24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | وزارة التربية تنفي صَرف مِنَح الطَّلَبة الأساتذة

وزارة التربية تنفي صَرف مِنَح الطَّلَبة الأساتذة

وزارة التربية تنفي صَرف مِنَح الطَّلَبة الأساتذة

نفت وزارة التربية الوطنية، ما رَوَّجت له بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية من أخبار "مغلوطة"، عن صرف الوزارة لمنحِ الطلبة الأساتذة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وأكدت الوزارة المعنية، حسب بلاغ تتوفر عليه هسبريس، أن صرف المنح الخاصة بالأساتذة المُتدربين ستتم في غضون شهر دجنبر 2012. مضيفة أنها " حرصت على رفع منحة التكوين بالمراكز الجهوية من 547 درهم إلى حوالي 2450 درهم شهريا، فضلا عن الاستفادة عند الاقتضاء من التعويضات العائلية المخولة للموظفين".



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Candidus الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:31
مازال العديد من الاساتذة يتساءلون عن مصير منحتي شهرين يبدو أنها اصبحت في حبر كان.

فمنذ حوالي ثلاث سنوات كان لابد أن تصرف للطلبة -الأساتذة بالمدارس العليا اخر منحة مستحقة لموسم 2010 تخص شهري 08 و 07 وذلك كما جرت العادة في السنوات التي سبقت هذا الموسم و كذلك السنوات التي تلت الموسم نفسه.

لكن الامر لم يكن كذلك.حيث توالت تساؤلات الاساتذة وحيرتهم إذ تزامنت نهاية تكوينهم بالمدارس العليا للأساتذة مع انضمام هذه الاخيرة الى حضيرة الجامعات التعليمية و خضوعها لنفس قوانينها الداخلية المنظمة لها مما جعل حتى بعض المدارس العليا تتبرأ من مسؤوليتها في تأخر دفع المنحة كونها اصبحت من اختصاص الجامعات.

و مما يدعو الى الشك هو أن بعض المدارس العليا للأساتذة قد أخلت سبيل المنحتين حيث توصل بها أساتذة من مراكز التكوين بتطوان و الدار البيضاء و الرباط مثلا في حين مازال أساتذة مراكز اخرى لم يتوصلوا بها حتى الان كمكناس(320 استاذ) ومراكش (مع ان مركز مراكش طلب من الاساتذة السنة الماضية ارسال رقم حساب بنكي للتوصل بالمنحة لكن دون جدوى ...
2 - youness الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:45
nous sommes encors à l'ENS CASA option EPS la même bourse càd 547dh alors que nos freres a TAZA ont 2450dh!!!!!!!!!!!!ou est la justice
3 - طالب باحث في سلك الدكتوراه الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:20
في وقت الذي تعمل فيه الدولة ممثالة في وزارة التربية الوطنية على زيادة منحة الاساتذة المتدربين في مراكز التكوين الذين هم على ابواب العمل من 547 درهم الى2450 درهم نجد انها تمنح للطلبة المعطلين خاصة من هم في سلك الدكتوراه 708 درهم شهريا تقريبا مع اضافة زيادة 500درهم المرتقبة سنويا التي ستصل 749درهم اي بحث علمي تريد الدولة ومعها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان يخلقه الطالب في سلك دكتوراه امام هزلة المنحة الممنوحة من طرفها حيث ينبغي ان يتم زيادة ايضا للطالب الباحث في سلك الدكتوراه الى 2500 درهم على غرار الاساتذة المتدربين يكفنا من تمييز بين اولاد الشعب. ام ان الاساتذة المتدربين يتوفرون على نقابة تدافع عنهم في غياب ذلك بالنسبة للطالب الذي يعاني الويلات البطالة اضافة الى قلة الامكانبات المادية من اجل القيام بالبحث العلمي
4 - Saidi الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:35
أي إجراء يتخذه معالي وزير التربية الوطنية في حق أربعة أساتذة للرياضيات بثانوية أولاد سعيد الواد الاعدادية متوقفون عن التدريس منذ ما قبل عطلة عيد الأضحى بحجة رفض العمل 24 ساعة أسبوعيا لاثنين و 23 ساعة للاثنين الآخرين ، مع أن القانون يرغمهم على العمل 24 ساعة أسبوعيا ؟ و اي إجراء يتخذ في حق النيابة و الأكاديمية التي لم تتخذ أي إجراء الى حدود يوم الأمس ؟ حبذا لو تفضلتم بزيارة المؤسسة و أنتم تحلون غدا ببني ملال علكم تشفون غليل المواطنين و تلاميذهم البؤساء ، و سنذكرها لكم ما دمنا أحياء و يذكرها من يأتون بعدنا جزاكم الله كل خير.
5 - من ضحايا سنة 2010 الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:03
مازال العديد من الاساتذة يتساءلون عن مصير منحتي شهرين يبدو أنها اصبحت في حبر كان.

فمنذ حوالي ثلاث سنوات كان لابد أن تصرف للطلبة -الأساتذة بالمدارس العليا اخر منحة مستحقة لموسم 2010 تخص شهري 08 و 07 وذلك كما جرت العادة في السنوات التي سبقت هذا الموسم و كذلك السنوات التي تلت الموسم نفسه.

لكن الامر لم يكن كذلك.حيث توالت تساؤلات الاساتذة وحيرتهم إذ تزامنت نهاية تكوينهم بالمدارس العليا للأساتذة مع انضمام هذه الاخيرة الى حضيرة الجامعات التعليمية و خضوعها لنفس قوانينها الداخلية المنظمة لها مما جعل حتى بعض المدارس العليا تتبرأ من مسؤوليتها في تأخر دفع المنحة كونها اصبحت من اختصاص الجامعات.

و مما يدعو الى الشك هو أن بعض المدارس العليا للأساتذة قد أخلت سبيل المنحتين حيث توصل بها أساتذة من مراكز التكوين بتطوان و الدار البيضاء و الرباط مثلا في حين مازال أساتذة مراكز اخرى لم يتوصلوا بها حتى الان كمكناس(320 استاذ) ومراكش (مع ان مركز مراكش طلب من الاساتذة السنة الماضية ارسال رقم حساب بنكي للتوصل بالمنحة لكن دون جدوى ...
6 - امتنان الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:14
الزيادة في المنح إجراء تأخر لعقود ، وتفعيله يستحق الإحتفال .
بالفعل هذه الزيادة ستخفف من تكلفة التكوين الذي يثقل كاهل الطلبة الذين يعيشون ظروفا صعبة بسبب منحة 547 درهم . (السكن + التغذية + المراجع + استنساخ الوثائق+ الأنترنت ..+.. ) .كل هذه المتطلبات تجعل الطالب يواجه أزمات مادية ونفسية . كما حدث خلال السنة الماضية مما أثر سلبا على سير التكوين ، خاصة في المراكز التي لا تساعد على تيسير الأمور وتذليل الصعاب .
كمثال، وفود الطلبة من عدة مدن، تتجه إلى جهة سوس لمركز التكوين بإقليم تارودانت ، غير أنهم لا يستفيدون في الواقع من خدمات داعمة تذكر من قبيل استنساخ الوثائق الخاصة بالطلبة(مواضيع ومحتويات التكوين،البحوث،..) ، قاعة خاصة بأنشطة الطلبة مزودة بكل ماهو ضروري للتكوين من مراجع ووسائل،وأنترنت..
وهل يمكن لهؤلاء الطلبة، الوافدين من مناطق بعيدة، تدبير متطلبات التكوين ب 547 درهم ..؟ رحم الله كل من ضحى من أجل إنقاذ تكوين رجال ونساء التعليم من آباء وأمهات وإخوة وأخوات وأقارب وأساتذة وأصدقاء ، وجعل الله تضحياتهم في ميزان حسناتهم .
7 - امينة الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 18:58
اين هى منح الطلبة الجامعيين فمازال الطلبة ينتظرون ان تصرف لهم المنحة التى اصبحت محنة فمند يناير 2011 لم نتوصل باى منحة من الدولة
8 - yakoubi الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 19:51
نحن طلبة المدرسة العليا للاساتذة الدار البيضاء تخصص التربية البدنية (السنة الرابعة ) لازلنا نتقاضى 547 درهم في الشهر مع العلم ان اخواننا في تازة (نفس التخصص) سيتقاضون 2450, فاين العدل و الديمقراطية في هذا
9 - abou minha الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 21:20
on se pose la question
les étudiants des centres régionaux qui sont inscrits en même temps au faculté pour des masters est qui sont boursiers
est c' qu'ils ont les droit de bénéficier de deux bourses dans la même année
10 - itachi الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:14
الى صاحب التعليق الذي قال بأن المدرسة العليا للاساتذة بتطوان فؤكد بأن الطلبة لم يتوصلو بأي منحة
11 - motadarrir الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:36
Depuis longtemps ,les fonctionnaires de l'éducation nationales qui ont fait des stages soit aux cpr soit dans les centres des inspecteurs attendent leurs indemnités alors qu'ils déposé leu dossier au ministère il y plus de 5ans
12 - rachdawi الأربعاء 21 نونبر 2012 - 18:40
a celui qui dit que les étudiants profs de casa ont reçu leurs bourse. ont a rien voir, a ce propos ont y on grève jusqu’à ce que...............?????
la hawlla wa la 9watta illa billah
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال