24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | إصابات في تدخل عنيف ضدّ مجازين عاطلين

إصابات في تدخل عنيف ضدّ مجازين عاطلين

إصابات في تدخل عنيف ضدّ مجازين عاطلين

تدخلت قوات الأمن بشكل عنيف ضد "التنسيق الميداني للمجازين المعطلين" المرابطين بشوارع العاصمة الرباط، ما خلف العشرات من الإصابات واعتقال معطلة أخلي سراحها بعد ذلك، على خلفية قيامهم بمسيرة احتجاجية للمطالبة بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

ويأتي التدخل الذي وُصفته اللجنة الطبية للتنسيق الميداني للمجازين بالعنيف، وعاينت "هسبريس" بعض فصوله، احتجاجا على ما أسماه المعطلون "عدم وفاء الحكومة بوعدها في فتح حوار لبحث السبل الكفيلة بتوظيفهم المباشر وبدون مباراة".

وأكد التنسيق الذي خرج تحت لافتته كل من المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين، والإتحاد الوطني لتنسقيات المحازين، في بيان له توصلت هسبريس بنسخة منه أن هذه التدخلات والتي زادت في الآونة الأخيرة لن تزيدهم إلا إصرار على الاستمرار في معركتهم المفتوحة حتى "تحقيق أهدافنا التي خرجنا من أجلها"، يقول بيان التنسيق الميداني للمجازين.

إلى ذلك استنكر محمد بورد، الكاتب العام للمجموعة الوطنية للمجازين المعطلين، التدخل مؤكدا عزم مجموعته مواصلة الاحتجاج من أجل الحق في التوظيف، محملا الحكومة مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع إن هي لم تبادر بفتح حوار جدي ومسؤول معهم كمجازين معطلين.

بورد قال ل"هسبريس" أن التدخل الأمني الذي خلف العشرات، كان الأعنف منذ مدة، داعيا كافة القوى الحية من مجتمع مدني ونقابات ومنظمات حقوقية للتدخل لوقف ما أسماه نزيف دم المعطلين، ووقف تدخلات قوى الأمن ضد احتجاجاتهم.

من جانبه استهجن عبد العزيز بوقدير الكاتب العام للإتحاد الوطني لتنسقيات المحازين المعطلين ما أسماه بالالتفاف على مطالب المعطلين، مؤكدا في تصريح لهسبريس، تشبث مجموعته بالحوار الجدي والمسؤول كمقاربة لحل ملفهم كمجازين معطلين عانوا ويلات البطالة والتهميش لسنين عديدة.

جدير بالذكر أن مجموعات المجازين المعطلين تستمر وإلى لحدود هذا الاسبوع، في الاحتجاج بالشارع العام للمطالبة بالتوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية بداية من شهر فبراير من السنة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - مغربية و أفتخر لكن ... الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:27
خصونا مننساوش راه كاين لي كينجح غير بالنقيل و كاين لي مجاز و مستواه فاللغات الأجنبية ضعيف جدا جدا هذه حقيقة يجب ان لا ننساها و سمحوليا ميبقاش فيكم الحال الصراحة و الواقع هو هذا فالمباراة شيء منطقي للحصول على عمل فحتى في الوظيفة في المجال الخاص هناك مقابلة و تجريب للشخص المرش لطلب عمل إوا إلى قريتو هادشي كولو و صبرت سنين صبرو لمبارات بضعة ساعات و ايام و يجب ان نفكر في مسالة الاستحقاق و اي منصب يجب ان يستحق و المباريات هي الفاصلة بين من يستحق و من لا يستحق
2 - مزيدا من الحزم الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:32
هؤلاء الكسالى الذين شاخوا في اللهو والعبث وحصلوا على اجازة بمقبول،اين كانوا في السنوات الماضية حتى مجيء حكومة الحالية فارادا ان يوظفوا مباشرة بدون مباراة من هنا نفهم انهم مسخرين من جهات فاسدة تدفعهم الى التشويش على عمل الحكومة في كل الميادين،
3 - lمصطفى الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:50
بصفتي مناضل و معتقل سابق ( ملف رقم 3182/11 بإبتدائية الرباط ) في صفوف المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين بالمغرب،ألفت إنتباه الرأي العام ، بخصوص مقال محمد الراجي في الرابط أسفله ، ان المسمى محمد برد عضو المكتب المنتهية صلاحيته لا يمثل سوى نفسه . المكتب الجديد المنتخب حذيثا من طرف مناضلي المجموعة الوطنية هو الممثل و المخاطب الشرعي و الوحيد للمجموعة الوطنية، وحده يمتلك صلاحية إعطاء تصريحات لوسائل الإعلام . الأخت آمل المرتجي هي الكاتب العام للمجموعة الوطنية للنجازين المعطلين
4 - طريق النصر الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:54
لله ثم للتاريخ، شهادة حق من خلال علاقتي ببعض الاخوة المجازين المعطلين. خاصة في صفوف المجموعة الوطنية والاتحاد الوطني بحكم بعض الحوارات التي تربطني بهم في ساحة النضال حكي لي أن المدعوا بورد ليس الممثل الشرعي للمجموعة الوطنية على اعتبار أن هذا الشخص كان فيما مضى ناطقا باسم المجموعة السالفة الذكر لكن حينما قدم استقالته وتم قبولها من طرف أغلب أعضاء هاته المجموعة تم انتخاب مكتب جديد الشيء الذي أدى ب بورد إلى التراجع عن الاستقالة و الانشقاق عن المجموعة الوطنية الأم برفقة بضعة الأفراد المحسوبة على رؤوس الأصابع والتي تنتمي جلها إلى شبيبة العدالة والتنمية، أطلب من هسبريس نشر هاته الشهادة وشكرا
5 - مجاز معطل منذ سنين الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:58
لما لا فشهادة الاجازة حتى هي شهادة عليا ما الفرق بينها وبين شهادة الماستر التي تمنح محاباة لابناء المتنفذين او المحزبين ومن يدفعون مقابل كما يقع في اغلب جامعات المغرب 30 الف درهم للمقعد
كيف ننتظر المباراة والمحسوبية بالعلالي كيف نلج مباراة يترشح لها اكثر من 36 الف مترشح و 25/100 من المقاعد مخصصة لابناء المقاومين الذين لا نعرفهم نحن ابناء البلد المتجدرين
عندما تتكلم عن الوظيفة يقولون لك اذهب للقطاع الخاص الذي لا نملك فيه ذرة من مبادىء العدالة واحترام حقوق الانسان 12 ساعة من العمل ب 1600 درهم وبدون عقد
اتمنى من هذه الدولة ان تشتري لنا عقود عمل بدول الغرب وانا مستعد انا اتنازل عن اجازتي واحرقها لانها لا تذكرني الا بالعذاب
6 - محمد الامين العمراني جوطي الجمعة 16 نونبر 2012 - 02:12
يجب ان يمر كل المجازين من خلال المباراة من أجل التوظيف في أسلاك الوظيفة العمومية ، شأنهم شأن جميع خريجي الجامعات بكلياتها و مدارسها ، و ايضا معاهد التكوين المهني في جو من تكافؤ الفرص و التنافس الشريف .
الاحتجاج لا مــبرر له ولا مسوغات ،و ادماجهم بشكل مباشر ولو استثنائيا سيخلق مشاكل اخرى ( مع افواج اخرى من المجازين ) لا تحمد عقبــــاها
7 - اربعيني الجمعة 16 نونبر 2012 - 02:15
نعم سنستمر في الاحتجاح و سنواصل النضال حتى تحقيق المراد و سنجبر الحكومة على تحمل مسؤوليتها كاملة و ايجاد حل لعطالتنا التي طال امدها و اظن صاحب المقال يتهكم عندما يقول... "عدم وفاء الحكومة بوعدها في فتح حوار لبحث السبل الكفيلة بتوظيفهم المباشر وبدون مباراة...
احيل كل من ينادي بالمباراة على مجموعة 40 الوطنية لقدماء المجازين المعطلين المرابطين بباب مقر الحزب الحاكم بالرباط ليتاكد من شفافية المباريات السابقة و الوقوف على ضحايا البرامج الحكومية الفاشلة و على ضحايا القطاع الخاص...
مزيدا من النضال و الصمود و تاكدوا ان التهميش مصيركم ان تخادلتم و ستمر بكم السنون وتوقنوا ان الحق ينتزع ولا يعطى....
تحية عالية لكل المناضلين المطالبين فقط بلقمة العيش و الخزي و العار لكل من ينظر للمعطلين كاعداء و يتواطء مع رئيس الحكومة و نائبه الذي حرض علانية على قمع المعطلين...
8 - فوزي الجمعة 16 نونبر 2012 - 03:10
شي حاجة بحال داكشي اللي شفنا لبارح فسبانيا و ايطاليا و حتا بلجيكا او اكثر؟ اما مسالة التوضيف المباشر غير كيكدبو بيها علا روسهم هادوك صحاب تم اختراق جميع شبكات الهواتف. و احصل على تعبئة 50 درهم. مجرب. فانشرها ولك الاجر.
9 - متتبع حقوقي الجمعة 16 نونبر 2012 - 04:05
إلى صاحب التعليق 3 ...لو كنتَ معتقلا لإحترمتَ عنوان المقال " إصابات في تدخل عنيف ضدّ مجازين عاطلين " ولراعيت هده الآلام ، لن يبدو أنك مجرد مدسوس يحاول تعنيف المعطلين الشرفاء معنويا ، ماتقوله ليس من شيم المعتقلين ،المعتقل الحقيقي يكون مترفعا عن هده المزايدات
10 - hassan33 الجمعة 16 نونبر 2012 - 07:27
قال صلى الله عليه وسلم يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه "ومعناه رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .
11 - علي الجمعة 16 نونبر 2012 - 07:29
لا توجد دولة في العالم يطالب فيها خريجو المدارس العليا والجامعات بالتوظيف والادماج في الوظيفة العمومية فبالاحرى المطالبة بالتوظيف المباشر دور الدولة يقتصر على توفيرظروف التكوين اما المطالبة بوظيفة بدون اجتياز مباراة فذاك غير قانوني نعم يمكن الاحتجاج والمطالبة بالشفافية ومحاربة الزبونية والمحسوبية
12 - موجز و المباراة الاخيرة الجمعة 16 نونبر 2012 - 08:57
انا دوزت مباراة ولولوج المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مشيت على اساس مكاين لا نزاهة و غادا تكون المحسوبية و الزبونية شانها شان المباريات السابقة نكون فيها مجرد كومبارس لكني تفاجئت بنزاهة المباراة و التنضيم المحكم في المركز تما اعرفت انها ولات النزاهة في بلادي الحمد لله و اللي بغا الوظيفة يوجد ليها و يدوز المباراة و الله يوفقنا كاملين ان شاء الله
13 - محسن الجمعة 16 نونبر 2012 - 10:01
النضال يا اخوتي هو الحل والحقوق تنتزع وال تعطى فالاجازة شهادة عليا يستحق حاملها العمل في اطار الوظيفة العمومية
14 - واش فاهمين أولا والو الجمعة 16 نونبر 2012 - 10:32
من يطلع على نقط الخريجين القدامى سيكتشف أنها متدنية بالنسبة للنقط التي تمنح حاليا رغم ضعف المستوى ..شتان ما بين خريجي الخزانات و خريجي الأنترنت..و رغم ذلك هم مقصيون من المباريات ..وسيبقى المشكل لذلك نريد الفرصة للجميع عوض الانتقاء المقصي...
15 - عزيز فكري. الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:13
بن كيران وعد قبل صعوده فاخلف الوعد،ومخالفة الوعد من علامات المنافق.وانا اتنبا لحزبه وحكومته بالسقوط في الانتخابات المقبلة.
16 - ابو محمد الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:14
السلام

هناك اكتر من مليون مغربي عاطل يبحث عن الشغل

للجميع الحق في الشغل

هناك من المعتصمين من تم توظيفه بالمحسوبية و ليس بسبب الاعتصام

و يقول المتل المغربي :

الحر بالغمزة و العبد بالدبزة

فهناك من يقتنع بالمنطق و الحوار و هناك من عقله اجز عن الفهم
17 - لا للتشفي الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:26
أشعر بغيظ شديد عندما يتحدث بعض الأقوام عن المباراة من أجل ولوج الوظيفة العمومية، أين هي هذه المباريات يا قوم! تجد المباراة يعلن فيها عن مناصب محدودة لا تتعدى في الغالب 5 إلى 7 مناصب إن لم يكن أقل يتم التباري عليها و طنيا، و تخصص منها نسبة 25 % لأبناء قدماء المقاومين و 33% لذوي الاحتياجات الخاصة! في حين المتقدمين لاجتياز المباراة يعدون بالآلاف دون المقاطعين! فأين المباريات؟ و حتى مباريات التعليم التي تكون فيها المناصب في حدود 8000 منصب فإنه يتقدم لها أزيد من 100.000 متباري! و الذين يتحدثون عن أن الجامعة لا تخرج إلا الكسالى فهذه لعمري سبة في وجه هذه الدولة و القائمين عليها، و جريمة أخطر من جرائم الحرب يستحقون المحاسبة عليها. و قوم آخرون يتحدثون عن وجود بدائل أفضل خارج الوظيفة العمومية، نقول لهم: تفضلوا، هلم اقتراحاتكم و افتحوا لنا أبواب هذا النعيم الذي نحن عنه غافلون!
18 - KAMAL الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:35
ادا كان المعلقون يشككون في مستوى الشواهد الجامعية عندما كانت نسبة النجاح لا تتجاوز 20-30% فبالنسبة لطلبة الافواج الانية و التي تتجاوز فيها نسبة النجاح 50% فاضن ان المسؤولين سيقولون لهم بللوا تلك الشواهد و اشربوا مائها او بيعوها كما يبيع الرياضيين الكؤوس و الميداليات التي نجدها في الاسواق
دولة لا تستطيع توظيف الاطر في الوظيفة العمومية و لا تضمن حقوق الاجير في الميدان الخاص بل تنفر المستتمرين نظرا لانتشار الرشوة و خاصة الخوف من القضاء
19 - مجاز حر الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:00
تحية عالية نضالية لجميع الاطرة المجازة المرابطة بارض النضال والصمود من اجل فقط تصحيح مغالطة للجماهير المعطلة ان المدعى محمد بورد لايمثل الا نفسه ولم تنتخبه الجماهير المنضوية تحت لواء المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين بالرباط فهو الان اصبح شبحا مثله مثل الشعبي اللذي كان كاتبا للاتحاد الوطني للمجازين المعطلين ونخبر كافة الجماهير ان الكاتب العام الشرعي و الممثل الوحيد والمنتخب بشكل ديمقراطي من طرف جماهير المجموعة الوطنية هي الكاتب امل المرتجى فتحية اجلال واكبار للعنصر النسوي ودمتم للنضال اوفياء
20 - nawal oustada الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:00
ا لسلام عليكم اخواني.يحز في نفسي ان اقرا بعض الردود غير اللبقة في حق اشخاص يطالبون بحقهم الدستوري .باي حق تتهمونهم بالكسل .وتلزمونهم باجتياز مباريات.وكان هذه المباريات كلها نزاهة ومصداقية.اتركوا اخوانكم في نضالاتهم علهم ينقدون ما يمكن انقاذه. وتحية نضالية لكل نفس شريفة تبحث عن قوت حلال
21 - تمهل ايها المعطل الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:46
سبحان الله تتركون جوهر الموضوع وتبحتون في اطرافه.
انصح كل من يدخل لكتابة تعليق ان يستغل الفرصة ويكون في مستوى يؤهله لنيل احترام القراء.
هذا من جهة من جهة اخرى فانت يا من تقول انك معتقل فانت لم تحبس الا 24 ساعة .لماذا الافتراء على المواطنين ؟المعتقلون الحقيقيون هم من قضوا شهرا في سجن الزاكي فمهلا ايها المعطل.
اما بخصوص الكاتب العام للمجموعة الوطنية فهو محمد برد بدون منازع
محمد برد المواطن الشريف الذي لم يتوانى ولم يتراجع عن مطلب التوظيف منذ عهدناه وليست له اي خلفيات سياسية .اما المنشقين الذين انسحبوا من المجموعة فالكل يعرفهم انهم من حركة 20 فبراير والكل يعلم مطالب 20 فبراير فلا داعي لذكرها .
22 - adnane الجمعة 16 نونبر 2012 - 14:18
لالتوظيف الاتكالييين والانتهازيييين نعم لغربال الكفاءة وهي المباراة وتكافئ الفرص الغريب لمادا كنتم نعامات مع الفاسي واصبحتم تستاسدون على بن كيران كفى تباكي وانتهازية وغوغائية فالمعروف ان من كان متحصلا على نقاط جيدة لايكون عاطلا وليس معطلا
23 - احمد المغربي الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:22
اعتقد انه يمكن ان يكون كسولا ويحصل على معدل الامتياز،فيكفيه ان ينقل في الامتحان،وما اكثر النقالين.لدلك الفت انتباه احد المعلقين ان يكون الكسول هو من حصل على الامتياز وان يكون المجتهد هو الدي حصل على ميزة مقبول,فما يهم هو الاحتكام الى المبارة بشروط نزيهة وهدا ليس عيبا
24 - bèrbère الجمعة 16 نونبر 2012 - 16:14
الى14:
لا للتوظيف للكسالى فهمناها.لا لتوظيف من نجح بنقط متدنية فهمناها.
ولكن ما لم نفهمه لمادا الصحراويين عندهم منح كيف ينجحوا من الباك بميزة او بدون.المراءة لي ما تشتغل او اولادها معطلين كلشي عندم كــــــارتيات يتخلصوا.
الناس لاباس عليها وتتخاطف على اجرة الضعفاء تتلاقى زوجة و5 اولادها كل واحد باجرة وغير ضاربينها بالنعاس والشوبينغ في حين في الداخل الضعفاء يضربون ويعنفون لانهم يريدون فرصة وتلاقيه لو اشتغل سيعيل زوجة و5 اخوان و5 اولاد.
واش النظام الخاص بالصحراويين لايمكن تعميمه على باقي المغاربة؟
لي فهتوا ان سيدنا ابراهيم نزل عليه الكبش فابور والصحراوى نزل عليهم الكبش فابور و لكن لي ما فهمتو المغربي علاش باع حوايجو باش يشري الكبش؟
25 - البشير الجمعة 16 نونبر 2012 - 18:02
واش أصحاب الماستر فوج 2011 و الأفواج المتخرجة الآن لم يحظوا بالتوظيف المباشر، فما بالك بأصحاب الإجازة.
المسؤولين في الحكومة الحالية غير مستعدين للحوار مع أصحاب الماستر لإدماجهم،فماذا نقول عن حملة الإجازة التي أصبحت في رأي الحكومة شهادة لا تسمن ولا تغني من جوع.
26 - مجاز معطل الجمعة 16 نونبر 2012 - 20:49
استنكر كمعطل بشدة العنوان اعلاه
إصابات في تدخل عنيف ضدّ مجازين عاطلين
الصواب هو معطلين وليس عاطلين
من جهة الاخرى فإن محمد بورد كان عضو المكتب السابق وليس كاتب عام، أتمنى من الصحفي محمد بلقاسم ان يتراجع عن ويصحح المغالطة
27 - rachid bo9dir الجمعة 16 نونبر 2012 - 20:49
بورد محمد لا يمثل الا نفسه وامل مرتجي هي كاتب عام للمجموعة الوطنية المرجوا من هيبريس وقف اكاديب وتضليل هاؤلاء لانه اصبح مجرد عضو عادي داخل صفوف المجموعةالوطنية وتحية لاهسبريس
28 - بسيط المصطفى العموشي الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:11
نعم نسي ونسوا أولئك الذين جفت أقلامهم في التعقيب السلبي على كل الأخبار التي تنشر في الجرائد الإلكترونية وخاصة هسبريس حول المعطلين بشتى تلاوينهم فمنهم من يطعن بأهليتهم بمستواهم ويناقش إشكالية المعطلين سطحيا ومنهم من يقترح عليه حلولا وكأنه يمتل الحكومة أو أنه هو وزير التشغيل أو لغاية في نفس يعاقيب العدالة والتنمية وكأني بأن الدين يعلقون هده التعليق الركيكة هم من الموظفين الأشباح التابعين للمحكومة المغربية كلهم نسوا أو تناسو أن المعطل هو مغربي وليس يهودي
29 - ابو نواس الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:20
اولا نحن معطلين ولسنا عاطلين
ثانيا محمد بورد ليس بكاتب عام للمجموعة الوطنية
المجموعة الوطنية لها كاتبة عامة اما الاخ بورد فقد استقال وكان في المكتب السابق الذي لم تكون العضوية داخله ناتجة عن انتخابات ابدا ابدا
30 - منــاضل: الجمعة 16 نونبر 2012 - 22:56
المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين تتبرأ من المسمى بورد محمد، فهو ليس بكاتبها العام، مند ان قدم استقالته كناطق رسمي للمجموعة. الكاتب الحالي للمجموعة هي المناضلة آمال مرتجي، وفقها الله في قيادة المجموعة الى الامام.
31 - مغربي السبت 17 نونبر 2012 - 01:01
على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في توظيف أبناء الشعب ومن يتحدثون عن المباراة تجدهم لم يصلوا مستوى التعليم الجامعي لذلك تجد عندهم تلك العقدة النفسية وهي الاحساس بالنقص ولإشارة فهناك موظفون يحسدون المجاز المعطل على شهادته الجامعية.
32 - الله عليك يا معطل السبت 17 نونبر 2012 - 14:02
بــــــــــــــــــــــــرد محمد هو الكاتب العام للمجموعة الوطنية وقد انتخبناه وصوتنا عليه بعد ان كان ناطقا رسميا لها ومن اراد التاكد فلينزل للساحة ويرى من معه اغلبية المناضلين وتحية لكم ايها الشرفاء
33 - free man السبت 17 نونبر 2012 - 15:09
توضيح بخصوص الاشخاص الطاعنين في شرعية الكاتب العام للمجموعة الوطنية محمد بورد فانهم القلة المنشقة من هدا الاطار وهم من فلول حركة 20 فبراير التي تحاول توجيه حركة المعطلين و المجازين بصفة خاصة الى وجهة اخرى الكل يعرفها غير الوجهة الاصلية وهي المطلب الوحيد الادماج المباشر في اسلاك الوظيفة العمومية وبه وجب التوضيح
34 - حفيظ السبت 17 نونبر 2012 - 19:55
محمد بورد ليس كاتب عام للمجموعة الوطنية للمجازين
المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين لها كاتبة عامة
35 - الحسين بن محمد الاثنين 19 نونبر 2012 - 11:07
السلام عليكم

الدين يرددون لمادا تم توظيف صحراوة بتلك الطريقة

يجب عليهم ارجاع شواهدهم فهم لا يستحقونها

المجاز أو الماستر أو الدكتور الدي يجهل وطنه و المحيط الدي يعيش فيه

ليس إطارا لا ننتظر منه أي خير لهذا البلد

تتدرعون بعدم وجود الشفافية في المباريات أعطوا اقتراحاتكم

المحسوبية موجودة حتى بين المعتصمين

فليس هناك قوانين للإعتصام على الجميع الإلتزام بها

بل هو الإحتكام للتصويت و الآراء

لا يمكن للمهتصمين أن يطلبوا من الدولة أن تحكم العقل و توظفهم

تم يطلبوا منها أن تتجاهل العقل فيما يخص العجز المالي و التوازنات

و المديونية و القوانين.......هذا تناقض صارخ

الدولة تشغل سنويا تقريبا 15000منصب بينما القطاع

الخاص المهيكل يوظف 100ألف مستخدم

بأجور قد تفوق القطاع العام في بعض المرات بعدة مرات

بمستوى الباكلوريا و اجادة للفرنسية يشتغل الشبا ب في القطاع الخاص ب 4000
درهم كأول أجر و قد يصل ل6000درهم بعد مدة

دون إحتساب الحوافز على المردودية

بينما نفس الشهادة تخولك في القطاع العام 2800درهم

بينما من يوظف في السلم العاشر هو من يحصل على هذا الأجر

الحمد لله رب العالمين
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال