24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | "ضريب الغرزة" .. في مجلس المستشارين

"ضريب الغرزة" .. في مجلس المستشارين

"ضريب الغرزة" .. في مجلس المستشارين

أثار نقاش "ضْريب الغرزة" في الجلسة العلنية لمجلس المستشارين، أمس، بين نائب رئيس مجلس المستشارين، فوزي بنعلال، الذي ترأس جلسة الثلاثاء، والمستشار عن حزب "الأصالة والمعاصرة" العربي المحرشي، جدلا كبيرا حول المستوى الذي وصل إليه النقاش داخل قبة الغرفة الثانية، والألفاظ التي يتم تداولها أثناء الجلسات المنقولة مباشرة على قنوات القطب العمومي.

وبدأ النقاش الحاد بين رئيس الجلسة، والمستشار عن حزب "البام" حول المدة الزمنية المحددة لتدخل الأخيرة الذي طالب بتمديدها كما حدث مع زملائه، حسب تدخله، هذا في الوقت الذي رفض رئيس الجلسة ذلك، ليدخلا بعد ذلك في نقاش حاد استعملت فيه العديد من المصطلحات الحاطة من كلاهما، بعد أن وجه فوزي بنعلال كلامه للعربي المحرشي قائلا له: "انتهى الوقت وباراكة من الهضرة الخاوية"، لجيب المستشار المحرشي رئيس الجلسة بأن كلامه هو "الهضرة الخاوية" وأن يما قوله هو كلام مسؤول، ليحتد بعد ذلك النقاش بين الطرفين، إلى الحد الذي جعل فوزي بنعلي الذي ترأس الجلسة، يوجه كلامه لمستشار "البام" ويقول له باركة من الهضرة الخاوية "راحنا عارفين بعضياتنا، غير سير"، مبديا اعتراضه على كلام المستشار بعد أن أنتقد ترؤسه للجلسة، حينما قال "خصك غير فين تشد سير بعد مني، وغادي نترأس.. مالني غادي نمشي نضرب الغرزة".

وأعاد هذا التراشق بالألفاظ داخل الغرفة الثانية الجدل من جديد حول مستوى النقاش السياسي الحاصل بين العديد من المكونات السياسية، داخل جلسات مجلس المستشارين، حيث الكل بدأ يستمتع بهذا الطبق الأسبوعي المنقول الهواء مباشرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - jalil الأربعاء 21 نونبر 2012 - 02:05
الاستقالة، الشعب يطالب باستقالة من تتفوه بكلام مثل هذا امام الامة ،وخاصة في في المجلس الموقر، يجب عليهم الاعتذار للمغاربة واعلان استقالتهم فورا، حتى يحافض مجلس المستشارين على قيمته ومكانته عند المواطنين المغاربة،
2 - Hassan la jeuness Rissani الأربعاء 21 نونبر 2012 - 02:53
يجب محاكمة جميع البرمائيين، وآستنطاق جميهم بالقانون ،حيث كل واحدٍ يحتفظ بالبرنامج الإنتخابي ،وليس في أرض الواقع،ولك الحق في ذلك 99.99% من برامج البرمائيين غير مطبق على الواقع،سنة كاملة للإنتخابات التي مرت برامجها وحملتها وكأننا سنكون أقوى دولة في العالم ولكن المغرب هو المغرب ،البليد،والجاهل ،واللص،والأمِّي هي شروط الترشيح للإنتخابات،النُّزهاء فرُّوا إلى بلاد العلماء والديموقراطيين،هرمنا من هذا الشريط المسجل منذ زمن بعيد، الثَّورة ضذَّ الفاسدين والمفسدين وأحزاب المفسدين ،تصبحون على نِفاق
3 - الرباطي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 03:58
لمن لا يعرف إدريس بنعلال فهو إمبراطور بلدية الهرهورة و أكبر منعش عقاري بها و رئيس مجلس بلديتها و صاحب النفوذ في دواليب الدولة و صاحب المقهى و الحانة الموجودة على الطريق الساحلي لا داعي لذكر إسمها ، استغل وجود كريم غلاب في وزارة التجهيز و قام بتجهيز الطرق المؤدية لمشاريعه، حتى أن أكبر نافورة في الطريق الساحلي بنيت أمام مقهاه، و كذلك وكالة البريد و دار الشباب، لن يستطيع أحد النبش في ملفات هذا الرجل لأن كبار الشخصيات كلهم استفادوا من بنعلال الذي منحهم فيلات مقابل بضع دراهم للمتر، في حين يبيعها للمواطن العادي بالمليون و المليونين للمتر
4 - kinghakers الأربعاء 21 نونبر 2012 - 04:20
ماذا يقصد بضريب الغرزة ؟؟
هل قصد في قوله حذف حرف الغين وتعويضه بحرف الخاء أم ماذا ؟؟
وغرزة من يا ترى المقصودة من هذا السيد الرئيس المثقف ؟؟ هل غرزة النائب أم غرزة الشعب المغربي...؟؟
وجملة "راحنا عارفين بعضياتنا، غير سير" ما الدلالة منها ؟؟
5 - yassine الأربعاء 21 نونبر 2012 - 08:42
في الحقيقة جميع البرلمانيين عارفين بعضيتهم, و ما عندنا فين ندخلوا, المهم هو نصفقوا عليهم في الاخير بعدم يسرقوا فلوسنا, عندو الحق بنعلال بهضر بديك المستوى لانو عارف بان المغربة غير دمادم حيث كيصوتو عليه و الماضي و الحاضر ديالو معروفين,
6 - el mouhandioui الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:13
يجب ازالة مجلس المستشارين نهائيا كله مضيعة للمال العام بالاضافة الى ان الاشتغال فيه يشبه الحمام والدين يبعبعون اكباش
7 - اللكموشي المختار الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:16
حقا نواب الأصالة لا يختلفون كثيرا عن الاتحاد الدستوري والأحرار بل إن أغلبهم من هذين الحزبين المهم فرق تستغل غبرا الشعب لأن مدتهم اصلا انتهت وما زالوا ينهبون ميزانية الدولة
8 - marrueccos الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:24
ليس غريبا أن يتصرف رئيس الجلسة مع نائب التراكتور هذا التصرف فهو على علم مسبق ( بضريب الغرزة ) والماكينة التي تقف وراءها !!!!
المثير للغرابة هو تناول الكلمة في إطار الإحاطة من بعض الأحزاب ليحيطوا المجلس علما بمجريات الحرب على غزة ! مع العلم أن مضمون الإحاطات لا يخرج عادة عن جغرافية المغرب ! والمثير أيضا أن جل الأحزاب خصصوا تدخلهم للحرب على غزة ! الإتحاد الدستوري ؛ الأصالة والمعاصرة ؛ الإستقلال والحركة الشعبية !
على عكس أحزاب اليسار حيث لم يؤت على ذكر غزة ولا الشيشان !
9 - أحمد الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:06
الطريقة اللي تيتكلموا بها بذيئة ولا ريب..ولكن اللي تيضحكني كتر هو أن المعلقين تينتقدوا هاد الناس وهم منهم,,يا هاد المستشارين منين جاو؟؟يا أنت مصوتيش ومقمتيش بالواجب ديالك باش تختار ما هو خير للأمة، ختاريتي بحالك ودابا نضتي تقلبتي عليه,,راه ماحد نسب المشاركة فالانتخابات متتوصلش ل 60% على الأقل راه عمر ما ترجى الخير لا الفحكومة لا فالشعب..
وكيف ما تيقول المثل " هذه الحكومة من ذاك الشـــعب"
10 - لا حول ولا قوة الا بالله الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:15
صراحة ما هذا الا انعكاس لواقعنا اليومي فقد قيل لنا من قبل : كيفما كنتم كيفما يولى عليكم.... جولة بسيطة في الشارع المغربي كفيلة بتحسس ما هو اسفه من هذا...لذا انا شخصيا لا يصدمني ما رايت من نوابنا المحترمين المنتخبين من طرف اجمل واروع شعب في العالم همه الوحيد الانتقاد و الكريتيك في المقاهي والتباكي من ظلم لا يراه الا هو.....واحسن جواب ابيات شعرية جاء فيها لمن لا يعرفها : نعيب زماننا و العيب فينا***و ما لزماننا عيب سوانا
***و نهجو ذا الزمان بغير ذنب****و لو نطق الزمان لنا هجانا ***فدنيانا التصنع و الترائي*** و نحن به نخادع من يراناو ليس الذئب يأكل لحم ذئب****و يأكل بعضنا بعضاً عيانا***
11 - Ahmad الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:20
منقول عن اخ بالموقع:
يقال" فلان قتلت معاه الغرزة
بمعنى" فلان طرقت معاه المسمار ؟

ونقول /غرزة/ نفذة/ رتقة/ عقدة/
لها علاقة بالخياطة والمخيط مفردات بمعنى واحد

كل هذا في ظل تهافتنا على ثقافة الغير.أصبحنا نجهل
ثقافتنا فبتنا نقول أمثال ومعاني شعبية ليست في محلها
أونقلبها أونخرجها عن مسارها
مثلا
لي كلاتو المعزة فجبل تحطو فلوطا (لوطا أي السهل)
‏ فتكون قد حطت مأكلت مرتين وهذا أبلغ
بخلاف دار الدباغ مرة واحدة بدبغ جلدها فقط
12 - khalid الأربعاء 21 نونبر 2012 - 13:23
مستوى هزيل جدا لكن ليس غريبا علينا...نائب رئيس مجلس المستشارين 'الكونكرس' المغربي لا يقدر حتى ان يمتل نفسه.
13 - ali الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:23
و شحال فيكم ديال الزيادة مالو اش قال يضرب الغرزة بحالها بحال ينش الذبان وهي دليل على انك تدخلت في شان من قالها والعجيب انكم كتقلبوا غير فالخوا الخاوي انتقذوا لي مادايرش خدمتوا ماشي حاضيين اش قال وانت يا صاحب المقال ما العيب في كلمة الغرزة اليست عربية فصحى ولها دلالة و بااااااز
14 - hamid الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:48
Dans tous les pays démocratiques , ce genre d'imbroglio est vite réparé par les médias qui se respectent en demandant à l'intéressé de s'expliquer sur ses propos au lieu de nous laisser fantasmer et d'expliquer des des mots à sens multiples ........comme le mot "ZGHOT" le sens au nord du maroc n'a rien à voir avec celui de Chaouia et , celui du nord est en rapport avec ce fameux noeud (serrer un noeud).
15 - عمر بنلحسن الأربعاء 21 نونبر 2012 - 16:18
للاسف الشديد أن بعض برلمانيينا وصلوا إلى مستوى جد هزيل بل وصفيق، بحيث يتجرأون ، ومن قبة البرلمان ، وعبر بث مباشر ، على التلفظ بكلمات هي من عيار العفن والقادورات التي تلخص انحطاطهم الاخلاقي .
ولعل الامر الان يستدعي تصديا لامثال هؤلاء ومتابعتهم قضائيا ، حتى لا تتحول بيوت المغاربة إلى زرائب يدخلها كل من هب ودب ممن لا حياء ولا غيرة لهم على الشعب المغربي.
16 - DASSARI Mohamed الأربعاء 21 نونبر 2012 - 18:40
En éffet, ce bref aperçu sur le déroulement de la séance publique de la 2ème chambre du Parlement Marocain, tenue le mardi 2O Novembre 2O12 est scandaleusement décevante; car les propos inconvenables échangés entre le Président de séance et un Député du PAM, démontrent encore une fois de plus, l'image réelle de ceux qui veulent se cautionner "Représents d'Al-Oumma"?
Bien entendu les Téléspéctateurs n'en sont que satisfaits du rendement de leurs honorables "Conseillers" et même prêts à un grand sacrifice en ce temps de crise, pour ajouter une petite augmentation bien méritée aux salaires de nos Législateurs, avant qu'ils ne sortent à leur tour manifester dans la rue, à l'instar de nos Justiciers devant la Cour-Supême à Rabat au début du mois d'Octobre, pendant que l'Institution judiciaire entière, traverse une très grave période de turbulence ces dernières années.
Pourquoi nos Députés ne verseraient-ils pas une partie de leur salaire à la caisse de compensation, vu leur train de vie?
17 - جواد الأربعاء 21 نونبر 2012 - 21:17
ينتظر بعد الذي حصل ، أن تسجل جلسات البرلمان ويتم استعمال المقص وإخضاع الشريط للرقابة لتنقيحه قبل عرض المنتوج على الأنظار كما يحدث في وقت ما بالنسبة للأفلام التي كنا ننتظرها بشغف كبير قبل أن نفاجأ بالبتر، وتقدم لنا مشاهد غير جديرة بالتتبع ، فهنيئا للمغاربة بهذا الصرح الهام . وليتساءل المتسائلون :
متى سنصحو من سباتنا ؟ ومتى سترقى حواراتنا إلى المستوى اللائق الذي يخلو من احتقار المشاهدين ومتتبعي الشأن السياسي ؟
18 - marouane الأربعاء 21 نونبر 2012 - 22:57
و الله اوباما باباه ما عندو بحال هاد المستشارين. و الله اوباما باباه ما عندو بحال هاد المجلس.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال