24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصباح:

- تفكيك خلية تضم 24 مرشحا للجهاد في شمال مالي يكشف تورط "البوليساريو".. حيث توصلت المصالح الأمنية إلى أن الدور المحوري في تجنيد المقاتلين المغاربة منوط بمغربي مقيم بشمال مالي انضم إلى "القاعدة" منذ أزيد من 5 سنوات ويساعده مغربي آخر من الموالين ل "البوليساريو" كان يسهل على المتطوعين المرور عبر مخيمات تندوف بالأراضي الجزائرية والحصول على جوازات ثبوتية من هناك حتى يتيسر لهم التنقل بشمال مالي.

- فرق برلمانية اقترحت٬ خلال مناقشات مشروع قانون المالية٬ تعديلات وإجراءات لحماية رواتبها من الاقتطاعات الجديدة التي أتى بها المشروع لفائدة "صندوق التضامن"٬ حيث أشارت مصادر برلمانية إلى أن اقتطاع 21 درهما في اليوم من التعويضات الشهرية استنفر هذه الفرق البرلمانية التي تحالفت لإعفاء نوابها من الخصم الضريبي.

- التحقيق في تزوير محضر معاينة بالرباط.. قام على إثره والي جهة الرباط-سلا-زمور-زعير بالتوقيع على قرار إفراغ وإغلاق مركز تجاري بالمدينة العتيقة بمحضر مزور٬ والوكيل العام للملك بالرباط أمر٬ صباح الخميس الماضي٬ رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالمدينة بالتحقيق مع مسؤولين ببلدية الرباط والمجلس الجماعي للمدينة.

* الخبر:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتمكن٬ بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني٬ من الإطاحة بخلية تنشط في مجال استقطاب وتجنيد شباب مغاربة متشبعين بفكر "القاعدة" قصد إرسالهم إلى ما يسمى "الجهاد بمنطقة الساحل"٬ وذلك بعد أن فككت٬ قبل أيام٬ خلية "أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي" التي كانت تخطط لضرب منشآت حساسة ومواقع سياحية.

- مجلس النواب صادق على مشروع قانون المالية 2013 برمته بحضور أقل من نصف عدد ممثلي الشعب (193 نائبا ونائبة فقط من أصل 395) في جلسة امتدت من صباح أول أمس السبت إلى غاية الثانية من صباح أمس الأحد وشهدت نقاشا اتسم بالحدة حول مراقبة الصناديق الخصوصية وتنفيذ "محضر 20 يوليوز".

- الحكومة تضطر إلى دعم "ترامواي البيضاء" ب 10 ملايير سنتيم سنويا بسبب صعوبات مالية بعد اعتماد تعريفة 6 دراهم للساعة الواحدةº ويوسف ضريس٬ مدير شركة الترامواي٬ يقول إنه في حال اعتماد هذه التعريفة فإن الحكومة ستكون مضطرة إلى ضخ 500 مليون درهم على مدى 5 سنوات لضبط التوازن المالي لهذا المشروع.

- المجلس الفدرالي للأمازيغيين يطالب حكومة عبد الإله بن كيران بإعلان حملة وطنية لترسيم الأمازيغية٬ ويعتبر في بيان صادر عنه أن الحكومة لم تقم بعد بأي مبادرة من أجل تنزيل الدستور في ما يخص ترسيم اللغة الأمازيغية.

* الصحراء المغربية:

- اعتقالات في 5 مدن تكشف خلية جندت 12 مغربيا لفائدة "القاعدة" بمنطقة الساحل.. حيث تمكنت مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية٬ بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إيقاف عدد من الأشخاص مدن مختلفة٬ خاصة الناظور حيث ألقي القبض على 7 أشخاص في الناظور بينهم معتقل سابق في ملف إرهاب.

- عدد من مهنيي النقل يخوضون٬ اليوم وغدا٬ إضرابا وطنيا ويلوحون بالتصعيد احتجاجا على ما وصفته مصادر نقابية بتماطل وزارة التجهيز والنقل في فتح حوار جدي٬ موضحة أن الإضراب يدخل في إطار البرامج الاحتجاجية التي اتفقت عليها النقابات المشاركة في الإضراب.

* التجديد:

- مسيرة شعبية حاشدة٬ أمس الأحد بالرباط٬ تدين العدوان على غزة وتحتفل بنصر المقاومة٬ وقد عرفت مشاركة كل مكونات الشعب المغربي ومن مختلف جهات المملكة.

- احتجاج هيئات المجتمع المدني المناهضة للتطبيع يبعد عوفير برونشتاين المستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين عن نشاط بالمكتبة الوطنية بالرباط٬ حيث تراجعت الجهة المنظمة عن استضافته في آخر اللحظات في ملتقى للأفكار نظم بالمكتبة مساء أول أمس السبت.

* المساء:

- جنازة تتحول إلى أكبر مسيرة ضد "الانفلات" الأمني بفاس٬ أول أمس السبت٬ حيث عمد ما يقارب 500 محتج إلى قطع الطريق لحوالي 3 ساعات بعد تعرض حرفي ليلة الجمعة الماضي إلى اعتداء من طرف شخص معروف بسوابقه العدلية.

- وزارة الداخلية تعلن عن تفكيك خلية لاستقطاب وتجنيد شباب مغاربة للقتال بشمال مالي.. حيث أوقفت المصالح الأمنية٬ أول أمس السبت٬ متهمين جددا بكل من الناظور وسلوان وفرخانة والعروي.

- رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يهاجم العدالة والتنمية ويتمسك بتحالفه مع الأصالة والمعاصرة وينفي مشاركته في تعديل حكومي٬ قائلا إن "ابن كيران لا يجرؤ على الاقتراب من اقتصاد الريع٬ ونزار بركة يغالط الرأي العام" (حوار).

* أخبار اليوم المغربية:

- عناصر الأمن تضع يدها على خلية إرهابية جديدة متهمة بالتخطيط لضرب مراكز القرار في المغربº حيث تختلف هذه الشبكة التي أعلنت وزارة الداخلية عن تفكيكها نهاية الأسبوع الماضي٬ عن كل الشبكات السابقة لأن عدد المتهمين فيها أكبر٬ كما تم ضبط صور مسؤولين مغاربة ضمن أجندة المعتقلين وخارطة للأماكن التي سيتم استهدافها.

- مجلس النواب يصادق على ميزانية حكومة عبد الإله بن كيران ووزير الاقتصاد والمالية نزار بركة حمل٬ أول أمس السبت٬ مسؤولية معاناة المعطلين لرئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير المالية السابق صلاح الدين مزوار٬ متهما إياه بعدم التوقيع على مرسوم كان سيسمح بتوظيف معطلي محضر 20 يوليوز.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشتكي حميد شباط إلى الملك محمد السادس٬ وذلك في آخر لقاء بينهما يوم الجمعة 16 نونبر الجاري٬ حيث أفاد مصدر مطلع بأن ابن كيران قال للملك محمد السادس "إن التحالف الحكومي الذي أقوده في خطر يا صاحب الجلالة٬ والسبب هو حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ الذي يريد مني أن أرجع للتوظيف المباشر دون المرور إلى المباريات المفتوحة في وجه الجميع٬ وأيضا يلح على التعديل الحكومي في ظل هذه الظروف غير المناسبة٬ وأنا لن أقبل بهذا الأمر أبدا".

* النهار المغربية:

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يتهم الحكومة بتهريب التصويت على الميزانية٬ وينتقد التصويت على مشروع القانون المالي لسنة 2013 في ساعة مبكرة من يوم أمس الأحد٬ ما أدى إلى غياب ما يقارب نصف عدد النواب٬ بمن فيهم نواب الأغلبية.

- لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان تطالب٬ في مذكرة مطلبية بعثتها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد رؤساء الفرق البرلمانية ورئيسي مجلسي البرلمان٬ بمجانية التقاضي٬ معتبرة أن فرض أداء الرسوم القضائية على المتقاضين يعد إجهازا على مبدأ مجانية التقاضي.

- تفكيك خلية تابعة ل "القاعدة" تنشط في مجال استقطاب وتجنيد شباب مغاربة وإرسالهم لما يسمى ب"الجهاد" في شمال مالي.. حيث ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن قياديي هذا التنظيم أرسلوا٬ في إطار أنشطتهم المتطرفة٬ أكثر من عشرين متطوعا مغربيا٬ تم تحديد هوياتهم٬ للجهاد ضمن صفوف "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" و"حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا".

* رسالة الأمة:

- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المالية٬ والحكومة تقبل 32 تعديلا للمعارضة٬ ومحضر 20 يوليوز يخلق جدلا بمجلس النواب بين الأحرار والاستقلاليين بعد أن حمل نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية عدم توظيف الأطر العليا المعطلة٬ الموقعة على محضر 20 يوليوز إلى سلفه صلاح الدين مزوار.

- آلاف المغاربة يعبرون عن إدانتهم القوية للغطرسة الإسرائيلية ويدعون إلى التعبئة من أجل نصرة القضية الفلسطينية٬ وذلك خلال المسيرة التضامنية التي نظمت أمس الأحد بالرباط.

* بيان اليوم:

- الإرهاب يستهدف استقرار المغرب من جديد.. حيث كشف بلاغ لوزارة الداخلية أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت٬ بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني٬ من تفكيك خلية تنشط في مجال استقطاب وتجنيد مغاربة متشبعين بفكر "القاعدة" قصد إرسالهم لما يسمى ب"الجهاد بمنطقة الساحل" ومحمد ضريف٬ الخبير في الجماعات الإسلامية٬ يقول إن هذه العملية تندرج في إطار "السياسة الوقائية والاستباقية" التي تنتهجها السلطات المغربية في هذا المجال.

- مجلس النواب صادق٬ في وقت مبكر من صباح أمس الأحد٬ بالأغلبية على أول مشروع قانون مالي تعده حكومة عبد الإله ابن كيران (موافقة 137 نائبا ونائبة ومعارضة 56 ممن حضروا) والحكومة وافقت على 65 تعديلا٬ 25 منها لفرق الأغلبية و32 تعديلا لفرق المعارضة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يوجه انتقادات لاذعة لمشروع قانون المالية لسنة 2013 الذي تم التصويت عليه أول أمس السبت٬ معتبرا أنه لا يحمل في طياته إصلاحات جديدة٬ ومشيرا إلى أن "المصداقية الدولية للاقتصاد الوطني في خطر"٬ كما حذر الفريق الاشتراكي الحكومة من تحويل ورش المقاصة إلى "مزايدات سياسوية".

* المنعطف:

- الفعليات السياسية والجمعوية والحقوقية أدانت سياسة الإبادة الإسرائيلية وطالبت بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي٬ وذلك خلال المسيرة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني التي نظمت أمس الأحد بالرباط.

* الأحداث المغربية:

- نواب حزب العدالة والتنمية ينقذون التصويت لصالح مشروع المالية لسنة 2013 بعد جلستين ماراطونيتين استمرتا لزهاء أربعين ساعة٬ حيث ساد الانضباط في صفوف نواب "البيجيدي" ال 96 والتزموا مقاعد مجلس النواب ليومين متتاليين وكانوا "منقذي" التصويت لصالح مشروع المالية٬ الذي صودق عليه ب 137 صوتا مقابل تصويت 56 ضده٬ فيما غاب 187 نائبا.

* الحركة:

- عشرات الآلاف من المغاربة خرجوا٬ أمس الأحد بالرباط٬ في مسيرة وطنية للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة٬ مطالبين بمحاكمة قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي على اقترافهم لجرائم راح ضحيتها عدد من المدنيين٬ خاصة منهم النساء والأطفال٬ وكذا على جرائمهم ضد المقدسات لا سيما تهويد القدس الشريف

* لوسوار إيكو:

- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المالية 2013 بعد تصويت 137 نائبا لصالحه و معارضة 56 آخرين٬ ومن المنتظر أن يكون النقاش أكثر سخونة بمجلس المستشارين الذي تهمين عليه المعارضة بشكل كبير.

- غزة تحشد التضامن معها في كل من الرباط والدار البيضاء ومراكش.. حيث تجسد شعار "الوحدة من أجل فلسطين" في عدد من المدن المغربية التي شهدت مسيرات شارك فيها رجال ونساء وأطفال حملوا الأعلام الفلسطينية والمغربية ورفعوا شعارات تندد بالجرائم الإسرائيلية ضد قطاع غزة٬ منادين بإحلال السلام الدائم.

* أوجوردوي لوماروك:

- إدراج 67 تعديلا على مشروع قانون المالية٬ بعد 10 أيام من الاشتغال وعشرات الاجتماعات المتواصلة والمئات من الأسئلة والأجوبة.

- جولة جديدة من الصراع بين الحكومة وصلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير المالية السابق بعد أن أوضح وزير الاقتصاد المالية نزار بركة٬ خلال مناقشة قانون المالية٬ أن عرقلة الإدماج المباشر للمعطلين تم٬ إضافة إلى أسباب أخرى٬ على مستوى وزارة المالية وهو ما حذا برشيد الطالبي العلمي٬ رئيس فريق الأحرار بمجلس النواب إلى طلب توضيحات حول هذه التصريحات.

* ليبراسيون:

- آلاف المغاربة يشاركون في مسيرتي الرباط والدار البيضاء وينددون بإرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل على الفلسطينيين٬ داعين إلى رفض كل محاولة للتطبيع مع إسرائيل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المصادقة على أول مشروع قانون مالية لحكومة عبد الإله بن كيران بالأغلبية٬ في وقت متأخر ليلة السبت الأحد وإحالة مشروع الميزانية٬ الذي صادقت عليه الغرفة الأولى برمته بمجموع 137 صوتا مقابل 56٬ على الغرفة الثانية ابتداء من اليوم الاثنين.

* البيان:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنجح٬ بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني٬ في تفكيك خلية تنشط في مجال استقطاب وتجنيد مغاربة متشبعين بفكر "القاعدة" قصد إرسالهم لما يسمى ب"الجهاد بمنطقة الساحل" وبلاغ لوزارة الداخلية يكشف أن أفراد الخلية ينتمون إلى مدن الناظور والدار البيضاء وكرسيف والعيون وقلعة السراغنة.

- مسيرة من أجل فلسطين.. آلاف المغاربة يتظاهرون في الرباط والدار البيضاء للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة٬ مجددين التأكيد على تضامنهم اللامشروط مع الشعب الفلسطيني.

* ليكونوميست:

- القرض الدولي الذي يفاوض بشأنه وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة بلوس أنجليس سيمكن من وقف تراجع الاحتياطي من العملات الأجنبية٬ كما سيمكن من تغطية الواردات لمدة 10 أيام إضافية٬ مما سيعمل على إنعاش خزينة الدولة والتخفيف الضغط على السيولة البنكية.

- رفع السر المهني في مجال الضرائب أمام الإدارات التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يثير الخوف لدى المقاولات. وقد تم رفض هذا الإجراء الذي تضمنه مشروع قانون المالية لسنة 2013 ٬ حيث كانت المصادقة عليه من طرف البرلمان ستفرض على دافعي الضرائب إعمال الشفافية في تعاملهم مع مديرية الضرائب والجمارك والضمان الاجتماعي. واليوم٬ تشكل المادة 246 من المدونة العامة للضرائب نوعا من الحماية لأن مديرية الضرائب لا يمكنها إفشاء السر المهني سوى بناء على قرار قضائي٬ مما يجعل كل طلب للمعلومات أو الملفات الضريبية شيئا مستحيل التطبيق.

* لوبنيون:

- تضامن غير مشروط مع الشعب الفلسطيني أبانت عنه المشاركة السياسية والشعبية القوية في المسيرة الوطنية التضامنية التي نظمت أمس الأحد بالرباط٬ حيث يستجيب المغاربة كعادتهم على نطاق واسع كلما تعلق الأمر بالتضامن مع فلسطين٬ وهتفوا "الشعب يريد تحرير فلسطين.. الشعب يريد تجريم التطبيع"٬ ملوحين بأعلام مغربية وفلسطينية٬ مع حضور مكثف لكافة الفئات الاجتماعية والسياسية٬ والنقابية والجمعوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - المتطلع الدائم لهسبريس الاثنين 26 نونبر 2012 - 12:10
أين هي صحيفة "الأخبار" ضمن العرض المقدم لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم؟









من محب لهسبريس.
2 - محمد الاثنين 26 نونبر 2012 - 12:37
لماذا لا تدرجون عناوين من صحيفة رشيد نيني الجديدة ولا سيما نحن في مدن صغرى لم نتوصل بها بعد ولا نجدها في المكتبات
3 - lefroji الاثنين 26 نونبر 2012 - 14:05
حيث أشارت مصادر برلمانية إلى أن اقتطاع 21 درهما في اليوم من التعويضات الشهرية استنفر هذه الفرق البرلمانية التي تحالفت لإعفاء نوابها من الخصم الضريبي.
4 - badr casa الاثنين 26 نونبر 2012 - 14:21
لما تم التركيز على مسيرة الرباط المساندة للشعب الفليسطيني في حين أن مسيرة الدارالبيضاء لم تكن أقل شأن منها لا كم ولاكيف بمشاركة كل الشرائح المجتمعية ومختلف الأطياف والهيئاة السياسية والمدنية
5 - maroki الاثنين 26 نونبر 2012 - 16:05
فرق برلمانية اقترحت٬ خلال مناقشات مشروع قانون المالية٬ تعديلات وإجراءات لحماية رواتبها من الاقتطاعات الجديدة التي أتى بها المشروع لفائدة "صندوق التضامن"٬ حيث أشارت مصادر برلمانية إلى أن اقتطاع 21 درهما في اليوم من التعويضات الشهرية استنفر هذه الفرق البرلمانية التي تحالفت لإعفاء نوابها من الخصم الضريبي.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!????????????????????????
6 - الوزاني الاثنين 26 نونبر 2012 - 19:17
يبدو ان اجهزة الامن بالبلاد منشغلة هده الايام بتفكيك المجموعات الارهابية و نسيت اخطر المجرمين الدين يعترضون المواطنين الابرياء و يعتدون عليهم...هل سالت الحكومة نفسها لمادا الارهاب غير موجود بالسويد و فلندا و هولندا و الدانمارك و بلجيكا وووووو...الجواب واضح...لانهم يتمتعون بالديمقراطية الحقيقية و ليس بديمقراطية التلفزيون....اناشد السيد وزير الداخلية الاهتمام بامن المواطن و التصدي لكل المجرمين و ادخالهم السجن لمدة اطول لان البلاد تحتاج الى المواطن الصالح كما اقترح بناء سجن كبير خاص بالمجرمين في الصحراء.......
7 - kadour الاثنين 26 نونبر 2012 - 19:49
une toute petite observation certains journalistes et journaux ont des préjuger vers les dpjdistes...lorsque le pjd ne fait rien il critique,et lorsqu'il fait quelque chose ils dites que çà insuffisant et de plus ils parlent de MOSAYADATE ASSIASSIA... la présence et la résistance des députés(e) pjd montre qu'ils-elles représentent leurs électeurs mieux que les autres qui préfèrent leurs intérêts individuels projet privés et leurs famille et proches...la présence dans le parlement est une critère et preuves contre les arrivistes...
8 - مابل الملالي الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:49
لقد حز في نفسي مطلب نواب و ممثلي الشعب رفع الحد الأدنى للأجور من 25000 درهم إلى 30000 درهم حتى يتفادوا رسوم التضامن الإجتماعي.
هذا عار يا نواب, همكم الوحيد هي التمتع بالإمتيازات النقدية و العينية و الحصانة, خذوا العبرة من برلمانيو إسبانيا الذين ضحوا بعشر (1/10) تعويضاتهم لضخها في ميزانية الدولة تضامنا مع الأزمة الإقتصادية التي تعيشها بلادهم.
9 - محمد امين الاثنين 26 نونبر 2012 - 22:11
الذي صودق عليه ب 137 صوتا مقابل تصويت 56 ضده٬ فيما غاب 187 نائبا.
هؤلاء لم يكونوا علئ علم بالاجتماع اظن لا يتم استدعائهم عن طريق التيلكس هؤلاء لا تهمهم مصلحة الشعب فيجب على الدولة من اقتطاع من اجورهم كما جاء علئ لسان وزير العدل السيد مصطفئ الرميدي وفي غياب القانون التنظيمي للإضراب وغياب أي اساس قانوني واضح وصريح لعملية الاقتطاع لجأ السيد وزير العدل ، ومن بعده الحكومة ، من أجل تبرير هذه العملية إلى بعض التأويلات الذاتية والمبادئ المبهمة من قبيل أن الأجر مقابل العمل وأن العلاقة بينهما (الأجر والعمل ) اليست هده مصلحة الشعب كما يدعون ولما هده الضجة يا نواب و يا رؤساء الاحزاب فما عليك ياوزير الا ان تقتطع من اجورهم
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال