24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدينة إيطالية تتراجع عن إبرام اتفاقية "توأمة" مع جبهة البوليساريو (5.00)

  2. العيد يكسر عداد "صفر كورونا" في مدن مغربية بعد صمود أشهر (5.00)

  3. سلطة حيازة سلاح "كوفيد - 19" (5.00)

  4. وزارة الصحة: ارتداء الكمامة داخل السيارات الخاصة ليس ضرورياً (5.00)

  5. "انفجار الميناء" يشرّد 300 ألف شخص في بيروت (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الخبر:

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يجند جهاز التفتيش لمراقبة التعليم الخصوصي الذي يشغل 14 ألف موظف من القطاع العام٬ من خلال وضع خطة عملية تمتد على ثلاث أشهر لتعميم المراقبة على مستويين من المدارس٬ تخضع الأولى للتعليم الخاص فيما تخضع الثانية لنظام البعثات الأوروبية٬ الفرنسية على الخصوص ثم الإسبانية.

- الاستوزار يحرج إدريس لشكر مع الاتحاديين في حملته الانتخابية.. حيث ذكرت مصادر أن لشكر٬ أحد المرشحين للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي٬ تعرض خلال لقاءات جمعته بمناضلي حزبه للنقد بسبب عدم التزامه ب"شعار الانسحاب من حكومة عباس الفاسي" الذي كان يرفعه في ذلك الوقت ولقبوله بمنصب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان على الرغم من ذلك٬ مضيفة أن لشكر نجح رغم هذه الانتقادات في إقناع الغاضبين بوجهة نظره.

- قادة حزب "البديل الحضاري" يلجؤون إلى الأمم المتحدة من أجل إنصافهم٬ ومصطفى المعتصم الأمين العام للحزب المنحل يقول إن أعضاء حزبه كانوا يرفضون أن تتخذ قضية حزبهم أبعادا دولية٬ لكنهم اضطروا٬ أمام استمرار تجاهل الحكومة لمطلبهم٬ إلى اللجوء إلى الأمم المتحدة كخطوة تصعيدية.

* النهار المغربية:

- برلمانيون يطالبون بتغيير القانون التنظيمي للمالية٬ وينتقدون طريقة تدبير الزمن النيابي خاصة على مستوى مناقشة قانون المالية٬ التي خلفت مشاكل صحية لعدد منهم حيث أصيب نواب بحالة من الحمى بسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل تتعلق بداء السكري٬ كما وصفوا ما وقع بأنه نوع من العقاب الجماعي لنواب الأمة٬ بعد أن وجد عدد منهم أنفسهم محاصرين داخل بناية البرلمان في انتظار انتهاء التصويت٬ في ظل نقاشات عقيمة وتصفية للحسابات وهروب جماعي للنواب.

- هروب جماعي لمئات الأفارقة من الجزائر إلى المغرب٬ نهاية الأسبوع الماضي٬ بسبب حملة تمشيط واسعة ضدهم في الجزائر تقضي باعتقال كل من هو إفريقي بتهمة الإرهاب٬ في أكبر عملية تصفية للأفارقة بالجزائر.

* رسالة الأمة:

- الدكاترة "الناجحون"٬ الذين يشتغلون في الثانويات٬ يستعدون للتصعيد ضد قرارات وزارة التربية الوطنية التي قررت الإبقاء عليهم في مقرات عملهم إلى غاية الموسم المقبل٬ وذلك لسد الخصاص المهول في الموارد البشرية٬ مطالبين بإلحاقهم بمقرات عملهم الجديدة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الحالي.

- على إثر قرار السلطات الإسبانية فرض غرامات كبيرة على السفن التجارية المغربية وفي ظل صمت حكومة عبد الإله بن كيران.. الشركات المغربية العاملة بالخط البحري طنجة - الجزيرة الخضراء٬ التي يهددها شبح الإفلاس٬ تناشد السلطات المغربية المختصة بعدم ترك تنظيم وإدارة النشاط البحري بمضيق جبل طارق حكرا على السلطات الإسبانية.

* المساء:

- فضائح مالية وحسابات وهمية في مندوبية المكتب الوطني للصيد بالعرائش.. حيث كشفت لجنة داخلية للتفتيش تابعة للمكتب الوطني للصيد عن تلاعبات تسببت في عجز مالي للمندوبية بقيمة 300 مليون درهم٬ ومسؤولون بالمكتب في قفص الاتهام.

- المغرب يرد على إسبانيا.. حيث منع مكتب الصرف اقتناء العقار في الخارج دون ترخيص٬ بعد قرار إسبانيا منح تصريح الإقامة للأجانب الذين يشترون عقارات تساوي قيمتها أو تفوق 200 مليون سنتيم.

- حزب العدالة والتنمية يخطط لإبعاد وزارة الداخلية عن انتخاب رؤساء المجالس.. حيث استبق حزب المصباح إطلاق المشاورات بين الحكومة والأحزاب السياسية حول أجندة انتخابات المجالس الترابية٬ وتقدم بمقترح قانون لتعديل الميثاق الجماعي يروم إبعاد وزارة الداخلية عن انتخاب رؤساء المجالس الجماعية لفائدة السلطة القضائية٬ وذلك من أجل "ضمان سلامة انتخابات الأجهزة التنفيذية للمجالس الجماعية".

- وزير الصحة الحسين الوردي يستعين بالنقابات لاحتواء غضب الطلبة بسبب الخلاف الحاد حول المرسوم الذي يتيح لطلبة المعاهد الخاصة اجتياز مباريات الولوج إلى الوظيفة العمومية٬ واعتصام للطلبة أمام مقر الوزارة يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

* الصباح:

- تقرير عن وضعية السجون المغربية٬ نوقش في الندوة الجهوية السادسة لإصلاح العدالة٬ نهاية الأسبوع الماضي بمراكش٬ كشف أن الاكتظاظ بالسجون يؤدي إلى تقليص الميزانية المخصصة للتغذية وضعف الرعاية الصحية٬ مؤكدا أن المساحة المخصصة لكل معتقل لم تتغير منذ 30 سنة.

- فرق الأغلبية بمجلس النواب توجه إنذارا إلى إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ وتتراجع في آخر دقيقة عن تقديم تعديل يتعلق بحذف ميزانية مجلس الجالية بسبب رفض رئيسها الحضور إلى البرلمان لتقديم حصيلة التدبير المالي والإداري للمؤسسة٬ واليزمي أصبح مطالبا بمراجعة موقفه الرافض للحضور إلى البرلمان.

- الحسين الوردي وزير الصحة التزم٬ في اجتماع عقده مؤخرا مع ممثلي طلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي٬ بتجميد المرسوم المتعلق بتوظيف خريجي المعاهد الخاصة في القطاع العمومي٬ وذلك إلى غاية تأهيل المدارس الخاصة للتمريض وجعلها تستجيب إلى جميع المعايير الدولية لتكوين الممرضين والأطر شبه الطبية٬ والطلبة يهددون بالدخول غدا الأربعاء في اعتصام ليومين من أجل سحب المرسوم.

- الحزب العمالي يتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بحماية المفسدين٬ وسعيد بعزيز منسق المجموعة النيابية للحزب يصف قانون المالية 2013 بالأسوأ في عشر سنوات لأنه يفتقر إلى رؤية استراتيجية ولا يقدم أجوبة واضحة عن الأسئلة الاقتصادية المطروحة على المغرب وجيرانه الأساسيين بأوروبا.

* أخبار اليوم المغربية:

- الندوة السادسة للحوار الوطني لإصلاح العدالة٬ التي انعقدت بمراكش٬ تطرح احتمال إلغاء قضاء التحقيق من أجل تجنب بطء العدالة٬ وقضاة التحقيق يواجهون اتهامات تجعل استقلاليتهم محط تشكيك٬ كما أن الإفراط في الاعتقال يجعلهم في قفص الاتهام.

- بعد عام من التردد.. أحمد الريسوني يدعو إلى التظاهر لمساندة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ مضيفا أن "الملك مع الإصلاح لأنه هو الذي فتح الباب لكل التغيرات التي حصلت٬ والتي فيها مصلحة بلده"٬ كما نوه في محاضرة بمقر حركة التوحيد والإصلاح يوم الجمعة الماضي٬ بالكشف عن لوائح المستفيدين من المأذونيات والمقالع وبقرار وزير العدل والحريات الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل وكذا بقرار وزير الصحة تخفيض أسعار 320 نوعا من الدواء.

- اعتقالات جديدة في ملف خلية "تجنيد مغاربة للقتال في مالي" التي أعلنت وزارة الداخلية مؤخرا عن تفكيكها٬ حيث ألقي القبض على ستة أشخاص يوم السبت الماضي بمدينة الناظور وفرخانة والعروي وسلوان.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ خلال لقاء جمعه بنواب حزبه أمس الإثنين بالرباط٬ "لم أشتك أحدا لجلالة الملك٬ وحساباتي السياسية أصفيها بشكل واضح"٬ نافيا بذلك ما نشرته إحدى الجرائد المغربية من أنه اشتكى حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال للملك محمد السادس.

* الصحراء المغربية:

- احتجاجات بالمحطات الطرقية في اليوم الأول من إضراب النقل.. حيث نظم مهنيو النقل صباح أمس الاثنين وقفات احتجاجية متفرقة في عدد من الأقاليم تلبية لدعوة ثلاث من نقابات قطاعية لخوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحكومة تتراجع عن شقق 5 آلاف درهم للمتر الموجهة للفئات التي يقل دخلها الشهري عن 15 ألف درهم في الصيغة الثانية لمشروع قانون المالية وتعوضها بشقق 6 آلاف درهم للمتر ومصادر رفيعة تؤكد أن لوبي العقار ضغط على الحكومة لتغير القانون بما يخدم مصالحه٬ فيما ينفي نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة هذا الأمر٬ موضحا أن شركة "العمران" ستوفر شققا من 80 متر ب 48 مليون سنتيم٬ وهو ما يعتبره مكسبا للطبقة الوسطى.

* الأحداث المغربية:

- الكاتب العام لقطاع نقل اللحوم٬ جمال فرحان٬ يقول إن "لحوم مدينة الدار البيضاء توزع دون مراقبة منذ شهور بعد توقف دوريات المراقبة التابعة للمصالح البيطرية"٬ مشيرا إلى أن الأمر يهم اللحوم الموجهة لحوالي 8 آلاف جزار ومئات المقاهي والمطاعم٬ بسبب ما وصفها بعض اللوبيات التي تسعى لإحداث مجازر خاصة٬ تتوفر على طبيب بيطري خاص بها وتقدم تسهيلات قد لا تكون في صالح المستهلك.

- وزير الصحة الحسين الوردي في مواجهة الأطباء والممرضين٬ وشد الحبل بين الطرفين مستمر والوردي يستأنف الحوار مع النقابات الأربع غدا الأربعاء من أجل نزع فتيل التوتر.

* المنعطف:

- المعطلون ينددون بتملص الحكومة من الوعود ويلوحون بالتصعيد٬ بعد تشبث الحكومة في شخص وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة٬ خلال مناقشة لجنة المالية بالبرلمان٬ بإلزامية إجراء الاختبارات كشرط أساسي للعمل بالقطاع العام وفق ما ينص عليه قانون الوظيفة العمومية.

* أجوردوي لوماروك:

- أزمة داخلية خطيرة تهز حزب الحركة الشعبية.. فبالرغم من أن مؤتمر الحزب لن ينعقد إلا في سنة 2014٬ إلا أن خلافة أمينه العام محند العنصر بأت في تقسيم مسؤولي حزب السنبلة منذ الآن٬ وبوادر مواجهة تلوح في الأفق بين محمد أوزين وعبد القادر تاتو.

* ليبيراسيون:

- مشروع قانون المالية لسنة 2013 في وضع هش بسبب مخاطر ارتفاع أسعار المحروقات ومواد الاستهلاك الأساسية٬ وتوقعات بإعادة النظر فيه على المدى القريب.

* ليكونوميست:

- جون رينيه فورتو٬ رئيس مجلس رقابة مجموعة "فيفاندي"٬ يجدد التأكيد على انسحاب مجموعته من رأسمال شركة "اتصالات المغرب"٬ موضحا٬ في لقاء صحافي أمس الاثنين بباريس٬ أن ذلك لا يعني أن "فيفاندي" تعتزم التخلي نهائيا عن تواجدها في السوق المغربية.

- مجلس النواب يقر مساهمة ذوي الأجور العليا في صندوق التضامن الوطني ويغير نسبة الاقتطاعات من هذه الأجور٬ رافضا بذلك طلب الاتحاد العام لمقاولات المغرب بإلغاء هذا الإجراء الذي لن يصبح نافذا إلا بعد المصادقة عليه في الغرفة الثانية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- في الوقت الذي لم تصادق فيه الحكومة بعد على المخطط التشريعي الذي يحدد خارطة طريق النصوص التشريعية التي سيتم اعتمادها خلال الولاية التشريعية الحالية٬ وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يكشف عن مخططه التشريعي الذي يشمل لائحة القوانين التي سيتم عرضها أمام السلطة التشريعية في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2012 و2016٬ والمخطط التشريعي يرتكز على محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز وترسيخ الحكامة الجيدة ودعم المنافسة وتحسين تمويل الاقتصاد الوطني وتنفيذ الالتزامات تجاه الشركاء الاجتماعيين.

* لوسوار إيكو:

- أعضاء مجلس النواب يريدون القيام بعملهم بوتيرة هادئة٬ وذلك بعد شعورهم بالمرارة خلال الجلسة العمومية ليوم السبت الماضي التي خصصت للمناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2013 والمصادقة عليه٬ معتبرين أن استدعائهم على عجل للقيام بمهامهم ستكون له نتائج سلبية على نوعية عملهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - وطني الحبيب الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 15:02
هروب جماعي لمئات الأفارقة من الجزائر إلى المغرب٬ نهاية الأسبوع الماضي٬ بسبب حملة تمشيط واسعة ضدهم في الجزائر تقضي باعتقال كل من هو إفريقي بتهمة الإرهاب٬ في أكبر عملية تصفية للأفارقة بالجزائر.


مزياااان جابهم الله همزة للمشوشين على القضاء الفساد .
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال