لقاء تواصلي بالداخلة حول الحكم الذاتي

لقاء تواصلي بالداخلة حول الحكم الذاتي
الجمعة 16 نونبر 2012 - 11:10

تحتضن مدينة الداخلة يوم الأربعاء 22 نونبر الجاري لقاءا تواصليا مع الخبير الاستراتيجي طارق أتلاتي في موضوع “الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية: من الاستراتيجية إلى الأجرأة”.

ويتناول اللقاء الذي يُنظمه المركز المغربي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية واللجنة السينغالية المغربية لدعم مشروع الحكم الذاتي، بتعاون مع ماجستير السياسات العمومية وتدبير الادارة الترابية بالمحمدية، عددا من القضايا المتعلقة بمنطقة الصحراء والمغرب العربي، خاصة المؤسساتية منها بعد انخراط المغرب في مسلسل للإصلاحات تهدف حسب أرضية اللقاء المذكور إلى بناء صرح نموذج مجتمعي حداثي، يقوم على احترام حقوق الإنسان، والتشبث بقيم الديمقراطية وتحسين المؤشرات السوسيو اقتصاديه والانفتاح على المناخ الإقليمي والدولي، وهي الإصلاحات التي مكنت من قراءة وطي صفحة من التاريخ للتوجه نحو المستقبل.

كما سيتم التطرق وفق الوثيقة ذاته إلى قضايا أمنية لها صلة بالمنطقة، التي باتت تشكل “بؤرة للاتجار غير المشروع، ونقطة انطلاق للأعمال الارهابية، التي تعرف تناميا يشكل تهديدا رئيسيا يواجه دول المنطقة”، خاصة بعد تفكيك مجموعة من الشبكات الإرهابية والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وبعد أن كرست الأزمة بدولة مالي واقعا ببعد دولي جديد

‫تعليقات الزوار

4
  • علي
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 16:24

    فكرة الحكم الداتي و ترويجها الأن فكرة خاطئة بالمة بالمائة وتندرج في اطار مسلسل الاخطاء القاتلة التي ترتكبها الدبلوماسية المغربية مند زمن في مسلسل القضية الوطنية. وخصوصا أن في أروقة مجلس الامن و في كبريات العواصم الدولية بدأت تقتنع أنه من الضروري الضغط على الطرفين لايجاد حل وسط .
    ومعنى هدا الاتجاه أن المنتظم الدولي لم يقتنع بالحكم الداتي ،ومعنى دلك ان المغرب ملزم بمزيد من التنازلات لارضاء الخصوم و الاصدقاء على حد سواء.
    وما أريد قوله هنا ان تنازل المغرب المجاني من الضم الكلي لصحرائه الى الحكم الداتي دهب هضرا وبدون نتيجة .
    وما يدعو الى التشاؤم أكثر أن هده السياسة ستنتج الاستقلال الكلي للصحراء عن المغرب خصوصا ادا علمنا أن النظام المغربي عاجز عن مقاومة أهون الضغوط ان هي مورست عليه من طرف القوى الكبرى، ولعل أخرها قضية الثقة في المبعوت الأممي روس.
    هدا التحليل المنطقي للأحداث يظهر جليا مدى سداجة النظام المغربي وتسرعه في البحت عن الحلول رغم قناعته بمشروعية قضيته وكدلك كونه يوجد في صحرائه ، ونجد في الخصوم رغم كونهم خارج الصحراء لكنهم يظهرون عن جلد وصبر أكبر. الله المستعان.

  • من الداخلة
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 18:24

    انا لا افهم سياسة الدولة اين تتجه وهي تعي جيدا ان الصحراويين لم يكونو معها يوما هذا ليس بسبب الكره انما التهميش الذي يطالهم و المجتمع المغربي ايضا والذين تعتقد انهم معها انما هم منافقون يتجرون بالقضية و يستقلون القبلية ويقدموها على الكفئاة يجب على الدولة المغربية ان تتجه نحو تحسين الظروف الاجتماعية و الاكتفاء بملئ السماسرة بالقضية

  • مهتم
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 18:48

    كل ما ورد في الوثيقة هي مواضيع كبرى ذات طابع وطني و دولي،و اعتقد ان المنظين لهذا اللقاء لم يوفقوا في اختيار المكان لانها و بكل بساطة امور لا تلامس هموم المتلقي البسيط بالداخلة بشكل مباشر و لانه كذلك لا تتوفر المدينة على مؤسسات اكاديمية يمكنها ان تبلور نتائج و توصيات اللقاء ،وعموما لم اجد ما يهم المدينة في كل. هذا سوى عنوان. المقال ( لقاء تواصلي بالداخلة حول الحكم الذاتي).
    و حتىاذا اردنا ان نناقش الموضوع من الناحية السياسية فلن تكون لهذا اللقاء اي انعكاسات ايجابية على ملف الصحراء باعتبار غياب مفكرين و شخصيات متخصصة يعتد برأيها دوليا وكذا مفكرين من الاول المعنية بهذه المواضيع ؛ناهيك. عن غياب اليات التبليغ للعالم.
    اذا السؤال ماهي الغاية من تنظيم هذا اللقاء المهم في منطقة نائية لا تتوفر فيها سبل تحقيق الغايات من المواضيع المطروحة!؟!!؟!؟!؟!؟!؟!؟.
    لقد عاينا مجموعة من اللقاءات في هذه المدينة منها ما كان له وقع ايجابي على المدينة من خلال تفاعل المجتمع المدني و الساكنة و ما اكثر المواضيع و اللقاءات المهمة التي اخطأت العنوان و تسببت في استنزاف المال العمومي.

  • ا مغربي انتيليلا
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:29

    نحن الصحرا ويين المغاربة سكان الد ا خلة الكويرة العيون السا قية الحمراء و اد الدهب تفاريتي الحكونية العر كوب كل الصحرا ويين المغا ربة بجون ا ستثناء نؤ يد الحكم الداتي الدي سيمنحنا الفر صة لا سكات ا صوات ا عداء الو حدة التلر ابية و على ر ا سهم حكومة الجزائر الشقيقة التي تقوم بكل ما في و سعها لا جل ا حبا ط الجهود الدولية الر امية الى حل النزاع المفتعل و المصطنع من لدن الجنرالات الجزائريين النا هبين للمال العام لدولة الجزائر الشقيقة و الدين يسعون لخلق الفتنة و النعرات جنوب المغرب حتى يتسنى لهم ان يلتهموا ا موال البترول و الغاز الطبيعي الجزائري دون حسيب او ر قيب ا قول للا شقاء الجزائريين حان الو قت لمحا سبة هؤلاء اللصوص و مطالبتهم با سترجاع ا مو الكم التي نهبو ها تا ر كينكم تعيشون الفا قة و الجهل و التر دي ا خو اني الجزائريين انكم تعيشون تحت ر حمة الجنرالات انكم معتقلون في ار ض الجزائر من لدن جنرالات الدل و الخزي و العار ا نتفضوا ضد هم و تحرروا من قيو دهم فغدا سنحرر معتقلي تندوف من بين يدي جنرالا تكم فهلا قمتم انتم با نتقا ضة ضدهم لتتحرروا من بر ا تينهم الله ولي التو فيق ا يها الا شقاء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات