24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي دعا٬ خلال مصادقته أول أمس الخميس بالأغلبية على تقرير شرح فيه المنظومة الضريبية والجبائية للمملكة٬ إلى فرض الضريبة على القطاع الفلاحي الذي أصبح ضرورة لأسباب ترتبط بتحقيق العدالة والمساواة بين دافعي الضرائب٬ خاصة عندما يتعلق الأمر بضيعات فلاحية تبلغ حجما "معينا".

- الحبيب المالكي انتقد٬ لدى تقديم مشروعه السياسي لدعم ترشيحه لمنصب الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي٬ تجربة الحزب داخل الحكومة ومشاركته في تدبير الشأن العام وتراجعه في المحطات الانتخابية خلال السنوات الأخيرة٬ مقترحا 9 إجراءات لإعادة بناء الحزب وتعاقدا جديدا بين الاتحاديين يحد من تعدد المسؤوليات.

- عبد الإله بن كيران يعلن٬ أثناء ترؤسه لجنة الاستثمارات الاثنين الماضي٬ عن إحداث خلية دائمة على مستوى رئاسة الحكومة لتلقي ومعالجة شكايات المستثمرين وإعداد موقع إلكتروني يعنى بشكاياتهم وتظلماتهم والعوائق التي تواجه الاستثمار٬ ويبدي تذمره من الإدارة وقلقه من ضعف وتيرة الاستثمارات.

* المساء:

- صفقة بمليار و800 مليون سنتيم٬ خاصة بمحاربة التلوث بمدينة الدار البيضاء٬ تجر العمدة محمد ساجد إلى القضاء بسبب عدم احترامه لقانون الصفقات العمومية في هذه القضية.

- النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد اللطيف برحو يصف عمدة مدينة طنجة فؤاد العماري ب"الوقاحة السياسية" ويطالب وزارة المالية بالتحقيق وذلك على خلفية السجال الدائر بينهما بخصوص استيلاء العماري على قطعة تابعة للملك العمومي بغرض إقامة مدرسة خاصة عليهاº والعماري يرد باللجوء إلى القضاء ويطالب غريمه بكشف ملفات "الفساد الحقيقي".

- لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي والبحث العلمي٬ يفتح ملفات اختلالات في جامعة مكناس ويعفي عميدي كليتي العلوم والآداب من مهامهما ونقابة التعليم العالي طالبت بتعميم لجان الافتحاص ونشر التقارير.

* أخبار اليوم المغربية:

- فرنسا تقتفي أثر إسبانيا وتخفف إجراءات الفيزا من بداية السنة المقبلة استعدادا لزيارة الرئيس هولاند إلى المغرب٬ وذلك بعد التشدد الذي كانت تبديه باريس في هذا الصدد على عهد الرئيس ساركوزي.

- رؤوس ستقتلع من الوزارات بعد صدور قانون التعيين في المناصب العليا٬ حيث قررت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تغيير الكاتب العام وفتح الباب أمام الترشيحات٬ وقرر وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش تغيير كل من الكاتبين العامين والمفتشين العامين لوزارته٬ كما قرر وزير الثقافة أمين الصبيحي تغيير كل من المفتش العام ومدير المسرح الوطني محمد الخامس.

* الخبر:

- حزب العدالة والتنمية يشهر ورقة "الباكالوريا" في وجه رؤساء الجماعات.. إذ أفاد مصدر أن الفريق النيابي لحزب المصباح اقترح تعديل مشروع القانون التنظيمي للانتخابات الجماعية الذي يقضي بمنع من لا يتوفرون على شهادة الباكالوريا من الانتخاب كرؤساء أو نواب رؤساء وغليان داخل الأغلبية البرلمانية بسبب هذه الخطوة٬ فيما أبلغ أعضاء من الحركة الشعبية أمينهم العام محند العنصر أن هذا القانون يضر بحزب الحركة الشعبية وحزب الاستقلال أكثر من غيرهما داخل الأغلبية.

- أحمد الزايدي٬ المرشح لمنصب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ وأحمد رضا الشامي الوزير الاتحادي السابق يهاجمان٬ في لقاء بالدار البيضاء أول أمس الخميس٬ كلا من المرشحين الثلاثة المتنافسين للكتابة الأولى للحزب الحبيب المالكي وإدريس لشكر وفتح الله ولعلو٬ ويتحاشيان الحديث عن المرشح محمد الطالبي٬ داعين إلى محاسبة الأسماء التي سبق لها أن تحملت مسؤولية تدبير شؤون حزب الوردة.

* بيان اليوم:

- أوروبا تحذر العالم من الإرهابيين القادمين من مخيمات تندوف.. حيث أكد المنسق الأوروبي المكلف بمحاربة الإرهاب٬ جيل دي كيرشوف أن "مالي أصبحت ملاذا يجذب المقاتلين من كل مكان وخاصة من مخيمات تندوف" وفرنسا تجدد دعمها للحكم الذاتي٬ والمغرب يحذر من تطور الوضع.

* النهار المغربية:

- حكومة عبد الإله بن كيران تستعد لإعلان الزيادة في أثمنة الكهرباء قبل نهاية السنة الجارية٬ ومصادر مقربة من وزارة الطاقة والمعادن تبرر هذه الزيادة بالخسائر الفادحة التي تكبدها المكتب الوطني للكهرباء الذي يبيع هذه المادة بسعر جد متدن٬ وجمعيات المستهلكين تتوعد بالخروج إلى الشارع.

- الصندوق المغربي للتقاعد سيعلن عن بداية مرحلة العجز في سنة 2014٬ ومصادر متطابقة تكشف أن المجلس الإداري للصندوق قرر خلال اجتماعه الأخير اللجوء إلى محفظته المالية لتمويل معاشات المتقاعدين٬ مشيرة إلى أن هذا الإجراء سيمكن الصندوق من تأجيل إعلان إفلاسه النهائي إلى حدود سنة 2019.

* ليبراسيون:

- قطاع الصحة.. الأساتذة الباحثون راضون عن نتائج اللقاء الذي جمعهم بالوزير الوصي الحسين الوردي وحضره وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي٬ أول أمس الخميس وترقب للقرار الذي قد يصدر عن الوردي بخصوص منع الأساتذة الباحثين من مزاولة مهامهم في القطاع الخاص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - لحسن بوتنفيت السبت 01 دجنبر 2012 - 13:44
نشكر جريدة الخبر على خبرها الجديد حول اقتراح العدالة و التنمية اسناد مهمة رؤساء المجالس الجماعية و نوابهم إلى حاملي شهادة الباكالوريا، أتمنى أن يضيفوا هذا المستوى إلى كل مسؤولي المكتب ،ككاتب المجلس و نائبه ،لان تدبير الشأن المحلي و الشأن العام لابد له من حكامة جيدة، و لن تتأتى لنا هذه إلا بالرفع من المستوى الدراسي لهؤلاء ،حيث أعثوا فسادا بجهلهم و أميتهم، و لابد من استخلاص العبر من تقارير المجالس الجهوية للحسابات، حيث كلما زار أساتذته المجالس و الجماعات الترابية إلا ووجدوا خروقات و تجاوزات واستهتار بالساكنة و مشاريع تفتقد للمصداقية و الواقعية في غياب المقاربة التشاركية و الفهم الدقيق للميثاق الجماعي ، و أقسم لو استتفسرت مستشارا جماعيا عن اختصاصه او إعطاء تعريف للجماعة الترابية أو نوع الميثاق الخاص بتسيير الاعمال أو الميزانية لدس وجهه في التراب و قال ليتني كنت .... أو أكلت يوم أكل الثور الاسود ،على أي نتمنى أن يخرج هذا القانون للوجود في ظل مانعانيه اليوم في هذه الظروف العسيرة و هذه الازمة وكذالك التحديات التي نحن مقبلون عليها كالجهوية الموسعة و الاستحقاقات المقبلة و نتمنى من كل الفرق
2 - محمد من وزان السبت 01 دجنبر 2012 - 14:05
انا لست متفقا مع السيد بنكيران في ما يخص حقوق الانسان و حرية التعبير ...ما زلنا بعيدين كل البعد عن الديمقراطية الحقيقية التي تنعم بها الدول الاوروبية مثلا....ان المواطن المغربي لا يستطيع ان يعبر بكل حرية و لو فعل لدخل السجن بتهمة الارهاب....راه القلب عامر يا هيسبريس و يا سي بنكيران و ادا كنت صادقا طبق على الاقل قانون من اين لك هدا على الطغاة و المجرمين و الفاسدين و لا داعي لدكر الاسماء لانك تعرفهم جيدا مثلما يعرفهم و يكرههم الشعب المغربي المغلوب......
3 - hanane السبت 01 دجنبر 2012 - 18:15
العدالة والتنمية يشهر االبكالوريا لرؤساء الجماعات bravoooooooooo وازيدكم الاجازة لرؤساء المجالس البلدية راه المستوى الابتدائي والاعدادي عمل غزوة وحتى اعضاء البرلمان وهكذا نقول العام زين العدالة والتنمية لازيادة في غاز الطبخ ...لماذا هسبريس!!!!!!!!!!انشري
4 - sosso السبت 01 دجنبر 2012 - 20:34
في العاجل القريب سيطرق الربيع العربي باب المغرب لأن هذه الحكومة لم تفلح إلا في الزيادات في المواد الاستهلاكية و السعار و كذا تضييق الخناق على فئة الموظفين اللذين يعدون دعامة أساسية في تدوير حركة الغنتاج وبناء اقتصاد البلد غاديا وتتزير وناس تتكرف و زير تفرقع مخير
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال