24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | وزارة العدل: لا شكايات عن "وضعيّة السجون"

وزارة العدل: لا شكايات عن "وضعيّة السجون"

وزارة العدل: لا شكايات عن "وضعيّة السجون"

قالت وزارة العدل والحريات إنّها معنية بالبحث ضمن ما ورد بتقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان، الصادر نهاية أكتوبر الماضي، بخصوص وضعية السجون بالبلاد.

وأفاد بلاغ صادر عن الوزارة، توصلت به هسبريس، أنّها "معنية بالبحث في كل الانتهاكات والجرائم المحتملة، باقتران مع وقائع محددة زمانا ومكانا و أطراف، مع العلم أن تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان اكتفى بتسجيل تجاوزات وحالات لسوء معاملة و غلوّ في استعمال السلطة، دون أي بيانات أخرى بالإمكان أن يتأسس عليها أي بحث تمهيدي".

وجاءت وثيقة وزارة العدل ردّا على "تساؤلات بعض المنابر الإعلامية وبعض الفاعلين الحقوقيين" حسب تعبيرها الذي زاد: "الوزارة لم تتوصل، على الأقل في هذه المرحلة، بشكايات في الموضوع.لذلك فإنها تفيد باستعدادها للأمر بالبحث عن كافة التجاوزات حالما تتوصل بالبيانات الضرورية لذلك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - يونس الاثنين 26 نونبر 2012 - 18:23
ا ذا كان هذا المقال صحيح ,فما علي الا ان اقول سيرو على بركة الله , برافو السي الرميد .
لاكن ماتنساوش راه المخدرات والخمور كاتداول في السجون , كولشي مبوق لداخل
2 - موظف مستقيل الاثنين 26 نونبر 2012 - 18:36
ها هما بداو قيقلبوا على كبش الفداء الذي لن يكون سوى الموظفون الذين قادتهم الظروف المعيشية الى ولوج هذا القطاع .
3 - إل وزير العدل الاثنين 26 نونبر 2012 - 19:17
نطلب من وزير العدل تبليغ بنهاشم الإستماع الى موظفيه وتلقي الشكايات عوض الهروب من الواقع المزري و أن يعطي العناية لموظفيه للتشكي قصد معرفة خبايا بعض اللصوص داخل قسم الموارد البشرية عدوالله مبارك ويحيى وعلي اللص بمؤازرة المتقاعدين مدير ديوان بنهاشم المنزهي ومستشاره بادة محمد حسب تسمية بنهاشم أتى بهم ونهبواالمندوبية المطلوب من بنهاشم تغيير اللوبي المدكور في أقرب وقت. فنحن من أهل الدارنعرف حقيقة قسم المواردالبشرية وحاميهم يجب التغيير داخل وخارج المندوبية بعض مدراء لصوص وبعض الأطر الفاسدة بالمندوبية معروفة لدى الجميع كل شيئ يباع ومباح اختيار مدراء غير مؤهلين من طرف اللوبي بالمحسوبية والمال . اللوبي المدكور يقوم بتأديب الشرفاء والغير الراضين للفساد فمركز افران مكان يمارس فيه التعديب النفسي والمعنوي والشطط . فمندوب السجون يتجاهل طلباتنا ألا وهو الإستماع لنا لمعرفة الحقيقة التي يتجاهلها نلومه على الثقة العمياء الممنوحة لعصابة داخل المندوبية لايقولون له الحقيقة يلفقون التهم لمن أرادوا معاقبته وتلميع صورة من أرادوا حمايته اللهم إنني قد بلغت
4 - REDA الاثنين 26 نونبر 2012 - 20:48
انطلاقا من تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتضح بأن اكتظاظ السجون مسؤولية مشتركة بين الحكومة، وعلى رأسها وزارة العدل والحريات، وبين مندوبية السجون، فالملاحظ على المندوبية أنها تفتقر لأليات التدبير القائم على الإدماج وتعوضه بآليات التدمير بل التدبير، كما أن مسؤولية وزير العدل ثابتة باعتباره رئيس النيابة العامة والوكلاء العامون هم مرؤوسيه إذ يسمح لهم بالتماس الاعتقال الاحتياطي في العديد من الحالات التي لا يصح ولا يجوز فيها ذلك، كما أنها يترك قضاة التحقيق يستمرون في تمديد الاعتقال الاحتياطي دون مبرر قانوني أو واقعي سليم.
فالاعتقال الاحتياطي الذي تلجأ إليه النيابة العامة التي يرأسها وزير العدل يشكل السبب الرئيسي والجوهري في اكتظاظ السجون.
يا وزير العدل مسؤوليتكم الدينية والأخلاقية كبيرة، فإن كنتم بالفعل تخافون الله، فبادروا إلى مراجعة كل ملف يتعلق بالاعتقال الاحتياطي في جميع محاكم المملكة المغربية وستجدون أن 99 في المائة من الملفات التمستم فيها الاعتقال الاحتياطي ضدا على القانون وتبعا لذلك سببتم أزمة اكتظاظ السجون.
أرجو من هسبريس النشر احتراما لحرية التعبير والرأي.
أما مندوبية السجون
5 - حارس سجن ممتاز الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:11
اين هي كرامة و حقوق موظف السجن لنبحث عن كرامة و حقوق السجين، الموظف يعمل لساعات اطول باجر زهيد في ظروف جد مزرية و قهر المسؤولين و بطش المدراء..
يجب ان يكون لموظفي السجون قانون استثنائي خاص عن قانون الوظيفة العمومية فيما يخص.
+نظام الترقية.
+نظام التعويضات.
+نظام الرخصة السنوية.
+نظام التقاعد.
كيف ان نعادل بين موظف السجن و بين موظفي الإدارة العمومية وهو يقضي حياته بالسجن. إنه يقضي عقوبة بدون جريمة، يقضي ايامه مع شريحة من الناس لم يقبل عليهم المجتع. حين نضع شخصا بالسجن نتخلص منه و نحمي المجتع منه و نطلب من موظف السجن ان يعيد تربيته لكن بدون ان نمد هدا الموظف المغلوب على امره بابسط الوسائل الكفيلة بدلك. هل يمكن ترويد الحصان بدون لجام. كيف نحارب الرشوة واغلب الموظفين اكلهم الدين و الكريدي...واشحبتهم الاوامر و الدهاليس، و ارهقتهم ساعات العمل الطويلة و عدم استفادهم من الرخصة السنوية في وقتها..اذا كان الدركي و الشرطي يطارد المجرم لساعات او ايام فان موظف السجن يطارده لاعوام وسنين. و لي بغا يجرب يجي يخدم غير نهار واحد في السجن.الوظيفة في السجن هي الخبز الحارة. طبعا نتكلم عن الموظف لي عندو ضمير
6 - الضحية رقم 1 الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:13
أكررها للمرة الألف 1000 في ظل غياب الإصلاح الحقيقي و الجدري لقطاع السجون، يبقى موظف السجن الضحية رقم 1 واحد في هذه المعادلة، فهو يظل طوال مساره المهني يعاني في صمت ولا من ينظر إليه أو يشفق عليه...يعاني تجاه مسؤوليه الظلم و العدوان، يجابه المجرمين طوال حياته دون أبسط شروط السلامة، يعاني إحتقار المجتمع له كأنه هو المذنب...ولكن معك الله، ومن هذا المنبر أحييك على عملك الشريف معك الله
7 - شي كيمثل على شي الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:44
أنا ملي حليت عيني وأنا كنسمع نفس العبارت: تأهيل السجين تقويم السجين إدماج النزيل تحسين تغدية النزيل تطبيب النزيل تحسين ظروف إعتقال النزيل الترفيه عن النزيل حقوق السجين النزيل... النزيل... النزيل...! وكأن السجن يعمل فيه الأشباح!؟ وا عباد الله أين موقع موظف السجن من الإعراب؟ أكيد مرفوع أو مبني للغائب. والفاهم يعطيني الإجابة
8 - شخص قادته الأقدار الاثنين 26 نونبر 2012 - 21:44
كان الأولى تأسيس لجنة برلمانية للبحث في ما يعانية حراس السجون من ظروف العمل الكارثية و مجابهة المجرمين دون أدنى شروط السلامة و كدلك نقص و ضعف تكوين الأطر العاملة فالتقرير إذا كان قد أوصى بضرورة توفير حارس لكم 3 سجناء وفق المعيار الدولي فأنا أطلب توفير حارس لكل 20 معتقل،بالله عليكم واش كتفلاو علينا زعما ، في الوقت الدي أنا أعمل فيه كحارس سجن أجد نفسي أعمل وسط 200 سجين دفعة واحدة، دون عون ولا شكر واملي تهضر كيكون الجواب هو: أنت ممسربسش mamsarbabche، زعما السربيس serbice هو أن تكون عفريتا و تخدم وسط 200 سجين، أنا بعدا ملي كندخل الخدمة أول شئ أفعله هو الشهادة، فنحن موظفوا السجون نموت و نحيا في العام 365 مرة، هذا ناهيك عن تعسفات الإدارة و شطط المدراء ونظرة المجتمع الدونية لنا كحراس السجون أحيانا أحسب نفسي مجرما دون أن أرتكب أي جريمة ، دنبي الوحيد أنني شخص شريف قادته الأقدار ليعمل في الحبس.
9 - حارس سجن مقصي الاثنين 26 نونبر 2012 - 22:11
إن معظلة إصلاح و تأهيل السجون في المغرب تبدو للوهلة الأولى أنها تبدأ و تنتهي داخل السجن، ولكن هي أكبر من ذلك بكثير، فإصلاح السجون رهين بمجموعة من المتداخلات، يمكن إجمالها في إصلاح المجتمع كالأسرة و التعليم و الإعلام و التشغيل، ثم فعالية جهازين مؤثرين وهما الشرطة و القضاء، أما الفاعل المؤثر فهو المؤسسة السجنية ذاتها وعند الحديث عن الأخير فدوره يكون إيجابيا شريطة تأهيل العنصر البشري وأقصد بذلك موظفي السجون ، فدورالعاملين في المؤسسات السجنية هو دور أساسي لتأهيل السجناء شريطة توفير المناخ و الأرضية المناسبة لذلك، أهم تلك الشروط الدعم المادي و المعنوي بعيدا عن تعسف المدراء و مطرقة الإدارة و شطط القضاء و سنداب النزلاء ناهيك عن ضغط المجتمع...فنحن نعلم من الوهلة الأولى أن مهنة حارس السجن ليست من المهن المحببة داخل المجتمع، و بالتالي فعوض أن ندعم هذه الفئة المغلوب على أمرها نرى أن المجتمع و القائمون على القطاع لا يولون الحراس أي إهتمام. لذلك نرى أن المجتمعات الغربية تولي حراس السجون إهتماما فائقا عبر الرواتب الجيدة و ظروف العمل الملائمة فبريطانا ترتب موظف السجن بمرتبة العائلة الملكة
10 - خبر عاجل الاثنين 26 نونبر 2012 - 22:11
خبر هام!!!!
أكدت كل من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج و المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الحالة الصحية لموظفي وحراس السجون هي على ما يرام ولا تدعو إلى القلق وقد خرجت من العناية المركزة وهي الأن تحت المراقبة المستمرة وإذا إقتضى الأمر سيتم نقلها إلى خارج المملكة إلي فرنسا لمواصلة العلاج وذلك حرصا منهما على العناية التي توليها المندوبية لموظفيها، فالمندوبية العامة بقدر ما هي حريصة على تحفيز موظفيها عبر التحفيز المادي والمعنوي بقدر ما هي حريصة هي الأخرى على تدميره و تخريب داره و تشتيت شمله... ولكن ماذا عساني أقول لك يا موظف السجن الله ينصرك على كل من عاداك.
11 - موظف شريف الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 01:12
في الحقيقة تحسنت وضعية السجين كثيرا مقارنة مع السنوات الماضية ولكن لا تزال هناك اكراهات وهدا النقاش المفتوح يجب ان يصل بنا الى نتيجة مفادها تحسين وضعية السجون وتخصيص ميزانية اكبر للنهوض بها دون نسيان موظف السجن المقهور ماديا ومعنويا
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال