وقفة وطنية بالرباط ضدّ التحرش الجنسي

وقفة وطنية بالرباط ضدّ التحرش الجنسي
الأحد 2 دجنبر 2012 - 17:49

نظمت جمعية “فضاء للمستقبل”/ عضو فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة٬ وقفة وطنية من أجل تحريم كل أشكال التحرش الجنسي٬ وذلك تحت شعار: “وقف ما تحرش بيا متساويين في الكرامة والحرية”.

ورفع المشاركون في الموعد لافتات تستنكر التحرش الجنسي بشتى أشكاله٬ مطالبين بسن قوانين تجرم التحرش الجنسي الذي يطال الفتيات والنساء٬ خاصة في الشارع وفي الفضاءات العمومية .. كما دعوا إلى حماية الفتيات والنساء من كل أشكال التحرش الجنسي الذي يؤثر سلبا على مسارهن الدراسي والمهني.

‫تعليقات الزوار

14
  • رجل اليوم
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 18:07

    ونحن الرجال نرفع شعار "قفي ما تحرشي بيا ستري حالتك شويا باش نحتارموك أنا أو خويا"

  • بوبصلة
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 18:21

    ماذا بقي للمرأة لم تتوصل به، وأرى أنها هي من يلبس السروال وقد احتكرت حتى الأمن فكل رجاله بجانبها ظالمة أو مظلومة. وتباكها الآن عن الوزارات ليس إلا وهو أمر سهل باعتبارهن الأكثر عددا فليترشحن بمعزل عن الرجال وليصوتن على بعضهن ولن تكون النتيجة إلا أنثوية. أما أن ينتظرن إقتراحهن من طرف الرجال فهذا لن يكون ولا أرضاه لهن لكونه فعلا ناقصا في حقهن.

  • kandal
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 18:42

    الوقفات وحدها غير كافية ، لابد من تضامن الاعلام والحكومة بكل مكوناتها مع المجتمع لتكون حرب ضد التحرش بأنواعه و سيف ذو حدّين ، ، ، ما يحدث اليوم في الشارع المغربي هو خطأ حدث بالامس ، و ندفع ثمنه اليوم . إذن الأمر يتطلب تجنيد زائد سنوات لاصلاح المجتمع ، مع إحداث فرق لشرطة الاخلاق العامة تجوب الشوارع و الاسواق و تكون ردعا للذكور والاناث .

  • Oujdi
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 19:10

    كلام ممنوع ولكن من ذهب…
    .
    .
    .
    .

    … .
    .
    .
    .

    * (الجوع ) يحكم نصف العالم !! …
    و( الجنس ) يحكم النصف الآخر !!!

    … * ( التعري ) في الشارع خلاعة !!
    .. وعلى المسرح فن !!
    .. وعلى الشاطئ رياضة !!!

    * كل الأشياء ( تطول ) !! …
    ما عدا ( الفساتين ) !!!

    * الممثلة : كلما كانت ملابسها ( قصيرة ) !! …
    كلما كانت أدوارها في أي فيلم ( طويلة ) !!!

    * أكبر صدمة تتعرض لها ( الأم ) أنها تظل 20 عام تحاول تربية ولدها!!
    .. ثم تأتي ( بنت الجيران ) فتروّضه في أيام

    * الحقيقة :
    الشئ الوحيد الذي ( لا ) يصدقه الناس !!!

    *الزواج :
    جمع .. وطرح .. ثم ( ضرب ) !! … ولكنه قبل ذلك ( قسمة ) !!!!

    * المحامي :
    لسان .. وحنجرة .. و بدلة طويلة !! .. يدافع عن مال موكله ليكون من نصيبه هو

  • عزري الدوار
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 19:17

    "التحرش نقص في التربية" يـــــا ســـــــــــــــــــــــــــــــــلام
    وأين هي التربية في 200 غرام من اللباس الذي ترتديه البنات؟
    وأين هي التربية في اللباس اللاصق الشفاف؟ الذي يظهر من خلاله نخاع العظام
    وأين هي التربية في "خلط وجلط" من شتى انواع الماكياج منذ سن 14 ؟
    وأين هي التربية في الأظافر الملونة التي تحمل تحتها أطنان من الأوساخ؟؟
    نعم للقوانين ولكن أول قانون يجب التفكير فيه غرامة مالية على اللباس غير المحتشم ولكن ما يبدو لي هو اهاد البنات بغاو شي قانون ضد التحرش باش لي تكلم مع بنت تلوي عليه وها الراجل جابو الله

  • mohamed ASMAI marrakech
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 19:17

    لماذا لم يرفعوا لافتات تستنكر ظهور فتياة و نساء شبه عاريات يتجولن في أحياء المدن المغربية ؟
    السبب الرئيسي و الوحيد للتحرش هو ملابس النساء.
    أقول للنساء، إذا أردتم أن لا يكون التحرش عليكم، يجب أن ترتدين لباسا محترما و اسلاميا.

  • غيور
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 19:21

    هذه الجمعيات النسائية هي التي ساعدت التفكيك الاسري في المغرب. لان جل مناضلات هاته الجمعيات بدون زواج و بالتالي اردن من النساء العفيفات الصالحات ان يتبعهن في مسارهن الكئيب باسم المساوات.

  • خالد
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 19:22

    إذا كان التحرش = نقص في التربية فإن التعري والملابس الغير محتشمة في مجتمع مازالت فيه القدرة المادية على الزواج ضعيفة لدى جل شبابه
    تساوي الإنعدام التام للتربية

  • علي
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 19:31

    للطرفين: لا للتحرش الجنســي.
    للرجل: نعم لغض البصــــر.
    للمرأة: نعم للتستـــــــر.

  • شاهد عيان
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 20:24

    التحرش الجنسي مرض يعاني منه الرجل.المرأة معرضة للتحرش كان لباسها محتشما أو سافرا . أعرف امرأة لم تتعرى أبدا ، لباسها في منتهى الإحترام وأخلاقها عالية كانت زميلتي في الإعدادي ثم الثانوي ثم الجامعة وتكوين الأساتذة وهي الآن زميلتي كأستاذة ، ولكنها دائما معرضة للتحرش، شبان الدراسة بعثوا لها برسائل ، الأساتذة الشبان أيضا حاولوا الخلوة بها ، أتذكر مرات عديدة حينما كانت تطرح سؤالا في الرياضيات ، يجيبها الأستاذ لنناقش الأمر في آخر الحصة ، من أجل أن تبقى معه ، وأقسم بالله أن تلميذا مشاكسا حاول أن يبقى لكي ينصت للشرح فقال له الأستاذ "اذهب أنت" .لما كانت طالبة أستاذة تعرضت لمختلف مظاهر التحرش ، بل من الأساتذة المكونين من كان يقترح عليها خدمات من قبيل التجاوز عن مطالبتها بمهام خاصة بالتكوين سعيا لإرضائها.وهي لا تساير حماقاتهم بل كانت منهمكة في دراستها. لما أصبحت أستاذة، وهي معي الآن ،أغلب الزملاء الأساتذة العازبون والمتزوجون حاولوا التحرش بها ، وهي على قدر عالي من الأخلاق،وكعقاب لها على ترفعها عن دنايا التحرش تعرضت لعدة مشاكل من قبل الإدارة المتعفنة ، إلا انها فرضت وجودها باحترامها لنفسها.

  • ان كيدهن عظيم
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 00:39

    لا يمكن باي شكل من الاشكال محاربة التحرش الجنسي لانه ليس هو الفعل الفضيع , و انما هو ردة فعل على فعل افضع منه,نعم التحرش يخالف التربية.
    لكن حتى العري و التبرج و التزين ايضا نقص في التربية. ليست التربية الوطنية ولا حتى الفنية , و انما التربية الدينية اين انتم من خلق ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها و من زوجات النبي الاطهار؟ كلامكم فارغ و لباسكم فاضح , تدعون التقدم و الوعي و انتم غارقون في الجهل , اغلبكم لا يعرف حتى كيفية الوضوء, ومعا ذلك تطبلن و تزمرن في الشوارع. تظاهرو من اجل تعميم الحجاب او من اجل التوقف عن تناول ""دردك"" الذي فضح اجسادكم .
    بالمائة 90من الفتيات يقمن علاقات غير شرعية , كيف ذالك؟ هل اتى الشاب الى بيتها ليطلبها من ابويها لهذه العلاقة الغير شرعية؟ ماهذا النفاق؟ انتم من تتحرشون بنا ليس نحن الرجال تحرشكم لم يقتصر في الشارع او العمل بل تطور من خلال الانترنيت و المحمول الذي اصبحت كلمة ""سمحلي الزين غلط في النمرة"" شائعة و متعمدة. نحن ضحاياكم و ضحايا كيدكم العظيم.
    تستر راكم شوهتونا. الخليجيين ولاو كيعيرون بكم , مبقاش عندنا فين نهزو الراس

  • othmane
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 01:44

    أقترح أن تنظم وقفات احتجاجية ضد مثل هذه الجمعيات-عفوا التفريقيات-المشبوهة التي تعرف أكثر من غيرها من يمولها والتي نخرت بخبث أهدافها هذا المجتمع الهش أصلا

    زاد في الطين بلة وفسادا من على الجهل والضلال تمادا

    ضربونا وبكوا سبقونا واشتكوا

    لا للتحرش ضد التحرش

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • marocaine
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 09:09

    Chers ceux qui disent que la femme est la cause de ce qu'elle subit;
    Je vous signale que même les femmes qui s'habillent de manière respectueuse sont harcelées par des pervers partout dans la rue, la façon de s'habiller n'est qu'un pretexte pour justifier vos actes débiles. C'est plutot vous qui manque d'éducation,et non pas les femmes. Essayez de vous controler losque vous voyez des femmes dans la rue, au lieu d'agir comme des animaux, faites preuve de respect et cessez de regarder tout ce qui marche ou tout ce qui bouge. Arretez de bavez lorsque vous voyez une fille en T-shirt .

  • أم أحلام
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 02:48

    لا أفهم هؤلاء الذين يدافعون عن المتحرشين ويحاولون إيجاد لهم الأعذار بشتى الوسائل، التحرش سواء كان في الشارع أو العمل أو في أي مكان فهو عمل منحط يجب معاقبته مجتمعيا قبل معاقبته قانونيا، هذا التطاول الذي أصبحنا نشاهده اليوم في مجتمعنا هو تصرف غريب عن عاداتنا وتقاليدنا، أتساءل هنا أين هي شهامة أبناء الدرب الذين كانوا في السابق يحمون بنت جيرانهم قبل أختهم في وقت كان اللباس مثلا في السبعينات كله قصير ولا ترى أية واحدة محجبة لكن كان الرجل يتمتع بأخلاق عالية وله عزة نفس لا ينزل إلى هذا المستوى الذي نراه اليوم. أقول للذين يعلقون شماعتهم على لباس المرأة، في وقتنا هذا نرى أغلبية النساء محجبات وفيهن المنتقبات أيضا، وهذا لا يعفيهن من التحرش..بل بالعكس ظاهرة التحرش زادت وتفاقمت عندما تحول مجتمعنا نسخة مشوهة من طالبان…لأن كل ممنوع مرغوب فيه، والفاهم يفهم هذا إذا كان يفهم …..لأنني في الواقع أشك في ذلك

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال