24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | الوفا يلتقي مُدراء المؤسسات التعليمية

الوفا يلتقي مُدراء المؤسسات التعليمية

الوفا يلتقي مُدراء المؤسسات التعليمية

قرر وزير التربية الوطنية محمد الوفا، إحداث لجنة مختصة لدراسة الإطار الخاص بهيئة الإدارة التربوية التي ستعقد أولى اجتماعاتها يوم السبت المُقبل، وذلك على إثر الاجتماع الذي عقده الوزير مُؤخَّرا، مع المَكتَبَين الوطنِيَّين للجمعيتين الوطنيتين لمُديرات ومُديري المؤسسات التعليمية بالتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي التأهيلي.

ذات الاجتماع أسفر عن الاتفاق على ضرورة تسريع المسطرة الخاصة بإفراغ السكنيات المخصصة لمديرات ومديري المؤسسات المحتلة من طرف المتقاعدين أو بعض الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالمؤسسات التعليمية المعنية، مع دراسة إمكانية بناء سكن في المؤسسات التي لا تتوفر عليه، إضافة إلى إعطاء الأولوية للالتحاق بالأزواج والزوجات بالنسبة للحركة الانتقالية الخاصة بهيئة الإدارة التربوية..

وأكدت وزارة التربية الوطنية لجوئها مستقبلا إلى خدمات بريد المغرب من أجل نقل البريد من وإلى المؤسسات التعليمية عوض تكليف المديرين والمديرات..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - حميد الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 12:06
ان اعفاء المديرين من التنقلات الى النيابات سيمكن هؤلاء من البقاء باستمرار في مؤسساتهم والاطلاع على ما يقع بها وسيحد هذا من الفوضى التي يفتعلها معدمي الضميرداخل المدارس كما ان المديرين الغير الجديين لن يبقى لذيهم عذر لمغادرة مؤسساتهم لقضاء اغراضهم الشخصية. ويسهل على الادارة المركزية مراقبة الاداريين كما يسهل على المديرين التقييم الموضوعي للموظفين.
2 - مدرس الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 12:47
العبرة ليست في اللقاء بل في الانتاجية ،وعلى الاقل الالتزام بالتعاقدات السابقة مع النقابات والجمعيات المعنية أوتقديم التفسير المقنع بهذا الصدد.السلطة التنفيذية بالمغرب لا تحترم الاخرين وبالتالي لاتحترم نفسها وهي تضرب مبدأ الثقة والشراكة الذي من المفروض أن يتم بين الشركاء الاجتماعيين ثم ما معنى رفض التوقيع على محضر يكرس فعليا مبدأ الشراكة والتعاقد .لا أعرف لماذا أصاب بالتطير كلما تحمل حزب الاستقلال وزارة التربية والتعليم بالمغرب .
3 - حارس عام الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:15
اين جمعية النظار والحراس العامون من اللقاء الدي جمع الوزير بجمعية المديرين.أين وصلت مطالبهم الخاصة بالاطار والسكنيات والمداومة....أم أنها ولدت ميتة.وتم نقل الصراعات الحزبية داخلها وتسابق الاصوليولين والانتهازيون....على الاخوان الحراس العامون التبرؤ من أمتال هده الجمعية.وتكوين اطار كفؤلتحقيق مطالبهم .كما أوجه نداء الى السيد الوزيرأن يلتفت الى هدةالفئة التي تمتل العمود الفقري في العملية التعليمية التعلمية وتحمل على عاتقها أعباء المدرسةالعمومية
4 - للسيد الوزير جزيل الشكر الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:33
أكيد أن السيد الوزير ، وله الشكر الجزيل ، قد استجاب لمطالب هذه الفئة من شغيلة التعليم التي ألقيت على عاتقها مهام كثيرة ، من المديرين المحترمين من ينجزها بإخلاص دون تأفف أو شكوى جزاهم الله خيرا ، ومنهم من نسأل الله لهم الهداية وقد كانوا في الحقيقة سببا في تخلف مؤسسات التربية.
أرى أن إسناد مهمة مدير في التربية والتكوين يجب أن يبدأ أولا وقبل كل شيء بدراسة الملف الإداري للمترشح من حيث نظافته من كل ما يدل على أنه عدواني أو عنيف ، فليس من اللائق أن يكون المسؤول التربوي يشتم ويضرب داخل المؤسسة التربوية.
الأقدمية والشهادة الجامعية مهمة ، ولكن تبقى اخلاقيات المهنة و الكفاءة في التواصل من الأولويات. من المديرين من جعلوا من المؤسسة التعليمية مكانا رائعا للعمل ومنهم من جعل منها جحيما . أموال مدرسة النجاح في الحساب البنكي للمدير (ة) مع المتواطئين واساتذة المؤسسة هم من تكفلوا بطلاء الأقسام من مالهم الخاص. وحكايات أخرى يجب أن تدون كدراسة حالات وتعتمد كمادة في تكوين السيد المدير المحترم.ولو أن من أهم كفايات المدير هو قوله ما لايفعل،قد يكون لصا وكاذبا ومزورا لنقط الإمتحان وكلامه كله موعضة ومبادئ
5 - ahmed الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:34
ر دا على السيد حميد(التمن) البريد حق اريد باطل وانطوت الحيلة على "الوفا" الكل يعلم بان حارس المؤسسة هو من يوصل البريد.ومن يستفد من التعويض عن ذلك المدير بالطبع .اما ميدور في المؤسسة فيعرفه التلاميذ والضمير هو الرقيب.ولن يستطيع المدير ان يضبط شيئا ولو ضل يجري بين الاقسام.
والعملية التعليمية معقدة يفهمها اهلها فقط.
6 - استاذ تنغير الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:40
إخجلوا من أ نفسكم أ يها ...., تأ خذون تعويضات التنقل إلى المصالح النيابية أو إلى المفتشيات دون أن تتنقلوا و لو مرة واحدة في السنة. تاخذون تعويضات الإدارة و المعلمون هم اللذين يقومون بكل شيئ.انتم من رموز الكسل و الغياب والفساد
ل يعقل أن يمنح الإطارآس الوفا مجانا ودون تكوين وشهادة.؟ غريب أمر هذا البلد
إذا لم نستحيي فلنطلب ما شئنا.
إنه عصر العبتية والرداءة بامتياز.
عصر السيبة. والزيغ
لى متى تبقى الوزارة تمد خدها الى لوبي المديرين الدين لا يفكرون الا في التعويضات والماديات فرغم التعويضات الجزافية الممنوحة لهم فانهم دائماو يقولون هل من مزيد وهناك مديرون لا يسكنون في المدرسة ويستعملون السكن الوظيفي لاغراض اخرى غير اخلاقية وها هم الان يطالبون باحدات اطار خاص بهم و هدا يعتبر تنكرا لمهنة التدريس اللتي اتوا منها واوصلتهم لهته المرتبة فليس هناك من ارغمهم على مزاولت هته المهمة ادا كان غير راضيا فليرجع الا القسم لان هناك من يستطيع القيام بمهمة مدير مدرسة على احسن مايرام دون شروطات فالوزارة اصبحت تتساهل كثيرا مع هده الفئة مما ادى الى تفاقم الوضع دا خل المؤسسات
7 - moumni الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:45
العبرة ليست في اللقاء بل في الانتاجية ، نحن طلاب نعاني كما يعاني الاساتذة من تأخير المنح كيف يعقل كل هذا التأخير الى يعمل الوفا اننا نسافر من اجل الالتحاق بالكليات التي هي ايظا نواجه فيها ما لا يعد ولا يحصى من المشاكل ’ ومشاكل الكراء و المعيشة بعيدا عن الاهل ’ السيد الوفا هل انت تنام في دفئ بيتك وتظننا كذالك نحن 9 طلاب في غرفة صغيرة اقل مطالبنا صرف منحنا ومحاولة تحسين ظروف الطالب المغربي .
8 - تنغير الصمود الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:57
كنا ننتظر بيانا مشتركا يلزم الوزارة بتعهداتها و يطفي المصداقية على نواياها بما يضمن تعليق البرنامج النضالي إلى حين قطع ما يكفي من المسافة على طريق ترجمة الأقوال إلى أفعال ملموسة ،وإذا بنا أما م مجرد كلام لا يسمن ...،و البرنامج النضالي مستمر إلى أن تعترف الوزارة الوصية بإلحاحية وضرورة الاستجابة لمطالبنا المشروعة و على رأسها الإطار و لا شيء غير الإطار وبعده يتم التفرغ لبقية المطالب من طاقم إداري و سكن و بريد و حركة و.... و ما ضاع حق وراءه طالب
9 - الحارس العام2 الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:13
الحارس العام هو الكل في الكل الملفات /الشواهد /المشاكل كلها بمكتب الحارس العام . ويساعده في ذلك الناظر باعتباره منسقا لأعمال الحراسة العامة وساهرا على أمن المؤسسة وسلوك التلاميذ والاساتذة. فماذا يفعل المديرون؟؟ باستثناء المخلصين وهم قلة قليلة الذين يؤازرون أعضاء هيئتهم الادارية. أما الباقي فيتغيبون بدعوى الذهاب إلى النيابة. وهذا أمر ينبغي القطع معه. كما أنهم لا يكشفون عن جداولهم مخافة مراقبتهم من العاملين معهم. أما النيابة فهي تعرفهم واحدا واحدا وتعرف نفاقهم . ناهيك عن تعالمهم وفخفختهم الفارغة وتقاعسهم ،وهم يعلمون جيدا بان لا احد يحترمهم سوى المنافقين لأنهم أي ما يسمى بالمديرين مجرد هاربين كبار من الممارسة الصفية
10 - قانوني الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:24
تعلمون جميعا ونعلم أن السادة المديرين رفضوا الانخراط في العملية التي أطرتها المفتشية العامة للوزارة ورفضوا استقبال اللجن وتزويدهم بالمعطيات
والكل الآن ينتظر رد الوزارة علما أن السيد الوزير كان صررما مع المبرزين واقتطع من أجورهم حينما رفضوا تصحيح الامتحانات
نريد المعاملة بالمثل
الاقتطاع من أجور من رفضوا الانخراط في عملية أشرف علها المفتش العام
وإلا غدي يطيح علام المفتش العام كما طاح علام كاع المفتشين
إيوا السيبة هذي
11 - استاذ مواطن الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:41
اجراءات كفيلة بجعل المديرين يلزمون مكاتبهم ولا يتذرعون ويبررون غياباتهم المستمرة بالذهاب الى النيابة لاستلام المراسلات
لكن كيف يمكن لمدير فاقد لادنى وابسط اساليب التعامل الاداري ان يسير موسسة اداريا وتربويا
يحز في نفسي وانا اب ومدرس ان ادخل الى مؤسسة تربوية فاجد مديرها وبعض مدرسيهاوسط التلاميذ وهم يدخنون وغير مبالين بهذا الفعل المشين الذي له انعكاسات سلبية على الناشئة بل احيانا تجد البعض منهم يرسل التلميذ لاقتناء السجائر بالتقسيط ......انها والله جريمة في حق هؤلاء التلاميذ الذين هم امانة في ذمة المدرسة
نطلب من السيد الوزير ان يشدد في هذا الموضوع
12 - حميد الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:49
السيد احمد :الامر يختلف النسبة للتعليم الابتدائي . انا حارس عام بالتاهيلي ولا اريد طرح معانات هؤلاء الجنود لان المقالة تتحدث عن المدراء.
13 - عمر 51 الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 15:13
أود الإشارة فقط إلى كلمة [مـــدراء] التي يستعملها بعض الكتاب في كتابتهم ,وهو استعمال لا جواز فيها,ولا يجوز استعمالها,لأنها خروج عن القياس والقاعدة,لأن مفردها [مُدير] وهو اسم الفاعل مأخوذ من الفعل الرباعي أدار, يُدير,فهو مدير,ولا يجوز لنا أن نجمع مدير,فنقول:مدراء.فهل يمكن أن نجمع مسلم على صيغة :فعلاء ؟. نقول : مسلم: مسلمون . مقيم:مقيمون. مؤمن : مؤمنون. مدير:مديرون . نقول :مديرو المدارس ,مديرو الشركات,مديرو المعاهد . كلمة مدراء على وزن: سفراء , مفرده سفير . ووكلاء, مفرده وكيل, وعملاء مفرده عميل, ووزراء مفرده وزير,وعمداء مفرده عميد ... وهي كلمات مأخوذة من الفعل الثلاثي :سفر, وكل, عمل ,عمد , أما كلمة مدراء , فهي مأخوذة من فعل:[مَـدَر] الثلاثي, وهذ الفعل لا علاقة له بالإدارة , ولا بالشأن الإداري.فنقول:مَدَرَ الصبي ,أو الشيخُ المسن:أي تغوط في ثيابه أو قماطهإذن فأية علاقة تجمع التغوط بالإدارة؟استعمال: مدراء, مكان: المديرين,استعمال تعسفي,وإقحام لا مبرر له وذلك نتيجة الجهل بالقواعد اللغوية, وانعدام الحس اللغوي, وانعدام الاهتمام بالعربية ,والآن هل يحق أن نقول :مَـديرُ المدرسة ؟ وجمعها مدراء ؟
14 - مناضل الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 17:32
ناخذ على سبيل المتال المديرين الدين تم تعيينهم خاصة المنحدرين من الاقاليم الصحراوية فالبعض او القلة القليلة منهم جد متهاونة ولاتفقه شيئا في التسيير الاداري متلا مدير عين بطاطا بمدارس اكضي و توزونين نجده لايفقه شيئا و غير مؤهل لهدا المنصب فهو دائما متغيب قبل نهاية الاسبوع يسافر الى بلاده تاركا تسيير الادارة لبعض المتملقين ضاربا بعرض الحائط الرسلة التربوية الملقاة على عاتقه لايهتم بضروف تلامدة اكضي الدين لم يجدوا قاعات الدراسة الى حد الان هدا المضير يهتم فقط بالولائم لدى اهالي التلاميد ا لدى المعلمين بعين اكورام ا بقصر خيزو .......و كيف للتعليم ان يتقدم بفعل افعال امتال هد المضير الدي يتطاول على النيابة عن طريق معرفته بمدير الاكديمية ناسيا ان عهد القمع قد ولى وعهد الكسالى من امتاله قد ولى فدوار اكضي سيلقونه درسا مستقبلا
15 - سعيد الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 18:32
في الثانوي إعدادي وتأهيلي كثير من الحراس العامين والنظار مكلفون فعليا بمهمة مدير، فكيف تسوى وضعية المديرين دون هؤلاء؟ وكيف يكون لهم إطار خاص دونهم؟ فلا بد من إطار يوحد الإداريين التربويين بكل فئاتهم وإلا لا نجاح لإطار منفصل بين أطر موحدة
16 - استاد من وزان الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 18:43
....و هل فكرت يا سيادة الوزير في قدماء المعلمين الدين يتوفرون على اقدمية 30 سنة او اكثر ...انهم يعانون من التدمر و الحالات النفسية السيئة لانهم حرموا من السلم 11 و تلامدتهم يتمتعون به لانهم حاصلون على الاجازة...ان هده النقطة بالدات تساهم بشكل كبير في تدني مستوى التعليم...افعل شيئا يا سيادة الوزير....
17 - من الميدان الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:38
اعتراف الى وزير التعليم بصفتي في الميدان.لقد توصلت الى النتجة التالية : ان كان الاستاذ قبل المدير وهذا ما يبدو ان المدير لا يمكن ان يكون مديرا الا بعد قضاء مدة طويلة في التعليم كاستاذ; وهذا يعني ان يختار هو تقديم ترشيح لهذا المنصب حتى وان كان لا يصلح له سيسعى لنيله والسبب الرئيسي طبعا الملل من دروسه والتلاميذ والمال. لذلك معظم المدراء لا نجد فيهم سوى التهرب من المسؤولية لانها لم تكن اصلا هدفا له منذ البداية. اتكلم الان عن اولئك الاساتذة الذين يتم اعفائهم من مهمة التدريس لعدم كفائتهم ويتم نقلهم الى الادارة, فكيف الذي لم يكن اهلا للتدريس سيكون اهلا لادارة المدرسة واخص بالذكر هنا الحراس العامون الذين يشتغلون جنبا الى جنب مع المدراء في ادارة المؤسسة التعليمية يعني التلاميذ ومن يدرسونهم الاساتذة طبعا. فليتامل معي كل استاذ يعاني ويشتكي من التسيير الاداري في مؤسسته. ناتي الى فئة الاساتذة ذووا الافكار الاصلاحية ممن يريدون الاخذ بزمام الامور ونيل منصب مدير او حارس عام و هم من يسمونهم الحماق السذج اللي وخذينها منين ثقالت بالدارجة ديالنا.
18 - أبو هالة الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:58
من المفروض أن نناقش الموضوع من جوانبه المؤسساتية الممنهجة والمدروسةعلميا حتى نتمكن من فهم مطلب الإطار الذي من أجله تقوم هذه الفئة من رجال التعليم بنضالات سلمية وعقلانية ، فالإطار ليس هدفا رئيسيا في العملية بل هو وسيلة لمأسسة هذا المرفق الذي يعرف عدة تداخلات إدارية وتربوية واجتماعية، كل يدلي بسلطته ونفوذه على القطاع ويعتبره ملكا يسهل السيطرة عليه واحتوائه متناسين بذلك أنه قطب الرحى ومركز تقاطع كل مكونات ومقومات الدول، على اختلاف أنظمتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، وليست العبرة بمن يتقلد هذه المهمة، بل بنسقها وإطارها العام ووظيفتها السوسيوبيداغوجية والثقافية ودورها في تنظيم المؤسسات التعليمية إداريا وتربويا واجتماعيا، وإمكانياتها في تسهيل سبل التحصيل والتعلم والتنشئة التربوية النموذجية التي يتوخاها أي مجتمع وتبقى مستويات التدبير والتسيير من اجتهادات الأفراد وتطبيق القوانين من أبرز الشروط التي يجب توفرها لتكتمل بذلك المنظومة الإدارية الصالحة والمنشودة .فالإطار إجمالا ليس هو الخاتم الذي يفضله العريان كما يقول المثل الشعبي بل هو ضرورة ملحة تحتاجها المنظومة التعليمية لكي نحاسب ونحاسب
19 - اسية الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 20:18
سيدي الوزير شكرا لكم على كل ما تفعلونه من اجل اسرة التعليم.فاثنان
لايعملا ن ان هما لم يكرما.
ان المعلم والطبيب كلاهمــــــا لاينصحان ان هما لم يكرمــــــا
فاصبر لدائك ان جفوت طبيبه واصبر لجهلك ان جفوت معلمـــا
فلربما تدفع هذه الالتفاتة بعضهم الى اعادة حساباتهم من اجل فلذات اكبادهذا الوطن العزيز.سيدي الوزير اين مديروا المؤسسات التعليمية الخاصة من اصلاحاتكم ؟ام ليس لنا مكان في اجنداتكم؟!
سيدي الوزير ارجوكم اثبتوا وجودنا ولو بالسلام عليكم بناتي ابنائي مديروا القطاع الخاص.فالله وحده يعلم كم نعاني في صمت رغم كفاءتنا وجهودنا الجبارة غير المعترف بها ماديا ومعنويا.واخر كلامي :
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ظلموني كــــــــــــــــــــــــرام
20 - زاكوري الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 20:30
هنيئا لهذه الفئة بهذه القفزة من السيد الوزير ولكن نتمنى كاداري من هذه الفئة ان تقوم بواجبها من دون الاتكال على السادة الاداريين الاخرين من حراس عامين ونظار و الاكتفاء بالقول ان المدير هو ساعي بريد بين النيابة و المؤسسة كما يقول الكثير.او القول بان مهمة المديرهي التأشير فقط على بعض الوثائق . و لكن على السيد الوزير أن يذرك أن هناك جنود اخرين يعملون اكثر من المدير و لا نلتفت اليهم .ويمكن الاشارة الى ان هذه الالتفاتة يمكن ان تكون حافزا لغير المؤمنين بهذا المنصب التفكير فيه بجدية .
21 - majd الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 23:13
المدير استاذ وصتلت به الاحوال الى درجة لم يعد يستحمل فيها التلميذ ولا حجرة الدرس وبما ان سن التقاعد بعيدة فالاهون ان يجرب الادارة.وتصوروا معي شخصا لا يعرف الا الدار ثم القسم ولم يكن يعرف حثى جاره في الحجرة المجاورة ولا ما هي انواع المشاكل الثي تتخبط فيها المؤسسة اوالاطر و حثى التلاميد ولم يشارك في انشطة او وقفات او نضالات كيف يمكنه ان يكون مديرا ومسيرا ومؤطرا وحازما او حكيما وتربويا..انه ربان سيبحر بالسفينة نحو اول صخرة ليهوي بها الى قاع البحر.لقد عينت الوزارة منذ عقود من ادار مؤسسات على هواه وحسب مزاجه وضحاياه كانوا اساتذة واستادات لم يسلموا من بطشه ومن كان يدور في فلكه من مفتشين واداريين واعوان وحثى بعض موظفي النيابات..لم يان الاوان ان يكون التعيين حسب مباراة وبحت وسيرة ذاتية ممتازة ?لماذا لا يتم تكوين المديرين في مركز التوجيه واتخطيط التربوي?اليس العمل متقاربا?
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال