24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  2. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  3. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  4. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

  5. المتعاقدون يؤازرون والد أستاذة ويتوعدون أمزازي بصيف ساخن (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مُعطّلون أمام مقر الـ"PJD" احتجاجاً على باها

مُعطّلون أمام مقر الـ"PJD" احتجاجاً على باها

مُعطّلون أمام مقر الـ"PJD" احتجاجاً على باها

احتج مُعطلون منتمون إلى مجموعة "التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011" اليوم أمام المقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بحي الليمون بالرباط، احتجاجا على ما سموه التصريحات "اللامسؤولة" للوزير عبد الله باها.

وقال بلاغ صادر عن المجموعة، توصلت هسبريس على نسخة منه، إن باها سبق وصرّح بتَبَنّيه "سياسة العنف"، وهو ما اعتبره المعطلون "إشارة قوية إلى أن حملة القمع التي تجتاح حركات الأطر العليا المعطلة.. سياسة ممنهجة ومسطرة وفق برنامج حكومي يقوده رئيس الحكومة بنكيران"، مضيفا أن الحكومة شنت حملة إعلامية "تضليلية" تدعي فيه، حسب المصدر ذاته، بأنها غير مسؤولة عن قمع الحركات الاحتجاجية.

وجدد المحتجون استيائهم من غياب "تام" لرؤية تجاه ملف التشغيل عامة وملف الأطر العليا المعطلة خاصة، والتجاء الحكومة للمقاربة الأمنية "كخيار استراتيجي لفك شفرة العطالة"،
مؤكدين أيضا أن وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر حزب العدالة والتنمية تُعبّر أيضا عن عدم تبعيتهم لأي تنظيم أوجهة سياسية معينة "كما تدعي الحكومة"، يضيف البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - حينما قالوا '' المباراة'' الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 19:44
قالوا على الكل أن يشارك في المباراة بعرض الحصول على وظيف..لكن ما حصل في مباراة التعليم لا يشرف الحكومة..لأنه ببساطة ما الداعي للانتقاء و هي تعرف أن أغلب المعطلين القدامى ليست لهم معدلات صاروخية مثلما يحصل الآن..
و الجدير بالذكر أن المعدلات لم تكن أبدا مقياسا للتفوق..
2 - خدام احندة الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 19:45
هؤلاء المشاغبين بخدمون اجندة جهات معروفة حاقدة على رئاسة العدالة والتنمية للحكومة ،فهم يوظفون هؤلاء الدمى من اجل التشويش على عمل الحكومة
3 - adam الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 19:45
vous avez été arnaqué par les propos de benkirane avant les élections ... tompi pour vous medame monsieur les chomeurs
4 - Etudiant de Management الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:23
كطالب وكشاب مغربي اتضامن كليا مع المعطلين .. فحال المغرب لا يبشر بخير
نسبة البطالة والعطالة تزداد بشكل مستمر .. مع قلة الاستثمارات الخاصة وانعدام استثمارات الدولة !!!

الى اين يا بن كيران ؟؟؟ اين اين يا باها ؟؟ الى اين يا مغرب ؟؟
5 - anir الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:27
حملة القمع التي تجتاح حركات الأطر العليا المعطلة.. سياسة ممنهجة ومسطرة وفق برنامج حكومي يقوده رئيس الحكومة بنكيران"
6 - العربي الوزاني الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:29
و الله إنا هذا الموضوع للأطر العليا أصحاب محضر 20 يوليوز أخذ أكثر من وقته خصوصا أنهم أصحاب حق بحجة أنهم الدفعة الثانية بعد دفعة 4304 التي تم تعيينهم في 01 مارس 2011 ويحز في أنفسنا أكثر حينما نراهم يتعرضون للضرب و الركل و الرفس وحتى الاعتقال ذكورا و إناثا. و يتعين على كل من يلوم هؤلاء الأطر العليا أقول له قبل العتاب فكر قليلا في محنتهم المادية قبل المعنوية فهم ينتمون إلى جميع جهات المملكة و تعال للرباط لترى بأم عينيك حجم التدخلات العنيفة التي يتعرضون إليها فوالله سوف يتغير رأيكم. اللهم إنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه
7 - مواطن متتبع الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:42
هذه ليست حملة تعنيف فقط هذه ديكتاتورية حزب العدالة و التنمية و ليست الحكومة فقط.هذه همجية تعيدنا الى العصور البائدة.اين ذهبت وعود بنكيران.عندما قال سننزل لمحاورة المعطلين و نعرف ماذا يريدون ؟لحد الان لا حوار مع المعطلين غير القمع و العصا و الزرواطة هذه محاولة ابادة لخيرة اطر المغرب .ومحاولة اسكاتها عن المطالبة بحقوقها.و ليعلم بنكيران وزبايته ان الامور تزداد سوء و ان صبر المعطلين بدا ينفذ وسوف يقع مالا يحمد عقباه .بنكيران و باها يوجهان المغرب للمجهول.بسياسة ديكتاتورية فاشلة.فشلت ايام البصري فما بالك بحزب فاشل يعمل كبيدق.
8 - عادل الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:51
هذا هو اللعب
لم نسمع سابقا أن باها صرح بأنه مع التعنيف المتظاهرين رغم عدم سلميتهم أو أشاد بذلك أو أشار إليه
ودليل أن المعطلين بدأت حقا تتملك قرارهم وخطواتهمم جهات أخرى ولا اقول المعطلين جميعا ولكن قادتهم لأن جلهم من فلول اليسار الراديكالي في الجامعة الذين انخرط عدد غير يسير منهم في فصيل طلبة الأصالة والمعاصرة دليل ما أقول هو أن الوقفة بينيت كما جاء في المقال عن البيان على " إن باها سبق وصرّح بتَبَنّيه "سياسة العنف"
هذا مالم نسمع به لا في جرائد معارضة ولا مخابرات والتي تتفن في تضخيم أقوال وتصرفات وزراء وقادة العدالة والتنمية
أين سبق وان قال ذلك، لماذا، متى، في أي سياق
إذا كان قد سبق التي تعني الماضي غير المحدد ، فلماذا لم يكن هناك رد فعل قبل هذا الوقت
9 - مواطن الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:54
أيها المسمون لأنفسهم أطرا عليا فليس باها هوالذي وضع قانون الوظيفة العمومية وليس هذه الحكومة المنتخبة دمقراطيا هي التي ستخترق القانون.
انتهى عصر الريع والزبونية والتلاعبات والوعود الكاذبة على حساب أموال الشعب.
كفى يجب أن يكون المغاربة سواسية أمام القانون ، لا تضيعوا أوقاتكم بالتسكع إمام المقرات للمطالبة بما ليس لكم فيه حق ومخالفا للقانون.
10 - yassin الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:58
كنت نتمنى تكون المضاهرة أمام حكومة الضل ألي يتراسها حزب تراكتور ..... حزب العدالة كان صغير و مدام الهمة يعرقلو او هاد الحزب بفضل ربي مازال يحكم وحدو إن شالله
11 - أبو أيوب الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:58
عجيب امر هؤلاء العاطلين، يتهمون حتى اللذين لا يستطعون دبح دجاجة بالعنف، فالسيد عبد الله باها معروف بخطه الحمائمي ولا يمكن أن يتهم بهذا.
اصبح كل من له مشكل إلا وينسبه لحزب العدالة والتنمية، وكأن الأزمات والمشاكل في هذا البلد لم تولد وتفرخ حتى مجيء pjd.
12 - يونس كريمي الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:59
سيرو تعريو على كتافكم و تدوز المبارياة، عليكم أن تحمدو الله على هذه الحكومة التي منعت التوظيف المباشر ........ لماذا شخص يناضل في الرباط يوظف مباشرة و أخر في المغرب العميق لا يناضل يحرم من المبارياة، و الشاهذ على ذلك مباراة المنتدبين القضائيين .... في السابق كان هذا المنصب حكرا على من يصرخون في الرباط من حملة إجازة في التاريخ أو العلوم الطبيعية ............ محسوبكم مناضل سابق في صفوف التنسيقية الوطنية مجموعة الإشعاع الرقم 208
13 - عرفاوي عبد الله الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 21:59
راي ان الحل الانسب لاصحاب الدبلومات العليا والدبلومات (الصغرى)هي المبارة فكل عام يتخرج العديد من اصحاب الدبلومات سواء العليا او الصغرى ولا يمكن توظيفهم مباشرة الا عن طريق المبارة وهي معمول بها في جميع اقطار العالم ( فل يتنافس المتنافسون وباراكا من اللسوق الخاوي).
14 - المغربي الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 22:26
ما بكم يا شبّيحة ال pjd!!!؟ فئة متضررة من المُعطلين المنتمين إلى مجموعة "التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 تحتج بشكل سلمي و حضاري و تطالب بإنصافها, مالعيب في ذلك هل ارتكبوا جرائم كي تنهالوا عليهم بتعليقاتكم السخيفة!!!؟ شتان مابين الأمس و اليوم ف"حبل الكذب قصير" كما يقول المثل المغربي.
15 - naima الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 22:35
إلى صاحب التعليق رقم5
اتق الله يا رجل في الناس ، الا تعلم أن فوق كل دي علم عليم، وانت إذا كنت متمكن في مجالك فلا تظلم الناس، ولا تعمم.
ومشكل اللغة الفرنسة مشكل سببه المشرع وليس هوالتلميذ، فهو ضحية ، انظر حولك ابناؤك، اهلك الا يعانون مشكل الفرنسية؟
الا تدفع للساعات الإضافية انت أو غيرك مالك كل شهر ، ورغم ذلك يوجد المشكل.
إذا كان المعطل يحمل دبلوم دون مستوى فالذنب ذنب لجنة التحكيم و ,,,,,,,,,,,,,,,,, من لا يستحق دبلوم لا يجب ان يمنح له من طرف المسؤولين المثقفين والمكونين في رأيك.
اتق الله في ابناء شعبك الفقراء
16 - karim الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 22:49
إلى اللذين يتحاملون على حاملي الشواهد مهما كانت نوعيتها وأهميتها إنكم بهذا تضربون في مصداقية التعليم والتكوين الذي يتلاقاه التلميذ أو الطالب .تضربون في مصداقية التقويم الذي يمارس على هؤلاء .تضربون في الصفر الشواهد المدرسية والجامعية التي يتحصل عليها هؤلاء المتعلمون
إن من لا يجد شغلا بشهادته هم الفقراء ليس لهم ما يرثونه عن ذويهم لا تجارة ولاحرفة ولاأرضا يزرعونها ولا غنما يرعونه. عالة على المجتمع اذا كان لا يحق الوظيف والتشغيل من طرف الدولة فلما ترك ترك يتابع دراسته وخاصة عندما رضيتم له النجاح بمعدلات تقل عن المتوسط في الإبتدائي والاعدادي وتمت مساعدتهم في الحصول على البكالوريا بامتحانات في يالمتناول .
فبعد أكثر من عشرين سنة من التحصيل تأتون اليوم وتقولون لهم انتم غير مؤهلون للوظيفة العمومية وانتم تعلمون مدى الخصاص التي تعانيه الإدارات العمومية وجميع مؤسسات الدولة حتى التي تعمل على جمع أموال الدولة من ضرائب وغيرها .أفي هذا السن يمكن له أو بهذه الأيذي يمكن أن يبدأ من الصفر (لايعرف من أين يشد الفأس) صحيح أن الدولة في حاجة الى من يمتهن أعمالا أخرى لكن فات الأوان على هؤلاء ..
17 - معطل من أهل المحضر الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:46
كذب السيد بنكيران عدما قال أن الحكومة السابقة تركت له المحضر الموقع في 20 يوليوز بعد إصدارها قانونا يمنع التوظيف بالشهادة (المباشر) في ماي 2011. ومن يطلع على نص التعديل، يجد أنه قد أحال تحديد شروط وكيفية تطبيق أحكام الفصل 22 اعلى إصدار مرسوم يحدد شروط و كيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية. الحكومة السابقة لم تصادق على المرسوم 2.11.621 إلا في 28 نوفمبر 2011 والذي يحدد شروط و كيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية حيث أشارت المادة 18 منه أنه يعمل بهذا المرسوم، الذي ينشر بالجريدة الرسمية، ابتداء من فاتح يناير 2012.
إذن، ولو كان القانون المعدل يفض المباريات كسبيل أوحد للتوظيف، فهو نفسه يؤكد على أن العمل به لا يتم إلا بمرسوم، هذا الأخير أشار، وبكل وضوح، إلى أن التعديل لن يعمل به إلا في يناير 2011.
هذا، يجعل من المحضر واجب التنفيذ لأن القانون لا يسري بأثر رجعي.
وهذا كذلك يؤكد أن السيد رئيس حكومتنا يفتقر إلى فريق قانوني صادق أو ربما هو نفسه ليس صادقا عند مخاطبة الشعب!!!!!
18 - عبد الحق الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:47
بسم الله والحمد لله والشكر لله
بداية وبفكر سليم تطبعه الموضوعية بعيدا عن الميول الذاتية نتفحص الوعود الكادبة وقانونية ما سبقونا وما وعدون به
بصراحة والله شاهد على كلامني ما كنت اظن ان حزب العدالة والتنمية يخبئ كراهية للشعب المغربي عامة وخدمة مصالحه الضيقة اليوم الكل يقول بان بن كيران نافق الشعب بل مارس النفاق الديني والساسي على الشعب هدا من جهة
اما الطامة العضمى هي وعود لشريحة عالية من المعطلين الدين استدعتهم الدولة للتوظيف المباشر بمرسوم ملكي وهو قرار دولة جاء بن كيران ليقول لهم انتظرونا حتى نشكل الحكومة وبعدها قال لهم لا للتوظيف المباشر في حين لم يقل لا لابناء الصحراء لمادا يا بن كيران هدا الحقد وهدا النفاق الدي تمارسه على بناء الشعب
ما اولى قرار الملك ام توصية المجلس الوطني لحقوق الانسان بالله عليكم بن كيران يدعي لا للتوظيف المباشر في وظف 70 اطار من ابناء الصحراء توظيفا مباشرا اين نحن من هدا ... بلاد الحكارة والنفاق والكدب على الشعب حيت امي مفاهمش هشومة عليكم راكم غدا غادين تحاسبوا امام الله
19 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2012 - 00:37
اليكم قصتي .انا حصلت على الاجازة سنة1992في الفيزياء.لكنني لم احصل على وظيفة في القطاع العمومي لانه لم يكن لدي ما اعطيه كرشوة كما فعل اخرون حصلوا على الاجازة بعدي بسنة او اكثر و باعطائهم للرشوة حصلوا على وظائف وهم الان بالسلم 11 او خارج السلم .واخرون توظفوا لانه كان لديهم رسائل ملكية ومنهم من اعطى رشوة .وانا لم اتوظف الى غاية الان رغم انه لدي رسالة ملكيةمنذ سنة 2001. لكنني لم ابق مكتوف الايدي.لقد توكلت عل الله سبحانه واشتغلت بقطاع التعليم الخاص رغم مرارته وكونت اسرة (بنت و ولد) والحمد لله وثابرت من اجل الحصول على سكني (في ملكي) بالعاصمة الرباط رغم انني عندما اتيت الى الرباط اكتريت بيتا مع الجيران ب400درهم بحي الانبعاث بسلا وكانت اجرتي الشهرية 500درهم.وقد زادت الثقة في نفسي هذه السنة بعدما قرر الوزير الوفا منع الساعات الاضافية بالقطاع الخاص من طرف اساتذة القطاع العمومي رغم ان هذا القرار لم يطبق بعد .واتمنى ان يطبق رغم كيد التماسيح والعفاريت.نطلب الله سبحانه ان يبعد الفساد عن هذا البلد.ومن يتوكل على الله فهو حسبه.
20 - jamal zamani الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:25
ما باقيش انتقد حتى واحد هادالحكومة لان كل اعضاءها حمائم لاحول لهم ولا قوة وادعو معها شوية راه النية ديالها زوينة اعطوها شوية ديال الوقت وكل من انتقدها فهو كافر لان هاد الناس ديال العدالة والتنمية نساو ملي كايدعمو المعطلين ودابا يتهمون غيرهم سبحان مبدل الاحوال و الراس لي ما يضور كديا.....تقدمنا بكري تبارك الله ايو اسيدي هاد البلاد ما ديال حتى شي واحد ديال العدالة والتنمية بوحدها والي قال انا ياكل العصا ونقولو له انت غير مسخرنك هادشي السياساويين المغاربة تعلموهادشي بكري من عند البصري...
21 - salah الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:55
لقد صدعتم رؤوسنا بهذه التنسيقيات، إذا كنتم فعلا حزتم على الشواهد العليا فشمروا على سواعدكم واجتازوا مباريات التوظيف المفتوحة الآن.. لكن أتحداكم جميعا إن كنتم فعلا مجدين وأكفاء ونلتم شواهكم عن استحقاق أن تشاركوا في المباريات.. إن كل الأشخاص النبغاء والنجباء حقا ينجحون في المباريات .. أنتم تريدون أن تحاربوا الريع وتقومون بالتظاهر من أجل الحصول على ريع من نوع آخر.. ثم أتحداكم أن تكونوا ديمقراطيين في تنسيقياتكم .. فأنتم تضعون لوائحكم لمن يتبع أحزابكم وجماعاتكم ومن يرشي أكثر ومن له القدرة المالية على المجيء إلى الرباط أما ذلك المسكين الذي يقطن القرى والمداشر والمناطق النائية البعيدة من الرباط فلا بواكي له.
أنا شخصيا أساند الحكومة مساندة مطلقة على تطبيقها القانون بعدم التوظيف المباشر لأن هذا هو العدل وهذا هو تكافؤ الفرص بين المواطنين.
إن من يتظاهر من أجل مخالفة هذا القانون إنما هو يدعو إلى خرق القانون وإلى اللاعدالة وبالمقابل هو من أنصار الفوضى والزبونية والريع
إني أدعو الشباب المغرر به أن يختار الطريق السليم بالاستعداد الجيد لمباريات التوظيف ووالله حتى ينصره الله
22 - كمال أبو المجد الأربعاء 14 نونبر 2012 - 08:44
والله إن التوظيف المباشر لمثل هؤلاء جناية في حق أبناء الشعب صغارا وكبارا، هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أطرا "عليــــــــــــــا" ليسوا من التكوين والمستوى العلمي في عير أو نفير، أعرف بعض من تم توظيفه أستاذا في اللغة العربية والله العظيم الذي لا إله غيره لا يعرف المبتدأ من الخبر في جملة اسمية، ومع ذلك أدمج في الوظيفة بسلم 11، بينما قد تجد، بل يقينا، جهابذة وفحولا في تخصصاتهم ما يزالون في الزنزانة 9، وما ذلك إلا لأنهم أصحاب معدلات وحاجة اضطرتهم للبحث عن عمل بأسرع وقت ممكن، ولأن الآخرين (الأطر العليا) لا معدل لهم سواء في الباكلوريا أو الإجازة، مما جعلهم يمضون أعواما وأعوما في الكليات، فحصلوا بـ"الأقدمية" على شواهد لا يستحقونها، ثم ينطلقون نحو العاصمة مطالبين بالوظيفة، ألا لعنة الله على من وظفهم أو سيوظفهم. وساء بلدٌ هذه سياسته.
23 - Mostafa الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:08
Les cerveaux du pjd ont fait de cette histoire une carte politique avec trois benefices.Le premier, avec le budget "economise" creer leur propre clientele.Deuxiemme carte discrediter l istiqlal et le presenter comme un parti peu responsable, clientaliste...Troisiemme avantage, se presenter au public comme le parti des egalites de chances...
Pour cela le gouvernement a recours aux mensonges, a une presentation tronquee des faits
Les etudiants ont fait de grossieres erreurs de communications.La realite est autre chose.Le gouvernement a fait un apptel d offre,les etudiants ont constitue des dossiers acceptes par le gouvernement et a signe.Le nouveau gouvernement a refuse d honnorer les engagements.Donner c est donner, reprendre c est voler.Soutien a 100% a ces jeunes.Certains ont plus de 45 ans, ils doivent vivre un peu ,non ?C est une h
onte et un scandale que cela fasse l objet de manipulations politiques au detriment de nos jeunes pour la plus part issus de familles pauvres .
24 - iliass الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:37
مشكل البطالة ليس مشكل الحكومة بقدر ما هو مشكل الشخص العاطل نفسه لا أنتظر شخصا أو جهة ستسعى لتشغيلك بل بادر وابحث ولو في القطاع الخاص فلولى أن جل الشباب يعملون إما بمجهود ذاتي أو في قطاع خاص بنواقصه ومميزاته لكان كل المغاربة بطالة
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال