24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  4. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

  5. ندوة هسبريس تسائل كيفية تقبل الأسر المغربية تدريس التربية الجنسية (1.67)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | التجمّع العالمي الأمازيغي يطالب باعتذار الـPJD

التجمّع العالمي الأمازيغي يطالب باعتذار الـPJD

التجمّع العالمي الأمازيغي يطالب باعتذار الـPJD

طالب التجمع العالمي الأمازيغي، الشهير اختصارا بالـAMA، من حزب العدالة و التنمية "تقديم اعتذار وتوضيح الموقف من تصريحات وزرائه المتناقضين والمعدين للأمازيغية"، وجاء ذلك ضمن بيان توصلت به هسبريس يعبّر عن "غضب" من الوزيرين الدّاودي والشوباني.

واستنكرت ذات الوثيقة حديث لحسن الدّاودي، وزير التعليم العالي حين مثل أمام الغرفة الثانية من البرلمان يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، بشأن "الانفتاح على الأمازيغية في إطار الهوية العربية الإسلامية".. إذ اعتبره التجمع العالمي الأمازيغي "تسفيها لما تمت مراكمته ومحاولة لإعادة بداياته"، في حين أدان الـAMA كلاما سابقا للحبيب الشوباني، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مثيرا لعدم التسرّع في تنزيل القوانين التنظيمية لترسيم الأمازيغية".

البيان المذكور ندّد بـ "الاستغلال السياسوي للأمازيغية" وأورد أنّ البرلمان والحكومة "غير جديّيْن ولا مكترثين بقضيّة الأمازيغية رغما عن كونها تهمّ المواطنين المغاربة، وتضيع وقتا ثمينا في مزايدات لا تأبه لمصلحة المغاربة ولا للظروف الإقليمية الحالية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - driss الاثنين 26 نونبر 2012 - 19:43
بما أنكم تجمع عالمي ، المرجو التوجه إلى الأمم المتحدة لرفع شكواكم. أو من الأفضل التوجه إلى الجهات الخارجية التي تدعمكم ضد مصالح المغرب.....
2 - marocain الاثنين 26 نونبر 2012 - 19:44
الحمد لله عبر ناطق من اهلها و صدح الحق,فالسيد الداودي امازيغي عبر عن رأيه,يجب ان تكونوا ديموقراطيين,في رايه وجد تلاعبا و مضيعة للوقت,ما اراه هو ان اي معارض للغة المعيارية يجب نبذه و شتمه و يجب ان يقدم اعتذارا,من انتم حتى تفرضون لغة على الشعب المغربي,على الاقل قوموا باستفتاء ,وقتها ستجدون نفسكم وحدكم,انا اصدقائي امازيغ لا تهمهم هذه اللغة المصنوعة و المصطنعة,على الاقل ان تصنعوا شيأ ينفع المغاربة و يوحدهم,لا ان تصنعوا سرابا يفرقهم,كأن عصيد و بوكوس و من يجري في فلكهم معصومون من الاخطاء,انكم تخربون بلدكم,و الجهلة يتبعونكم.
3 - حمدون القراص الاثنين 26 نونبر 2012 - 19:47
أين كنتم لما سب رئيس فربق البام الشلوح؟؟
يا الله تحل ليكوم الفم
سيروا شوفو ليكوم بطاقة العضوية في المعارضة لأجل المعارضة
4 - أمازيغي الاثنين 26 نونبر 2012 - 19:51
نقول ل التجمع العالمي الأمازيغي الداودي و الشوباني امازيغ ابا عن جد . و نحن امازيغ ابا عن جد من الذي نصبكم لكي تتحدثوا باسم الامازيغ .لا نعرفكم و لا نعرف اهدافكم .كفى من المزايدات.. كفاكم من الاستغلال السياسوي للامازيغية ....نحن امازيغ كذالك لكن لا نشاطركم الرأي
5 - مغربي الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:03
القضية الأمازيغية قضية وطنية و ليست قضية عرق بعينه بل هي قضية كل المغاربة, تماما كقضية الحرية و الديموقراطية و العدالة الاجتماعية. أما عن البيجيديين و "محكومة الشفوي" فهي تشرعن الاستبداد و تتراجع عن بعض ما يسمى بالمكتسبات و ما تمت مراكمته ومحاولة لإعادة بداياته في العديد من القضايا و المطالب سياسية و اقتصادية و اجتماعية و على سبيل المثال لا الحصر ترسيم الأمازيغية ,قانون الإضراب, حصانة العسكر , الرفع من ميزانية القصر, و إسقاط الفساد و كيف تمت مواجهته بحزم الpjd ب"عفا الله عما سلف", و كوميديا العفاريت و التماسيح و الدعاء للمعطلين والزيادة في المحروقات, و مشاريع فائقة السرعة و لو على حساب نفقي تيزي نتيشكا و تيزي نتلغمت...قد يطلع علينا بعض المطبلين و المزمرين من قواعد الpjd بلوائح لاكريمات و مقالع الرمال أقول لهم أريد حقي في بلدي وماذا بعد اللوائح ؟ و ماذا بعد راميد؟
خلاصة القول إنه عهد التراجعات مع الأكثر تمخزنا من المخزن نفسه لكن بذقن و سبحة.
6 - FOUAD الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:10
الداودي امازيغي من قمة راسه الى اخمص قدمه! و له الحق, كما لي الحق, ان نرفض دكتاتورية المعهد الملكي! فاعضاؤه معينونون و ليسوا منتخبيين! و ليست لهم "اية شرعية" لكي يمارسوا الدكتاتورية! و صاحبهم عصيد لا يفتا يتحفنا بدروس في الانفتاح و القبول بالراي الاخر و محاربة الاستبداد!
ان كتابة الامازيغية بالعروف الفنيقية "تفناغ" هو وضع العصا في عجلة تعلم هذه اللغة!
و بعد 10 سنين رجعو لي لخبار!
تفناغ ليست قران نزل به جبريل بل هو حرف المعهد و قد خالفهم "عصيد" و غيره و هم كانوا يدعون لكتابة الامازيغية بالحروف اللاتينية!
اخر الزمان! يعتذر pjd عن راي الداودي في لغة اجداده! فلماذا الحوار!
لكن من تربى في حضن اليسار فهيهات ان يحيد عن فكر ستالين او كاسترو!
Mon salam à mon mouslim pays
7 - عربي مغربي الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:11
كثرثو بزاف هاذ الجمعيات الامازيغية وتماديتم في المطالبات وتنسون الواجبات

قدرنا ان نعيش في مغرب واحد لذلك احترموا الاخرين ودعو الناس تعمل

فكما هناك امازيع يعادون العربية هناك عرب يعادون الامازيغية ولا يمكن ان تحكموا على النوايا

تحية عربية خالصة لجميع المغاربة والعرب في العالم العربي من الحيط الى الخليج
8 - saif الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:13
vous savez que critiqué wahbi


alors si vous etes democrate critiqué pjd

qui nous promet des choses et fait l'inversse
9 - llia الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:17
la PJD doit dire desolé a la AMA
et ça est tres nececcaire pour ne pas faire des problémes entre les deux
10 - Idder الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:29
الذي يقوم ب"الاستغلال السياسوي للأمازيغية" هو هذا "التجمع". أنا أمازيغي قح وأرفض أن يزعم هؤلاء النّاس لأنفسهم تمثيل كلّ الأمازيغ، وأن يركبوا على الأمازيغية لأغراض إديولوجية وسياسوية. أرفض كذلك أن يُحمِّلوا الأمازيغية والأمازيغ أفكارهم الثقافية الشخصية والتي يريدون أن يوهموا العالم أنها ثقافة الأمازيغ، وتحتوي أشياء لم أرِثها لا عن والدي ولا أجدادي رحمهم الله، بل أخدوا كثيراً منها عن حضارات أخرى Copier coller. هان غياد للِّتْسالام أور إكي لمعقول أُلا راكن ناجّْ أتفلَّاح تفرضم.
11 - أمريبطي77 /السمارة الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:35
الشعارتيون من ذوي التقية ينهالون سيكولوجيا على كل صوت يخالفهم وينتقد إكليلاتهم السياسية -وزرائهم- المسألة غير معقدة يا معشر رهبان الحكومة لاتحتاج الى هذه الهجومات الرعناء المسألة لا تحتاج الى حرب ايديولوجية أو نفاق سياسي أو مراوغة بالانتماء الشكلي لهذا أو ذاك .هناك مواطنون يحملون في أنفسهم هموما ويعيشون الانتماء في أعماقهم ويبتلعون مرارة التهميش الثقافي الاثني ويتلون الدعوات في نجواهم لأجل ان يعيش مع الذات والهوية لا تنسوا أنهم يموتون أكثر مما يحيون ينحثون في السماء ما لاتنحثونه في سماواتكم "الشكلية"طبعا وزيركم أو إزركم أن يكون أمازيغيا هذا موقعه ولاكن ان يشكوا الأمازيع الذين قدموا لتصورهم وموقفهم الفعل الحركي المستمر بهذه الخلفية المخادعة شيئ فظيع من الناحية الاخلاقية .ولو نختلف مع بعض الحركات الامازيغية من ناحية بعض المواقف السياسية.
12 - عبد الرحيم الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:35
تتحدث كتب التاريخ على أن جل المغاربة ينحذرون من أوساط أمازيغية .و هذا يعني أننا كلنا أمازيغ .لكن يجب أن نكون صريحين ،بل نفعيين ،اللغة الأمازيغية ليس لها مستقبل في المنظومة اللغوية العالمية .
أما الحديث عنها ضمن المجال الرسمي ببلادنا ماهو الا احتواء للاراء الداعية الى ترسيمها لا أقل ولا أكثر.فعذرا اخواني الأمازيغ.
13 - اعمار من الريف الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:41
هناك خطا في العنوان بحيث يفهم ان الاعتذار يقدم للبجدي.

هناك خطا في العنوان بحيث يفهم ان الاعتذار يقدم للبجدي.
14 - docteur baba driss الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:45
لماذا النفاق..فلو كنتم حقا تدافعون عن الامازيغية لتكلمتم عندما طالبت الرويسي بعدم ادراجها عندما كان اجتماع البرلمان. ثم لماذا لم يطلب التجمع العلمي الامازيغي من المحامي وهبي ان يقدم الاعتذار للامازيغ عنددما اهانهم و اذلهم حين قال في مجلس النواب بان تامسنا -ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة.الا يقصد بكلامه ان الشلح من الطبقة السفلى التي وحدها ترضى بالذل.ام ان البام هو الذي يحرككم ضد البيجيدي و ليس غيرتكم على الامازيغية.اتقوا الله في انفسكم و لا تنسوا المثل القائل.. ولا خير في ود امريء متلون..اذا الريح مالت مال حيث تميل. فكلنا امازيغ ابا عن جد و لم نكن نحس ان هناك فرق بين عربي و امازيغي حتى ظهر المصطادون في المياه العكرة الراكدة فحاولوا و لا زالوا يحاولون خلق الفتنة و الشقاق بين المغاربة و نشر الفاحشة و الرذيلة و الانحلال الخلقي.ناسين ان الاسلام هو اول من نهى عن التمييز بين الناس في اللغة و اللون و الاسلام هو من كرم المراة و اعطاها حقوقها كاملة.اما العلمانيون فالحرية عندهم هي حرية المعتقذ و حرية الجسد.
15 - سعيد تالوين الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:54
أنا أمازيغي حر، تجذرت الأمازيغية في كياني،إلى درجة أني أعرف من العربية سوى اسمها، حتى بلغت 16 عشرة سنة بحكم أنني ولدت وتربيت في بيئة أمازيغية خالصة، ومعنى هذا أني أفتخر بهذه اللغة افتخارا هو ذلك الافتخار الذي أعتز به وأنا أتعلم اللغة العربية تلك اللغة التي أحبها حبا لا يوصف.
أن تجذر الأمازيغية في قلبي جعلني مسرورا ل بكونها اللغة الرسمية دون أن ينقص من قيمة العربية، بيد أن هذه القضية الأمازيغية أصبح البعض من أعضاء الحركة الأمازيغية ذوي التوجه العلماني المتطرف يستغل هذه القضية لسبب أو دونه لتوجيه التهم إلى العدالة والتنمية باعتبارهم أعداء الأمازيغية مع أن الوزيرين معا الموجه إليهما التهمة أمازيغيان صرفان.
لم نسمع قبل أيام ردودا أفعال مثل هذه موجهة للنائب البرلماني المنتمي للأصالة والمعاصرة الذي أساء إلى الأمازيغ بشكل واضح.
ولذلك أصبحت أمقت هذه الحركات التي تكال بمكيالين
16 - Axel الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:04
ا ن اي قراءة لتاريخ المقاومة في المغرب تظهر ان من حارب وقاوم الاجنبي ايا من كان هم الامازيغ ام العرب فلم يفعلوا شيءا وهنا لا يوجد اي مقاوم عربي رغم ان العرب هم وحدهم يحتكرون خيرات بلاد الامازيغ لانفسهم. ثانيا ما يفرق المغاربة هو فرض لهجة قريش وفرض قيم بداءية متخلفة اتية من صحراءالربع الخالي بالاظافة الى الارهاب العربي الذي يعاني منه باقي المسلمين. نحن في ارضنا ارض الامازيغ ومن لا يعجبه فليرحل
انشري يا هسبريس افكي يرحم اربي لوالدين.
17 - إبن البلد . ميس نمازيرث الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:05
الأمازيغية في إطار الهوية الأمازيغية الإسلامية , وليس في إطار الهوية العربية الإسلامية.

لكل شعب هويته والأسلام دين العالمين وليس العرب قدوة للمسلمين , قدوتنا المبعوث للعالمين رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام

وكل من يعاكس الأمازيغ في مسارهم ويعرقل فهمه هو خدمة القومية العربية وليس خدمة الإسلام

الأمازيغ ناصرو القومية العربية ضد كل الأطماع و كان الرد العمل على طمس الحس والجذور الأمازيغية وحوربت بكل قوة .
ليس هناك مسلم مؤمن بالله يحارب لسان اخر خلقه الله هذه هي عقيدة الله ولكن عقيدة القومية أن تحارب قومية أخرى لتسيطر عليها في أفق طمسها لتحل محلها .
الأمازيغية خلقها الله لتحى ولنسأله بها ونتوسل إليه بها . سيشع نورها قريبا لتنقل العلم والمعرفة لأهلها . توسنا ستمازيغت أسيد أيتgا
18 - wad hilla si3r الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:10
salut au numero 5 je sius tout à fait d'accord avec toi

à l'AMA je dis bravo continuez à dénoncer ces pjdistes bornés et hypocrites "écrasez 'linfame" l
19 - BOB الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:53
سبحان الله الفضوح ديما مفضوح
قال ليك التجمع العالمي للأمازيغ من نصبكم لتمثلونا ، رغم كل التسميات فضحتوا رسكم
ألا يحق لأي أحد أن يبدي رأيه في الأمازيغية هل هي قرآن منزل أين الديموقراطية التي تتبجحون بها
أرى أنكم تعلمتم من إخوانكم الصهاينة اللذين كلم ذكرت الهلكوست ثارت ثائرتهم
لماذا لم تتحركوا لما قام وهبي بسب الأمازيغ علانية بالبرلمان أم أن وهبي من طينتكم
20 - amazighi 100/100 الاثنين 26 نونبر 2012 - 22:03
je sui amazighi 100/100 je reste toujour amazighi toute ma vie mes enfant aussi je feére je sui pa svoté pour pjd je voudir outmani et les autre il sant pas des bérebére jai vive tamazirte vive akal nsouss
21 - ارض امازيغية الاثنين 26 نونبر 2012 - 22:27
ا نا مغربي امازيغي حر اؤيد التجمع العالمى الامازيغى..الداودى بكلامه المعادى للامازيغية اصبح خائنا يحسب على الاعراب.كذالك و بالمناسبة نطلب من التجمع العالمى للتحرك لدى الامم المتحدة في قضية الصحراء المغربية الامازيغية لانه من العار على جبين الانسانية ان تقبل الامم المتحدة بقيام جمهورية عربية صحراوية على ارض امازيغية قحة مكان ولادة البطل الامازيغى الاسطورى يوسف ابن تاشفين ابن تكالين. يجب على التجمع العالمى الامازيغى الدفاع لدى الامم المتحدة على حق الامازيغ السوسيين 9 ملايين سوسي في المشاركة في اي استفتاء بالصحراء المغربية بصفتهم السكان الاصليون للصحراء و حفدة ابن تاشفين طبقا للمواثيق الامم المتحدة بخصوص الشعوب الاصلية.
22 - أحمد الاثنين 26 نونبر 2012 - 22:44
إذن علينا أن نتسرع في تنزيل القوانين التنظيمية... هيا بسرعة، بسرعة، فإن القيامة ستقوم...
بالله عليكم يا AMA هل هذا كلام العقلاء؟؟؟ نسيت: أين أنتم من العقل وكلكم تطرف أعمى؟؟؟
الوزيران لم يقولا إلا الصواب، والأمر ليس لعبة أطفال، وضغطكم فضحكم أمام العالمين.
23 - متابع عن كثب الاثنين 26 نونبر 2012 - 23:04
انا لا افهم كلما تعلق الأمر بالامازيغية الا وسمعنا بعض الافكار العنصرية من طرف بعض الشرذمة التي لا تفقه شيء كل في ماهو امازيغي، ليسيت الأمازيغية قضية للمزايدات بل قضية شعب ذو تاريخ عريق وحضارة غنية،كفاكم نفاقا ليس فقط ان تقول انا امازيغي وستمتلك رخصة للتهجم على من يدافع على هذه القضية العادلة،كما يقول الأستاذ محمد بودهان:"ليس الأمازيغي من يقول أنا امازيغي بل هو من يدافع عن القضية الأمازيغية" اما من يقبل ان يسخر الآخر بلغته وثقافته وتاريخه ولا يحرك ساكناً فذلك شأنه ان كان يرضى بالذل،بالمقابل يجب عليه ان يحترم اولئك اللذين يملكون غيرة على هويتهم،فهذا ان دل على شيء فإنما يدل على مدى فداحة الإستيلاب الفكري الذي ينخر عظام المجتمع المغربي بفضل التعريب الممنهج، لكن في الأخير ما بوسعي ان أقوله لهؤلاء اللذين يسخرون من ذواتهم الا ان اقول "القافلة تسير والكلاب تنبح".
24 - marocain pur الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 00:04
ما لا افهمه هو انه كلما تعلق الأمر بالامازيغية الا وسمعنا بعض الافكار العنصرية والحملات المسعورة من طرف بعض الشرذمة التي لا تفقه شيء في ماهو امازيغي، ليست الأمازيغية قضية للمزايدات بل قضية شعب ذو تاريخ عريق وحضارة غنية،اما في ما يخص وهبي فهناك اكثرمن 300 جمعية امازيغية نددت بفعلته الشنعاء وطالبت بأن يعتذر،وهذا نفس الشيء مع الداودي وپجد المعروف بعدائه لكل ما له صلة بالأمازيغية.
كفاكم نفاقا، ليس فقط ان تقول انا امازيغي وستمتلك رخصة للتهجم على من يدافع على هذه القضية العادلة،كما يقول الأستاذ محمد بودهان:"ليس الأمازيغي من يقول أنا امازيغي بل هو من يدافع عن القضية الأمازيغية" اما من يقبل ان يسخر الآخر بلغته وثقافته وتاريخه ولا يحرك ساكناً فذلك شأنه ان كان يرضى بالذل،بالمقابل يجب عليه ان يحترم اولئك اللذين يملكون غيرة على هويتهم،فهذا ان دل على شيء فإنما يدل على مدى فداحة الإستيلاب الفكري الذي ينخر عظام المجتمع المغربي بفضل التعريب الممنهج، لكن في الأخير ما بوسعي ان أقوله لهؤلاء اللذين يتهجمون على المناضلين ويسخرون من ذواتهم ....
25 - Anir Ayaw الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 02:09
شخصيا كنت معتدلا ،ولكن بعد ملاحظتي لهاته الهجمة الشرسة على الأمازيغية سأصبح قوميا بامتياز، من يريد أن يوقف مسيرة الامازيغية ليكن مستعدا لتدمير التعايش في هذا البلد ،سأدافع عن لغتي وثقافتي حتى ولو تطلب مني ذلك روحي ولست أنتمي لا للحركة الامازيغية ولا لأي تنظيم أنا أمازيغي وفقط.
من يقولون أنهم أمازيغ ويعارضون لغتهم ليسقطوا عنهم صفة الأمازيغي فالأمازيغي هو الرجل الحر وليس التابع العبد الذي يبيع نفسه وتاريخه وهويته ولغته .
26 - OUTOUKHCEN الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 09:18
من لا تهمه لغتنا فهذه أرضها وموطنهــا!
من يريد أن يفتي علينا عربيته ويمدحها
فنحن لا تعنينا هذه المادة كما لا تعني سكان المغرب الأقدمون.
هذه المادة شيء خاص للسكان شبه الجزيرة العربية
من يريد أن يخدم اللغة العربية ويدافع عليها فليذهب إلى موطنها هنـــاك.
أنا لاأحمل أي حقد على هذه اللغة بل أحترمها كجميع لغات العالم
ولكني عندي لغتي الأم والجدير أن أدافع و أحميها من اللذين يحاولون تعريب كل شيء في بلاد الأمازيغ
27 - AZAFAD الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 09:45
Messieurs les Ministres, STANDARDISRE la langue 

amazighe est un choix

Ce choix repend très bien aux attentes de tous les marocains.

STANDARDISER c’est unifier.

Unifier, Messieurs les Ministres, est un choix constitutionnel, un choix démocratique, un choix du gouvernement, un choix de liberté, individuel et collectif.

STANDARDISER, est une nécessité pédagogique et didactique.

Etre contre, c’est vouloir DIVISER .

DIVISER est un choix que Messieurs les Ministres n’arrange pas; n’est ce pas ? !!!
ID. TIZNIT.
28 - mozarabe الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 10:51
les arabes croient et se plient seulement a la force des armes des autres peuples du monde come est le cas de ISRAEL, LA TURQUIE et partout dans le monde ou ils sont meprises et marginalises pour leur ipocrisi et malvagerie dans l histoire e
29 - Sahi الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 11:55
ا فيقوا ياقوم.
الناس"من مختلف الاديان" تعمل وتتفانى في العمل ولاتكاد تسمع منهم شكاية ; وانتم البربر لازلتم تقدموا انفسكم للعالم كضحايا... بل تكدبوا و تصدقوا كذبكم. مثل حكاية اليهود والمحرقة...
فاتقواالله ان كنتم مسلمين وتدكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم:"لا فرق بين عربي و اعجمي ولا بين ابيض واسو د الا بالقوى"
اما الوزيران فلم يقولا إلا الصواب.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال