مُوظفو التربية يُؤسِّسون عصبة لحملة الماستر

مُوظفو التربية يُؤسِّسون عصبة لحملة الماستر
السبت 24 نونبر 2012 - 16:30

أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، عن تأسيس العصبة الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الماستر فوج 2012 وتشكيل لجنتها الوطنية إضافة إلى منسقيها الجهويين..

وأكد الحاضرون خلال اللِّقاء التأسيسي المذكور، على حقهم المشروع في تغيير الإطار والترقي في الدرجة المناسبة للشهادة المحصل عليها. ليتم التطرق إلى الخطوط العريضة لآليات اشتغال العصبة الوطنية لحاملي الماستر 2012، والاتفاق على انعقاد اجتماع قصد تسطير الخطوات الواجب اتخاذها..

‫تعليقات الزوار

25
  • طالب وظيفة
    السبت 24 نونبر 2012 - 17:02

    لي راي خاص في الموضوع اعلاه مفاده ان حملة الشواهد العليا بتكوينهم لهذه العصبة قد طغوا في البلاد لماذا؟مادام انهم ولجوا للوظيفة بشهادة الاجازة او اقل منها فليس لهم الحق في طلب الترقية وتعديل الاطار بسبب حصولهم على الماستر والعلة في ذلك ان الماستر المحصل عليه لم يكن ليحصلوا عليه بدون استغلال وقت التلاميذ والاضرابات المفتعلة والاجازات والشواهد الطبية اذ كانت لهم الماسترعلى حساب ماذكر.اضف الى ذلك لو فرضنا جدلا ان لهم الحق في ذلك فالماستر يوازيه منصب مندوب جهوي على الاقل.نحن نتعاطف مع الذين لم يتحصلوا على وظيفة لحد الساعة اما الذي تحصل عليها فهو اكثر حظا و ليحمد الله.البلاد عارفين قدراتها الوظيفية بلا مانحماقوا ونفكروا فالمعطلين ونحيدوا حب الذات والا حتى تلك الرتبة لي راكم فيها تناقش نقاشا أخر

  • Abidine younes
    السبت 24 نونبر 2012 - 18:08

    محاولة من العدالة والتنمية للركوب على القوة النضالية التي ظهرت بها تنسيقية ماستر 2012 لموظفي وزارة التربية الوطنية في إضرابها الناجح 100%في 21/22/23 نونبر ووقفتها المجيدة أمام الوزارة في 21 نونبر.. والتنسيقية ماضية في تصعيد خطواتها النضالية حتى تحقيق مطلبيها في الترقية إلى السلم 11 وتغيير الإطار دون قيد أو شرط..

  • بالمنضار
    السبت 24 نونبر 2012 - 18:35

    يا وزارة التربية تعلمي كيف تسييري وتدبري حقل التعليم :
    اعطي لحاملي الماستر التعليم الثانوي أو الاعدادي واستفيدي منهم ، لقد استفادوا " هم" من التعليم . إذا كانوا يدرسون على حساب التلاميذ وهذا ما فيه شك، بل يقين.
    إذا منحت الوزارة هؤلاء ترقية بالشهادة فإنها الخاسرة. مذا ستفعل بموظف حائز على الماجيستير ويتقاضى أكثر من 10000 جرهم بالتعليم الابتدائي أو الاعدادي حتى ؟
    والحل أن تنح الوزارة هؤلاء فصة التعليم بالثانوي، وأن تكون أساتذة في السلم 10 بأجر أقل في التعليم الابتدائي.
    أما إذا بقوا في التعليم الابتدائي أو الاعدادي وهي محتاجة لأطر بالتعليم الثانوي فإنها الخاسرةة طبعا. إذا ستكون أساتذة التعليم الثانوي بأكثر من 10000 درهم وحاملي الماجستير ب10000 درهم وهذا هو سوء التسيير.
    ورارة التعليم كانت " تغمض" عينيها على من كان يدرس بالجامعة. المديرون كانوا يغمضون أعينهم والضائعون كانوا هم التلاميذ، والوزارة كانت تمنح الاجستريين أجرة بمثابة منحة كي يكملوا تعليمهم. هذا هو الحماق.
    في وزارة التربية خريج علم النفس يدرس التاريخ وخريج التاريخ يدرس الأدب..الله يستر.

  • حمدون
    السبت 24 نونبر 2012 - 19:42

    هذا هو الهدف من الماستر وليس رغبة في التكوين، مع الأسف جلهم حصلوا على الماستر كمساعدة اجتماعية بأقل تحصيل علمي ممكن.

  • أحمد
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:00

    عجبا للبعض عوض أن يطالبوا بحقوقهم يشوشون على الاخرين أثناء مطالبتهم بحقوقهم. وهذه هي وضعية العاجزين والمفلسين.

    اذا كنت بطالي فلماذا لا تطالب بحقك في التشغيل والكف عن انتقاد الاخرين فهل حاملي الماستر الموظفين هم السبب في بطالتك وهل البطالة في المغرب وليدة اللحضة.

    وهل فقط رجال التعليم وحدهم من يطالب بالترقية بالشواهد الم تنظر للقطاعات الاخرى

    المهم لا يوجد في هذه البلاد الا التبركيك والحضية فياسبحان الله.

  • صيحة حق
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:04

    كفى من التفيء كفى من اللامساواة
    العمل مقابل الأجر والأجر مقابل العمل
    أن أيقوم مواطنان بنفس العمل ويتقاضون أجرين مختلفين هذا مصدر التساؤل؟
    إذا كان الفارق يرجع إلى جودة العمل المقدم من طرف أحدهما فذلك مقبول
    وأما أن يكون السبب هو راجع إلى شهادة في ملفه وربما لا علاقة لها بالعمل الدي ينجزه فهذا فيه ما فيه
    تكافؤ الفرص، الحق، المساواة
    العمل مقابل الأجر والأجر مقابل العمل

  • كريم
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:22

    أقول للذين يظنون أن أساتذة و موظفي وزارة التربية الوطنية قد حصلوا على دبلوم الماستر على حساب التلاميذ، أنهم مخطؤون 100% ذلك أنهم لم يجربوا و لم يعلموا أولا مدى صعوبة سنتين من التكوين في السلك الثالث مما يحتاجه من نفس طويل لكي يكملوا المشوار، ثانيا هذا الموظف ضحى بماله و وقت فراغه و عائلته من أجل أن يطور كفاءاته دون أن يكلف الدولة سنتيما واحدا.
    أليس السلم 11 و تغيير الإطار من أبسط ما يمكن أن نكافئ به هذا الموظف على مجهوده في التحصيل العلمي؟

  • abo hatim
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:22

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أقول للجامعة الوطنية للتعليم ومن وراءها حزب العدالة والتنمية إن فئة الماستريين لها تنسيقية تمتلها وتدافع عن حقوقها، وإن كانت تهمكم ساندوها من خلال تبني مطالبها ونضالاتها، لا أن تحاولوا من وراء عصبتكم هاته إلى تشتيتها وإضعافها خدمة لأجندات أنتم تعلمون أن الكل يعلم لمن هي. كفاكم من المزايدات والعب تحت الطاولة لتحقيق أهداف أقل ما يقال عنها أنها حقيرة ودنيئة. لكن هيهات أن تحققوا مرادكم فنحن عازمون إلى تحدي كل العقبات والصعاب من أجل تحقيق أهدافنا شاء من شاء وكره من كره.
    مناضل ينتمي إلى تنسيقية ماستر 2012لموظفي وزارة التربية الوطنية

  • nizar med
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:31

    الوزارة وادارة المؤسسات التعليمية تتحمل هده المسؤلية الاخلاقية وهي غض الطرف على الماسترويين الدين وصلوا على حساب مستوى تلاميدهم.ما اجتمعت امتي علىضلال. لكن هل هؤلاء الماسترويين يجسدون صورة من صور الامة.رحم الله رجل التعليم الدي قال فيه الشاعر قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا .

  • هند عمرو
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:50

    ماستر الاصحاب والاقارب

    الماستر في المغرب شهادة تُعطى للأقارب والأصحاب في غياب اية رقابة للدولة ..شعب الدراسات الإسلامية والشريعة غـــرّقت المغرب في الماسترات .بدون أن يكون لأصحابها أي مؤهل أو كفاءة .

    يتم وضع معايير على المقاس لتنطبق على الأصحاب ،والإخوان .

    مثلا :أنا حاصلة على4ميزات ولم يتم اختياري في ماسترات الشريعة ولا الدراسات في حين تم قبول طلبة لا يتوفرون إلا على ميزيتين أو ثلاث ميزات .لان المعايير توضع على المقاس لتستوعب الأهل والأصحاب ….من المعايير مثلا :1-سبق الانتماء الى دار القران او التعليم العتيق .2-علاقة بحث الإجازة بالماستر . 3-الاشتغال على نطاق واسع بموضوع الماستر(كيف؟) .4-رسالة إقرار واعتماد من احد العلماء كالبوشيخي او بنحمزة او التاويل و..وغيرذلك من المعايير التي لا عــــــلاقة لها بتفوق الطالب في مساره الجامعي ..

    لذلك المطلوب من الدولة ان تتدخل ،وان تضع معايير واضحة لها علاقة بالتحصيل العلمي السابق للطالب ، وان لاتترك الامر فوضى هكذا ..خصوصا وان الماستر اصبحت شهادة تؤهل الشاب للحصول على سلم 11..بل أصبحت أسلوبا للاستقطاب الحزبي والجماعاتي .

  • التعلم و الاسترزاق
    السبت 24 نونبر 2012 - 21:07

    في العالم الناس تدرس العلم من اجل العلم و لتكوين الذات و الرقي بالعقل إلا في هذه البلاد الكل يتخد من الدراسة و سيلة للإسترزاق و إدعاء المظلمية في مواقف إنتهازية يندى لها الجبين …..
    الارتقاء في سلم الوظيفة بالدبلوم لم يعد ممكن و اصبح من المستحيلات بعد تنزيل الدستور و قانون الوظيفة العمومية لذلك فمن يعمل في إطار معين يتعين عليه إجتياز المبارة الخارجية للتغير الاطار او السلم و قد تمت اخر تسوية لهذه الوضعية في أوخر سنة 2011 في إطار الادماج المباشر الذي تم .. لهذا السبب ارتفع عدد المدمجين و صار بعض الجاهلين يدعون ان هناك محسوبية و فساد في العملية بينما هي تسوية للوضعية لا أقل و لا أكثر للموظفين حققوا شرط الماستر قبل 2011
    لهذا فأي تنظيم يطالب بخرق القانون و اليات التوظيف يعتبر لا قانوني يريد اصحابه البحت عن قلائل لا أقل و لا أكثر و القيام بإضرابات كالعادة من اجل الاضراب لا غير و لا أكثر و ارجو من الحكومة ان تفعل مسطرة الاقتطاع و ايضا الطرد للحد من الانتهازيين الذين يريدون كسر القوانيين حتى يكونوا عبرة لباقي الانتهازيين و تفتح الجامعات في وجه المغاربة الذين يبحتون عن العلم من اجل العلم …

  • moncef
    السبت 24 نونبر 2012 - 21:39

    Je suis vraiment deçu quand je lis certaines opinions.Des ignorants qui ne savent rien ou des faineants qui ne veulent pas evoluer c'est tout.A ceux qui disent que faire des etudes superieurs est au depens des eleves je leur dis qu'en france il ya un circulaire que l'etat passe pour INVITER les enseignants a continuer leurs etudes car c'est bien pour le developemnt des pays . Ignorants que vous etes.

  • الحسين وبا
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:11

    لماذا نفسرالترقية و تغيير الإطار دوما بالمال؟ كم وددت أن تغير الدولة هذه المعايير، ويصبح الحصول على شهادة جامعية عليا- ماستر- دكتوراة- يرتبط بإبداء رغبة المعني بالأمر في القطاع الذي يود ولوجه كي يستثمر فيه جهود بحثه العلمي و الكفايات التي اكتسبها خلال فترة التكوين كل حسب المسلك الذي اختاره. إنها أسمى طريقة للنهوض بمؤسسات هذا الوطن العزيز، اذ كم فينا عمق معارفه و تصوراته لمجال السياسة الجنائية وكم منا طؤر نظرياته و أفكاره في المالية و التسيير. فلماذا لا يعاد النظر في ترقية حملة الماستر لموسم 2012 على الأقل؟

  • moncef
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:21

    je voudrais savoir pourquoi vous n'avez jamais mais vraiment jamais publié aucune de mes participations.

  • khalil
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:48

    ليس كل ما يطلب بسلم 11 حصل على الماستر بعد مزاولته الوظيفة أنا شخصيا حاصل على الماستر سنة 2009 و نجحت في امتحان المدرسة العليا للأساتدة سنة 2010 مع العلم أني كنت مع تنسيقية التوظيف المباشر لكن لم أكمل معهم أن أطالب بحقي في السلم 11 ككل

  • بلهادي
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:48

    إن كان البعض منهم يستفيد من مرونة في توزيع ساعات العمل وتكييفها مع دراسته -دون التقليص منها- بتنسيق مع المدير والمفتش في أحيان كثيرة. مع ذلك فالأداء المهني لهؤلاء بشهادة زملائهم ورؤسائهم جيد جداً.
    الكفاءة العلمية لها أثر كبير في الفصل وفي الرفع من مستوى تحصيل المتعلمين.
    ولعله من سوء التدبير وهدر الكفاءات عدم تحقيق مطالب هؤلاء وإنصافهم.

  • said
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:49

    لماذا تأسيس العصبة؟الجواب تشتيت المجهودات والنضالات لصالح العدالة والتنمية،فمزيدا من الحيطة والانسياق وراء العصبة المنضوية تحت الجامعة الوطنية للتعليم التي تريد تخريب تنسيقية 2012 التي يمثلها المناضلون الشرفاء،والذين يضحون بمالهم ووقتهم لتحقيق المصلحة العامة ألا وهي الترقية إلى السلم 11 وتغيير الإطار لا أقل ولا أكثر،ما ضاع حق وراءه طالب،أتمنى من الإخوة في التنسيقية أن يعملوا على تفعيل آليات التواصل ،حتى يتسنى لحاملي الماستر 2012 الاطلاع على المستجدات والحضور الفعلي في المحطات النضالية المبرمجة.

  • رائد
    السبت 24 نونبر 2012 - 23:04

    السلام عليكم
    استفيدوا من الاطر العليا التي انفقتم الكثير على تكوينها قبل ان تطلب اللجوء ، وامنحوا حملة شواهد الماستر والدكتوراة قيمة اجتماعية كما لهم قيمة معرفية وفكرية .
    وأقول عن طريق التوظيف المباشر ومراقبة عملهم بالتفصيل فمن كان في المستوى أدمج ، ومن كان دون ذلك فصل .
    ولكم الفصل في القضية

  • 2012
    الأحد 25 نونبر 2012 - 00:00

    نحن لن نتنازل عن حقنا في الترقي بشهادة الماستر ,ليس قطاع التعليم وحده الذي يستتنا من حقه في الترقية , جميع القطاعات لا تجد صعوبة في الترقي بالشواهد, اسرة التعليم هي الحلقة الاضعف و يتم دائما احتقارها و الاقلال من شانها من حق رجال التعليم تحسين و ضعيتهم المادية .
    و هدوك لي حضيين رجال التعليم يمشو يشوفوا قطعات اخرى لما لها من تعويضات مادية لا تحصى .
    و اذا كانت الوزارة لا تريد ان تعترف بهذه الشواهد فالمرجوا قراءة الفاتحة على شهادة الماستر

  • متتبع
    الأحد 25 نونبر 2012 - 01:07

    محاولة أخرى من خالد السطي ليجد موطئ قدم في الوزارة لكسب ملفات و مناسبة كذلك لدحمان عبدالإله كي يحصد المزيد من التفرغات و الاعفاءات على حساب الحقوق المشروعة للشغيلة التعليمية. و إن كنت أشك في قدرة هذه النقابة على كسب أي ملف و ما فضيحة ملف عصبة الدكاترة ببعيد. أم أنهم سيبرهنون على الجدية هذه المرة مع قرب حصول الأخ بنشيخ على الماستر

  • minimal
    الأحد 25 نونبر 2012 - 01:16

    اذا كان أصحا ب الماستر يريدون تغيير الاطار فحقهم هذا, لكن هناك فئة حرمت من الالتحاق للتدريس في الجامعات أو المدارس العليا و هي الفئة المغضوب عليها و التي ظلمت- بضم الظاء- كثيرا ومن سبق له أن سمع عن خرباش مدير الثانويات و الوزير السابق ساعف سيتذكر أصحاب دكتوراه السلك الثالث أفواج 1998 و 1999 و الذين الحقوا -تصيدوا- للتدريس في الثانوي علما أن المقابلة التي أجروها مع السيد خرباش كانت على أساس التحاقهم بمراكز التكوين و المعاهد العليا و الأقسام التحضيرية.
    تذكروا أفواج 114 و 94 الذين والتحقوا بالعمل مكرهين و ذلك سنة 2000/2001 بعدما تنصلت الوزارة الوصية من عهودها و اعلموا جزاكم الله بأن دكاترة السلك الثالت أو ما يصطلح عليه بالماجستر هم الفئة الأكثر تضررا
    و لحد الساعة لم يتم انصافهم مع العلم أن جلهم حصلوا على تكوين أكاديمي جامعي لمدة لا تقل على 6 سنوات اجازة+ د د المعمقة+ د كتوراه س الثالت
    و لكم أن تحكموا

  • كريم
    الأحد 25 نونبر 2012 - 02:13

    أظن أن مناقشة إشكالية ترقية الموظف بناء على شهادة تعليمية ليست مباراة في كرة القدم, كي يناقشها كل من هب ودب, ويصدر أحكاما مجانية بإلغائها دون دراية بحقل التعليم وحاجياته الأولية. أهل مكة يا أمة التعاليق الجوفاء أدرى بشعابها, لو كانت أحكامكم مرجعا يحتدى به في إصدار القرارات التربوية والإدارية لأصبح البحث العلمي في غيابات الانقراض. دعوا الأمور لأهلها وخلصوا أنفسكم من الحقد والحسد إرضاء لربكم الذي دعاكم للقراءة وما كنتم لتفعلون لولا معلم تكبد مشاق الإنسان والزمان والمكان ليفتح أعينكم على المعنى الحقيقي للحياة. لكن الذي لم تتعلموه لأسباب إيديولوجية هو أن لك في هذه الحياة حقوقا تنتزع, ولا تعطى هبة من أحد, مهما عظم شأنه في عيون الناس. والترقية بالشهادة حق يعض عليه من يعرف قيمة البحث العلمي بالنواجد, و لا تنازل عنه مهما حاول المشوشون المسيسون تشويه صورة المطالبين به.

  • atlasi
    الأحد 25 نونبر 2012 - 02:28

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    كفانا من اصدار أحكام القيمة والأحكام المسبقة ليس كل من حصل عل الماستر ضيع وقت التلاميذ ولم يوفرلهم حقهم، وماذا عن الذين حصلوا على الماستر قبل التوظيف.
    ثم الترقية وتسوية وضعية الموظف العمومي تدخل ضمن الحقوق الواجبة توفرها لأداء الخدمة في أحسن حال،…………………. الكثير ما يقال لكن…….

  • adnane
    الأحد 25 نونبر 2012 - 06:06

    On en a marre de cette culture de charité/s3aya…
    S'ils ne sont pas satisfaits des offres d'emploi du
    gouvernement ils n'ont qu'à vendre leurs compétences au privé s'ils en ont déjà, on ne peut pas dans n'importe quel pays vendre ses services par la force.
    c'est l'offre et la demande qui déterminent la valeur d'un bien ou un service c'est ça le marché…
    on ne peut pas forcer les clients par exemple d'acheter une chemise à 10000 dh parceque c'est une chemise fabriqué d'un tissu rare, mais on peut essayer de les convaincre, mais c'est ce sont les clients qui ont le dernier mot d'acheter ou ne pas acheter le produit…un autre exemple, je ne peux pas non plus forcer une femme qui ne me trouve pas de son goût de m'épouser même si je suis convaincu que je suis le gars le plus beau au monde…

  • مجرب
    الخميس 11 أبريل 2013 - 20:05

    إن أغلب امتكلمين في هدا الموضوع يتكلمون ببغض وغيض عمن بدلوا الغالي وانفيس لاستكمال تكوينهم والخروج من حالة التحجر التي يعاني منها أغلب رجال التعليم ،فهؤلاء يجب تشجيعهم على مابدلو من نفائس أموالهم وأوقاتهم في سبيل التحصيل العلمي.أما مسألة أن تكوينهم يكون على حساب التلاميد فهدا كلام غير منصف ،فمن كان غير جدي في العمل ولا يحلل ماله،فإن لا يتغير عنده سواء كان الأمر يتعلق بمواصلة دراسته أو القبوع والجلوس داخل المؤسسات لملء وقت فراغعه في المواضيع الفارغة.فلأمر لا يتعلق بسؤال هل انت تتابع دراستك أم لا ؟بل ب مل أنت لديك ضمير أم لا؟فرب متابع لدراسته اكثر إنتاجية من حاضر بطال.والسلام على من اتبع الهدى.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين