24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- محكمة الاستئناف بالبيضاء واصلت أمس الخميس الاستماع إلى 25 متهما متابعا في ملف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي٬ من بينهم مديرون عامون وكتاب عامون سابقون وأطر بالصندوق على رأسهم رفيق الحداوي وعبد المغيث السليماني٬ وذلك بتهمة المساهمة في تبديد 47 مليار درهم خلال الفترة ما قبل 2001.

- تبادل للاتهامات بالفساد الانتخابي بين الأحرار و"البام"٬ وهذا الأخير اعتبر أن الرسالة التي وجهها صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار إلى رئيس الحكومة بشأن فتح تحقيق في ملف الفساد الانتخابي٬ والتي تحدث فيها عن خروقات شابت عملية انتخاب محمد بودرا رئيس جهة تازة-الحسيمة-تاونات٬ قد وجهت اتهامات مبطنة إلى بودرا عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

* النهار المغربية:

- أعضاء في الصندوق المغربي للتقاعد يطالبون بضرورة أن يترأس رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران شخصيا أشغال الدورة المقبلة للمجلس الإداري للصندوق بدل أن يقوم بذلك بالنيابة عنه وزير الاقتصاد والمالية أو الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ وذلك نظرا للوضعية الصعبة التي يعيشها الصندوق٬ المهدد بالإفلاس في أقرب وقت.

- مصطفى المعتصم الأمين العام لحزب البديل الحضاري هاجم٬ في بيان صحفي ألقاه أمام البرلمان على هامش دخول المجلس الوطني لحزبه في إضراب مفتوح عن الطعام٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قائلا إن العفاريت لا توجد إلا في عقول السياسيين٬ كما أعلن عن اتخاذ الخطوات القانونية لتدويل قضية حزب البديل الحضاري.

- في خطوة غير مسبوقة.. الأطر العليا المعطلة٬ ألقت أول أمس الأربعاء أحذيتها البالية داخل ساحة البرلمان٬ احتجاجا على موقف المؤسسة التشريعية التي لم تقم بدورها في تفعيل المرسوم الوزاري الذي أصدره عباس الفاسي رئيس الحكومة السابقة في أبريل 2011 ٬ كما هاجمت هذه الأطر المعطلة حكومة ابن كيران وطالبتها بتنفيذ الاتفاقات السابقة.

- النقابة الديمقراطية للعدل تعلن٬ في بلاغ لها٬ عن فشل وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب في التوصل لبوادر حل لمختلف النقاط المطروحة للنقاش مع وزارة العدل والحريات٬ وتقرر تنفيذ الإضراب الوطني المقرر يومه الجمعة بمختلف محاكم المملكة٬ إلى جانب تنظيم وقفة وطنية احتجاجية على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة اليوم بمراكش.

* الأحداث المغربية:

- فرق من الأغلبية ترفض تصور الحكومة للضريبة التضامنية.. حيث انضاف الفريق التقدمي الديمقراطي بمجلس النواب إلى لائحة المطالبين بمراجعة المساهمة في صندوق التماسك الاجتماعي٬ والفريق الاستقلالي يدعو إلى توسيع قاعدة المساهمين في الصندوق في إطار التضامن.

- كتاب الضبط يختارون التصعيد بعد فشل وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب في نزع فتيل التوتر٬ حيث سيخوضون إضرابا وطنيا اليوم الجمعة مع تنظيم وقفة وطنية بمراكش تزامنا مع انعقاد الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح العدالة.

* رسالة الأمة:

- في تصعيد خطير وبالتزامن مع مناقشة قانون المالية.. معطلو التنسيق الميداني قاموا٬ أول أمس الأربعاء٬ بقذف واجهة البرلمان بالأحذية احتجاجا على ما أسموه "استمرار حكومة ابن كيران في نهج سياسة اللامبالاة والآذان الصماء والتمادي في المقاربة الأمنية".

- شلل بالمحاكم ووقفة احتجاجية للنقابة الديمقراطية للعدل بمراكش احتجاجا على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ رغم وساطة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين الطرفين.

* المساء:

- فضيحة.. النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد اللطيف برحو كشف٬ يوم الثلاثاء الماضي خلال جلسة مناقشة الميزانية القطاعية لوزارة المالية بمجلس النواب٬ عن استفادة عمدة طنجة فؤاد العماري من ملك عمومي بعقد وصفه بغير القانوني مع مديرية الأملاك المخزنية٬ وطالب مصالح المالية بفتح تحقيق لمحاسبة المتورطين في الملف.

- 21 هيئة حقوقية تنتقد لجوء النيابة العامة وقضاء التحقيق للاعتقال الاحتياطي٬ وتؤكد٬ في بيان لها٬ أن تواتر استعمال الاعتقال الاحتياطي خارج أي اعتبار لطبيعته الاستثنائية يعد مسا بالأمن القانوني وقرينة البراءة.

- الانتخابات البرلمانية في طنجة مهددة بالإعادة للمرة الثانية بعد تقديم حزب الأصالة والمعاصرة لطعن أمام المجلس الدستوري بسبب تسريب ورقة التصويت الفريدة.

- تعثر جهود الوساطة بين وزارة العدل والحريات وكتاب الضبط٬ والنقابة الديمقراطية للعدل تقرر تنفيذ إضراب وطني مع تنظيم وقفة وطنية احتجاجية اليوم الجمعة أمام مقر انعقاد الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح العدالة بمراكش.

* أخبار اليوم المغربية:

- شركات الاتصالات الثلاث ومجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج الخاسر الأكبر في تعديلات الأغلبية لقانون الماليةº حيث يطالب نواب العدالة والتنمية وحلفاؤهم برفع نسبة الضريبة المفروضة على شركات الاتصالات من 30 إلى 37 في المائة٬ أما مجلس الجالية فيطالب نواب الأغلبية بتخفيض ميزانيته من 49 إلى 9 ملايين درهم٬ معللين اقتراحهم ب "عدم شفافية التدبير المالي لهذه المؤسسة".

- حزب العدالة والتنمية يستبق الحكومة ويقترح قانونا تنظيميا لترسيم الأمازيغية.. ففي الوقت الذي تعكف فيه 10 وزارات فضلا عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ على إعداد مشروع قانون تنظيمي لترسيم اللغة الأمازيغية٬ اقترح حزب المصباح قانونا تنظيميا يتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

- كتاب الضبط يضربون مجددا عن العمل.. حيث يخوضون إضرابا وطنيا اليوم الجمعة مع تنظيم وقفة احتجاجية على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح العدالة المنظمة بمراكش٬ احتجاجا على "لادستورية الاقتطاعات" من رواتبهم.

* الخبر:

- اتهامات لفؤاد العماري٬ عمدة مدينة طنجة والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة٬ بإقامة مشروع ربحي على أرض منزوعة من أجل المنفعة العامة وعبد اللطيف بروحو٬ النائب عن حزب العدالة والتنمية٬ يقول في اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب٬ إن هذه الأرض كانت مخصصة لإحداث منطقة خضراء وحولت سنة 2006 إلى مجال مخصص للسكن الاقتصادي٬ قبل أن يتم تفويتها بهذه الطريقة "غير القانونية" للعماري٬ مطالبا بفتح تحقيق في الموضوع.

- الأطر العليا المعطلة "ترجم" البرلمان بأحذيتها أول أمس الأربعاء٬ احتجاجا على مساندة البرلمانيين لموقف الحكومة بإجراء مباريات ولوج الوظيفة العمومية.

- النقابة الديمقراطية للعدل تطارد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في مراكش بتنظيم وقفة احتجاجية٬ اليوم الجمعة٬ على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة٬ وتدعو إلى خوض إضراب وطني بمختلف محاكم المملكة٬ منتقدة الرميد بشأن ما اعتبرته خرقا للدستور وتصفية لحسابات سياسية مع حزب الاتحاد الاشتراكي.

- حزب المؤتمر الوطني الاتحادي يهاجم عبد الكريم بنعتيق٬ الأمين العام للحزب العمالي٬ والمتحالفين معه (جبهة القوى الديمقراطية والحزب الاشتراكي وحزب اليسار الأخضر) ويترقب مؤتمر الاتحاد الاشتراكي للحسم في أمر العودة إلى صفوفه٬ وقيادي في حزب المؤتمر يقلل من قرار الاندماج الذي أعلنت عنه الأحزاب المذكورة٬ ويؤكد أن حزبه سيقرر٬ بعد انتخاب الكاتب الأول لحزب الوردة في مؤتمره التاسع٬ "العودة إلى الاتحاد الاشتراكي أو الاكتفاء بالتنسيق معه فقط".

* التجديد:

- المعارضة والأغلبية بمجلس النواب تجمعان على عدم جدوى ميزانية مجلس الجالية المغربية بالخارج خلال مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ وذلك بالنظر إلى "هزالة إنتاجه وضعف أدائه"٬ ودعوات بتفويت ميزانية المجلس٬ التي تقدر ب 49 مليون درهم٬ إلى صندوق خاص بالمواكبة الاجتماعية لمغاربة الخارج.

- قادة حزب "البديل الحضاري" المنحل يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام أمام مجلس النواب٬ من أجل التعبير عن رفضهم لعدم السماح للحزب بممارسة أنشطته بشكل طبيعي٬ والأمين العام للحزب مصطفى المعتصم يقول إن "فروع الحزب بمجموعة من المدن ستلتحق بالاعتصام".

* المنعطف:

- أسلوب جديد في الاحتجاج.. أعضاء التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 قاموا٬ يوم الثلاثاء الماضي٬ بخطوة نضالية غير مسبوقة تمثلت في رمي أحذيتهم تجاه مقر البرلمان احتجاجا على استمرار حكومة ابن كيران في نهج سياسة اللامبالاة والآذان الصماء.

- استمرار التوتر في قطاع العدل مع تشبث الوزير الوصي بالاقتطاع من أجور المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة.. حيث اعتبر عبد الصادق السعيدي٬ الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل أن عدم التوصل مع وزارة العدل والحريات إلى حل أو "بوادر حل" لمختلف النقاط العالقة دفع نقابته إلى خوض إضراب وطني اليوم الجمعة على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة المنعقد بمراكش.

* الصحراء المغربية:

- إضراب وطني في قطاع العدل بسبب الاقتطاع من أجور المضربين.. حيث دعت النقابة الديمقراطية للعدل إلى إضراب وطني في جميع محاكم المملكة٬ اليوم الجمعة٬ احتجاجا على "إصرار وزارة العدل والحريات على تنفيذ قرارها القاضي بتفعيل الاقتطاع من الأجور".

* العلم:

- أمام التردد الإسباني٬ شركات أمريكية وصينية تدخل على الخط في المشروع الطاقي المغربي.. حيث غابت إسبانيا عن الاجتماع الثالث لمجموعة الدول المساهمة (المغرب وفرنسا وإيطاليا ومالطا واللكسمبورغ وإسبانيا) في المشروع الطاقي المغربي "ديزيرتيك"٬ وهو ما تسبب في تعثرهº ومصادر تشير إلى أن مفاوضات جدية قد بدأت بين المغرب وشركتين٬ واحدة أمريكية والأخرى صينية٬ لتجاوز هذا التعثر.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فرق الأغلبية البرلمانية تتقدم رسميا بتعديلات تهم رفع الحد الأدنى للاقتطاع من الأجور العليا لحساب صندوق التضامن يجري التصويت عليها اليوم خلال المصادقة على مشروع القانون المالي 2013٬ وذلك حتى لا يشمل الاقتطاع أجور بعض البرلمانيين الذين تتراوح أجورهم بين 28 ألف و33 ألف درهم وتعديلات الفريق الاشتراكي ركزت على إعمال مبدأ العدالة الجبائية وتخفيف الضغط الضريبي على المأجورين.

- النقابة الديمقراطية للعدل تدعو إلى خوض إضراب وطني٬ اليوم الجمعة٬ بمختلف محاكم المملكة وكذا المشاركة المكثفة في الوقفة الوطنية الاحتجاجية التي تنظم اليوم بمراكش على هامش الندوة الجهوية للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة٬ محملة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد الذي لم يرد على المقترحات التي تقدمت بها.

* ليكونوميست:

- رئيس الحكومة لا يبدي أي مرونة بخصوص الضريبة على الأجور العليا بالرغم من الاقتراحات التي تقدم بها الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ والتعديلات بخصوص مشروع قانون المالية تتضمن رفع الضريبة على شركات الاتصالات إلى 37 في المئة٬ وهو الأمر الذي سيغضب بلاشك الفاعلين في هذا القطاع الذين تقلصت هوامش الربح لديهم بفعل المنافسة.

* لوسوار إيكو:

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا يثير انزعاج النواب البرلمانيين حيث وجه نواب المعارضة٬ خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال المنعقد يوم أمس٬ عدة انتقادات للوزير الوصي لطريقة تسيير "الأحادية" لقطاع التربية الوطنية.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد أرباب العمل والنقابات.. الأغلبية البرلمانية تقدم مقترحاتها لتعديل بعض بنود مشروع قانون المالية 2013٬ وتدعو إلى زيادة الضرائب على المقاولات العاملة في قطاع التبغ. ومجمل التعديلات المقترحة على مشروع القانون لا تقل عن 58 مقترحا٬ في ما يبدو نزوعا نحو تخفيف حدة التوتر الذي ميز النقاش حول هذا المشروع.

- جدل بخصوص نشر لائحة المستشارين الذين يتغيبون باستمرار عن حضور أشغال الغرفة الثانية٬ والعديد من الفرق البرلمانية لم ترحب بنشر هذه اللائحة على صفحات الجرائد٬ وذلك في الوقت الذي ينفي فيه مكتب مجلس المستشارين أية مسؤولية له في نشر هذه اللائحة التي تتضمن أسماء زعماء نقابيين ومسؤولين كبار في أحزاب سياسية.

* ليبراسيون:

- الهدنة بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والنقابة الديمقراطية للعدل لم تعمر إلا بضعة أيام.. حيث قام أعضاء من لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب٬ الخميس الماضي٬ بوساطة بين الجانبين من أجل فك اعتصام أعضاء المكتب الوطني للنقابة بمقر الوزارة الوصية٬ وهو ما أسفر عن إيقاف النقابة لكل أشكالها الاحتجاجيةº غير أن غياب أي تقدم ملموس في الحوار بين الطرفين٬ دفع النقابة إلى خوض إضراب وطني٬ اليوم الجمعة٬ بمختلف محاكم المملكة وتنظيم وقفة وطنية احتجاجية أمام الفندق حيث يحتضن اليوم بمراكش أشغال المناظرة الجهوية للحوار حول إصلاح منظومة العدالة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البرلمان: نحو إعداد مدونة للأخلاق والسلوك.. حيث كان الخطاب الملكي أمام البرلمانيين خلال افتتاح الدورة التشريعية الحالية قد دعا إلى بلورة مدونة أخلاقية للعمل البرلماني. واليوم٬ ينكب مجلسا البرلمان على دراسة المبادئ والمقتضيات والقواعد والنصوص الكفيلة بصياغة مدونة لأخلاقيات وسلوك البرلمانيين. وبالطبع٬ فإن إعداد مثل هذا النص ليس سهلا على الإطلاق حيث يتعين الأخذ في الاعتبار مقتضيات الدستور الجديد٬ ومقتضيات القانونين التنظيميين المتعلقين بتنظيم مجلسي البرلمان٬ وكذا التوصيات الواردة في التقرير الأخير للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة التي خصصت فصلا كاملا للحكامة السياسية.

- الدورية التي وجهها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بشأن ظروف العمل إلى مختلف القطاعات الوزارية والإدارية حول ظاهرة الغياب في الإدارات العمومية لم تلق نفس الترحيب من طرف المركزيات النقابية التي اعتبرت أن جوهر المسألة ليس هو فرض نظام مراقبة دخول وخروج الموظفين أو تشديد التدابير الزجرية لدفعهم إلى العمل بجدية أكبر٬ وإنما يكمن المشكل الحقيقي في ظروف العمل والسلامة الصحية في أماكن العمل لأن الإدارات المغربية لا تستجيب للحد الأدنى من المعايير المحددة لها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - wa3lach الجمعة 23 نونبر 2012 - 10:59
" حزب العدالة والتنمية يستبق الحكومة ويقترح قانونا تنظيميا لترسيم الأمازيغية.. ففي الوقت الذي تعكف فيه 10 وزارات فضلا عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ على إعداد مشروع قانون تنظيمي لترسيم اللغة الأمازيغية٬ اقترح حزب المصباح قانونا تنظيميا يتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية."


لماذا حزب العدالة والتنمية يعادي الأمازيغية الى هذه الدرجة ؟
2 - abdo الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:24
il faut annuler le budget des marocains du monde pour l'utiliser dans les régions où se trouve la pauvreté,car les marocains(e)du monde n'ont pas besoin de l'argent et les déplacements des responsables...les droits des MRE sont protéger par les constitutions démocratiques et les lois qui organisent la vie dans tous les domaines,donc les marocains(e)du monde ne participe pas à ce gaspillage de l'argent des contribuables marocains,laissez l'argent des marocains au Maroc,(sauf pour défendre notre territoire )protégez les droits des marocains du monde au Maroc et pas ailleurs où se trouve la démocratie et état des lois,séparation des pouvoirs.....
3 - سرغيني الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:38
طـــــــــــــــا لــــــــــــــــــــــــــع : 10/10
" يطالب نواب العدالة والتنمية وحلفاؤهم برفع نسبة الضريبة المفروضة على شركات الاتصالات من 30 إلى 37 في المائة٬ أما مجلس الجالية فيطالب نواب الأغلبية بتخفيض ميزانيته من 49 إلى 9 ملايين درهم٬ معللين اقتراحهم ب "عدم شفافية التدبير المالي لهذه المؤسسة".

هــــــــــــــــــــــــا بــــــــــــــــــــط : 00/10
" فرق الأغلبية البرلمانية تتقدم رسميا بتعديلات تهم رفع الحد الأدنى للاقتطاع من الأجور العليا لحساب صندوق التضامن يجري التصويت عليها اليوم خلال المصادقة على مشروع القانون المالي 2013٬ وذلك حتى لا يشمل الاقتطاع أجور بعض البرلمانيين الذين تتراوح أجورهم بين 28 ألف و33 ألف درهم ".
4 - mirade الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:40
je ne vois pas , ou vous ne voyez pas que les étudiants des IFCS ,vont vers une année blanche, sans oublier les étudiants étranger .
5 - citoyen marocain الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:49
le dernier article met le doigt sur des questions cruciales à concidérer avant d'imposer des restrictions sur les fonctionnaires. la circulaire ministérielle est supposée proceder par étapes, car déjà le travail par horaire continue est en vigueur depuis quelques années mais l'infrastructure qui va avec (toilette propres, cantines, et le minimum de confort requis comme le chaufage ou la clim, et pourquoi pas des crèches) n'est pas mise en place. et si l'on compare les locaux administratifs à rabat et ceux dans les autres villes et surtout dans les campagnes et selon les ministères, on dirait qu'il y a segrégation flagrante et que les humains ne sont pas de la meme espèe. commançons d'abord par ces mesures et procédons par étapes SVP
6 - شوكة في حلق الفساد الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:53
وزير التربية الوطنية محمد الوفا يثير انزعاج النواب البرلمانيين حيث وجه نواب المعارضة٬ خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال المنعقد يوم أمس٬ عدة انتقادات للوزير الوصي لطريقة تسيير "الأحادية" لقطاع التربية الوطنية.


فليتكلموا بصراحة و ليقولو له له بصراحة :
دع يا سيد الوفا عفاريت وزارة التعليم تلعب كما شاءت و تضع يدها في يد التعليم الخاص و في يد عفاريت باقي الوزارات لتعتو فسادا في الأرض ... قلنا لهم البارح لكم و اليوم و غذا عليكم .

مساكييين عفاريت وزارة التعليم بداو كيخنسوا كل سنة و أنتم مخنسين وأنتم و صحابكم و حبابكم .
7 - youssef sala الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:01
السلام عليكم.. هل لي أن أعرف لما لا يتم نشرمقتطفات من جريدة الأخبار وشكرا ... محكمة الاستئناف بالبيضاء واصلت أمس الخميس الاستماع إلى 25 متهما متابعا في ملف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي٬ من بينهم مديرون عامون وكتاب عامون سابقون وأطر بالصندوق على رأسهم رفيق الحداوي وعبد المغيث السليماني٬ وذلك بتهمة المساهمة في تبديد 47 مليار درهم خلال الفترة ما قبل 2001..والله عجزت عن التعليق
8 - شوكة في حلق الفساد الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:13
جدل بخصوص نشر لائحة المستشارين الذين يتغيبون باستمرار عن حضور أشغال الغرفة الثانية٬ والعديد من الفرق البرلمانية لم ترحب بنشر هذه اللائحة على صفحات الجرائد٬ وذلك في الوقت الذي ينفي فيه مكتب مجلس المستشارين أية مسؤولية له في نشر هذه اللائحة التي تتضمن أسماء زعماء نقابيين ومسؤولين كبار في أحزاب سياسية

انشروا اللائحة من حق الشعب أن يعرف أن من وكلهم على رسالته كسالى لا يحضرون إلا تسلم رواتبهم
و أن همهم الأول هو جيوبهم و المواطن ليه الله .
انشرو رغم أنف العفاريت و التماسيح .
9 - mohamed الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:45
لاارى خبرا عن الجريدة الورقية الجديدة "الاخبار" لرشيد نيني . ربما سهوا ام عن الحسابات القديمة بين هسبريس ونيني .
المرجو النشر والتوفيق لكم قي الجريدة الورقية هسبريس التي سترى النور وستكون في الساحة مع الاخبار.
10 - jdad الجمعة 23 نونبر 2012 - 13:36
في جميع بلدان العالم كلما صعدت رتبة الموظف زاد انضباطه و ارتفعت مردوديته الا في المغرب باستثناء جلالة الملك حفظه الله . فرئيس المصلحة آخر من يدخل المصلحة و القائد والمدير و....و.... أما مسيروا المكاتب النقابية فحالهم عجب ، تجدهم أكثر الناس مطالبة بالحقوق و أقل أقلهم أداء للواجب ... و الغياب و التخلوييييض فهم السادة بلا منازع . كيف سنرتقي ببلدنا آآ عباد الله
11 - fouzia الجمعة 23 نونبر 2012 - 13:51
venez 1 peu voir ou on travaille dans les collectivités locales,nous sommes 4 femmes et 4 hommes dans 1 bureau de 2m sur 3m,il y a 2 bureaux et deux chaises,on s'assoie deux sur la méme chaise,alors
12 - شوكة في حلق الفساد الجمعة 23 نونبر 2012 - 14:27
الدورية التي وجهها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بشأن ظروف العمل إلى مختلف القطاعات الوزارية والإدارية حول ظاهرة الغياب في الإدارات العمومية لم تلق نفس الترحيب من طرف المركزيات النقابية التي اعتبرت أن جوهر المسألة ليس هو فرض نظام مراقبة دخول وخروج الموظفين أو تشديد التدابير الزجرية لدفعهم إلى العمل بجدية أكبر٬ وإنما يكمن المشكل الحقيقي في ظروف العمل والسلامة الصحية في أماكن العمل لأن الإدارات المغربية لا تستجيب للحد الأدنى من المعايير المحددة لها..

سبحان الله جوهر المسألة في التأخيرعن العمل و المغادرة باكرا و الغياب المستمر و الحضور لصرف الراتب مهم جدا ناهيك
النقابي يستغل كرسيه ليساوم المواطن عن حقه هذا هو جوهر النضال
ألا تفهمون الشعب يريد إسقااااط الفساد و أنتم تصرون عليه
كذلك بنعلي مسكين كان مثلكم يمشي في تيار مخالف للشعب حتى وجد نفسه يردد :
فهمتكم فهمتكم ....
وقتها ما سمعه أحد لأنه كان غبيا و فهم متأخرا أن الشعب تعب من الفساد وكره المفسدين و مستعد للموت من أجل هدفه.
افهموا قبل فوات الأوان لا تكونوا أغبياء .
أو تغابوا مثل القذافي حتى تصلوا إلى مزبلة التاريخ .
13 - Amghar الجمعة 23 نونبر 2012 - 14:28
حينما نقرأ جرائدنا لا نجد شئ ينفع الوطن والمواطن ،نجد فقط القيل والقال وهذا إتهم هذا، وهذا هدد الآخر، وهذا شكك،......... أن أقول لكم من عنده دليل فليذهب إلى المحكمة وأن يرفع دعوة عوض بيع الأوهام للمغاربة ويصورون أنفسهم على أنهم شرفاء.
14 - محمد الجمعة 23 نونبر 2012 - 17:22
حرام عليكم اتركوا موظفينا يدخلوا و يخرجوا من وإلى أعمالهم متى يشاؤوا من أراد أن يربح فالعام طويل
15 - Bahja الجمعة 23 نونبر 2012 - 17:33
- 21 هيئة حقوقية تنتقد لجوء النيابة العامة وقضاء التحقيق للاعتقال الاحتياطي٬ وتؤكد٬ في بيان لها٬ أن تواتر استعمال الاعتقال الاحتياطي خارج أي اعتبار لطبيعته الاستثنائية يعد مسا بالأمن القانوني وقرينة البراءة.
المغاربة كلهم في سراح موقت وهدا القانون يخدم المفسدين والمرتشين من سلك القضاة يجب إزالته فهو واضح ليس متل العفاريت والتماسيح
16 - مواطن يكره الفساد الجمعة 23 نونبر 2012 - 23:34
حرام عليكم اتركوا موظفينا يدخلوا و يخرجوا من وإلى أعمالهم متى يشاؤوا من أراد أن يربح فالعام طويل
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال