفى وكان بصدد وضع نيابته بأحد الملفات بطريقة غير قانونية٬ ومصدر مطلع يقول إن الموقوف قدم نفسه إلى وكيل الملك أستاذا جامعيا ومحاميا ينوب في ملف جنحي٬ ومحامون فضحوه ونزعوا بذلته.

- حزب الاستقلال يحاسب نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية الذي اشتكى بطريقة وصفت بـ "الكيدية" إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من هجومات أعضاء من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب خلال اجتماع لجنة المالية٬ حيث سيتم استدعاء بركة إلى اجتماع اللجنة التنفيذية بهدف تقديم إيضاحات حول الأسباب التي جعلته يشتكي إلى ابن كيران بدل أن ينقل شكواه إلى حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الميزان.

- المسيرة الوطنية٬ التي نظمتها أمس الأحد بالرباط المنظمة الديمقراطية للشغل٬ تصوب سهام النقد لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ وعشرات المواطنين والعمال والمهاجرين والعاطلين حاكموا سياسته٬ مطالبين برحيله وبحل البرلمان.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تفتح النار على الاتحاد العام لمقاولات المغرب.. حيث قال الوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي٬ خلال اجتماع لجنة المالية يوم الجمعة الماضي٬ إن الحكومة المسؤولة أمام الشعب لن تخضع لما سماها الإملاءات التي حاول الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرضها على الحكومة.

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يقول إن "الأزمة باتت واقعا"٬ مضيفا أن الحكومة في مشروع المالية تهدف إلى إيجاد حلول حقيقية لها٬ ومعتبرا أن المغرب سيمر على الأقل ب"سنتين خشنتين" ستكون فيهما اللغة السائدة هي التضامن والمراجعة الضريبية.

* الصحراء المغربية:

- إدريس لشكر والحبيب المالكي ومحمد الأشعري يترشحون رسميا للتنافس على منصب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ وقيادي من حزب الوردة يؤكد أن باب الترشيح مفتوح في وجه كل الاتحاديين٬ نافيا وجود "مرشح فوق العادة" أو مرشح لتلميع صورة الديمقراطية داخل الحزب.

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة تحدى المعارضة٬ خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب يوم الجمعة المنصرم٬ أن تعلل انتقاداتها لقانون المالية وأن تقدم إجابات واقعية للإكراهات التي يواجهها الاقتصاد المغربي غير منصوص عليها في المشروع الحالي٬ مؤكدا أن "الإكراهات الاقتصادية جعلت هامش المناورة ضعيفا أمام هذا المشروع".

* العلم:

- الحكومة تقول إن زمن الإملاء ولى وأرباب العمل يتهمونها بالافتقاد إلى الشجاعة.. حيث وجه إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية٬ خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب يوم الجمعة الماضي٬ انتقادات حادة إلى المسؤولين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ التي كانت اعتبرت أن مشروع قانون المالية 2013 قصير الرؤية وتعوزه الشجاعة٬ واستغرب مواقف الاتحاد خاصة اتفاقه مع النقابات في معارضة هذا المشروع٬ مضيفا أن "زمن الإملاء ولى ونحن الآن في زمن الإنشاء"٬ في إشارة إلى ماضي علاقة الاتحاد مع الحكومات السابقة.

- غموض كبير يلف قرار وزارة الصحة القاضي بتخفيض أثمنة الأدوية.. فالسلطات الصحية مدعوة لشرح معنى التخفيض "الفوري" لأثمنة الأدوية لإعطاء قرارها مضمونا٬ إذ فوجئ عدد كبير من المواطنين الذين توجهوا إلى العديد من الصيدليات فور الإعلان عن هذا الخبر من أجل اقتناء الأدوية بأن قرار التخفيض ليس ساريا ولم يجدوا بدا من اقتناء الأدوية بأثمنتها القديمة٬ وهو ما خلف ارتباكا بخصوص هذا الموضوع.

* المنعطف:

- مسيرة "سئمنا" تجدد التأكيد على خيار المقاومة الاجتماعية ضد حكومة عبد الإله بن كيران.. حيث التأمت أمس الأحد بمدينة الرباط فعاليات نقابية وحزبية يسارية في مسيرة نظمتها المنظمة الديمقراطية للشغل احتجاجا على تردي الأوضاع الاجتماعية واتساع مساحات التهميش التي طالت فئات عريضة من الشعب المغربي.

* بيان اليوم:

- الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يستنكر قرار الخازن العام للمملكة ويحتكم لرئيس الحكومة.. حيث طالب هذا الأخير في رسالة بالتدخل العاجل للتطبيق السليم لمقتضيات النظام الأساسي للمهندسين واتخاذ الإجراءات اللازمة للإسراع بتسوية وضعيتهم٬ بعد أن كان الخازن العام للمملكة قد اعتبر في جواب سابق على رسالة للاتحاد أن هناك طرحا بديلا لتطبيق المرسوم المتعلق بهيئة المهندسين٬ وبموجبه لن تتم ترقية المهندسين والمهندسين المعماريين الذين استوفوا 10 سنوات كأقدمية في الدرجة خلال سنة 2011 خارج الحصيص٬ بل سيدمجون في جدول الترقي بالحصيص.

* التجديد:

- دراسة حديثة لمركز الدراسات والأبحاث الجنائية٬ الذي تشرف عليه مديرية الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل والحريات٬ ترصد 14 اختلالا في العدالة الجنائية بالمغرب٬ من بينها انعدام الأمن القضائي والتضخم والاكتظاظ والبطء وتدني الجودة والرشوة والمحسوبية ونقص الشفافية وتعقد المساطر.

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يتحدى المعارضة بتقديم فرضيات قوية ويتعهد باعتمادها في مشروع قانون المالية 2013، مشددا خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب يوم الجمعة الماضي٬ على ضرورة تجاوز المنطق الانتخابوي خاصة عندما يتعلق الأمر بالإصلاحات الهيكلية الكبرى٬ فيما أكد ادريس الادريسي الأزمي٬ الوزير المنتدب المكلف بالميزانية٬ أنه لا يؤمن بمنطق التشويش الذي تعتمده بعض الأطراف.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إعفاء الكاتب العام لوزارة الصحة رحال المكاوي بالإعلان رسميا عن فراغ منصبه وفتح باب الترشيح لشغل بعض المناصب العليا بالوزارة٬ منها منصب الكاتب العام٬ وذلك بعد ما سمي ب"فضيحة اللقاحات" واتساع الهوة بين الوزير الوصي الحسين الوردي والكاتب العام الذي أعفي من منصبه.

- التجمع العالمي الأمازيغي يندد بالتصريحات العنصرية لعبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب في حق الأمازيغيين٬ مستنكرا تجاهل وهبي وحزب الجرار لمختلف ردود الفعل الأمازيغية على تصريحه العنصري ورفضه الاعتذار عما بدر منه بتواطؤ مع الحزب الذي ينتمي إليه.

* أوجوردوي لوماروك:

- الأطباء يصعدون لهجتهم ضد قرار وزارة الصحة منعهم من مزاولة المهنة بالقطاع الخاص ويتخوفون من عدم تعميم القرار٬ خصوصا على المصحات متعددة الاختصاصات التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* ليبراسيون:

- الجولة الأولى من مفاوضات الصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي تكشف عن خلافات بين الطرفين٬ حيث لم تسفر هذه الجولة التي اختتمت يوم الجمعة الماضي عن أي نتائج ملموسة٬ رغم اتفاق الطرفين على عقد لقاء جديد خلال شهر دجنبر المقبل ببروكسيل.

- المغرب مدين للمستشفيات الباريسية ب 10 ملايين أورو والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي٬ المكلف بمعالجة طلبات التكفل واتفاقية التعويض٬ يقول إن المبلغ الإجمالي يشتمل على علاجات لا يغطيها الصندوق.

* لوبنيون:

- جدل بشأن منع أطباء القطاع العام من مزاولة مهامهم في القطاع الخاص يمتد إلى المصحات التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي٬ وأحمد الفيلالي رئيس النقابة الوطنية للمصحات الخاصة يرحب بهذا القرار٬ داعيا إلى تعميمه على كافة المصحات٬ ولا سيما تلك التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التي تضم أكبر عدد من أطباء القطاع العام.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة قال٬ خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب يوم الجمعة الماضي٬ إنه في سياق الأزمة لا بد من تجاوز الخلافات والانكباب على ما يخدم المصلحة العامة على أن يتحمل كل طرف مسؤوليته كاملة٬ كما انتقد غياب أية رؤية لدى النواب أثناء مناقشة مشروع قانون المالية٬ لمجابهة هذه الأزمة٬ نافيا أن يكون المشروع قد تضمن أية مقتضيات في صالح فئات أو لوبيات على حساب أخرى.

* ليكونوميست:

- إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ينتقد٬ خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب الجمعة الماضي٬ اصطفاف الاتحاد العام لمقاولات المغرب للمرة الأولى إلى جانب المعارضة خلال مجلسه الإداري الذي انعقد الأسبوع الماضي٬ مشددا على أن الحكومة السياسية هي المؤسسة الوحيدة المخول لها تحديد ما إذا كانت التدابير جيدة أم لا بالنسبة للبلاد.

* لوسوار إيكو:

- وزير الصحة٬ الحسين الوردي٬ يذكر أطباء القطاع العام الذين يزاولون مهامهم في القطاع الخاص ويلوح بسلاح العقوبات ضد كل من خالف قرار الوزارة٬ والمتواطئين معهم المتمثلين في المصحات الخاصة التي قد تواجه خطر الإغلاق في حالة عدم امتثالها للقانون. وقد كانت هناك محاولات قام بها وزيرا الصحة السابقين٬ محمد الشيخ بيد الله وياسمينة بادو من أجل وقف هذه الممارسة غير القانونية عبر إصدارهما لدوريات في هذا الصدد لكن لم يتم احترامها من طرف أطباء القطاع العام.

* البيان:

- العلاقات المغربية - الجزائرية.. عندما تنحو الصحافة الجزائرية نحو التضليل٬ حيث نشرت صحيفة (الوطن) الجزائرية الناطقة بالفرنسية في عددها ليوم السبت 10 نونبر الجاري مقالا بعنوان "بعد خطاب ملك المغرب: غضب شديد في الجزائر"٬ يندرج في إطار الدعاية بدلا من اعتماد الموضوعية في الممارسة الصحفية. والمقال٬ الموقع من طرف شخص يدعى حسن موالي انتهك إحدى القواعد الأساسية للممارسة الصحفية بتجاهل مصادر مقاله٬ لا سيما عندما يتعلق الأمر بملف ضخم كالعلاقات المغربية - الجزائرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - marocain pur الاثنين 12 نونبر 2012 - 11:18
je viens pour dire que le programme maroc vert est un programme bien ficelé et l'enveloppe financière qui lui affecté est trop importante.
Mais malheuresement son impact et trop loin des attentes des populations!! pourquoi? c'est simplement parce que l'exécution des projets tel que le p. pêche, le p.olivier, palmier dattier de ce programme sont confiés à des institutions et bureau d'étude qui ne pensent qu'aux bénéfices!!! et l'APP chargé du suivi ne fait pas son travail; le resultat les pauvres agriculteurs aux quels les projets sont destinés ne recoivent que les miettes qui restent aprés les grands benefices et les salires des soit disant expert/ anicens de l'administration public( les DVD) que tous le monde connait!!!!!!!!!!!!!
qui perd? c'est les agriculteurs marocains et les americains qui paient des impots qui ont financés en grande partie le maroc vert?

priere de controler ou bien ou est la bonne gouvernance dont on parle? c'est des milliards qui sont jettés par la fenêtre:!
2 - وفاء النجار الاثنين 12 نونبر 2012 - 12:00
بأي وجه يتكلم الحقوقيون و يتهمون حكومة بن كيران و من والاها بخرق الدستور و المواطن يرى بأم عينه أعضاء الجمعيات التابعة لهم يخرقون القانون :
جعلوا من ممثلي و أعضاء النقابات و جمعيات حقوق الإنسان سماسرة و من الإدرات المغربية محلات للسمسرة يساومون بها المواطن عن كرامته و الشاب عن مستقبله و المرأة عن فلذات أكبادها داسوا كل القيم و ينتقدون من يقاوم الفساد .وخرجوا للشارع بقناع "قلة الحياء " يهتفون و يصرخون و يطالبون بإسقاط حكومة وضعت يدها في يد الشعب للقضاء على الفساد .
نسأل الله العفو و العافية :
إن لم تستحي فافعل ما شئت .
فالحياء نعمة افتقدها من استمرأ الفساد .
هذا هو حال العفاريت و التماسيح أنى لها أن تستحي و أن تصدق .
3 - kamal الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:32
لاحول ولا قوة إلا بالله. حتا بغى سي بن كيران يخدم المعقول و الشفافية، أو بدا لغواة،وكلنا عليهم الله خليو السيد عليكم.أنا متأكد انه كل من خرج في هذه التظاهرة إما شفار وإما معندوش الضمير و إما رشوه عطاوه ١٠٠ درهم باش إوقف معاهم. المرجو النشر و شكرا.
4 - AZUL الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:52
le plan vert est fait pour les grands agriculteurs et non pour les petits agriculteurs
les bureaux d etudes, il faut s assurer que le bureau de monsieur AKHANOUCH n est pas dedans, il
3ibadallah, nos ministres, nos politiciens sont egoistes e
et ne pensent qu a se partager le gâteau et a défendre leurs interets
5 - الرايس بن كيرو الاثنين 12 نونبر 2012 - 16:23
بأي وجه يتكلم الحقوقيون و يتهمون حكومة بن كيران و من والاها بخرق الدستور و المواطن يرى بأم عينه أعضاء الجمعيات التابعة لهم يخرقون القانون :
جعلوا من ممثلي و أعضاء النقابات و جمعيات حقوق الإنسان سماسرة و من الإدرات المغربية محلات للسمسرة يساومون بها المواطن عن كرامته و الشاب عن مستقبله و المرأة عن فلذات أكبادها داسوا كل القيم و ينتقدون من يقاوم الفساد .وخرجوا للشارع بقناع "قلة الحياء " يهتفون و يصرخون و يطالبون بإسقاط حكومة وضعت يدها في يد الشعب للقضاء على الفساد .
نسأل الله العفو و العافية :
إن لم تستحي فافعل ما شئت .
فالحياء نعمة افتقدها من استمرأ الفساد .
هذا هو حال العفاريت و التماسيح أنى لها أن تستحي و أن تصدق
6 - ali tetouan الاثنين 12 نونبر 2012 - 18:01
هل وضع أحدهم يده في أيدينا ؟ كيف ذلك ؟ ومتى ؟
حلل وناقش !
مدة الإجابة عشر سنوات (يسمح باستخذام المراجع والنت )
ملحوظة : يسمح بالغش .
7 - MOMO الاثنين 12 نونبر 2012 - 18:42
pourquoi dernierement en entend beaucoup des gens sont entrainnent de critiquer seulement ben karan pas aboss fassi driss jta
8 - kadour الاثنين 12 نونبر 2012 - 19:36
je suis avec les droits...mais je dis à ceux et celles qui disent à Monsieur Benkirane et pjd dégagent,je les rappelle les élection de Tanger deux fois le succès a été pjd...Donc qui a le droit de parler au nom de la majorités des marocains....nous savons ni vous-opposants ni pjd réalisent les attentes des marocains...?Mais un peu de respect au choix des marocains...???Au moins vous -opposants +Manifestants-parlez au nom de vous adhérents,participants et pas au nom de peuple...?? ce que concerne le budgets? Voyez même la FRANCE où les socialistes ont la présidence, gouvernement +certains(e)gauchistes+majorité parlementaire,il commence de détourner contre certains compromis...donc les élèves doivent arrêtez de critiquer pour critiquer sans des alternatifs...Le vrai opposant celui qui donne les alternatifs et pas opposant pour opposant... Monsieur Alioua sera hors prison dans les semaines et les mois prochains ???
9 - شوكة في حلق الفساد الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 09:26
بأي وجه يتكلم الحقوقيون و يتهمون حكومة بن كيران و من والاها بخرق الدستور و المواطن يرى بأم عينه أعضاء الجمعيات التابعة لهم يخرقون القانون :
جعلوا من ممثلي و أعضاء النقابات و جمعيات حقوق الإنسان سماسرة و من الإدرات المغربية محلات للسمسرة يساومون بها المواطن عن كرامته و الشاب عن مستقبله و المرأة عن فلذات أكبادها داسوا كل القيم و ينتقدون من يقاوم الفساد .وخرجوا للشارع بقناع "قلة الحياء " يهتفون و يصرخون و يطالبون بإسقاط حكومة وضعت يدها في يد الشعب للقضاء على الفساد .
نسأل الله العفو و العافية :
إن لم تستحي فافعل ما شئت .
فالحياء نعمة افتقدها من استمرأ الفساد .
هذا هو حال العفاريت و التماسيح أنى لها أن تستحي و أن تصدق .
10 - وفاء النجار الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 15:42
الذي لايرى أنه يضع يده في يد الحكومة و النظام لمحاربة الفساد لا يمكن أن يكون إلا في الخانة الثانية المؤيدة للفساد و الطالبة لاستمراريته بطرق ملتوية .
نتمنى أم يتراجع قبل أن تجرفه فياضانات الإصلاح .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال