عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 21 نونبر 2012 - 10:26

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

– الحرب بين رئيس الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب تضع أوزارها بعد “تلقي” الاتحاد الضوء الأخضر لوقف حملته ضد ابن كيران٬ حيث أكدت مصادر أنه من المنتظر أن يخضع مشروع قانون المالية لتعديلات “شكلية” تحافظ على ماء وجه “الباطرونا” وتضمن لرئيس الحكومة تمريره بجميع مضامينه الأساسية.

– أموال الصناديق السوداء تفجر جدلا جديدا داخل البرلمان٬ حيث طالب رئيسا فريقي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بالوضوح والشفافية في طريقة تسييرها٬ تعليقا على ما ورد في عرض وزير الداخلية محند العنصر خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارة الداخلية صباح أمس٬ والذي أوضح وجود مجموعة من الصناديق باعتمادات مالية مهمة.

– العثور على طائرة “شحن المخدرات” بواد لاو٬ أمس الثلاثاء٬ في ما لم يتم العثور على طاقمها ومصالح الدرك ترجح أن يكون أصحابها قد تخلصوا منها بعد أن أصيبت بعطل.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفتح باب الترشيح لمناصب أربعة كتاب عامين ويحارب الموظفين الأشباح٬ حيث عمم مرسوما قضي ب”فضح” الموظفين المتغيبين بإدارتهم وعلى الأنترنت.

* التجديد:

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ مصطفى الخلفي٬ يقول إنه تمت الموافقة على دخول واشتغال 4 قنوات أجنبية بالمغرب٬ هي (الجزيرة) و(البي بي سي) و(سكاي نيوز العربية) و(القناة التركية) مضيفا٬ خلال عرض الميزانية الفرعية لقطاع الاتصال٬ أمس الثلاثاء٬ بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب٬ أن بداية تطبيق دفاتر تحملات القطب العمومي ستكون خلال شهر يناير المقبل.

* المنعطف:

– المحكمة الوطنية الإسبانية تقرر متابعة قياديين في “البوليساريو” من بينهم ممثل الجبهة بالجزائر إبراهيم غالي وسيدي أحمد بطل “وزير الإعلام”٬ وبشير مصطفى سيد “وزير التربية”٬ بتهم تتعلق بالإبادة والتعذيب والاختفاء القسري والاعتقال غير القانوني والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان٬ وذلك بناء على دعوى قضائية رفعها مواطنون من ضحايا “البوليساريو”.

* أخبار اليوم المغربية:

– حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ يرد على منتقديه٬ حيث عرض٬ أمس الثلاثاء أثناء مناقشة ميزانية المندوبية٬ أشرطة لممارسات صادمة للسجناء والتحديات التي يواجهها موظفو المندوبية يوميا. وركزت الأشرطة على حالات تهريب المخدرات وتسريب الأموال ومعارك طاحنة بين المسجونين.

– السلفيون يرفضون “الوساطات الانتهازية” والمبادرات التي تندرج في إطار التسابق الحزبي٬ “على غرار ما قام به حزب العدالة والتنمية عندما كان في المعارضة”٬ حيث وجه بعض المعتقلين الإسلاميين رسالة نارية إلى حزب المصباح يتهمونه فيها ب”المتاجرة بآهات المظلومين وأناتهم من أجل الوصول إلى الحكومة”.

– عوفير برونشتاين٬ الفرنسي الإسرائيلي الذي أثار الكثير من النقاش بعد حضوره مؤتمر حزب العدالة والتنمية٬ يخلق جدلا جديدا برغبته في المشاركة في مسيرة التضامن مع غزة وخالد السفياني٬ منسق مجموعة العمل لمساندة العراق وفلسطين٬ يقول إن “هذا الشخص يخدم المشروع الصهيوني وأنصحه أن لا يقترب من مسيرتنا”.

– عباس الفاسي وصلاح الدين مزوار يجران عادل فتحي٬ القاضي بالمحكمة الابتدائية بتازة٬ إلى المجلس الأعلى للقضاء٬ بعد أن اتهمهما ب”عدم التبليغ عن جنائية لعلمهما بوجود ملفات فساد”٬ ودفاع القاضي فتحي يعتبر إحالة الملف على المجلس الأعلى للقضاء بتركيبته الحالية “غير دستوري”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رئيس حكومة جزر الكناري بالوليتو يبيرو يحذر من أن تؤدي عمليات التنقيب عن البترول التي تقوم بها شركة (ريبسول) الإسبانية في منطقة تتداخل فيها الحدود البحرية الإسبانية مع المغرب إلى حدوث مواجهة بين البلدينº ومراقبون لا يستبعدون أن تتطور الخلافات في حال اكتشاف البترول في هذه المنطقة إلى مواجهة عسكرية.

* الصباح:

– مديرو مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي يقودون حركة تمرد طويلة النفس ضد اختيارات محمد الوفا وزير التربية الوطنية٬ آخر حلقاتها امتناعهم بداية الأسبوع الجاري عن المساهمة في ملء بطاقات تتبع ومواكبة الدخول المدرسي٬ ويقاطعون كل التكوينات واللقاءات والاجتماعات التي تنظمها النيابات والأكاديميات والوزارة ويقررون تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 29 نونبر الجاري أمام مقر الوزارة الوصية.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحتمي بالملك في مواجهة “الباطرونا”.. حيث أشارت مصادر مطلعة إلى أن اتساع جبهة رفض قانون المالية استنفرت رئيس الحكومة ووزير ماليته نزار بركة من أجل إعادة النظر في بعض تفاصيله تفاديا للاصطدام برجال الأعمال الذين تحالفوا مع نقابات المعارضة لتشكيل جبهة موحدة رافضة للمشروع٬ مما اضطر رئيس الحكومة إلى استشارة الملك لتفادي أزمة سياسية.

– محمد اليازغي الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي يدفع عن نفسه “تهمة” دعم أحمد الزايدي أحد المرشحين للكتابة الأولى للحزب٬ بحضوره لقاء تأبينيا في المعقل الانتخابي للمرشح الآخر الحبيب المالكي٬ في إشارة قوية إلى أنه يبقي على المسافة نفسها مع كافة المرشحين للكتابة الأولى لحزب الوردة٬ وجهة الصحراء الورقة الرابحة في هذا الصراع.

– حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج قال٬ خلال تقديمه ميزانية المندوبية أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب٬ إن وزارة الاقتصاد والمالية رفضت طلبه منح المندوبية اعتمادات إضافية للتغذية٬ مقرا بأن الوجبات الغذائية المقدمة إلى السجناء لا ترقى إلى انتظارات المندوبية.

– جدل داخل فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب حول الانسحاب من الحكومة٬ ومحند العنصر الأمين العام للحزب ومحمد مبديع رئيس فريق الحزب بالغرفة الأولى ينفيان الخبر الذي كاد أن يورط حزب السنبلة مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ ومصادر تفيد بأن مطالبة برلمانيين باستبدال وزراء حركيين أمر فهم منه أن الفريق الحركي يطالب بإجراء تعديل حكومي.

* الخبر:

– وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ لحسن الداودي٬ يضع شروطا تعجيزية لشغل المناصب العليا في التعليم العالي٬ أبرزها حصول المترشح على صفة أستاذ التعليم العالي من درجة “ج” أو قضاء 20 سنة كباحث وتجربة ثابتة في التعامل مع مؤسسات البحث العلمي الدولية٬ وذلك خلافا للشروط المطلوبة للترشح للمناصب العليا في باقي الوزارات.

– أنصار تيار السلفية الجهادية عادوا مجددا إلى انتقاد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ومهاجمته بعد أن تبرأ من ملفهم أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب وتصريحه بأن ملفهم شائك وعصي على الحل٬ وأن حكومته غير مختصة بهذا الملف بعد أن قال القضاء كلمته.

– عبد القادر تاتو٬ عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية يتجه إلى سحب البساط من تحت أقدام محند العنصر الأمين العام للحزب٬ ومصدر حركي يفيد بأن عددا من قيادات المكتب السياسي وبرلمانيي حزب السنبلة يتقدمهم محمد مبديع رئيس الفريق النيابي للحزب أعلنوا دعمهم لتاتو٬ وأنهم كانوا سيعقدون أول أمس الاثنين لقاء سريا لمناقشة كيفية دعم تاتو لمنصب الأمين العام للحزب.

– بعدما وصل الحوار الاجتماعي إلى النفق المسدود.. نقابيون يهددون حكومة عبد الإله بن كيران باتخاذ أشكال تصعيدية أخرى٬ حيث من المرتقب أن تزيد وتيرة الوقفات الاحتجاجية والإضرابات بالإضافة إلى تنظيم مسيرات وطنية٬ وذلك في خطوة قد تجعل السلم الاجتماعي موضع تهديد.

* الصحراء المغربية:

– وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ينفي عقده لاجتماع سري مع رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح٬ ويكذب اتهامات رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو بهذا الخصوص داعيا٬ في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي عقد أمس الثلاثاء٬ إلى تكوين جبهة وطنية في مواجهة الأزمة المالية العالمية.

* الأحداث المغربية:

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقلب طاولة القانون المالي على الحكومة٬ حيث عرض نائب رئيسة الاتحاد٬ صلاح القدميري مقترحات الباطرونا نهاية الأسبوع الماضي في لقاء مع عبد الله بوانو٬ رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية. وتعتبر المقترحات أن المساهمة التضامنية في صيغتها الحالية المقدمة في قانون المالية من شأنها أن تؤثر على أجور أطر المقاولات المتوسطة والصغرى التي تعد عنصرا لا غنى عنه لمواجهة تحدي التنافسية.

– استقالة جماعية لأساتذة أطباء المستشفى الجامعي بمراكش “من كافة المهام الإدارية” احتجاجا على تصريحات وزير الصحة التي حولهم من خلالها إلى “مشجب علق عليه كل المشاكل والإكراهات التي يئن تحت وطأتها القطاع”٬ والممرضون نظموا وقفة بفضاءات المستشفى أول أمس الإثنين احتجاجا على توظيف خريجي معاهد التكوين المهني كممرضين موجزين٬ بالرغم من أن الشهادات المحصل عليها تدخلهم خانة التقنيين وليس الممرضين.

– التحقيق في ملف المكتب الوطني للمطارات يكشف ثروات ضخمة للمتهمين الرئيسيين من بينها ضيعات فلاحية وشركات دولية وشقق فاخرة وبقع أرضية بملايير السنتيمات.

* بيان اليوم:

– شركة (سوطيما)٬ العاملة في الصناعة الصيدلية٬ لن تغادر المغرب٬ بعد أن فازت بطلب عروض وزارة الصحة المخصص لإنتاج 1,6 مليون علبة أنسولين في صفقة بلغ غلافها المالي 31 مليون درهم٬ مما وضع حدا للشائعات المتعلقة بنقل الشركة لوحداتها إلى الجزائرº ووزارة الصحة تقوم بالتسليم الرسمي للصفقة خلال الأسبوع المقبل.

* رسالة الأمة:

– حمى الحملة تشتد بين مرشحي الاتحاد الاشتراكي للكتابة الأولى٬ حيث شرع المرشحون الخمسة في تنظيم لقاءات سرية وعلنية لحشد الدعم لفائدتهم في سباق زعامة حزب الوردة وأحمد الزايدي يشخص أزمة الاتحاد في الوصولية والقبول بالمشاركة في الحكومة في 2002٬ وإدريس لشكر ينتظر إتمام خالد عليوة لبرنامجه الانتخابي.

– المنافسة بين الطماطم المغربية والإسبانية على الأسواق الأوروبية تعود إلى الواجهة٬ والمزارعون الإسبان يتهمون المصدرين المغاربة بعدم احترام شروط الولوج للأسواق الأوروبية.

* النهار المغربية:

– محند العنصر وزير الداخلية يكشف٬ خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارته أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب٬ أن الانتخابات الجماعية ستجري في 2013 بعد استكمال كافة النصوص التنظيمية٬ مؤكدا أن الوزارة تسير في اتجاه إنهاء كافة التدابير الإجرائية لكي تمر هذه الانتخابات في ظروف عادية.

– حضور محمد اليازغي٬ الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي٬ لتأبين المناضل الاتحادي عبد الله الشرقاوي مساء السبت الماضي بأبي الجعد أثار مجموعة من التساؤلات ودفع ببعض الحاضرين والمهتمين إلى اعتبار الأمر بمثابة دعم استباقي للحبيب المالكي أحد المرشحين لخلافة عبد الواحد الراضي في منصب الكاتب الاول لحزب الوردة خلال المؤتمر التاسع المزمع عقده في دجنبر المقبل.

* ليبراسيون:

– وزير الداخلية محند العنصر يقول إن الانتخابات الجماعية ستنظم في 2013 كما كان مقررا٬ وذلك خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة٬ مؤكدا أن الوزارة منكبة على إعداد القوانين التنظيمية الضرورية في أفق الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

– في الوقت الذي يطالب فيه أرباب المقاولات بتشديد الخناق الضريبي على الأجور٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفض إشراك الأغنياء في جهود التنمية٬ حيث يقدم وزراء الحكومة الحكاية ذرائع مختلفة لكي لا يقرروا إجراءات ضريبية في حق الأغنياء٬ في الوقت الذي لا يترددون فيه في إقرار الضرائب على الطبقات المتوسطة٬ وهو ما سيؤثر على القدرة الشرائية.

* أوجوردوي لوماروك :

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن المرسوم الجديد المتعلق بمراقبة وجودة اللحوم الحمراء يمثل “تحولا حاسما” في تنمية القطاع٬ مضيفا أن هذا المرسوم٬ الذي صادق عليه مجلس الحكومة في بداية نونبر الجاري٬ من شأنه خلق سوق تنافسية في هذ المجال وتشجيع الفاعلين الخواص على الاستثمار في القطاع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– اللجنة المركزية لأرباب السفن المغاربة تدين إقدام السلطات الإسبانية على توقيع غرامات ثقيلة (بلغت 90 مليون أورو) على شركات ملاحية مغربية (وأخرى إسبانية) عاملة على الخط البحري الرابط بين طنجة والجزيرة الخضراءº مؤكدة أن هذا القرار٬ الذي اتخذته الهيئة الوطنية الإسبانية للتنافسية٬ استند على مزاعم لفاعل ملاحي إسباني واحد٬ ولا ترتكز على أدلة مقنعة.

* ليكونوميست:

– نمو صناعة السيارات بالمغرب يسرق الأضواء حتى بين جيران الشمال٬ حيث يقدر رقم معاملات القطاع حاليا 2 مليار أورو سنويا٬ أي ضعف تونس وسبع مرات ما تحققه مصر٬ وإسبانيا تعد أحد أوائل المستفيدين من النمو الذي تشهده هذه الصناعة بالمملكة منذ انطلاق العمل بمصنع “رونو” في طنجة.

* لوسوار إيكو:

– رومانو برودي٬ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى منطقة الساحل يقول٬ في حوار خص به الجريدة٬ “إن الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا في مالي”٬ معربا عن “تفاؤله” بشأن التوصل إلى حل سلمي للنزاع في مالي. وبالرغم من أن الإعداد لمخطط عسكري يعد “ضروريا”٬ فإن برودي يفضل اللجوء إلى الحل العسكري كخيار أخير.

* البيان:

– التحضيرات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة تسير على ما يرام٬ حيث قال محند العنصر وزير الداخلية أول أمس الاثنين أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى و سياسة المدينة٬ أن وزارته تعمل لضمان إجراء الانتخابات قبل نهاية 2013٬ ولذلك ينبغي وضع القوانين التنظيمية قبل نهاية هذا الأجل.

‫تعليقات الزوار

5
  • معاد
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 11:48

    نتمنى مد متصفحي موقعكم بالعناوين الرئيسسة لجريدة رشيد نيني الذي نتمناه مولودا مباركا وأن تشكل بديلا الكثير من الصحف التي تزاحم في السوق بدون جديد

  • مجمد2012
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 14:28

    طبعا الانسان من طبعه ان يتشبث بنمط من الحياةخاص به ويرفض مبدئيا استعداده للتغيير ..يلاحظ ذالك بشكل جلي في كل محاولة جادة من اي مسؤول يريد خلخلة الاوضاع التي وجد عليها ادارته فلا يكاد المسكين يضع يدهلململة آلتهاالمتكلسة من حال الى حال حتى تقوم القيامة في وجهه لا لشيء الا لانه اراد ادخال اصلاحات يراها ذات اثر فعال على دواليبها المهترئة ..وخاصة اذا كان هذا التغيير يتطلب من الموظفين مزيد امن ضبطوتائر العمل وتخليهم عن الحالة النمطية التي كانوا عليها بسبب مايفاجؤون به من مستجدات هي من طبيعة ايقاع الحياة العصرية .ويزداد الوضع سوءا عندما يجد هؤلاء المتمردون هامشا واسعا للحرية يمنحهم الحق في الرفض بحيث يبالغون في ذالك ولا تهمهم مصلحة الوطن الذي يتطلب الكثير من التضحية ونكران الذات عندما يتعلق الامر بدفع عجلته الى الامام ..ولكي اكون واضحا اكثر اود القول بان العادة تقضي انه كلما تخلص شعب من نير الاستبداد وتنسم اجواء الحرية بشكل مفاجئء ودون تدرج فانه يطلق الحرية لذاته يمارسها بلا قيود ولاحصارات لتصبح الفوضى والتمرد هما القاعدة والضبط والانضباط هما الاستثناء

  • شوكة فس حلق الفساد
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:01

    التحقيق في ملف المكتب الوطني للمطارات يكشف ثروات ضخمة للمتهمين الرئيسيين من بينها ضيعات فلاحية وشركات دولية وشقق فاخرة وبقع أرضية بملايير السنتيمات.

    خلقوا أزمة مالية بالنهب لابد من إعادة خيرات الوطن المسروقة .
    فعلا إن لم تستحي فافعل ما شئت .

  • Yachiro
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 15:30

    Pourquoi le journal "Al akhbar" de Rachid Niny n'apparait pas ? Ce joural va bientôt devenir une référence.

  • أبو يحيي
    الخميس 22 نونبر 2012 - 06:27

    ألم أقل لكم في كل تدخلاتي أن هذه الحكومة تتطلب منا وقفة الرجال معها في الاستحقاقات المقبلة, وأنا هنا صدقوني يارجال هيسبريس أنني لاأقوم بالدعاية لهذا الحزب,ولست حتى متحزبا ولم أنتخب في يوم من الأيام لما كنت بالمغرب.لكنني متتبع لأعمالهم وانجازاتهم التي لاتبدوا للبعض أنها مهمة,لأنهم ينتظرون أن تحل الحكومة ملفات عالقة وذات أهمية قصوى كالبطالة والسكن ووو.هذا صحيح وأنا معهم لكن أمهلوهم الوقت الذي بأضعاف الأضعاف سرقته منا الحكومات السابقة دون فائدة ولا نتيجة ولم يقف أحد آنذاك في وجههم,ويعارضهم كما يفعل الآن رغم قصر المدة.انني أرى أنه من الواجب مساعدة هذا الحزب في كشف الفساد والمفسدين كما يفعل الآن في ملف المكتب الوطني للمطارات,الا تعون يا أبناء بلدي ان الأمر ليس بالسهل أن تغير ماأفسده الخائنين مند سنين مضت,وليس من السهل التخلص من براثينهم المتجدرة,الا بعون من الله وبوقوفكم الى جانب هذا الحزب, وتصوتوا له حتى يتخلص من مفسدين يشاركونه الأغلبية الآن,وترموهم في مزبلة التاريخ كسابقيهم.فحين يتمكن pjd من الحصول علىأغلبة ساحقة ستكون وثيرة الاصلاح أسرع مما تظنون,وسيكون لكم ماتريدون بوجه حق, ولن تندموا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات