24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | الوفا يغضب من "العنف اللفظي على تلميذة"

الوفا يغضب من "العنف اللفظي على تلميذة"

الوفا يغضب من "العنف اللفظي على تلميذة"

انسحب محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، من جلسة الأسئلة الشفوية، اليوم، احتجاجا على ما قاله محمد حنين، عن فرق المعارضة، بخصوص الكلام الذي سبق للوفا أن وجّهه لإحدى التلميذات المراكشيات باعتبارها "باقي خاصها غير الرّاجل".

ولم يستسغ الوفا كلام حنين الذي قال إنّ "وزيرا في الحكومة مارس العنف اللفظي على تلميذة لا ذنب لها" ما جعل الوفا يغادر الجلسة..إلا أن تدخل وزير الدولة، عبد الله بها، أرجع الوفا إلى مقعده وسط تصفيق برلمانيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - لن تستمر ياوزير الجمعة 30 نونبر 2012 - 19:22
كنت إضافة جديدة للحقل التعليمي يا سيد الوفا وكانت لك قرارات شجاعة لكن هناك من يتريص بك في الجوار و لن تستمر طويل ، لكن قبل ذلك نريد من سيادتكم سن قانون يفتح الباب أمام جميع الخريجين لاجتياز المباراة في فطاع التعليم بلا انتقاء..
2 - نزهة الجمعة 30 نونبر 2012 - 19:23
لماذا عندي احساس ان البعض يقتات من المهاترات؟
اي نعم اللفظة لم نستسغها لكن اظن ان هناك امورا مهمة علينا ان نهتم بها و يهتتم بها هؤلاء البرلمانيين الذين اكيد سيعيشون شتاءا دافئا عكس القرى البعيدة و التلاميذ الذين يعانون بالجبال.
متى يهتم الربلمانيون بهؤلاء و بالمغرب الغير النافع عوض ان يضيعوا حياتنا في نقاشات فارغة؟
معذرة يا اخوان لكن عندي احساس ان الجميع يستحمرنا. لا يهمنا ما قاله الوزير قدر ما صفقنا لاجراءات شجاعة اتخذها و سيتخذها من جديد.
بعض الجمعيات هي الاخرى تقتات من مواضيع كهاته. لا اتكلم من فراغ فانا فاعلة جمعوية و اختزلت ذكراي ما استطيع ان اعطيه كدليل ان المواطن هو اخر ما يهم البعض
اتركوا السيد يقوم بعمله واهتموا انتم بتعويضاتكم و ابنائكم وبفللكم....
زمن الكراكيز
3 - بو زبيطة عليdا ستاد تطازن الجمعة 30 نونبر 2012 - 19:26
المر ا كشيين يعر فون بالتقشاب و الو فا مر ا كشي و ان كان و ز يرا فا لطبع يغلب التطبع و من شب على شيء شاب عليه فالو ا فا مازح التلميدة على طر يقة المر ا كشيين المعتادة دون ان يقصد الا ساءة اليها او ان يجر حها لكن لا يسلم الا نسان من ا لسنة الناس فالد ين ير كبون على هدا التصرف البر يء من لدن السيد الو ز ير ار ى ا نهم في قلو بهم مر ض فزا دهم الله مر ضا
4 - nournour الجمعة 30 نونبر 2012 - 19:50
هللوا وصفقوا على مهزلة وزيركم,فكلكم سواسي في احتقار ابناء وبنات الشعب,فالانتماء السياسي اعماكم حتى اصبحتم تدافعون عن الباطل وتحاربون الحق وتدعون انكم تمثلون الشعب,فما اغباكم؟؟؟؟
5 - salah الجمعة 30 نونبر 2012 - 20:08
لا تكترث الى الخزعبلات ايها الوزير امض قدما الى الامام لا سبيل الى التراجع. يجب اصلاح قطاع التربية الوطنية باشراك جميع الفعاليات .منذ مجيئكم الى الوزارة اتخذتم قرارات شجاعة وجريئة صفق لها مختلف مكونات التربية والتكوين فرجاء السيد الوزير بروحكم الوطنية وبصدقكم واخلاصكم ان تكتب في تاريخ هذا البلد اصلاح قطاع التعليم الذي يعتبر رافعة التنمية وقاطرة التقدم تحت اشرافكم وفي عهدكم فلا تفوتوا هذه الفرصة العظيمة ..."وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
6 - أبوأيوب الجمعة 30 نونبر 2012 - 20:16
لو أن أستاذا هو الذي تلفظ بهذه الكلمات ما ذا كان رد فعل السيد الوفا يا ترى؟ أعتقد جازما انه سيقيم الدنيا ولا يقعدها .
7 - عبدو الجمعة 30 نونبر 2012 - 20:40
ما قاله وزير يمثل الدولة يعتبر تعنيف الدولة للطفولة.على الدولة ان تقدم اعتذارا واضحا و صريحا لا لبس فية للطفولة عامة والى اولياء امور التلميذة المستهدفة خصوصا مع جبر الضرر.و على رئيس الحكومة ان يطلب من الوزير تقديم استقالته لكي يتمكن ذوو الحقوق من مقاضاة الوزير المتحرش بالتلميذة. هدا ان كانت الدولة تحترم مواطنيها وتحترم قبل كل شيء نفسها.فهل سنرى ما يمكن اعتباره تغييرا و ربيعا مغربيا ام اننا يجب علينا الخروج الى الشارع و قلب الطاولة على الكل!
8 - hassan الجمعة 30 نونبر 2012 - 20:52
المر ا كشيين يعر فون بالتقشاب و الو فا مر ا كشي و ان كان و ز يرا فا لطبع يغلب التطبع و من شب على شيء شاب عليه فالو ا فا مازح التلميدة على طر يقة المر ا كشيين المعتادة دون ان يقصد الا ساءة اليها او ان يجر حها لكن لا يسلم الا نسان من ا لسنة الناس
9 - فضولي الجمعة 30 نونبر 2012 - 20:57
مابقى خصها غير الراجل او مابقى خصو غير لمرا راها ماشي تحقير بل اعتدنا ان نسمع مثل هدا واحنا صغار كلمات تعبيريه جميلة في معناها شريطة ان تكون نية من يقولها حسنة كنقولو كبرات او ولات عروسة او ولات مرا رغم انها طفلة نعم اعتدنا ان نسمع ونحن صغار فنشعر بالفخر لهدا فان نية اوقصد الوزير ليس التحقير او الاستهزاء وكفى من النقد الخاوي الوزير يعمل لما فيه خير لكن العفاريت ما مرتاحاش فهي تستخدم كل الوسائل والادلة المزيفة لوقف اي تغيير
10 - الحـــــــــــــــــــــو الجمعة 30 نونبر 2012 - 21:03
نعم أحيانا بل كثيرا ما نجعل من الحبة قبة.ربما الوزير أراد أن يمزح مع الطفلة بعد أن لاحظ أنها أكبر شيئا ما و الأطفال ضحكوا جميعا و لم يعيروا الأمر اهتماما إلى أن أتت الدوزيم و ما أدراك ما الدوزيم لتصور و تقلب الحقائق و تضخم الأمر و تحفظ التلميذة ما تقوله و تتصل بالاسرة و تتحرك الجمعيات التي تبحث عن الأسباب التافهة لتشويه سمعة التعليم,و تلك القناة نفسها تسيء إلى الكبار و الصغار و إلى الأخلاق و الكرامة و تعرض مسخها و عريها و دعارتها و أفلامها الرديئة و التي تمولها من عرق جبين ضرائب المواطنين إذا كان الوفا قد أساء إلى طفلة عن غير قصد مازحا فالدوزيم و أمثالها تسيء إلى القيم و الدين و المروءة و الكرامة و الأسرة المغربية المحافظة و المحترمة و إلى شرف البلد عامة،أليس كذلك؟؟؟؟؟؟؟
11 - hanane الجمعة 30 نونبر 2012 - 21:27
سر في عملك وفقك الله اقدر جهودك . ارجو الالتفات الى رجال ت.قدامى الذين اعطوا للتعليم حقه ما زالوا سلم 10!!!!!!!!!!الى متى !!!!!!!!!وتلامذتهم س.11 نفس المدرسة وشتان بين عمل هؤلاء واولئك رغم تقدم السن فالتفتوا لهم وما زاد حجزهم التسقيييييييف!!!!!!!!!!!! اعطوهم فرصة كذلك .اين 30سنةو و8سنواتت.....
12 - rachid الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:46
لماذا أقيمت الدنيا ولم تقعد عندما قال الشيخ المغراوي بإمكانية زواج بنت 9 سنوات، وبالمقابل لا تتم محاسبة الوزير الذي قالها مباشرة لتلميذة أمام زملائها في الفصل؟خاصو يمشي فحالو وهذا أضعف الإيمان
13 - amina الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:47
ادا كنا لا نستطيع ان نهتم بالداخليات المتوفرة بالثانويات فما علينا الا ان نغلقها ونترك شبابنا يبحث عن اماكن انظف حتى لا يصاب بامراض فتاكة اتقوا الله في العبا د
14 - إلى المدافعين على الوفا الجمعة 30 نونبر 2012 - 22:51
ماذا لو وجه الوزير الوفا تلك الكلمات لبنتك الصغيرة البالغة من العمر 12 سنة.
تخيل الموقف و أخبرني بردة فعلك
15 - mdldur السبت 01 دجنبر 2012 - 00:00
الله يدير لي فيها الخير كلشي كيمثل على الشعب
16 - بس خلاص السبت 01 دجنبر 2012 - 00:26
هناك حملات في الخفاء و العلن يقوم بها نقابيون و تابعون لشباط و المتضررون من القرارات الشجاعة للوزير و المفضوحون و المتكسبون من عرق الشعب الهدف منها إزاحة الوفا عن منصب الوزارة و يصرح هؤلاء و أولئك بذلك جهارا نهارا .
الغريب أنهم لا يناقشون فحوى قرارات الوزير التي قد تكون أو لا تكون موفقة و لكن ـ لقلة حيلتهم و سوء نيتهم و حبهم الخوض في الماء العكر ـ يسلطون الضوء و يضعون تحت المجهر أحداثا هامشية و هفوات متجاوزا عنها ما كانت لتقع لو اعتكف الوزير في مكتبه الوثير وأعفى نفسه من تفقد الأمور على الواقع و يجنب الكثير من المخلوضين عناء الشوهة و الفضيحة أو الوقوع في الحرج.
لك الله يابلدي فأبناؤك هم الذئاب التي تتربص بك و المعاول التي تقوض أساساتك و العصي التي تعرقل عجلة سيرك و الطامة التي سلطت عليك.
ألا سحقا للمفسدين و المنافقين و المجرمين و الخونة و العفاريت و التماسيح و خفافيش الظلام و مصاصي الدماء و الظالمين ...
و تحية لكل مواطن صالح غيور يدفع بهذا البلد ولو خطوة إلى الأمام في الاتجاه الصحيح.
17 - مسلمة من هولندا السبت 01 دجنبر 2012 - 00:29
ردا على سؤال رقم 14 (الى المدافعين عن الوفا)
انظر الى خدماته وبصماته لصالح التعليم فارجح المصلحة العليا للوطن
وقد ارسل له عتابا عن طريق المدير ولا اخبر بذلك احدا ولا حتى المعنية بالامر بل افهمها ان هذا الرجل بمقام ابيها ولا يقصد الاساءة لها
ولا اجعل من الحبة قضية راي عام لانه بالدرجة الاولى لاتصب في مصلحة البنت!!!
18 - مراد الحوز السبت 01 دجنبر 2012 - 01:24
بسم الله الرحمان الرحيم
أحيانا نعطي بعض القضايا أو الأحداث أكثر مما تستحق أو على الأقل نهتم بمسائل ثانوية وننسى الجوهرية منها وهنا يكمن التساؤل حول إذا ما كانت جهة معينة لغاية ما في نفسها تحاول تحويل النقاش والتشويش على الإصلاحات التي بدأ الوزير في تطبيقيها، وتحاول إقحام الرأي العام في حربها ضد الإصلاح فالكل غير راض عن مستوى التعليم ببلادنا والكل يعرف بمنطق الريع والزبونية والمحسوبية الذي اصبح يعرفه هذا القطاع مما يضعنا أمام مسؤولية تحري الحقيقة والتفكير بشكل عميق ودقيق قبل التعبير عن مواقفنا.....
19 - الاستاذ عربي السبت 01 دجنبر 2012 - 01:26
انا رجل تعليم و اقولها و الله شهيد على ما اقول
الوفا يقوم بمجهودات جبارة و اجراءات جريئة تهم بالدرجة الاولى المتمدرسين
و المردودية
اما المعارضين الكرتونيين الذين يضيعون الوقت فقط في بعض الفلتات او زلات اللسان فأقول لهم كفى استحمارا لهذا الشعب#اكلشي عاق بيكم#و اقول لهم ناقشو اشياء ملموسة تفيد المجتمع....
20 - السعي الحسن السبت 01 دجنبر 2012 - 01:50
لابئس هذه هي المعارضة البخيسة لما تكون خاوية الوفاض لم يجدوا الا اشياء تافهة لنقد كالصحافي و الطفلة واض ان هذه عارة شعبية ليس لنا ان نستحيي منها اكثر هو هذه المعارضة التي لالالالا علاقة لها بالحدث من التورة المغربية ومن الحكومة الواعدة
21 - med السبت 01 دجنبر 2012 - 01:53
المراكشيون معروفون بالتقشاب نعم ولكن هل يقول عاقل هذا الكلام لبنت صغيرة. قشب مع اقرانك في الدرب وانت لست في جبة وزير اما وانت كذلك و على راس وزارة مهمة فعيب عليك وحرام عليك . سير دير الحلقة وخا ما يقدر على الحلقة غير المخاخ
والفرق بينك وبينهم انت غير راسك طارو
22 - وهيبة المغربية السبت 01 دجنبر 2012 - 04:15
الى 12- رشيد
و 14-

بغض النضر عن الدفاع عن الوفاء :
بالله عليك هل تقبل تزويج طفلتك ان كان عمرها تسع سنوات
"لبيدوفيل " في الستين من عمره ( للعلم فمفتي مشهور ) في
عرعستان قد تزوج أخيرا طفلة في الثانية عشرة من عمرها وهو
مشرف عل 58 سنة !!!

الرفق بأطفالنا اولى على الرفق بالحيوانات المفترسة خصوصا
ان كانت هذه الاخيرة ليست مهددة بالانقراض للأسف !!

وهيبة المغربية
23 - حميد السبت 01 دجنبر 2012 - 06:51
البرلماني الذي اثار هذه المسالة التافهة ليس لديه ما ينفع به الشعب المغربي اما الوفا فتاريخه ونضالاته امجاده وعطااته المتواصلة لن تنال منها طراهات من ليس لذيه ما يعطيه للبلاد . استمر يا وفاء وتذكر ان كل الانبياء و كل المصلحين لم يجدوا الطريق مفروشة بالورود ولم يتنازلوا عن رسالتهم وعن اصلاحاتهم. اعانك الله.
24 - mostafa nechad السبت 01 دجنبر 2012 - 08:49
les mesures prises actuellemnt par lm el ouafa laissent à désirer bravo.quand à ces messieurs qui s'acharnent contre lui pour une petite bete je les conseille de s'occuper des questions primordiales telleque notre intégrité territoriale ,l'affaire de notre sahara marocain qui nous a couté chére depuis 1975,vous vous accrochez à pratiquer l'oppositiongratuite, la thése et l'antithése banale, vous ne méritéz pas enfin c et argent du contribuable qui vous est versé chaque fin du mois.
25 - محمد العربي القباب السبت 01 دجنبر 2012 - 09:16
عدم الاهتمام بخزعبلات هؤلاء والسير قدما في إصلاحاته والبقاء للأصلح، اعتمد على أصدقائك والنصر آتى إنشاء الله