عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 17 نونبر 2012 - 10:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الأحداث المغربية:

– وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل والحريات نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية ومنظمة حرية الإعلام والتعبير (حاتم)٬ أول أمس٬ من أجل وقف الاعتداء الأمني على الصحافيين ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يعد٬ على هامش الوقفة٬ بفتح تحقيق جدي وتحريك المتابعات في حق المعتدين.

– أحزاب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية تستنفر قواعدها استعدادا للاستحقاقات المقبلة حتى لا يفاجئها الإعلان عن موعد إجراء الانتخابات المحلية والجهوية. حيث بدأ عدد من قيادات هذه الأحزاب بالانتقال إلى الفروع الحزبية بالجهات والأقاليم في رحلة تواصلية مع القواعد لوضعها في صورة التحضير.

– قطاع النقل البحري بالمغرب في قلب العاصفة بسبب تراكم ديون خيالية وتعطل عدد من البواخر٬ ونقابيون يتحدثون عن “تاريخ من التواطؤ الذي ضرب القطاع في مقتل”٬ والمحاكمات الجارية قد تكشف عن معطيات صادمة سواء على مستوى التدبير أو العلاقات المالية المتشعبة.

* المساء:

– مشاورات “سرية” بين حزبي الحركة الشعبية والاستقلال لفرض تعديل حكومي في يناير المقبل على أبعد تقدير٬ وأحزاب المعارضة تدخل على الخط في القضية٬ وسيناريو “الإطاحة” بالحكومة غير مستبعد.

– منع الشيخ السلفي عبد الوهاب رفيقي الملقب بأبي حفص من دخول تونس وراشد الغنوشي٬ زعيم حزب النهضة٬ “غاضب” من القرار واتهامات لوزارة الداخلية التونسية ب”إفشال” وساطة مغربية لعقد الصلح بين السلفيين وحركة النهضة.

– نجيب أقصبي٬ الخبير الاقتصادي والقيادي في الحزب الاشتراكي الموحد٬ يقول إن “الحكومة لا تملك القرار السياسي لتنفيذ وعودها”٬ منتقدا اكتفاء الحكومة بالاعتماد على عملية التواصل و”الخطابات الاجتماعوية” بدل العمل على تحقيق ما يمكنها إنجازه في الظروف الحالية.

* الصباح:

– مهندسة فلاحية فاجأت٬ أول أمس الخميس٬ هيئة الحكم بمحكمة الاستئناف بالجديدة والحاضرين إثر محاولتها الانتحار احتراقا وسط قاعة المحكمة احتجاجا على ما لقيته من رئيس الهيئة نفسها وصدور حكم عنه اعتبرته جائرا.

– التحقيق في ممتلكات عبد الحنين بنعلو المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات وأقاربه بالمغرب وفرنسا.. حيث أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالبيضاء بتعميق البحث بخصوص ضيعتين في ملكية زوجة بنعلو بكل من ابن سليمان وزعير بالإضافة إلى شقة بباريس تتخذها مقرا لشركة لها٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن التدقيق في هذه الممتلكات وتأخر شاهد عن الحضور كان سببا في تأجيل إحالة الملف على النيابة العامة.

– عمل اللجنة المشتركة٬ التي تشكلت لبث القضايا العالقة بين كتاب الضبط الغاضبين ووزارة العدل والحريات٬ مهدد بأن يصل إلى الطريق المسدود في حال تشبث كل طرف بوجهة نظره خاصة في مسألة الاقتطاع من الأجور التي يرهن بها مصطفى الرميد بقاءه على رأس الوزارة٬ مؤكدا أن قرار الاقتطاع خط أحمر ولا تراجع فيه.

– محمد مبديع رئيس فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب يتهم٬ في رسالة “شديدة اللهجة” وجهها إلى المكتب السياسي٬ وزراء الحزب بتهميش النواب والأطر والمناضلين٬ ومصادر متطابقة تتحدث عن مجلس وطني مرتقب لحزب “السنبلة” يحضره الأمين العام محند العنصر ويغيب عنه المحجوبي أحرضان.

– الشيخ السلفي محمد عبد الوهاب رفيقي٬ الملقب بأبي حفص٬ يقول إنه منع من الدخول إلى تونس٬ بعد أن كان متوجها إليها مؤخرا من أجل المشاركة مع وفد يضم مشايخ توجهوا إلى تونس من أجل “إصلاح ذات البين” و”الاستماع إلى كل الأطراف”٬ ومحاولة الوصول إلى “حل يمنع مزيدا من التوتر والتشنج”.

* الخبر:

– نيران صديقة أطلقها عبد الله البقالي النائب عن فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب وعضو لجنته التنفيذية والمقرئ أبو زيد النائب عن فريق حزب العدالة والتنمية تكشف فضائح وزارة لحسن الداودي.. رجال سلطة في سلك الماستر دون تقديم شهادتي الباكالوريا والإجازة وابنة عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل تستفيد من السكن بالحي الجامعي أكدال.

– وقفة احتجاجية للصحافيين أمام وزارة العدل والحريات للتنديد بالاعتداءات التي طالت زملاءهم٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يتأسف لحادث مضايقة الصحافيين٬ ومصطفى الرميد يؤكد أنه سيفتح تحقيقا إذا ما توصل بشكاية من لدن أي صحافي تعرض للاعتداء أثناء قيامه بواجبه.

– اختلاسات مالية وعشوائية في صرف ميزانية الجامعة الملكية المغربية للسباحة تدفع بمحمد أوزين وزير الشباب والرياضة إلى تجميدها.. حيث رفض أوزين صرف ميزانية الجامعة وطالب رئيسها توفيق الإبراهيمي المعتقل في ملف شركة “كوماناف” بتبرير الميزانية السابقة٬ والاتحاد الدولي للسباحة يقدم تقريرا صادما حول الحالة الصحية للجامعة والتي وصفها بالسيئة مما دفع به إلى إلغاء بطولة العالم للشبان 2013 بالمغرب.

– وزارة العدل والحريات تعلن “حربا مفتوحة” على الفساد والرشوة والإرهاب وجرائم البيئة٬ وتكشف٬ في تقرير أعدته بمناسبة مناقشة ميزانيتها الفرعية برسم السنة المالية 2013٬ أن المجلس الأعلى للحسابات أحال عليها 44 ملفا تتعلق بجرائم مالية٬ من بينها 5 ملفات في سنة 2012٬ جرى توجيهها إلى النيابات العامة المختصة قصد إجراء الأبحاث اللازمة بشأنها واتخاذ المتعين فيها قانونا.

– هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب تعيد ملف إلغاء عقوبة الإعدام للواجهة٬ بتنظيمها مسيرة وطنية حقوقية يوم 25 نونبر الجاري بالرباط تحت شعار “من أجل سلطة قضائية مستقلة كفيلة بجعل حد للإفلات من العقاب”.

– الحبيب المالكي٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يقول إن الكشف عن لوائح مقالع الرمال لا يتجاوز منطق “البروباغندا” الإعلامية٬ مضيفا أن الخطوة مجرد تغطية لعجز الحكومة عن مواجهة المشاكل الحقيقية٬ ولافتا إلى أن محاربة الفساد تقتضي وضع خطة حكومية أو قطاعية شمولية محددة الأهداف وكذا الوسائل.

* أخبار اليوم المغربية:

– وزير الشباب والرياضة السابق منصف بلخياط يورث للوزير الحالي محمد أوزين فاتورة بقيمة 270 مليون سنتيم خصصت لكراء سيارته٬ ومصادر عليمة تقول إن أوزين رفض أداء المبلغ٬ والشركة المدينة بصدد رفع دعوى قضائية.

– النقابة الوطنية للصحافة المغربية تراسل الحكومة لوقف الاعتداءات على الصحافيين٬ ووزير العدل والحريات يتعهد بتحريك المتابعة في حق رجال الأمن الذين يعنفون الصحافيين أثناء تغطيتهم للتظاهرات والأحداث٬ على هامش الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أول أمس أمام مقر وزارة العدل والحريات.

– التكتم حول سقوط المروحية العسكرية بكلميم يغذي الشائعات بالصحراء٬ إذ تسربت عدة شائعات وسط الأقاليم الصحراوية حول ضلوع عناصر “بوليساريو الداخل” في عملية إسقاط الطائرة التي كانت تقل 11 شخصا٬ من بينهم 8 أفراد في القوات الجوية٬ واثنان ينتميان إلى البحرية الملكية إضافة إلى دركي٬ والبحث جار عن 6 آخرين فيما نجا عنصر من البحرية الملكية.

– استفادة ابنة وزير من الحي الجامعي تثير جدلا في البرلمان٬ حيث وجهت انتقادات أول أمس الخميس من طرف أعضاء بلجنة التعليم والثقافة والإعلام بمجلس النواب٬ خصوصا عبد البقالي النائب عن حزب الاستقلال٬ لاستفادة ابنة الوزير مطالبين ب”إبعاد جميع أبناء الوزراء والموظفين السامين من الاستفادة من الإيواء في الأحياء الجامعية المخصصة أصلا لأبناء الفقراء وليس أبناء الوزراء”.

– القيادي في حركة حماس خالد مشعل يدعو المغاربة٬ في شريط مصور٬ إلى الخروج في مسيرات ومظاهرات تدعم فلسطين وعبد العزيز أفتاتي٬ القيادي في حزب العدالة والتنمية٬ يقول إن على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اتخاذ موقف ملموس تجاه غزة.

* العلم:

– عبد اللطيف معزوز٬ الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ يقول إنه سيتم٬ خلال 2013٬ إحداث خلايا لليقظة في القنصليات لتتبع آثار الأزمة على المغاربة في الخارج٬ مضيفا أثناء تقديم الميزانية القطاعية أمام لجنة الخارجية والدفاع والمغاربة المقيمين بالخارج أن الدعم الاجتماعي للمغاربة المعوزين يتضمن برنامجا متكاملا للمساعدة والإدماج موجه إلى المغاربة المهاجرين الموجودين في وضعية صعبة.

* المنعطف:

– الحكومة تهمش أولويات إصلاح نظام المقاصة٬ حيث ستبلغ تحملات صندوق المقاصة مستويات جديدة تقدر ب 68 مليار درهم مع الأخذ بعين الاعتبار 16 مليار درهم متأخرات سنة 2011.

* رسالة الأمة:

– الصحافيون في وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل بالرباط٬ ومصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ يلتزم أمام المشاركين في الوقفة٬ التي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية أول أمس الخميس٬ بتحريك المتابعة في حق المعتدين من رجال الأمن إذا تقدم الصحافيون المعتدى عليهم بشكايات في الموضوع.

– السكرتارية الوطنية لمجموعة العمل لمساندة العراق وفلسطين تنتقد موقف حكومة ابن كيران من التطبيع مع الصهاينة٬ داعية إلى منع عرض شريط “تنغير- جيروزاليم” بمدينة أكادير يوم 29 نونبر الجاري٬ والذي يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وتقول٬ في بيان لها٬ إن الحكومة ملزمة بالإجراءات التي يلزمها بها الوفاء لفلسطين والقدس.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الشركات المغربية للملاحة ستستأنف قرار تغريمها من إسبانيا ب 97 مليار سنتيم٬ بسبب الاتفاق المسبق حول الأسعار.. حيث قال محمد قاريا٬ عن المجهزين المغاربة٬ إن الشركات المغربية المتضررة ستستأنف قرار التغريم لأنها مجبرة على الاتفاق المسبق حول الأسعار٬ نزولا عند طلب سلطات الملاحة البحرية الإسبانية التي تأمر بتفادي الاكتظاظ بميناء الجزيرة الخضراء في فترة الذروة٬ فضلا عن كون رقم معاملات الخط البحري برمتها لا يتجاوز 70 مليون أورو٬ أي أقل من الغرامة المفروضة.

– مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ يرفض التراجع عن قرار الاقتطاع من أجور موظفي العدل المضربينº والنقابة الديموقراطية للعدل تقول إن السقف الذي حددته للتوصل إلى حل للتوتر الذي يعرفه القطاع هو يوم الإثنين المقبل.

* النهار المغربية:

– عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يمنح آلاف “كريمات” النقل الجديدة.. حيث اتهم نصر الدين الصالحي٬ الكاتب العام لاتحاد النقابات المهنية٬ الوزارة الوصية بتوزيع رخص جديدة لأصحاب السيارات التي كانت تعمل بشكل سري منذ 2007٬ موضحا أن هذه الرخص تشبه رخص حافلات النقل العمومي حيث تعمل في تراب الجماعة التي ينتمي إليها صاحب الرخصة مع إمكانية نقل المسافرين إلى المدن القريبة.

– عبد الله باها نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية يفشل في حل الصراعات بين مناضلي الحزب بجهة العيون٬ ويعود متذمرا مما حصل في المؤتمر الجهوي الذي طعن في نتائجه للمرة الثانية مناضلون من حزب المصباح٬ باعتبار أنه قفز على كل شكليات المؤتمر والمراحل المطلوبة لانعقاده.

– لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب٬ التي عرضت القيام بوساطة بين مصطفى الرميد وزير العدل والحريات والنقابة الديمقراطية للعدل وأحدثت آلية لمتابعة تطورات الملف٬ تقدم رد الرميد لكتاب الضبط بعد غد الاثنين٬ وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة متشبث بإلغاء قرار الاقتطاع من الأجور.

– رشيد لزرق٬ عضو تيار “أولاد الشعب”٬ يهدد بمقاضاة الثلاثي علي بوعبيد ومحمد الأشعري والعربي عجول٬ متهما إياهم بقرصنة مشروع الاختيار الحداثي الذي اعتبره لزرق مشروعا خالصا لتيار “أولاد الشعب”٬ كما طالبهم بالاعتذار للعائلة الاتحادية عن هذه القرصنة التي تمت عن سبق إصرار وترصد.

* ليبراسيون

– احتجاج عشرات الصحفيين٬ عشية أول أمس الخميس أمام وزارة العدل والحريات٬ تلبية لدعوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ من أجل التعبير عن غضبهم ضد العنف الأمني الذي تعرض إليه زملائهم في الأشهر الأخيرة. وقد عرفت هذه الوقفة حضور العديد من الشخصيات السياسية والنقابية ونشطاء حقوقيين من أجل دعم مطالب الصحافيين.

‫تعليقات الزوار

6
  • وداعا يا وطني
    السبت 17 نونبر 2012 - 11:33

    ياياياي ماد وقع في الوطن؟ كل ما أتى في الجراند خطر على الجميع, الرأس ديالي تيضرني ماقادر انزيد نقرا صافي مثال يقول "لا احد كامل"
    كولشي تايسرق كولشي باغي فابور. وداعا يا وطني

  • الوزاني
    السبت 17 نونبر 2012 - 11:44

    بعد قراءتي لمجمل ما كتبته الصحف الوطنية اثارت انتباهي نقطتين الاولى اغضبتني كما اغضبت كل القراء و هي استفادة ابنة الوزير من مكان بالحي الجامعي المخصص اصلا لابناء الفقراء…اما النقطة الثانية فقد اسعدتني لان معالي وزير الشباب رفض اداء فاتورة كراء سيارة الوزير السابق….اناشدك يا سي اوزين ان تبق على موقفك كما احييك على نظافتك…..

  • CITOYEN MAROCAIN
    السبت 17 نونبر 2012 - 13:22

    je pense qu’il faut traiter les étudiants sur un même pied d’égalité indifféremment de leur situation sociale car ils sont majeurs -relation sujet -par conséquent il incombe au ministère de tutelle garantir toutes les conditions nécessaires pour le bon déroulement des études . (logement ,infrastructure ,encadrement, bourses… ).et puis n'est-il pas équitable q'un (fils) de haut responsable étudie normalement avec les autres ?ou faut-il l'envoyer au canada pour poursuivre ses études comme l'on fait les autres? l'ETAT de droit signifie des droits et des obligations pour chaque citoyen et non pas pour chaque famille !s

  • monavocat.ma
    السبت 17 نونبر 2012 - 13:54

    فعلا السكن الجامعي خاص بالطلبة المعوزين ولا أضن أن أبناء الوزراء يدخلون في هدا الإطار, وهنا ننتظر جواب من السيد الوزير المحترم ونتمنى أن يكون جواب مقنع وليس مجرد,,,,,,,,, كالعادة

  • mohamed tahiri
    السبت 17 نونبر 2012 - 14:54

    الفصل 288 من القانون الجنائي ينص على 'حق الإضراب مضمون. وسيبين قانون تنظيمي الشروط والإجراءات التي يمكن معها ممارسة هذا الحق'

    ولكن نرى ان وزارة العدل والحريات واين هي العدالة والحرية في بلد ما ان يضرب احدهم حتى ينزلون عليه بوابل من القوات الامنية
    لدلك نطالب بتفعيل المساطر ازاء اي احد من اللدين لديهم مسؤولية سلطوية قصد المتابعة القانونية و اخد العقاب وهد رسالة لوزير العدل في البحث الدي يجريه ولكن لا أظن انه سيجري اي بحث لأن الحكومة ليست لها اية جرأت لمتابعة مثل هده الملفات غير هدرة قالها وزير العدل ليهدأ المحتجين

  • oussama
    السبت 17 نونبر 2012 - 20:02

    لفصل 288 من القانون الجنائي ينص على 'حق الإضراب مضمون. وسيبين قانون تنظيمي الشروط والإجراءات التي يمكن معها ممارسة هذا الحق'

    ولكن نرى ان وزارة العدل والحريات واين هي العدالة والحرية في بلد ما ان يضرب احدهم حتى ينزلون عليه بوابل من القوات الامنية
    لدلك نطالب بتفعيل المساطر ازاء اي احد من اللدين لديهم مسؤولية سلطوية قصد المتابعة القانونية و اخد العقاب وهد رسالة لوزير العدل في البحث الدي يجريه ولكن لا أظن انه سيجري اي بحث لأن الحكومة ليست لها اية جرأت لمتابعة مثل هده الملفات غير هدرة قالها وزير العدل ليهدأ المحتجين

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز